المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > التقنيه والعلوم > مكتبة السقيفه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ملاحظات على كتاب قبيلة بلعبيــــــــــد !!!!!!

مكتبة السقيفه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-19-2007, 02:28 AM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down ملاحظات على كتاب قبيلة بلعبيــــــــــد !!!!!!

عن دار تريم للدراسات والنشر صدر مؤخرا كتاب قبيلة بلعبيد لـــ محمد علي سعيد بامزعب وحوى دراسة تاريخية واجتماعية واقتصادية وسياسية للقبيلة في الفترة الواقعة بين 1869 - 1967 .

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=24249

سأنقل إليكم ملخصا لمحتوى الكتاب ( في حلقات ) مع تعليقاتي عليه ، وأرجو من أبناء قبائل بلعبيد وغيرهم من المهتمين بالشأن القبلي المشاركة بالنقاش حول الملخص .


تحياتي .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2007, 04:59 AM   #2
غالي الأثمان
حال قيادي

افتراضي

سلامي للاخ محمد بامزعب وعوض وبن معمّر !!!

سأرد عليك اخي مسرور في وقت اخر

لك التحيه .
التوقيع :
أغنية حيا ليالي جميلة ( ان جئت با آخذك حيلة ! مانا من أهل الحِيَلْ )

http://www.youtube.com/watch?v=ujEJu...eature=related
  رد مع اقتباس
قديم 10-19-2007, 09:23 PM   #3
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل من الجزيرة [ مشاهدة المشاركة ]
اين اجد هذا الكتاب وهل يوجد على النت


اعرف البامزعب ولكن اسم الكاتب لم يمر علي ربما هو من صغار السن
اتمنى ان يكون الكتاب منصفا وينقل الحقائق كما كانت
وبالتأكيد سيختلف عن كل الكتب التي ذكرت فيها قبيلة بالعبيد كون الكاتب من ابناء القبيلة


في انتظارك

أخي رجل من الجزيرة

تحية وبعد ،

الكتاب ( كما أسلفنا ) من إصدارات دار تريم للدراسات والنشر تليفون 418888 تريم / حضرموت / الجمهورية اليمنية ، وطبع بمطابع عبادي بصنعاء تلفون 485961 .

معروض حاليا بمعرض الكتاب الدائم بالمكلا ويوزع عن طريقه وعنوانهم :

المكلا تليفون 302859

لديهم عنوان الكتروني ... وفي حالة إدراجه سيحذف بسبب برمجة الموقع على عدم تقبل العنوان البريدية .

ما جاء من استعراض في الكتاب وخاصة في التقاليد القبلية يكاد يكون مطابقا لما تضمنته دراسات تخص قبائل أخرى ( بسبب واحدية الموروث القبلي ) .

جاء في مقدمة الكتاب أن الدراسة لا تعد تعصبا للقبيلة والمناداة بالعودة إلى العصور البائدة ، وإنما من أجل ابراز التاريخ الماضي للقبيلة ومقارنته بالحاضر وتوضيح بعض العادات والتقاليد القبلية ، وأعتبر المؤلف كتابه أدول دراسة أكاديمية عن قبيلة بلعبيد في حضرموت في العصر الحديث وتفتح آفاقا أمام الباحثين والمهتمين إلى دراسات أوفر وأشمل عن القبيلة داخل المجتمع اليمني عامة والحضرمي خاصة ، ولخص الكاتب الأسباب التي دفعته لإصدار كتابه في التالي :

(1) رغبته الشخصية في الكتابة عن قبيلته لغرض تصحيح بعض المعلومات التي كتبها المؤلفين مثل الحاق بعض فخائذ قبلية ببلعبيد .
(2) عدم وجود دراسة أكاديمية مستقلة عن القبيلة بشكل منفصل وإنما تم التعرض لها في سياق الدراساتت العامة للمجتمع القبلي في حضرموت .
(3) ايضاح بعض العادات والتقاليد .
(4) توضيح دور القبيلة في الصراعات مع القبائل المجاورة والأنظمة السياسية الحاكمة في حضرموت .
(5) تقديم دراسة عن بلعبيد لم يتطرق لها أحد من قبل بالشيء الكثير .

برر الكاتب اختياره للفترة الزمنية اعلاه لموضوع الدراسة بسبب ما شهدته من تطور لعلاقات القبيلة بجاراتها من القبائل الأخرى والأنظمة السياسية .

قسم الكتاب إلى أربعة فصول هي :
(1) جغرافية وتاريخ حضرموت .
(2) الأوضاع الإجتماعية لقبيلة بلعبيد .
(3) الأوضاع الإقتصادية لقبيلةبلعبيد .
(4) علاقة قبيلة بلعبيد بالقبائل الأخرى .

اعتمد الكاتب في رواياته إضافة الى المراجع التي تتناول تاريخ حضرموت وقبائلها على مقابلات شخصية سابقة مع بعض المشايخ والأعيان القبليين نذكر منهم :

الشيخ مبارك بن عبد الله بن فرج الكربي
الشيخ علي بن مبارك بلجهر البريكي
الشيخ أحمد بن صالح بن عتيق البريكي
الشيخ صالح بن سالم باهيصمي
الشيخ عمر بن سعيد بامزعب
الشيخ أحمد بن علي المنطاب بن عمرو
الشيخ كرامه بن سعيد بن عمرو


سنوافيكم بسرد ملخص لمحتوى الكتاب مع ملاحظاتنا عليه .

خالص تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 12:08 AM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

حوى المبحثان الأول والثاني من الفصل الأول لمحة عن جغرافية حضرموت وعرض موجز لتاريخها السياسي وسنتجاوزها إلى المبحث الالث عن جغرافية وتاريخ مناطق قبيلة بلعبيد :

أولا : جغرافية مناطق قبيلة بلعبيد (1)

الموقع :
تقع مناطق بلعبيد في جهة الغرب والشمال الغربي من حضرموت وهي الحد الفاصل بين ما يعرف سابقا بمنطقة الواحدي والسلطنة القعيطية .


الحدود :
تمتد حدود مناطق بلعبيد من حدود آل علي والديّن شرقا إلى حدود قبائل بني هلال وعبيده ودهم في الغرب ، ومن حدود قبائل نعمان والمشاجر جنوبا إلأى حدو قبائل نهد والصيعر في الشمال .

التقسيم الجغرافي لمناطق بلعبيد :
من أجل فهم أكثر للموضوع يمكن أن نقسم مناطق القبيلة إلى قسمين هما :

القسم الأول :
وهو الهضبة المعروفة بالسوط ( الجول ) ويمتد هذا القسم من جردان في الغرب إلى ريدة الديّن في الشرق ، ومن فوق وادي يبعث وحول في الجنوب إلى ما فوق وادي عرماء ووادي دهر ورخيه في الشمال نويصنف الناس المناطق في هذا القسم إلى قسمين مناطق نجدية ومناطق حجرية ، فالمياه الحجرية هي التي تصب مياهها في وادي حجر الرئيسي ، أما المناطق النجدية فهي التي تصب روافدها في الوديان الأخرى كجردان ودهر ورخبه وعرماء وأكثر هذا القسم مناطق استيطان واستقرار للناس ... وتكثر فيه الشعاب الصغيرة التي تتجمع مياهها في واد رئيس كبير يسمى وادي ينجل الذي يصب في وادي عرماء .

القسم الثاني :
يعرف هذا القسم بالوديان والرمال حجيث تصب فيه مجموعة من الشعاب مياهها بإتجاهالوديان كوادي عرماء ورخيه ودهر وجردان والرمال التي تقع أسفل هذه الأودية تشكل محل استقرار لأفراد القبيلة والتربةفيها أفضل من التربة في القسم الأول .

يتبع ..............



(1) لا أوافق الكاتب على إطلاق مسمى القبيلة على قبائل بلعبيد التي تشكل حلف قبلي متحالف مع أحلاف قبلية أخرى مجاورة

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-20-2007 الساعة 12:10 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 01:15 AM   #5
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

....نسب بلعبيد :

كعادة المؤرخين والنسابة القبليين أورد المؤلف لمحة تاريخية مطولّة عن نسب قبيلة قضاعة واستبقه بقوله : لمعرفة نسب قبيلة بلعبيد لزم علينا تقديم لمحة تاريخية موجزة عن نسب قبيلة قضاعة والأقسام المتفرعة منها حتى يمكن الوصول في النهاية إلى نسب قبيلة بلعبيد ومنها إلى الأقسام الرئيسية في القبيلة وسنتجاوز تفاصيل اللمحة التاريخية كونها لا تفيد في شيء ولا تربط بين الأنساب ... ومجمل القول أن المؤلف ذكر انتساب بلعبيد إلى العبيد بن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليح بن عمران بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير ... وفي كتابات بعض المؤرخين يطلق عليهم قبائل ذييب سعد أو آل ذيب حيث ينقسمون إلى قبائل آل بحار وآل نعمان وآل سعد إلى جانب قبيلة بلعبيد ولهذا الإتحاد مدلولاته لقرب المناطق من بعضها بعضا كما أن لهم عادة خاصة في الهوك عند الزامل تدل على الإتحاد حيث يقولون ( غلابه كم من قبيلي كسرنا نابه والذيب سعد والذيب سعد ) :|| وهذا يميزهم عن غيرهم من القبائل الأخرى .

وتنقسم قبائل بلعبيد إلى ثلاثة أقسام رئيسية تندرج تحت كل قسم أقسام أخرى وهذه الأقسام الرئيسية هي :

(1) سلم
(2) باحيان
(3) المشايخ آل بريك


تسكن قبائل سلم في سوط بلعبيد ورخيه وجردان والحنكه والحنك وسمره وريدة آل باسعيد ودوعن (1) ، وأورد الكاتب أقسام الفروع كالتالي :

آل الهميم ومنهم :

آل باهيمصمي ، آل باجحاو ، آل باجعيم ، آل باظفر ، آل بادعام ، الكسران ، الجعافرة ، آل سالمين .


آل باكرش موزعين في السوط ورخية ودهر وسمره وينقسمون الى فرعين رئيسيين هم :

الجهمه :

آل باسمير ، آل بامزعب ، الباجبع ، آل دهر (2) ، آل باعنس ، آل بامخشب ، آل عفي ، آل لحول

الباكدم وآل برّشد :

آل بافاضل ، آل بالعقل ، آل باشيبه ، آل بالحمر ، آل بادريب ، آل بلقفاع ، آل باكربي


آل باوهّــــــال

آل بادهري

آل بايوسف

آل بالشوار

آل عبد اللـــــه ومنهم :

باحميد ، بادخن ، آل مفلح ، آل باعبدالله


أقحم المؤلف المشايخ آل عبد الحق ، وآل عبد الصمد ، وآل عبد العزيز ضمن قبائل سلم ، مع أن وقائع التاريخ المتواتر نقلا على الألسن يوضح الكيفية التي وفد بها جدهم الأكبر كخادم للشيخ محمد بن بريك جد المشايخ آل بريك كما ذكر أسماء فخائذ أخرى تنتمي إلى قبائل سلم ولم يعد لها الآن وجود في مناطقها ويعتقد أنها رحلت إلى مناطق أخرى أو هلكت وتدل على إنتماءتهم إلى قبائل سلم مناطقهم التي تسمى بهم إلى اليوم وبعض الجرب الزراعية والمراعي التي لا زالت تحمل أسماءهم ومن هذه الفخائذ :

بانقاطه ، باعمر ، باغفّار ، بقرف ، باكابش ، باشقار ، باهميم ، لجوز ، بانعيم ، باعزوم ، باقميش ، باقطام ، باضلاع ، بن دخين ، بادريجان ، وأخطأ المؤلف خطأ فادحا حين عد آل باكريشه وآل وتيد وهم من آل عبد الله ضمن تلك الجموع التي لا يعرف لها موطن ، علما أن آل باكريشه وآل بلوتيد لا يزالون بمواطنهم وركاكة قبائلهم واحتوائهم ضمن قبيلة آل بادخن راهنا لا يلغي وجودهم .


قبل كتابة الجزء التالي من الإستعراض لما جاء في الكتاب اعلاه ليس أمامنا ما نقوله سوى أن بعض الأسر المدنية الحضرمية ستوجد لنفسها إنتماء لبلعبيد مثل آل بانقاطه وآل باغفّار الخ ............. ::3


يتبع .................





(1) لم أسمع من قبل بوجود فعلي لقبائل بلعبيد في دوعن خلاف أولئك الذين لجأوا إليها من قبائل معينة هربا من ثارات واستوطنوا هناك على اعتبار أنهم من المشايخ آل بريك .

(2) لم ينم إلى علمي عن وجود فخائذ تنتمي لبلعبيد تعرف بـــ آل دهر وآل لحول وآل بالشوار .
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 01:30 AM   #6
غالي الأثمان
حال قيادي

افتراضي

جزاك الله خير اخي مسرور .
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 02:07 AM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

......القسم الثاني آل باحيّان :

آل عمرو وهم

آل أحمد بن عمرو وهم : آل حتيش وآل بريك .

آل قرحوم بن عسكر وهم : آل حمودش ، آل ماخش ، آل صالح بن سالم ، آل كسّاب ، آل عشان .

آل ثابت بن عمرو وهم : آل عمرو ( الحمران ) آل بربر ، آل البقية .

آل عبد الله بن عمرو .. وهؤلاء قد رحلوا عن عرماء ويسكن قسم منهم في منطقة عين بين بيحان وحريب وقسم آخر يسكنون المكلا ويعرفون باسم آل عامر وأصلهم مندربش في عرماء (1)


الكـــرب :

آل سالم بلسود ( القطعه )

آل سليمان بلسود وهم : آل عويره ، آل مسفر ، آل جعاول وينقسمون إلى :

آل عويره وهم : آل لفشع ، آل قيطان

آل مسفر وهم : آل سالم ، ( آل حسن وآل ضوطان ) ’ الشكل ( آل فرج آل صران ) الباجعول ، الباقارح ، آل باصره وهؤلاء قدر حلوا ( يقصد آل باصرة حسبما جاء في حواشي الكتاب من مقابلة مع الشيخ عمر أحمد باقارح ) واستقروا في وادي دوعن في الجدفرة وشروجها ومعهم ديار أخرى من الكرب كالمطاحلة وآل الهيج وآل ثابت وآل سليمان ... وهذا إن ثبت صحته فسيفتح الباب للأخذ والرد حول نسب آل باصره كقبيلة سيبانية ويضع تساؤل حول وجود فرع من الكرب بدوعن يحمل نفس المسمى ( آل باصره ) أم أن آل باصرة السيبانيون هم امتداد للكرب ولذلك نرجو من الاخوة الكرام التكرم علينا بما يعلمونه بهذا الخصوص .

آل جعاول وهم : آل زيد ، ( آل علي ، آل سالم ) آل محمد ( آل لركب ، آل فرج ) آل النصافي .

آل باثنيه وهم : آل الهيج ، آل باثابت ، آل سليمان

الحولان : وقد كان مقرهم في عرماء ولكنهم تفرقوا

المطاحلة : وهم بامنصور ، باهبيص


آل حيـــــد :

آل سعد وهم : بن جبهه ، بن معمّر ، بن هشام

آل عقيل وهم : بن موسى ، بن حليف

المشايعه :

آل غضبان

آل سالم
آل سمران


آل رقيب :

لم يشر المؤلف إلى ماضي آل رقيب ... وما سمعته أنا شخصيا تواترا أنهم كانوا من الفروع القوية مهابة الجانب في بلعبيد وضعفت ولم يعد لها ذلك التأثير السابق .


آل مساعد :

ضمهم المؤلف إلى باحيان ، وسبق طرح تساؤل بخصوص إنتمائهم إلى بلعبيد وحملت ردود الاخوة الكرام آراء متضاربة لا تثبت ولا تنفي .


المشايخ آل بريك :

ينقسمون إلى الفروع التالية :

آل حمد بن محمد ويضمون الفخائذ التالية :

آل عيسى ( آل عبد الرحيم ، آل زيد )

آل أبوبكر ( آل باخنيتيب ، آل مكوّم ، آل نجيب ، آل عبدالقوي )

آل عمر : ( آل ياسين ، آل حمد ، آل عقيل ، آل داؤد وهم : آل فضل آل عثمان آل معروف ) ... وهنا وقع المؤلف في تصنيف خاطىء فآل عثمان لا ينتمون حقيقة إلى آل بريك وليسوا من آل داؤد وهناك من ينسبهم إلى دار آل أحمد وهي دار المنصبة في آل بريك ويحكى أن جدهم وفد مع والدته طفلا من بلاد دهم هربا من ثارات قبلية ولتأمين مستقبل ابنها واحتمت بالشيخ محمد بن بريك الذي تزوجها واعتبر عثمان واحدا من أولاده ، أما آل معروف فينتسبون حاليا إلى آل عقيل وأصولهم تعود لقبيلة العوامر من حضرموت .

آل عمر بن محمد ويقسمون إلى الفخائذ التالية :

آل سالم بن عمر

آل عبد الله بن عمر

آل أحمد بن عمر


آل علي بن محمد وهم :

آل أحمد بن علي ... وهم آل علي بن أحمد

وآل محمد بن علي .... وهم آل البام


يتبع ............



(1) اشار المؤلف إلى أنه استقى تلك المعلومة من الشيخ أحمد بن علي المنطاب بن عمرو .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-20-2007 الساعة 02:09 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 02:14 AM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غـــــالي الأثمـــــان
جزاك الله خير اخي مسرور .

مولى البداعه قابض الإقليد بايقطع الشقه بلا امتار = وعيال بامزعب وبابلعيد ذي يحطون الحطب عالنار

شكرا لك أخي غالي الأثمان

يبدو لي أنك من قبائل بلعبيد .... قبائل الجهمه تحديدا ;kai

تابع ...........

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 02:16 AM   #9
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

تسجيل حضور مع الشكر للاخ مسرور
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-19-2007, 11:26 AM   #10
الكربي
حال جديد

افتراضي

مشكور يا اخوي على الموضوع الطيب .

اما بخصوص اصل الكرب وكتابه فخايذه ففيه التباسات واخطاء كثيره . وذلك للعلم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حضرموت"مشائخ قبيلة آل كثير ورجالها يتفقون في ملتقاهم العيدي على إشهار مجلس جامع لقبيل حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-01-2009 01:01 AM
ياقحوطة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في تريم ! الحضرمي التريمي مكتبة السقيفه 0 10-15-2009 11:20 AM
جزا من كتاب ملخ لبعض قبائل حضرموت النار الحارقه مكتبة السقيفه 11 09-25-2009 01:52 PM
توتر قبلي بين شبوة ومأرب على خلفية مقتل شخص من قبيلة مراد مساء أمس حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 09-17-2009 01:25 AM
الاامه والرد على اهل البدع الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 1 05-18-2009 10:04 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas