المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "6" أغنيات محضارية في ديوان بلفقية


باشراحيل
02-05-2007, 05:05 PM
في الذكرى السابعة لرحيل المحضار :

"6" أغنيات محضارية في ديوان" أبوبكر سالم بلفقيه"

رياض عوض باشراحيل

لايوجد حضرمي ولا يمني في وطننا لا يعشق الشاعر حسين أبوبكر المحضار والفنان أبوبكر سالم بلفقيه , والعشق أعلى درجات الحب , ذلك لأن فضل (المحضار-بلفقيه) على أبناء الوطن جميعا بلا استثناء , فهما قلب تراثهم الغنائي النابض , وهما مشوار فني حافل بالإبداعات العظيمة , وهما ثنائي غنائي نتباهى به نحن اليمنيين في ساحة الغناء العربي, وهما مسيرة واحدة لا تتجزأ منذ مطلع الستينات في القرن الماضي إلى اليوم .وسيظل هذا قدرهما إلى ماشاء الله .. إنهما تاريخ شعري وفني في وجدان كل يمني وفي سجل حياته لاينكره إلا جاحد أو جاهل .
وقد ذهب المحضار إلى رحاب الله ,بعد إن اجمع اليمنيون ومحبوه من الأشقاء العرب على أصالته وحبه والوفاء له حيا وميتا , وها نحن اليوم في الخامس من فبراير2007م نقف وقفة إجلال وإكبار لهذه القامة السامقة والطود الشامخ في ذكرى رحيله السابعة , إذ تأتي هذه المناسبة بعد صدور ديوان "شاعر قبل الطرب" لرفيق دربه الفنان أبوبكر سالم بلفقيه -أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية-.
وبإمعان النظر في ديوان بلفقيه الغنائي وجدت أن ست أغنيات لشاعرنا الكبير حسين المحضار قد ضمت إلى الديوان بقصد أو بدون قصد وأضحت في غمضة عين من تأليف أبوبكر سالم بلفقيه والأغنيات هي :

قال بومحضار , امتى انا شوفك , ايش تبي عاد , ذا اللي حصل , خلي اسر قلبي , شمس المحبة .

ولأنني أحتفظ بما يؤكد حق المحضار من خلال أحاديثه وحواراته الصحفية وتوجيهاته لي خلال فترة إعدادي لديوانيه الأخيرين (حنين العشاق , وأشجان العشاق) فقد آثرت التروي والتأني ومحاورة فناننا بلفقيه في ذلك ناصبا أمام عيني هدف إعادة الحق إلى نصابه بأي وسيلة من الوسائل , ولو بإعادة طبع الديوان بعد إزالة قصائد المحضار من بين دفتيه , وكم كنت آمل أن يتم هذا الإصلاح لديوان فناننا بلفقيه بسكينة وهدوء , دون الاضطرار للجوء إلى الصحافة أو الأعلام حرصا مني على مكانة فناننا العالية من أن تخدش صفحتها البيضاء , أو الإساءة إلى فهم مشواره الفني الثري والصداقة الحميمة التي جمعته زمنا بشاعرنا المحضار.
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_dewan abobaker.jpg
ديوان أبوبكر سالم "شاعر قبل الطرب" .

رسالة إلى بلفقيه

وعلى ضوء ذلك كتبت رسالة إلى الفنان أبوبكر سالم بتاريخ 28/9/2005م , أوضحت له فيها باحترام جم , وسلامة قصد , وعفة لفظ وصياغة , حقائق النصوص المحضارية مطالبا بإعادة الحق إلى نصابه , فهاتفني السيد احمد بلفقيه نجل الفنان ومدير أعماله نيابة عن والده ساكبا في أذني الكثير من التعابير التي تنم عن انزعاج وقلق وغضب عظيم , فأيقنت أن الرسالة قد وصلت !! .
تحاورت والزميل احمد بلفقيه في موضوع أغنيات المحضار التي ضمها ديوان والده في تلك المكالمة لساعتين ونصف تقريبا سعى فيها البلفقيه مجتهدا بأسلوب لايخلو من التحيز والتعصب للذات لتبرير الموقف ولكن دون جدوى لعدم توفر الدليل أمام الأدلة القطعية المزودة بالوثائق لتأكيد حق المحضار ..والحقيقة فإني لا أتحاور مع البلفقيه إلا في إطار الحق الأدبي للشاعر المحضار في إبقاء اسمه على إبداعه , وهو حق لإبداع أمة وثقافة شعب وتراث وطن , لأن قضايا الحق المادي هي من مسئولية ورثة المحضار ممثلا لهم نجله محضار حسين المحضار .. ولمضي نحو عام ونيف دون تحريك فناننا للمياه الساكنة في الموضوع بتصحيح الأخطاء في ديوانه " شاعر قبل الطرب " فأنني أضع الحقائق أمام الجمهور والرأي العام وأمام ورثة الفقيد الراحل المحضار وذلك بنشر رسالتي إلى الفنان أبوبكر سالم ببعض التصرف الذي تقتضيه أدبيات النشر الصحفي وذلك إثباتا للحق وإبراء للذمة ووفاء للمحضار الحاضر الغائب وإنصافا للتاريخ .
وهاكم جوهر رسالتي الأصلية التي تألفت من جزئين في ست صفحات الجزء الأول عبارة عن رسالة محبة للفنان , والآخر عبارة عن ملحق بالرسالة بعنوان : الأغنيات المحضارية الواردة في ديوان بلفقيه "شاعر قبل الطرب" ومعطيات حق ملكية المحضار لها . :
بسم الله الرحمن الرحيم

الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه أدام الله عزة
تحية طيبة وبعد
الموضـوع : ديوانكم {شاعــر قبـل الطـرب}
و قصائد محضارية وردت في الديوان

.....وبعد التحية والثناء على الديوان وعلى المشوار الغنائي للثنائي المحضار بلفقيه , قلت له :
لقد سرني كثيرا كما سر غيري من محبي فنكم صدور ديوانكم الشعري الذي طال انتظاره " شاعر قبل الطرب", وبإذاعته ونشره فإنه سيحتل مكانه اللائق في مكتبة تراثنا..
بيد أن لي بعض الملاحظات حول أغنيات وردت في الديوان ربما بالخطأ غير المقصود أو السهو , هن من مؤلفات المحضار كما هو ثابت عندي , من خلال قربي من المرحوم وصلتي العميقة به ومصاحبتي له أثناء حياته مصاحبة الإبن البار , والصديق الوفي الباحث في فنه والحافظ لتراثه , ومن خلال إعدادي لديوانيه الأخيرين ( حنين العشاق, وأشجان العشاق) وكتابتي مقدمة احدهما وهو أشجان العشاق , ومن خلال أحاديث الحبيب المرحوم ابومحضار الصحفية التي احتفظ بها في أرشيفي إلى اليوم ..وتلك الأغنيات الست هي :
قال بومحضار , امتى انا شوفك , ايش تبي عاد , ذا اللي حصل , خلي اسر قلبي , شمس المحبة .
ولأن المحضار –يرحمه الله- قد رحل إلى جوار ربه وهو لايستطيع الدفاع عن حقه اليوم لذا فأن أصالتكم ووفاؤكم له يجعلكم المدافع الأول عن حقه ونحن من خلفكم مع كافة محبي فننا و تراثنا الغنائي الحضرمي .
إن إعادة هذه النصوص إلى حضيرتها بعد إزالة اللبس الذي حولها يعد مسئولية دينية وأخلاقية وأدبية وتاريخية جليلة وهو أمانة في أعناقنا , ونحن نعلم أن أبوبكر سالم ليس بحاجة إلى مثل هذه النصوص ووجودها في ديوانه لن يضيف لشخصه ولا لقامته العالية شيئا , بل يشعل إشارة حمراء ويفتح أبوابا للتشكيك في نزاهة رموزنا الغنائيين والانتقاص منهم ومن فنهم ومن تراثهم وتاريخهم الثري بعد هذا المشوار ا لطويل والمرحلة العمرية الطويلة في الفن والحياة .
لاشك ان بعض الناس قد تقول أن ديوان بلفقيه صدر بعد وفاة المحضار وفي هذا التوقيت استغلال للفرص لاصطياد بعض أعمال المحضار وضمها الى ديوانه وسيدّعون بمثل هذا الطرح وماهو أكثر منه من خلال كيل التهم الكبيرة والجدل الذي سيطول دون شك , وبصمتنا نكون قد شاركنا في تشويه تاريخ فناننا الكبير بلفقيه وإشعال فتيل هذه الأزمة بصورة او بأخرى .
وعلى ضوء ذلك ولوعيي بالعلاقة الأصيلة التي تربط بلفقيه بالمحضار.. فإنني أحتفظ بمناقشة هذا الموضوع بشفافية تامة حتى نتمكن من إعادة الأمور إلى نصابها لأن (المحضار وبلفقيه) رحلة واحدة وتاريخ واحد لاينبغي أن يشوه بأي حال من الأحوال .
ولأنني اجتهد منذ فترة في البحث عن النصوص الغنائية المحضارية الضائعة او المنسية والتي لم تسجل في الدواوين السابقة وهي كثيرة وقد توفرت لدي الآن حصيلة كبيرة منها, لتضاف إلى قصائده الأخيرة التي نظمها قبيل رحيله وتصدر في ديوانه الأخير {وداع العشاق} الذي يجري الإعداد له بالتنسيق والأخ محضار حسين ..فأن حق المحضار علينا إضافة إلى أمانة المسئولية التاريخية تفرض ضم هذه الأغنيات الست إلى ديوان الحبيب المحضار الأخير وهي مسجلة أصلا عندي ضمن مواد الديوان .. لذلك يتوجب علينا أن نفكر في السبيل إلى إزالة اللبس وإعلان الحق قبل صدور ديوان المحضار حتى لانفجر بإخراجها في الديوان أزمة حقيقية .
إنني أحب فناني الكبير أبوبكر سالم حبا خالصا لدرجة العشق , والعاشق يتعامل بصبر مع محبوبه ويتحمل الأذى لأجله ويعتبر كل مايلقاه في سبيله حالات شاذة ليست من طبيعة المحبوب ولا تعبر عنه بحال من الأحوال , فمن أجل من أحبه كتبت هذه الرسالة .. ومن أجل تراثي وفني وبلدي سطرت حروفها .. ومن أجل الإنصاف والحق صغت هذه الأفكار .. وهو حق إن لم أقله سأشعر إنني خنت ثقافة وطني وتاريخ الأجيال , وخنت الأمانة والحب النابض لقلب اليمن النابض الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار , ولأنني أؤمن يقينا بأن الصمت والمحضار ميت عن حق دافع عنه وهو حي خيانة للمحضار – عليه رحمه الله - ..
وبالله التوفيق .

أخوكم
رياض عوض باشراحيل
جدة في : 28/9/2005م


الأغنيات المحضارية الواردة في ديوان بلفقية "شاعر قبل الطرب" ومعطيات حق ملكية المحضار لها

(1) قال بومحضار :

وردت في ديوان " شاعر قبل الطرب" لبلفقيه في الصفحة ( 66) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
أولاً :
اللحن ليس للمحضار ولا لأبي بكرسالم , والمحضار لم يدّعي ملكية اللحن .. وهو لحن نوّح تراثي قديم طلب الفنان سعيد عبدالمعين من المحضار أن يبني عليه كلمات فنظم قال بومحضار , وهذا اللحن له قصة رواها لي عبدالمعين وأكدها المحضار وهي مسجلة عندي بصوت عبدالمعين ليس مكان تفصيلها هنا , فكيف يضم اللحن لملكية أبوبكر سالم ؟! .
ثانياً :
الكلمات للمحضار وهوية الأغنية من عنوانها"قال بومحضار" وغناها سعيد عبدالمعين سابقا ولكن بكلام يختلف عن الذي غناه أبوبكر ويقول المحضار أن بلفقيه طلب تغيير كلام الأغنية وإنه –أي المحضار- قام بتغييره .. وكانت الأغنية ستنزل في ديوان أشجان العشاق الصادر عام 1999م بالكلمات التي غناها أبوبكر أولا ثم التي غناها عبدالمعين معا في صفحة واحدة وكأغنية واحدة حسب توجيها المرحوم ابومحضار , ولكنها استبعدت ضمن عدد من الأغنيات بعد أن بلغت قصائد الديوان (75)قصيدة وذلك حسب توجيهات دار كنوز العلم للنشر والتوزيع التي طبعت الديوانين الأخيرين والتي آثرت ان لايزيد الديوان عن ذلك العدد من النصوص .. وهكذا هي جاهزة عندي منذ عام 1999م بطباعة النصين ضمن مواد ديوانه الأخير المزمع إصداره .
وقد سألت المحضار عن معنى احد الأبيات التي غناها أبوبكر وربطته بمعان مشابهة في شعره , فصحح لي كلمة في البيت وشرح المقصود به فأقتنعت .. والبيت هو { بنتظر وصلك وإنا لانتظر مني وصالي .. خاف أنا لاقد رأيت الحي يغرينا الوصال } , وليس {يضنيني} الوصال كما ورد في ديوان أبوبكر .. وهذا ثمة تأكيد إضافي لملكية المحضار إذ لو كانت الأغنية لغيرة لما قام بشرح البيت والمراد منه وتصحيحة .
الخلاصة : كل ذلك يؤكد حق المحضار للأغنية كلمات , أما لحنها فهو لحن نوّح من التراث الحضرمي .. فكيف تنسب كلمات ولحنا لـ ( أبوبكر سالم ) !! .

(2) أيش تبي عاد :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (61) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
أولا :
لقد حاورت جريدة "عكاظ" في العدد (11404) الصادر يوم الخميس 6/نوفمبر/1997م شاعرنا المحضار وسأله المحرر الزميل نضال قحطان قائلا : ( يقال إن الكثير من أغاني الشاعر المحضار نسبت للفنان أبوبكر بلفقيه من حيث الكلمة ومن ضمن هذه الأغنيات أغنية (ايش تبي عاد) التي غنتها الفنانة المصرية أنغام ؟
فرد المحضار قائلا : هذه الأغنية (حقي) وسجلت باسمه بالخطأ وهو معترف بذلك ...........
ثم سأله المحرر وهل كانت مقصودة ؟ فأجاب لا لم تكن مقصودة لأنني أعطيته فقط بيتين واللحن كاملا وظلت معلقه واضطر ان يكتب ثلاثة أبيات وغناها ونسبت له .. (انتهى كلام المحضار)...
والحقيقة فقد قمت شخصيا بترتيب هذا الحوار بين نضال والمحضار حسب طلب الزميل نضال وكنت ثالثهم أثناء الحوار .
لذلك فالأغنية محضارية كلمات ولحنا حسب تأكيد المحضار وهذه الإضافة لاتعني ملكية النص واللحن .خاصة وأن المحضار كان يقول في مجالسه الخاصة أن أبوبكر لو يشعرنا قبل مايضيف بيت مثلا او بيتين لقصيدة عنده لعملت له عشرة أبيات .
ثانيا :
في حواري الطويل الذي أجريته مع أبوبكر سالم في الذكرى الرابعة لرحيل المحضار ونشر في جريدة الأيام العدد (4093) الصادر في 10/فبراير/2004م ... قال أبوبكر :
( نحن ننشد القربة ولا ننشد الغربة .. خذ مثلا قول المحضار : وايش تبي عاد سلمتك مفاتيح قلبي .. ايش تبي لفظة لن تجدها في غير نجد بالمملكة ولأنه عاش في نجد لفترة من الزمن وأحب هذه الكلمة فلم لايستعملها ويوظفها في فنه , هي فاكهة من الفواكه وتوظيف فني ..(انتهى كلام أبوبكر ).. ولازلت احتفظ بالتسجيل الصوتي لفناننا بلفقيه في أرشيفي..وإذا أراد فناننا نسخة منه ليتأكد من أمانة النقل فأنني على استعداد أن أهديه إياها .
للأستماع لمقطع من التسجيل الصوتي للفنان بلفقيه اضغط الأيقونه بالأسفل
http://www.alshibami.net/songs/balfaqih.mp3
وبهذا يؤكد فناننا الكبير بلفقيه نفسه حق المحضار لهذه الأغنية ...
الخلاصة :حسب تأكيد المحضار وبلفقيه نفسه فالأغنية من كلمات وألحان المحضار .فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_almohdar in okaz.jpg
جريدة عكاظ السعودية تحاور المحضار في العدد (11404) بتاريخ 6/11/1997م

http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_alayyam.jpg
"الأيام" تحاور أبوبكر سالم في العدد (4093) بتاريخ 10/2/2004م

(3) ذا اللي حصل :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (81) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
تحدث شاعرنا المحضار لجريدة "عكاظ" في العدد (7996) الصادر بتاريخ 30/5/1988م , وكذلك صرح لمجلة المجالس الكويتية العدد (935) الصادر بتاريخ 8/7/1989م .. عن هذه الأغنية وقال أنها من كلماته والحانه وجاء حديثه بعد ان تحدث عن تعاونه مع محمد عبده في "وينك يادرب المحبة , وطاب ليلك ياعريس" فقال المحضار : كذلك أغنية (ذا اللي حصل من بعد) التي غناها الفنان طلال مدّاح من كلماتي والحاني ..(انتهى كلامه)..
وقد نقل الحوارات الأستاذ علي فقندش إلى كتابه " أنا وهم " الجزء الرابع بالصفحة (309 , 317) والصادر قبل صدور ديوان شاعر قبل الطرب .
الخلاصة : الأغنية من كلمات وألحان المحضار . فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!

http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_hom wana.jpg
كتاب "هم وأنا " للأستاذ علي فقندش

(4) إمتى أنا شوفك :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (59) من كلمات والحان ابوبكر سالم.
لقد أثار موضوع ملكية هذه الأغنية مذيع برنامج "ليلة خميس" من إذاعة "mbc FM" في حوار طويل ضيفه الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه عام 1997م .. وقد قدم المذيع لبلفقيه مفاجأتين في تلك الحلقة من البرنامج الأولى كان أصيل يتحدث من أمريكا , والثانية كان المحضار يتحدث من جدة .. وقد سأل المذيع أبوبكر عن هذه الأغنية التي غناها المطرب اللبناني وليد توفيق فأكد أبوبكر إنها حقه , ولكن المذيع شكك في ذلك واتى بالمحضار على الهاتف من الجهة الأخرى في مواجهة فنية وسأله وجها لوجه أمام أبوبكر وكان الأخير ينبه المحضار حينها بقوله : أنتبه ياحبيب من أهل الصحافة!! أنتبه ياحبيب !! فكان رد المحضار ان الأغنية حقي كلماتي والحاني ؟!.. وقد سمعت الحوار أنا شخصيا ودونت المعلومة بأرشيفي وقد كنت متابع البرنامج لأن المحضار اخبرنا عن اتصال البرنامج به ليكون قريبا من الهاتف .. وأتوقع إن هذا الحوار الطويل لأهميته سيكون موجوداً بأرشيف الفنان أبوبكر. والحقيقة ان مثل هذا النص له نظائر في فن المحضار من حيث الصياغة باللهجة المصرية فقد قال المحضار : " علمني الحب الطريق إزاي , وأخذت من مبداه أنا مبدأي" , وقال أيضا " أقولك أيه تبغاني أقولك أيه , تعلمت الدلع ياصاحبي والتيه " .. وفيها يقول لمحبوبه , ولك عندي مقام "البيه" , فلفظة "إمتى" في أغنيته إمتى أنا أشوفك تناظرها في فن المحضار ألفاظ باللهجة المصرية مثل "إزاي , أأولك أيه , البيه " وغيرها. بينما لم أجد في ديوان فناننا أبوبكر أي أثر للهجة المصرية وهو الذي عاش في مصر لا المحضار .
الخلاصة : وحسب تأكيد المحضار لهذا البرنامج أن الأغنية من كلماته والحانه .. فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!

(5) خلي أسر قلبي :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (63) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
في حوار جريدة عكاظ بالعدد( 10142) الصادر يوم 15/مايو/1994م مع الشاعر المحضار .. قال في رده على سؤال حول الفنانين الذين تعاون معهم .. سأكون سعيدا لو تعاونت مع وردة التي دندنت في شريط "سيبوه " بأغنية قديمة غناها لي من قديم أبوبكر .. ويقصد بالأغنية (خلي أسر قلبي) .والمحضار هنا يرد ردا ذكيا للغاية ليؤكد للتاريخ حقه في الأغنية التي حجب أسمه منها رغم أنه لم يسأل عنها.
الخلاصة : وحسب تأكيد المحضار لعكاظ أن الأغنية من كلماته وألحانه .. فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_almohdar in okaz 2.jpg
جريدة عكاظ السعودية تحاور المحضار في العدد (10142) بتاريخ 15/5/1994م
(6) شمس المحبة :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (103) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
وقد صدرت الأغنية في شريط أبوبكر سالم الموسوم بـ { ردود } وكتب على غلاف الشريط الورقي وعظم الشريط البلاستيكي كلمات المحضار والحان أبوبكر سالم .. ومادة الشريط بأسرها كما هو معروف يشرف على إخراجها الفنان نفسه..
فهل من المعقول أن يخطأ فنانا كبيرا بأن يضع أسما آخر على أبداع من صنع يده , وإذا فرضنا جدلا الخطأ , وهو أمر بعيد المنال في مثل هذه الحالة .. فلماذا لا يصحح في حينه سواء كان في غلاف الشريط أو حتى بتصريح صحفي , وكان المحضار حيا في حينها بإمكانه تأكيد حقيقة هذا النص !!.
الخلاصة : بإقرار الفنان الكبير أبوبكر بلفقيه فإن كلمات الأغنية للمحضار .. فكيف تنسب كلماتها لبلفقيه نفسه في ديوانه "شاعر قبل الطرب" !! .
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_abobaker cassette.jpg
غلاف شريط "ردود" يؤكد حق المحضار لأغنية "شمس المحبة"

نصيحة صدوقة

وعلى ضوء ذلك فإن هذه الأغنيات هي أغنيات محضارية وليست لأبي بكر سالم بلفقيه كما ورد في ديوانه , وستضم هذه الأغنيات إلى آخر إنتاج المحضار الغنائي الذي لم يطبع بعد .. لذا فأنني أنصح بضرورة العمل سريعا على تصحيح الخطأ وإزالة اللبس القائم حوله , وما من شك في أن إعادة طبع ديوان بلفقيه مرة ثانية متضمنا قصائد المحضار لايعدو أن يكون إصرارا على الخطأ وعلى تشويه صورة فناننا الكبير أبوبكر سالم وتاريخه في أذهان الناس . والأوفق كما أرى أن نعتبر هذه الطبعة تجربة أخفقت ولم يدركها النجاح حتى لايزداد اتساعا جرح الجمهور والوسط الثقافي ومحبي الشاعر الذين صدموا صدمة عنيفة بوجود أغنيات المحضار في ثنايا ديوان بلفقيه .
إنها لحظة الأصالة والوفاء والحقيقة , والحق أحق أن يتبع كما جاء في التنزيل قوله تعالى " ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون " (البقرة :42) , وجاء في الأثر النبوي قوله صلى الله عليه وسلم: " الساكت عن الحق شيطان أخرس " كما قال القدماء: " حق يضر خير من باطل يسر ".

إن هذا المقال يعد دفاعا مشروعا عن الفن والتاريخ وعن حق شاعرنا الكبير المحضار في إبداعه , ولا أقصد من وراءه سوى إثبات الحق وإماطة اللثام عن الخطأ الذي كثيرا مايحصل عن غير قصد وسوء نية , ووضع الحقيقة أمام الجمهور إنصافا للشاعر الراحل وللحقيقة والتاريخ , آملا أن يتقبله فناننا الكبير برحابة صدر وذلك لما أعتقده فيه من حب العدل والإنصاف والنزاهة , ومع تقديري لفناننا الكبير وخدمته لتراثه إلا أنني قد أخالفه الرؤية فلا اكتم تلك المخالفة بل أسجلها بمحبة وصدق , وأنني على يقين بأن فناننا الكبير سيقدم شهادته الصادقة في حق أبداع رفيق دربه المحضار للرأي العام وللتاريخ متجردة من أية حسابات إلا حساب الضمير وصداقة العمر ورد الجميل ..وقد حرصت على التزام روح الاعتدال وكبح جماح القلم من أن يتخطى في تحبيره حدود الأدب , والأخلاق واللياقة وآثرت القول دون توظيف تعابير الانتقاص , أو صيغ التجريح أو التشهير التي لا تليق بمقام ولا منزلة فناننا الكبير أبوبكر سالم بلفقيه في قلوبنا .

رحم الله المحضار الذي عاش لفنه ولم يعش من فنه , لقد كان عصرا شعريا زاهيا وسيبقى علما من أعلام الفن الغنائي اليمني في وطننا العربي كله فله التحية في ذكرى الرحيل السابعة .

ابومحروس
02-05-2007, 07:36 PM
الاخ باشراحيل
اسعد الله اوقاتك
اخي كل ماقلته حقيقه وصحيح
وانا اساندك في كل ماذكرته وانت اتيت بمالم ياتي به اي احد من الناس من حقائق
عسى الجميع يقراء وياخذ المعلومات من هذا الطرح
وهذا الاسبيان للحقائق لاهمية الموضوع ليته يكون مثبت من الان
لك التحيه والتقدير
والسلام ...

الشبامي
02-05-2007, 10:59 PM
اخي رياض يبدو ان موضوعك كان له صدى كبير جدا في انحاء ارض الوطن والتفاعل معه كان فوق التصور ، كيف لا واطرافه هما قطبي الفن في وطننا اليمني بل والعربي على اتساعه
الحقيقه يجب ان تظهر مهما كانت الأسباب والمسببات
المحضار مدرسه كبيره وهامه شعريه عظيمه
وكذلك فناننا المحبوب ابوبكر سالم هامه فنيه يشار لها بالبنان
ولذاعلى قدر تلك الهامتين كانت ردود الأفعال والأستغراب لهذا التصرف من فنان مثقف كأبي اصيل!!
استغرب ايما استغراب اخي الكريم هل من المعقول بعد كل هذه الحقائق ان يأتي من يقول بأن هذه الأعمال هي بالفعل للفنان بلفقيه؟؟!!
اين فناننا المبدع من هذا؟؟
هل هو على علم بما حدث ؟؟!!
ام ان مدير اعماله ايا كان هو من قام بهذا؟؟!
تساؤلات نريد اجابه عاجله من فناننا الكبير ابو اصيل لمحبيه على امتداد الوطن فأبي اصيل له مكانه كبيره في قلوب محبيه وهم بأمس الحاجه لتفسير ماحدث؟؟!!
فهل نرى اجابه شافيه وافيه؟؟!!
نتمنى ذلك!!

مدهون
02-05-2007, 11:20 PM
الاخ رياض شكرنا وتقديرنا لك والموضوع المهم
لك تقديرى

باشراحيل
02-06-2007, 12:48 AM
الاخ باشراحيل
اسعد الله اوقاتك
اخي كل ماقلته حقيقه وصحيح
وانا اساندك في كل ماذكرته وانت اتيت بمالم ياتي به اي احد من الناس من حقائق
عسى الجميع يقراء وياخذ المعلومات من هذا الطرح
وهذا الاسبيان للحقائق لاهمية الموضوع ليته يكون مثبت من الان
لك التحيه والتقدير
والسلام ...

اخي الكريم الفنان المعروف أبومحروس...

لك خالص تحياتي وتقديري لمرورك الكريم...

أبوأصيل والمحضار هما رموزنا الذين نعتز بهم...

ولكن الصدق هو المصباح الذي نهتدي به في الظلام بحثا عن الحقيقة ...

ولك خالص تقديري .

ابوصالح
02-06-2007, 01:31 AM
ايش الي يصير معقول يابومحمد كلامك مدعم بالادله لقاءات في الجرايد وصوت واضح وضوح الشمس وابوبكر يعترف بأن وش تبي عاد كلمات المحضارونبهت الفنان ابوبكر سالم بس برضه ماتدخل العقل ابوبكر سالم يسطوا على اغاني المحضار مانا مصدق شي غير طبيعي ايش يبي عاد هو بلفقيه فوق الي معه من الشهره ومحبة الجمهور معاد حصل الا رفيق عمره ابومحضار الله يرحمك يابو محضار ومشكوراخي رياض باشراحيل على هذا الطرح واخترت اليوم المناسب لتثبت للجميع بأن المحضار رمز لن ينساه كل محبيه وانت اولهم وفقك ربي

محمد بن سلم
02-06-2007, 02:21 AM
لابومحضار في كتاب دموع العاشقين

كلمات مثل سحر عينك , كل شي معقول

هل هي له ام ماذا ؟

وشكرا لك

.

كاز
02-06-2007, 02:40 AM
ارجو عدم التعميم ليس كل اليمانيون يحبون بلفقية والمحضار كماكم

انا من حضرموت ومن الوادي وما بغضي الا لهم قولولي اه لقى باعوا كلام
(( الشعراء يتبعهم الغاوون))
(( لئن يمتلئ جوف ابن ادم قيحا خير له من ان يمتلئ شعرا ))

واه من شعر وشعير الا من ال ^^ ق. ؟ <ص> !ع ! ..* و @ هـ % + ا # ب ؟؟ !! ط

ولولا انه ما يجوز النبش في الميت ... واذكروا محاسن موتاكم لكنت قلت الكثير والكثير

مع احترام الشديد لرأيكم ...... هذا الراي لنفسي فقط !!
وخلاف هذ الراي باتردون علي بدل الكلمة عشر لحبكم لهم ((( ربما ))) اكثر من حبكم لخالقكم او لرسوله صلى الله عليه وسلم ... واكررها ((( ربما ))) الذي كما قلت العشق اعلى مراتب الحب على رايكم انتم فيهم .

لذا ارجوا عدم التعميم فهناك من يعشقهم وهناك من يحبهم فقط وهناك من عنده الامر عادي لا فرق وعناك بالطبع من يبغضهم

كزكوز

باعقيل
02-06-2007, 02:58 AM
أخي رياض باشراحيل أتقدم بخالص شكري وتقديري على هذه الجهود المبذوله من قبلك، ليس فقط في إستبيان الحقائق بل اكثر من ذلك بما قدمته ولا زلت تقدمه في إبداعاتك وأدبياتك و وفاك لهذا التراث ولهذا الفن ورموزها أكان شاعرنا القدير المحضار أو فناننا با لفقيه أو غيرهم من الفنانين اليمنيين وغير اليمنيين ،ولكي نعي ماطرح في مداخلتك فإن الموضوع يخضع لمعرفة القصدأو بغير القصد من طرح السؤال على المعني بالأمر إذا صح التعبير مصدرها الصدق لتوضيح الحقائق لتكون المعرفة بالحقيقة واضحة لدى الجميع . أخيرأ وليس بأخير تقبل إحترام أخيك باعقيل.

محمد بن سعيد
02-06-2007, 07:55 AM
الله يصلح الأمور

ويعيد إلى كل ذي حق حقه

و ما ضاع حق وراءه مطالب

المحضاري
02-06-2007, 10:39 AM
اسعد الله اوقاتك استاذي رياض باشراحيل

موضوعك نزل على كالصاعقة !!
فانا اتصور ان يتم سرقة او نسب - واعتذر عن هذه الكلمة - التراث العبقري المحضاري من اي شخص .. لكن ان يتم ذلك من اقرب الناس الى المحضار يرحمه الله وذلك من الفنان الحساس ابوبكر سالم بلفقيه فتلك هي المصيبة بعينها !!!

لدي ملاحظة بسيطة :
وهي انه على حد علمي المتواضع وكما ذكرت في موضوعك ان قصيدة ( وش تبي عاد ) قد كتب المحضار يرحمه الله اول بيتين منها فقط واكمل الباقي الفنان ابوبكر سالم لذلك اتوقع ان هذه الاغنية تجاوزا تعتبر من كلمات ابواصيل ..

اما بالنسبة لما تبقى من القاصئد فحججك فيها دامغة ومقنعة وانا احييك واحيي كل من يقف للدفاع عن هامة شعرية كنا ومازلنا وسظل نفتخر بها .
الله يعطيك العافية

ased1
02-06-2007, 12:43 PM
ممممشششششككككووووووورررررررررررررررررررررررر

بن الطيب الشبامي
02-06-2007, 02:57 PM
الله يرحم المحضار اشعاره تواكب كل زمان ولهذا الحدث اختار:
ماكنت متوقع خيانته لي وانا** احسبه في الناس خلي
بس يكفي

طلال بن قفله
02-06-2007, 03:15 PM
شكرا اخ رياض على هذا التوضيح والبيان

فا انا من اشد المعجبين با العملاقين كم توجد معاي جميع دواوين شاعرنا ابو محضار عليه رحمه الله

فشكرا لك للمره الثانيه على توضيح البس

فمن الظلم ان يهضم حق احد

يعطيك الف عافيه وتقيل تحياتي

باشراحيل
02-06-2007, 07:52 PM
[QUOTE=الشبامي][size=5][color=#008000]اخي رياض يبدو ان موضوعك كان له صدى كبير جدا في انحاء ارض الوطن والتفاعل معه كان فوق التصور ، كيف لا واطرافه هما قطبي الفن في وطننا اليمني بل والعربي على اتساعه
الحقيقه يجب ان تظهر مهما كانت الأسباب والمسببات
المحضار مدرسه كبيره وهامه شعريه عظيمه
وكذلك فناننا المحبوب ابوبكر سالم هامه فنيه يشار لها بالبنان
ولذاعلى قدر تلك الهامتين كانت ردود الأفعال والأستغراب لهذا التصرف من فنان مثقف كأبي اصيل!!
استغرب ايما استغراب اخي الكريم هل من المعقول بعد كل هذه الحقائق ان يأتي من يقول بأن هذه الأعمال هي بالفعل للفنان بلفقيه؟؟!!

شكرا لمرورك الكريم أخي المشرف العام وإضافاتك المشرقة للموضوع ....

نحن يجب ان نتعود على لغة الحوار الموضوعي الهادف لا الحوار والتهجم الشخصي...

فناننا الكبير لازال مقامه عاليا في نفوسنا , وهو رمز غنائي وليس برمز شعري...

وهذه حقيقة لاينتقص بها قدر فناننا ابدا , ولكن علينا ان ننقد أخطاؤنا إنى وجدت...

قبل ان ينتقدنا الغير , والمبالغة في تمجيد اخطاء الرموز خطأ كبير وضعف يجب ان نتخلص منه...

فهم بشر . والاخطاء والعيوب صفات بشرية وهم كالناس ليسوا بمعصومين من الخطأ لذا عندما يظهر ...

لنا خطأ ما يجب علينا ان نتحاور لتصحيحة حوارا لايفسد للود قضية وان نبين بالأدلة الدامغة وندعم آرائنا...

بالوثائق ماأمكن لبيان الحقيقة ... والحق احق أن يتبع ..

وتقبل تحياتي .

الهاشمي 2009
02-06-2007, 10:29 PM
اللهم ارحم المحضار فوق الارض وارحمه اللهم تحت الارض وارحمه اللهم يوم العرض 00 كان من فحول الشعراء ليس فى حضرموت التى عشقها ولا فى اليمن التى تغنى فيها ولكن فى الوطن العربى الكبير 000

حادي الاحزان
02-06-2007, 11:57 PM
شكراً على ما أوردت أيها الباشراحيل
ولكن أقول الضرب في الميت حرام
والكل يعرف أن العمالقه يتهادوا في مابينهم وأبوبكر والمحضار عمالقه الفن الحضرمي ولهم أسرارهم الفنيه الخاصه وعلينا أن نؤخد رأي الطرف الأخر حتي لا نهيج شرر الخلاف البلفقهي المحضاري 0
حقيق أن الظواهر لاتخفى ولكن دائما يحلق حولها الغموض في أشراقاتها الأبداعيه فعلينا أن لا نتعجل في الحكم قبل أن نرى أنوار الحقيقه من الظاهرتين حتى لا نظلم ولا ننظلم 0
وأبوصيل تجمعه بأبومحضار كنوز من الفن الأصيل لاقصيده ولا قصيدتين وما خفي في أدراج أبو أصيل كان أعظم من الذي في النور
وعلينا أن لا نوخذ ما كتب على لسان هذا أو هذا في الصحافه أو الأداعات فأن الكل يبحث عن الأثاره فلا تكون من هؤلاء الباحثين عن الأثاره فقلمك أكبر من أن يبحث ذلك الحفر في أبداعات الرموز والنجوم المتلألأه في سماوات الأغنيه 0
رحم الله المحضا ر ولأبو أصيل أطول الأعمار والمبدع لا تغيره الزوابع ولا تهزه الزلازل الكلاميه ولا تجرفه السيول الموسميه ولا يحرقه شرر البراكين الصحفيه 0
لك أجمل تحيه في الذكرى المحضاريه

ابو يوسف بن شحبل
02-07-2007, 12:05 AM
مشكور أخينا رياض با شراحيل

موضوع جميل جدا وشرح مفصل ومفهوم وفيّت كيفّت يا با شراحيل

وأبوبكر عملاق ليش يسوي كل هذا التعدي على حق المحضار

وحق غير المحضار وأنت عارف من هم من شعراء حضرموت

أنا من الناس إلي ما أحب أسمع إذا سمعت أغنية لازم قبل أسمعها أعرف لمن من الشعراء

لإن كلام المحضار بصراحة دايم عن الغربة وعن الوطن

الله يرد الحق لنصابة وحاجة غريبة من أبناء حسين المحضار على السكوت

ولاكن قد يكونون آل المحضار وآل بلفقية متفقون على كل حاجة

لأني حسب ما أعرف بأن السيد حسن سري هو وكيل المحضار فأين هو من كل هذا

وأنا لست أتابع الأغاني أو معجب بالفنانين أبدا

إلا أمثال العملاق أبو بكر سالم أو شاعر كالمحضار

والذي زاد الطين بلة شريط بوبكر الجديد ياعجب العجب من مشوارة الفني الحافل بزخم المحضار

رجع لقشر الموز ، والجرح وغيرة


وتقبل إقتراحي أخي رياض


أخيك أبويوسف بن شحبل

باشراحيل
02-07-2007, 01:34 AM
الاخ رياض شكرنا وتقديرنا لك والموضوع المهم
لك تقديرى

شكرا على مرورك الكريم أخي مدهون ...

وتفاعلك مع الموضوع ...

ولك تحياتي .

باشراحيل
02-07-2007, 01:44 AM
ابوصالح]ايش الي يصير معقول يابومحمد كلامك مدعم بالادله لقاءات في الجرايد وصوت واضح وضوح الشمس وابوبكر يعترف بأن وش تبي عاد كلمات المحضارونبهت الفنان ابوبكر سالم بس برضه ماتدخل العقل ابوبكر سالم يسطوا على اغاني المحضار مانا مصدق شي غير طبيعي ايش يبي عاد هو بلفقيه فوق الي معه من الشهره ومحبة الجمهور معاد حصل الا رفيق عمره ابومحضار الله يرحمك يابو محضار ومشكوراخي رياض باشراحيل على هذا الطرح واخترت اليوم المناسب لتثبت للجميع بأن المحضار رمز لن ينساه كل محبيه وانت اولهم وفقك ربي

المحضار في قلوبنا وأبوبكر سالم أيضا في قلوبنا....

لم ولن ننسى أحد منهما لما قاموا بها من ادوار تاريخية لخدمة تراثنا...

وكما تعلم أخي ابوصالح ان النقد لايهدف الا الى الصلاح والأصلاح لتنقية أجواء الأبداع ...

ولك تحياتي .

باشراحيل
02-07-2007, 01:52 AM
لابومحضار في كتاب دموع العاشقين

كلمات مثل سحر عينك , كل شي معقول

هل هي له ام ماذا ؟

وشكرا لك

.

شكرا لمرورك أخي محمد بن سلم وتفاعلك...

كل شي معقول أغنية الشاعر القدير عبدالقادر الكاف ...

وقد وردت في احد طبعات دموع العشاق للمحضار بالخطأ من الناشر...

وقد كشف المحضار ذلك وبينه للجمهور في عدة حوارات له وسمى كل نص ...

ورد بالخطأ في ديوانه بأسم صاحبه ومنها اغنية لسعيد يمين وأخرى لأحمد سالم البيض...

ولك تحياتي .

باشراحيل
02-07-2007, 02:02 AM
[QUOTE=كاز]ارجو عدم التعميم ليس كل اليمانيون يحبون بلفقية والمحضار كماكم

انا من حضرموت ومن الوادي وما بغضي الا لهم قولولي اه لقى باعوا كلام
(( الشعراء يتبعهم الغاوون))
(( لئن يمتلئ جوف ابن ادم قيحا خير له من ان يمتلئ شعرا ))

شكرا لمرورك الكريم اخي كاز ...

ماقلناه ليس تعميما ولكنه الحقيقة لأنك وأمثالك ممن لايروق لهم الفن قليل ولاعبرة بالقليل أمام الكثير...

اما الآية الكريمة (( الشعراء يتبعهم الغاوون)) فإنها نزلت في شعراء قريش الكفرة الذين يهجون النبي والدين...

وشعرائنا مسلمون ومؤمنون وموحدون ياأخينا كاز وفقك الله ...

ولك تحياتي .

باغوزه
02-07-2007, 02:50 AM
بادئيا ذي بدء اود ان اشكر اخى العزيز الاستاذ والاديب المتميز الاخ / رياض عوض باشراحيل على هذا الجهد المضني والعمل الرائع والذي بالطبع قد اخذ من وقته وجهده الكثير والكثير ذلك لاحقاق الحق ودفاعا عن موروث الاجيال وحضارة شعب ارسى قواعدها الفنية والثقافية شخصية لن يجود الزمن بمثله الشاعر المرحوم / حسين ابوبكر المحضار طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته .

وعلى الجانب الاخر فاننا عندما نتحدث عن فنان كبير كالفنان ابوبكر سالم بلفقيه امد الله فى عمره وابقاه معلما من معالم الفن اليمني الاصيل ورمزا للاغنية الحضرمية والتراثية وانسان جمع بين مزاياه كل معانى الولاء والحب للوطن نتحدث عن شخصيه احببناها واستمعنا اليه بشغف وشوق فى كل اغنيه يطل علينا بها ابو اصيل الذي لم يفارقنا صدى صوته منذ نعومة اظافرنا بدء من اغانيه التى عرفناه فيها : انتى ياحلوه .. خاف ربك .. وصفولى الحب . انا ياقلبي انا . قلبي المتعوب . وغيرها من الاغانى التى عرفنا فيها ابوبكر سالم بلفقيه وانتهاء باغنية ( احتفل بالجرح ) والتى وان كان مابينها وبين قلبي المتعوب سنوات تقارب الاربعين عاما الا ان احتفل بالجرح اذابت كل هذه السنوات ليظهر ابو اصيل وهو يحتفل بالجرح وكأنه فى زمان ماقبل الاربعين عاما .

كل هذه المقدمة انصافا فى حق الفنان ابوبكر سالم بلفقية كصرح شامخ وعلم بارز بين اعلام الفن العربي . ومن خلال هذا فاننى لا اتوقع ان يكون الفنان ابوبكر سالم بلفقيه يقبل ان ينسب اليه مالم يكن له لاسيما وانه اقرب الناس الى قلب حسين المحضار وخير من كانت له الصحبة والرفقة .

اننى اشيد بما اقدم اليه الاخ الاديب رياض باشراحيل فى سياق هذه المطالبة الشرعية لاعطاء كل ذي حق حقه وانصافا للحق . بموجب ما استشهد به الاخ باشراحيل من خلال ماورد اعلاه ليثبت للفنان ابوبكر بلفقيه بان ماتركه المحضار من تاريخ وتراث هو حق اجيال وشعب يمتلك كل مقومات الحفاظ على هذا الموروث والذي يجب ان يكون ابو اصيل خير من يحفظ الود والوداد للراحل حسين المحضار.

كم كنا نتمنى ان يسخر الفنان ابوبكر سالم بلفقيه كل طاقاته سوى الفنية او المالية او المعنوية للوفاء للسيد المحضار في مايتعلق بطبع ديوان كل اغانى الفنان بلفقيه التى هى من كلمات المرحوم حسين المحضار فقط تجسيدا ووفاء للراحل ولفتة كريمة من ابو اصيل حتى يخلد فيها الوفاء لما قدمه السيد المحضار. حينها سيجد هذا الديوان كل الترحيب فى شتى بقاع الارض العربية ذلك لاحتوائه على اجمل الكلمات باجمل الاصوات .

قد اشاطر الاخ العزيز الشبامي المشرف العام حفظه الله فى ماذهب اليه سؤاله :

اين فناننا المبدع من هذا؟؟
هل هو على علم بما حدث ؟؟!!
ام ان مدير اعماله ايا كان هو من قام بهذا؟؟

نتمنى نحن هنا فى سقيفة الشبامي من الفنان الكبير وعشقنا الدائم ابوبكر بلفقيه اطال الله فى عمره ان يقول كلمته فى هذا الموضوع والمثبوت بالدلائل والبراهين حتى لا نحتفل بالجرح الذي تركه الفنان الكبير بلفقيه فى نفوسنا من ورى هذا الامر وهو سليل بيت الحق وصفوة اهله .

شكرا لك اخى العزيز الاديب رياض عوض باشراحيل الذي حفظ المحضار حاضرا وغائبا فكان عصاؤه التى يتكى عليها وقلمه الذي لن يجف حيا كنت ياسيدي يا ابو محضار ام ميت فستبقى فى قلوب عشاقك ومحبيك واجيال تتغنى بكلماتك الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

abu iman
02-07-2007, 08:18 PM
أخي العزيز/ رياض باشراحيل
احقاق الحق شيء ايجابي ندعمه و ليس فينا من يقف ضد الحق و نحن بحاجة فعلا إلى من يرفع صوته عاليا ليس في هذا فحسب بل و في كثير من التجاوزات و في كل المجالات و لا أنسى في الوقت ذاته أن أحييك على حرصك في حفظ حقوق المحضار حيا و بعد وفاته و غيرتك على التراث اليمني عموما و الحضرمي خصوصا .
و لكن لعل من الإنصاف أيضا أن نلقى إجابات على بعض الأسئلة التي لا بد من الإجابة عليها قبل أن نصدر الأحكام جزافا فنصبح نادمين ؟
أسئلتي كالتالي :
1- سؤالي ما موقف ابنه محضار من كل هذه الضجة ؟ أم أنه لا يدري شيئا عن قصائد والده؟
2- هل حاولت مناقشة الموضوع وجها لوجه مع بلفقيه شخصيا؟ و لو بالهاتف لم ؟ لم تحاول؟ فلعل في ذلك جلاء الأمر
3- ذكرت في الرسالة (لاشك ان بعض الناس قد تقول أن ديوان بلفقيه صدر بعد وفاة المحضار وفي هذا التوقيت استغلال للفرص لاصطياد بعض أعمال المحضار وضمها الى ديوانه ) بل و شيء بما قد يعتقد من البوح بما في نفسك حتى و إن كان الدافع الحرص و ربما التلويح في قولك( حتى لانفجر بإخراجها في الديوان أزمة حقيقية (.مالداعي لأن تورد مثل هذا التنويه في رسالتك؟ ألا تعتقد أن فيها شيءمما يعتقد أنها من عدم سلامة القصد ؟ و أنت الذي قلت (ذلك كتبت رسالة إلى الفنان أبوبكر سالم بتاريخ 28/9/2005م , أوضحت له فيها باحترام جم , وسلامة قصد , وعفة لفظ وصياغة )
4- وقولك في الرسالة ( إضافة إلى أمانة المسئولية التاريخية تفرض ضم هذه الأغنيات الست إلى ديوان الحبيب المحضار الأخير وهي مسجلة أصلا عندي ضمن مواد الديوان .. لذلك يتوجب علينا أن نفكر في السبيل إلى إزالة اللبس وإعلان الحق) ألم تكن بهذا قد أصدرت الحكم مسبقا و حسمت الأمر قبل أن تستمع لرده حتى ، بقرار ضمها في الديوان التالي ؟
و أما التي في مطلعها قال بو محضار فلا جدال فيه في ظني و لكن هل تعتقد أن بلفقيه من الغباء و هو ابن حضرموت لا يعرف معنى قال بو محضار فيدس بالقصيدة في ديوانه ؟ أعتقد أن في الأمر لبسا يجب إجلاؤه
و لا يكفي أخي باشراحيل أن أرى حججك وحدك رغم أنها تبدو دامغة فأحكم و كما أوردت بعض النصوص القرآنية و الحديث النبوي أذكرك بقوله – ص- ( فلعل بعضكم أبلغ من بعض فأحكم له .......) و أنت تعرف باقي الحديث الشريف
و إني أضم صوتي الى صوت المشرف العام في قوله (تساؤلات نريد اجابه عاجله من فناننا الكبير ابو اصيل لمحبيه على امتداد الوطن) و في هذا شيء من الحكمة
و أرجو كل الرجاء و أكر ر كلمة كل الرجاء أن لا تعتبرني مدافعا عن بلفقيه أو ضد أحد فلا تربطني به أي صلة و حتى لست من المغرمين بأغانيه رغم احترامي و تقديري له كفنان أصيل خدم التراث الحضرمي خصوصا و اليمني عامة و أحب قصائد المحضار و أكاد أحفظ الكثير منها كما أرجو أن يتسع صدرك لأسئلتي فأنت تطلب من الجمهور وجهة نظر أو ربما حكما و أنا واحد من الجمهور و حريص أيضا على التراث و الحقوق مثلك ففي مناقشتنا جلاء لأي غموض و أما إذا أردت مني أن أصدر حكمي قبل معرفة الملابسات بجلاء و أصل الى قناعة فأنا أنسحب من هذه المناقشة حتى لا تتحول الى جدل عقيم، و لا أعتقد أنك بحاجة الى صوتي لتضيفه الى رصيد حججك فأنا لا شيء (كرقم) في جمهورهما و أقدم اعتذاري و أسفي لدسي أنفي في مالا ناقة لي فيها و جمل و سيبقى رصيدهما تراثا أصيلا أيا كان قائله و لا يضيره رأيي

( masterkey )
02-08-2007, 01:21 AM
http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/1587_444444444.JPG
الشيخ أحمد الكبيسي والفنان أبوبكر سالم بلفقيه

حقيقة بعد أن وقعت هذه اللقطة بين يدي والتي تضم الشيخ أحمد الكبيسي والفنان بلفقيه .. ظننت أننا بعدها سنرى بلفقيه على كرسي الإفتاء والدعوة إلى الله .. فإذا به يأتينا شاعراً يمارس البلطجة والسطو على حقوق الغير جهاراً نهاراً ..

الإفتئات والتعدّي على الملكية والحق الأدبي للآخرين أمر غير مقبول البتة .. لا من بلفقيه ولا ممن هو أكبر من بلفقيه فالحق أكبر من أي أحد .. وماوضعه رياض باشراحيل من أدلة لاينكرها إلا مكابر مجانب للحق والصواب .. وكل ماطرحه باشراحيل من تفاصيل حول المكالمة الهاتفية التي أجراها مع أحمد بلفقيه .. أظهر فيها أحمد بلفقيه مكابرة ومزايدة على الحق ..

بلفقيه فنان أصابه الغرور والتعالي منذ أمد بعيد وكما قيل : إذا أردت أن تدّمر شخصا فما عليك سوى أن تنمّي غروره .. وبلفقيه تنامى غروره في الآونة الأخيرة . فهو لايأبه لما يكتب من نقد موضوعي حول بعض أعماله . ونتيجة لتعاليه سقط سقوطا ذريعا في الرشفات وغيرها .. ولأن غرور بلفقيه متناميا ويرى بأنه يملك ثقلا إعلاميا كبيراً .. وشهرة عريضة تجاوزت المنطقة العربية برمتها .. فربما أعتقد أنه أضحى إله الفن اليمني ..

بلفقيه ممثلا بإبنه أحمد أعرض عن الحق والنصيحة المسداة له من باشراحيل .. ولأن بلفقيه يعتقد بأن باشراحيل لايساويه إعلامياً .. ضرب بنصيحته عرض الحائط .. والفارق الكبير بين بلفقيه وباشراحيل في هذا الشأن تحديداً .. هو أن بلفقيه ضرب بمنظومة القيم والأخلاق عرض الحائط خاضعا لضغوط غروره وتعاليه . بينما نجد رياض باشراحيل مستمسكا بعروة الحب والوفاء للمحضار .

حقا لقد أضحى بلفقيه يقتات ويعيش على ماتبقى له من تاريخ في ذاكرة الناس . ونحن نراه يتردّى من مهوى لآخر . وبعد أن أفلس رأيناه يأتينا مهرولا ليلحق بركب البرتقالة . فأطاحت بهامته الفنية قشرة موز . ومن يدري ماذا سيقدّم لنا بلفقيه في ألبومه القادم .. فقد يأتينا ليغني لنا عن حلوى السيد أو حلوى باصمد !!

خالف تدكر
02-08-2007, 02:32 AM
شيء يشل التفكير عزيزي باشراحيل ولكنني لا اطيل الحديث عن تلك الملابسات التي اوردتها في سياق مطالبتك بالحق
اليوم وبعد ان فتحت باب قد لايقفل الا بعد ان نتيقن مما وضعت من الفنان نفسه
دعني اوجه لك بعض الاستفسارات البسيطه التي تراودني وعلي الاقي الرد الشافي لما تفضلت به
1) هل يعقل ان السيد المرحوم المحضار لم يضع اغنية امتى انا اشوفك وخلي اسر قلبي في دواوينه التي نشرت وهي مكتوبه من الستينات وبالذات امتى انا اشوفك التي قال عنها ابا اصيل انها كتبت في 64 م
2 ) لماذا لم يطالب السيد المحضار بذلك في حياته وانت ايضا ملازمه كما ادعيت في سكناته وحركاته
3 ) لماذا تتم المطالبه منك شخصيا وفي هذا الوقت بالتحديد الم يكن من الاجدى ان اسرة المرحوم او اي جهه رسميه تقوم بذلك 0 ولاتدعي الغيره المفرطه التي لايقبلها منطق ولا عقل وبهذه الطريقه الحاده التي انتهجت الكتابه فيها
ولا تاخد مناسبة ذكرى المرحوم المحضار دريعه في التلصيق
يوسفني ان اتحدث بهذا المنطق الذي سيحزنك بالتاكيد ولكن انت من فتح باب هذه المعضله لماذا لاتنتقد السيد المحضار عندما وضع عدة نصوص في ديوانه ولم يعيد طباعتها مثلما فعلت انت الان في تهجمك على هامه قد لا تتكرر فالاصيل يعتبر الفنان الوحيد الذي ساعد في انتشار الاغنيه المحضاريه عربيا وله الفضل الكبير في ذلك
فالمرحوم المحضار قد صرح بان الاصيل يكمل بعض القصائد وهذه الظاهره جائزه بين الشعراء ممن تربطهم علاقات ود ومحبه وتاتي اليوم تخدش كل ماهو جميل بينهم وهذا مايمنع اننا نبحث الحق ولكن قد تكون انت تجهله وانا شخصيا سمعت المحضار يقول امتى انا اشوفك من كلمات الاصيل 0
علما بان الصحافه دائما يبحثوا خلف الاثاره واحيانا يزرعوا الغيره عمدا بالتفاوض مع الشخصيه المستضافه ليثيروا الشخصيه المقابله وكثيرا ماتحصل وليست اسناد للشيء واثباته
وهنا اضع لك بعض من الصور لترى مدى صحة كلامي وفي حياة المحضار ايضا

بموضوعك هذا نبشت كل شيء وسنكتب عن سلب المحضار لبعض الالحان المطالع التي كانت لشعراء منهم عبيد عمر باجراد والعوش وعبدالله عمر سواد وسالم قريشن والشيخ محفوظ العطيشي
ولكي نثبت الحق طالما تبحث عنه وراعيه فلابد لنا ان نكون منصفين بعض الشيء وتعال لكلمات المحضار الذي يوصف بها باحسن وهو لم يعاصرالافراد الذي ذكرهم بل ذكر مصادره التي يستقي منها بدائع الحانه التي لم نزل نستمتع بها فلماذا لم تقم بنقد المحضار ام ان امواج روحك العاتيه لم تجرف الا احدى عمالقة الفن اليمني ورائده
والبيت كما يلي
من صوت سعد الزين بن سواد من نغمة مقــــــــمر
من شيخ محفوظ العطيشي من قصد مرتع ابو زيد

واظيف لك كم صوره من اللقاءات لابو اصيل وشوف ايش قال من موضوع كتبه ابن الغناء ياريت تطلع عليه وترد
http://www.abuaseel.net/up/uploads/037da76c4a.png

http://www.hmsathob.com/up-pic/uploads/fbc355c2b0.png

http://www.abuaseel.net/up/uploads/28b6b870f5.png

وكل هذا يارياض والسيد المحضار عايش
الله على صحافة وضمير ابو قرشين

سلام واسف على الازعاج
ونوم هاني

أميرة الوادي
02-08-2007, 09:45 AM
(لقد عاش المحضار لفنه لا من فنه)! يالها من دقة في التعبير أستاذ رياض باشراحيل!

وقد قرأت الموضوع باهتمام ، مندهشة من قيام خلاف بهذا الحجم وفي وقت ما زالت الأدلة حية ،

ولكن أغلب ظني _ إذا أردت إحسان الظن بالفنان أبو بكر سالم _ أنه لما عدّل في بعض أبياتها بالإضافة،

وجد أنه من المناسب وضع اسمه عليها .

ولا يجادل أحد في أن الحق الأدبي يستحق الدفاع عنه بما أوتينا من قوة ،

وهو ما فعلته يا أستاذ فبارك الله فيك وسدّد خطاك .

الرئيس
02-08-2007, 11:29 AM
والله انه عيب من هو المحضار اسألك يااستاذ رياض هذا شقيق الأصيل الذي لم ينجبه الوالدين

نعم يالحضارم طول أعماركم تطعنون في اخوانكم , ياريتها جت من غريب ولكنها من قريب

يااستاذ رياض لماذا هذا التدخل بهذه الطريقة هل ستحاكم أبوبكر سالم .. ؟
ماذا ستصل اليه بهذه الكلمات والتي اثبتت ان النصوص ليست له .

انظر الى الناس كيف يكرمون الأصيل على فنه وانته تحاول تكريه الناس فيه وانته تعلم كيف صورته ستتشهوه بعد ما وصلت اليه

هذا ماتريده ام ماذا .. لماذا لاترى اننا اسرى واحده ويجب ان ندافع عنه ونسامح من أخطئ من اسرتنا .

ولكن هل تعلم مادار بينهم من أمور خفيه وجلسات لا يعلمها الا الثنين الرفاق الاصدقاء من سنين طويلة تأتي انته وتحاول انت تنبش التاريخ بين الاثنين

فقلي هل الأصيل انزل من مستوى المحضار ام الاثنان يكملان بعض نحن من تربينا على قن الأصيل ولانرى هناك الفرق بين الاثنين

نعم هذا الوصول الى القمه من وراء هذا الاستعراض

اتمنى ان اراك في الشرطة في قسم التحري والمباحث فهذا الواضح انه عملك ..!

أو في جلسات المحاكم تدافع .. يامحامي .. !

هاوي البلاد
02-08-2007, 04:35 PM
ارجو عدم التعميم ليس كل اليمانيون يحبون بلفقية والمحضار كماكم

انا من حضرموت ومن الوادي وما بغضي الا لهم قولولي اه لقى باعوا كلام
(( الشعراء يتبعهم الغاوون))
(( لئن يمتلئ جوف ابن ادم قيحا خير له من ان يمتلئ شعرا ))

واه من شعر وشعير الا من ال ^^ ق. ؟ <ص> !ع ! ..* و @ هـ % + ا # ب ؟؟ !! ط

ولولا انه ما يجوز النبش في الميت ... واذكروا محاسن موتاكم لكنت قلت الكثير والكثير

مع احترام الشديد لرأيكم ...... هذا الراي لنفسي فقط !!
وخلاف هذ الراي باتردون علي بدل الكلمة عشر لحبكم لهم ((( ربما ))) اكثر من حبكم لخالقكم او لرسوله صلى الله عليه وسلم ... واكررها ((( ربما ))) الذي كما قلت العشق اعلى مراتب الحب على رايكم انتم فيهم .

لذا ارجوا عدم التعميم فهناك من يعشقهم وهناك من يحبهم فقط وهناك من عنده الامر عادي لا فرق وعناك بالطبع من يبغضهم

كزكوز




يا أخي أتوقع أحد أمرين إما أنك تدعي العلم وأنت لست كذلك أو أنك من المتشددين الذين دمروا المجتمعات
بالتأكيد كلنا محبين لله ولرسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام وهذا شيء لدى كل من يقول لا إله إلا الله

أما بالنسبة لمحبتنا لشعر المحضار وللشاعر نفسه فليس فيه أي شيء يخالف الشريعه السمحاء
فقد كان الرسول صلى الله علية وسلم يسمع الشعر من سيدنا حسان بن ثابت وهناك العديد من الشعراء من قالوا الشعر في حضرة الرسول والأهم من ذلك ما ورد الحديث ((إن من الشعر لحكمة))

أضف إلى ذلك أن كلمات المحضار لا تعدوا كونها غزلا عفيفا أو حكم من شخص مجرب للحياة أما أذا تحدثنا على أبو بكر سالم فهلا تخبرني ما الفرق بين أغاني أبو بكر سالم وبين أناشيد أحمد الهاجري و غيرة فالكلمات في الحالتين عفيفة والأصوات جميلة والإيقاعات رائعة

أرجو من المشرف حذف مشاركة كاز الأصلية لأنها مجرد تجريح لأناس معتزين بتراثهم محافظين على مبادءهم غير منسلخين عن معتقداتهم ومعتدقدات أباءهم
وشكرا على الموضوع الرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااائع[/size]

خالف تدكر
02-08-2007, 05:07 PM
اليس هذا مقالك وكتاباتك عود ايها العزيز اليهااااا
http://www.abuaseel.com//////////////////files/bashrahil.jpg

خالف تدكر
02-08-2007, 05:11 PM
اليست هذه كتاباتك
واليوم ماذا حصل لماذا التناقض ولماذا لم تاتي بمثل تلك المطالبات ابان كتاباتك وهم الاثنان في وجه بعض ام انك تريد جني شيئا ما خلف هذه الزوابع
http://www.abuaseel.net/up/uploads/bb0e76b233.jpg

سعيد محمد علي عبود باوزير
02-08-2007, 05:39 PM
اولا نريد ان نعرف
هل تقدمت اسرة المحضار الى بالفقيه تطالبه بحق المحضارورفض
هل تقدمو للجهات الثقا فيه ولم ينصفوهم
بدون هذه الاشياء
لايمكن لاي انسان ان يحكم
وهذا يؤثر على الصرح الشعري للمحضار
ويؤثر على الصرح الفني لبلفقيه
والله يهدي الجميع للحق
اخوكم
سعيدباوزير

سالم بن سلمان
02-08-2007, 05:45 PM
هـذا إهـداء لـك ياباشراحيل

http://up20.net/uploads/b58c8956cb.jpg (http://up20.net)

الوفاء للعظماء وأفذاذ المبدعين والمواهب الأصيلة في شتى ميادين الثقافة من شيم الشعوب الحية.. ولكل شعب من الشعوب على مر الزمان

وباختلاف المكان رموزه الفنية التي لعبت أدواراً رائدة في صياغة وجدان الجماهير وإذكاء هويتها وقيمها وأصالتها والتعبير عن قضايا حياتها ومشاعرها..
تلك الرموز ترى الناس فيها علامات مضيئة على الطريق وشموعاً تهتدي بها الأجيال المتعاقبة في ظلمات المستقبل .
والتطاول الرخيص على هؤلاء النوابغ اوالإساءة إليهم أو إثارة الغبار حولهم هو لون من ألوان الجحود والنكران وهومن شيم النفوس الضعيفة وأصحاب النظرة السطحية وما أكثرهم اليوم,
ممن يشعرون بأنهم يعيشون ضائعين بين هؤلاء, كالأكوام الصغيرة بين تلك القمم فيثيروا قضايا متوهمة ويتنكبوا الطرق الملتوية ويضلوا المسير ..
وهؤلاء إما يعرفون أولا يعرفون بأن الغبار الذي أثاروه سرعان ما يتبدد ويصفو الجو فتظهر الرموز الأصيلة نقية لامعة , شامخة كالجبال , وتبقى خالدة بأعمالها في قلوب الناس .
لقد قرأت ما كتبه الصحفي الأخ فضل مبارك في عكاظ بعنوان ( بلفقيه في قفص الاتهام.. جدل حضرمي حول سعاد والقمر) في العدد (13610) الصادر في 1/ديسمبر/2003م..
وتعجبت مما ورد فيه بحق فناننا الكبير أبوبكر سالم بلفقيه إضافة إلى مااتسم به المقال من الخلط و السطحية والتناقض وقد اصطفى الكاتب من المتحدثين من يؤكد المماثلة في الحالة والدوافع الشعورية واللاشعورية بخلاف حقائق الواقع الموضوعي الذي كشفته زيارة أبوبكر سالم الأخيرة إلى حضرموت
حيث أتت هذه الزيارة بعد صدور شريط سعاد والقمر بأكثر من ستة شهور.. وقد رأيته رأي العين كيف استقبلته الجماهير ومحبو فنه بالأحضان وبترانيم الحب الصادق هاتفة " أبوأصيل " و "
مرحيب بك يا لطيب الأصلي " أمام مركز المحضار في الشحر وبهتافات الرجال وزغاريد النساء في المكلا , حيث ارتفعت حناجر المرأة الحضرمية من مختلف الأعمار الصّبيّة والفتاة والأخت والأم يوم تكريمه بجامعة حضرموت ,

وفي هذا الاحتفال الكبيرأنصفت الجماهير أبوبكر,وتجلت مكانته الحقيقية في نفوسهم ..وبعيدا عن النوايا المختبئة في الصدور, فمن أين أتى الأستاذ مبارك بالاستياء المزعوم ؟!

وبالصورة المصطنعة المشوهة التي رسمها في مقاله فأضحى المقال أشبه بمادة رديئة غلفت بأكياس براقة !!فأي قفص اتهام هذا تبرأ منه ذمة الحقيقة !! وأي معنى للإتهام غير حب الإتهام ؟!

ونحن لا نعصم أنفسنا ولا أياً كان من الخطأ ولا نعيب النقد البناء أوالحوار الموضوعي بل ننحاز إلى ذلك ولكن بمقوماته وشروطه , ولسنا نهتم في تعقيبنا هذا بالأسماء بقدر ما نهتم بالآراء وما طرح من ملاحظات انطباعية وأخطاء في المقال المشار إليه نرد عليها بما يلي :

أولا : تعديل بعض الألفاظ في القصيدة للضرورة الغنائية أمر مألوف وشائع عند العرب منذ الموصلي في القديم ..وقد عدّل ابن جنّي في أبيات شاعر العربية الأكبر المتنبي غير الغنائية وفي بيته الشهير( الخيل والليل والبيداء تعرفني.. والضرب والطعن والقرطاس والقلم ) فأضحى عجز البيت ( والسيف والرمح والقرطاس والقلم ) واستجاد المتنبي التعديل وكان يقول " ابن جنّي أعلم بشعري مني " .

وفي تاريخ الأغنية العربية الحديث فأن أم كلثوم كانت تعدل في القصائد التي تختارها, وتستبدل ألفاظا بألفاظ كما حدث في قصائد أمير الشعراء شوقي وحافظ ورامي وجودت وناجي صاحب الأطلال الذي قال في استهلالها: (يا فؤادي رحم الله الهوى كان صرحا من خيال فهوى ) إلا أن كوكب الشرق غنت ( يا فؤادي لاتسل أين الهوى...) , كما عدّل عبد الحليم في أشعار نزار قباني وعبد الوهاب في شعر البارودي السوري والشواهد تطول إن أردنا الاستقصاء ..

ومامن شك في أن تلك التعديلات كانت تتأرجح بين الحسن والقبح والضعف والقوة بين النص الشعري والضرورات الموسيقية والغنائية, فلماذا ننكرها اليوم على فناننا الكبير بلفقيه المتميز بذائقته الرفيعة وثقافته العالية وإحساسه المرهف بوظيفة الكلمة في الأغنية ..ع
لما بأن أبوبكر قد استبدل بالأمس ألفاظا بأخرى في العديد من أغنيات المحضار وهو على قيد الحياة
فلم ينكر عليه ذلك !! بل إن الشاعر الكبير المحضار كان يصرح بأنه يوافق على التعديلات التي يجريها بلفقيه ويسمح له بذلك وهذه حقيقة موثقة بصوت المحضار نفسه..

فأي قفص اتهام يتحدث عنه ذلك الصحفي النبيه .. والكاتب النزيه ؟! وما الدافع الأصيل والهدف النبيل وراء هذا التطبيل !! إن كان الحرص على إبداع المحضار من التشويه هو الدافع فهل من يتحدث اليوم يكون أكثر حرصا على إبداع الشاعر من الشاعر نفسه ؟! ..
ثم أين الحرص على إبداع المحضار عندما استبدل خالد الملا ليس ألفاظا بألفاظ فحسب ولكن أبياتا بأبيات في أغنيتي المحضار " علامك من قدا الوادي " وأغنية "الإمارات "الواردتين في (حنين العشاق ص 20وص 64).., وأين الغيرة على إبداعه عندما عدّل الرويشد وعبد المجيد وهود والعمودي والحداد وغيرهم من المطربين يضيق المجال لتفصيل التعديلات التي أحدثوها ؟! وعلى كل حال فمحبة ابوبكر سالم لصديقه المحضار وحرصه على خدمة تراث صاحبه بكل طاقته الإبداعية لاينكره غير جاحد ..
وكان ممكنا لعبقرية المحضار أن تدفن ولا تخرج إلى خارج اليمن من دون أبوبكر.. فالمحضار أعطى لبلفقيه قوة اللحن والكلمة التي مكنته من الانطلاق بقوة في بداياته وحتى اليوم,
وأبوبكر حمل كلمات المحضار وألحانه إلى العالم العربي كله..وبدون صوت أبوبكر سالم كان المحضار سيبقى عبقرية محلية مثله مثل غيره
من العبقريات التي دفنت محليا ولم تحلق في الآفاق.. هذه حقيقة ليس فيها انتقاص لمكانة المحضار.. وأنا على ثقة بأن المحضار(يرحمه الله) لو كان على قيد الحياة لغضب غضبة شديدة ولأخمل كل هذه الأصوات الشاذة ولما رضي بما يقال في حق رفيق دربه الفني وصديقه الحميم .

ثانياً: يقول الكاتب المبارك ومن ناحية أخرى حملت أسرة الشاعر المرحوم حسين ابوبكر المحضارالذي ضم الشريط أغنية من كلماته وألحانه على الشريط... ) وبعد سطرين صغيرين يقول الكاتب على لسان محضار نجل الشاعر الكبير ..
وقال إن الأغنيتين اللتان(والصحيح اللتين) كتب كلماتهما والده حسين المحضار وضمهما الشريط ...)وهنا يكون الكاتب قد نسي ما كتبه قبل سطرين أن للمحضار أغنية واحدة في الشريط .. فعلام يدل هذا التناقض !!

وكيف ننظر لهذه السطحية في القول !! هل للمحضار أغنية أم أغنيتين في الشريط ؟؟ ويبدو لي أن الكاتب الزميل المبارك يكتب عن شريط لم يسمعه ..وهذا الحال أشبه بمن يصف مباراة كرة قدم لم يحضرها ولم يشاهدها..
ولو سمع الشريط أو اطلع على مادته لعرف إن كانت أغنية أم أغنيتين للمحضار في الشريط .

ثالثاً: يقول كاتب المقال وفي محاضرة أقيمت الأسبوع الماضي بمناسبة إحياء الذكرى الثالثة لرحيل الشاعر حسين المحضار...) .. ويظهر هنا أن الأستاذ المبارك لا يعرف متى رحل المحضار ؟؟
و لافي أي تاريخ يحتفى بذكرى رحيله ؟؟ ولو عرف ذلك لما كتب ما ماكتب..فالمحاضرة التي يتحدث عنها لم تنظم في الأسبوع الماضي لصدور المقال كما يقول أي في الأسبوع الأخير من نوفمبر 2003م ولكنها كانت في مطلع فبراير المنصرم إذ أن رحيل المحضار كان في 5/فبراير/2000م وفي حدود هذا التاريخ يكون الاحتفال بذكراه لا في نوفمبر..
ويكون الفرق بين حقيقة زمان المحاضرةومايطرحة الأستاذ الكاتب أكثر من (38) أسبوعا أي أكثر من تسعة شهور.. فأين المصداقية التي يتمتع بها الصحفي الجاد ليكسب بها ثقة القراء!!

إن الكاتب الحقيقي ينأى بنفسه عن مثل هذه المزالق أوالاثارة الإعلامية في غيرماطائل لأن القيم الجميلة لا يصنعها أدب مفتعل أو ترويج رخيص.

رابعاً: يقول الكاتب وأضاف حداد أن (ابوبكر) قد تجاوز المحضار حين نسب لحن الأغنيتين إليه شخصياً مع أنه لم يدخل عليهما سوى بعض اللزمات الموسيقية ) .. ونفهم من هذا الكلام أن لحن الأغنيتين للمحضار وهذا غير صحيح وفيه غبن لحقوق المبدعين فأغنية ( ليه يالدنيا ) هي من ألحان الشيخ أحمد عبود باوزير ولها قصة لا مجال لذكرها هنا..
والأستاذ حداد يعرف ذلك وأشار إليه في مقاله المنشور في جريدة شبام بالمكلا المأخوذ من هذه المحاضرة وقد اطلعت عليه ولا يزال في يدي..
وهذه مغالطة غير محمودة من الكاتب أماالإضافات الموسيقية أو التغيير الذي أحدثه الفنان في الألحان فهذا من لغة الموسيقى وللموسيقيين الكلمة الفصل في هذا الجانب.

خامساً: وحول ماقيل بأن الفنان يعدل بالقلم الأحمر ما أراد تعديله .. فهذه لغة " استعلاء " لا ينطق بها إلا من لايفهم معادن الرجال.. وأما أن ابوبكر سالم يمارس أستاذيته على اللون الحضرمي فهذا صحيح ومن حق أهم واكبر مدرسة في الفن الغنائي الحضرمي أن تمارس أستاذيتها على فنها لأنها أهل لذلك ..وكان محقا كاتب المقال عندما قال إن شريط سعاد والقمر أحدث جدلا شأنه شأن كل الأعمال الأصيلة في الأدب والفن وشأن معظم الأشرطة التي يبدعها هذا الفنان الكبير تحدث صدىً ايجابياً و جدلاً وحوارا ً يثري الأعمال الغنائية ويكشف عن الرموز المستترة وراء إيحاءات الكلمة أو اللحن أو الأداء في أعمال بلفقيه الغنائية.. إذ إن الجدل هو انعكاس للقيمة الرفيعة للعمل وميزة لصاحبه وليس عيباً كما يظن الكاتب.
وابوبكر سالم من المطربين القلة الذين تركوا بصمات واضحة في المشهد الغنائي العربي جعلت المطربين في جزيرة العرب يسعون لقراءة تجربته الغنائية ومدىاستفادتها من تراثه بغناه وعراقته وحجم انفتاحه على تجارب الشعوب الأخرى إنه من الأصوات المتميزة الخالدة التي لا نستطيع أمامها إلا الاعتراف بفضلها علينا وعلىالأجيال القادمة.. أما الأصوات التي تصدر ريحا خبيثة بين الحين والآخرفأنها ستتلعثم طويلا وستتعثرفي إستيعاب ظاهرة عبقرية حقيقية هي ظاهرة (بلفقيه والمحضار) ..
ورحم الله شاعر العربية عبدالوهاب البياتي الذي قال بشهادة راضي صدوق أنا لاأستمع للشعر الشعبي إلا من كلمات المحضار وبصوت بلفقية) ورحم الله شاعرنا الكبير المحضار الذي تنبأ منذ زمن بمثل هذه الأصوات فنادى صديقه الحميم ورفيق دربه الفني قائلاً :

أيش بايقولون لك عني الأعادي .. كلام ماله أثر
ماقصدهم شي سوى عثرة جوادي .. حاشا علي ماعثر
مازلت واقف على عهدي محادي .. حافظ ودادي
وخير الناس لي هم يحفظون الوداد .

أنتهى ؟؟

فما الذي جرى وماالذي حصل بين الامس واليوم ؟؟؟

اكتفي بالرد بكلام لباشراحيل عـلى باشراحيل .

وقشّرمـن الموز والقطـلي من الموزوحـده ياللي تحـب ...... ؟؟؟

( masterkey )
02-08-2007, 06:03 PM
بموضوعك هذا نبشت كل شيء وسنكتب عن سلب المحضار لبعض الالحان المطالع التي كانت لشعراء منهم عبيد عمر باجراد والعوش وعبدالله عمر سواد وسالم قريشن والشيخ محفوظ العطيشي
ولكي نثبت الحق طالما تبحث عنه وراعيه فلابد لنا ان نكون منصفين بعض الشيء وتعال لكلمات المحضار الذي يوصف بها باحسن وهو لم يعاصرالافراد الذي ذكرهم بل ذكر مصادره التي يستقي منها بدائع الحانه التي لم نزل نستمتع بها فلماذا لم تقم بنقد المحضار ام ان امواج روحك العاتيه لم تجرف الا احدى عمالقة الفن اليمني ورائده


خالف تذكر ..

ماقلت فيه شئ من الواقع .. وهناك دواوين المحضار نفسها يوجد بها قصائد لشعراء آخرين ولم نسمع مثل هذه الإنتقادات .. بل أن هناك شعراء من المعاصرين للمحضار لايقلّون عنه قدرة وموهبة .. لم يدخلوا دائرة الأضواء كالمحضار الذي تهيأت له الظروف ولست بصدد الإسهاب عن شرح تلك الظروف وسرد تفاصيلها ولكن أقول شيئا :

المحضار وبلفقيه ثنائي متوائم منذ زمن فلا فضل لأحدهما على الآخر .. فلولا المحضار لما إستطاع بلفقيه أن يجذّر هويته الفنية في ذهنية المستمع العربي عامة والحضرمي خاصة .. ولولا بلفقيه لما إستطاع المحضار أن يجذّر هويته الشعرية في ذهنية المستمع العربي ..

العلاقة بين المحضار وبلفقيه مرّت بمنعطفات حادّة .. فهناك تذمّر من المحضار وملاحظات على تغييرات بلفقيه لبعض الألفاظ .. وهناك رؤية مقبولة لبلفقيه لضرورة تغيير تلك الألفاظ كي تصبح شائعة ومفهومة عربيا لا حضرميا فحسب ..
لكن الإشكال يكمن في أن بلفقيه بطبيعته التعالي حتى على الروّاد .. فهو يتعالى على المحضار في حياته .. ولا يرجع للمحضار في تغييراته مما حدا بالمحضار للإفصاح عن ذلك وإظهار تذمّره من بلفقيه مرات .. وهناك التسجيلات لبعض المقابلات للمحضار يتصل فيها بلفقيه هاتفيا ( يقول انني فضلت ) يظهر فيها تعالي بلفقيه وعجرفته فيه هذا الإتصال على الرواد كالمحضار ..

أظن بأن بلفقيه يعاني من عقدة العبقرية بل من عقد نفسية شتى وهذا ماتؤكّده ممارساته وسلوكياته .. فهو يعتقد بأنه أصبح فنانا مثقّفا مشهورا له ثقلا إعلاميا لايساويه فيه أحد الفنانين اليمنيين .. ويعتقد بأن له صاحب الفضل الكبير والمنّة العظمى على كل اليمنيين وأغنيتهم .. ثم ختم مجموعة العقد هذه بأن أتانا شاعرا بلطجيا ..

ولو لاحظتم كما قال لي بعض الزملاء عنوان ديوانه : ( شاعر قبل الطرب ) .. نستنج أن بلفقيه يعاني من عقدة النقص أمام شاعرية المحضار وحداد الكاف .. فهو يريد أن يقول للقارئ والمستمع : قد كنت شاعرا قبل أن أكون مطربا .. والحقيقة أنه عندما كان صغيرا في تريم كان منشدا في موالد السادة وحضراتهم .. ومن ثم إنتقل إلى عدن وكان في بعض الحفلات طبّالاً كما قيل لي .. ومن ثم أصبح كومبارس .. فمنذ متى كان بلفقيه شاعرا ؟؟

الرجل تنامى غروره وتعاليه .. وتعاليه هذا وصل به للإستهزاء بالقيم والأخلاق بل حتى بالروحيات في بعض جلساته الخاصة .. فطالما بلفقيه إستبد به غروره وتعاليه فأطاعه .. فلماذا نستغرب منه أن يسطو على حقوق المحضار ؟؟
لا أريد الدخول في التفاصيل عن أسباب ودوافع باشراحيل .. فيكفينا من الرجل مايظهره .. أما ماخفي عنا فهذا يقبع في قعر ضميره .. فلا داعي أن نذهب بالموضوع إلى مذهب الإتهام لباشراحيل بأنه من صحفيي القروش ..

باشراحيل صحفي ليست له فائدة مادية مرجّوة من ذلك .. أما من يسعى خلف المادة والفلوس فأولهم بلفقيه فهو قد أصبح لايقبل قصيدة من قصائد الناصر ومحمد بن راشد آل مكتوم وغيرهم .. حتى يكتبون قصائدهم على ظهور شيكاتهم .. عندها يقبلها بلفقيه ..

( masterkey )
02-08-2007, 06:42 PM
أولا : تعديل بعض الألفاظ في القصيدة للضرورة الغنائية أمر مألوف وشائع عند العرب منذ الموصلي في القديم ..وقد عدّل ابن جنّي في أبيات شاعر العربية الأكبر المتنبي غير الغنائية وفي بيته الشهير( الخيل والليل والبيداء تعرفني.. والضرب والطعن والقرطاس والقلم ) فأضحى عجز البيت ( والسيف والرمح والقرطاس والقلم ) واستجاد المتنبي التعديل وكان يقول " ابن جنّي أعلم بشعري مني " .


ومامن شك في أن تلك التعديلات كانت تتأرجح بين الحسن والقبح والضعف والقوة بين النص الشعري والضرورات الموسيقية والغنائية, فلماذا ننكرها اليوم على فناننا الكبير بلفقيه المتميز بذائقته الرفيعة وثقافته العالية وإحساسه المرهف بوظيفة الكلمة في الأغنية ..علما بأن أبوبكر قد استبدل بالأمس ألفاظا بأخرى في العديد من أغنيات المحضار وهو على قيد الحياة
فلم ينكر عليه ذلك !! بل إن الشاعر الكبير المحضار كان يصرح بأنه يوافق على التعديلات التي يجريها بلفقيه ويسمح له بذلك وهذه حقيقة موثقة بصوت المحضار نفسه..


وابوبكر سالم من المطربين القلة الذين تركوا بصمات واضحة في المشهد الغنائي العربي جعلت المطربين في جزيرة العرب يسعون لقراءة تجربته الغنائية ومدىاستفادتها من تراثه بغناه وعراقته وحجم انفتاحه على تجارب الشعوب الأخرى إنه من الأصوات المتميزة الخالدة التي لا نستطيع أمامها إلا الاعتراف بفضلها علينا
أيش بايقولون لك عني الأعادي .. كلام ماله أثر
ماقصدهم شي سوى عثرة جوادي .. حاشا علي ماعثر
مازلت واقف على عهدي محادي .. حافظ ودادي
وخير الناس لي هم يحفظون الوداد .

تعديل بعض الألفاظ في القصيدة للضرورة الغنائية أمر مألوف وشائع عند العرب منذ الموصلي في القديم ..وقد عدّل ابن جنّي في أبيات شاعر العربية الأكبر المتنبي غير الغنائية وفي بيته الشهير( الخيل والليل والبيداء تعرفني.. والضرب والطعن والقرطاس والقلم ) فأضحى عجز البيت ( والسيف والرمح والقرطاس والقلم ) واستجاد المتنبي التعديل وكان يقول " ابن جنّي أعلم بشعري مني "

إستبدال وتغيير الألفاظ يلزم موافقة كاتب النص .. فلا مجال للمقارنة بينما فعله إبن جنّي بإستجادة المتنبي .. وبين مافعله بلفقيه بإعتراضات المحضار .. ثم كيف يتذمّر المحضار من تغييرات بلفقيه ثم تزعمون بانه كان موافقا ؟؟

ومامن شك في أن تلك التعديلات كانت تتأرجح بين الحسن والقبح والضعف والقوة بين النص الشعري والضرورات الموسيقية والغنائية, فلماذا ننكرها اليوم على فناننا الكبير بلفقيه المتميز بذائقته الرفيعة وثقافته العالية وإحساسه المرهف بوظيفة الكلمة في الأغنية ..علما بأن أبوبكر قد استبدل بالأمس ألفاظا بأخرى في العديد من أغنيات المحضار وهو على قيد الحياة
فلم ينكر عليه ذلك !! بل إن الشاعر الكبير المحضار كان يصرح بأنه يوافق على التعديلات التي يجريها بلفقيه ويسمح له بذلك وهذه حقيقة موثقة بصوت المحضار نفسه..

كلام فارغ وغير دقيق .. قد تكون هناك موافقة لبعض التغييرات لا كلها .. وأزعم بأنه إن حدثت بعض الموافقة من المحضار في إجراء بعض التغييرات فإنما أتت من باب المجاملات والود .. لا من باب القناعة عند المحضار .. لأنه لو كان المحضار مقتنعا لما أظهر تذمراته ..

وابوبكر سالم من المطربين القلة الذين تركوا بصمات واضحة في المشهد الغنائي العربي جعلت المطربين في جزيرة العرب يسعون لقراءة تجربته الغنائية ومدىاستفادتها من تراثه بغناه وعراقته وحجم انفتاحه على تجارب الشعوب الأخرى إنه من الأصوات المتميزة الخالدة التي لا نستطيع أمامها إلا الاعتراف بفضلها علينا
أيش بايقولون لك عني الأعادي .. كلام ماله أثر
ماقصدهم شي سوى عثرة جوادي .. حاشا علي ماعثر
مازلت واقف على عهدي محادي .. حافظ ودادي
وخير الناس لي هم يحفظون الوداد .

كلام أوله صحيح وآخره باطل .. بلفقيه مشكورا ترك بصمة في المشهد الغنائي العربي نعم .. أمّا أن يكون له فضل علينا جميعا .. فقد يكون له فضل عليك أنت وحدك .. فلا يمتن بلفقيه على وطنه ولا يدّعي بأنه صاحب الفضل عليه وعلى أهله .. وهذا دليل من أدلّة تعالي وغرور بلفقيه حتى على بلاده وأهلها .. فهو يشعر بأنه صاحب المنة العظمى والفضل العريض على اليمن وتراثها الغنائي ..

فإن كان بلفقيه ينظر بأنه له فضل على بلاده فهو خاطئ في نظرته .. ويخطئ كثيرا من يعتقد ذلك الإعتقاد أو يروّج له .. فالفضل الأول للموطن الذي نشأ فيه ويُنسب إليه .. ومهما قدّم المرء لبلاده فلن يوفيها حقها ..
أما قولك عن البيت الشعري .. فأقول لك بأن هذا البيت للمحضار وليس للشاعر البلطجي بلفقيه .. وقد كتبه المحضار وأعطاه بلفقيه من ضمن القصيدة كاملة .. وكأن المحضار يشعر بأن بلفقيه لن يكون وفيا له بعد الرحيل .. فقال له : وخير الناس لي هم يحفظون الوداد .. ولكن تعالي وغرور بلفقيه لم يجعله من خير الناس .. وجعله لايحفظ الود للمحضار .. بل لم يحفظ الكرامة والعزة لموطنه الذي يتعالى عليه ويشعر بأن له فضل عليه وعلى أهله !!!!!!!!

abu iman
02-08-2007, 08:11 PM
يستحق أيضا كل من أسهم في رفد تراثنا بنتاجاتهم و جهودهم أن نثبت حقوقهم و السؤال يا أخي با شراحيل كم و كم يستحقون أن نرفع من أجلهم عقيرتنا مطالبين إحقاق حقهم لنعد قليلا إلى الوراء هل تذكر أنت شخصا اسمه ( شيخ البار) ربما تعرفه جيدا و لكنك ربما لا تأبه له أو أنك لا تعرفه أصلا و هذه طامة كبرى . ألا يستحق ذلك العملاق مجرد الذكر في كتاباتكم و حتى المرشدي الذي ألف كتبه و تطالب أنت بتكريمه لم يذكره في كتاباته و لم يشر إليه عند ذكره للفنانين الأوائل لا في جيل سلطان بن هرهرة و لا في جيل محمد جمعة خان وشيخ البار أول من صدرت له أكثر من سبعين أسطوانة في الثلاثينات من القرن الماضي انتشرت في حضرموت و في عموم الجزيرة العربية و تصدرت مكتبات موسيقية في الجزيرة و الخليج إلى اليوم إلا في وطنه ضمت تلك الأسطوانات كل ألوان التراث الغنائي اليمني من أقصاه إلى أقصاه قبل أن يسجل أي فنان في حضرموت أي أسطوانة . لحن أغنية قف معي لصالح بن علي الحامد عام 1935م و سجلها في أسطوانة و غنى ابديت بك لمستور حمادي و حولكن يالسويح القبالي للحامد و الشاعرة التهنتاك و لشعراء آخرين تناول كل أنواع الغناء الشعبي من دحيفة و مشقاصي و الغية و العدة و حتى اللون الشحري و الصنعاني و عندي بعض التسجيلات له و أذيعت أغانيه في كبريات الإذاعات العالمية (لندن ) و ( هولندة) و غيرهما و عزف على العود المصري في الوقت الذي لا يزال معظم فناني حضرموت بل و اليمن كله يعزفون على السمسمية و القنبوس ( و لست أعيبهم أو أستهزئ بهم على ذلك فهي آلة نفخر بها ) من أمثال الفنان القدير على با شراحيل و الماس و محمد جمعة خان ( و لا أقصد التقليل من شأن هؤلاء الأفذاذ) ثم غمط حق البار و نسب رصيده بأكمله من ألحان و تطوير الأغنية الشعبية و إدخال الآلات الموسيقية عليها و حفظ التراث الشعبي و نشره خلال الثلاثينات من القرن الماضي و رسخ الأغاني الحضرمية في أذهان الجاليات الحضرمية و حتى بين الأهالي في شرق آسيا و شارك في جعل آلة العود من الآلات الشائعة هناك و تعزف في أرقى فنادقها حتى يومنا هذا نسب كل ذلك إلى غيره ( راجع كل البحوث التي صدرت عن الأغنية اليمنية ) و لا من يرفع عقيرته لإنصافه . ذهب جهود البار أدراج الرياح و لم يبق من كل ذلك إلا أربع أغاني في إذاعة المكلا و ثلاثة أسطوانات في سيئون و لا أرى اسمه في كل كتابات أدبائنا و صحفيينا و باحثينا الأفاضل – و جدت عبارة ( مثل سلفه شيخ البار) في مشاركة لعلي بارجاء جزاه الله خيرا في هذا المنتدى . كما وجدت عبارة ( اللحن لشيخ البار ) في كتاب لعبد القادر أحمد قائد – الغناء اليمني – و لم يدرج إسمه ضمن الفنانين الذين تحدث عنهم و هم سلطان بن هرهرة و محمد جمعة و يسلم دحي ) أين أنتم من كل هذا أيها الحريصون على التراث اليمني فمنذ أن توفي البار قبل أكثر من خمسين عاما لا أرى سطرا واحد يذكر اسمه عدا قصيدة رثاء للشاعر السيد / حسين محمد البار موجودة في ديوانه جزاه الله خيرا ثم نقيم الدنيا ولا نقعدها لأن ستة قصائد للمحضار أضيفت إلى ديوان بلفقيه و لا نعرف ملابساتها .يذكرني هذا بقصيدة لا أذكر قائلها و إن كانت المناسبة تختلف

قتل امرئ في بيته جريمة لا تغتفر + و قتل شعب كامل قضية فيها نظر

سته قصائد مصيبة و تراث بأكمله فيه نظر أليست هذه مفارقات ؟ أم نحن إنتقائيون حتى في موروثنا ؟ فهل من اللياقة أن ننتقص من مكانة هاماتنا و نشوه صورهم ؟ هل هذا هو الحرص على التراث ؟ هل بهكذا ننقذ التراث ؟ هل هذا هو الأسلوب الأنجع للحفاظ على التراث ؟ و هل بهكذا نصون كرامة التراث؟ هل بهذه الطريقة نحمي التراث ؟ و هل هكذا تحمي الشعوب تراثها ؟أليست هذه إلا دعوة لسلق هاماتنا بألسنة حداد كما نرى بوادرها في هذه المشاركات ؟( فقد ساءني بعضها ونرجو عدم المؤاخذة فكل رأي أحترمه ما دام في حدود اللياقة و أما إلصاق النعوت و كيل التهم جزافا كما نراها من البعض فلا يعتبر رأيا بل تشويها لصورهم و لا أعتقد أبدا أن في ذلك خدمة للتراث فأعذروني إن أنا أخطأت ) بارك الله فيكم

( masterkey )
02-09-2007, 03:37 AM
ثم نقيم الدنيا ولا نقعدها لأن ستة قصائد للمحضار أضيفت إلى ديوان بلفقيه و لا نعرف ملابساتها .يذكرني هذا بقصيدة لا أذكر قائلها و إن كانت المناسبة تختلف

قتل امرئ في بيته جريمة لا تغتفر + و قتل شعب كامل قضية فيها نظر

سته قصائد مصيبة و تراث بأكمله فيه نظر أليست هذه مفارقات ؟ أم نحن إنتقائيون حتى في موروثنا ؟ فهل من اللياقة أن ننتقص من مكانة هاماتنا و نشوه صورهم ؟ هل هذا هو الحرص على التراث ؟ هل بهكذا ننقذ التراث ؟ هل هذا هو الأسلوب الأنجع للحفاظ على التراث ؟ و هل بهكذا نصون كرامة التراث؟ هل بهذه الطريقة نحمي التراث ؟

إن كان ماتركه شيخ البار يستحق الإهتمام فتلك ليست وظيفة رياض باشراحيل وحده .. ألا يوجد غير باشراحيل مهتما بالتراث ؟؟ فإن كان المهتمون بالتراث قد قصّروا وأهملوا شيخ البار فهذا قصور لايتحمّله باشراحيل وحده .. ياسيدي ليس مطلوبا من رياض باشراحيل بالذات الكتابة عن شيخ البار فلربما له نظرة ورؤية خاصة عن شيخ البار وماترك .. فالمسألة ليست إلزام ولا جبرية .. ليس لأحد الحق أن يجبر أو حتى يحث الباحث أو الناقد على الكتابة في أمر بعينه .. فإن كنت ترى بأن شيخ البار وماتركه يستحق الإهتمام فغيرك قد لايرى ذلك .. ولو كانت تلك هي نظرتك في الأمر.. فأنت هنا تريد أن تُلزِم بما لا يُلزِم !!!!!

نعم نقيم الدنيا ونقعدها على كل من يفكر بالسطو على حقوق الآخرين .. ولكن هل من الواجب السكوت على إفتئات ابوبكر بلفقيه على حق المحضار لكونه فنان مشهور ؟؟ ماهذا المنطق الأعوج ؟؟ بلفقيه كما أسلفت ثنائي متوائم جداً للمحضار .. ولهم تجربة فريدة وخاصة .. لكن كل ذلك لا يسوّغ لبلفقيه أن يفتئت على حق المحضار جهارا نهارا .. وعلى عينك ياتاجر .. وليس من الحكمة مطلقا تشويه صور الرموز .. ولايجب الإنتقائية في دفاعنا عن موروثاتنا .. ولكن لايجب السكوت عن أمر كهذا من أجل خاطر عيون بلفقيه .. ثم هل من المقبول أن يتعالى بلفقيه أو يغالي فيه محبيه وعشاقه لدرجة أنهم يمنّون به على موطنهم .. ويجعلون له الفضل الأكبر على حضرموت واليمن وأهلها وأغنيتها ؟؟

رياض باشراحيل ليس الوصي الأوحد على الأغنية اليمنية .. وليس الناطق الرسمي لتراث المحضار .. ولا يملك تفويضا رسميا من السيد محضار حسين المحضار .. وليس الشخص الوحيد المهتم بالتراث .. بل هناك العديد ممن يفوقون رياض باشراحيل معرفة ودراية وإهتمام بالتراث .. فما قام به هو مجرّد الإيضاح وتسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة .وأحضر الأدلّة على ذلك .. فذهب الكثير ممن يريدون تبرير شناعة وقُبح فعل بلفقيه .. لإختلاق الواهيات من التبريرات على حساب الحق والصراحة ..بل ذهبوا إلى ابعد من ذلك فشخصنوا الحوار والطروحات وشخصنة الطروحات والحوارات ليست من سبيل الباحثين ولا نهجهم .. ولا يلجأ لهذه الأساليب إلا من كان بعيدا عن الموضوعية والحيادية والإنصاف في الطرح ..

رياض باشراحيل ليس نبيا ولا ملاكا .. ولا يستبعد أن يكون له أهدافا خاصة ولكن رميه بالتُهم والتشكيك في قصده دون تثبّت تبقى مجرّد تخرّصات فارغة .. فالمسألة هي مجرّد إسكات باشراحيل وهضم حقوق المحضار لصالح رب الأغنية اليمنية الفنان الشاعر البلطجي أبوبكر بلفقيه ..
لماذا كل هذه المكابرات والدفاع عن الباطل ؟؟ هل لأن الفاعل أبوبكر بلفقيه .. نتساكت ونتغافل عمّا فعله من بلطجة وسطو فاضح ؟؟ وهل يجوز لبلفقيه ما هو محرّم على غيره ؟؟ فمن الذي يمارس الإنتقائية يارجل ؟؟ فإن كان الذين يتهمون باشراحيل بالإنتقائية وغير ذلك من قدح فها هم يقعون في إنتقائية أبشع منها .. فما قاموا به من إنتقائية تقوم على إستحلال سرقة ظاهرة وتبرير سطو وتعدّي سافر ..

بلفقيه إرتكب خطيئة وسرقة واضحة وليس بمستغرب منه .. وأتى بفضيحة مدوّية ليختم بها حياته ومشواره الفني .. وهذه نتائج الغرور والتعالي والإستخفاف .. فالرجل وصل به التعالي والغرور للإستهزاء بالروحيات ومقدسات المسلمين ( ولا داعي أن نفتح أمور يجب أن تبقى في طي الكتمان ) .. فالرجل أصابه الغرور الأهوج ويمارس أستاذيته البلهاء التي لم تسعفه في نطق بعض الألفاظ الصحيحة .. فإعتقد بأنه قد اصبح من حقه أن يغيّر ويبدّل المفردات متى شاء وكيفما شاء .. ثم يأتي هو وبعض الأدعياء من جمهوره الذين يقدسونه ويسبحون بحمده ليبررون له تلك التغييرات .. تحت دعاوى سخيفة وممجوجة لاتثبت عند البحث والتحقيق .. ولم يكتفي بلفقيه بتغييراته وتبديلاته فقط .. بل أوقعه غروره وتعاليه واستاذيته المنفوخة للإقدام مؤخرا على السطو والأفتئات على حقوق الآخرين ..

شيخ القبايل.
02-09-2007, 10:08 AM
ما اشبه موضوع استاذنا رياض باشراحيل ببرامج الخلافات كالاتجاه المعاكس وسواه ..

وهي عادة تستقطب القراء الذين تفجأهم ما يشبه الحقيقة الجديدة التي لا يتوقعونها ..

والخلاف الذي يظهر للسطح ويختفي بين المحضار رحمه الله وبين الفنان بلفقيه .. قديم قدم انتشار بلفقيه في بلدان الخليج وبداية كتابته بعض اغانيه بنفسه . وهي اغان سايرت تيار النغم وسيله الجارف .

وعلى كل حال ..

اذا قراتم في الصحف عن الخلافات بين الفنانين .. او بين الشعراء او بين الصحفيين .. او غيرها .. فاعلموا ان الحكاية من اصلها ( كلام جرايد ) .. وليست صفحات الجرايد مكانا لضبط الحقائق بقدر ما هي .. اطلاق فضائحي لكلام يدور في الخفاء .. والاثارة احتراف الصحفيين ..

ويمكن لصاحب النص أن يحفظ حقه الفكري بوسائل شتى .. ابسطها النشر في الصحف ( وهذه الحسنة الوحيدة للصحف ) ، او الكتب ، مبكرا .. قبل ان يسبقه الى ذلك سارق !! .. او لدى ادارات وهيئات رسمية للتوثيق ان وجدت .. . وسيكون الاسبق في النشر هو صاحب الحق امام ( القضاء ) اذا تم اللجوء اليه .. من واقع المستند .. حتى ولو كان هو ( السارق الحقيقي ) ومن السهل الطعن في كل مايقال بعد ذلك .

لا اعتقد ان اثارة موضوع كهذا في الصحافة يستهدف اعادة الحق الى نصابه بقدر ما هو يستهدف لفت الانظار الى تصرفات شخص ( مشهور ) كشهرة ابوبكر سالم .. فليست الصحافة يوما مجلسا للقضاء والفصل بين الخصوم !

ويسع ورثة الشاعر المحضار رفع قضية يطالبون فيها بحقهم في نص معين كتبه الفقيد .. اذا كان لديهم ما يثبت ذلك الحق ... اما ما عدا ذلك فهي ( زوبعة ) يقصد بها لفت الانظار واثارة الاهتمام .. حتى تزيد مبيعات الالبومات والدواوين .. وتستثار القضايا من غبار .

والذكي اللي يلعبها صح

بحر2005
02-09-2007, 03:04 PM
الاخ العزيز با شراحيل اشكرك على هذا الا يضاح وهذه الحقائق لكي يحق الحق واعطاء كل ذي حقا حقه
لا ن ما ذكرتـــه حقيقه واضــــحه لكل ا لناس الا عمى والبصير (مثل ما يقولون والدعايات ما عمرها اثبتت الحقوق
والله يعطيك العافيه على هذا ا لاجتهاد لاني قد تحاورت معاء احدا الزملا بهذا ا لخصوص ولا كن ما عندي الدلايل
مثل ما عندك والان نورت لنا الطريق تقبل مني التحيات وجزيل الشــــــــكر؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

خالف تدكر
02-09-2007, 03:06 PM
مستر كي
شيء مزعج والله لماذا تلك التسميات البغيضه التي تطلقها على فنان بحجم بلفقيه مثل (البلطجي ) فهل هذه الفاظ ترقى للرد
يراودني شك بانك من البدون
وشيء عجيب اكثر انك تقوم بالرد على من يعقبوا اذا كنت انت باشراحيل فهذه اكبر المصائب تدل على ضعف شخصيتك والهروب من الردود
او انكم شلة وقحه تغتال كل ماهو جميل في النقاش واعرفكم جيدا عندما تفلسون تلجأون الي رفع الصوت
اتمنى ان نرى اخينا رياض يرد على ما يراه من ردود والقادم احلى والدلائل اتيه لنثبت انكم جميعا بلاطجه مثلما سميتها بنفسك

بحر2005
02-09-2007, 03:18 PM
الاخ العزيز با شراحيل اشكرك على هذا الا يضاح وهذه الحقائق لكي يحق الحق واعطاء كل ذي حقا حقه
لا ن ما ذكرتـــه حقيقه واضــــحه لكل ا لناس الا عمى والبصير (مثل ما يقولون والدعايات ما عمرها اثبتت الحقوق
والله يعطيك العافيه على هذا ا لاجتهاد لاني قد تحاورت معاء احدا الزملا بهذا ا لخصوص ولا كن ما عندي الدلايل
مثل ما عندك والان نورت لنا الطريق تقبل مني التحيات وجزيل الشــــــــكر؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

الشبامي
02-09-2007, 03:22 PM
من خلال متابعتي للموضوع منذ بدايته
ومن خلال ايضا قرائتي للردود لم اجد البته وثيقه تثبت عكس مااورده باشراحيل في موضوعه
رد الأخوين خالف تذكر وسالم بن سلمان لايعدو كونه تأكيد لحب رياض باشراحيل لأبواصيل والذي اكده لي مرارا وتكرارا
لقد بذل باشراحيل جهدا لم يبذله اقرب المقربين لأبي اصيل فقد افرد 8 صفحات في مجلة بلقيس ملونه وموضوعا متكاملا عن زيارة ابواصيل لأرض الوطن ودفاعه عن ابواصيل في صحيفة عكاظ دليل آخر على حب هذا الرجل لأبي اصيل وفن ابي اصيل
لسنا هنا في معرض تأكيد لحب باشراحيل للفنان ابوبكر بلفقيه
الكل هنا يحب ابواصيل وفن ابواصيل واصالة ابواصيل واولهم الشبامي وباشراحيل وكل حلان سقيفتنا العامره
لكن نحن في صدد وثائق وضعت هنا في السقيفه وفي صحيفة الأيام ومااتمناه من فناننا الأصيل او من يمثله ان يرد هنا وويثبت عكس ماقاله باشراحيل بالوثائق ايضا
مايرد من ردود انشائيه وفلسفيه وهرطقه نعتبرها فارغه لاجدوى منها !!!
نريد وثائق ودلائل فقط تثبت عكس مااورده باشراحيل سواء اكانت صوتيه او صور لوثائق ماعدا ذلك يعتبر مضيعه للوقت
اكرر ندائي للحبيب ابواصيل او من يقوم مقامه بالرد وثائقيا واكرر وثائقيا لاانشائيا
نحن هنا ولأول مره في حوار وثائق لاغير!!
من يزايد علينا في محبة الأصيل نقول له مكانك ليس هنا
من يريد الأصطياد في المياه العكره نقول له مكانك ايضا ليس هنا
ندائي المكرر اعيده مرات ومرات ولازلنا في الأنتظار!!

abu iman
02-09-2007, 08:50 PM
عزيزي المشرف العام
لعلك محق في جانب لا مكان للهرطقة و لا الفلسفة و لا البلطجة و لا المزايدة و لا كل تلك الأوصاف التي و صفت بها بعض المشاركات و الردود لأني لا أرى في بعضها و ليس كلها إلا كما وصفتها و الحقيقة اختلط علي الأمر هل كاتب الموضوع رياض با شراحيل أم الأخ/ العزيز مستركي فلست أدري على من أرد أو أناقش و لست أدري أنتظر الرد من باشراحيل أم من مستركي الذي أستغرب سؤاله (إن كان ماتركه شيخ البار يستحق الإهتمام فتلك ليست وظيفة رياض باشراحيل وحده .. ألا يوجد غير باشراحيل مهتما بالتراث ؟؟) ثم يقول لنا لسنا بالإنتقائيين !!! و الحقيقة أني لم أطالب باشراحيل بالكتابة عن شيخ البار بل سؤالي موجه لكل الباحثين كي يهتموا بمن لم يحالفهم الحظ في من ينتصب لهم واقفا مطالبا بحقوقهم جميعا كما طالب باشراحيل بحقوق المحضار و لم أقدح في باشراحيل فأنا أعرفه شخصيا و لي معه و مع إخوانه بالشحر علاقات طيبة و باشراحيل مجرد أديب و صحفي وليس( باحث ) و لم أر لباشراحيل أي بحث بل مقالات صحفية و مهتم لا غير و من لا يعرف ذلك !! عجيب أمرالأخ / مستركي !! لا أدري هل يريدني أن أفتح بابا للمجادلة؟ إذن أعترف مسبقا أنني مغلوب !! فهل هذا يكفيه و يرضيه !! أم يريدني أن أنزلق في وحل النقاش العقيم و ننسى الموضوع الأساسي؟ ألم يقرأ ما كتبته في المرة الأولى و من ثم كررت المشاركة خشية أن يتحول النقاش حول هذين الهامتين الى القدح و التجريح . وتمنيت أن ينتهج باشراحيل أسلوبا آخر غير هذا ما أمكن حتى يحفظ حقوقهم جميعا و لم أطالبه بالسكوت عن الحق و شاركني في ذلك الإخوة الأعزاء / ميرة الوادي و الرئيس و سعيد باوزير و محمد باذيب و خالف تذكر . جزاهم الله خيرا .أم أن مستركي ينتقي ليس الثراث فحسب بل و المشاركين أيضا على طريقة ( من ليس معنا فهو ضدنا) لقد أصدر أحكامه و قضى القضاء المبرم حتى قبل أن يستمع الى الردود و قال بصريح العبارة (هل من الواجب السكوت على إفتئات ابوبكر بلفقيه على حق المحضار لكونه فنان مشهور ؟؟ ماهذا المنطق الأعوج ؟؟ ) و قال (وأتى بفضيحة مدوّية ليختم بها حياته ومشواره الفني) و الكلمات الأخرى غير اللائقة في بلفقيه هل هذه عدالته؟ إذا كان لا يحب بلفقيه فهذا شأنه و لا نقول له حبه بالغصب كما أني لست من المغرمين به كما أسلفت في مشاركتي السابقة و لكني أكن له كل الإحترام و لكن ليس من حقه أن يجبرني على الموافقة على ما يقوله . و إذا كان لا يعرف شيخ البار و لا إن كان ما تركه يستحق الإهتمام فهذه مشكلته و مع ذلك فهذا رأيه وعلينا أن نحترمه و له أن تنتقي ما شاء و من شاء و كيفما شاء و لكن ليس من حقه أن يصادر حقي في الحديث و لا أن يقولني ما لم أقله ليفسد الود بيني و بين باشراحيل أو ليسكتني و يسكت من لا يعجبه قولهم بارك الله فيه و أعطاه العافية و أن يوفقه في انتقاء ما يريد و من يريد فأنا لم أتعود ( النهصات) منذ صغري فأنا أحب الحوار الهادئ الدافئ الذي يقودنا الى نتائج مرضية لي و له و لنا كلنا فقد علمتني التجارب أن الحوار المتشنج لا يقود إلا الى ما لا يحمد عقباه فإذا كان ليس من هواة القديم و لا هو من هواة الجديد فليعرفنا ماذا يريد إذن ؟ حتى نستطيع إرضاءه و نمشي على هواه نحن لم نشترك في هذا المنتدى الموقر إلا توخيا للفائدة المشتركة لكل المشاركين سواء الصحفيين أو الأدباء أو الباحثين أو هواة الإطلاع أو حتى الفضوليين و للإستزادة من المعارف و لهذا أنشئت المنتديات و لهذا يشترك الناس في المنتديات لا لكي نتلقي التجريح و التسفيه و القدح و ننعت بما ليس فينا و نقول ما لم نقله هداه الله و مع ذلك فإني لا أظن فيه إلا الظن الحسن.

( masterkey )
02-09-2007, 08:52 PM
مستر كي
شيء مزعج والله لماذا تلك التسميات البغيضه التي تطلقها على فنان بحجم بلفقيه مثل (البلطجي ) فهل هذه الفاظ ترقى للرد
يراودني شك بانك من البدون
وشيء عجيب اكثر انك تقوم بالرد على من يعقبوا اذا كنت انت باشراحيل فهذه اكبر المصائب تدل على ضعف شخصيتك والهروب من الردود
او انكم شلة وقحه تغتال كل ماهو جميل في النقاش واعرفكم جيدا عندما تفلسون تلجأون الي رفع الصوت
اتمنى ان نرى اخينا رياض يرد على ما يراه من ردود والقادم احلى والدلائل اتيه لنثبت انكم جميعا بلاطجه مثلما سميتها بنفسك

الوقاحة هي السرقة والتعدّي على حقوق الغير .. والأوقح من ذلك هي دفاع أمثالك عن سرقات إلهكم ومعبودكم بلفقيه جهارا نهارا .. فتبرير السرقات تحت الذرائع الهشة والدعاوى والتبريرات المتهالكة هي إغتيال كل ماهو جميل .. فالمفلس حقا من يسرق ويتعدّى على حقوق الغير لا من يدافع عنها ..

.
.

( masterkey )
02-09-2007, 10:07 PM
عزيزي المشرف العام
لعلك محق في جانب لا مكان للهرطقة و لا الفلسفة و لا البلطجة و لا المزايدة و لا كل تلك الأوصاف التي و صفت بها بعض المشاركات و الردود لأني لا أرى في بعضها و ليس كلها إلا كما وصفتها و الحقيقة اختلط علي الأمر هل كاتب الموضوع رياض با شراحيل أم الأخ/ العزيز مستركي فلست أدري على من أرد أو أناقش و لست أدري أنتظر الرد من باشراحيل أم من مستركي الذي أستغرب سؤاله (إن كان ماتركه شيخ البار يستحق الإهتمام فتلك ليست وظيفة رياض باشراحيل وحده .. ألا يوجد غير باشراحيل مهتما بالتراث ؟؟) ثم يقول لنا لسنا بالإنتقائيين !!! و الحقيقة أني لم أطالب باشراحيل بالكتابة عن شيخ البار بل سؤالي موجه لكل الباحثين كي يهتموا بمن لم يحالفهم الحظ في من ينتصب لهم واقفا مطالبا بحقوقهم جميعا كما طالب باشراحيل بحقوق المحضار و لم أقدح في باشراحيل فأنا أعرفه شخصيا و لي معه و مع إخوانه بالشحر علاقات طيبة و باشراحيل مجرد أديب و صحفي وليس( باحث ) و لم أر لباشراحيل أي بحث بل مقالات صحفية و مهتم لا غير و من لا يعرف ذلك !! عجيب أمرالأخ / مستركي !! لا أدري هل يريدني أن أفتح بابا للمجادلة؟ إذن أعترف مسبقا أنني مغلوب !! فهل هذا يكفيه و يرضيه !! أم يريدني أن أنزلق في وحل النقاش العقيم و ننسى الموضوع الأساسي؟ ألم يقرأ ما كتبته في المرة الأولى و من ثم كررت المشاركة خشية أن يتحول النقاش حول هذين الهامتين الى القدح و التجريح . وتمنيت أن ينتهج باشراحيل أسلوبا آخر غير هذا ما أمكن حتى يحفظ حقوقهم جميعا و لم أطالبه بالسكوت عن الحق و شاركني في ذلك الإخوة الأعزاء / ميرة الوادي و الرئيس و سعيد باوزير و محمد باذيب و خالف تذكر . جزاهم الله خيرا .أم أن مستركي ينتقي ليس الثراث فحسب بل و المشاركين أيضا على طريقة ( من ليس معنا فهو ضدنا) لقد أصدر أحكامه و قضى القضاء المبرم حتى قبل أن يستمع الى الردود و قال بصريح العبارة (هل من الواجب السكوت على إفتئات ابوبكر بلفقيه على حق المحضار لكونه فنان مشهور ؟؟ ماهذا المنطق الأعوج ؟؟ ) و قال (وأتى بفضيحة مدوّية ليختم بها حياته ومشواره الفني) و الكلمات الأخرى غير اللائقة في بلفقيه هل هذه عدالته؟ إذا كان لا يحب بلفقيه فهذا شأنه و لا نقول له حبه بالغصب كما أني لست من المغرمين به كما أسلفت في مشاركتي السابقة و لكني أكن له كل الإحترام و لكن ليس من حقه أن يجبرني على الموافقة على ما يقوله . و إذا كان لا يعرف شيخ البار و لا إن كان ما تركه يستحق الإهتمام فهذه مشكلته و مع ذلك فهذا رأيه وعلينا أن نحترمه و له أن تنتقي ما شاء و من شاء و كيفما شاء و لكن ليس من حقه أن يصادر حقي في الحديث و لا أن يقولني ما لم أقله ليفسد الود بيني و بين باشراحيل أو ليسكتني و يسكت من لا يعجبه قولهم بارك الله فيه و أعطاه العافية و أن يوفقه في انتقاء ما يريد و من يريد فأنا لم أتعود ( النهصات) منذ صغري فأنا أحب الحوار الهادئ الدافئ الذي يقودنا الى نتائج مرضية لي و له و لنا كلنا فقد علمتني التجارب أن الحوار المتشنج لا يقود إلا الى ما لا يحمد عقباه فإذا كان ليس من هواة القديم و لا هو من هواة الجديد فليعرفنا ماذا يريد إذن ؟ حتى نستطيع إرضاءه و نمشي على هواه نحن لم نشترك في هذا المنتدى الموقر إلا توخيا للفائدة المشتركة لكل المشاركين سواء الصحفيين أو الأدباء أو الباحثين أو هواة الإطلاع أو حتى الفضوليين و للإستزادة من المعارف و لهذا أنشئت المنتديات و لهذا يشترك الناس في المنتديات لا لكي نتلقي التجريح و التسفيه و القدح و ننعت بما ليس فينا و نقول ما لم نقله هداه الله و مع ذلك فإني لا أظن فيه إلا الظن الحسن.


سأجيبك عمّا أقتبسه لك فقط ..
و الحقيقة أني لم أطالب باشراحيل بالكتابة عن شيخ البار بل سؤالي موجه لكل الباحثين
أنت في هذه العبارة قلت بأنك لم تطالب باشراحيل .. ومن ثم عاودت لتناقض ماقلته في العبارة التالية :
و السؤال يا أخي با شراحيل كم و كم يستحقون أن نرفع من أجلهم عقيرتنا مطالبين إحقاق حقهم لنعد قليلا إلى الوراء هل تذكر أنت شخصا اسمه ( شيخ البار) ربما تعرفه جيدا و لكنك ربما لا تأبه له أو أنك لا تعرفه أصلا و هذه طامة كبرى . ألا يستحق ذلك العملاق مجرد الذكر في كتاباتكم
أنت تلوم باشراحيل وتقول له : ألا يستحق ذلك العملاق مجرّد الذكر في كتباتكم .. وبعدها تأتينا وتقول بأنك لم تطالبه بل الحديث موجّه منك لكل الباحثين ؟؟ بما تفسر لنا ذلك التضارب ؟؟ ماستركي ليس باشراحيل فإطمئن تماما .. ولكن الذين اقبلوا علينا وعلى باشراحيل بالتشكيك في نيّتة وقصده ورموه بأنه صحفي القروش .. هم من تسبب في حشر عبارات التهم والمزايدات لا نحن ..
باشراحيل رجل شرح التفاصيل شرحا وافيا ودلل على ماقاله .. وأدلّته ليست هي الحقيقة المطلقة .. فمن كان لديه دليل يدحض حجة باشراحيل فليتفضل به .. أمّا تناول الموضوع بالركون على التشكيكات في نيّة باشراحيل وغيره وبناء الأحكام على تفسيرات للنوايا والمقاصد التي لايعلمها الا الله فهذا ليس سبيل الباحثين ومن ينشدون الحقيقة ..

ثم أن ماستركي لم يتهمك شخصيا بالبلطجة حتى تثور ثائرتك .. فلماذا تساكتم عن الحيف والجور الذي يتعرض له باشراحيل لدرجة إتهامه بالإرتزاق والتكسب والتشكيك في نيّته وقصده .. بينما نجدكم ترفعون عقيرتكم على باشراحيل وغيره عندما أراد أن يسمّي الأمور بمسمياتها الصحيحة .. فهل تريدون أن تفتئون على حق المحضار وباشراحيل لصالح بلفقيه ؟؟ وهل يمكن لنا أن نسكت عن أولئك الذين يتهمون باشراحيل بالإرتزاق والتكسب .. ونتغافل عمّا يرتكبه بلفقيه ؟؟

ماذا تسمّي إدراج بلفقيه لقصائد في ديوانه ليست له أصلا ؟؟ فإن قال أحدكم بأن تلك القصائد كانت أصلا مشتركة الصياغة بين بلفقيه والمحضار .. فنقول كان من الأولى أن لا يدرجها بلفقيه في ديوانه طالما أنها ليست له خالصة .. فإن قلتم قد فعل ذلك المحضار وأدرجها في بعض دواوينه .. قلنا لكم : هذا خطأ إرتكبه المحضار أيضا .. فلو كان المحضار سابقا عندما أدرج تلك القصائد ضمن بعض دواوينه نوّه للقارى وعرّفه بأنها مشتركة الصياغة بينه وبين بلفقيه .. ولو فعل ذلك بلفقيه حاليا في ديوانه ونوّه على ذلك لما حصل هذا الإشكال أصلا ..

لا نريد إسكاتك أو ( نهصات ) ولا إسكات غيرك .. بل الذين يدافعون عن سرقة بلفقيه هم الذين يريدون إسكات باشراحيل والتأليب وإستعداء الدهماء عليه .. ظنا منهم بأن باشراحيل واطئ الأسوار ومن الممكن التسلّق على أسواره .. بينما بلفقيه له من الأسوار العاليات التي يصعب تسلّقها فيجوز له التعدّي على حقوق الغير والتعدّي عليها .. بل أن بعضهم ذهب إلى أبعد من ذلك فهم يدّعون بأن لبلفقيه الفضل الكبير والمنّة العظمى على حضرموت وأهلها .. لك الله ياباشراحيل وبعض الذين ينصرون الحق مخافة الله لا نفاقا لبلفقيه أو للقصود والأغراض ..

لانطالبك بالإقرار بالهزيمة قبل تداخلك معنا بالحوار فأهلا بك وبغيرك .. ونحن على أتم الإستعداد لمناقشة من يكون .. ولكن الهزيمة لحقت وستلحق بكل من يصطف ويقف مع الباطل .. لأن الوقوف مع الباطل مخزي ومهين .. باشراحيل يقول لكم بأن تلك النصوص للمحضار .. فبدلا من أن تأتوا بأدلّتكم لنقض أدلة باشراحيل .. تهالكتم في تجريحات باشراحيل وعمدتم إلى شخصنة المطارحات .. وعمدتم للتشكيك في نيّته ومقاصده .. ومن ثم تجأرون ؟؟

باشراحيل ليس مفوضا ولا وكيلا شرعيا عن تراثنا .. وهناك ممن يفوقون باشراحيل معرفة بالتراث .. ولكن هذا لا يعني بأنه محرّم عليه المساس بقدسية رب الأغنية اليمنية ابوبكر بلفقيه .. فأنتم تنقمون على باشراحيل أنه هز قوائم عرش رب الأغنية اليمنية في نظر الغلاة من محبي بلفقيه .. فهذا سر نقمة المغالين في عشق بلفقيه والذين على إستعداد أن يبررون له كل الأخطاء ..فإذا كنتم تطلبون الحوار والمطارحات الهادفة فلن نكون بأقل منكم في ذلك .. وإن أردتم إلا المزايدات في الطروحات فسنكون أعلى من كل مزايد .. ليس دفاعا عن باشراحيل ولكن دفاعا عن الحقيقة وسحقا للباطل وأهل الإصطفاف حوله ..

لانستبعد أن يكون لباشراحيل أهداف خاصة .. ولكن كفانا من المرء ما أظهره .. ومحاكمة النيّات والمقاصد ليست من مسئولياتنا .. فهل الذين يشككون في نيّات الغير يطّلعون على طوايا الناس وسرائرهم ؟؟ والخاسر حقا هو من يبني أحكامه على الشكوك والظنون والريبة على الغير .. ولو كان باشراحيل وقف مع الباطل لوقفنا في وجهه ووجه من هو أكبر منه .. ولكن الذين يريدون أن يدافعون عن صنم الأغنية اليمنية .. هبّوا وإستنفروا لإسكات باشراحيل وإلجامه . على حساب كتم الحقائق وهضم حقوق المحضار ..


.

الشبامي
02-09-2007, 11:41 PM
فأنا لم أتعود ( النهصات) منذ صغري فأنا أحب الحوار الهادئ الدافئ الذي يقودنا الى نتائج مرضية لي و له و لنا كلنا فقد علمتني التجارب أن الحوار المتشنج لا يقود إلا الى ما لا يحمد عقباه فإذا كان ليس من هواة القديم و لا هو من هواة الجديد فليعرفنا ماذا يريد إذن ؟ حتى نستطيع إرضاءه و نمشي على هواه نحن لم نشترك في هذا المنتدى الموقر إلا توخيا للفائدة المشتركة لكل المشاركين سواء الصحفيين أو الأدباء أو الباحثين أو هواة الإطلاع أو حتى الفضوليين و للإستزادة من المعارف و لهذا أنشئت المنتديات و لهذا يشترك الناس في المنتديات لا لكي نتلقي التجريح و التسفيه و القدح و ننعت بما ليس فينا و نقول ما لم نقله هداه الله و مع ذلك فإني لا أظن فيه إلا الظن الحسن.

وهذا هو مانطلب اخي ابو امام حوار هادئ دافئ واضيف على ذلك مستند الى وثائق وحقائق دون تجريح او غلط على ايا كان فكلنا حلان لهذه السقيفه العامره وكلنا سواسيه بها من مشرفين الى حلان الى زوار لها ولكل منا الحق في ابداء وجهة نظره كامله للوصول الى الحقيقه ولا شئ غير الحقيقه،،
وبما ان الشئ بالشئ يذكر وحيث انك قد ذكرت اسم قريب الى قلوبنا وهو اسم البار
وبما ان كاتب مقدمة ديوان الأصيل هو الدكتور عبدالله حسين البار وهو شاعر وشخصيه مرموقه في عالم الأدب والأدباء وحيث ان صديقي واخي حسن البار نائب المشرف العام في سقيفتنا تربطه علاقه شخصيه واسريه فأنني اناشده ان يقوم بالأتصال به هاتفيا للأدلاء برأيه في هذا الموضوع سواء اكان بالرد المباشر او ينوب عنه في ذلك
نأمل التجاوب السريع من اخي حسن البار بهذا الخصوص
ولازلنا في انتظار رد الأصيل ايضا بالدلائل والبراهين،،

علي بن طالب الحامد
02-11-2007, 01:26 PM
شكرا اخي العزيز رياض لأثارة هذا الموضوع .....
ونحن بأنتضار ازالة اللبس عن ضم هذه الاغاني لديوان بلفقيه.... ومنه شخصيا اي (ابوبكر سالم شخصيا)
.. لانقبل ان يتحدث عنه احد..!

أبونمر
02-11-2007, 01:35 PM
ياجماعه المحضار وبلفقيه هامات شامخه وكلهم عينين في وجه واحد
(ولكن الحق احق ان يتبع )فقد رأينا من الأخ رياض مايثبت قوله بالوثائق
وبالأدله المقنعه وننتظر الرد بنفس المستوىحتى يؤخذ كل ذي حق حقه
شكر لك استاذ رياض على هذا الأيضاح والدفاع عن الحق شيمة الأوفياء

عمر الحبشي
02-11-2007, 05:32 PM
أبوبكر سالم يعيش بعظم حي لا بعظم ميّت.
إذا جاز لنا عملقة الطرب فسنؤكد بدون تردد أن الفنان الكبير: أبوبكر سالم بلفقيه يعد من عمالقة الطرب مع الاعتراف بأن لكل جواد كبوة:
ارتقى عملاق الطرب سلّم الغناء [ خطوة خطوة ] ، وبالمناسبة فأشهر أغانيه هي: [ خطوة خطوة ] كلمات الشاعر: لطفي جعفر أمان ، وكان محظوظا عندما طافت به المراكب ونصب خيامه في ديار ثرية يختلف فيها الفلكلور والإيقاع فجاء ثراء على ثراء ، وبرز علم في دنيا الغناء: [ حبيبي .. يا حبيبي ... كم أحبّك حب ما لوش حد ].
لكن أن يدّعي فناننا الكبير بأنه شاعر قبل الطرب فهذه مسألة فيها نظر وتحتاج إلى وقفة نقدية مع وجود ابتسامة تعجب خفيفة لسبب بسيط: فهو الذي قرر أن يكون شاعرا وهذا لم يحدث في سير الأعلام ، وليس منصفا من يتحدث عن نفسه في مسألة المواهب والملكات. فناننا الكبير زيّن ديوانه بقصائد ست ليست له. نحن الآن أمام تقييم وهضم لحقوق ، يدخل فيه النسيان والخطأ الغير المقصود وربما المقصود فمن يدري غير الإله الواحد المعبود ، ويدخل حتى الغرور ولم لا ، ألم يدّعي المتنبي بأن: [ لا .... ] ، وهي مفهومة لدى أصحاب الشأن الأدبي.
لا يظلمنّ أحد هذا العملاق إذا ما تحدّث عن الطرب وعن طبقات الصوت الشّجي الأخّاذ ومحق من يقف موقف الناقد عند عنوان الديوان: ( شاعر قبل الطرب )، وأن المخضرمين هم الذين يعرفون منزلة أبوبكر ، والمتلقين من المتأخرين لا يقلون أهمية في تقييم هذا العملاق ولكل فيما يعشقون مذاهب . البعض يحتفظ بصورة أبوبكر مذ كان في ديار الثراء الغنائي: ( يا رسولي توجّه بالسلامة == زر صحابي وبلّغهم سلامي === وقل لهم عاد شي للوصل حيلةْ == ليه لا أوعدوا خلفوا المواعيد ) ، والبعض لا يعرف أبوبكر إلا بعد أغنية: ( يا مسافر على الطائف طريق الهدى ... ) ، ولينصف كل من أراد التقييم.
• منصف من دافع عن حقوق شاعر عملاق أيضا هو: حسين أبوبكر المحضار.
• منصف من يدافع عن مكانة مطرب خطف القلوب وشدّ المسامع ، هو المطرب الإستثنائي: أبوبكر سالم بلفقيه.
• محق من قال: ( إن الغرور يودي بصاحبه ).
يعدّ وفاء من جريء الدفاع عن حق شاعر كبير يرقد في جوف الثرى وهو أمانة الأحياء تاريخ وتراث وشعر . ذلك المدافع هو الأخ رياض باشراحيل ، الابن البار والصديق الوفي للشاعر المحضار . فبكل كياسة ولطف ولباقة تحدث الأخ رياض إلى عملاق الطرب ليقول له: [ قف عند حدّك ] ، تغالط الناس تنكر حق واضح ... بعد أن نسب قصائد المحضار جهارا نهارا إلى ديوانه: ( شاعر قبل الطرب ) ، وخاطبه برقة وأدب جم: ( ... ولأن المحضار ـ يرحمه الله ـ قد رحل إلى جوار ربّه وهو لا يستطيع الدفاع عن حقه اليوم ، لذا فإن أصالتكم ووفاؤكم له يجعلكم في موقع المدافع الأول عن حقه ونحن من خلفكم مع كافة محبّي فننا وتراثنا الغنائي الحضرمي ) . لا يختلف اثنان حول أصالة أبو أصيل ، فهو أبو الأصالة والمجد ، ولا يختلف اثنان حول [ الثنائي الغنائي في ساحة الغناء العربي ] ، هما المطرب العملاق: أبوبكر ، والشاعر: المحضار ، ولا يشك إنسان في أن الضمير سيحتفظ بحقوق الصداقة إلا فيما ندر ، ومسألة ردّ الجميل مفروغ منها لأن الحضرمي بطبعه وفي قبل أن:[ يردّون الوفي عيّاب والعايب وفي ] ، لكن إدراج قصائد للمحضار في ديوان أبوبكر باعتبارها من بنيات أفكاره فيها شيء من التنكر الواضح ، خاصّة بعد أن ثبت بالدليل التاريخي الوثائقي بالصوت والكتابة بأن الحقوق كاملة للمحضار وأنه تجنّي عندما ضم قصائد ست إلى الديوان المشار إليه: ( قال أبو محضار ـ إمتى أنا أشوفك ـ إيش تبي عاد ـ ذا اللي حصل ـ خلّي أسر قلبي ـ شمس المحبّة ) .
هناك من يقول بأن عملاق الطرب يريد أن يزاحم عملاق الكلمة الغنائية إن لم يذهب إلى أبعد من ذلك وهو التفوق عليه ، باعتبار أن الدافع ـ حسب رأي البعض ـ عقدة التفوق ، وهذا استقراء قد لا يعبر عن الحقيقة وقد يعبر عن شيء من هذا الحال في سوق المتاجرة بالأدب وأهله الذي لا نستحسنه . مثقف من الطراز الأول ، من بيت أصيل هو أبو أصيل ، ولم يكن ليصدق احد بأنه ضم قصائد المحضار إلى ديوانه: [ شاعر قبل الطرب ] ما لم يقرأ الديوان ويلمس نفس المحضار في مطلع قصائد ست ، ولكنها السابقة من عملاق عسى أن تكون في سياق السهو والخطأ العارض.

سالم علي الجرو
02-11-2007, 05:38 PM
[ حتى أنت يا بروتس ]
كلام دارجي: [ ما تِسْطـِرِطْ موسا الحلاقةْ ] .
على ذمّة الذين قرؤوا ديوانه: [ شاعر قبل الطرب ] ، قالوا:
أبوبكر هضم حقوق صديقه الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار بأن ضم إلى ديوانه ست قصائد لصديقه واعتبرها من قريحته ، وهو الذي يجب أن يحرص على حقوق صديقه.
إذا صحّ ذلك فالتهمة جدا خطيرة . ليس مطربا عاديا ، فهو المطرب هذا المثقف صاحب الرصيد الضخم في مسيرة الغناء ، وهو الصديق الحميم للشاعر المحضار، ولا يقبل عقل أن يضم ثري المجوهرات بعض رصيد صديقه ثري النفائس والأحجار الكريمة عنوة في غفلة من الزمن بدافع الطمع أو الشهرة ، ويقبل العقل أن يكون ثري المجوهرات وصيا على تركة صديقه وصي النفائس لحمايتها من سطو أو اختلاس ، فللصداقة حقوق وللذمة عهود.لكنه التنافس في عالم الشهرة يأتي بكل عجيب وغريب. لعله سهو أو خطأ مطبعي أو بطانة أرادت أن تعطي الصحافة مادّة دسمة لتقتات منها،فحاشا أن يتعدّى فناننا الكبير على حقوق صديقه ، وإذا ما قرأنا لصديق الشاعر المحضار الذي اعتبر نفسه الإبن البار ، والمدافع الشرس المؤدب عن حقوق المحضار ، فإن المرء يحتار ، إذ لا يمكن للأخ رياض باشراحيل أن يتهم مطربه الذي يحب إلى درجة العشق إلا بعد أن يتأكد من أن يد امتدّت وأخذت ما ليس لها مما يدعو إلى اليقظة والإنتباه للحفاظ على حقوق من يرقد في جوف الثرى. وإنه كذلك فقد أورد بالأدلّة بأن الفنان أبوبكر سالم متهم بخطف ست قصائد للمحضار وتوثيقها في ديوانه الموسوم: [ شاعر قبل الطرب ] باعتبارها حق من حقوقه وعلى من لا يدري بأن يزداد دهشة وإعجابا بمطرب شاعر أسر القلوب ، وعلى من يدري بأن يقول قولا منصفا في مسألة حقوق الغير ، خاصة لما يكون هذا الغير شاعر كبير مثل السيد حسين أبوبكر المحضار رحمه الله.
سيكون انقسام في الرأي بين مصدق ومكذب وبين من تسيطر عليه العاطفة أو يقتات على شيء أو يحب الاصطياد في المياه العكرة . كل ذلك لا يغير في المسألة شيئا ، فأبوبكر متهم بالدليل القطعي الذي أورده الصديق الحميم والإبن البار للمحضار ، وما على فناننا الكبير إلا أن يعيد الحق إلى صاحبه في طبعات الديوان اللاحقة ، ومن يظن بان ديوان: [ شاعر قبل الطرب ] دخل تاريخ الشعر الغنائي وهو من الآن وصاعدا سيكون في مداره الآمن واهم ، فلقد تشوه ولن يدور في الفلك المرجو ما لم يصحح ويأخذ صفة المصداقية والنقاء ، ذلك أن المراقبين كثر ولن يسمحوا لمرور صاحب جواز سفر مزوّر بأن يدخل تاريخ الشعر من بوابة واسعة.





الميـــــــــــــــــزان
الأخلاقي
كتب الأخ ، المواطن الصالح ، الغيور ، الأخ رياض باشراحيل عذوبة ولكن بمرارة وماذا نقول وهو واقف بفكره ووجدانه أمام الميزان في موقف جدا حساس.
كتب عن حالة من حالات القرصنة في الأدب بأدب جم:
• لا يوجد حضرمي ولا يمني في وطننا لا يعشق الشاعر حسين أبو بكر المحضار والفنان أبوبكر سالم بلفقيه. هما ثنائي غنائي نتباهى به نحن اليمنيون.
• تأتي هذه المناسبة بعد صدور ديوان: [ شاعر قبل الطرب ] لرفيق درب المحضار الفنان أبو بكر سالم أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية.
• وجدت أن ست أغنيات لشاعرنا الكبير حسين المحضار قد ضمّت إلى الديوان بقصد أو بدون قصد ، وأضحت في غمضة عين من تأليف أبوبكر سالم بلفقيه.
• مخاطبا أبوبكر: لقد سرّني كثيرا كما سرّ غيري من محبّي فنكم صدور ديوانكم الشعري الذي طال انتظاره.
• وردت أغنيات في الديوان ربما بالخطأ الغير مقصود أو السهو هنّ من مؤلفات المحضار كما هو ثابت عندي..
• إن إعادة هذه النصوص إلى حضيرتها بعد إزالة اللبس القائم حولها يعد مسئولية دينية وأخلاقية وأدبية وتاريخية جليلة .
• إنني أحب فناني الكبير أبوبكر سالم حبّا خالصا لدرجة العشق.
• ولأنني أؤمن يقينا بأن الصمت عن حق المحضار الميّت هو خيانة للمحضار عليه رحمة الله.
• وعلى ضوء ذلك فإن هذه الأغنيات هي أغنيات محضارية وليست لأبي بكر سالم بلفقيه كما ورد في ديوانه.
• لذا فإنني أنصح بضرورة العمل سريعا على تصحيح الخطأ وإزالة اللبس القائم حوله.
• إنها لحظة الأصالة والوفاء.

• ومع تقديري لفناننا الكبير وخدمته لتراثه إلا أنني قد أخالفه الرؤية فلا أكتم تلك المخالفة بل أسجلها بمحبة وصدق.
• وقد حرصت على التزام روح الاعتدال وكبح جماح القلم من أن يتخطى في تحبيره حدود الأدب والأخلاق واللياقة.
الحقوقي:
أورد بالدليل المستندي ما يثبت حقوق الشاعر المحضار .

(أهم ما ورد في طرح الأخ رياض)


رياض با شراحيل: الأمانة والعشق
تعجبت من هذا الأديب الواسع الإطلاع ، المتزين بفضائل الأخلاق . فهو المدافع عن[ الحق الأدبي للشاعر المحضار وإبقاء اسمه على إبداعه ] . عجبي في مخاطبته الفنان أبوبكر سالم بلفقيه المتهم بضم قصائد المحضار إلى ديوانه: [ شاعر قبل الطرب ] ، وكذا بعض الألحان التي نسبها إليه. كتب: [ إنني أحب فناني ابوبكر سالم حبا خالصا لدرجة العشق ، والعاشق يتعامل بصبر مع محبوبه ويتحمل الأذى من أجله.... ].
إذن هناك أذى وصبر [ يا رياض ] . أصبر ومثلك يصبر والله دوما مع الصابرين.
لو كنت مكانه لكتبت: [ مالك يا بوبكر صادرت قصائد ليست لك ، وماذا دهاك وأنت صاحب الرصيد الكبير في ساحة الغناء ، إنها المواهب يا بوبكر فحد شاعر فحل وحد مطرب يأسر القلوب. [ بهذا الأسلوب سأحرر احتجاجي مع محبتي لفناني المفضل أبوبكر سالم ]. وإذا ما كنت في موقع الأخ رياض با شراحيل في علاقته مع الشاعر المحضار ومكانته من العائلة القاطنة سعاد الزبينة ، فسأكتب بأسلوب آخر مع وجود الصبر النسبي طبعا . سأكتب: [ سهل صياغة كلمات موزونة تنسجم مع اللحن ، ولكنه صعب كتابة الشعر ، فلا تظنن يا أبابكر أن القصائد المنسوبة إليك شعرا ، لا ... لا... أنا أحبك يا بوبكر ولا أريدك إلا أن تظهر كما أنت: مطرب مميز وفنان كبير ، وخذها من محب يتذوق الكلمات ويطرب باللحن وليس من مصفق وكفى. المسرح يخدع أحيانا ، خاصة لما يكون المستمع غير ذاك المستمع الذي أطربك وأطربته في عدن في سنوات خلت من نهضة الفن والطرب أنت الذي سيقيمها أفضل من غيرك ، في ظل المنافسة الشديدة بين جيل العمالقة من المطربين الكبار أمثال: أحمد قاسم ، محمد مرشد ناجي ، محمد سعد عبدالله وكثيرون أنت تعرفهم . أنا من الذين يذرفون الدمع عندما أستمع إلى أغنية: [ أسكني يا جراح === وابعدي يا شجون ] ، للشاعر أبو القاسم الشابّي بصوتك الآسر.
طرح مبسط وصريح من محب صادق ، ولا مانع من المواصلة بأسلوب نقدي ، فلو أن جهات الاختصاص في الجوانب الفنية للقصائد الغنائية وقفت على قصائد مجهولة لانتزعت قصائد المحضار بيسر لأنها تحمل نفسه وبصماته وشخصيته وثقافته وتجاربه ونقاط قوته ومحطات ضعفه وفضاء خياله وذوقه وحسن المعاني ورمزيته.
هذا شعر يا أبو أصيل ومثلك أدرى وأعلم ، فلما تقرأ شطر البيت:
[ زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ] ، ستنسبه تلقائيا إلى جرير بدون تردد.
[ الليل والخيل والبيداء تعرفني === والسيف والرمح والقرطاس والقلم ] ، ستدرك أنه للمتنبي.
لنا أمل في استعادة الحقوق الأدبية إلى أصحابها ، وتصحيح ما سطرته المطابع الخرساء في الطبعات اللاحقة لديوانكم: [ شاعر قبل الطرب ] الذي سينال القبول بلا شك.
زمان كانت لنا أيّام...
***
تبنا خلاص... تبنا === من حبّكم تبنا.
***
إلتقينا ... وافترقنا.
***
مع جزيل التحيات.

الفارس22
02-12-2007, 12:28 AM
الاخ رياض اني معك في كل كلمة قلتها لانك احضرت معك البراهين وادلة
يوجد لدي ملاحظة في اغنية محضارية سمعتها قديمة بصوت المرحوم بدوي الزبير ( يقول بومحضار )
وسمعت اغينة من كلمات ابوبكر سالم ( من لذي حبهم قلبي دوب وقتة بحيرة)

اذا سمعت قافية الكلام واللحن تجد انهم متشابهان في كل شي لا تجد الفرق بينهم
واترك لك الحكم اخي رياض وللاخوان في المنتدى الحكم

باشراحيل
02-13-2007, 12:44 AM
أخي رياض باشراحيل أتقدم بخالص شكري وتقديري على هذه الجهود المبذوله من قبلك، ليس فقط في إستبيان الحقائق بل اكثر من ذلك بما قدمته ولا زلت تقدمه في إبداعاتك وأدبياتك و وفاك لهذا التراث ولهذا الفن ورموزها أكان شاعرنا القدير المحضار أو فناننا با لفقيه أو غيرهم من الفنانين اليمنيين وغير اليمنيين ،ولكي نعي ماطرح في مداخلتك فإن الموضوع يخضع لمعرفة القصدأو بغير القصد من طرح السؤال على المعني بالأمر إذا صح التعبير مصدرها الصدق لتوضيح الحقائق لتكون المعرفة بالحقيقة واضحة لدى الجميع . أخيرأ وليس بأخير تقبل إحترام أخيك باعقيل.

شكرا لمرورك الكريم اخي باعقيل ....

وقد كتبنا بما علمنا وقد قال الحبيب المحضار ...

" ذا لي عرفته ومافي القلوب يعلمه علام الغيوب" ...

شكرا لك

باشراحيل
02-13-2007, 01:22 AM
اسعد الله اوقاتك استاذي رياض باشراحيل

موضوعك نزل على كالصاعقة !!
فانا اتصور ان يتم سرقة او نسب - واعتذر عن هذه الكلمة - التراث العبقري المحضاري من اي شخص .. لكن ان يتم ذلك من اقرب الناس الى المحضار يرحمه الله وذلك من الفنان الحساس ابوبكر سالم بلفقيه فتلك هي المصيبة بعينها !!!

لدي ملاحظة بسيطة :
وهي انه على حد علمي المتواضع وكما ذكرت في موضوعك ان قصيدة ( وش تبي عاد ) قد كتب المحضار يرحمه الله اول بيتين منها فقط واكمل الباقي الفنان ابوبكر سالم لذلك اتوقع ان هذه الاغنية تجاوزا تعتبر من كلمات ابواصيل ..

اما بالنسبة لما تبقى من القاصئد فحججك فيها دامغة ومقنعة وانا احييك واحيي كل من يقف للدفاع عن هامة شعرية كنا ومازلنا وسظل نفتخر بها .
الله يعطيك العافية

اخي الكريم المحضاري ....

شكرا لمرورك بالموضوع وتعقيبك الثري ...

اما بخصوص اغنية " ايش تبي عاد " فقد حسم أمرها الفقيد الراحل الشاعر الكبير أبومحضار...

إذ أكد ان بلفقيه أضاف اليها ثلاثة أبيات ولكنها (حقي) حسب تعبير المحضار كلمات ولحنا...

فهذا التصريح له دلالات واضحة .. فالمحضار من الاساس يرفض اسلوب ان يضيف اي كان ابيات

الى أعماله الغنائية لأنه يعرف قدر نفسه وأقدار الآخرين .. فالفنان الكبير أبوأصيل مطرب عظيم ولكنه

ليس بشاعر عظيم , هذه حقيقة يعرفها الجميع فأبوبكر ينظم على الحان معينه , الا ان المحضار رمز شعري

على المستوى العربي يكتب شعرا ينفذ الى مسامات القلوب والنفوس والارواح هذا الشعر لايستطيع فناننا الكبير

ان ينظم مثله..فالمحضار شأنه شأن اي رائد كان لايريد اي كان ان يزاحمه او ينافسه او يشاركه في ابداعه , لأن

الآخر ليس ند له من ناحية كما انه لايستطيع ان يصوغ بيتا واحدا من ابياته من ناحية ثانية !! ثم لماذا لايعمل

المبدع الآخر اعمال خاصة به ويترك المحضار أوحداد بن حسن الكاف وشأنهم ..

هذا من جانب ومن جانب آخر فأن اضافة ابيات على اغنية شهيرة لشاعر شهير بدعه في الفن واسلوب فيه افساد

للقيم الفنية والاعمال الشهيرةوالراقية للرواد وفيه افساد لحقوق الملكية الفردية للمبدع وتلويث للأبداعات الكبيرة

والسامية....

و هذا الباب اذا تم فتحه فأن محمد عبده مثلا سيعمل ابيات لأغنية " وينك يادرب المحبة" ويقول المطلع للمحضار

والاغنية حقي , ثم يأتي المرشدي وينظم على " دار الفلك دار" ويقول المطلع للمحضار والاغنية حقي , ثم يأتي

الرويشد وينظم على اغنية "باتبع قلبي " ويقول المطلع حق المحضار والاغنية حقي ..ويأتي من

الفنانين العرب من يسأل ابن عمه الشاعر ان ينظم على ألاطلال لأم كلثوم مثلا ويغنيها ويقول الاطلال للشاعر ابن

عمي والمطلع لأبراهيم ناجي ... وهكذا .. اليس في هذا افساد للمثل والقيم والسمو في الفن !! .

لذلك فتصريح المحضار كان واضحا جليا فيه رفض للأضافات وعدم اقتناعه بها ونستشف ذلك من تصريحة

الواضح لأنه كان يدرك ابعاد هذا الموضوع على تراثه وتراث الرواد ومساوئه على الفن كله .

وللموضوع ابعاد فنية أخرى لاتتسع المساحة هنا للحديث عنها نظرا للأطالة ....

وتقبل تحياتي .

الشبامي
02-14-2007, 02:50 AM
كما يعلم الجميع فقد تصدر هذا الموضوع صفحة التحقيقات في صحيفة الأيام الشهيره وفي نفس اليوم الذي يتصدر سقيفة عذب القوافي هنا
http://www.alshibami.net/images/ayam/mohdar_1.gif
http://www.alshibami.net/images/ayam/mohdar_2.gif
http://www.alshibami.net/images/ayam/mohdar_3.gif
وكما يعلم الجميع ايضا فقد صدر بعنوان فرعي في صحيفة الأيام وليس بعنوانه الأصلي كما صدر هنا في سقيفة الشبامي وكما هو واضح في الصوره اعلاه
ولما لصحيفة الأيام من مصداقيه ولما للكاتب الأستاذ رياض باشراحيل من مكانه فقد ابت هذه الصحيفه العريقه الا ان تصدر اعتذارا لما حصل وتأكيدا بأن جميع الوثائق الخاصه بهذا الموضوع تحتفظ بها لديها
وهذه صوره للصفحه ال13 من العدد 5010 الصادر يوم الأربعاء 7_2_2006م وقد قمنا بتكبير مربع الأعتذار ليبدو واضحا اكثر

http://www.alshibami.net/images/ayam/ayyam_sory_1.gif

باشراحيل
02-15-2007, 02:12 PM
ممممشششششككككووووووورررررررررررررررررررررررر

والشكر لك اخي الكريم لمرورك وتعقيبك.

باشراحيل
02-16-2007, 12:56 AM
الله يرحم المحضار اشعاره تواكب كل زمان ولهذا الحدث اختار:
ماكنت متوقع خيانته لي وانا** احسبه في الناس خلي
بس يكفي

شكرل لمرورك الكريم أخي المقدم...

ولك تحياتي .

باشراحيل
02-16-2007, 12:59 AM
شكرا اخ رياض على هذا التوضيح والبيان

فا انا من اشد المعجبين با العملاقين كم توجد معاي جميع دواوين شاعرنا ابو محضار عليه رحمه الله

فشكرا لك للمره الثانيه على توضيح البس

فمن الظلم ان يهضم حق احد

يعطيك الف عافيه وتقيل تحياتي

شكرا لك أخي الشارق مرورك العاطر وتعقيبك....

ولك خالص التقدير والاحترام ...

باعقيل
02-16-2007, 02:28 PM
ما اشبه موضوع استاذنا رياض باشراحيل ببرامج الخلافات كالاتجاه المعاكس وسواه ..

وهي عادة تستقطب القراء الذين تفجأهم ما يشبه الحقيقة الجديدة التي لا يتوقعونها ..

والخلاف الذي يظهر للسطح ويختفي بين المحضار رحمه الله وبين الفنان بلفقيه .. قديم قدم انتشار بلفقيه في بلدان الخليج وبداية كتابته بعض اغانيه بنفسه . وهي اغان سايرت تيار النغم وسيله الجارف .

وعلى كل حال ..

اذا قراتم في الصحف عن الخلافات بين الفنانين .. او بين الشعراء او بين الصحفيين .. او غيرها .. فاعلموا ان الحكاية من اصلها ( كلام جرايد ) .. وليست صفحات الجرايد مكانا لضبط الحقائق بقدر ما هي .. اطلاق فضائحي لكلام يدور في الخفاء .. والاثارة احتراف الصحفيين ..

ويمكن لصاحب النص أن يحفظ حقه الفكري بوسائل شتى .. ابسطها النشر في الصحف ( وهذه الحسنة الوحيدة للصحف ) ، او الكتب ، مبكرا .. قبل ان يسبقه الى ذلك سارق !! .. او لدى ادارات وهيئات رسمية للتوثيق ان وجدت .. . وسيكون الاسبق في النشر هو صاحب الحق امام ( القضاء ) اذا تم اللجوء اليه .. من واقع المستند .. حتى ولو كان هو ( السارق الحقيقي ) ومن السهل الطعن في كل مايقال بعد ذلك .

لا اعتقد ان اثارة موضوع كهذا في الصحافة يستهدف اعادة الحق الى نصابه بقدر ما هو يستهدف لفت الانظار الى تصرفات شخص ( مشهور ) كشهرة ابوبكر سالم .. فليست الصحافة يوما مجلسا للقضاء والفصل بين الخصوم !

ويسع ورثة الشاعر المحضار رفع قضية يطالبون فيها بحقهم في نص معين كتبه الفقيد .. اذا كان لديهم ما يثبت ذلك الحق ... اما ما عدا ذلك فهي ( زوبعة ) يقصد بها لفت الانظار واثارة الاهتمام .. حتى تزيد مبيعات الالبومات والدواوين .. وتستثار القضايا من غبار .

والذكي اللي يلعبها صح


كلامك حلوا منطقي يا محمد باذيب ياريت كل المشاركين يعون كلما يطرح لأي مستجد جديد أو قديم لكي يكشفون ماهي الحقائق وما وراها أفضل من الزوبعة لي تلفت الأنظار مثل ما قلت أخينا باذيب. والشئ الآخر المستقطب من بعض الذين يتهاتفون على الردود الغير بناءه يعتبروها مشاركات وهي في الواقع بلطجة لا رقيب فيها ولا حسيب . اتمنى للكل ان يتعلم من الطقطقة في النت وهدر الوقت في حديثنا وكتاباتنا للأشياء التي لا تسدعي أعطاءها أكثر من حجمها وصياغة تعابيرها, لكل ذلك من غير حصيلة . أيضا أقول وبصراحة علينا جميعا أن نستفيد من إخطاءاتنا ونتعلم من تجاربنا وتجارب الأخرين لنكون قد المشاركين الصح في شتى المواضيع التي تطرح و تستدعي إستبيان المعرفة والنفع والحقائق أ فضل من البلبلة والتفرقة والسب والشتم وزرع الفتن ونضع حسبان الحقائق في مقدمة أعيننا عن كلما يدور من حولنا في أطروحاتنا وحواراتنا وكتاباتنا إخواني الأعزاء المشاركين أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم .

ابو محمد الشحري
02-19-2007, 09:13 AM
ابو محمد كما اعهدناك دائما فيما تطرحه وتقدمه
وموضوعك هذا اثار جدلا واسعا على كل المستويات ، وقد اصبح الشغل الشاغل للناس وكانك ايقظتهم من سبات عميق ! .. ونعترف يابو محمد انها الزلزلة العنيفة في عالم الفن الغنائي العربي .
ونقدر لك انك طرحت مااملاه عليك ضميرك وامانتك الادبية والصحفية اذ ان هذا اللبس لم يأتي من مغمور ، وانما اتى من مشهور ، واكرم باابو بكر وماناله من مجد وشهرة
ويكفيك ياعزيزي انك عملت بالحديث (انصر اخاك ظالما او مظلوم ) وقد نصرت ابوبكر حتى يتدارك مايمكن ان يتداركه مادام هو على قيد الحياة اطال الله عمره .. فأن التاريخ لا يرحم أحد.وان اللبس لا يزيله احد الا ابو بكر والا سيظل الحال على ماهو عليه وتبقى الكلمة الاخيرة للتاريخ .

اصيل
02-19-2007, 02:26 PM
اخوي الغالي ابومحمد باشراحيل
يعطيك العافيه علي العطاء المميز والجهد الذي تبذله
وهذا راح يسجل في تاريخ صفحاتك المعطره بلورد
وحروفها من ذهب اصيل
دائم مبدع وحضورك له بصمه خاصه ومقالاتك تنثر السرور
والارتياح في قلوب محبينك
وتبقي ودم رمز للحق وحفظ حقوق الاخرين
وهذا ماهو غريب عليك ولاكن ورثته من اجدادك
تبقي لنا دوم اخ منصف ويحب الخير للجميع ويحافظ علي
الامانه لا اهلها والله لايحرمنا من تواجدك ووجودك علي الساحه
تقبل كل تقدير واعزيزي بك

باشراحيل
02-20-2007, 12:24 AM
اللهم ارحم المحضار فوق الارض وارحمه اللهم تحت الارض وارحمه اللهم يوم العرض 00 كان من فحول الشعراء ليس فى حضرموت التى عشقها ولا فى اليمن التى تغنى فيها ولكن فى الوطن العربى الكبير 000

شكرا لمرورك الكريم أخي الهاشمي..

وتعقيبك .. ودمت محبا للفن الاصيل .

باشراحيل
02-20-2007, 12:41 AM
شكراً على ما أوردت أيها الباشراحيل
ولكن أقول الضرب في الميت حرام
حقيق أن الظواهر لاتخفى ولكن دائما يحلق حولها الغموض في أشراقاتها الأبداعيه فعلينا أن لا نتعجل في الحكم قبل أن نرى أنوار الحقيقه من الظاهرتين حتى لا نظلم ولا ننظلم 0
فأن الكل يبحث عن الأثاره فلا تكون من هؤلاء الباحثين عن الأثاره فقلمك أكبر من أن يبحث ذلك الحفر في أبداعات الرموز والنجوم المتلألأه في سماوات الأغنيه 0
والمبدع لا تغيره الزوابع ولا تهزه الزلازل الكلاميه ولا تجرفه السيول الموسميه ولا يحرقه شرر البراكين الصحفيه 0

ماذا تريد أن تقول ايها الحادي الحزين .. ومالذي احزنك أأحزنك من انتزع حقه من ديوانك في بلدك ؟؟

ثم تقول : حقيق أن الظواهر لاتخفى ولكن دائما يحلق حولها الغموض في أشراقاتها الأبداعيه .. ماذا تريد أن تقول من خلال التناقض الصريح في الجملة الواحدة .. انت تقول ان الظواهر لاتخفى بمعنى تظهر وتنجلي وتبان ثم تستكمل الجملة بالغموض ؟؟ .. اهذا كلام أيها الحادي ؟؟

انت تريد ان تنافق وذا شي طبيعي لأن الكذاب بطبيعته منافق و........ ولكن لتعلم ان النفاق ايضا بحاجة الى فن ؟؟

وانت بعيد كل البعد عن الفن الشعري الذي تدعيه والنثري الذي تنافق به , وأعرف نفسك قبل ان تندم حين لاينفع الندم ؟؟

ودمت ياعزيزي المخفي تحت الاسم المستعار وانت مكشوف !!

باشراحيل
02-20-2007, 12:47 AM
مشكور أخينا رياض با شراحيل

موضوع جميل جدا وشرح مفصل ومفهوم وفيّت كيفّت يا با شراحيل

وأبوبكر عملاق ليش يسوي كل هذا التعدي على حق المحضار

وحق غير المحضار وأنت عارف من هم من شعراء حضرموت

أنا من الناس إلي ما أحب أسمع إذا سمعت أغنية لازم قبل أسمعها أعرف لمن من الشعراء

لإن كلام المحضار بصراحة دايم عن الغربة وعن الوطن

الله يرد الحق لنصابة
أخيك أبويوسف بن شحبل

شكرا لكم اخينا أبويوسف بن شحبل على مروركم الكريم...

وتعقيبكم الثري ولايسعنا الا ان نردد معكم الدعاء ....

الله يرد الحق لنصابة ..

دمت في رعاية الرحمن .

باشراحيل
02-20-2007, 01:00 AM
بادئيا ذي بدء اود ان اشكر اخى العزيز الاستاذ والاديب المتميز الاخ / رياض عوض باشراحيل على هذا الجهد المضني والعمل الرائع والذي بالطبع قد اخذ من وقته وجهده الكثير والكثير ذلك لاحقاق الحق ودفاعا عن موروث الاجيال وحضارة شعب ارسى قواعدها الفنية والثقافية شخصية لن يجود الزمن بمثله الشاعر المرحوم / حسين ابوبكر المحضار طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته .

اننى اشيد بما اقدم اليه الاخ الاديب رياض باشراحيل فى سياق هذه المطالبة الشرعية لاعطاء كل ذي حق حقه وانصافا للحق . بموجب ما استشهد به الاخ باشراحيل من خلال ماورد اعلاه ليثبت للفنان ابوبكر بلفقيه بان ماتركه المحضار من تاريخ وتراث هو حق اجيال وشعب يمتلك كل مقومات الحفاظ على هذا الموروث والذي يجب ان يكون ابو اصيل خير من يحفظ الود والوداد للراحل حسين المحضار.

كم كنا نتمنى ان يسخر الفنان ابوبكر سالم بلفقيه كل طاقاته سوى الفنية او المالية او المعنوية للوفاء للسيد المحضار في مايتعلق بطبع ديوان كل اغانى الفنان بلفقيه التى هى من كلمات المرحوم حسين المحضار فقط تجسيدا ووفاء للراحل ولفتة كريمة من ابو اصيل حتى يخلد فيها الوفاء لما قدمه السيد المحضار. حينها سيجد هذا الديوان كل الترحيب فى شتى بقاع الارض العربية ذلك لاحتوائه على اجمل الكلمات باجمل الاصوات .

قد اشاطر الاخ العزيز الشبامي المشرف العام حفظه الله فى ماذهب اليه سؤاله :

نتمنى نحن هنا فى سقيفة الشبامي من الفنان الكبير وعشقنا الدائم ابوبكر بلفقيه اطال الله فى عمره ان يقول كلمته فى هذا الموضوع والمثبوت بالدلائل والبراهين حتى لا نحتفل بالجرح الذي تركه الفنان الكبير بلفقيه فى نفوسنا من ورى هذا الامر وهو سليل بيت الحق وصفوة اهله .

شكرا لك اخى العزيز الاديب رياض عوض باشراحيل الذي حفظ المحضار حاضرا وغائبا فكان عصاؤه التى يتكى عليها وقلمه الذي لن يجف حيا كنت ياسيدي يا ابو محضار ام ميت فستبقى فى قلوب عشاقك ومحبيك واجيال تتغنى بكلماتك الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

المحبة والاحترام والشكر الجزيل لذي الشرع الطويل أخي الكريم صلاح باغوزة...

على هذه المداخلة الرائعة والمنصفة لقامتي الفن الحضرمي واليمني المحضار وبلفقيه...

ولعل المقترح الذي تقدمت به لأبي أصيل بطباعة ديوان الاعمال الكاملة لرفيق دربه أبومحضار

من اهم ماأشرت اليه ومن أهم ماأحتوته مداخلتك القيمة وفاء وانصافا للمحضار الغائب عن عيوننا...

الحاضر في قلوبنا ... مقترح في غاية الأهمية نامل في استجابة الاصيل له كما عهدناه محبا ووفيا...

مخلصا لصداقة العمر التي جمعته برفيق دربه ...

كل الشكر والتقدير لك اخي أبوأمير ونسأل الله لك عودة حميدة من الوطن الى المملكة وكم اسعدني سماع ...

صوتك بالآلو وأنت تتحدث من سعاد الشحر .. لك كل المحبة والتقدير والاحترام ....

ودمت في رعاية الرحمن .

عوض لعنه
02-20-2007, 11:11 AM
صباح الورد والفل والياسمين والرياحين

باشراحيل
02-20-2007, 07:36 PM
[align=center.. ولأن بلفقيه يعتقد بأن باشراحيل لايساويه إعلامياً .. ضرب بنصيحته عرض الحائط .. والفارق الكبير بين بلفقيه وباشراحيل في هذا الشأن تحديداً .. هو أن بلفقيه ضرب بمنظومة القيم والأخلاق عرض الحائط خاضعا لضغوط غروره وتعاليه . بينما نجد رياض باشراحيل مستمسكا بعروة الحب والوفاء للمحضار .

[/align]

شكرا لك أخي ماستر كي مرورك الكريم بالموضوع وتعقيبك...

كما اشكر لك مواقفك الدائمة في هذه السقيفة وغيرها من المنتديات...

بمناصرة الحق والوقوف الى صف العدل والانصاف ويكفي ان اخ لنا لانعرفه عن قرب...

ولم نلتقي به يقف هذه المواقف الأصيلة جزاك الله عنها كل خير..

أما فناننا الكبير ابوبكر سالم لاشك أنه رمز غنائي خدم تراثه بكل طاقته وهو على كل ...

ماقدم يستحق منا الشكر والتقدير.. بيد انه كما تعلم بشر في المقام الاخير والبشر خطاء فالواجب

ان نقول له كما نقول لغيره في هذا الجانب أنت مجانبا للصواب وليس بغريب تصويب اخطاء الرموز فقد انتقدت..

ام كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب في الفن والعقاد وطه حسين والرافعي عليهم جميعا رحمة الله في الادب..

والعرب تقول " رحم الله أمرء أهدى اليّ عيوبي" فهي تدعي للصادق الناصح بالرحمة وهي غاية الانسان

من ربه في الدنيا والآخرة الذي ينصر أخاه مظلوما كما ورد في السنة المطهرة , ولاتدعي العرب للمنافق

ولا المداهن لأن هذا المداهن ومن يحرق البخور بالباطل هو أول من سينقلب على من يداهنه عندما تتحول الاحوال

وتقبل تحياتي وتقديري .

بن سـالم
02-24-2007, 05:17 AM
الاخ باشراحيل لو سمحت انقل لنا الحوار كتابة لا اقصد كل الحوار .. بل جميع ماقاله المحضار ردا على السؤال ..
لانه رأينا انك قمت بتدوير الكلام وبقي كلام لم نستطع قراءته
فنتمنى ان تعطينا النص كامل .. قرات انا كم كلمة فيها الشرقيه وغير الشرقيه
فياريت تنسخ لنا الكلام كله وتكتبه لنا مثل ماهو موجود في الجريدة

بن سـالم
02-24-2007, 05:34 AM
http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/1587_444444444.JPG
الشيخ أحمد الكبيسي والفنان أبوبكر سالم بلفقيه

حقيقة بعد أن وقعت هذه اللقطة بين يدي والتي تضم الشيخ أحمد الكبيسي والفنان بلفقيه .. ظننت أننا بعدها سنرى بلفقيه على كرسي الإفتاء والدعوة إلى الله .. فإذا به يأتينا شاعراً يمارس البلطجة والسطو على حقوق الغير جهاراً نهاراً ..

الإفتئات والتعدّي على الملكية والحق الأدبي للآخرين أمر غير مقبول البتة .. لا من بلفقيه ولا ممن هو أكبر من بلفقيه فالحق أكبر من أي أحد .. وماوضعه رياض باشراحيل من أدلة لاينكرها إلا مكابر مجانب للحق والصواب .. وكل ماطرحه باشراحيل من تفاصيل حول المكالمة الهاتفية التي أجراها مع أحمد بلفقيه .. أظهر فيها أحمد بلفقيه مكابرة ومزايدة على الحق ..

بلفقيه فنان أصابه الغرور والتعالي منذ أمد بعيد وكما قيل : إذا أردت أن تدّمر شخصا فما عليك سوى أن تنمّي غروره .. وبلفقيه تنامى غروره في الآونة الأخيرة . فهو لايأبه لما يكتب من نقد موضوعي حول بعض أعماله . ونتيجة لتعاليه سقط سقوطا ذريعا في الرشفات وغيرها .. ولأن غرور بلفقيه متناميا ويرى بأنه يملك ثقلا إعلاميا كبيراً .. وشهرة عريضة تجاوزت المنطقة العربية برمتها .. فربما أعتقد أنه أضحى إله الفن اليمني ..

بلفقيه ممثلا بإبنه أحمد أعرض عن الحق والنصيحة المسداة له من باشراحيل .. ولأن بلفقيه يعتقد بأن باشراحيل لايساويه إعلامياً .. ضرب بنصيحته عرض الحائط .. والفارق الكبير بين بلفقيه وباشراحيل في هذا الشأن تحديداً .. هو أن بلفقيه ضرب بمنظومة القيم والأخلاق عرض الحائط خاضعا لضغوط غروره وتعاليه . بينما نجد رياض باشراحيل مستمسكا بعروة الحب والوفاء للمحضار .

حقا لقد أضحى بلفقيه يقتات ويعيش على ماتبقى له من تاريخ في ذاكرة الناس . ونحن نراه يتردّى من مهوى لآخر . وبعد أن أفلس رأيناه يأتينا مهرولا ليلحق بركب البرتقالة . فأطاحت بهامته الفنية قشرة موز . ومن يدري ماذا سيقدّم لنا بلفقيه في ألبومه القادم .. فقد يأتينا ليغني لنا عن حلوى السيد أو حلوى باصمد !!




الاخ الكريم ماستركي
اما ترى ان بكلامك هذا قد تجاوزت كل الحدود والنقد
انتم الان تتهمون شخصا ولا تعلمون رده ..
تصرف ابنه احمد لا يعني تصرف بلفقيه نفسه ...
اذا ابنه احمد اصابه الغرور بأبيه .. لا يعني ان ابو اصيل اصابه الغرور
الشواهد كثيرة عن ابوبكر سالم .. التي تثبت عكس ماتقول تماما
اتعجب كل هذا الهجوم وكان المسالة لديكم محسومة تماما .. ولا تحتاجون حتى انتظار رد من الاخر ..
هل تريد ابو اصيل يدخل منتدى الشبامي ويرد ..
عذر الغايب عموما معه ..
ولا تدري مايدور بالكواليس .. وبعد ماتم تقديمه والملابسات حول هذا الموضوع الذي نشرت في الجرايد والمنتديات ثق ثقة تماما ان ابو اصيل سيرد على هذا الكلام ..

يكفيكم يا هؤلاء ان يقول ابو اصيل
وش تبي عاد قالها المحضار

صدقوني المسالة مسالة سوء فهم ولبس ..
اراد البعض من هذا ( وهذا طبع الصحفيين والاعلاميين عموما ) ان يستغل هذا الامر
ويفعل ضجه حوله ..

صدقوني سيرد الاصيل حول كل هذا ..
وان اخطأ فنقول عنه مخطئ وان اصاب نقول عنه اصاب
المسالة لا تتحمل ان تقول عنه كل هذا ..
لا اقف هنا مدافعا عن ابو اصيل فهذا رأيك انت ..
ولكن تتحدث عنه وكأنه ظلمك وفعل مالم يفعله باحد ..

اتمنى ان يتم فتح موضوع لمناقشة شاعرية ابو اصيل وهل يستحق ان يطلق عليه شاعر ام لا ؟
وهذه الان ليست القضية بقدر ماهي قضية ست اغاني هل هي له او هل هي للمحضار ؟
الرد بكل تأكيد سيأتي وهذا ما لاشك فيه فلا تستعجل ..

اتمنى ان تكون اكثر هدوءا ومنصفا كما عهدناك دائما اخي الكريم ولك مني كل التحية والتقدير

قناص المري
02-24-2007, 05:58 AM
في الذكرى السابعة لرحيل المحضار :

"6" أغنيات محضارية في ديوان" أبوبكر سالم بلفقيه"

رياض عوض باشراحيل

لايوجد حضرمي ولا يمني في وطننا لا يعشق الشاعر حسين أبوبكر المحضار والفنان أبوبكر سالم بلفقيه , والعشق أعلى درجات الحب , ذلك لأن فضل (المحضار-بلفقيه) على أبناء الوطن جميعا بلا استثناء , فهما قلب تراثهم الغنائي النابض , وهما مشوار فني حافل بالإبداعات العظيمة , وهما ثنائي غنائي نتباهى به نحن اليمنيين في ساحة الغناء العربي, وهما مسيرة واحدة لا تتجزأ منذ مطلع الستينات في القرن الماضي إلى اليوم .وسيظل هذا قدرهما إلى ماشاء الله .. إنهما تاريخ شعري وفني في وجدان كل يمني وفي سجل حياته لاينكره إلا جاحد أو جاهل .
وقد ذهب المحضار إلى رحاب الله ,بعد إن اجمع اليمنيون ومحبوه من الأشقاء العرب على أصالته وحبه والوفاء له حيا وميتا , وها نحن اليوم في الخامس من فبراير2007م نقف وقفة إجلال وإكبار لهذه القامة السامقة والطود الشامخ في ذكرى رحيله السابعة , إذ تأتي هذه المناسبة بعد صدور ديوان "شاعر قبل الطرب" لرفيق دربه الفنان أبوبكر سالم بلفقيه -أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية-.
وبإمعان النظر في ديوان بلفقيه الغنائي وجدت أن ست أغنيات لشاعرنا الكبير حسين المحضار قد ضمت إلى الديوان بقصد أو بدون قصد وأضحت في غمضة عين من تأليف أبوبكر سالم بلفقيه والأغنيات هي :

قال بومحضار , امتى انا شوفك , ايش تبي عاد , ذا اللي حصل , خلي اسر قلبي , شمس المحبة .

ولأنني أحتفظ بما يؤكد حق المحضار من خلال أحاديثه وحواراته الصحفية وتوجيهاته لي خلال فترة إعدادي لديوانيه الأخيرين (حنين العشاق , وأشجان العشاق) فقد آثرت التروي والتأني ومحاورة فناننا بلفقيه في ذلك ناصبا أمام عيني هدف إعادة الحق إلى نصابه بأي وسيلة من الوسائل , ولو بإعادة طبع الديوان بعد إزالة قصائد المحضار من بين دفتيه , وكم كنت آمل أن يتم هذا الإصلاح لديوان فناننا بلفقيه بسكينة وهدوء , دون الاضطرار للجوء إلى الصحافة أو الأعلام حرصا مني على مكانة فناننا العالية من أن تخدش صفحتها البيضاء , أو الإساءة إلى فهم مشواره الفني الثري والصداقة الحميمة التي جمعته زمنا بشاعرنا المحضار.
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_dewan abobaker.jpg
ديوان أبوبكر سالم "شاعر قبل الطرب" .

رسالة إلى بلفقيه

وعلى ضوء ذلك كتبت رسالة إلى الفنان أبوبكر سالم بتاريخ 28/9/2005م , أوضحت له فيها باحترام جم , وسلامة قصد , وعفة لفظ وصياغة , حقائق النصوص المحضارية مطالبا بإعادة الحق إلى نصابه , فهاتفني السيد احمد بلفقيه نجل الفنان ومدير أعماله نيابة عن والده ساكبا في أذني الكثير من التعابير التي تنم عن انزعاج وقلق وغضب عظيم , فأيقنت أن الرسالة قد وصلت !! .
تحاورت والزميل احمد بلفقيه في موضوع أغنيات المحضار التي ضمها ديوان والده في تلك المكالمة لساعتين ونصف تقريبا سعى فيها البلفقيه مجتهدا بأسلوب لايخلو من التحيز والتعصب للذات لتبرير الموقف ولكن دون جدوى لعدم توفر الدليل أمام الأدلة القطعية المزودة بالوثائق لتأكيد حق المحضار ..والحقيقة فإني لا أتحاور مع البلفقيه إلا في إطار الحق الأدبي للشاعر المحضار في إبقاء اسمه على إبداعه , وهو حق لإبداع أمة وثقافة شعب وتراث وطن , لأن قضايا الحق المادي هي من مسئولية ورثة المحضار ممثلا لهم نجله محضار حسين المحضار .. ولمضي نحو عام ونيف دون تحريك فناننا للمياه الساكنة في الموضوع بتصحيح الأخطاء في ديوانه " شاعر قبل الطرب " فأنني أضع الحقائق أمام الجمهور والرأي العام وأمام ورثة الفقيد الراحل المحضار وذلك بنشر رسالتي إلى الفنان أبوبكر سالم ببعض التصرف الذي تقتضيه أدبيات النشر الصحفي وذلك إثباتا للحق وإبراء للذمة ووفاء للمحضار الحاضر الغائب وإنصافا للتاريخ .
وهاكم جوهر رسالتي الأصلية التي تألفت من جزئين في ست صفحات الجزء الأول عبارة عن رسالة محبة للفنان , والآخر عبارة عن ملحق بالرسالة بعنوان : الأغنيات المحضارية الواردة في ديوان بلفقيه "شاعر قبل الطرب" ومعطيات حق ملكية المحضار لها . :
بسم الله الرحمن الرحيم

الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه أدام الله عزة
تحية طيبة وبعد
الموضـوع : ديوانكم {شاعــر قبـل الطـرب}
و قصائد محضارية وردت في الديوان

.....وبعد التحية والثناء على الديوان وعلى المشوار الغنائي للثنائي المحضار بلفقيه , قلت له :
لقد سرني كثيرا كما سر غيري من محبي فنكم صدور ديوانكم الشعري الذي طال انتظاره " شاعر قبل الطرب", وبإذاعته ونشره فإنه سيحتل مكانه اللائق في مكتبة تراثنا..
بيد أن لي بعض الملاحظات حول أغنيات وردت في الديوان ربما بالخطأ غير المقصود أو السهو , هن من مؤلفات المحضار كما هو ثابت عندي , من خلال قربي من المرحوم وصلتي العميقة به ومصاحبتي له أثناء حياته مصاحبة الإبن البار , والصديق الوفي الباحث في فنه والحافظ لتراثه , ومن خلال إعدادي لديوانيه الأخيرين ( حنين العشاق, وأشجان العشاق) وكتابتي مقدمة احدهما وهو أشجان العشاق , ومن خلال أحاديث الحبيب المرحوم ابومحضار الصحفية التي احتفظ بها في أرشيفي إلى اليوم ..وتلك الأغنيات الست هي :
قال بومحضار , امتى انا شوفك , ايش تبي عاد , ذا اللي حصل , خلي اسر قلبي , شمس المحبة .
ولأن المحضار –يرحمه الله- قد رحل إلى جوار ربه وهو لايستطيع الدفاع عن حقه اليوم لذا فأن أصالتكم ووفاؤكم له يجعلكم المدافع الأول عن حقه ونحن من خلفكم مع كافة محبي فننا و تراثنا الغنائي الحضرمي .
إن إعادة هذه النصوص إلى حضيرتها بعد إزالة اللبس الذي حولها يعد مسئولية دينية وأخلاقية وأدبية وتاريخية جليلة وهو أمانة في أعناقنا , ونحن نعلم أن أبوبكر سالم ليس بحاجة إلى مثل هذه النصوص ووجودها في ديوانه لن يضيف لشخصه ولا لقامته العالية شيئا , بل يشعل إشارة حمراء ويفتح أبوابا للتشكيك في نزاهة رموزنا الغنائيين والانتقاص منهم ومن فنهم ومن تراثهم وتاريخهم الثري بعد هذا المشوار ا لطويل والمرحلة العمرية الطويلة في الفن والحياة .
لاشك ان بعض الناس قد تقول أن ديوان بلفقيه صدر بعد وفاة المحضار وفي هذا التوقيت استغلال للفرص لاصطياد بعض أعمال المحضار وضمها الى ديوانه وسيدّعون بمثل هذا الطرح وماهو أكثر منه من خلال كيل التهم الكبيرة والجدل الذي سيطول دون شك , وبصمتنا نكون قد شاركنا في تشويه تاريخ فناننا الكبير بلفقيه وإشعال فتيل هذه الأزمة بصورة او بأخرى .
وعلى ضوء ذلك ولوعيي بالعلاقة الأصيلة التي تربط بلفقيه بالمحضار.. فإنني أحتفظ بمناقشة هذا الموضوع بشفافية تامة حتى نتمكن من إعادة الأمور إلى نصابها لأن (المحضار وبلفقيه) رحلة واحدة وتاريخ واحد لاينبغي أن يشوه بأي حال من الأحوال .
ولأنني اجتهد منذ فترة في البحث عن النصوص الغنائية المحضارية الضائعة او المنسية والتي لم تسجل في الدواوين السابقة وهي كثيرة وقد توفرت لدي الآن حصيلة كبيرة منها, لتضاف إلى قصائده الأخيرة التي نظمها قبيل رحيله وتصدر في ديوانه الأخير {وداع العشاق} الذي يجري الإعداد له بالتنسيق والأخ محضار حسين ..فأن حق المحضار علينا إضافة إلى أمانة المسئولية التاريخية تفرض ضم هذه الأغنيات الست إلى ديوان الحبيب المحضار الأخير وهي مسجلة أصلا عندي ضمن مواد الديوان .. لذلك يتوجب علينا أن نفكر في السبيل إلى إزالة اللبس وإعلان الحق قبل صدور ديوان المحضار حتى لانفجر بإخراجها في الديوان أزمة حقيقية .
إنني أحب فناني الكبير أبوبكر سالم حبا خالصا لدرجة العشق , والعاشق يتعامل بصبر مع محبوبه ويتحمل الأذى لأجله ويعتبر كل مايلقاه في سبيله حالات شاذة ليست من طبيعة المحبوب ولا تعبر عنه بحال من الأحوال , فمن أجل من أحبه كتبت هذه الرسالة .. ومن أجل تراثي وفني وبلدي سطرت حروفها .. ومن أجل الإنصاف والحق صغت هذه الأفكار .. وهو حق إن لم أقله سأشعر إنني خنت ثقافة وطني وتاريخ الأجيال , وخنت الأمانة والحب النابض لقلب اليمن النابض الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار , ولأنني أؤمن يقينا بأن الصمت والمحضار ميت عن حق دافع عنه وهو حي خيانة للمحضار – عليه رحمه الله - ..
وبالله التوفيق .

أخوكم
رياض عوض باشراحيل
جدة في : 28/9/2005م


الأغنيات المحضارية الواردة في ديوان بلفقية "شاعر قبل الطرب" ومعطيات حق ملكية المحضار لها

(1) قال بومحضار :

وردت في ديوان " شاعر قبل الطرب" لبلفقيه في الصفحة ( 66) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
أولاً :
اللحن ليس للمحضار ولا لأبي بكرسالم , والمحضار لم يدّعي ملكية اللحن .. وهو لحن نوّح تراثي قديم طلب الفنان سعيد عبدالمعين من المحضار أن يبني عليه كلمات فنظم قال بومحضار , وهذا اللحن له قصة رواها لي عبدالمعين وأكدها المحضار وهي مسجلة عندي بصوت عبدالمعين ليس مكان تفصيلها هنا , فكيف يضم اللحن لملكية أبوبكر سالم ؟! .
ثانياً :
الكلمات للمحضار وهوية الأغنية من عنوانها"قال بومحضار" وغناها سعيد عبدالمعين سابقا ولكن بكلام يختلف عن الذي غناه أبوبكر ويقول المحضار أن بلفقيه طلب تغيير كلام الأغنية وإنه –أي المحضار- قام بتغييره .. وكانت الأغنية ستنزل في ديوان أشجان العشاق الصادر عام 1999م بالكلمات التي غناها أبوبكر أولا ثم التي غناها عبدالمعين معا في صفحة واحدة وكأغنية واحدة حسب توجيها المرحوم ابومحضار , ولكنها استبعدت ضمن عدد من الأغنيات بعد أن بلغت قصائد الديوان (75)قصيدة وذلك حسب توجيهات دار كنوز العلم للنشر والتوزيع التي طبعت الديوانين الأخيرين والتي آثرت ان لايزيد الديوان عن ذلك العدد من النصوص .. وهكذا هي جاهزة عندي منذ عام 1999م بطباعة النصين ضمن مواد ديوانه الأخير المزمع إصداره .
وقد سألت المحضار عن معنى احد الأبيات التي غناها أبوبكر وربطته بمعان مشابهة في شعره , فصحح لي كلمة في البيت وشرح المقصود به فأقتنعت .. والبيت هو { بنتظر وصلك وإنا لانتظر مني وصالي .. خاف أنا لاقد رأيت الحي يغرينا الوصال } , وليس {يضنيني} الوصال كما ورد في ديوان أبوبكر .. وهذا ثمة تأكيد إضافي لملكية المحضار إذ لو كانت الأغنية لغيرة لما قام بشرح البيت والمراد منه وتصحيحة .
الخلاصة : كل ذلك يؤكد حق المحضار للأغنية كلمات , أما لحنها فهو لحن نوّح من التراث الحضرمي .. فكيف تنسب كلمات ولحنا لـ ( أبوبكر سالم ) !! .

(2) أيش تبي عاد :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (61) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
أولا :
لقد حاورت جريدة "عكاظ" في العدد (11404) الصادر يوم الخميس 6/نوفمبر/1997م شاعرنا المحضار وسأله المحرر الزميل نضال قحطان قائلا : ( يقال إن الكثير من أغاني الشاعر المحضار نسبت للفنان أبوبكر بلفقيه من حيث الكلمة ومن ضمن هذه الأغنيات أغنية (ايش تبي عاد) التي غنتها الفنانة المصرية أنغام ؟
فرد المحضار قائلا : هذه الأغنية (حقي) وسجلت باسمه بالخطأ وهو معترف بذلك ...........
ثم سأله المحرر وهل كانت مقصودة ؟ فأجاب لا لم تكن مقصودة لأنني أعطيته فقط بيتين واللحن كاملا وظلت معلقه واضطر ان يكتب ثلاثة أبيات وغناها ونسبت له .. (انتهى كلام المحضار)...
والحقيقة فقد قمت شخصيا بترتيب هذا الحوار بين نضال والمحضار حسب طلب الزميل نضال وكنت ثالثهم أثناء الحوار .
لذلك فالأغنية محضارية كلمات ولحنا حسب تأكيد المحضار وهذه الإضافة لاتعني ملكية النص واللحن .خاصة وأن المحضار كان يقول في مجالسه الخاصة أن أبوبكر لو يشعرنا قبل مايضيف بيت مثلا او بيتين لقصيدة عنده لعملت له عشرة أبيات .
ثانيا :
في حواري الطويل الذي أجريته مع أبوبكر سالم في الذكرى الرابعة لرحيل المحضار ونشر في جريدة الأيام العدد (4093) الصادر في 10/فبراير/2004م ... قال أبوبكر :
( نحن ننشد القربة ولا ننشد الغربة .. خذ مثلا قول المحضار : وايش تبي عاد سلمتك مفاتيح قلبي .. ايش تبي لفظة لن تجدها في غير نجد بالمملكة ولأنه عاش في نجد لفترة من الزمن وأحب هذه الكلمة فلم لايستعملها ويوظفها في فنه , هي فاكهة من الفواكه وتوظيف فني ..(انتهى كلام أبوبكر ).. ولازلت احتفظ بالتسجيل الصوتي لفناننا بلفقيه في أرشيفي..وإذا أراد فناننا نسخة منه ليتأكد من أمانة النقل فأنني على استعداد أن أهديه إياها .
للأستماع لمقطع من التسجيل الصوتي للفنان بلفقيه اضغط الأيقونه بالأسفل
http://www.alshibami.net/songs/balfaqih.mp3
وبهذا يؤكد فناننا الكبير بلفقيه نفسه حق المحضار لهذه الأغنية ...
الخلاصة :حسب تأكيد المحضار وبلفقيه نفسه فالأغنية من كلمات وألحان المحضار .فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_almohdar in okaz.jpg
جريدة عكاظ السعودية تحاور المحضار في العدد (11404) بتاريخ 6/11/1997م

http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_alayyam.jpg
"الأيام" تحاور أبوبكر سالم في العدد (4093) بتاريخ 10/2/2004م

(3) ذا اللي حصل :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (81) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
تحدث شاعرنا المحضار لجريدة "عكاظ" في العدد (7996) الصادر بتاريخ 30/5/1988م , وكذلك صرح لمجلة المجالس الكويتية العدد (935) الصادر بتاريخ 8/7/1989م .. عن هذه الأغنية وقال أنها من كلماته والحانه وجاء حديثه بعد ان تحدث عن تعاونه مع محمد عبده في "وينك يادرب المحبة , وطاب ليلك ياعريس" فقال المحضار : كذلك أغنية (ذا اللي حصل من بعد) التي غناها الفنان طلال مدّاح من كلماتي والحاني ..(انتهى كلامه)..
وقد نقل الحوارات الأستاذ علي فقندش إلى كتابه " أنا وهم " الجزء الرابع بالصفحة (309 , 317) والصادر قبل صدور ديوان شاعر قبل الطرب .
الخلاصة : الأغنية من كلمات وألحان المحضار . فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!

http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_hom wana.jpg
كتاب "هم وأنا " للأستاذ علي فقندش

(4) إمتى أنا شوفك :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (59) من كلمات والحان ابوبكر سالم.
لقد أثار موضوع ملكية هذه الأغنية مذيع برنامج "ليلة خميس" من إذاعة "mbc FM" في حوار طويل ضيفه الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه عام 1997م .. وقد قدم المذيع لبلفقيه مفاجأتين في تلك الحلقة من البرنامج الأولى كان أصيل يتحدث من أمريكا , والثانية كان المحضار يتحدث من جدة .. وقد سأل المذيع أبوبكر عن هذه الأغنية التي غناها المطرب اللبناني وليد توفيق فأكد أبوبكر إنها حقه , ولكن المذيع شكك في ذلك واتى بالمحضار على الهاتف من الجهة الأخرى في مواجهة فنية وسأله وجها لوجه أمام أبوبكر وكان الأخير ينبه المحضار حينها بقوله : أنتبه ياحبيب من أهل الصحافة!! أنتبه ياحبيب !! فكان رد المحضار ان الأغنية حقي كلماتي والحاني ؟!.. وقد سمعت الحوار أنا شخصيا ودونت المعلومة بأرشيفي وقد كنت متابع البرنامج لأن المحضار اخبرنا عن اتصال البرنامج به ليكون قريبا من الهاتف .. وأتوقع إن هذا الحوار الطويل لأهميته سيكون موجوداً بأرشيف الفنان أبوبكر. والحقيقة ان مثل هذا النص له نظائر في فن المحضار من حيث الصياغة باللهجة المصرية فقد قال المحضار : " علمني الحب الطريق إزاي , وأخذت من مبداه أنا مبدأي" , وقال أيضا " أقولك أيه تبغاني أقولك أيه , تعلمت الدلع ياصاحبي والتيه " .. وفيها يقول لمحبوبه , ولك عندي مقام "البيه" , فلفظة "إمتى" في أغنيته إمتى أنا أشوفك تناظرها في فن المحضار ألفاظ باللهجة المصرية مثل "إزاي , أأولك أيه , البيه " وغيرها. بينما لم أجد في ديوان فناننا أبوبكر أي أثر للهجة المصرية وهو الذي عاش في مصر لا المحضار .
الخلاصة : وحسب تأكيد المحضار لهذا البرنامج أن الأغنية من كلماته والحانه .. فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!

(5) خلي أسر قلبي :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (63) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
في حوار جريدة عكاظ بالعدد( 10142) الصادر يوم 15/مايو/1994م مع الشاعر المحضار .. قال في رده على سؤال حول الفنانين الذين تعاون معهم .. سأكون سعيدا لو تعاونت مع وردة التي دندنت في شريط "سيبوه " بأغنية قديمة غناها لي من قديم أبوبكر .. ويقصد بالأغنية (خلي أسر قلبي) .والمحضار هنا يرد ردا ذكيا للغاية ليؤكد للتاريخ حقه في الأغنية التي حجب أسمه منها رغم أنه لم يسأل عنها.
الخلاصة : وحسب تأكيد المحضار لعكاظ أن الأغنية من كلماته وألحانه .. فكيف تنسب كلمات ولحنا للفنان بلفقيه !!
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_almohdar in okaz 2.jpg
جريدة عكاظ السعودية تحاور المحضار في العدد (10142) بتاريخ 15/5/1994م
(6) شمس المحبة :

وردت في ديوان "شاعر قبل الطرب" لبلفقيه بالصفحة (103) من كلمات والحان أبوبكر سالم.
وقد صدرت الأغنية في شريط أبوبكر سالم الموسوم بـ { ردود } وكتب على غلاف الشريط الورقي وعظم الشريط البلاستيكي كلمات المحضار والحان أبوبكر سالم .. ومادة الشريط بأسرها كما هو معروف يشرف على إخراجها الفنان نفسه..
فهل من المعقول أن يخطأ فنانا كبيرا بأن يضع أسما آخر على أبداع من صنع يده , وإذا فرضنا جدلا الخطأ , وهو أمر بعيد المنال في مثل هذه الحالة .. فلماذا لا يصحح في حينه سواء كان في غلاف الشريط أو حتى بتصريح صحفي , وكان المحضار حيا في حينها بإمكانه تأكيد حقيقة هذا النص !!.
الخلاصة : بإقرار الفنان الكبير أبوبكر بلفقيه فإن كلمات الأغنية للمحضار .. فكيف تنسب كلماتها لبلفقيه نفسه في ديوانه "شاعر قبل الطرب" !! .
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/667_abobaker cassette.jpg
غلاف شريط "ردود" يؤكد حق المحضار لأغنية "شمس المحبة"

نصيحة صدوقة

وعلى ضوء ذلك فإن هذه الأغنيات هي أغنيات محضارية وليست لأبي بكر سالم بلفقيه كما ورد في ديوانه , وستضم هذه الأغنيات إلى آخر إنتاج المحضار الغنائي الذي لم يطبع بعد .. لذا فأنني أنصح بضرورة العمل سريعا على تصحيح الخطأ وإزالة اللبس القائم حوله , وما من شك في أن إعادة طبع ديوان بلفقيه مرة ثانية متضمنا قصائد المحضار لايعدو أن يكون إصرارا على الخطأ وعلى تشويه صورة فناننا الكبير أبوبكر سالم وتاريخه في أذهان الناس . والأوفق كما أرى أن نعتبر هذه الطبعة تجربة أخفقت ولم يدركها النجاح حتى لايزداد اتساعا جرح الجمهور والوسط الثقافي ومحبي الشاعر الذين صدموا صدمة عنيفة بوجود أغنيات المحضار في ثنايا ديوان بلفقيه .
إنها لحظة الأصالة والوفاء والحقيقة , والحق أحق أن يتبع كما جاء في التنزيل قوله تعالى " ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون " (البقرة :42) , وجاء في الأثر النبوي قوله صلى الله عليه وسلم: " الساكت عن الحق شيطان أخرس " كما قال القدماء: " حق يضر خير من باطل يسر ".

إن هذا المقال يعد دفاعا مشروعا عن الفن والتاريخ وعن حق شاعرنا الكبير المحضار في إبداعه , ولا أقصد من وراءه سوى إثبات الحق وإماطة اللثام عن الخطأ الذي كثيرا مايحصل عن غير قصد وسوء نية , ووضع الحقيقة أمام الجمهور إنصافا للشاعر الراحل وللحقيقة والتاريخ , آملا أن يتقبله فناننا الكبير برحابة صدر وذلك لما أعتقده فيه من حب العدل والإنصاف والنزاهة , ومع تقديري لفناننا الكبير وخدمته لتراثه إلا أنني قد أخالفه الرؤية فلا اكتم تلك المخالفة بل أسجلها بمحبة وصدق , وأنني على يقين بأن فناننا الكبير سيقدم شهادته الصادقة في حق أبداع رفيق دربه المحضار للرأي العام وللتاريخ متجردة من أية حسابات إلا حساب الضمير وصداقة العمر ورد الجميل ..وقد حرصت على التزام روح الاعتدال وكبح جماح القلم من أن يتخطى في تحبيره حدود الأدب , والأخلاق واللياقة وآثرت القول دون توظيف تعابير الانتقاص , أو صيغ التجريح أو التشهير التي لا تليق بمقام ولا منزلة فناننا الكبير أبوبكر سالم بلفقيه في قلوبنا .

رحم الله المحضار الذي عاش لفنه ولم يعش من فنه , لقد كان عصرا شعريا زاهيا وسيبقى علما من أعلام الفن الغنائي اليمني في وطننا العربي كله فله التحية في ذكرى الرحيل السابعة .
أشكرك يا أخوي عل هذه المعلومات أخوك قناص المري

باسالم
02-24-2007, 08:20 AM
الاخ الكريم ماستركي
اما ترى ان بكلامك هذا قد تجاوزت كل الحدود والنقد
انتم الان تتهمون شخصا ولا تعلمون رده ..
تصرف ابنه احمد لا يعني تصرف بلفقيه نفسه ...
اذا ابنه احمد اصابه الغرور بأبيه .. لا يعني ان ابو اصيل اصابه الغرور
الشواهد كثيرة عن ابوبكر سالم .. التي تثبت عكس ماتقول تماما
اتعجب كل هذا الهجوم وكان المسالة لديكم محسومة تماما .. ولا تحتاجون حتى انتظار رد من الاخر ..
هل تريد ابو اصيل يدخل منتدى الشبامي ويرد ..
عذر الغايب عموما معه ..
ولا تدري مايدور بالكواليس .. وبعد ماتم تقديمه والملابسات حول هذا الموضوع الذي نشرت في الجرايد والمنتديات ثق ثقة تماما ان ابو اصيل سيرد على هذا الكلام ..

يكفيكم يا هؤلاء ان يقول ابو اصيل
وش تبي عاد قالها المحضار

صدقوني المسالة مسالة سوء فهم ولبس ..
اراد البعض من هذا ( وهذا طبع الصحفيين والاعلاميين عموما ) ان يستغل هذا الامر
ويفعل ضجه حوله ..

صدقوني سيرد الاصيل حول كل هذا ..
وان اخطأ فنقول عنه مخطئ وان اصاب نقول عنه اصاب
المسالة لا تتحمل ان تقول عنه كل هذا ..
لا اقف هنا مدافعا عن ابو اصيل فهذا رأيك انت ..
ولكن تتحدث عنه وكأنه ظلمك وفعل مالم يفعله باحد ..

اتمنى ان يتم فتح موضوع لمناقشة شاعرية ابو اصيل وهل يستحق ان يطلق عليه شاعر ام لا ؟
وهذه الان ليست القضية بقدر ماهي قضية ست اغاني هل هي له او هل هي للمحضار ؟
الرد بكل تأكيد سيأتي وهذا ما لاشك فيه فلا تستعجل ..

اتمنى ان تكون اكثر هدوءا ومنصفا كما عهدناك دائما اخي الكريم ولك مني كل التحية والتقدير

بن سالم عساك سالم من كل شر

اصبت كبد الحقيقه بكلام مختصر,,, لكن البعض من بني جنسنا يتلذذون بالكتابه والنقد الطويل الممل ولكن هذه هوايتهم وعشقهم ليس الا ,,,بعيد عن الحقيقه وسبل واظهارها
سؤال واحد للاخ باشرتحيل ومستركي : هل المحضارقادر بمفرده على ان يتعدى الحدود الحضرميه ! بدون ابااصيل
الذي اوصله الى بقية المناطق اليمنيه اولاً والعربيه ثانياً وبدون ابااصيل اجزم ان المحضارسيبقى شاعر المخادروالافراح وسيدفن فنه في منطقته اليس الفضل لشهرة الحضار ابااصيل اذا كان نعم نقول فقد صمت المحضاروهو حياً لانه يعترف بجميل من اوصله الى هذه المكانه لماذا ياتي اليوم ملكيين اكثر من الملك اليس حباً في الكتابه فقط والحقيقه تبقى حقيقه فلاتاخذكم الاقلام الى مجاري السيول ويضن البعض منكم انها قوارب نجاه فتصبحو في خبر كان ؟!!

ابن ميمون
02-24-2007, 02:28 PM
باسالم راعي التيوس والبرابر أصاب في بعض ماطرح ولم يصيب في بعضه فالمحضار هو الذي شق لبلفقيه طريق النجاح والشهرة وليس العكس بدليل مانجح بلفقيه غير في اغنيات المحضار وماعداها بطيخ عالمشمش تسمعها او لاتسمعها لاتؤثر في المستمع الفطن .

بن سـالم
02-24-2007, 08:33 PM
دفاعا عن وجهة نظر الاخ باسالم للاخ ابن ميمون ..

المحضار غنت له اسماء كثير لقصائده الغنائية .. الى درجة ان البعض من الفنانين ليس لديه سوى اغاني المحضار يغنيها .. وياكثرهم اللي نزلوا اشرطة ( محضاريات )

هؤلاء جميعهم .. بكافتهم اذا قارناهم بأبو اصيل .. فنجد ان ليس هناك مجالا للمقارنة .. من نواحي عديدة وكثيرة يفهما الكثير ..
ابو اصيل تعدى الحدود الحضرمية ...
وظهر اسم المحضار وابو اصيل كثنائي .. مدهش جدا جدا ..

فالثنائي الجميل لا يستطيع احد ان يقول للاخر انت لك الفضل والاخر ليس له الفضل عليه ..
وهذا خطأ كبير ..

اضافة الى ماقلتم .
هناك اغاني عدنية وصنعانيه تغنى بها ابو اصيل .. ومازالت في ذاكرة الجميع انها من روائع الاصيل حقا .. ويتمنى كل محب لابو اصيل ان يجدد الاغاني وخصوصا العدنية منها

أضف الى هذا قصائد حداد بن حسن .. الرائعه جدا وبكل ماتعنيه الكلمة ..
ابو اصيل حقيقة شكل ثنائي مع المحضار ولكنه لم ينسى الشعراء الاخرين الحضارم ..
ابو اصيل لو ارد ان يغني للامراء السعوديون وشيوخ الخليج وهو في عقر دارهم ويصبح احد فنانيهم ويرفع بذلك أسهمه على المستوى الاعلامي الذي يستوي عليه هؤلا .. لفعل هذا

ولكن حبه وعشقه لفنه ووطنه وشعراء وطنه .. لم تجعله يتنازل عن هذه الامور ابدا
وان كان هناك له اغاني من شعراء خليجيين فهي تعد بالاصابع .. ونعرف تماما سبب غنائه لها ..
وهي تستحق ان تغنى بصوته حقا ..
لكنه لم يكن يوما احد فنانيهم كما هو حال الكثير ..

بعد هذا كله ..
يقال ان ابا اصيل مغرور .. ويقال ويقال ويقال
وهذه المقولات ليست محرمة بان ينتقد شخص اخر .. ولكن صدقوني هي مقبولة عندما تأتي من اخرون ولكن عندما تأتي من ابناء الوطن واخص ابناء حضرموت واخص اكثر ابناء العمومة له وهو في مقام الوالد لكثير منهم اجدها مسيئة جدا جدا ..
ويبقى الانسان منصفا عندما يعدد محاسن شخص ويذكر عيوبه .. ولكن ان يضرب بعرض الحائط كل مافعله بالسنين وما انجزه ولم ينجزه احد غيره .. فلا اقول سوى على الدنيا السلام حقا

ابن ميمون
02-25-2007, 10:37 AM
بعد هذا كله ..
يقال ان ابا اصيل مغرور .. ويقال ويقال ويقال
وهذه المقولات ليست محرمة بان ينتقد شخص اخر .. ولكن صدقوني هي مقبولة عندما تأتي من اخرون ولكن عندما تأتي من ابناء الوطن واخص ابناء حضرموت واخص اكثر ابناء العمومة له وهو في مقام الوالد لكثير منهم اجدها مسيئة جدا جدا ..
ويبقى الانسان منصفا عندما يعدد محاسن شخص ويذكر عيوبه .. ولكن ان يضرب بعرض الحائط كل مافعله بالسنين وما انجزه ولم ينجزه احد غيره .. فلا اقول سوى على الدنيا السلام حقا

طرحك جميل ورائع اخي بن سالم هذا هو الحوار الموضوعي الهادي والهادف اما قضية نقد الاخطاء في الفنان او غير الفنان فانني اخالفك الرأي فيها لأن هذا النقد يجب ان يظهر من الاقربين قبل الاباعد لأن فيه تصحيح لخطأ وقع فيه من أحبه لذا فان كنت ناصحا معه وصادقا ومحبا فان الصدق والمحبة تتطلب المواجهة بالنصح آملا في تجنب الخطأ لا أستر هذا الخطأ حتى يأتي الآخرون ويهوون بسيوفهم على مطرب بلادنا الكبير وهذا هو مافعله اخينا باشراحيل بنصحه وعبر عنه في موضوعه المنصف لبلفقيه والمحضار عد الى الموضوع اخي بن سالم او حتى عد لمشاركة الاستاذ سالم الجرو في هذا الموضوع وتعقيبه ستجد فيه افكار وتعابير انصاف باشراحيل لبلفقيه وتقبل تقديري .

عيسى بن عثمان
02-27-2007, 12:18 AM
شكرا يعطيك العافيه

الشيخ الحضرمي
03-03-2007, 10:50 AM
دفاعا عن وجهة نظر الاخ باسالم للاخ ابن ميمون ..

المحضار غنت له اسماء كثير لقصائده الغنائية .. الى درجة ان البعض من الفنانين ليس لديه سوى اغاني المحضار يغنيها .. وياكثرهم اللي نزلوا اشرطة ( محضاريات )

هؤلاء جميعهم .. بكافتهم اذا قارناهم بأبو اصيل .. فنجد ان ليس هناك مجالا للمقارنة .. من نواحي عديدة وكثيرة يفهما الكثير ..
ابو اصيل تعدى الحدود الحضرمية ...
وظهر اسم المحضار وابو اصيل كثنائي .. مدهش جدا جدا ..

فالثنائي الجميل لا يستطيع احد ان يقول للاخر انت لك الفضل والاخر ليس له الفضل عليه ..
وهذا خطأ كبير ..

اضافة الى ماقلتم .
هناك اغاني عدنية وصنعانيه تغنى بها ابو اصيل .. ومازالت في ذاكرة الجميع انها من روائع الاصيل حقا .. ويتمنى كل محب لابو اصيل ان يجدد الاغاني وخصوصا العدنية منها

أضف الى هذا قصائد حداد بن حسن .. الرائعه جدا وبكل ماتعنيه الكلمة ..
ابو اصيل حقيقة شكل ثنائي مع المحضار ولكنه لم ينسى الشعراء الاخرين الحضارم ..
ابو اصيل لو ارد ان يغني للامراء السعوديون وشيوخ الخليج وهو في عقر دارهم ويصبح احد فنانيهم ويرفع بذلك أسهمه على المستوى الاعلامي الذي يستوي عليه هؤلا .. لفعل هذا

ولكن حبه وعشقه لفنه ووطنه وشعراء وطنه .. لم تجعله يتنازل عن هذه الامور ابدا
وان كان هناك له اغاني من شعراء خليجيين فهي تعد بالاصابع .. ونعرف تماما سبب غنائه لها ..
وهي تستحق ان تغنى بصوته حقا ..
لكنه لم يكن يوما احد فنانيهم كما هو حال الكثير ..

بعد هذا كله ..
يقال ان ابا اصيل مغرور .. ويقال ويقال ويقال
وهذه المقولات ليست محرمة بان ينتقد شخص اخر .. ولكن صدقوني هي مقبولة عندما تأتي من اخرون ولكن عندما تأتي من ابناء الوطن واخص ابناء حضرموت واخص اكثر ابناء العمومة له وهو في مقام الوالد لكثير منهم اجدها مسيئة جدا جدا ..
ويبقى الانسان منصفا عندما يعدد محاسن شخص ويذكر عيوبه .. ولكن ان يضرب بعرض الحائط كل مافعله بالسنين وما انجزه ولم ينجزه احد غيره .. فلا اقول سوى على الدنيا السلام حقا

بن سالم انا معك والله في كل ما قلته ...

انا لدى شعور بان البعض .. يتكلم بغرض الاساءة لبوبكر ولتاريخه الطويل وللمحضار في نفس الوقت .

عوض بن عاصِب صميله
03-04-2007, 12:37 AM
قويتوا يارجال ياباشراحيل خل الخرطان حقك السيد حسين المحضار وبلفقيه شفهم شي واحد وماسقط من اللحية يلقفه الشارب ايه الكلام هوذا لي ماله سهب , سرح لبوها تطحن كل ساعه يجي واحد يلقي لنا مصقعره

الشيخ الحضرمي
03-04-2007, 08:45 AM
كل ما صفيت غيمت

هذا العنوان المناسبة لهذا الخلاف

يا جماعة ...

ابوبكر والمحضار لم يختلفوا في حياتهم

لماذا تاتي الخلافات الان بعد غياب المحضار

ياريت محضار حسين المحضار يتدخل في الموضوع

وتنتهي هذه المسئلة بعيدا عن الصحافة والكلام المسي

للاثنين ابوبكر والمحضار

باشراحيل
03-13-2007, 10:53 AM
(لقد عاش المحضار لفنه لا من فنه)! يالها من دقة في التعبير أستاذ رياض باشراحيل!

وقد قرأت الموضوع باهتمام ، مندهشة من قيام خلاف بهذا الحجم وفي وقت ما زالت الأدلة حية ،

ولكن أغلب ظني _ إذا أردت إحسان الظن بالفنان أبو بكر سالم _ أنه لما عدّل في بعض أبياتها بالإضافة،

وجد أنه من المناسب وضع اسمه عليها .

ولا يجادل أحد في أن الحق الأدبي يستحق الدفاع عنه بما أوتينا من قوة ،

وهو ما فعلته يا أستاذ فبارك الله فيك وسدّد خطاك .

أختنا الكريمة الشاعرة الأديبة أميرة الوادي

شكرا جزيلا لمرورك العاطر وتعقيبك الثري وكما اشرتي بأنه .. لا يجادل أحد في أن الحق الأدبي يستحق الدفاع

عنه بما أوتينا من قوة .. وهذا ماينشده الطالب الذي تتلمذ في مدرسة المحضار وتعلم منها القيم النبيلة والحب

والتواضع ممزوجا بالعزة والكرامة والحق .

ودمت في رعاية الرحمن .

باشراحيل
03-13-2007, 11:09 AM
إن كان ماتركه شيخ البار يستحق الإهتمام فتلك ليست وظيفة رياض باشراحيل وحده .. ألا يوجد غير باشراحيل مهتما بالتراث ؟؟ فإن كان المهتمون بالتراث قد قصّروا وأهملوا شيخ البار فهذا قصور لايتحمّله باشراحيل وحده .. ياسيدي ليس مطلوبا من رياض باشراحيل بالذات الكتابة عن شيخ البار فلربما له نظرة ورؤية خاصة عن شيخ البار وماترك .. فالمسألة ليست إلزام ولا جبرية .. ليس لأحد الحق أن يجبر أو حتى يحث الباحث أو الناقد على الكتابة في أمر بعينه .. فإن كنت ترى بأن شيخ البار وماتركه يستحق الإهتمام فغيرك قد لايرى ذلك .. ولو كانت تلك هي نظرتك في الأمر.. فأنت هنا تريد أن تُلزِم بما لا يُلزِم !!!!!

نعم نقيم الدنيا ونقعدها على كل من يفكر بالسطو على حقوق الآخرين .. ولكن هل من الواجب السكوت على إفتئات ابوبكر بلفقيه على حق المحضار لكونه فنان مشهور ؟؟ ماهذا المنطق الأعوج ؟؟ بلفقيه كما أسلفت ثنائي متوائم جداً للمحضار .. ولهم تجربة فريدة وخاصة .. لكن كل ذلك لا يسوّغ لبلفقيه أن يفتئت على حق المحضار جهارا نهارا .. وعلى عينك ياتاجر .. وليس من الحكمة مطلقا تشويه صور الرموز .. ولايجب الإنتقائية في دفاعنا عن موروثاتنا .. ولكن لايجب السكوت عن أمر كهذا من أجل خاطر عيون بلفقيه .. ثم هل من المقبول أن يتعالى بلفقيه أو يغالي فيه محبيه وعشاقه لدرجة أنهم يمنّون به على موطنهم .. ويجعلون له الفضل الأكبر على حضرموت واليمن وأهلها وأغنيتها ؟؟

رياض باشراحيل ليس الوصي الأوحد على الأغنية اليمنية .. وليس الناطق الرسمي لتراث المحضار .. ولا يملك تفويضا رسميا من السيد محضار حسين المحضار .. وليس الشخص الوحيد المهتم بالتراث .. بل هناك العديد ممن يفوقون رياض باشراحيل معرفة ودراية وإهتمام بالتراث .. فما قام به هو مجرّد الإيضاح وتسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة .وأحضر الأدلّة على ذلك .. فذهب الكثير ممن يريدون تبرير شناعة وقُبح فعل بلفقيه .. لإختلاق الواهيات من التبريرات على حساب الحق والصراحة ..بل ذهبوا إلى ابعد من ذلك فشخصنوا الحوار والطروحات وشخصنة الطروحات والحوارات ليست من سبيل الباحثين ولا نهجهم .. ولا يلجأ لهذه الأساليب إلا من كان بعيدا عن الموضوعية والحيادية والإنصاف في الطرح ..

رياض باشراحيل ليس نبيا ولا ملاكا .. ولا يستبعد أن يكون له أهدافا خاصة ولكن رميه بالتُهم والتشكيك في قصده دون تثبّت تبقى مجرّد تخرّصات فارغة .. فالمسألة هي مجرّد إسكات باشراحيل وهضم حقوق المحضار لصالح رب الأغنية اليمنية الفنان الشاعر البلطجي أبوبكر بلفقيه ..
لماذا كل هذه المكابرات والدفاع عن الباطل ؟؟ هل لأن الفاعل أبوبكر بلفقيه .. نتساكت ونتغافل عمّا فعله من بلطجة وسطو فاضح ؟؟ وهل يجوز لبلفقيه ما هو محرّم على غيره ؟؟ فمن الذي يمارس الإنتقائية يارجل ؟؟ فإن كان الذين يتهمون باشراحيل بالإنتقائية وغير ذلك من قدح فها هم يقعون في إنتقائية أبشع منها .. فما قاموا به من إنتقائية تقوم على إستحلال سرقة ظاهرة وتبرير سطو وتعدّي سافر ..

بلفقيه إرتكب خطيئة وسرقة واضحة وليس بمستغرب منه .. وأتى بفضيحة مدوّية ليختم بها حياته ومشواره الفني .. وهذه نتائج الغرور والتعالي والإستخفاف .. فالرجل وصل به التعالي والغرور للإستهزاء بالروحيات ومقدسات المسلمين ( ولا داعي أن نفتح أمور يجب أن تبقى في طي الكتمان ) .. فالرجل أصابه الغرور الأهوج ويمارس أستاذيته البلهاء التي لم تسعفه في نطق بعض الألفاظ الصحيحة .. فإعتقد بأنه قد اصبح من حقه أن يغيّر ويبدّل المفردات متى شاء وكيفما شاء .. ثم يأتي هو وبعض الأدعياء من جمهوره الذين يقدسونه ويسبحون بحمده ليبررون له تلك التغييرات .. تحت دعاوى سخيفة وممجوجة لاتثبت عند البحث والتحقيق .. ولم يكتفي بلفقيه بتغييراته وتبديلاته فقط .. بل أوقعه غروره وتعاليه واستاذيته المنفوخة للإقدام مؤخرا على السطو والأفتئات على حقوق الآخرين ..

كل التقدير والاحترام لصاحب الكلمة الصادقة , والموقف العادل , والرؤية النقدية الثاقبة , الناقد الفني المنصف

والنبيل , الأستاذ(ماستركي) ... لقد عرفناك قلما نزيها لاتهادن في الحق ويغيظك الباطل اي كان مصدره فتهب

كالعاصفة والرياح العاتية التي تقتلع الجذور وتهز الجبال العالية سعيا نحو تنقية الأجواء من التلوث الذي يصيب

الحياة بالمرض.

لك كل التقدير والاحترام ودمت سعيدا وفقك الله لما يحبه ويرضاه .

عبود الشحري
03-26-2007, 01:10 AM
سمع خوي الشخ الحضرمي
نا باارفع الموضوع مره تانيه منشان ندكر اليماعه به
وان معك اثباتات تلغي كلام ود باشراحيل يبها وان كانه الا طقاع وخراط خل بوه عندك قال المحضار ملك اليميع قال
ملك اليميع منشان تبرر سرقة بلفقيه لصاحبه بعد موته
قال شاعر قبل الطرب سارق قبل الطرب وانت الصادق لاتخلي عمك عبود يفضح المغطى
هيا في امان الله

هاوي التحدي
09-21-2007, 04:57 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووور

ولد نصير
09-21-2007, 10:32 PM
السرقة حرام وخيانة الامانة حرام وخيانة الصاحب حرام وبلفقية ماخلا ولابقا كل ساعة يسرق كلمتين على مخلوق يسلم بن علي وسرقه ورفيق دربه سرقه ووووووو سرقه في اخر حياته شوه سمعته وشطب اسمه من قائمة الادب والتاريخ هذه نهاية الغرور فضائح في فضائح

فهدعقيل
09-22-2007, 01:10 AM
أخي العزيز رياض
احيي فيك روح الحب والوفاء لشاعرنا الكبير أبومحضار وهذا من طيب أصلك ياحفيد (بكار)
وأحيي فيك روح الحب للفنان المحضرم أبا أصيل لأبداءك له النصح وتوضيح الألتباس في ضم النصوص الغنائيه المذكوره ونسبها اليه.
وفي متابعتي للموضوع وقراءة الردود من بعض الأخوان وجده شي يحز في النفس من هذه الردود.
والذي أريد ان أنقله لك أني أضم صوتي الى كل مانقلته .
واوضح للجميع أن الشاعر الكبير المغفور له حسين المحضار يعتبر مدرسه محضاريه في الشعر والطرب وكل أعماله أصبحت موروث من حق محبيه وأبناء بلده الدفاع عنه وحمايته من السلب والنهب وخصوصا في الحق الأدبي
والأبداعي موروث لكل محب وعاشق هذه المدرسه المحضاريه.
أما الحق المادي فهو حق يمتلك التصرف فيه ورثة الشاعر ولا يحق لأي أحد غيرهم.
وأستغرب من الأخرين من يلوم تدخلك في الموضوع أقول بالفم المليان أني معك ومعك كل محب للمحضار وفنه ولاتهتم من كلام كل مدعي بغيض
هذا موروث لك ولنا ولكل الأجيال القادمه يجب الحفاظ عليه وحمايته من كل نهاب . وأحيي فيك هذا الطرح الشجاع.
المحضار في قلوبنا وهو حي وفي قلوبنا وهو ميت وسيظل في قلوبنا الى أن نموت.

aymansuper
06-14-2008, 07:14 PM
جهد مشكور ونية خالصة اشكرك عليها

سالم محمد باعباد
06-14-2008, 08:45 PM
اخي باشراحيل
بارك الله فيك 000 ومايضيع حق وراه مطالب

ابو مشتاق
06-18-2008, 06:27 AM
شكرا باشراحيل للطرح المميز