المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرات في الأمثال الشعبية الحضرميـــــــــــة !!!!


مسرور
10-15-2007, 05:49 PM
وقع تحت يدي بحث تحت العنوان أعلاه كتبه المؤرخ الحضرمي محمد عبد القادر بامطرف ( يرحمه الله ) وخص به مجلة اليمن الجديد في إصدارها الأول ( مارس 1981 ) سأستعين بما جاء في البحث لفتح باب النقاش حول الأمثال ومدى واقعيتها ( ليس الحضرمية فحسب بل كل الأمثال في شتى بقاع المعمورة وما يخصنا لا يتجاوز أمثالنا ) كونها لم تأت من فراغ وكانت نتاجا أفرزته تجارب .

يقول بامطرف في مدخل دراسته : المثل هو القول المتداول بين عامة الناس ، وهو أيضا التعبير بالصيغة الأصلية التي جاء فيها ذلك المثل ويقال للصيغة ( مضرب المثل ) ومعنى ضرب المثل شيوع معناه بين الناس ، وضرب المثل بمعناه أيضا جعله سائرا ومتداولا بين جماهير الشعب لأن الضرب يعني السير في الأرض كما يعني طلب القول في قالب معين لا يتغير كضرب العملة على نحو معروف لا يقبل التبديل ، والمثل كما عرّفه بعضهم اسم لنوع من الكلام ارتضاه العامة لتعريف الشيء بغير ما وضع له من اللفظ كقولهم ( غشيم ومتعافي ) عن صاحب السلطة الجاهل ، ويسمى الكلام المتداول بين الناس للتمثيل ( مثلا ) وهم يقصدون بذلك إقامة كلام معين دون غيره كقول العامة ( حاج وبيّاع مسابح ) وذلك للتعبير عن من يروم قضاء غرضين في آن واحد ،وبما أن المثل سماعي فإنه لا يصح أن نحوّر هذا الكلام المتداول كأن نستبدله بقولنا ( حج وزيارة ) ، وأصل المثل مأخوذ من التماثل بين الشيئين في الكلام كقول العامة ( حظي ولا خطي 9 أو كقولهم ( خاب الدين ولو مدين ) فالتماثل موجود في رسم الكلمات في المثل الأول كما أنه موجود في رسم الكلمات وتجنيس العبارة في المثل الثاني ... ولا بد من اجتماع صفات خمس في القول ليصبح مثلا كامل البنيان ، وتلك الصفات هي : سهولة اللفظ ، والإيجاز ، وحسن التشبيه ، وجودة الكناية ، واصابة الهدف فإذا اجتمعت هذه الصفات الخمس في قول من الأقوال صار مثلا متداولا بين الناس لأنه يكون هنا قد اشتمل على أهم مقومات القول البليغ .

اذا أراد العوام ضرب المثل للشيء المفيد المحفوف بالمخاطر قالوا عنه ( عسل حا حد موس ) فهذه الكلمات الأربع التي اشتمل عليها المثل عبّرت عن الصفات الخمس المطلوبة للمثل البليغ وهي السهولة والإيجاز وحسن التشبيه وجودة الكناية واصابة الهدف .. إنها كلمات لا يشوبها التنافر اللفظي ولا الصعوبة في فهم عناها ، وهي كلمات قليلة العدد عميقة المعنى ، وان حسن التشبيه فيها يكمن في ما يسميه رجال البلاغة ( الإستعارة بالكناية الأصلية ) لأننا كنينا الفائدة بحلاوة مذاق العسل ثم استعرنا حد الهوس تكنية عن المخاطر المحيطة بتلك الفائدة ، أما من الناحية اللفظية فاننا أسقطنا أداة الشبه وهي ( الكاف ) فلم نقل ( كالعسل ) ما يقال له القرينة وهوالتنافر بين اشتهاء حلاوة العسل والعزوف عن التضرر المحتمل من الوقوع في المخاطر .

حوى رابط سباق الأمثال الحضرمية
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=38 سباقا مارثونيا في حصد مخزون الحلان من الأمثال لتوثيق الأمثال الحضرمية دون الخوض في معانيها ومدلولاتها ومدى انطباق محتواها على الواقع ولا يزال مثبتا منذ الشهر الأخير من العام 2002 وعلى نفس النسق ، وقبل استكمال مبحث الأستاذ بامطرف وتعليقاتي الجانبية عليه والتي لاتخل بمرامي أستاذنا القدير ( يرحمه الله ) أرى وجوب فتح الباب على مصراعيه للنقاش حول الأمثال وليس استحضارها ومجمل غايتي تتركز في الأخذ والرد ومنعا لأن أضع نفسي في موقع من يسرد نقلا عن دراسة بامطرف ويفرض على بقية الحلان المتابعة ( بشغف أو بدون شغف ) :FRlol: ... وحسبما أسلفنا فالمثل نابع من تجربة ولم يأت جزافا وحتى يحين موعد تحضير الحلقة اللاحقة سأترك اخوتي الكرام مع المثل التالي ويهمني كثيرا سماع آراءهم بمتناقضاتها وتوافقاتها حوله وخصوصا أولئك الذين خبروا الحياة الزوجية وعاشوا مع زوجاتهم في كنف والديهم وكلكم تعرفون ما يحدث في مثل تلك الحالات من صراعات بين الزوجة والأم التي ترى في زوجة ابنها خصما وفد بقصد الإستيلاء على ابنها .... يخضع الزوج إلى خيارات عدة ويفاضل بين أمه وزوجته ومنهم من يرى أن الأم ليس لها بديلا ويضحي بزوجته في نهاية المطاف وآخر يرى العكس ويضحي بأمه على حساب ما يراه متعة تمده بها الزوجة لا تتوفر بعد أن كبر وصلب عوده لدى والدته .

ما رأيكم في المثل :

أم فخذين تطرد أم ديدين

http://www.asharqalawsat.com/2007/02/12/images/fashion.405946.jpg


في الإنتظار مع وعد مني باستكمال ما جاء في الدراسة .


سلام.

سالم علي الجرو
10-15-2007, 07:01 PM
( خاب الدين ولو مدين )أعتقد أن صحة المثل: ( هاب الدّين ولو مدّين ) . هاب: أي خاف
من الأخطاء الشائعة:
( لا قتلك ولا صلّي عليك ) ، وصحتها: ( لاقتلك ولا سلّي عليك ) ، أي أطلق سراحك.
أو: ( داو الآساد بما تعتاد ) ، صحتها: داو الأجساد بما تعتاد .
-------------------------------------------------------------
الأمثال ـ كما تفضلت ـ خلاصة تجارب أجيال سابقة وهي تبرز المعاني في صور حية وتقوم مقام الحكمة وتؤدي دور تربوي لما فيها من عظات وعبر وما لها من تذكير وحث وزجر .
لي ما يعرف الصقر يشويه
يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل ما لا يعرف
ما في البرمة يبيّنه المقدحْ
يقابله في الشعر الفصيح:

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً = ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
وهذا البيت قاله على سالم البيض في أول إتصال له من عمان مع مقبل.
لي ما يعرفك ما يثمنك
الشخص الذي لم يعاشرك ولا يعرف طباعك لا يقدر مكانتك
لي ما طاع باه ولي طاع ما لي وله
واضح: يعني طلبي وبغيتي لي ما طاع وليس الذي أطاع

إذا ما طاعك الزمان طيعه
يدعو الإنسان للتكيف مع
***
الضرب في الميت حرام
يدل على أنه لا فائدة ترجى من الشخص الذي لا يحس ولا يتألم فهو أشبه بالميت
!!

عبدالقادر صالح فدعق
10-15-2007, 07:22 PM
هناك مثل متداول لم أفهم معناه حتى الآن وليست لدي فكرة عن ظروفه وملابساته وهو :-

الله يخارج الدبعى من أم القرون ....؟

أفيدونا إن كان لدى أحدكم بعض المعلومات عن هذا المثل ..



.........؟

عبدالقادر صالح فدعق
10-15-2007, 07:27 PM
أم فخذين تطرد أم ديدين



كلهم تطردهم أم ...................................؟! :FRlol:

moon almoon
10-15-2007, 08:11 PM
هناك مثل متداول لم أفهم معناه حتى الآن وليست لدي فكرة عن ظروفه وملابساته وهو :-

الله يخارج الدبعى من أم القرون ....؟

أفيدونا إن كان لدى أحدكم بعض المعلومات عن هذا المثل ..



.........؟


:FRlol: :FRlol:
انا اعرف ان في مقهى بالتواهي حق الدبعي

وفي حي بالشيخ عثمان تقريباً

والدبعي تنسب الى دبع وهي منطقه في شمال اليمن الحجريه - تعز

moon almoon
10-15-2007, 08:23 PM
هناك مثل متداول لم أفهم معناه حتى الآن وليست لدي فكرة عن ظروفه وملابساته وهو :-

الله يخارج الدبعى من أم القرون ....؟

أفيدونا إن كان لدى أحدكم بعض المعلومات عن هذا المثل ..



.........؟


في مثل يقول

من جاور السعيد يسعد، ومن جاور الحداد يكتوي بناره


هل هذا المثل صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومثل اخر يقول

:FRlol: :FRlol: :FRlol:

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها , ضاقت مرة أخرى !!!!!!!!!!!!!!!!!


واخر يقول

اذا رأيت نيوب الليث بارزة ,فقرأ الفاتحه على روحك لانك في المكان الخطأ

مسرور
10-15-2007, 09:09 PM
أخي سالم الجرو

شكرا لك على تصحيح مثل :

لا أقتلك ولا صلي عليك ....

والصحيح حسبما أوضحت ( أنت ) ياسيدي ( لا أقتلك ولا سلّي عليك )

عموما ........ أدخلتمونا ( أنت وبقية الرفاق ) في متاهة ونقاش فرعي لا صلة له بتساؤلي حول مثل أم فخذين تطرد أم ديدين فما السر يا ترى ؟

قد يترسخ اعتقاد في أذهان القراء والمتابعين أن من يتفضل علينا بإدراج رؤية من واقع تجربة أو منظور شخصي فهو انعكاس لواقع حياته .... أبدا ياسادة ياكرام ...... ما أكثر من يميلون إلى زوجاتهم وينسون أفضال أمهاتهم ولو اقتصر الأمر على نسيان الأفضال لكان أخف وأسهل ولكنه يصل إلى أبعد من ذلك ، والميل كل الميل له مسبباته فكم من أم ( نكدية ) :FRlol: قلبت حياة ابنها من نعيم إلى جحيم ، إما بسبب اعتقادها أن الضييفة الجديدة استولت على ابنها أو لأسباب كيدية مثلما عهدنا الحموات وطبيعة علاقتهن مع أزواج بناتهن او زوجات أبنائهن .

المثل وبدون لي رقبته أوتحريفه ينطبق أيضا على أمور أخرى خارج منظومة الزوجة والحماة والزوج المعذب بين الاثنتين وبإمكاننا اسقاطه على المفاضلة بين الجيد والأجود أو الجيد جدا والممتاز أو بين جيدين وممتازين ( بشر ، حجر ، شجر ، سيارات الخ ....... ) يتميز واحدا منهما بميزات اضافية تحقق له الغلبة .

كان بإمكانكم ودون الخوض في ما لاصلة له بالمثل استخدام أسلوب الفلهوة والسياسة والكياسة تماما كحال ذلك القبيلي الذي صام يوما من رمضان لأول مرة في حياته وعند انتصاف النهار شعر بالعطش ولم يجد حلا لإرواء عطشه سوى رمي نفسه في ( جابيه ) (1) مملوءة بالماء ويغطي جوانبها ( الغريل ) (2) بحيث لا يرى من يغطس فيها بسبب كثافة الغريل في جوانبها وسطحها وعند وصول ذلك القبيلي الى أسفل الجابية وتيقّن أنه غاب عن الأنظار شرب حتى ارتوى وخرج وهو يردد التالي :

يارب ما تعرف حيل الرجال .

استغفر الله .... قبيلي ايش نسوي له :FRlol:
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/40313000/jpg/_40313499_yementribesmen_vtff203.jpg

ستكون لنا وقفة لاحقة مع بقية ما جاء في البحث الذي أعده بامطرف يرحمه الله .


سلام .


(1) الجابية : بركة الماء
(2) الغريل : الطحالب التي تغطي جوانب وقعر المستنقع الذي يحوي مياها راكده .

سالم علي الجرو
10-15-2007, 11:09 PM
يقال أن أحدهم تزوّج من ثانية وكانت غضّة فائقة الجمال غير أنه يثق في الأولى فلم يعط مفاتيح مخزنه إلا إليها ، وذات يوم أقبلت عليه الجديدة تتثنّى مظهرة ساقيها وطلبت منه مفتاح المخزن فنادى الأولى وسلّمه إليها . أخذت تتكسر أمامه وهي تنظر إلى ساقيها ، فقال لها:

( حظوظ وأرزاق ما هو بحسن السّاق )

وللبدوي أو القبيلي حكاية ، فيقال أنه توعّد زوجته بالطلاق إن هي أقبلت عليه ، فتحدّته وأقبلت ولم تقف إلا أمامه وجها لوجه ، فذهب إلى المفتي وحكى له قصّته ، فسأله مولانا:
بعد أن أقسمت اليمين إن هي أقبلت تعتبر طالقة ، هل أقبلت تماما؟ ، فأجاب وكان يحبها:
كانت مثولثه

مثولثه: أي أقبلت على جنب.

مسرور
10-16-2007, 12:32 AM
نعم أخي الكريم سالم بن علي الجرو حظوظ وأرزاق ما هو بحسن الساق

لا يتردد عن النقاش إلا من هو واقع وقوعا فعليا تحت سطوة وسيطرة ( أمات فخذين ) ... لنتجاوز اذا ولنواصل ابحارنا في نظرات محمد عبد القادر بامطرف ( يرحمه الله ) حيث يقول :

ان التحليل اللغوي التقليدي ينطبق على المثل الفصيح وعلى المثل العامي بدرجة واحدة لإثبات ما في كل منهما من بلاغة بالمقاييس التي يثبت بها البلاغيون بلاغة المثل وبهذه المقاييس العلمية شاهدنا كيف أن الأمثال العامية تحمل في طياتها مقومات بلاغية لأن مؤدى المثل الفصيح والمثل العامي واحد ... وفي الإمكان قياسا على ما تقدم شرحه تحليل الأمثال المشابهة للمثل المتقدم ذكره ، علما بان الأمثال العامية والفصيحة ليست كلها على هذه الشاكلة من البناء البياني السليم ، بيد أن كل الأمثال فصيحها وعاميها موجزة ومفهومة والمعنى المقصود من ضربها قريب في معظم الأحيان إلى الفهم ويقصد به فهم الشخص العادي .

يقول العامة كل صبخه (1) بحمتها (2) وهم لا يقولون شيئا بديهيا لا يحسن التشديد أو التوكيد عليه ، ولكنهم لا يتجاوزون الشكل اللفظي إلى معناه وإلى ما يوحي به ذلك من إرشاد وهو النهي عن إحتقار الشيء الصغير ، فالصبخه وهي الذرة السوداء شديد ة القرصة لها من السم الذي تودعه قرصتها ما يزعج الرجل القوي عدة ساعات ويجعله في حالة من الهيجان أو الإلتهاب الضار ، ويؤكد هذا المثل على أن من الواجب وضع حساب الشيء الهيّن بالقدر الذي يوضع به حساب الشيء الكبير سواء أريد الإنتفاع بذلك الشيء الهيّن أو أريد إجتناب أذاه ففي هذا المثل يلتقي الضرب المؤدي ( أي تبرز الحالتان اللتان ينطوي عليها كل مثل وهما الحالة الظاهرة والحالة الباطنة )

أراني مختلفا مع بامطرف حول تفسيره للمثل أعلاه ، فحين نتعرض لفعل أعقبته ردة فعل نورد المثل عادة للدلالة على أن كل شخص لديه من وسائل المقاومة والدفاع عن نفسه مالدى خصمه وان تفاوتت المقاييس والأحجام ... ولا مكان لحشر صفة الإحتقار مثلما فعل بامطرف ، فنحن نتكلم عن صفة ملازمة للنمل جميعا ( القرص ) وتنطبق كمقاييس عامة على ما يعتمل في المجتمع من توفر الطاقات الإبداعية والمنافسة كل في مجال تخصصه والعدوانية أيضا للإقتصاص والإنتصار للذات لدى من يتشكل منهم ذلك المجتمع .... ولا شك أن بامطرف قد اخفق في وضع تصوير دقيق للمثل وقصره على عدم احتقار الشيء لصغر حجمه وفاته التنبه إلى أن الصبخه المضروب بها المثل تنتمي لقرية النمل (3) الذي تتوفر به المواصفات ذاتها ولديها قابلية الإستخدام لما وهبها الخالق من وسائل الدفاع عن النفس .

هل أنتم معي في تفسيري المخالف لتفسير بامطرف من أن المثل سالف الذكر لا يعني النهي عن عدم إحتقار الشيء الصغير بقدر ما يعني النهي عن عدم التطاول على الاخرين في حقل ابداعي معين أو التعامل معهم بعدوانية دون وضع اعتبار يذكر لما لديهم ( أي الآخرين ) من وسائل ابداعية موازية ولو اختلفت حقول التخصص وروح عدوانية متأصلة في كل نفس .

سنواصل لاحقا .


سلام .


http://ant.edb.miyakyo-u.ac.jp/INTRODUCTION/Gakken79/Page_20/fig7L.jpg

(1) الصبخة : النملة ويسمونها في مناطق أخرى من حضرموت السبخه بإحلال السين محل الصاد .. أما في عدن فتسمى القعموص
(2) الحمه : حرارة اللسعة
(3) قرية النمل : مساكن النمل

عابرة سبيل
10-19-2007, 03:18 AM
يقال أن أحدهم تزوّج من ثانية وكانت غضّة فائقة الجمال غير أنه يثق في الأولى فلم يعط مفاتيح مخزنه إلا إليها ، وذات يوم أقبلت عليه الجديدة تتثنّى مظهرة ساقيها وطلبت منه مفتاح المخزن فنادى الأولى وسلّمه إليها . أخذت تتكسر أمامه وهي تنظر إلى ساقيها ، فقال لها:

( حظوظ وأرزاق ما هو بحسن السّاق )





استاذي سالم الجرو,,,
مثل جميله وقصه اجمل,,,
لكن انا سمعتها بطريقه مختلفه,,,فقد سمعتها بانه كانت هناك فتاه توفيت امها وتزوج ابيها امراه اخرى وانجبت له ابنه ولكنها لم تكن تعدل بين ابنتها وابنة زوجها ...فقد سخرت ابنة زوجها للخدمه بينما ابنتها كانت فقط تاكل وتشرب وااختها من ابيها تخدمها,,,
ولذلك فان ابنة زوجها اصبحت شاطره في كل شئ,,بينما ابنتها كانت عبيطه يعني راعه مصطبه((سوري لللالفاظ,,بس عشان اوضح المعنى))

وهكذا مضت الايام وابنتها فقط تاكل وتسمن,,
وفيما بعد تقدم رجل معروف للزواج بابنة زوجها ,,,ولكنها ارادته لابنتها,,,فقامت بتجهيز ابنتها للعرس,,,
وحاولت اخفاء الامر عن ابنة زوجها اللتي عرفت بذلك,,,

وعندما تجهزت الرواكب للرحيل,,,نادت البنت على اختها الاكوله وقالت لها تاعلي ابغاك,,,ووضعت الكثير من الاكل والحلوى في المكن((المخزن الملحق بالمطبخ))

فدخلت اختها للمكن لتاكل ,,فقامت باغلاق ابلاب عليها وركضت وركبت في الهودج المخصص للعروس,,,

وعندما افتقدت الام ابنتها ذهبت الى المطبخ وسمعت صوت الفتاه تطلب ان يفتحوا لها,,,ووجدت ابنتها اللتي المفترض ان تكون العرس,,,

فاخذت بالصياح لكي تلحق وتوقف الركب,,,
فالتفت الفتاه في الهودج الى سائس الهودج وقالت:
سق يا سواق,,,ذلا بخوت وارزاق ماهي بحسن الساق,,,
ورحلت الى زوجها لانها كانت تستحق هذه الزواجه,,,

هذا ما اختزنته الذاكره,(( اللتي اصبحت تخذلني كثيرا من )),,,من جزايا حبابتي رمها الله ورحم امهاتنا جميعا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,ولك خالص مودتي وتقديري

عابرة سبيل
10-19-2007, 03:21 AM
وللبدوي أو القبيلي حكاية ، فيقال أنه توعّد زوجته بالطلاق إن هي أقبلت عليه ، فتحدّته وأقبلت ولم تقف إلا أمامه وجها لوجه ، فذهب إلى المفتي وحكى له قصّته ، فسأله مولانا:
بعد أن أقسمت اليمين إن هي أقبلت تعتبر طالقة ، هل أقبلت تماما؟ ، فأجاب وكان يحبها:
كانت مثولثه

مثولثه: أي أقبلت على جنب.


بصراحه انه قبيلي,,,,يعني تبغاه يطلق المراه؟؟؟
لكن اللي ما فهمته ليش هال///////////////////////// في زوجته,,,,,,شكلها تدور للشر,,,,,,,,سلمت ودمت استاذي

صالح العمودي
11-13-2007, 11:39 AM
بعد ما ضرطت تحزمت

:FRlol: :FRlol: :FRlol:

لا اعلم شيئا عن قصة المثل

مسرور
11-14-2007, 05:01 AM
بعد ما ضرطت تحزمت

:FRlol: :FRlol: :FRlol:

لا اعلم شيئا عن قصة المثل

بسيطة يا أبوعمود ... لا داعي لإستعراض القصة .

المثل يتعلّق بمن يفشي سرا ثم يتكتّم عليه بعد ما يضرط لسانه :FRlol: :FRlol: .


سلام .

صالح العمودي
11-18-2007, 01:18 AM
شكرا للافادة يا مسرور


هل توجد لديكم فكرة حلو المثل (الداحس اخبر من الراعي)

مسرور
11-18-2007, 11:31 AM
شكرا للافادة يا مسرور


هل توجد لديكم فكرة حلو المثل (الداحس اخبر من الراعي)

أخي أبو عمود

من الألغاز المتدولة في بلادنا اللغز التالي :

من حبة البن حمّستها وعطيتها فور في الدلّه ولا ذقتها

حلّ اللغز وعلى نفس النمط المرتّب يكون :

خافها البنت لا قد زوجتها :FRlol: :FRlol:

نستخلص من المثل / اللغز أن الرجل يهيء بنته حتى تكبر ويفوز بها غيره .. والفوز بالزوجة في بلادنا لا يقتصر على الغاية المعتادة من الزواج المقصورة في التناسل والإمتداد ويتعداها إلى أبعد من ذلك وتصبح الزوجة عاملة منتجة في الحقل العائد لزوجها وتقوم على خدمة أهله .... وتحلب الغنم وتدمن الحجل (1) وتصرب (2) وتلف (3) وترعى الغنم وتقوم بواجبها كزوجة في الفراش :FRlol: :FRlol: ( مسكينة ) ...... :love:

اعتبر الأب هو الراعي والزوج ذي يدحس ....... :FRlol: وبالقياس ستكتشف أن الزوج أخبر بطباع زوجته من أبيها الذي ربّاها ( الدحاّس أخبر من الراعي ) ... ايش رأيك جبناها لك كذا بطريقة غير تلك التي توقّعتها ؟ :FRlol: :FRlol:

يضرب المثل التالي في بلادنا للشخص المهتم بظاهر الخبر الذي بلغه دون الاهتمام بحقيقة باطنه :

من مادري قال حلبه

عن قصة المثل : يحكى أن شخصا عاد إلى بيته على حين غفلة من زوجته فوجدها في أحضان عشيق لها ، وما أن شعر العشيق بمقدم الزوج حتى فر هاربا فجرى الزوج خلفه مهددا متوعدا بالإنتقام ، ومر العاشق الطريد بمزرعة بها نبات الحلبة فأجتث منه قبضة في يده وطفق يجري ويلوح بها في الهواء فأعترض سبيله أحد المارة وسأله عن سبب انطلاقه فرد عليه العشيق ان صاحب المزرعة يجري خلفي ويريد قتلي بسبب هذه القبضة من الحلبة التي أخذتها من مزرعته وأنطلق العشيق ... فتوقف ذلك الفضولي حتى أتى الزوج وهو يلهث في طلب العشيق فأستوقفه الفضولي وعاتبه على اجهاد نفسه بهذه السرعة القائلة بسبب عدة أغصان من نبات الحلبة فرد عليه الزوج بقوله :

ذي ما دري قال حلبه ... وسار هذا القول مثلا .... في منطقتنا يضاف إلى المثل شطر ثاني ليغدو مثل بيت الشعر ويقال : من /ذي مادري قال حله ومن دري وحل ........ (4) به .


سلام .



(1) تدمن الحجل : الدمان أو الدمنه هو روث البهائم ويستخدم كسماد طبيعي في الحقول .. والحجل ..... قطعة الأرض المزروعة .
(2) الصراب : الحصاد
(3) تلف : تجمع المحصول .
(4) وحل به : تعني أوقعه في مأزق

سالم علي الجرو
11-18-2007, 12:40 PM
( إمّـا حراثةْ بقوّة ولاّ تجـارة بقانون )
هذا المثل سمعته وأنا صغير في قريتي من عجوز لا تعرف عدّ النقود
وكانت تقول المثل حسب المناسبة

إمّـا فلاحةْ بقوة:
القوّة هنا قوّة المال والسيولة
وإلاّ تجارة بقانون:
أي بإدارة وحسن تدبير
كيف فهمت العجوز معنى المثلذ؟

يقولون لمن يعمل:

( خل شبيعاتك لجويعاتك )يقابله:

( أحفظ القرش الأبيض لليوم الأسود )

والمثل الآخر:

( والله ما لقّته بقرة حباش في ديمها )
الدّيم: الجلد
أي: كلّ ما تعمله من سوء ستدفع ثمنه.
لا نعرف حباش

صالح العمودي
11-18-2007, 12:41 PM
يسعد قلبك على حزاويك :)

شكرا لك ودمت رافدا للثقافة اليمنية

مسرور
11-20-2007, 09:21 AM
اخوتي الكرام

سننحى إلى الجانب التحليلي للأمثال ومدى انطباقها على الواقع :

تظل المرأة في المنظور السائد بمجتمعنا ناقصة .... فالرجل يشاورها ويخالفها ، وقد يعلل بعضهم ذلك بتطبيق لما ينسب إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم مما لا أصل ولا صحة له : شاوروهن وخالفوهن مما يعني ان المرأة تفرح بتكريمها بالمشورة ولكنها ليست ذات فاعلية بحيث يفرض رأيها أو مشورتها ، والمرأة في مجتمعنا التقليدي لو حاولت فرض رأيها فان الرجل سرعان ما يعصف برأيها لأنها لا تملك القدرة البدنية ولا الفكرية على التشبث به ... وذلك لا يعطينا الحق في نكران أو تجاهل ما هو مثبوت في السيرة النبوية من أن الرسول الكريم أخذ برأي أم سلمة رضي الله عنها في الحديبية وطبّقه .

من ضمن الأمثال التي توحي بإنتقاص قدر المرأة أو رأيها قولهم :

الناقة ناقة ولو هدرت


الحرمه إلا حذاه لا انقطبت خذ غيرها :FRlol: :FRlol:

الأمثال جزء من ثقافة المجتمع .... فمتى سيتجاوز أهلنا في حضرموت ثقافة المذلول أعزك الله :FRlol: :FRlol: التي أفرزت تلك الأمثال ؟


سلام .

صالح العمودي
11-21-2007, 02:12 AM
متى تنتهي ثقافة المكلف من اليمن ؟

شيخ القبايل.
10-02-2009, 07:39 AM
قبل كم يوم قال لي شيبة حضرمي


من صاحب السادة .. ساد !!

ذكرني بالحديث : المرء على دين خليله

عبيدسالم باحنان
10-07-2009, 09:17 PM
لااقتلك ولاصلي عليك ومعناهالااريدقتلك ولا ارغب في الصلاه على جنازتك

محمد مدكور
10-09-2009, 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ابني يا بنا ماديرش بالك منا اخو جوزي عمه وامي جابت امه
حسبنا الباشا باشا واتريت الباشا زلمه
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

عبيدسالم باحنان
10-13-2009, 11:02 PM
حجل مداره(الحجل هو الخلخال)المداره دائرة الرقص**يضرب في المثل الشي الذي يمكن ان يستتعمله كل من هب ودب **

الماسه*
10-14-2009, 04:45 AM
غسلنا ولاتنقعنا!!ويضرب هذا المثل بالأنسان الذي يضع شروط تعجيزيه لغرض احباط اي حل!!.

مسرور
10-14-2009, 11:50 AM
غسلنا ولاتنقعنا!!ويضرب هذا المثل بالأنسان الذي يضع شروط تعجيزيه لغرض احباط اي حل!!.

عزيزتي الماسه

بالرجوع إلى معاجم الأمثال الحضرمية اتضح أن المثل يضرب في من يريد إنجاز أمر بدون صبر على تبعاته ... أو من يريد توضيح الأمر على حقيقته دون الترميز فيه .

كأني بالمثل يتوافق في شيء من مضامينه مع الأغنية التالية : :) :)

YouTube - yemeni songs N music videos ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط/////ط³ظٹظ† ظ…ط/////ط¨ ظ„ط§ طھط´ظ„ظˆظ†ظٹ (http://www.youtube.com/watch?v=0nL6PmqO6WE&hl=ar)

تحياتي .

ابو عامر راعي الابل
10-14-2009, 12:52 PM
بالرجوع إلى معاجم الأمثال الحضرمية .

يقولون في المثل الحضرمي
مامعك ميت للبكا
اي ان الشي يكبر فوق حجمه
وهنا رفيقنا مسرور يقول معاجم ... وهو يعرف ماهو المعجم وما هي دلالته .. فلو قال في الكتب التي تتحدث عن الأمثال الحضرميه فلا قبلنا منه ذلك ..

مسرور
10-14-2009, 01:09 PM
يقولون في المثل الحضرمي
مامعك ميت للبكا
اي ان الشي يكبر فوق حجمه
وهنا رفيقنا مسرور يقول معاجم ... وهو يعرف ماهو المعجم وما هي دلالته .. فلو قال في الكتب التي تتحدث عن الأمثال الحضرميه فلا قبلنا منه ذلك ..

عزيزي أبو عامر راعي الإبل

يقولون في المثل الحضرمي أيضا :

ما معك عبد ياسيد

إذا كنت ممن يستهينون بموروثنا الثقافي عامة ويرفضون الإرتقاء بأمثالنا الحضرمية الدارجة ليحتويها معجم يتناولها ومفرداتها بالشرح والتحليل فأعتبرني ممن يقفون على النقيض منك .


هناك معاجم للأمثال الحضرمية كان آخرها معجم الأمثال والإصطلاحات العامة المتداولة في حضرموت لـــ محمد عبد القادر بامطرف إصدار مؤسسة العون اليمنية وطبع في دار حضرموت للدراسات والنشر الطبعة الأولى 2008 ( حتى اسأل أبوعوض الشبامي معه نسخه منه ) :) :)


اصدرت بعض دول الخليج معاجما لأمثالها ومعاني المفردات السارية في مجتمعاتها ، ونحن ولله الحمد والمنّة أصحاب ارث حضاري وتاريخي موغل في القدم ولسنا دون مستوى أصحاب الحضارة الإسمنتية البترولية .

سلام .

ابو عامر راعي الابل
10-14-2009, 01:28 PM
عزيزي أبو عامر راعي الإبل

ونحن ولله الحمد والمنّة أصحاب ارث حضاري وتاريخي موغل في القدم ولسنا دون مستوى أصحاب الحضارة الإسمنتية البترولية .

سلام .
حبني وباعطيك ثيله قال مافي الشنا حيله

مادخل اصحاب الحضاره الاسمنيه في موضوعنا وفي امثالنا اايها الرفيق ولكن
لاحبلت قالوا باشراحيل ( دور لهذا المثل في معاجمك )
دعني اتنازل لك واقول في معجمك المذكور آنفا
فلو نظرنا بمنظورك
فسنقول
معاجم الامثال الاسكندرانيه

ومعاجم الامثال الفيوميه
ومعاجم الامثال البصريه
ومعاجم الامثال الدمشقيه
ومعاجم الامثال الانباريه
ومعاجم الامثال السيناويه
وهلم جرا





* الثيله النخله الطويله المرتفعه . وعلى فكرة فان النخل لا يعرف في واديكم الا القليل النادر جراء الاجرام القبلي سكب القاز على النخل

مسرور
10-14-2009, 02:20 PM
حبني وباعطيك ثيله قال مافي الشنا حيله

مادخل اصحاب الحضاره الاسمنيه في موضوعنا وفي امثالنا اايها الرفيق ولكن
لاحبلت قالوا باشراحيل ( دور لهذا المثل في معاجمك )
دعني اتنازل لك واقول في معجمك المذكور آنفا
فلو نظرنا بمنظورك
فسنقول
معاجم الامثال الاسكندرانيه

ومعاجم الامثال الفيوميه
ومعاجم الامثال البصريه
ومعاجم الامثال الدمشقيه
ومعاجم الامثال الانباريه
ومعاجم الامثال السيناويه
وهلم جرا





* الثيله النخله الطويله المرتفعه . وعلى فكرة فان النخل لا يعرف في واديكم الا القليل النادر جراء الاجرام القبلي سكب القاز على النخل

لماذا تتلاعب بالكلمات يا ياراعي الإبل ؟ :) :) وتأبى إلا تمرير ما تريد تمريره ؟

معاذ الله ... أنا لا أحمل ضغينة ضد أصحاب الحضارة الإسمنتية ولكني وضعت مقارنة بيننا وبينهم وأوجدت لأصحاب الموروث الثقافي العريق حقا لتدوين موروثهم في معاجم على قدم المساواة مع من لا يملكون موروثا وهم الذين شبه أحد أصدقائي دولهم بشركات النفط العملاقة . :)


عمومـا أنا معك في أن وادينا لا يعرف من النخل إلاالقليل والنادر ، ورغم قلته وندرته فما قصروا الرجاجيل كانوا يقيّزون النخل لأسباب تافهه أحيانا . :)

كون الحديث ذو شجون اليك الواقعة التالية من التاريخ القبلي :

قرر سالمين بلسود باجحاو الهميمي الإنتقام من خصومه المشاجر ردا على احراقهم لبعض أعلاف الحيوانات ( تبن ) العائدة له ، ونسبة لعدم توفر الخبرة الكافية لدى آل هميم في كيفية تقيز النخل أستعانوا ببني عمومتهم آل بادعام في وادي رخيه للإستفادة من خبراتهم في هذا المجال ( بسم الله ما شاء الله خبراء تخريب ) ونجحوا في تقييز نخل المشاجر ... نمى إلى علم المشاجر آل بادعام هم من تولوا تلك المهمة فقرروا تجاوز خصومهم المجاورين ( بسبب عدم وجود هذه الشجرة المباركة في أرضهم ) والإنتقام من أولئك القاطنين في موقع قصي وكان لهم ما أردوا ونجحوا في تقييز نخل آل بادعام الذين اعتقدوا أنهم في مأمن نتيجة لبعد المسافة بينهم وبين المشاجر .


بعد فترة من الحادثة وأثناء لقاء قبلي بين آل هميم قال أحد رجال آل بادعام معلقا ومتندرا على نكاية المشاجر بهم :

انثر المشجري خام :) :)

رد عليه آخر من آل هميم فقال :

عادك إلا عرفت ان المشجري خام :) :) قل لي فينا نحن ذي صابرين على خمته لأننا نقع في الجوار منه :) :)


يستاهل بادعام ... دل آل هميم على الطريقة وكالوا له المشاجر بنفس المكيال :) :)


سلام .

شيخ القبايل.
10-16-2009, 01:32 AM
ما معك عبد ياسيد

ذكرني بمثل نسمعه في شبام

ما معك من المسكين حيه ( حجة )

وقصته ان عاملا لال باسويدان تزاعط هو ورب العمل وحلف اغلظ الايمان ما بايرجع لخدمتهم

وصادف ان باسويدان نزل الى عند السدة يسأل عن عامل يحتاجه .. نقز الاجير السابق وقال لبيك انا اليوم فاضي ما عندي عمل

قال : بس انته حلفت ما تشتغل عندنا قط

فقال المثل : ما معك من المسكين حجة

ارجوا ان يكون تعقيبي المتواضع فيه اضافة لموضوعك الدسم يا مسرور ..

سالم علي الجرو
10-16-2009, 06:42 AM
لااقتلك ولاصلي عليك ومعناهالااريدقتلك ولا ارغب في الصلاه على جنازتك

قال لنا أستاذنا الحبيب: محمد بن أحمد الشاطري ، إن بعض الأمثال تنطق خطأ ، منها:
1- " داوي الآساد بما تعتاد " ، والصّحيح: " داوي الأجساد بما تعتاد "
2- " لااقتلك ولا صلّي عليك " ، والصّحيح: " لا اقتلك ولا سلّي عليك " ، أي لا أطلق سراحك.

سالم علي الجرو
10-16-2009, 06:57 AM
" إذا با تقطع رفعْ "يقال عند التقديرات أو دراسات الجدوى ، والمعنى: أن تضع إحتياطات في التقديرات بالموجب ، وتضع أسوأ الإحتمالات بالسالب ، وهو مأخوذ من قطع العصا من شجرة السدر ، لما تقطعها طويلة تتحكّم في قياسها بخلاف لمّا تكون قصيرة.

سالم علي الجرو
10-16-2009, 07:01 AM
]" يقطع مع الرأس فِقْرِهْ "[/SIZE]

تقال في وصف المبالغ في القول

سالم علي الجرو
10-16-2009, 07:06 AM
من الأمثلة الغامضة:
1- " سعادهْ تحب ربّها وربّها يحبّها "
2- " ضان اربع بقرش "

سالم علي الجرو
10-16-2009, 07:23 AM
" ضربة في الحمار وضربة في التّشييب "
أيّ خبط عشواء
التّشييب: صعب علي تصويره ، لعل أحد القرأء أو أستاذنا مسرور يستطيع شرحه.
عموما هو مصنوع من خشب الإثل يستخدم لنقل المدر والبرسيم على ظهر الحمار

سالم علي الجرو
10-16-2009, 07:30 AM
" طلاّب وبغا رُزْ "

أيّام ندرة الأرز إلا في بيوت معدودة
يقال على الذي يطلب المعونة بشروط
طلاّب: شحّاث

سالم علي الجرو
10-16-2009, 07:36 AM
" لقيناك حد وانت ماحد "
أي جعلنا منك رقم وانت تساوي صفر

سالم علي الجرو
10-16-2009, 11:18 AM
" فلان غدا ركبة بعير "
تقال للمتصلّب الأرعن ، الذي لا يتزحزح عن رأي أو شرط أو موقف أو نحوه

" لو باتذكر لقّ المنكر "
تقال للشّاذ عن خطّ القوم أو عن العادة.
يقابله المثل الشّائع:
" خالف تذكر " وللدكتور حمد بن عبد الله المنصور قول جميل في هذا:
جملة فعلية مختصرة لم يكن صاحب الشأن فيها مذكوراً أمام المتلقين كما يقرّر قائلها ويُفهم من مضمونها، بخلاف بعض الجمل التي يظهر فيها المخاطب ويشغل حيزاً من المساحة التي تكتب فيها الجملة، وإذا كان لكل كلمة دلالتان: لفظية وأخرى معنوية فإن لهذه الجملة مثل ما للكلمة.
وإذا كان صاحب الشأن في الدلالة الأولى مستتراً فإنه في الثانية يحاول الظهور ويرفع لواء الشهرة عالياً ليراه الناس ولو دفع في سبيل تحقيقه ومكانته المزيفة أغلى الأثمان .

إن هؤلاء وأمثالهم لا يتصيّدون الأخطاء الطبية التي قد تصل إلى شلل الضحية أو موته، ولا يتصيّدون الأخطاء التربوية التي قد تقضي على مستقبل الطالب أو الطالبة، ولا الاقتصادية التي قد تعصف بمدخرات المواطن وآماله، لأن هذا المنهج لن يبني لهم أهراماً يصعدون على قممها .

سالم علي الجرو
10-16-2009, 03:01 PM
" عوراء تخطط مغرومه "
هذا في المكياج ، ومعنى المثل على عمومه أنّ جاهل يتعلّم من جاهل

مغروم:في اللهجة الحضرمية :مجنون
لغرم في اللغة:الدّين ، بفتح الدّاء وتشديده ، والغرام: العشق.
قال إعرابي يذكر غرماء:

جاءوا إليّ غضابا يلغطون معاً = يشْفي أذاتهمُوا أن غاب أنصاري
لمّا أبوا جهراً إلاّ ملازمتي = أجمعتُ مكراً بهم في غير إنكار
وقلت:إنّي سيأتيني غدا جلبي = وإنّ موعدكم دار ابن هبّارِ
وما أوعدُهم إلاّ لأرْبُثهُمْ = عنّي فيحرجني نقضي وإمراري
وما جلبت إليهم غير راحلةٍ = تَحْذي برحلي وسيفٍ جفنه عاري
إنّ القضاء سيأتي دونه زمن = فاطْوِ الصّحيفة واحْفطها من الفارِ
الجلب: المجلوب ، أي ما جلب من خير وأغنام وغيرها
لأربثهم:لأبعدهم.
وعلى ذكر الجلب . يقول المثل:

" ما يخلفْ على الحوض إلاّ خسّ الجلب "
وهو واضح المعنى.

عبيدسالم باحنان
10-16-2009, 03:33 PM
[خل البلاء في جحرانه/اي في جحوره ومعناه لاتفتح ابواب المصائب فتندم)

سالم علي الجرو
10-16-2009, 04:07 PM
" رأسك إذا ما هو منك قطعه " ، أي حزّه

سالم علي الجرو
10-16-2009, 04:11 PM
" فلان يسقط من الرّجّة "

سالم علي الجرو
10-16-2009, 04:13 PM
" خربشه في قشاش "

سالم علي الجرو
10-17-2009, 03:24 PM
" يا ربيداه بالخُلْقان "
تقال عندما يتوسّع الخرق على الرّاقع ، فما يدري ماذا يصنع.
الخلق: بفتح الخاء واللام وسكون القاف ،: الثوب البالي . خلقان: بضم الخاء وسكون اللام: جمع خَلَق.
والبراعة هنا في التصوير ، وكأنّها كارثة حلّت حيث أشارت ياء النّداء إلى حجم الضرر في قناة الماء الترابيّة وطلب النجدة إلى أستعادة وضعها بعد أن طفح الماء وأحدث كسورا توسّعت وجرفت التراب ، وهذه العملية تسمّى: " الرّبود " .

عبيدسالم باحنان
10-18-2009, 09:28 PM
الحصاه من القاع والدم من ضرسك (يضرب في من يكون سبب مصيبته من يده)

محمد سعيد بن مخاشن
10-22-2009, 08:07 PM
الحصاه من القاع والدم من ضرسك (يضرب في من يكون سبب مصيبته من يده)

أخي عبيد:

أولا شكرا على إفتتاح هذا المتصفح. وثانيا أعتقد أن المثل يقول ( الحصاة من القاع والد من رأسك ) وليس من ضرسك. وعندي أمثال كثيرة أبغى أعطيكم إياها قبل لا يبدأ الشريط يمسح. كنت كاتبها في دفتر ولا أدري أين هو الآن.

محمد بن مخــاشــن

محمد سعيد بن مخاشن
10-22-2009, 08:23 PM
وقع تحت يدي بحث تحت العنوان أعلاه كتبه المؤرخ الحضرمي محمد عبد القادر بامطرف ( يرحمه الله ) وخص به مجلة اليمن الجديد في إصدارها الأول ( مارس 1981 ) سأستعين بما جاء في البحث لفتح باب النقاش حول الأمثال ومدى واقعيتها ( ليس الحضرمية فحسب بل كل الأمثال في شتى بقاع المعمورة وما يخصنا لا يتجاوز أمثالنا ) كونها لم تأت من فراغ وكانت نتاجا أفرزته تجارب .

يقول بامطرف في مدخل دراسته : المثل هو القول المتداول بين عامة الناس ، وهو أيضا التعبير بالصيغة الأصلية التي جاء فيها ذلك المثل ويقال للصيغة ( مضرب المثل ) ومعنى ضرب المثل شيوع معناه بين الناس ، وضرب المثل بمعناه أيضا جعله سائرا ومتداولا بين جماهير الشعب لأن الضرب يعني السير في الأرض كما يعني طلب القول في قالب معين لا يتغير كضرب العملة على نحو معروف لا يقبل التبديل ، والمثل كما عرّفه بعضهم اسم لنوع من الكلام ارتضاه العامة لتعريف الشيء بغير ما وضع له من اللفظ كقولهم ( غشيم ومتعافي ) عن صاحب السلطة الجاهل ، ويسمى الكلام المتداول بين الناس للتمثيل ( مثلا ) وهم يقصدون بذلك إقامة كلام معين دون غيره كقول العامة ( حاج وبيّاع مسابح ) وذلك للتعبير عن من يروم قضاء غرضين في آن واحد ،وبما أن المثل سماعي فإنه لا يصح أن نحوّر هذا الكلام المتداول كأن نستبدله بقولنا ( حج وزيارة ) ، وأصل المثل مأخوذ من التماثل بين الشيئين في الكلام كقول العامة ( حظي ولا خطي 9 أو كقولهم ( خاب الدين ولو مدين ) فالتماثل موجود في رسم الكلمات في المثل الأول كما أنه موجود في رسم الكلمات وتجنيس العبارة في المثل الثاني ... ولا بد من اجتماع صفات خمس في القول ليصبح مثلا كامل البنيان ، وتلك الصفات هي : سهولة اللفظ ، والإيجاز ، وحسن التشبيه ، وجودة الكناية ، واصابة الهدف فإذا اجتمعت هذه الصفات الخمس في قول من الأقوال صار مثلا متداولا بين الناس لأنه يكون هنا قد اشتمل على أهم مقومات القول البليغ .

اذا أراد العوام ضرب المثل للشيء المفيد المحفوف بالمخاطر قالوا عنه ( عسل حا حد موس ) فهذه الكلمات الأربع التي اشتمل عليها المثل عبّرت عن الصفات الخمس المطلوبة للمثل البليغ وهي السهولة والإيجاز وحسن التشبيه وجودة الكناية واصابة الهدف .. إنها كلمات لا يشوبها التنافر اللفظي ولا الصعوبة في فهم عناها ، وهي كلمات قليلة العدد عميقة المعنى ، وان حسن التشبيه فيها يكمن في ما يسميه رجال البلاغة ( الإستعارة بالكناية الأصلية ) لأننا كنينا الفائدة بحلاوة مذاق العسل ثم استعرنا حد الهوس تكنية عن المخاطر المحيطة بتلك الفائدة ، أما من الناحية اللفظية فاننا أسقطنا أداة الشبه وهي ( الكاف ) فلم نقل ( كالعسل ) ما يقال له القرينة وهوالتنافر بين اشتهاء حلاوة العسل والعزوف عن التضرر المحتمل من الوقوع في المخاطر .

حوى رابط سباق الأمثال الحضرمية
http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=38 سباقا مارثونيا في حصد مخزون الحلان من الأمثال لتوثيق الأمثال الحضرمية دون الخوض في معانيها ومدلولاتها ومدى انطباق محتواها على الواقع ولا يزال مثبتا منذ الشهر الأخير من العام 2002 وعلى نفس النسق ، وقبل استكمال مبحث الأستاذ بامطرف وتعليقاتي الجانبية عليه والتي لاتخل بمرامي أستاذنا القدير ( يرحمه الله ) أرى وجوب فتح الباب على مصراعيه للنقاش حول الأمثال وليس استحضارها ومجمل غايتي تتركز في الأخذ والرد ومنعا لأن أضع نفسي في موقع من يسرد نقلا عن دراسة بامطرف ويفرض على بقية الحلان المتابعة ( بشغف أو بدون شغف ) :FRlol: ... وحسبما أسلفنا فالمثل نابع من تجربة ولم يأت جزافا وحتى يحين موعد تحضير الحلقة اللاحقة سأترك اخوتي الكرام مع المثل التالي ويهمني كثيرا سماع آراءهم بمتناقضاتها وتوافقاتها حوله وخصوصا أولئك الذين خبروا الحياة الزوجية وعاشوا مع زوجاتهم في كنف والديهم وكلكم تعرفون ما يحدث في مثل تلك الحالات من صراعات بين الزوجة والأم التي ترى في زوجة ابنها خصما وفد بقصد الإستيلاء على ابنها .... يخضع الزوج إلى خيارات عدة ويفاضل بين أمه وزوجته ومنهم من يرى أن الأم ليس لها بديلا ويضحي بزوجته في نهاية المطاف وآخر يرى العكس ويضحي بأمه على حساب ما يراه متعة تمده بها الزوجة لا تتوفر بعد أن كبر وصلب عوده لدى والدته .

ما رأيكم في المثل :

أم فخذين تطرد أم ديدين

http://www.asharqalawsat.com/2007/02/12/images/fashion.405946.jpg


في الإنتظار مع وعد مني باستكمال ما جاء في الدراسة .


سلام.

ما رأيكم في المثل :

أم فخذين تطرد أم ديدين

يامسرور ... لك الراعة على مثل!!!!!!!!!!!!!!!! لأول مرّة أسمع به. لكن بالصراحة يسوى وزنه ذهب. له عدة معاني. المعنى الذي أستطيع أن أقوله على الملأ سأقوله عن طريق إعطاء مثل وإعطاء المثل أسرع وأقصر من الشرح: دولة أعطت أمريكا تسهيلات وقواعد فأتت دولة مجاورة وأعطت أمريكا أضعاف ما أعطته الدولة الأولى فإنحازت أمريكا للدولة الثانية. وبقية المعاني عليك;jok.

محمد بن مخــاشــن

محمد سعيد بن مخاشن
10-22-2009, 08:45 PM
أخي مسرور صاحب المتصفح. مررت وأنا مستعجل ولا وقت عندي أقرأ من الصفحة الأولى الى الصفحة الخامسة. عندي أمثلة قبل لا أنساها. إن كانت قد ذكرت في الصفحات السابقة فلا بأس أحذفوها:

فقر وتنخـّاد؛ أعور وشارف من خلفه؛ أعور ويتنقور؛ ملقي نار في قرن حمار؛ عجرة في طبق؛ ليه يا سفيح وحلقة؛ ليه يا كلب وهبية؛ وش عرّف الربّاح بأكل التفاح؛ متى خلقت يا نصر قال البارح العصر؛ ليه تنام حتى تحلم؛ من صوبه من إيده الله يزيده؛ صاح من أبوه جابوا له جده؛ من خذ أمنا هو عمنا ( مشهور كثير أكيد قد سبق أن أتيتم به )؛ تيس الحموم ما يلقـّح أمّاته؛ وين بك يا شارد بحران؛ فرس ((( أهل شبام؟؟ ))) ما يعرف ألاّ طريق حوره؛ إذا أنقلد باب دوعن إنفتح باب ساه؛ بع البصل بما حصل؛ عوراء تخطط مغرومه؛ قال تف قال في اللحية؛ لا توري البدوي طريق دارك؛ فتـّـح وشاف الديك؛ ملقي له قبضة أعور؛ بواحد ولا بجماعة؛ لك الله يا غافل؛ عاد بن كوير أشعر؛ عود تصلح فيه النقشة؛ ما كن عامر تسوّك؛ لا قبصك الدّفن حرّب الماء والكفن؛ قطب راس الـ..... وخل راس الحنش ( ما بغينا حد يزعل )؛ وفيه أمثلة لا يمكن أن تقال علنا لكن إذا مسرور بايترجمها إلى اللغة السنسكريتية سنقول له عليها بالهاتف إذا عرفنا رقمه. وإن شاء الله نفتكر الباقي.

محمد بن مخــاشــن

ابوبروج
11-01-2009, 10:37 AM
بارك الله فيك وسلمت يداك

عبيدسالم باحنان
12-03-2009, 08:07 PM
لاتقع فضولي وعاجزلاتقع هي لاتكن اي اذا كنث فضوليافيجب ان لا تكن من العاجزين حتى لا تكون عبئاعلى الآخرين من خلال استفساراتك التي ستنهال عليهم

عبيدسالم باحنان
12-03-2009, 08:52 PM
الشر يجي مره والعافيه دبي ذره**دبي ذره اي كمش النمله بطيئا يقال ذالك لتشجيع المريض والرفع من معنوياته

عبيدسالم باحنان
12-03-2009, 09:39 PM
اخي محمد شكرا على التعقيب وهذ ا كله من عدم التاني ويقو المثل (الراضه من الرحمن والعجله من الشيطان )مع تحياتي(عبيد)

عبيدسالم باحنان
12-05-2009, 07:54 PM
صاح من ابوه حملوه جده

اابو صالح
12-15-2009, 12:27 PM
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الأميـــ الدلّوعة ـــــرة
12-15-2009, 02:00 PM
في اللغة العربية المتخصصون يضيفون بعض الكلمات المتداولة بين الناس يجيزون الى المعاجم وسؤالى هو هل نستطيع ان نضيف امثال جديده ؟
شكرا لك .

عبيدسالم باحنان
12-15-2009, 05:57 PM
دعا القحاب ما يصل السحاب(يقوله الغير مكترث بمن يدعو الله عليه بدون ذنب اقترفه)

همسة غلا
12-15-2009, 08:55 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الخليفي الهلالي
12-16-2009, 12:25 PM
انشغ من ريمك يامسرور !!
انهالت الأمطار وامتلى الريم ماء (الريم =السطح )
وكل ينشغ من ريمه ؟؟

بمعنى كل واحد مشغول بهمومه ومشاكله

وقويتوا ؛؛؛؛؛

عبيدسالم باحنان
12-17-2009, 07:57 PM
ان المثل الذي يقول من صاحب الساده ساد***وهوو عكس ما اجأ في المثل الذي يقول من سايرالمسبوب استب

عبيدسالم باحنان
12-17-2009, 08:03 PM
بدر مايقدر الافي عماته يضرب في المستبد على الضعفأ

مسرور
12-27-2009, 01:00 PM
في اللغة العربية المتخصصون يضيفون بعض الكلمات المتداولة بين الناس يجيزون الى المعاجم وسؤالى هو هل نستطيع ان نضيف امثال جديده ؟
شكرا لك .





الأميرة الدلوعة

بداية دعيني أقتطف لك شيئا مما جاء في كتاب إعادة قراءة التاريخ للدكتور قاسم عبده قاسم الذي صدر مؤخرا ضمن إصدارات مجلة العربي :

يتضمن الموروث الشعبي مختلف أنماط الإبداع التلقائي للشعوب والجماعات سواء كانت بدائية أو متحضّرة وبعبارة أخرى فإنه يشتمل على كل ما تم إنجازه عن طريق استخدام الأصوات والكلمات في أشكال نثرية أو في أشكال غنائية شعرية وسواء كانت غناء أو حكاية وسردا بما تتضمنه من الإعتقادات الشعبية أو العادات والتقاليد أو الخرافات والحكايات التي تبرر سلوكا إجتماعيا أو نظاما أخلاقيا أو ممارسة إجتماعية أو نظاما أخلاقيا أو أغاني أو أناشيد ، ومن خلال هذا كله يحمل الموروث الشعبي رؤية الشعوب لأصولها ولأحداث تاريخها وأبطال هذا التاريخ كما يحمل تفسيرا طبيعيا للظواهر الطبيعية في البيئة التي كانت مسرحا للنشاط الحضاري عبر التاريخ ويتضمن علاقة كل شعب بغيره من الشعوب ورؤية هذا الشعب للكون وللأشياء والعلاقات داخل هذا الكون .


بعد هذا التعريف وعطفا على سؤآلك الهام للغاية :

نعم نستطيع إضافة أمثال وقصص خرافية إلا أنها هادفة في مضامينها ورقصات تطويرية أخرى جديدة إلى موروثنا الشعبي ، وستدخل الأمثال والقصص إلى التداول الفعلي وستكون مضربا للأمثال أما الرقصات فتطويرها لا يعني شيئا وسيبقى الناس متشبثون بما توارثوه من أسلافهم كتقليد يشبه تقليد أداء الصلاة التي لم يرد تفصيلا بالكيفية التي تمارس بها واكتسبها الخلف من السلف تقليدا وتوارثا ....


مما يروى من الخرافات المستحدثة التي دخلت الموروث الشعبي اليمني أن رجل الأعمال اليمني الشهير هايل سعيد أنعم ( يرحمه الله ) الذي بدأ حياته كعامل بسيط في ميناء عدن وأسس امبراطورية مالية ضخمة أوصى بأن تبرز يده خارج كفنه ويدفن على تلك الصورة في إيحاء منه لمن سيشهدون دفنه ومن سيتداولون حكايته من أبناء الأجيال اللاحقة أنه دخل الدنيا معدما وخرج منها معدما ولم يدفن معه شيئا مما اكتسبه من حطامها ... الرواية تخدم أهداف وغايات عدة رغم أنها غير صحيحة وتتخالف مع مادرج عليه المسلمون في طريقة دفن موتاهم والهدف منها العبرة فقط وأن الإنسان مهما أكتنز من الأموال فسيخرج من الدنيا صفر اليدين ولن يواجه شيئا في آخرته سوى أعماله التي قدمها في حياته إن خيرا أو شرا ، وتعتبر وصية هايل سعيد أنعم إضافة إلى ما تزخر به كتب التراث من قصص مشابهة ولم يرد بها جديد خلاف أنها تحمل في طياتها تجديدا لحقائق ثابتة غير منكورة .... من جانب آخر فالفرص مهيأة أمام الشعراء ورجال الفصاحة والبيان والتجارب الحياتية لإضافة أمثال جديدة إلى موروثنا الشعبي تكون نتاجا للتجربة وليست خبط عشواء ، فقولهم ( مثلا ) فلان مثل ولد باشنفر مثل مستحدث ودخل إلى حيز الإستخدام الفعلي في المقارنة والتشبيه قبل عدة عقود على اثر بروز نجم باشننفر في مجال التجارة والثراء الفاحش ومن يتصنع الثراء أو يحاكي الأثرياء يوصف بأنه مثل أبن باشنفر أو مقلدا له ، وكان الشاعر حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) ممن أدخلوا أمثالا جديدة إلى موروثنا الشعبي وصهرت ضمن موروثنا الثقافي ومن تلك الأمثال قوله : ياليافعي غشوك بالزعتر في دلالة على أن النقاء والصفاء كميزة تسقط إذا خالطها ما يؤثر ويطغى عليها ويكسبها صفة أوصفات بديلة مغايرة لحقيقة الشيء ومعدنه ... يضاف إلى ذلك قوله في المقارنة والتشبيه والتمايز : النقش في الساج يصلح والحجر ما يصلح النقش في عود العشر وكثير من الأمثلة التي وردت في قصائدة بتلقائية تامة وستدرج ضمن الأمثال المستحدثة في موروثنا الشعبي في أي توثيق لاحق ومجدد للموروث الشعبي أتت كنتاج للتجربة والممارسة الفعلية ولم تأت عبثا ..... والإستحداث ليس قصرا على المحضار وسبقه شعراء آخرون لا مجال للإستشهاد بإضافتهم إلى الموروث الشعبي .


سأكتفي بما أوردت راجيا أن أكون قد أجبت على سؤآلك والمجال مفتوح لبقية الرفاق للإدلاء بدلائهم في هذا الموضوع التراثي .

وسير وتخبّــــــــــــــــر :) :) :)



ابوبكر سالم - سير و تخبر (http://www.mazika.in/singer547-song14857)




سلام .

عبيدسالم باحنان
12-27-2009, 06:14 PM
علمناهم الطلبه سبقونحن على المساجد**وشعرف الحيك بالسناوه**لو كل منجا ونجرمعاد كان في الوادي شجر*

مسرور
12-28-2009, 10:34 AM
ياعوذلي





ماعلاقة ربيّع والثورة والحزب وقحطان الشعبي بالموضوع ؟


لله في خلقه شؤون .


ختاما ............. أين المشرف العام ونائبه ؟ :) :)

سالم علي الجرو
12-28-2009, 12:02 PM
وقتك ثمين يا بومحمد والكتابة لمدّة دقيقة في سمين فائدة ويا ليت تطنّش:

" طنّش تعيش "

الأميـــ الدلّوعة ـــــرة
12-29-2009, 12:27 AM
الأميرة الدلوعة

بداية دعيني أقتطف لك شيئا مما جاء في كتاب إعادة قراءة التاريخ للدكتور قاسم عبده قاسم الذي صدر مؤخرا ضمن إصدارات مجلة العربي :

يتضمن الموروث الشعبي مختلف أنماط الإبداع التلقائي للشعوب والجماعات سواء كانت بدائية أو متحضّرة وبعبارة أخرى فإنه يشتمل على كل ما تم إنجازه عن طريق استخدام الأصوات والكلمات في أشكال نثرية أو في أشكال غنائية شعرية وسواء كانت غناء أو حكاية وسردا بما تتضمنه من الإعتقادات الشعبية أو العادات والتقاليد أو الخرافات والحكايات التي تبرر سلوكا إجتماعيا أو نظاما أخلاقيا أو ممارسة إجتماعية أو نظاما أخلاقيا أو أغاني أو أناشيد ، ومن خلال هذا كله يحمل الموروث الشعبي رؤية الشعوب لأصولها ولأحداث تاريخها وأبطال هذا التاريخ كما يحمل تفسيرا طبيعيا للظواهر الطبيعية في البيئة التي كانت مسرحا للنشاط الحضاري عبر التاريخ ويتضمن علاقة كل شعب بغيره من الشعوب ورؤية هذا الشعب للكون وللأشياء والعلاقات داخل هذا الكون .


بعد هذا التعريف وعطفا على سؤآلك الهام للغاية :

نعم نستطيع إضافة أمثال وقصص خرافية إلا أنها هادفة في مضامينها ورقصات تطويرية أخرى جديدة إلى موروثنا الشعبي ، وستدخل الأمثال والقصص إلى التداول الفعلي وستكون مضربا للأمثال أما الرقصات فتطويرها لا يعني شيئا وسيبقى الناس متشبثون بما توارثوه من أسلافهم كتقليد يشبه تقليد أداء الصلاة التي لم يرد تفصيلا بالكيفية التي تمارس بها واكتسبها الخلف من السلف تقليدا وتوارثا ....


مما يروى من الخرافات المستحدثة التي دخلت الموروث الشعبي اليمني أن رجل الأعمال اليمني الشهير هايل سعيد أنعم ( يرحمه الله ) الذي بدأ حياته كعامل بسيط في ميناء عدن وأسس امبراطورية مالية ضخمة أوصى بأن تبرز يده خارج كفنه ويدفن على تلك الصورة في إيحاء منه لمن سيشهدون دفنه ومن سيتداولون حكايته من أبناء الأجيال اللاحقة أنه دخل الدنيا معدما وخرج منها معدما ولم يدفن معه شيئا مما اكتسبه من حطامها ... الرواية تخدم أهداف وغايات عدة رغم أنها غير صحيحة وتتخالف مع مادرج عليه المسلمون في طريقة دفن موتاهم والهدف منها العبرة فقط وأن الإنسان مهما أكتنز من الأموال فسيخرج من الدنيا صفر اليدين ولن يواجه شيئا في آخرته سوى أعماله التي قدمها في حياته إن خيرا أو شرا ، وتعتبر وصية هايل سعيد أنعم إضافة إلى ما تزخر به كتب التراث من قصص مشابهة ولم يرد بها جديد خلاف أنها تحمل في طياتها تجديدا لحقائق ثابتة غير منكورة .... من جانب آخر فالفرص مهيأة أمام الشعراء ورجال الفصاحة والبيان والتجارب الحياتية لإضافة أمثال جديدة إلى موروثنا الشعبي تكون نتاجا للتجربة وليست خبط عشواء ، فقولهم ( مثلا ) فلان مثل ولد باشنفر مثل مستحدث ودخل إلى حيز الإستخدام الفعلي في المقارنة والتشبيه قبل عدة عقود على اثر بروز نجم باشننفر في مجال التجارة والثراء الفاحش ومن يتصنع الثراء أو يحاكي الأثرياء يوصف بأنه مثل أبن باشنفر أو مقلدا له ، وكان الشاعر حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) ممن أدخلوا أمثالا جديدة إلى موروثنا الشعبي وصهرت ضمن موروثنا الثقافي ومن تلك الأمثال قوله : ياليافعي غشوك بالزعتر في دلالة على أن النقاء والصفاء كميزة تسقط إذا خالطها ما يؤثر ويطغى عليها ويكسبها صفة أوصفات بديلة مغايرة لحقيقة الشيء ومعدنه ... يضاف إلى ذلك قوله في المقارنة والتشبيه والتمايز : النقش في الساج يصلح والحجر ما يصلح النقش في عود العشر وكثير من الأمثلة التي وردت في قصائدة بتلقائية تامة وستدرج ضمن الأمثال المستحدثة في موروثنا الشعبي في أي توثيق لاحق ومجدد للموروث الشعبي أتت كنتاج للتجربة والممارسة الفعلية ولم تأت عبثا ..... والإستحداث ليس قصرا على المحضار وسبقه شعراء آخرون لا مجال للإستشهاد بإضافتهم إلى الموروث الشعبي .


سأكتفي بما أوردت راجيا أن أكون قد أجبت على سؤآلك والمجال مفتوح لبقية الرفاق للإدلاء بدلائهم في هذا الموضوع التراثي .

وسير وتخبّــــــــــــــــر :) :) :)



ابوبكر سالم - سير و تخبر (http://www.mazika.in/singer547-song14857)




سلام .

تسلم يامسرور الله يسلمك على التوضيح والاستشهادات من المحضار الله يرحمه الى غيره من التجار الذين صاروا مضرب للامثال ما يستاهلون , هنا في السعودية كانت دعاية ترويجية للسجاد من مصنع بحلس تقول (خلي البساط بحلسي) , واذاعة ام بي سي اف ام كانت لها دعاية و(خير جليس في الانام ام بي سي )
شايف كيف يستخدموا الامثال العربية في مصلحتهم .
يسلمو على الطرح الرائع ماقصرت ولو انك بطيت علينا. الاغنية جميلة

عبيدسالم باحنان
12-29-2009, 07:57 PM
المأ يتبع النكوس أي الانتكاس
يضرب في من يناسق مع مايناسب مصلحته
ما أحسن قـــــروحهن اذا ماهن علي
كنا يه للباندق
مئة سكني ما يصنعوا باب يقال لابعاد الخوف من حكا يات الجن
ما أحتفر قبره يضرب وصفافي من ينجومن هلاك مؤكدووصفا للشخص الذكي
ما اشتم الدجر في الصحان
مااشتم ما اقبح الدجر في الصحان
ما بين الخبرين حساب
ييضرب عند وثوق الاخباربامثالهم وقت المحاسبه
البلاش نطح الكباش*
يضرب حينما يريد القول بان كل شي في هذه الحياه

شيخ القبايل.
12-29-2009, 09:52 PM
من الامثال : الرجال تحبل من لسنها ( وهو كناية عن زلة اللسان حتى يثمن الرجل ما يقول ويفكر قبل أن ينطق بكلمة أو وعد لا يقدر على الايفاء به )

وفي المثل : ثمن كلامك

وفي المثل : بالليل عدل هذيفك والنهار التفت ( وهو كناية عن امكانية الرجوع عن الرأي والنظر فيه قبل ان تعلنه )

وفي المثل : لك الا ربع في نفسك وثلاثة ارباع للناس

وفي المثل : الستر لها آذان

والمثل : المرة تلد والرجـّـال يحبل ( لما يلزم الرجل من انفاق وتكاليف تعقب ولادة زوجته )

والمثل : من حبني نفــّــس ( اي يصرف علي الزوجة اذا ولدت له مولودا ويغدق ) ، ويقال اذا كان شخص مقرب وله حظوة كبيرة عند صاحب عمل مثلا ، دون سبب ظاهر يجعله يبالغ في اكرامه وتقريبه .

وفي المثل : من حبنا ما شم غيري

وفي المثل : ام العشرة ثوبها عالشجرة ( واصل المثل هو ان الزوجة كثيرة العيال يمكن أن تتطلق في اي لحظة )

وفي المثل : الكراني رزقه مقطوع

و في المثل : من حب نفسه شنيوه أصحابه

وفي المثل : من لا ضم صاحبه بعيبه ، فاته الدهر بلا صاحب .

كما قال الشاعر :

اذا كنت في كل الامور معاتبا * صديقك لم تلق الذي لاتعاتبه

فعش واحدا .. أو صل أخاك فإنه * مقارف ذنب تارة ومجانبه .

وفي المثل : من سار وحده سقط

وفي المثل : من ساير الزينات ما تعتــّــب * ومن ساير المسبوب يستب

و في المثل : لاجاع الثور تبطح ، و لاشبع نطح !

و في المثل : سكتنا له دخل بحماره

و في المثل : من شافنا حبه دلدل كعاله و ز .........

و في المثل : من قبصته حنش ، هاب الطواق . ( والطواق الحبل او الفتلة او الخيط ، كل شي يشبه الحنش )

و في المثل : من قبص من جحر ، لعاد يرجع اليه

وفي المثل : من قمرك اول مرة الله لا تحله وان قمرك الثانية حله الله .

وفي المثل : يستاهل البرد من ضيع دفاه .

و في المثل : الصيف جنة والشتاء جهنم

وفي المثل : كل علة أبوها البرد .

ومن الامثال الشهيرة بين التجار : ما بدا ........ انقطب في حب

و يقصدون به ان الاتفاقات بين الناس اذا ما خارجتهم يمكن انهاؤها بالاتفاق .. والمرء ليس مكلفا باتفاق او التزام لاحد طول عمره

وتقبلوا تحياتي .

شيخ القبايل.
12-29-2009, 11:48 PM
الطواق جمع طاقة . مثل طاقة القماش او طاقة الخيط .. اللفة يعني

عبيدسالم باحنان
12-30-2009, 06:56 PM
البلاء يعم والرحمه تخص(يضرب ان البلا كالطوفان والاعاصير يكتسح الصالح والطالح اما الرحمه
فان الاقدار تخص بها من تشأوهي حكمه قديمه جرة مجرأالامثال في حضرموت)بنتنافي الصندوق واخبارها في السوق
يغالي المثل في سرعة انتشاراي سر عن البنت فيمس بسمعتها)بندق صاد وعلين(يضرب عندحل مشكلتين بمعالجه واحده)

عبيدسالم باحنان
12-30-2009, 07:13 PM
التاجر اذا تفلس دور في دفاتره الدويله(اذا تفلس اي اذا افلسدور في دفاتره الدويله(لان التاجرفي حالت اليسرلا يحس بما هو فيه من خيرويضرب لما يوافق ههذا المعناولا يخص به التاجر)تالي العشقه نذقه(التالي آخرالعشق نذقه رمي اوترك من امثلة النساءفهن يتهمن الرجال بان عشقهم لهن لايدوم ويضرب عندما يحدث الانفصال بين الزوجين

عبيدسالم باحنان
12-30-2009, 07:21 PM
سفهك من لا رد عليك (اي جعلك سفيهاويتفق معه قول الشاعراذا نطق السفيه فلا تجبه**فخيرمن اجابته السكوت

بو رعد
01-20-2010, 08:29 PM
يعطيكم العافيه

عبيدسالم باحنان
01-30-2010, 06:52 PM
توهيب عبدالرحمن الدبعي من منبر الخطابة والدعوة إلى منبر الشعر والغزل. لئن أجرب القصيدة بعطر المرأة والبخور أربح لي من السياسة تجارة
الخطيب ليس مخلوقاً غريباً عن سائر الناس والحب عندي لغز ومخلوق في آن واحد من الثلج والنار
بزغ نجم الشاب الوسيم توهيب عبدالرحمن إسماعيل الدبعي في عام 2000 ميلادية كخطيب مفوه مسقع يأخذ بآلباب الناس على منبر الجمعة في مسجد التوبة شارع التحرير بتعز.خطيب شاب مؤهل لاعتلاء المنبر ليس مظهره الحسن وجماله الخلقي فحسب بل فصاحته وبلاغته وامتلاكه ناصية البلاغة وأسرار الكلام كداعية شاب تربى على مائدة الإصلاح منهج حركي ودعوي (منهج الإعتدال والوسطية ومنهج الدعوة بالموعظة الحسنة على مائدة القرآن والسنة النبوية).منقول للاطلاع)

عبيدسالم باحنان
02-14-2010, 09:09 PM
ينفخ في رماد(وصفا لمن جهوده ميؤوس من جدواها*قال الشاعر*ونارلو نفخة بها اءت*ولاكن ضاع نفخك في الرمادي

عبيدسالم باحنان
02-14-2010, 09:13 PM
ينفخ في قربه مشعوقه اي منقوبه*(يضرب وصفهاللجهدالذي لا يؤدي الى نتيجه)ينقادبالشعره(وصفا في من يتاثربكل ما يسمع)

عبيدسالم باحنان
02-14-2010, 09:17 PM
يوم عسل ويوم بصل**(وهو بمعنى القول المأثوريوم لك ويوم عليك ويوم كفاك الله شره)

عبيدسالم باحنان
02-15-2010, 08:01 PM
صبرك قبر سرك *هو بمعنى قول الشاعر(اذا ضاق صدرالمرءعن كتم سره* فصدرالذي يستودع السر اضيق

يمامه
03-02-2010, 10:26 AM
ماتمدح العروس غير امها
والحين اضافوا عليه
وخالتها وبنات جارتها

سالم السقاف
03-02-2010, 10:36 AM
الأميرة الدلوعة

بداية دعيني أقتطف لك شيئا مما جاء في كتاب إعادة قراءة التاريخ للدكتور قاسم عبده قاسم الذي صدر مؤخرا ضمن إصدارات مجلة العربي :

يتضمن الموروث الشعبي مختلف أنماط الإبداع التلقائي للشعوب والجماعات سواء كانت بدائية أو متحضّرة وبعبارة أخرى فإنه يشتمل على كل ما تم إنجازه عن طريق استخدام الأصوات والكلمات في أشكال نثرية أو في أشكال غنائية شعرية وسواء كانت غناء أو حكاية وسردا بما تتضمنه من الإعتقادات الشعبية أو العادات والتقاليد أو الخرافات والحكايات التي تبرر سلوكا إجتماعيا أو نظاما أخلاقيا أو ممارسة إجتماعية أو نظاما أخلاقيا أو أغاني أو أناشيد ، ومن خلال هذا كله يحمل الموروث الشعبي رؤية الشعوب لأصولها ولأحداث تاريخها وأبطال هذا التاريخ كما يحمل تفسيرا طبيعيا للظواهر الطبيعية في البيئة التي كانت مسرحا للنشاط الحضاري عبر التاريخ ويتضمن علاقة كل شعب بغيره من الشعوب ورؤية هذا الشعب للكون وللأشياء والعلاقات داخل هذا الكون .


بعد هذا التعريف وعطفا على سؤآلك الهام للغاية :

نعم نستطيع إضافة أمثال وقصص خرافية إلا أنها هادفة في مضامينها ورقصات تطويرية أخرى جديدة إلى موروثنا الشعبي ، وستدخل الأمثال والقصص إلى التداول الفعلي وستكون مضربا للأمثال أما الرقصات فتطويرها لا يعني شيئا وسيبقى الناس متشبثون بما توارثوه من أسلافهم كتقليد يشبه تقليد أداء الصلاة التي لم يرد تفصيلا بالكيفية التي تمارس بها واكتسبها الخلف من السلف تقليدا وتوارثا ....


مما يروى من الخرافات المستحدثة التي دخلت الموروث الشعبي اليمني أن رجل الأعمال اليمني الشهير هايل سعيد أنعم ( يرحمه الله ) الذي بدأ حياته كعامل بسيط في ميناء عدن وأسس امبراطورية مالية ضخمة أوصى بأن تبرز يده خارج كفنه ويدفن على تلك الصورة في إيحاء منه لمن سيشهدون دفنه ومن سيتداولون حكايته من أبناء الأجيال اللاحقة أنه دخل الدنيا معدما وخرج منها معدما ولم يدفن معه شيئا مما اكتسبه من حطامها ... الرواية تخدم أهداف وغايات عدة رغم أنها غير صحيحة وتتخالف مع مادرج عليه المسلمون في طريقة دفن موتاهم والهدف منها العبرة فقط وأن الإنسان مهما أكتنز من الأموال فسيخرج من الدنيا صفر اليدين ولن يواجه شيئا في آخرته سوى أعماله التي قدمها في حياته إن خيرا أو شرا ، وتعتبر وصية هايل سعيد أنعم إضافة إلى ما تزخر به كتب التراث من قصص مشابهة ولم يرد بها جديد خلاف أنها تحمل في طياتها تجديدا لحقائق ثابتة غير منكورة .... من جانب آخر فالفرص مهيأة أمام الشعراء ورجال الفصاحة والبيان والتجارب الحياتية لإضافة أمثال جديدة إلى موروثنا الشعبي تكون نتاجا للتجربة وليست خبط عشواء ، فقولهم ( مثلا ) فلان مثل ولد باشنفر مثل مستحدث ودخل إلى حيز الإستخدام الفعلي في المقارنة والتشبيه قبل عدة عقود على اثر بروز نجم باشننفر في مجال التجارة والثراء الفاحش ومن يتصنع الثراء أو يحاكي الأثرياء يوصف بأنه مثل أبن باشنفر أو مقلدا له ، وكان الشاعر حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) ممن أدخلوا أمثالا جديدة إلى موروثنا الشعبي وصهرت ضمن موروثنا الثقافي ومن تلك الأمثال قوله : ياليافعي غشوك بالزعتر في دلالة على أن النقاء والصفاء كميزة تسقط إذا خالطها ما يؤثر ويطغى عليها ويكسبها صفة أوصفات بديلة مغايرة لحقيقة الشيء ومعدنه ... يضاف إلى ذلك قوله في المقارنة والتشبيه والتمايز : النقش في الساج يصلح والحجر ما يصلح النقش في عود العشر وكثير من الأمثلة التي وردت في قصائدة بتلقائية تامة وستدرج ضمن الأمثال المستحدثة في موروثنا الشعبي في أي توثيق لاحق ومجدد للموروث الشعبي أتت كنتاج للتجربة والممارسة الفعلية ولم تأت عبثا ..... والإستحداث ليس قصرا على المحضار وسبقه شعراء آخرون لا مجال للإستشهاد بإضافتهم إلى الموروث الشعبي .


سأكتفي بما أوردت راجيا أن أكون قد أجبت على سؤآلك والمجال مفتوح لبقية الرفاق للإدلاء بدلائهم في هذا الموضوع التراثي .

وسير وتخبّــــــــــــــــر :) :) :)



ابوبكر سالم - سير و تخبر (http://www.mazika.in/singer547-song14857)




سلام .



الأستاذ مسرو تواجد ك بالسقيفة مكسب حقيقي لها ..


فعلا الكثير من الأمثله الشعبية مستوحاة من القصائد

وسأضيف أيضا (ماحد يكلم سعد) .. يطلق هذا المثل على الشخص أحادي الرأي التعصب لرأيه.

(يا حامل الأثقال خففها شوي) .. لمن يحمل نفسه هموم فوق طاقته

(الصبر لا جاوز حدوده قتل) .. عند احساس المرء بأن صبره تعدا الاحتمال

عبيدسالم باحنان
03-02-2010, 08:38 PM
مات البدوي) يقال عندما يكون المبلغ المدفوع عند شرأ البضاعه مساويا بالضبط لقيمتها***ماتدوم شده/قال الشاعر(ولربما ضائقة يضيق بها الفتى ذرعا وعندالله بها المخرجو)

المههاجر
03-15-2010, 01:01 PM
السلام عليكم (الصديق وقت الضيق)

ابو سراج الهاشمي
03-15-2010, 01:57 PM
http://www.gallery.7oob.net/data/media/19/188_1172376449.gif