المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع ضغط الدم الشرياني"القاتل الصامت"Hypertension


الدكتور أحمد باذيب
10-28-2005, 11:56 PM
ساهمت الحضارة المادية الحديثة بتعقيداتها في رفع نسبة انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني Hypertension فازدياد الضغوطات النفسية خاصة في المدن حيث الازدحام السكاني ومشاكل النقل وسوء التغذية( تقليعة الهمبرجر والبوظة) وتلوث البيئة لعبت وتلعب دورا في ارتفاع ضغط الدم.
وعلى أقل تقدير فإن شخصاً واحداً بين كل عشرين شخصاً يعانى من ارتفاع الضغط ويحتاج إلى علاج
وللأسف فإن نصف من يعاني من هذا المرض في الغالب لا يعرف أن ضغط دمه مرتفع (القاتل الصامت).
كما أن نصف الذين يعلمون بمرضهم لا يتلقون العلاج اللازم له
لذلك ينصح بقياس ضغط الدم كل ستة أشهر خاصةً بعد تجاوز سن الثلاثين من العمر أو في حالات زيادة الوزن أو في وجود تاريخ عائلي للإصابة.

لماذا يرتفع ضغط الدم؟
فقدان الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب يؤدي الى زيادة مقاومتها لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم

هناك قراءتين للضغط يتم قياسها:
الضغط الانقباضي Systolic ويمثل عندما ينقبض القلب أثناء عملية الضخ، والضغط الانبساطي Diastolic ويمثل استرخاء القلب لاستقبال الدم الوارد إليه.

كيف يقاس ضغط الدم؟
يتم قياس ضغط الدم بربط كُم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكُم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي diastolic ووحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق، والجهاز الذي يقيس ضغط الدم يدعى سفيقنومونوميتر Sphygnomanometer وقد اتفق عالميا بأن الضغط يعتبر عموما مرتفع اذا تجاوز 140/90 مع أخذ بعض الحالات الخاصة بشكل استثنائي.
وقد تم مؤخراً تصنيف وتقسيم ضغط الدم على حسب شدته وهو كالآتي:


التصنيف الضغط الانقباضي الضغط الانبساطي
الضغط المثالي 120 80
الضغط الطبيعي 130 أو أقل 85 أو أقل
الضغط فوق الطبيعي 130-139 85-89
ضغط مرتفع درجة اولى 140-159 90-99
ضغط مرتفع درجةثانية 160-179 100-109
ضغط مرتفع درجة ثالثة 180 أو أعلى 110 أو أعلى

احصائيات عن ارتفاع ضغط الدم
• ارتفاع ضغط الدم أكثر انتشاراً وشدة عند الزنوج وتصل نسبة الإصابة به بين الأمريكيين السود والبيض 1:4، كما لوحظ أن حدوث ارتفاع في ضغط الدم يزيد أيضاً عند الهنود الغربيين.
• يرتفع ضغط الدم في معظم المجتمعات والأجناس مع تقدم العمر.
• ارتفاع ضغط الدم يكون أكثر انتشاراً عند الرجال بالمقارنة بالنساء في مرحلة الشباب أما عند التقدم بالعمر فيصبح أكثر شيوعاً عند النساء (بعد سن اليأس) وهذا يؤكد الدور الوقائي للهرمونات الأنثوية.
أنواع ارتفاع ضغط الدم

يوجد نوعان رئيسيان من ضغط الدم المرتفع: 1. الأول النوع الابتدائي أو الأساسي Essential Hypertension وهو الأكثر انتشاراً وشيوعاً في العالم كما أنه لا يعرف سبب معين لحدوثه
2. الثاني النوع الثانوي Secondary Hypertension أي الناتج عن سبب ثانوي محدد يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم وتشكل أمراض الكلى80% من الحالات وأمراض بعض الغدد الصماء وهكذا فان علاج هذه الأسباب الثانوية يعيد ضغط الدم الى المستوى الطبيعي.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي؟
السبب الدقيق لم يعرف بعد ، ولكن هناك عوامل رئيسة تلعب دوراً هاماً في جعل المريض أكثر تعرضاً لهذا المرض عن غيره من الناس ومنها:
• الوراثة
لقد أثبتت الدراسات أنه في حالة وجود إصابة لدى أحد الوالدين بارتفاع ضغط الدم فإن احتمال الإصابة لدى الأبناء بهذا المرض هو 25% أما إذا كان كلا الوالدين مصاباً بهذا المرض فقد تصل نسبة إصابة الأبناء بالمرض هو 90%.
• الإفراط في تناول الأملاح
لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح مثل شعب اليابان وكوريا الجنوبية يشيع بينهم هذا المرض حيث أنهم يتناولون السمك المملح واللحم المحفوظ بكميات كبيرة والعكس صحيح فإن بعض المناطق في اليابان الذي يميل أهلها إلى تناول القليل من الملح في الطعام فأن نسبة تعرضهم لمرض ضغط الدم أقل.
• زيادة الوزن
لقد لوحظ أيضاً أن احتمال حدوث ضغط الدم عند الشخص البدين هو أكثر منه عند الشخص العادي، كما لوحظ أن تنقيص الوزن لدى مرضى ضغط الدم البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة.
• التوتر والكبت والقلق
إن شخصية الفرد تلعب دوراً هاماً في قابلية الشخص بالإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن استجابة الشخص للتوتر والقلق والكبت من مسببات ارتفاع ضغط الدم حيث أن جسم الإنسان في هذه الحالات تفرز مادة الأدرينالين التي ترفع ضغط الدم.
• العمر والجنس
إن المتقدمين في السن أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض من الشباب وقد يكون السبب في ذلك هو أن شرايين الشخص كبير السن تكون متصلبة مما يؤدي إلى ارتفاع في الضغط الانقباضي بصفة خاصة ويمكن القول بأن الإصابة لدى النساء أكبر من نسبتها عند الرجال.
• الإدمان على الكحول أو التدخين
من الثابت أن تناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أن التدخين يعتبر سبباً رئيسياً لبعض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطة وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.
• حبوب منع الحمل
إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرون وكلاهما يسببان ارتفاع في ضغط الدم لذلك ينصح الأطباء النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل بفحص ضغط دمهن كل ستة شهور وخاصةً إذا كن مدخنات.

هي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟
أغلب مرضى ضغط الدم لا يشعرون بأية أعراض لذلك سمي بالقاتل الصامت أما بعضهم قد يشعرون بصداع أو بدوخة وتعب وتوتر وهذه الأعراض تنشأ أيضاً عن بعض الأمراض الأخرى لذلك لا يمكن معرفة ما إذا كان المريض مصاب بهذا المرض إلا بالفحص وقياس ضغط دم المريض.

ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم؟
إذا لم يتم معالجة ارتفاع ضغط دم المريض فإنه قد يشكو من مضاعفات تعتبر خطيرة ولا يمكن الشفاء منها في بعض الأحيان ومن أهم الأعضاء التي تتأثر أكثر من غيرها في الجسم هي الدماغ والكلى والقلب وذلك نتيجة انخفاض تدفق الدم أو إعاقته تماماً إلى تلك الأعضاء.
1. آثاره على القلب
إن القلب لدى مرضى ضغط الدم لا يتلقى كمية كافية من الدم والأكسوجين مما قد يحدث انسداد في الشريان التاجي وبالتالي يشعر المريض بآلام في الصدر (اهتياج الصدر) وعند بذل أي مجهود قد يحدث للمريض نوبة قلبية، كما أن النقص المزمن في تروية القلب بالدم قد يؤدي إلى موت جزء من عضلة القلب وعادةً ما تكون في عضلة البطين الأيسر مما قد يؤثر على البطينين والشرايين وفي هذه الحالات يتوقف القلب عن النبض مما يتسبب في أغلب الأحيان إلى الوفاة.
2. آثاره على الدماغ
عندما تقل تروية منطقة الدماغ بالدم بسبب ضيق الشرايين ينتج عن ذلك نوبة. هذه النوبة تكون على صورة فقدان مفاجئ للقوة والإحساس بالشلل أو قد ينشأ عنها شلل في الطرفين العلوي والسفلي من أحد الجانبين، وقد تحدث النوبة (السكتة الدماغية) نتيجة تمزق أحد الشرايين في الدماغ أو بسبب تكون جلطة في الدماغ مما يؤدي إلى توقف مؤقت أو دائم في وصول الدم إلى الدماغ وتكوُّن انتفاخ حول هذه الخلايا مما يسبب أيضاً في التأثير على وظائف الدماغ وبالتالي دخول المريض في غيبوبة وفي معظم الأحيان حدوث الوفاة.
3. آثاره على الكلى
عندما تقل التروية الدموية للكلى نتيجة ارتفاع ضغط الدم فإن وحدات الكلية تتأثر فتبدأ قابليتها لإزالة الفضلات والسموم تنخفض (القصور الكلوي) وبالتالي فإن المواد السامة تتراكم في الدم.

ويمكن أن نختم الموضوع بالإشارة إلى أن الأشخاص الذين لم يُعالجوا من ارتفاع ضغط الدم لديهم لن يعيشوا فترة أطول من أصحاب الضغط الدموي العادي لذلك وجب التركيز على أهمية السيطرة على ضغط المريض لوقايته من المضاعفات الخطيرة التي قد يحدثها.

ما هو العلاج؟
إن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قد يكون طويل الأمد أو إن صح التعبير أبدياً وذلك لأن العلاج بالعقاقير لا يشفي المرض ولكن يسيطر عليه وبالتالي فإن اتباع إرشادات الطبيب المعالج مهم جداً كما أن إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب بحجة أن ضغط دمه أصبح عادياً يعتبر أمراً خطيراً حيث أنه بمجرد توقف المريض عن تناول الأدوية الخافضة للضغط تعيد المرض مرة أخرى.

ويمكن القول بأن علاج ضغط الدم ينقسم إلى قسمين، العلاج بغير الأدوية Non medical treatment والعلاج بالأدوية Medical treatment.
1. العلاج بغير الأدوية Non medical treatment
يجب على المريض إتباع الإرشادات التالية وذلك لأهميتها:
o تخفيف الوزن إذا كان المريض بديناً.
o التقليل من تناول ملح الطعام ويمكن استبداله بالليمون وأيضاً التقليل من تناول المخللات والأجبان أو الأسماك المالحة.
o التوقف عن شرب الكحول.
o التوقف عن التدخين وخاصةً النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل.
o التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
o تغيير نمط حياته بالبعد بقدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي.
2. العلاج بالأدوية Medical treatment
لقد ذكرنا بالسابق بأنه في كثير من الأحيان لا يشعر مريض ضغط الدم بأي شيء ولذلك فإن تقبله لتناول العقاقير الخاصة بضغط الدم يكون قليلاً خاصةً وأن بعض هذه العقاقير لها آثار جانبية كما أن بعضها مرتفعة التكاليف لذلك يمكن القول بأن المرض لا يشعر بالاستفادة من الدواء ولكن يشعر بآثاره الجانبية وتكلفته العالية.

ومن هذا المنطلق وجب على الطبيب المعالج توعية المريض وإقناعه باستخدام هذه الأدوية وذلك لتجنب ما قد يحدث له من مضاعفات خطيرة سبق الحديث عنها. وهناك أنواع عديدة من العقاقير التي تستخدم لتخفيض ضغط الدم نذكر منها الآتي:
o العقاقير المدرة للبول Diuretics
وهذه الأدوية تخفض الضغط عن طريق زيادة التبول ومثالنا على هذه الأنواع مجموعة الثايازايد Thiazide group ومن أهم ميزات هذا الدواء أنه سهل الاستخدام ومعروف منذ فترة طويلة كما أنه قليل التكلفة ومن مشاكله المتوقعة عدم تحمل المريض كثرة التبول كما أن طول استخدامه يُفقد الجسم كمية كبيرة من البوتاسيوم مما يؤدى إلى شعور المريض بالتعب وضعف العضلات وفقدان الشهية، كما أن مدرات البول تزيد من معدلات الدهون الثلاثي Triglycerides في الدم كما تقلل من تحمل السكر.
o مجموعة الصادات الودية (محصرات البيتا) Beta-Blockers
مثل البروبرانولول Propranolol والميتوبرولول Metoprolol وهذه الأدوية تبطل تأثير الأدرينالين عند مستقبلات الفعل الأدرينالي بيتا الموجود في القلب مما تقلل من سرعة ضرباته وبالتالي انخفاض الضغط، ومن أهم مشاكلها أنها تسبب تقلص في القصبات الهوائية وبالتالي التسبب في ضيق في التنفس وكذلك لها تأثير سلبي على دهنيات الدم كما تقلل من مفعول الأنسولين لدى مرضى السكر لذلك لا ينصح باستخدامها للمرضى الذين يشكون من الربو أو السكر المعتمد على الأنسولين، كما أن المريض قد يشعر ببرودة في اليدين أو القدمين وخاصةً في فصل الشتاء.
o مانعات الكلس (معيقات قنوات الكلس) Calcium Channel Blocker
مثل النيفيدبين Nifedipine. هذه الأدوية تمنع دخول الكالسيوم إلى العضلات الملساء في الشرايين مما تقلل من تقلص تلك الشرايين وبالتالي ينخفض ضغط الدم، كما أنها تقلل من سريان السيالات الكهربائية فتقلل من سرعة ضربات القلب. ومن آثارها الجانبية شعور المريض بالصداع والإمساك وبعض الآلام في منطقة المعدة كما أنها تسبب احمرار في الوجه.
o مانعات أو مثبطات الأنزيم المسؤول عن تحويل مادة الأنجيوتينسين Angiotensin Converting Enzyme Inhibitors
مثل الكابتوبريل Captopril وهذه الأدوية تعمل على منع الأنزيم المسؤول عن تحويل مادة الأنجوتينسن رقم واحد إلى مادة الأنجوتينسين رقم اثنان (المركب النشط) وبالتالي تتوسع شرايين الدم لتستوعب كمية أكبر من الدم، كما أن مادة الألدوستيرون تقل وبالتالي تزيد نسبة خروج الماء ملح الصوديوم عن طريق الكلية فينخفض ضغط الدم ومن ميزات هذه الأدوية أنها أيضاً تستخدم في علاج هبوط القلب Heart Failure كما أنها لها تأثير إيجابي على دهون الدم وتزيد من حساسية الأنسولين لدى مرضى السكر. ومن أهم آثارها الجانبية السعال (الكحة الناشفة Dry Cough) مما يجعل المريض في بعض الأحيان يتوقف عن استخدامها.
o مجموعات أخرى
توجد مجموعات أخرى تستخدم أيضاً في تخفيض ضغط الدم مثل
 الموسعات الوعائية Vasodilators
 الأدوية مركزية الفعل Central acting drugs
 الأدوية الأدرينالية الفعل Adrenergic drugs
 الأدوية المهدئة Sedatives and Tranquilizers

الشبامية
10-29-2005, 12:46 AM
مشكووووورررر يادكتور على تلبية طلبي وعرضك للمعلومات المفصلة لمرضى الضغط
وعساك عالقوة

الشبامية
10-30-2005, 10:28 AM
عندي سؤال هل يسبب اخذ دواء الضغط زيادة النسيان

شيخ القبايل.
10-30-2005, 12:52 PM
شكرا على اهتمامك بنا يا دكتور

الله يستر علينا وعليكم

ويحسن خواتيمنا

الدكتور أحمد باذيب
10-30-2005, 02:59 PM
شكرا أخوتي على مروركم
ننتظر تجاربكم مع الضغط واستفساراتكم لاغناء هذا الموضوع المهم
والدال على الخير كفاعله اختي الشبامية

شيخ القبايل.
10-30-2005, 07:22 PM
بصراحة انا خليت ( البروف ) يقيس لي الضغط

قبل مايربط النيكب قال :

اكيد انت ما عندك دم من اصلو !!

اللهم لك الحمد

الشبامية
10-30-2005, 10:39 PM
عندي قريبتي في العشرين وعندها ضغط الدم مرتفع ويكون اكثر شيء100%140
وتاخذ اتينلول 50 جرام بس لاتزال اعراض الارتفاع موجودة ولما تاخذ حبة 100 جرام يصير عندها هبوط
الضغط عندها مش متوازن ايش نصيحتك
ومشكور

الدكتور أحمد باذيب
10-31-2005, 01:44 AM
عندي قريبتي في العشرين وعندها ضغط الدم مرتفع ويكون اكثر شيء100%140
وتاخذ اتينلول 50 جرام بس لاتزال اعراض الارتفاع موجودة ولما تاخذ حبة 100 جرام يصير عندها هبوط
الضغط عندها مش متوازن ايش نصيحتك
ومشكور

1) الضغط في سن قبل الثلاثين يتطلب بحث عن سبب ثانوي
2) ماهي اعراض الضغط لديها؟؟
3) كم يصل مستوى الهبوط؟؟

الشبامية
10-31-2005, 11:55 AM
1) الضغط في سن قبل الثلاثين يتطلب بحث عن سبب ثانوي
2) ماهي اعراض الضغط لديها؟؟
3) كم يصل مستوى الهبوط؟؟
عراض الضغط لديها وجع في مؤخرة الراس وخفقان سريع في القلب وصداع
مستوى الهبوط لديها يصل الى 70%120
يعني هو ماهو هبوط مرة لكن تشعر بدوخة
ومشكور يادكتور على اجاباتك

الدكتور أحمد باذيب
10-31-2005, 03:07 PM
عراض الضغط لديها وجع في مؤخرة الراس وخفقان سريع في القلب وصداع
مستوى الهبوط لديها يصل الى 70%120
يعني هو ماهو هبوط مرة لكن تشعر بدوخة
ومشكور يادكتور على اجاباتك

حالة المريضة تستوجب فحص هرمونات الغدة الظرية للتأكد من اسباب ثانوية
الجانب الانفعالي والعصبي يلعب دور في مثل هذه الحالات
مستوى الضغط الذي ذكرنيه طبيعي وليس هبوط
تتطلب عرض الحالة على اختصاصي باطني للتقييم

بان
11-01-2005, 06:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا احب اشكر الدكتور احمد باذيب على الموضوع القيم والمفيد والذي ابحث عنه من زمان
لاني ادرس في الطب واحب اتعرف على مرض الضغط الشرياني فجزاك الله ال كل خير يادكتور
اما بالنسبه لمداخلتي فهي كالتالي :
اولا انا اشكو في بعض الاحيان من صداع ودوخه واذا رحت للدكتور يقول لي ضغطك مرتفع
ويصل معدل الارتفاع عندي الى 150 / 100 مع العلم انني قد زرتك في العياده في منتصف شهر رمضان
ووصفت لي علاج واستمريت عليه وانت طلبت مني انني اقيس الضغط كل اسبوع والى الان ولله الحمد
اصبح كل شي على مايرام ويتراوح الضغط مابين 120-130 الى 80-85 ،
واحب ان اشير الى ان والدي عنده ضغط ويستعمل علاج capoten 25mg بمعدل حبه في اليوم
يعني هل الارتفاع اللي عندي هو ارتفاع وراثي او انه يوجد عندي اختلال في هرمونات الغده الكضريه
ارجو الاجابه يادكتور باقصى سرعه والله يجزاك خير ان شاء الله ويجنبنا واياكم كل مكروه ان شاء الله
ملاحظه ( عمري 22 سنه وايضا عندي دائما حراره مرتفعه ما هو الحل لارتفاع حرارة الجسم )

الدكتور أحمد باذيب
11-01-2005, 06:20 PM
بصراحة انا خليت ( البروف ) يقيس لي الضغط

قبل مايربط النيكب قال :

اكيد انت ما عندك دم من اصلو !!

اللهم لك الحمد

القاعدة الطبية تقول كلما كان الضغط اقل كلما ارتاح القلب وكان أبعد عن المرض فهنيئا لك ياشيخ القبائل

smbvip
11-12-2005, 01:51 AM
فعلا ذلك هو القاتل الصامت الذي له نسبه كبيرة جدا في الوفيات
الف شكر للدكتور على التوعيه

ابوالنوف
11-14-2005, 07:19 PM
السلام عليكم
كان الموضوع جميل رغم اني قرأته سريعا الا اني عندني مداخلتين ممكن يادكتور تسمحها لي
1/ اضافة الى سبب الوراثة : حيث ذكر باحث امريكي علاقة بين العرق الاسود ومرض الضغط حيث تعد نسبة المصابين به في امريكا 25 لكل 100 مري ابيض و85 لكل 100 اسود وقد علل ذلك الا ان التعليل لم يعجبني لكن سأحاول ان افهمه ربما اذكره
2/ تاثير المرض على القلب حيث ان هناك تاثير مباشر على قدر القلب على الانقباض وذلك ان زيادة تصلب الشرايين يزيد من المقاومة المحيطية للاوعية مما يؤدي الى قله الوارد الدموي الى الانسجة مما يزيد قوة وجهد القب وزيادة النشاط القلب كي يعوض النقص في الحصيل القلبي والذي يؤدي في النهاية الى قصور قلبي له مضاعفات خطيره في المستقبل

الدكتور أحمد باذيب
11-19-2005, 02:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا احب اشكر الدكتور احمد باذيب على الموضوع القيم والمفيد والذي ابحث عنه من زمان
لاني ادرس في الطب واحب اتعرف على مرض الضغط الشرياني فجزاك الله ال كل خير يادكتور
اما بالنسبه لمداخلتي فهي كالتالي :
اولا انا اشكو في بعض الاحيان من صداع ودوخه واذا رحت للدكتور يقول لي ضغطك مرتفع
ويصل معدل الارتفاع عندي الى 150 / 100 مع العلم انني قد زرتك في العياده في منتصف شهر رمضان
ووصفت لي علاج واستمريت عليه وانت طلبت مني انني اقيس الضغط كل اسبوع والى الان ولله الحمد
اصبح كل شي على مايرام ويتراوح الضغط مابين 120-130 الى 80-85 ،
واحب ان اشير الى ان والدي عنده ضغط ويستعمل علاج capoten 25mg بمعدل حبه في اليوم يعني هل الارتفاع اللي عندي هو ارتفاع وراثي او انه يوجد عندي اختلال في هرمونات الغده الكضريه
ارجو الاجابه يادكتور باقصى سرعه والله يجزاك خير ان شاء الله ويجنبنا واياكم كل مكروه ان شاء الله
ملاحظه ( عمري 22 سنه وايضا عندي دائما حراره مرتفعه ما هو الحل لارتفاع حرارة الجسم )

الاعراض التي لديك تنم عن توتر عصبي وضغط غير حقيقي لانه اختفى بدون علاج ضغط
يجب التأكد فقط من نشاط الغدة الدرقية لديك اذا كانت حرارتك مرتفعة كما تقول
والحالة بسيطة وعلاجها التوكل على الله والثقة بالله

الدكتور أحمد باذيب
11-19-2005, 02:36 AM
السلام عليكم
كان الموضوع جميل رغم اني قرأته سريعا الا اني عندني مداخلتين ممكن يادكتور تسمحها لي
1/ اضافة الى سبب الوراثة : حيث ذكر باحث امريكي علاقة بين العرق الاسود ومرض الضغط حيث تعد نسبة المصابين به في امريكا 25 لكل 100 مري ابيض و85 لكل 100 اسود وقد علل ذلك الا ان التعليل لم يعجبني لكن سأحاول ان افهمه ربما اذكره
2/ تاثير المرض على القلب حيث ان هناك تاثير مباشر على قدر القلب على الانقباض وذلك ان زيادة تصلب الشرايين يزيد من المقاومة المحيطية للاوعية مما يؤدي الى قله الوارد الدموي الى الانسجة مما يزيد قوة وجهد القب وزيادة النشاط القلب كي يعوض النقص في الحصيل القلبي والذي يؤدي في النهاية الى قصور قلبي له مضاعفات خطيره في المستقبل

فعلا الوراثة يااخي تلعب دور في الاستعداد للاصابة بالضغط وهذه ماتؤكده الارقام علما بانني شخصيا اتابع علاج عائلات في المكلا تتوارث ضغط الدم بشكل جلي
المعلومة الثانية التي ذكرتها ملخصها ان ارتفاع الضغط يؤدي الى ضعف عضلة القلب لاحقا هذا صحيح فالجهد عليها شديد وشديد

وشكرا على مرورك وفي انتظار اضافاتك الجديدة

al-shibami
03-13-2006, 04:54 PM
السلام عليكم

جزاك الله خير دكتور على ها الموضوع بس أبسألك هل هناك تأثير سلبي كبير لـ :
SELECTIVE B-BLOCHERS مثل الـ ATENOLOL على مرضى الـ :
ASTHMA
heart failure
NIDDM
جزاك الله خير بس كمان
شو جهاز الـ FUndoscopic examination هل هو جهاز العين العادي أم غيره ؟

شكرا دكتور

الدكتور أحمد باذيب
03-14-2006, 11:27 PM
شكرا اخي الشبامي على مرورك..........
هل هناك تأثير سلبي كبير لـ :
SELECTIVE B-BLOCHERS مثل الـ ATENOLOL على مرضى الـ :
ASTHMA
heart failure
NIDDM
التاثير بالنسبة على مرضى الربو هو معتمد على الجرعة ويفضل عدم استعمالها
التاثير على مرضى فشل القلب: بالتاكيد سلبي وخاصة في الثمانية الاسابيع الاولى للعلاج حيث تتدهور حالة المريض ثم يبدا التحسن ........ وعليه يجب الحذر في استعمالها
بالنسبة لمرضى السكري فلايمنع استعمالها ، بل ويصير استعمالها ضروريا اذا كان المريض يعاني من الذبحة الصدرية

شو جهاز الـ FUndoscopic examination هل هو جهاز العين العادي أم غيره ؟
مجرد جهاز فحص قاع العين
شكرا شبامي[/QUOTE]

عيوني حزينه
03-15-2006, 09:00 AM
ماشاء الله تبارك الله معلومات قيمة ربي يسعدك ويوفقك

بدر لجهر
03-15-2006, 02:21 PM
جزاك الله خير الجزاء يا دكتور / أحمد باذيب على تفاعلك مع حلان السقيفة وما تقدمه من خدمات جليلة في هذه الساحة


دكتور أحمد عندي استشارة بسيطة حول مرض (ضغط الدم ) فبالامس ذهب أحد الأصدقاء الى (صيدلية) في المنطقة المقيمين فيها فوجد في الصيدلية جهاز يقيس (طولك ووزنك وضغط دمك ونبض القلب ويحلل الدهون ) فأعتلى الجهاز فكانت النتيجة على النحو الآتي ضغط الدم الانقباضي 165 والانبساطي 91 ونبض القلب 80 في الدقيقة ونسبة الدهون 39 % والوزن 71
وبما ان الجهاز جديد ... حبيت أن أوجه اليك السؤال التالي : هل للارتباك دور في ذلك ؟؟

نأمل الافادة مع شكري وتقديري .

al-shibami
03-16-2006, 10:46 PM
السلام عليكم

جزاك الله خير دكتورنا

تحياتي

الدكتور أحمد باذيب
03-20-2006, 07:09 AM
[شكرا اخوتي
الشبامي
بدر لجهر
هتو ن
على مروركم الكريم
وننتظر المزيد من التفاعل

عاشق الصيد
04-10-2006, 05:23 PM
ألف شكر دكتور أحمد على كل المواضيع القيمة التي تكتب عنها في السقيفه .

الدكتور أحمد باذيب
04-12-2006, 06:53 AM
ألف شكر دكتور أحمد على كل المواضيع القيمة التي تكتب عنها في السقيفه .

وننتظر اضافاتكم واسئلتكم

الدكتور أحمد باذيب
05-11-2006, 08:38 PM
دهون وبروتينات اللبن تعالج الكوليسترول وضغط الدم
يجد الزبادي كامل الدسم من يدافع عنه أيضا ، حيث أن بعض العلماء وجدوا أن الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان هي في الواقع متعادلة من ناحية محتواها الكوليسترولي بل وأيضا هي خافضة للكوليسترول (للمزيد www.emadsobhi.com) . كما تم اثبات أن بروتينات الألبان لها قدرة مؤكدة على تحسن صحة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس وأيضا كثافة العظام . وأظهرت دراسات أخرى أن نوعا من بروتينات اللبن يستطيع خفض ضغط الدم العالي ، حتى أن اليابان أنتجت مركبا علاجيا يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في خفض ضغط الدم العالي .
ويقول الباحثون أن اللبن يحتوي على أكثر من 400 حمضا دهنيا ، وكثيرا من هذه الأحماض الدهنية لها القدرة على الحماية من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز الدوري . فقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول هذه الأحماض الدهنية وانخفاض معدل الاصابة بسرطان الثدي في السيدات في سن توقف التبويض . وتظهر الدراسات أن جبن الشيدر واللبن الزبادي متشابهان في قدراتهما العلاجية غذائيا . والبكتريا المفيدة الموجودة في الزبادي تنتج أيضا عديدا من الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 12 ، فيتامين أ ، ك ، وهي فيتامينات ضرورية للحياة .
عديد من الفوائد الصحية الهامة موجود في هذا الغذاء الخفيف اللذيذ ، وما خفي أعظم ، حتى أن العلماء باتوا يعتقدون أنه غذاء المستقبل ، فهذا الزبادي .. القديم.. الحديث المليء بالأسرار .. يثبت صحة مقولة أبوقراط طبييب الاغريق العظيم :" اجعل طعامك هو دواؤك ، ودواءك هو طعامك
منقول

الشبامية
05-12-2006, 11:40 AM
سؤال للدكتور

عند اخذ علاج للضغط

ووجود احتمال بالحمل هل يؤثر

مع ان الاحتمال ضئيل؟؟؟؟

ارجوا الرد

الشبامية
05-12-2006, 11:42 AM
يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه الزيادة المزمنة في ضغط الدم، وقد حددت منظمة الصحة العالمية أن ضغط الدم الأكثر من 160/90 مم زئبق يعتبر ارتفاعا في ضغط الدم بينما المعدل الطبيعي يكون 120/80 مم زئبق. ومن الضروري عدم اعتماد تشخيص إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم بعد قراءة واحدة مرتفعة لضغط الدم، وإنما يجب إعادة قياس ضغط الدم عدة مرات لمدة عدة أسابيع.

أما أعراض ارتفاع ضغط الدم :

فإنه قد لا توجد أعراض على الإطلاق وإنما يكتشف المرض من خلال الفحص الروتيني وقياس ضغط الدم، وفي حالة وجود أعراض فإنها تكون في صورة صداع (يظهر في مؤخرة الرأس، دوخة، طنين في الأذن، توتر، نزيف في الأنف ( في الحالات الشديدة).

اصبح ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة إلى حد كبير ، وهناك نوعان للمرض:

* النوع الأول

لهذا المرض والذي يظهر عادة بعد سن الأربعين ويسمى: ارتفاع ضغط الدم الابتدائي، وهو يمثل 90% من حالات ارتفاع ضغط الدم، وهو ذو أسباب مجهولة وقد تعزى إلى عوامل جينية أو بيئية بالإضافة إلى بعض الأسباب المساعدة مثل: التوتر والانفعال والضغط النفسي، والبدانة، والتدخين، والإفراط في تناول ملح الطعام والكافيين (القهوة والشاي)، والتقدم في العمر.


النوع الثاني

والذي يسمى: ارتفاع ضغط الدم الثانوي، والذي يحدث عادة في سن مبكرة نسبيا بالنسبة للنوع الأول. وهو ينتج عن وجود خلل أو مرض ما في الجسم وبذلك تكون أسبابه معلومة مثل:

أمراض الكلى: يعتبر ارتفاع ضغط الدم سببا ونتيجة لأمراض الكلى.

بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل المحتوية على الاستروجين والبروجستيرون التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند سيدات لم يعانين من ارتفاع في الضغط قبل تناولها.

خلل في بعض الهرمونات مثل هرمون الكورتيزول.

أمراض الغدد ( كالغدة جار الكلوية).

تسمم الحمل.

امراض القلب مثل تضيق الاورطى وتصلب الشرايين.

أما دور التحاليل الطبية في المختبر بالنسبة لمرض ارتفاع ضغط الدم ، فيمكن اختصاره في ثلاث نقاط أساسية:

تحديد نوع ارتفاع ضغط الدم ثانوي أو ابتدائي.

الكشف عن وجود أي خلل في وظائف الكلى ( كسبب أو نتيجة لارتفاع ضغط الدم) ووظائف القلب.

مراقبة تأثير العلاج الطبي لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

العلاج:

إذا كان ضغط الدم ثانويا فلا بد من تحديد المسبب له وعلاجه ومن ثَم يعود ضغط الدم إلى معدله الطبيعي بإذن الله. أما ضغط الدم الابتدائي فينصح الطبيب عادة المريض بتناول بعض الأدوية التي تساعد على تخفيض الضغط المرتفع.

وهناك الكثير من الوصايا الغذائية لمرضى ارتفاع ضغط الدم منها:

إذا كان المريض بدينا فلا بد من إنقاص وزنه ليساعد ذلك على علاج المرض. وتقول إحدى الدراسات إنه يمكن أن يفقد البدين نصف قيمة وزنه الزائد ليعود ضغط الدم لقيمته الطبيعية! وأما إذا كان من الصعب على المريض أن يتخلص من كل وزنه الزائد، فإن أي مقدار ينقصه من وزنه ينعكس أثره إيجاباً على ضغط الدم ويقلل من ارتفاعه.

ممارسة الرياضة ولتكن رياضة المشي مثلا.

تقليل تناول ملح الطعام ( كلوريد الصوديوم) وهو أمر ضروري جدا لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وذلك لأن زيادة البوتاسيوم في الجسم تساعد على مقاومة ارتفاع ضغط الدم (حسب العلاقة العكسية بين البوتاسيوم والصوديوم). ويكون ذلك بتناول الليمون والحمضيات بشكل عام والسبانخ والعنب والمشمش والتين والحبوب مثل القمح والعدس والزبيب والفراولة واللوز والفول السوداني.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته.

تجنب شرب القهوة والشاي والتدخين.

ويرى الباحثون أن تناول القهوة المركزة والشاي المغلي بكثرة يمكن أن يؤديا في المدى البعيد إلى أضرار بالكلى وبالتالي تسهيل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، لأنه لو اجتمع ارتفاع ضغط الدم مع ارتفاع في مستوى الكوليسترول زادت الفرصة إلى حد كبير للإصابة بأمراض القلب والشرايين، ولذلك يجب على مريض الضغط مراقبة وضبط مستوى كوليسترول الدم، وذلك لا يكون من الناحية الغذائية فحسب وإنما بعمل فحص مخبري دوري لمستوى الكوليسترول في الدم للتأكد من وجوده في معدله الطبيعي.


منقول

الدكتور أحمد باذيب
05-12-2006, 03:13 PM
سؤال للدكتور

عند اخذ علاج للضغط ووجود احتمال بالحمل هل يؤثرمع ان الاحتمال ضئيل؟؟؟؟ارجوا الرد

اسلم ادوية الضغط للحوامل هو ميثايل دوبا

الشبامية
05-12-2006, 03:32 PM
اسلم ادوية الضغط للحوامل هو ميثايل دوبا


طيب اذا كان لايزال مجرد شك ولي تاْكيد هل يتم وقف العلاج المستخدم وهو كونكور

الدكتور أحمد باذيب
05-12-2006, 04:12 PM
طيب اذا كان لايزال مجرد شك ولي تاْكيد هل يتم وقف العلاج المستخدم وهو كونكور

نعم يستبدل ب" الدوميت اذا كان الضغط مرتفعا

الدكتور أحمد باذيب
05-12-2006, 05:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصدرت مؤخراً هيئة التعاون المشترك للمواصفات الطبيعية تقريرها حول القرنفل ونشرته عيادة مايوكلينك الاميركية في موقعها الإلكتروني وذلك من حيث استخداماته فى اضفاء نكهة طيبة للطعام ولم تذكر المصادر الطبية أثراً ضاراً له كما اوضحته جريدة الشرق الاوسط.
وزيوت القرنفل لها خاصيتان هامتان هما التخدير ومقاومة الميكروبات، والقرنفل له دور قوى فى استخدامات أطباء الأسنان نظراً لوجود مادة إيوجينول.
ويستخدم القرنفل بشكل عام كمسكن لألم الأسنان وفي حالات نزلات البرد والتهابات الحلق والفم وكمضاد للسعال.
وينصح قبل تناول مستحضرات القرنفل وزيوته ان يتم استشارة الطبيب، فمثلا من لديه اضطرابات في ضغط الدم ويتناول علاجات لذلك أو من لديه مرض السكري ويتناول أدوية لخفض نسبة السكر في الدم أومن لديه أحد أمراض القلب ويتناول الأسبرين أو غيره من الأدوية التي تتسبب في زيادة سيولة الدم، فهؤلاء يجب عليهم الحذر لان القرنفل له خصائص في خفض مقدار ضغط الدم وخفض نسبة السكر في الدم وكذلك في زيادة سيولة الدم.
وقد اثبتت الدراسات ايضا التي فحصت فائدة زيت القرنفل مع معجون أكسيد الزنك في معالجة التجويف الخالي للأسنان وخفض الحرارة.
منقول

الدكتور أحمد باذيب
05-26-2006, 05:31 PM
نيويورك انتوني جيه براون:

أعلن تقرير جديد أن المراهقين الذين يصل ضغط الدم لديهم إلي مرحلة ما قبل الإصابة بضغط الدم المرتفع يواجهون ازديادا في مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع التام خلال عامين. وأشارت تلك النتائج التي تم عرضها الجمعة في الاجتماع السنوي للجمعية الامريكية لضغط الدم المرتفع الى أن 7 في المئة من المراهقين تقريبا من بين هؤلاء الذين يمرون بمرحلة ما قبل الإصابة بضغط الدم المرتفع سيصابون بضغط الدم بشكل دائم كل عام. وقالت الدكتورة بونيتا فالكنر من جامعة توماس جيفرسون في فلادلفيا لرويترز "بالنسبة للبالغين يعرف ضغط الدم الحالي على أنه اقوى عوامل التنبؤ بأي ضغط دم مرتفع. القليل هو الذي نعرفه عن الصلة بين العاملين عند المراهقين نظرا لوجود قدر محدود من بيانات المتابعة حيث تظهر التغييرات الفردية في ضغط الدم في هذه المجموعة العمرية." وتشمل الدراسة الحالية تحليلا للبيانات لنحو 8533 مراهقا تم ادخال بياناتهم على قاعدة بيانات ضغط الدم القومية لمرحلة الطفولة. وتم قياس ضغط الدم للمشاركين في الدراسة في مناسبتين مختلفتين في سنتين منفصلتين. واستنادا إلى القياسات المبدئية تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات استنادا إلى ضغط الدم الاولى وهي المجموعة الطبيعية، وهي أقل من قمة مستوى90 في المئة استنادا الى العمر والنوع والارتفاع، والمجموعة ما قبل الاصابة بضغط الدم المرتفع، التي تبلغ قمة مستوى يتراوح ما بين 90 و95 في المئة، والمصابون بضغط الدم المرتفع التي تبلغ قمة مستوى يتراوح ما بين 95 و100 في المئة. ونظر الباحثون فيما بعد إلى الكيفية التي تغيرت بها توزيعات المجموعات عقب عامين. وبالنسبة للشبان تحول نسبة 5 في المئة من هؤلاء الذين صنفوا باعتبارهم من ذوي ضغط الدم الطبيعي في القياس الاول إلى مجموعة المصابين بضغط الدم المرتفع بينما ظل 31 في المئة من المصابين بضغط الدم المرتفع في القياس الاول على حالهم في القياس الثاني. وبالنسبة للفتيات فإن الارقام الموازية هي 4 في المئة و26 في المئة. وانتقل 14 في المئة من الشبان و12 في المئة من الفتيات الذين كانوا ضمن تصنيف مجموعة ما قبل الاصابة بضغط الدم المرتفع لدى القياس الاولي إلى مجموعة المصابين بضغط الدم المرتفع عند متابعة حالتهم. وبالنسبة للشبان فإن مؤشر كتلة الجسم المتعلق بالوزن وعلاقته بالطول لعب دورا في التوقع بالإصابة بضغط الدم المرتفع في المستقبل. وأوضحت فالكنر ان "الشبان الذين ظلوا ضمن تصنيف المصابين بضغط الدم المرتفع او تحولوا إلى هذا التصنيف هم الذين سجلوا ارتفاعا في مؤشر كتلة الجسم في القياس الاولي أو الذين اكتسبوا المزيد من الوزن خلال فترة العامين التاليين. وبالنسبة للفتيات ارتبط السن بالإصابة بضغط الدم في مرحلة المتابعة. وأضافت فالكنر "كلما سجلت الفتاة مستوى مرتفعا لضغط الدم في مرحلة عمرية كبيرة عند القياس الاولي لضغط الدم، زاد احتمال استمرار اصابتها بضغط الدم المرتفع خلال مرحلة المتابعة." وأكدت أن "النتائج تشير إلى أن الاطفال الذين سجلوا قراءة مرتفعة لضغط الدم يواجهون احتمالات متزايدة للإصابة بضغط الدم المرتفع. وتعد المجموعات السنية نقطة بداية جيدة للتدخلات الوقائية التي يعرف انها ذات تأثير مفيد مثل انقاص الوزن وزيادة النشاط البدني وتغيير العادات الغذائية."

الدكتور أحمد باذيب
05-26-2006, 06:07 PM
تشير اكتشافات جديدة إلى ان الادوية المدرة للبول و(مثبطات البيتا) التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم لها صلة بتزايد خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكتب د.اريك ن. تايلور من كلية هارفارد للطب وزملاؤه في صحيفة ديابيتس كير الطبية "العلاقة بين استخدام الانواع المختلفة لادوية علاج ضغط الدم وخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني غير واضحة. قدمت الدراسات السابقة نتائج متضاربة."

ودرس الباحثون القضية باستخدام بيانات من دراسات تابعت ثلاث مجموعات كبيرة من النساء والرجال.

وشمل التحليل 41193 امراة متقدمة في العمر و14151 امراة اصغر سنا من و19472 رجلا من الدراسة الاخيرة. وجميع من شملتهم الدراسة كانوا ممن يعانون من ضغط الدم المرتفع وليس السكر في بداية الدراسة وجرت متابعة حالتهم لفترات امتدت إلى 8 و10 و16 عاما على التوالي.

وسجلت 3589 حالة اصابة جديدة بمرض السكري من النوع الثاني خلال المتابعة.

وزاد خطر الاصابة بالسكري في الحالات التي يتناول فيها المريض عقاقير مدرة للبول تمنع إعادة امتصاص الصوديوم في الكلي مقارنة بمن لا يتعاطون هذا النوع من الادوية بنسبة 20 بالمئة من النساء الاكبر سنا و45 بالمئة ممن هن اصغر سنا و36 بالمئة من الرجال بعد اخذ عوامل السن والوزن والنشاط والبدني ومخاطر اخرى في الاعتبار.

مقارنة بالمرضى الذين لا يتعاطون ادوية مثبطات بيتا زاد خطر اصابة المجموعة النساء الاكبر سنا اللائي يتناولن هذا العقار بنسبة 32 بالمئة وبالنسبة للرجال بنسبة 20 بالمئة.

وخلص معدو الدراسة "ربما يكون لزاما اجراء دراسات اخرى على مرضى السكري الذين يعالجون بهذه الادوية."

وذكر التقرير انه لم يتم التوصل لصلة بين انواع شائعة اخرى من ادوية خفض ضغط الدم والاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

مروان84
06-09-2006, 03:26 PM
جزاك الله خير على الموضوع القيم والمتكامل
ولكن عندي سؤال يادكتور
المعدل الطبيعي لضغط الدم هل يتغير بازدياد عمر الشخص؟
يعني لو افترضنا شخص عمره60 سنة وضغطه 150/90 هل نقول ان ضغطه يعتبر طبيعي بالنسبة لعمره؟
أم أن المعدلات الطبيعية ثابتة بغض النظر عن العمر؟وهل في هذه الحالة يحتاج إلى علاج؟
أرجو التوضيح ولك جزيل الشكر

الدكتور أحمد باذيب
06-11-2006, 12:47 AM
جزاك الله خير على الموضوع القيم والمتكامل
ولكن عندي سؤال يادكتور
المعدل الطبيعي لضغط الدم هل يتغير بازدياد عمر الشخص؟
يعني لو افترضنا شخص عمره60 سنة وضغطه 150/90 هل نقول ان ضغطه يعتبر طبيعي بالنسبة لعمره؟
أم أن المعدلات الطبيعية ثابتة بغض النظر عن العمر؟وهل في هذه الحالة يحتاج إلى علاج؟
أرجو التوضيح ولك جزيل الشكر

المعدلات الطبيعية ثابتة بغض النظر عن العمر
في هذه الحالة يحتاج إلى علاج حسب تصنيف الفئة التي هو فيها من حيث عوامل الخطورة

دلع بنات
08-23-2006, 02:00 PM
مشكووووووووووووووووور يا دكتور................

بدر البدور
08-23-2006, 02:30 PM
مشووووووووووووووووور

بدر البدور
08-23-2006, 02:30 PM
مشكووووووووووووور

بدر البدور
08-23-2006, 02:34 PM
شخبارك دكتور

بدر البدور
08-23-2006, 02:35 PM
مبروك دكتور

بدر البدور
08-23-2006, 02:37 PM
مبرووووووووووووووووك

بدر البدور
08-23-2006, 02:39 PM
:مشكوووووووووووريادكتوور

بدر البدور
08-23-2006, 02:40 PM
شخباااااااااارك يادكتور

بدر البدور
08-23-2006, 02:45 PM
انا بخير ونت اشاالله ابخير

بدر البدور
08-23-2006, 02:46 PM
مشكووووووووووووووور

بدر البدور
08-23-2006, 02:47 PM
مشكوووووووووووووووووووووور وما قصرت

بدر البدور
08-23-2006, 02:48 PM
مشكوووووووووووووووووووووور وما قصرت يا دكتووووووووووووووور

بدر البدور
08-23-2006, 02:49 PM
مشكووووووووووووور

بدر البدور
08-23-2006, 02:50 PM
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك

بدر البدور
08-23-2006, 02:54 PM
:heart: : مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووك يادكتوووووووووووووووووووور

بدر البدور
08-23-2006, 02:54 PM
مشكووووووووووووووووووووور

بدر البدور
08-23-2006, 02:55 PM
مشكووووووووووووووووووووور ومبروووووووووك

بدر البدور
08-23-2006, 02:57 PM
مبرووووووووووووووووووووك