المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عائلة ال باعشن من أشراف خيوان من قبايل حاشد


عفاف
07-10-2008, 02:10 AM
http://www.4shared.com/file/54554092/c5d6fbf3/afaf.html

http://www.4shared.com/file/54554934/d98b8dc3/afafb.html

هذا ماقرأته في مقدمة رواية(( وضــاء)) للاديبة السعودية مها عبود باعشن ....
وهي رواية تحكي معاناة فتاة سعودية.
ماجاء في ماكتبه الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رحمه الله تعالى آمين بأن ال باعشن هم من أشراف مدينة
خيوان من حاشد والمعروف ان ال باعشن ورباط باعشن في ومن حضرموت .

عفاف
07-10-2008, 03:05 AM
مايلفت النظر هو ما الفائدة من نشر مثل هذه الشهادة في مقدمة كتاب الاديبة الفاضلة مها بنت عبود أبوبكر باعشن
هل شهادة الشيخ عبدالله الأحمر مهمه الى هذا الحد في مثل هذه الرواية وستؤثر
في بيع الرواية أم ماذا ؟؟؟؟؟

عبدالقادر صالح فدعق
07-10-2008, 04:00 AM
مايلفت النظر هو ما الفائدة من نشر مثل هذه الشهادة في مقدمة كتاب الاديبة الفاضلة مها بنت عبود أبوبكر باعشن
هل شهادة الشيخ عبدالله الأحمر مهمه الى هذا الحد في مثل هذه الرواية وستؤثر
في بيع الرواية أم ماذا ؟؟؟؟؟



أختي الفاضلة عفاف ..

نعم هذا السؤال الذي يجب ان يوجه للكاتبه في موقعها الخاص أو عبر بريدها الخاص ويحب أن تقوم بالإجابة عليه بكل شفافية ...! لا أعتقد ان الأمر يمكن ان يكون المال هو الهدف الوحيد ., والسؤال هل هي أيضآ اصبحت تبحث عن أرث قبلي تستند اليه ام ماهو الغرض الأساسي لذكر هذه االمقدمة ...

سؤال يطرح نفسه ..

شكرآ أختي عمة البدر .

.

عفاف
07-10-2008, 04:50 AM
استاذي الفاضل شاكرة مداخلتك وأنت أيضا كررت نفس السؤال في نهاية المداخلة ويبقى مجرد تساؤل كون الامر أخوي عبدالقادر
غريب والخشية ان يتكرر غدا من عوائل عدة تنتمي الى حضرموت الحضارة والتاريخ والعراقة والاصل .
نحن الان لسنا بصدد شخص الاديبة والشاعرة والفنانة التشكيلية (السعودية) مها باعشن ,,, ولكننا أمام حالات نخشى ان
تكون ظاهرة .

ماذا لو لم تكن مها باعشن كاتبة وأديبة (سعودية) هل ستحضى بمقابلة الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر (عليه رحمة الله)
وعائلة ال باعشن عائلة عريقة في جده ونواحيها وفي حضرموت لهم رباط ومشايخ لماذا لم يعلنوا مثل هذا الامر؟
مها باعشن روايتها حضيت بالقبول في المملكة العربية السعودية ومصر ,,, اذا لماذا كل هذا ؟؟؟؟

سالم علي الجرو
07-10-2008, 07:20 AM
غريب والخشية ان يتكرر غدا من عوائل عدة تنتمي الى حضرموت الحضارة والتاريخ والعراقة والاصل .

وماله يا عفاف
أنت تحشرين أنفك ليه؟
المسألة في نطاق الديكور والتباهي ولو بمساحيق , ماذا يعنيك فيمن يضخم جسمه بالإسفنج من تحت قماش شفاف؟
عجيب أمرك يا عفاف
لكن لا عجب إذا ماكتبت لك:
شكرا يا أيتها الغيورة , صاحبة الحمية وزينة تلك الديار
شكرا يا عفاف

محمد ابوبكر باذيب
07-10-2008, 12:46 PM
كتب محمد أبوبكر باذيب، جدة:

وقد اثار العنوان اهتمامي .. وأعتقد أن ما كتبته الأديبة باعشن على لسان الشيخ عبدالله الأحمر، رحمه الله، من باب التوثيق لما ورد عند مفتي حضرموت ابن عبيدالله السقاف (ت 1375هـ)، الذي نقل بدوره عن الإكليل للهمداني.
وكلام ابن عبيدالله السقاف تجدونه في كتابه الهام والنافع (إدام القوت)
..
وهناك مقولة بأن آل باعشن ينسبون الى سيدنا أبي بكر الصديق، وهو ما ذكره وأقره العلامة الجليل السيد أحمد بن حسن العطاس (ت 1334هـ) في رسالته في أنساب بعض بيوت وقبائل الحضارمة.

وقد تعرضت شخصيا لهجوم عنيف من قبل بعض آل باعشن، بعد أن نقلت مقولة ابن عبيدالله أن ال باعشن من حاشد من اشراف خيوان
واتهمت بالطعن في الأنساب، مع أنني كنت مجرد ناقل ولست منكرا ولا مثبتا
والتاريخ كله مجرد نقل لا دخل للاجتهاد فيه
وذلك النقل كان في ترجمتي للشيخ العلامة سعيد بن محمد باعشن (ت 1270) في مقدمة كتابه (مواهب الديان) الطبعة الأولى لدار المنهاج
وتم حذف تلك المقولة من الطبعة الثانية، بناء على رغبة الناشر، بعد استشارتي، لأنه لا يريد ما يعكر الصفو (التجاري) بينه وبين ال باعشن
اما من ناحيتي ,., فالأمر هين وبسيط، ولا يعني حذف هذه الجملة او العبارة شيئا، فهي موجودة في ادام القوت .. وفي الإكليل!

ويوجد لدى بعض ال باعشن شجرة ترفع نسبهم الى سيدنا أبي بكر الصديق، كان احدهم (من ال باطويل باعشن) ارسلها لي قبل سنوات ..
فبالإمكان الاطلاع عليها من قبلهم ..
والسلام
للتواصل: [email protected]

عيوني حزينه
07-10-2008, 01:51 PM
بيت أل باعشن من البيوت العريقة في وادي دوعن الأيمن ويرجعون النسب الى سيدنا
محمد بن عبدالرحمن بت أبي بكر الصديق رضي الله عنهم من بني تيم بن مرة من قريش فهم بكريون قرشيون
نقلته لكم من كتاب مواهب الديان ص 11
شرح فتح الرحمن
تأليف الشيخ العالم المحقق
سعيد بن محمد باعلي باعشن
الدوعني الحضرمي الشافعي
رحمه الله تعالى

انا اشوف ان اكرمكم عند الله اتقاكم مالنا دخل في الانساب لانه بنتحاسب باعمالنا وليس انسابنا
سادة اشراف قريش اعمام الرسول ماتو على كفرهم

عفاف
07-12-2008, 04:18 AM
وماله يا عفاف
أنت تحشرين أنفك ليه؟
المسألة في نطاق الديكور والتباهي ولو بمساحيق , ماذا يعنيك فيمن يضخم جسمه بالإسفنج من تحت قماش شفاف؟
عجيب أمرك يا عفاف
لكن لا عجب إذا ماكتبت لك:
شكرا يا أيتها الغيورة , صاحبة الحمية وزينة تلك الديار
شكرا يا عفاف

صدقت ....... وماله ...... الله يوفقها .
تسلم استاذي على كلماتك التي رفعت معنوياتي .

محمد ابوبكر باذيب
07-12-2008, 09:58 AM
انا اشوف ان اكرمكم عند الله اتقاكم مالنا دخل في الانساب لانه بنتحاسب باعمالنا وليس انسابنا
سادة اشراف قريش اعمام الرسول ماتو على كفرهم
* * *
العبارة أعلاه للكاتبة/ الكاتب (عيوني حزينة) .. المسألة ليست مسألة (تشوف او لا تشوف)، المسالة شرعية دينية، تاريخية، اجتماعية .. الخ.
فكما جاء في الكتاب العزيز (فلا أنساب بينهم يومئذ) المؤمنون 101، جاء أيضا (والذين امنوا واتبعتهم ذريتهم بايمان الحقنا بهم ذريتهم وما التناهم من عملهم من شئ) الطور 21
والأحاديث الشريفة في تعلم الأنساب، وما ورد عن الصديق الأعظم رضي الله عنه، وعن كثير من السلف الصالح، من أقوال تحث على تعلم الأنساب كثيرة ولا نطيل بإيرادها.
فالموضوع له جذوره وأصوله .. والحديث فيه حديث علمي مؤصل.
والكفر لا يخرج الانسان عن اصله .. هل أعمام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انتفوا من آبائهم وأجدادهم؟؟ كما أن الولد العاق في شرعنا يلحق بالنسب ..
أقول:
اذا كان بعض الناس يضيقون من البحث في علم الأنساب، ويرون الكلام فيها مضيعة للوقت .. فلماذا يعكرون على غيرهم .. ليتركوا الأمر لأهله.
وليس المجال هنا مجال تفاخر، ليكون النهي الوارد منزلا عليه،، لذا، ندعو المختصين بهذا الأمر ان يتفضلوا بما لديهم ..
وسلامتكم

عفاف
07-16-2008, 01:30 PM
كتب محمد أبوبكر باذيب، جدة:

وقد اثار العنوان اهتمامي .. وأعتقد أن ما كتبته الأديبة باعشن على لسان الشيخ عبدالله الأحمر، رحمه الله، من باب التوثيق لما ورد عند مفتي حضرموت ابن عبيدالله السقاف (ت 1375هـ)، الذي نقل بدوره عن الإكليل للهمداني.
وكلام ابن عبيدالله السقاف تجدونه في كتابه الهام والنافع (إدام القوت)
..
وهناك مقولة بأن آل باعشن ينسبون الى سيدنا أبي بكر الصديق، وهو ما ذكره وأقره العلامة الجليل السيد أحمد بن حسن العطاس (ت 1334هـ) في رسالته في أنساب بعض بيوت وقبائل الحضارمة.

وقد تعرضت شخصيا لهجوم عنيف من قبل بعض آل باعشن، بعد أن نقلت مقولة ابن عبيدالله أن ال باعشن من حاشد من اشراف خيوان
واتهمت بالطعن في الأنساب، مع أنني كنت مجرد ناقل ولست منكرا ولا مثبتا
والتاريخ كله مجرد نقل لا دخل للاجتهاد فيه
وذلك النقل كان في ترجمتي للشيخ العلامة سعيد بن محمد باعشن (ت 1270) في مقدمة كتابه (مواهب الديان) الطبعة الأولى لدار المنهاج
وتم حذف تلك المقولة من الطبعة الثانية، بناء على رغبة الناشر، بعد استشارتي، لأنه لا يريد ما يعكر الصفو (التجاري) بينه وبين ال باعشن
اما من ناحيتي ,., فالأمر هين وبسيط، ولا يعني حذف هذه الجملة او العبارة شيئا، فهي موجودة في ادام القوت .. وفي الإكليل!

ويوجد لدى بعض ال باعشن شجرة ترفع نسبهم الى سيدنا أبي بكر الصديق، كان احدهم (من ال باطويل باعشن) ارسلها لي قبل سنوات ..
فبالإمكان الاطلاع عليها من قبلهم ..
والسلام
للتواصل: ( تم حذف البريد لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى )

أخوي الفاضل محمد شاكرة لك مداخلتك القيّمة , بخصوص اعتقادك بأن ماكتبته الاديبة باعشن عن لسان الشيخ بالاحمر
فأنني أوضحت وأرفقت صور وهي بقلم وخط الشيخ نفسه اتمنى الاطلاع عليها فهي ليست نقل او كتابة بيد الاديبة الفاضلة.
في الاشهر الماضية تخلى رئيس اليمن السابق السيد علي سالم البيض عن قيم حضرمية أصيلة وبذلك تخلى عنه كثير من اقاربه واهله واولاده .(المصدر المجلات والمنتديات).
فلا غرابة ان تجد من ينسلخ عن أصله بتبديل اسمه او تحريفة بقصد غرض مادي زائل او وجاهة كاذبة او مؤقتة.
شاكرة لك مرة اخرى , ربنا لايحرمنا تواجدك ومواضيعك ومداخلاتك القيّمة.
لك مني خالص الاحترام والتقدير والود.

عفاف
08-03-2008, 10:12 AM
اذا كان بعض الناس يضيقون من البحث في علم الأنساب، ويرون الكلام فيها مضيعة للوقت .. فلماذا يعكرون على غيرهم .. ليتركوا الأمر لأهله.
وليس المجال هنا مجال تفاخر، ليكون النهي الوارد منزلا عليه،، لذا، ندعو المختصين بهذا الأمر ان يتفضلوا بما لديهم ..
وسلامتكم

أين المتخصصين في هذا الامر ؟؟؟
اتمنى اخوي الفاضل محمد باذيب تلقى اجابه لنستمتع نحن بمواضيعكم ومداخلاتكم.
الله يسلمك .

صالح العمودي
08-03-2008, 09:05 PM
المشكلة ان بعض من حصلوا على الجنسية سواء قديما ام حديثا

هم اول المنتبزين لانتمائهم
وتجدهم في مجالسهم وبين الناس يحاولون التنصل من هذا الانتماء الحضرمي
ليثبتوا وطنيتهم و ولائهم للجنسية الجديدة

ولكن يتلشعون لا شافوا مفخرة او ناموس

مخاوي اليل
08-30-2008, 12:33 AM
كلام والله ياعفاف شكلك باتنسبين العرب اليوم اختي حسب ما اسمع ان الباعشق مشايخ في دوعن
ولاكن هذه الايام كل شي جايز
انا سمعت هذه الايام بعض من اهل دوعن ظافهم علي بن هفتان الصيعري من كند ه انا اشوف ان اكرمكم عند الله اتقاكم مالنا دخل في الانساب

الوضّاح
09-03-2008, 06:25 PM
العزيزة عفاف

الأخوة الأعزاء


فعلا لقد جاء في رواية ( وضـــاء ) للأديبة مها عبود باعشن و في الصفحة رقم 7 شهادة مكتوبة بيد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر يرحمه الله و اندهشت لهذه الشهادة و توجهت بالسؤال للشيخة مها - التي تذيل مقالاتها و لوحاتها التشكيلية بـــــ ( الشيخة الحاشدية) - عما إذا كان نسبهم يعود الى أشراف خيوان من حاشد كما جاء في الرواية أم مجرد احراج تعرضت له و أرادت أن تنشره و لو على حساب العائلة

فجاء الرد بالدفاع عن النسب و الحاشدي و الوقوف معه


و لكن الحقيقة لدى المؤرخين في الأنساب



للتوضيح فقط

عبدالقادر صالح فدعق
09-07-2008, 03:03 AM
الأخت عفاف ..

حتى تتضح لنا ولكم وللجميع الرؤية الواضحة قد سمعنا أن الشيخ عبدالله بن حسين (رحمة الله عليه ) قد يتغاضى في أمور كثيرة إلا في أمور النسب والأنساب فكما سمعنا أنه شديد جدآ جدآ في هذه الأمور من حيث موقعه ومسؤوليته العميقة في هذا الشأن لذلك لانعتقد أنه قد يكتب ويثبت بخط يده شيئ هو ليس متأكد منه وفي ماأعتقد أن لديه مستشارين كثر في هذه الأمور ..

للتوضيح فقط ...

تقديري للجميع

.

محمد ابوبكر باذيب
09-07-2008, 02:58 PM
لا يزال الأمر بين الأخذ والرد
ما ورد في الوثيقة التي بخط الشيخ الأحمر رحمه الله، يلاحظ فيها (الشبه الشديد) بل المطابقة لما ورد في الإكليل للهمداني، وكأن (الشيخه الحاشدية) نقلته للشيخ الأحمر وهو بدوره كتبه بخطه اعتمادا على كلامها وثقة بنقلها، لا سيما وأن لآل باعشن مكانة كبيرة في الأراضي الحجازية !!
وما ظنه ورجاه (ونمى الى سمع) السيد فدعق من تحري الشيخ الأحمر، هو ما نرجوه ونأمله .. ولكن أود أن أسأل، هل كان الشيخ رحمه الله أو (مستشاروه) يعلمون شيئا عن (خيوان)! وإذا كانوا (بنو أبي عشن) وليس (آل باعشن) .. انتبهوا جيدا .. إذا كانوا (أشراف حاشد) .. فما هو مقياس الشرف فيهم!! ام أن معناه أنهم (سادة القبيلة)، وإذا صح هذا، فما هو موقع بيت الشيخ الأحمر ونصيبهم من تلك (السيادة)!!
أم ان الأمر على حد قول القائل (من عز بز)، وارحموا عزيز قوم ذل!!

وأمر آخر: لا يقل أهمية في لفت الأنظار مما أوردته سابقا ..
لماذا هذه (الوثيقة) إن سلمنا أنها مما يصح أن يطلق عليها هذا المصطلح، لما تأتي في هذه الأيام؟
وهل كان أسلاف (الشيخة الحاشدية) لا يدرون عن هذه النسبة شيئا ,, وأتت هي في الزمن الأخير لتكشف الستار عن هذا الاكتشاف العجيب
أم أن أسلافها الصالحون من فقهاء وعلماء في وادي دوعن، كانوا يتشرفون بالنسبة البكرية الصديقية، ويرونها من أعظم الذخائر .. ربما!
وحسبنا أن نقول (لله في خلقه شئون)!!

كلام في محله
09-10-2008, 01:46 AM
http://www.4shared.com/file/54554092/c5d6fbf3/afaf.html

http://www.4shared.com/file/54554934/d98b8dc3/afafb.html

هذا ماقرأته في مقدمة رواية(( وضــاء)) للاديبة السعودية مها عبود باعشن ....
وهي رواية تحكي معاناة فتاة سعودية.
ماجاء في ماكتبه الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رحمه الله تعالى آمين بأن ال باعشن هم من أشراف مدينة
خيوان من حاشد والمعروف ان ال باعشن ورباط باعشن في ومن حضرموت .

والله احترنا في الباعشن مره
حضارم ومره سعوديين ومره من قبائل حاشد وبكره ماندري من وين يطلعون
الله المعين ,,

، ذكرتوني قصة واحد حضرمي في مطار جده , السحنه اندوسي والكوفية صومالية واللبس حضرمي بالمعوز والجواز يمني تشكيلة كوكوتيل هكذا كانوا وزالوا يزيدون باالشكل كلما طولوا في الغربه

بو محمد الحضرمي
10-15-2008, 05:58 AM
الأخوة/ الأعضاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
كل عام والجميع بخير
ممكن الإيميل الخاص بمها عبود باعشن لأني أريد التواصل معها بأسرع وقت.
ولكم مني جزيل الشكر والتقدير

بو محمد الحضرمي

ابونورا
10-15-2008, 07:20 PM
الحديث ذو شجون
وال باعشن اسرة كبيره واصيله ونسبها لبني ابي بكر الصديق اعز واشرف من حاشد برمتها
وهم ليسوا بحاجه لمن ينسبهم لحاشد وكانهم مبتورون لا اصل لهم يعتزوون به
ولكن الملاحظ انه هناك كثير من الاسر والقبائل الحضرميه صارت تنسب نفسها لحاشد وبكيل وقبائل اخري بالشمال واظن ان هذا الشئ يتم بمنهجيه فالشماليين يدركون ماحصل بالجنوب برمته وحضرموت خاصه من ضياع للانساب واستضعاف بعض القبائل وجنوحها للسلم للتخفي من الخصوم وصاروا يبثون سمومهم واشاعاتهم واكاذيبهم لكسب انحياز البعض لصفهم بحجة ان الانتماء القبلي واحد ولو كانت المسافه كبيره والبعد مستحكم
ولن استغرب غدا لو اعجب بعض ال باعشن هذا الشي فنري من يقول انا باعشن الحاشدي او يقول ان بن طالب الكثيري الهمداني
وكل هذا الشئ والعبث يتم بعقول الحضارم لاجل حمايه عرش الرئيس وقبلته ووحدته
ولا اخفيكم كان عندي رجل من ال بن طالب قبل عده ايام واسمعه يقول الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر شيخنا لاننا من حاشد
طبعا سكت وضحكت
فشر البليه مايضحك
ارجو ان تكون فكرتي وصلت وبالله التوفيق

م ع بايعقوب باعشن
12-25-2009, 11:18 PM
السلام عليكم
أعتقد أن القول بان ال باعشن ينتمون إلى أشراف قبيلة حاشد قول فية نظر مقارنة بالقول الأخر
فأولاً
النقل أنهم ينتمون إلى أشــــــــــــــــراف حاشد وعبارة أشراف حولها إستفهام فهي ربما تدل على عدم الإنتماء من الناحية العرقية ولكنة إنتماء من ناحية الحلف الإيواء السكن شي من هذا القبيل مما هو حاصل بين القبائل سابقاً
وهذا القول بانهم أشراف حاشد يقوي القول بأنهم من نسل الصديق وإلا لماذا صاروا أشراف في حاشد

ثانياً : هذا القول بانهم من أشراف حاشد هو قول من نقل عن الهمداني يعني لم يؤخذ من لسان آل باعشن نفسهم وإنما هو قول متأخر جاء على لسان غيرهم
مع أن المصدر لم يذكر الإسم المطابق لاسم الأسرة في حضرموت فهو ذكر أبي عشن وهو خلاف باعشن

ثالثاً :آل باعشن متى خرجوا من خيوان التي في صعدة كما قال من يقول بهذا القول أنهم نزحوا منها في سنة 280 هـ إثر تغلل الزيدية في صعدة فأقلة أن العلاقة أنقطعت بين حاشد وباعشن قبل أكثر من ألف سنة فمن أين لهم بهذا القول وهم إنما نقلوا هذا النسب إنما تخميناً عن الإكليل للهمداني
وأنا هنا أنما أتسأل



رأبعاً :كما يقال في المسائل الشريعة لإثبات أصلها
نقول أيضا لمن يقول بقول علاقة حاشد بنا آل باعشن
من سلفكم من الحضارم في هذا القول
وهل سبق السقاف أحد ؟!


وهذه إنما أسئلة
وأشكر من يرد علي


ماجد عمر بايعقوب باعشن بادقيل باطويل

الدور القبلي
12-25-2009, 11:28 PM
السلام عليكم
أعتقد أن القول بان ال باعشن ينتمون إلى أشراف قبيلة حاشد قول فية نظر مقارنة بالقول الأخر
فأولاً
النقل أنهم ينتمون إلى أشــــــــــــــــراف حاشد وعبارة أشراف حولها إستفهام فهي ربما تدل على عدم الإنتماء من الناحية العرقية ولكنة إنتماء من ناحية الحلف الإيواء السكن شي من هذا القبيل مما هو حاصل بين القبائل سابقاً
وهذا القول بانهم أشراف حاشد يقوي القول بأنهم من نسل الصديق وإلا لماذا صاروا أشراف في حاشد

ثانياً : هذا القول بانهم من أشراف حاشد هو قول من نقل عن الهمداني يعني لم يؤخذ من لسان آل باعشن نفسهم وإنما هو قول متأخر جاء على لسان غيرهم
مع أن المصدر لم يذكر الإسم المطابق لاسم الأسرة في حضرموت فهو ذكر أبي عشن وهو خلاف باعشن

ثالثاً :آل باعشن متى خرجوا من خيوان التي في صعدة كما قال من يقول بهذا القول أنهم نزحوا منها في سنة 280 هـ إثر تغلل الزيدية في صعدة فأقلة أن العلاقة أنقطعت بين حاشد وباعشن قبل أكثر من ألف سنة فمن أين لهم بهذا القول وهم إنما نقلوا هذا النسب إنما تخميناً عن الإكليل للهمداني
وأنا هنا أنما أتسأل



رأبعاً :كما يقال في المسائل الشريعة لإثبات أصلها
نقول أيضا لمن يقول بقول علاقة حاشد بنا آل باعشن
من سلفكم من الحضارم في هذا القول
وهل سبق السقاف أحد ؟!


وهذه إنما أسئلة
وأشكر من يرد علي


ماجد عمر بايعقوب باعشن بادقيل باطويل

الموضوع آخر رد عليه كان بتاريخ
10-15-2008, 08:20 PM
راسلي الاستاذ محمد باذيب على الخاص سيفيد كثيرًا في هذا .

الأميـــ الدلّوعة ـــــرة
12-25-2009, 11:34 PM
انا اشوف ان اكرمكم عند الله اتقاكم مالنا دخل في الانساب لانه بنتحاسب باعمالنا وليس انسابنا
سادة اشراف قريش اعمام الرسول ماتو على كفرهم
* * *
العبارة أعلاه للكاتبة/ الكاتب (عيوني حزينة) .. المسألة ليست مسألة (تشوف او لا تشوف)، المسالة شرعية دينية، تاريخية، اجتماعية .. الخ.
فكما جاء في الكتاب العزيز (فلا أنساب بينهم يومئذ) المؤمنون 101، جاء أيضا (والذين امنوا واتبعتهم ذريتهم بايمان الحقنا بهم ذريتهم وما التناهم من عملهم من شئ) الطور 21
والأحاديث الشريفة في تعلم الأنساب، وما ورد عن الصديق الأعظم رضي الله عنه، وعن كثير من السلف الصالح، من أقوال تحث على تعلم الأنساب كثيرة ولا نطيل بإيرادها.
فالموضوع له جذوره وأصوله .. والحديث فيه حديث علمي مؤصل.
والكفر لا يخرج الانسان عن اصله .. هل أعمام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انتفوا من آبائهم وأجدادهم؟؟ كما أن الولد العاق في شرعنا يلحق بالنسب ..
أقول:
اذا كان بعض الناس يضيقون من البحث في علم الأنساب، ويرون الكلام فيها مضيعة للوقت .. فلماذا يعكرون على غيرهم .. ليتركوا الأمر لأهله.
وليس المجال هنا مجال تفاخر، ليكون النهي الوارد منزلا عليه،، لذا، ندعو المختصين بهذا الأمر ان يتفضلوا بما لديهم ..
وسلامتكم

اذا تقصد الغالية عفاف فهي بنت شيوخ ولايهمها غير الطرح المفيد
تسلمين حبيبتي على الطرح ومن اشستغنى من بلاده مصيره يرجع لها.

صالح العمودي
12-28-2009, 08:41 PM
http://photos-g.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v2223/176/27/602226347/n602226347_2578770_8226.jpg

إلا شيخة و نص
:love:

لمن أراد التواصل مع الكاتبة مها عبود با عشن على الفيس بوك
Click Here (http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&id=1113643481#/profile.php?id=602226347)

عفاف
12-28-2009, 11:08 PM
الفاضل صالح العمودي أني ماقصدت من موضوعي التشكيك في أصلها أو نسبها ,,,, أتمنى من حضرتك قراءة الموضوع ثانية ......لوسمحت .

علي محمد سعيد باعشن
01-16-2012, 01:05 PM
bsmlah

لاحظت ما كتب في بعض المواقع الالكترونية عن عائلة (آل باعشن) من أنها قبيلة يمنية وتنسب إلى قبيلة حاشد وهذا كلام غير صحيح.
ولعل الملاحظ العام أن الحضارمة كثيرو الأسفار، فربما أن أحداً من الأجداد استوطن في تلك المناطق التي فيها قبيلة حاشد، فظن بعض الناس أن (آل باعشن) من قبيلة حاشد، فذكر ذلك من غير روية، والحق –كما يذكره علماء الأنساب- أنهم من أصول قرشية حيث ينتسبون إلى سيدنا أبي بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه-، وهو المعروف لدى الآباء والأجداد من هذه الأسرة الكريمة العريقة، والناس أمناء على أنسابهم.
وأحيل القارئ لهذه الأسطر أيضاً على كتاب (مواهب الديان) لجدنا العلامة الكبير الشيخ/ سعيد باعشن، حيث ذُكِر طرف من سيرته ونسبه إلى سيدنا أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، والنسب يسر ولا يغر.
هذا ما أردت توضيحه والله أعلم.


كتبه/ علي محمد سعيد باعشن
مدير سابق لمدارس الفلاح بجدة

باسعيده
01-16-2012, 01:39 PM
bsmlah

لاحظت ما كتب في بعض المواقع الالكترونية عن عائلة (آل باعشن) من أنها قبيلة يمنية وتنسب إلى قبيلة حاشد وهذا كلام غير صحيح.
ولعل الملاحظ العام أن الحضارمة كثيرو الأسفار، فربما أن أحداً من الأجداد استوطن في تلك المناطق التي فيها قبيلة حاشد، فظن بعض الناس أن (آل باعشن) من قبيلة حاشد، فذكر ذلك من غير روية، والحق –كما يذكره علماء الأنساب- أنهم من أصول قرشية حيث ينتسبون إلى سيدنا أبي بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه-، وهو المعروف لدى الآباء والأجداد من هذه الأسرة الكريمة العريقة، والناس أمناء على أنسابهم.
وأحيل القارئ لهذه الأسطر أيضاً على كتاب (مواهب الديان) لجدنا العلامة الكبير الشيخ/ سعيد باعشن، حيث ذُكِر طرف من سيرته ونسبه إلى سيدنا أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، والنسب يسر ولا يغر.
هذا ما أردت توضيحه والله أعلم.


كتبه/ علي محمد سعيد باعشن
مدير سابق لمدارس الفلاح بجدة

لو خليتها على مبنى الشيبه ياعلي بن محمد كان احسن وافضل .هي قريش لمن ولمن ياناس ؟..أم هو تقرب زلفى ؟..بارك الله في قريش ومن ينتسب لها ولنا حضرموت فخر ومن ينتسب لها .

مبارك بوشندل
01-16-2012, 02:29 PM
ان اكرمكم عند الله اتقاكم

مبارك بوشندل
01-16-2012, 02:30 PM
ان اكرمكم عند الله اتقاكم.

م ع بايعقوب باعشن
01-17-2012, 01:43 AM
الأستاذ علي باعشن
اشكرك على المعلومة

ابونورا
02-03-2012, 07:11 PM
bism2

رسالة الأديبه مها باعشن لكل من تداخل بالموضوع الخاص بنسب ال باعشن
قالت:
هلا ابوتميم ..لقد قرات الموضوع واتمنى ان ننشر رأي لجميع من تناقشوا فيه ..وهو كالآتي ..
اولا . عائلة باعشن يرجع نسبها لسيدنا ابي بكر الصديق رضي الله عنه وبنفس الوقت لنا تاريخ اخر وهو غير معروف عند الكثيرين وهو ان اجدادي كانو من اشراف خيوان من قبائل حاشد وقد توجه احدهم وقد كانو مشائخ علم الى حضرموت واستقرو بمنطقة سميت على اسمهم وهي رباط باعشن بحضرموت ...هذه هي القصة ..اما بالنسبة لما يخص تعريف الشيخ الاحمر فهذا اعتراف واضح وبخط يده وهو شيخ مشائخ حاشد رحمة الله..وغرضي من ذلك كان يخصني وحدي ..ليس كما ذكر البعض بأني اريد المال او التباهي اوغير ذلك من الافكار .....فأنا من عائلة معروفة وغير محتاجة ولله الحمد ......واخيرا اقول لكل من اراد التحقق من هذين النسبين عليه الرجوع الى كتب التاريخ المختصة بذلك...رغم انهما يخصاني بمفردي انا وعائلتي فقط .......ويامن تتصارعون على نسبي اقول لكم دعوا الخلق للخالق ....

sallalah

م ع بايعقوب باعشن
02-04-2012, 10:37 PM
(وبنفس الوقت لنا تاريخ اخر وهو غير معروف عند الكثيرين وهو ان اجدادي كانو من اشراف خيوان من قبائل حاشد)

أقول أنا :
هذا النسب التي ينسب لحاشد ذكره بن عبيد الله وهو من المعاصرين من سبق بن عبيد الله السقاف رحمة الله في هذا القول؟!
حتى يكون له قوة الإقتران بالنسب المشهور لعائلتنا؟