المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملاحظات على كتاب قبيلة بلعبيــــــــــد !!!!!!


مسرور
10-19-2007, 02:28 AM
عن دار تريم للدراسات والنشر صدر مؤخرا كتاب قبيلة بلعبيد لـــ محمد علي سعيد بامزعب وحوى دراسة تاريخية واجتماعية واقتصادية وسياسية للقبيلة في الفترة الواقعة بين 1869 - 1967 .

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=24249

سأنقل إليكم ملخصا لمحتوى الكتاب ( في حلقات ) مع تعليقاتي عليه ، وأرجو من أبناء قبائل بلعبيد وغيرهم من المهتمين بالشأن القبلي المشاركة بالنقاش حول الملخص .


تحياتي .
http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/519_DSC00903%20copy.jpg

غالي الأثمان
10-19-2007, 04:59 AM
سلامي للاخ محمد بامزعب وعوض وبن معمّر !!!

سأرد عليك اخي مسرور في وقت اخر

لك التحيه .

مسرور
10-19-2007, 09:23 PM
اين اجد هذا الكتاب وهل يوجد على النت


اعرف البامزعب ولكن اسم الكاتب لم يمر علي ربما هو من صغار السن
اتمنى ان يكون الكتاب منصفا وينقل الحقائق كما كانت
وبالتأكيد سيختلف عن كل الكتب التي ذكرت فيها قبيلة بالعبيد كون الكاتب من ابناء القبيلة


في انتظارك

أخي رجل من الجزيرة

تحية وبعد ،

الكتاب ( كما أسلفنا ) من إصدارات دار تريم للدراسات والنشر تليفون 418888 تريم / حضرموت / الجمهورية اليمنية ، وطبع بمطابع عبادي بصنعاء تلفون 485961 .

معروض حاليا بمعرض الكتاب الدائم بالمكلا ويوزع عن طريقه وعنوانهم :

المكلا تليفون 302859

لديهم عنوان الكتروني ... وفي حالة إدراجه سيحذف بسبب برمجة الموقع على عدم تقبل العنوان البريدية .

ما جاء من استعراض في الكتاب وخاصة في التقاليد القبلية يكاد يكون مطابقا لما تضمنته دراسات تخص قبائل أخرى ( بسبب واحدية الموروث القبلي ) .

جاء في مقدمة الكتاب أن الدراسة لا تعد تعصبا للقبيلة والمناداة بالعودة إلى العصور البائدة ، وإنما من أجل ابراز التاريخ الماضي للقبيلة ومقارنته بالحاضر وتوضيح بعض العادات والتقاليد القبلية ، وأعتبر المؤلف كتابه أدول دراسة أكاديمية عن قبيلة بلعبيد في حضرموت في العصر الحديث وتفتح آفاقا أمام الباحثين والمهتمين إلى دراسات أوفر وأشمل عن القبيلة داخل المجتمع اليمني عامة والحضرمي خاصة ، ولخص الكاتب الأسباب التي دفعته لإصدار كتابه في التالي :

(1) رغبته الشخصية في الكتابة عن قبيلته لغرض تصحيح بعض المعلومات التي كتبها المؤلفين مثل الحاق بعض فخائذ قبلية ببلعبيد .
(2) عدم وجود دراسة أكاديمية مستقلة عن القبيلة بشكل منفصل وإنما تم التعرض لها في سياق الدراساتت العامة للمجتمع القبلي في حضرموت .
(3) ايضاح بعض العادات والتقاليد .
(4) توضيح دور القبيلة في الصراعات مع القبائل المجاورة والأنظمة السياسية الحاكمة في حضرموت .
(5) تقديم دراسة عن بلعبيد لم يتطرق لها أحد من قبل بالشيء الكثير .

برر الكاتب اختياره للفترة الزمنية اعلاه لموضوع الدراسة بسبب ما شهدته من تطور لعلاقات القبيلة بجاراتها من القبائل الأخرى والأنظمة السياسية .

قسم الكتاب إلى أربعة فصول هي :
(1) جغرافية وتاريخ حضرموت .
(2) الأوضاع الإجتماعية لقبيلة بلعبيد .
(3) الأوضاع الإقتصادية لقبيلةبلعبيد .
(4) علاقة قبيلة بلعبيد بالقبائل الأخرى .

اعتمد الكاتب في رواياته إضافة الى المراجع التي تتناول تاريخ حضرموت وقبائلها على مقابلات شخصية سابقة مع بعض المشايخ والأعيان القبليين نذكر منهم :

الشيخ مبارك بن عبد الله بن فرج الكربي
الشيخ علي بن مبارك بلجهر البريكي
الشيخ أحمد بن صالح بن عتيق البريكي
الشيخ صالح بن سالم باهيصمي
الشيخ عمر بن سعيد بامزعب
الشيخ أحمد بن علي المنطاب بن عمرو
الشيخ كرامه بن سعيد بن عمرو


سنوافيكم بسرد ملخص لمحتوى الكتاب مع ملاحظاتنا عليه .

خالص تحياتي .

مسرور
10-20-2007, 12:08 AM
حوى المبحثان الأول والثاني من الفصل الأول لمحة عن جغرافية حضرموت وعرض موجز لتاريخها السياسي وسنتجاوزها إلى المبحث الالث عن جغرافية وتاريخ مناطق قبيلة بلعبيد :

أولا : جغرافية مناطق قبيلة بلعبيد (1)

الموقع :
تقع مناطق بلعبيد في جهة الغرب والشمال الغربي من حضرموت وهي الحد الفاصل بين ما يعرف سابقا بمنطقة الواحدي والسلطنة القعيطية .


الحدود :
تمتد حدود مناطق بلعبيد من حدود آل علي والديّن شرقا إلى حدود قبائل بني هلال وعبيده ودهم في الغرب ، ومن حدود قبائل نعمان والمشاجر جنوبا إلأى حدو قبائل نهد والصيعر في الشمال .

التقسيم الجغرافي لمناطق بلعبيد :
من أجل فهم أكثر للموضوع يمكن أن نقسم مناطق القبيلة إلى قسمين هما :

القسم الأول :
وهو الهضبة المعروفة بالسوط ( الجول ) ويمتد هذا القسم من جردان في الغرب إلى ريدة الديّن في الشرق ، ومن فوق وادي يبعث وحول في الجنوب إلى ما فوق وادي عرماء ووادي دهر ورخيه في الشمال نويصنف الناس المناطق في هذا القسم إلى قسمين مناطق نجدية ومناطق حجرية ، فالمياه الحجرية هي التي تصب مياهها في وادي حجر الرئيسي ، أما المناطق النجدية فهي التي تصب روافدها في الوديان الأخرى كجردان ودهر ورخبه وعرماء وأكثر هذا القسم مناطق استيطان واستقرار للناس ... وتكثر فيه الشعاب الصغيرة التي تتجمع مياهها في واد رئيس كبير يسمى وادي ينجل الذي يصب في وادي عرماء .

القسم الثاني :
يعرف هذا القسم بالوديان والرمال حجيث تصب فيه مجموعة من الشعاب مياهها بإتجاهالوديان كوادي عرماء ورخيه ودهر وجردان والرمال التي تقع أسفل هذه الأودية تشكل محل استقرار لأفراد القبيلة والتربةفيها أفضل من التربة في القسم الأول .

يتبع ..............


(1) لا أوافق الكاتب على إطلاق مسمى القبيلة على قبائل بلعبيد التي تشكل حلف قبلي متحالف مع أحلاف قبلية أخرى مجاورة

مسرور
10-20-2007, 01:15 AM
....نسب بلعبيد :

كعادة المؤرخين والنسابة القبليين أورد المؤلف لمحة تاريخية مطولّة عن نسب قبيلة قضاعة واستبقه بقوله : لمعرفة نسب قبيلة بلعبيد لزم علينا تقديم لمحة تاريخية موجزة عن نسب قبيلة قضاعة والأقسام المتفرعة منها حتى يمكن الوصول في النهاية إلى نسب قبيلة بلعبيد ومنها إلى الأقسام الرئيسية في القبيلة وسنتجاوز تفاصيل اللمحة التاريخية كونها لا تفيد في شيء ولا تربط بين الأنساب ... ومجمل القول أن المؤلف ذكر انتساب بلعبيد إلى العبيد بن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليح بن عمران بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير ... وفي كتابات بعض المؤرخين يطلق عليهم قبائل ذييب سعد أو آل ذيب حيث ينقسمون إلى قبائل آل بحار وآل نعمان وآل سعد إلى جانب قبيلة بلعبيد ولهذا الإتحاد مدلولاته لقرب المناطق من بعضها بعضا كما أن لهم عادة خاصة في الهوك عند الزامل تدل على الإتحاد حيث يقولون ( غلابه كم من قبيلي كسرنا نابه والذيب سعد والذيب سعد ) :|| وهذا يميزهم عن غيرهم من القبائل الأخرى .

وتنقسم قبائل بلعبيد إلى ثلاثة أقسام رئيسية تندرج تحت كل قسم أقسام أخرى وهذه الأقسام الرئيسية هي :

(1) سلم
(2) باحيان
(3) المشايخ آل بريك

تسكن قبائل سلم في سوط بلعبيد ورخيه وجردان والحنكه والحنك وسمره وريدة آل باسعيد ودوعن (1) ، وأورد الكاتب أقسام الفروع كالتالي :

آل الهميم ومنهم :

آل باهيمصمي ، آل باجحاو ، آل باجعيم ، آل باظفر ، آل بادعام ، الكسران ، الجعافرة ، آل سالمين .


آل باكرش موزعين في السوط ورخية ودهر وسمره وينقسمون الى فرعين رئيسيين هم :

الجهمه :

آل باسمير ، آل بامزعب ، الباجبع ، آل دهر (2) ، آل باعنس ، آل بامخشب ، آل عفي ، آل لحول

الباكدم وآل برّشد :

آل بافاضل ، آل بالعقل ، آل باشيبه ، آل بالحمر ، آل بادريب ، آل بلقفاع ، آل باكربي


آل باوهّــــــال

آل بادهري

آل بايوسف

آل بالشوار

آل عبد اللـــــه ومنهم :

باحميد ، بادخن ، آل مفلح ، آل باعبدالله


أقحم المؤلف المشايخ آل عبد الحق ، وآل عبد الصمد ، وآل عبد العزيز ضمن قبائل سلم ، مع أن وقائع التاريخ المتواتر نقلا على الألسن يوضح الكيفية التي وفد بها جدهم الأكبر كخادم للشيخ محمد بن بريك جد المشايخ آل بريك كما ذكر أسماء فخائذ أخرى تنتمي إلى قبائل سلم ولم يعد لها الآن وجود في مناطقها ويعتقد أنها رحلت إلى مناطق أخرى أو هلكت وتدل على إنتماءتهم إلى قبائل سلم مناطقهم التي تسمى بهم إلى اليوم وبعض الجرب الزراعية والمراعي التي لا زالت تحمل أسماءهم ومن هذه الفخائذ :

بانقاطه ، باعمر ، باغفّار ، بقرف ، باكابش ، باشقار ، باهميم ، لجوز ، بانعيم ، باعزوم ، باقميش ، باقطام ، باضلاع ، بن دخين ، بادريجان ، وأخطأ المؤلف خطأ فادحا حين عد آل باكريشه وآل وتيد وهم من آل عبد الله ضمن تلك الجموع التي لا يعرف لها موطن ، علما أن آل باكريشه وآل بلوتيد لا يزالون بمواطنهم وركاكة قبائلهم واحتوائهم ضمن قبيلة آل بادخن راهنا لا يلغي وجودهم .


قبل كتابة الجزء التالي من الإستعراض لما جاء في الكتاب اعلاه ليس أمامنا ما نقوله سوى أن بعض الأسر المدنية الحضرمية ستوجد لنفسها إنتماء لبلعبيد مثل آل بانقاطه وآل باغفّار الخ ............. ::3


يتبع .................




(1) لم أسمع من قبل بوجود فعلي لقبائل بلعبيد في دوعن خلاف أولئك الذين لجأوا إليها من قبائل معينة هربا من ثارات واستوطنوا هناك على اعتبار أنهم من المشايخ آل بريك .

(2) لم ينم إلى علمي عن وجود فخائذ تنتمي لبلعبيد تعرف بـــ آل دهر وآل لحول وآل بالشوار .

غالي الأثمان
10-20-2007, 01:30 AM
جزاك الله خير اخي مسرور .

مسرور
10-20-2007, 02:07 AM
......القسم الثاني آل باحيّان :

آل عمرو وهم

آل أحمد بن عمرو وهم : آل حتيش وآل بريك .

آل قرحوم بن عسكر وهم : آل حمودش ، آل ماخش ، آل صالح بن سالم ، آل كسّاب ، آل عشان .

آل ثابت بن عمرو وهم : آل عمرو ( الحمران ) آل بربر ، آل البقية .

آل عبد الله بن عمرو .. وهؤلاء قد رحلوا عن عرماء ويسكن قسم منهم في منطقة عين بين بيحان وحريب وقسم آخر يسكنون المكلا ويعرفون باسم آل عامر وأصلهم مندربش في عرماء (1)


الكـــرب :

آل سالم بلسود ( القطعه )

آل سليمان بلسود وهم : آل عويره ، آل مسفر ، آل جعاول وينقسمون إلى :

آل عويره وهم : آل لفشع ، آل قيطان

آل مسفر وهم : آل سالم ، ( آل حسن وآل ضوطان ) ’ الشكل ( آل فرج آل صران ) الباجعول ، الباقارح ، آل باصره وهؤلاء قدر حلوا ( يقصد آل باصرة حسبما جاء في حواشي الكتاب من مقابلة مع الشيخ عمر أحمد باقارح ) واستقروا في وادي دوعن في الجدفرة وشروجها ومعهم ديار أخرى من الكرب كالمطاحلة وآل الهيج وآل ثابت وآل سليمان ... وهذا إن ثبت صحته فسيفتح الباب للأخذ والرد حول نسب آل باصره كقبيلة سيبانية ويضع تساؤل حول وجود فرع من الكرب بدوعن يحمل نفس المسمى ( آل باصره ) أم أن آل باصرة السيبانيون هم امتداد للكرب ولذلك نرجو من الاخوة الكرام التكرم علينا بما يعلمونه بهذا الخصوص .

آل جعاول وهم : آل زيد ، ( آل علي ، آل سالم ) آل محمد ( آل لركب ، آل فرج ) آل النصافي .

آل باثنيه وهم : آل الهيج ، آل باثابت ، آل سليمان

الحولان : وقد كان مقرهم في عرماء ولكنهم تفرقوا

المطاحلة : وهم بامنصور ، باهبيص


آل حيـــــد :

آل سعد وهم : بن جبهه ، بن معمّر ، بن هشام

آل عقيل وهم : بن موسى ، بن حليف

المشايعه :

آل غضبان

آل سالم
آل سمران


آل رقيب :

لم يشر المؤلف إلى ماضي آل رقيب ... وما سمعته أنا شخصيا تواترا أنهم كانوا من الفروع القوية مهابة الجانب في بلعبيد وضعفت ولم يعد لها ذلك التأثير السابق .


آل مساعد :

ضمهم المؤلف إلى باحيان ، وسبق طرح تساؤل بخصوص إنتمائهم إلى بلعبيد وحملت ردود الاخوة الكرام آراء متضاربة لا تثبت ولا تنفي .


المشايخ آل بريك :

ينقسمون إلى الفروع التالية :

آل حمد بن محمد ويضمون الفخائذ التالية :

آل عيسى ( آل عبد الرحيم ، آل زيد )

آل أبوبكر ( آل باخنيتيب ، آل مكوّم ، آل نجيب ، آل عبدالقوي )

آل عمر : ( آل ياسين ، آل حمد ، آل عقيل ، آل داؤد وهم : آل فضل آل عثمان آل معروف ) ... وهنا وقع المؤلف في تصنيف خاطىء فآل عثمان لا ينتمون حقيقة إلى آل بريك وليسوا من آل داؤد وهناك من ينسبهم إلى دار آل أحمد وهي دار المنصبة في آل بريك ويحكى أن جدهم وفد مع والدته طفلا من بلاد دهم هربا من ثارات قبلية ولتأمين مستقبل ابنها واحتمت بالشيخ محمد بن بريك الذي تزوجها واعتبر عثمان واحدا من أولاده ، أما آل معروف فينتسبون حاليا إلى آل عقيل وأصولهم تعود لقبيلة العوامر من حضرموت .

آل عمر بن محمد ويقسمون إلى الفخائذ التالية :

آل سالم بن عمر

آل عبد الله بن عمر

آل أحمد بن عمر


آل علي بن محمد وهم :

آل أحمد بن علي ... وهم آل علي بن أحمد

وآل محمد بن علي .... وهم آل البام


يتبع ............


(1) اشار المؤلف إلى أنه استقى تلك المعلومة من الشيخ أحمد بن علي المنطاب بن عمرو .

مسرور
10-20-2007, 02:14 AM
جزاك الله خير اخي مسرور .


مولى البداعه قابض الإقليد بايقطع الشقه بلا امتار = وعيال بامزعب وبابلعيد ذي يحطون الحطب عالنار

شكرا لك أخي غالي الأثمان

يبدو لي أنك من قبائل بلعبيد .... قبائل الجهمه تحديدا ;kai

تابع ...........

تحياتي .

شيخ القبايل.
10-20-2007, 02:16 AM
تسجيل حضور مع الشكر للاخ مسرور

الكربي
11-19-2007, 10:26 AM
مشكور يا اخوي على الموضوع الطيب .

اما بخصوص اصل الكرب وكتابه فخايذه ففيه التباسات واخطاء كثيره . وذلك للعلم

مسرور
11-20-2007, 07:29 AM
مشكور يا اخوي على الموضوع الطيب .

اما بخصوص اصل الكرب وكتابه فخايذه ففيه التباسات واخطاء كثيره . وذلك للعلم


أخي الكربي

الكرب فرع من قبائل بلعبيد ..... ذلك ما نعلمه .

بإمكانك التصحيح في ما يخص فخائذهم إن رغبت في ذلك ، وإدراجه ضمن هذه الصفحة .


لن نوافقك إن أنت اعتمدت على ما جاء بكتاب بنات سبأ لــــ عبد الله فيلبي بنسب الكرب إلى غير تجمعهم القبلي أو إعطائهم صفة تجرّدهم من الإنتماء البلعبيدي ...


في حالة اعتمادكم على ذلك المرجع وجب عليكم الإقرار أولا بإنتماء الكرب وآل بريك إلى الأشراف المنتقلين من رنيه وبخلافه إفادتنا عن مصادركم ( إن وجدت ) .

تاليا موضوع سابق لي بهذا الخصوص ( في منتدى آخر ) قررت نقله لتعميم الإطلاع .

سلام .




....تاليا روابط حوت شيئا من التاريخ القبلي للكرب وآل بريك :

كون وضع روابط لمنتديات أخرى محظورا قمت بحذف الروابط

في الرابط الأول بعنوان قبيلة الكـرب نسبها أقسامها مساكنها استعان الكاتب بن صالح بكتاب بنات سبأ للرحالة عبد الله فيلبي كمرجع بنسبة الكرب إلى سوده في رنيه وحرّف فيه قليلا ( أي الناقل بن صالح ) بقصد استثناء آل بريك من روابط تجمعهم مع الكرب لخدمة أغراض بحثه في اثبات انتساب الكرب منفردين لغير محيطهم القبلي المعروف ببلعبيد ...

كلام عبد الله فيلبي ليس قرآنا منزلا ونعلم أهداف وغايات وأغراض رحلاته إلى المنطقة وليست بخافية علينا ، وكونه رحالة أقام بين ظهرانينا فنستطيع الجزم بأن ما أستقاه من معلومات كان شفاهة من أفواه من استضافوه في حله وترحاله .

سأعيد نقل ما جاء في الصفحتين أرقام 100 و 136 وإخضاعها للبحث مجددا :

وتزعم الصيعر ( غير مشمولين بالبحث وورد ذكرهم لعدم الإخلال بقول مؤلف الكتاب ) انها تنحدر بصورة مؤكدة من قبيلة قحطان عن طريق أحد الأسلاف يسمى المقداد بن الأسود الذي يقال أنه صحابي من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، بالقدر نفسه تدعي الكرب أنها من أصل نبوي عن طريق سودان وهي عشيرة أشراف استقرت لزمن طويل بين السبي في رنيه حيث جاء ( كما يقولون ) الجد الذي كان أول من استقر في ضواحي حضرموت ، وفي الحقيقة يجوز لكلا القبيلتين أن تدعي بشكل معقول بأنها لديها تاريخا طويلا كمقيمين أكثر مما تعلم لأنهم بالتأكيد من قبائل ( الكرباني ) و ( اصراتي ) الذين ذكرهم بليني من بين قبائل جنوبية أخرى .(1)

إن تاريخ بيت الأولياء في شبوه يكتنفه قليل من الغموض ، فقد كان بريك وهو السلف الذي أخذت عشيرة آل بريك اسمها منه والد محمد الشيخ الولي (2) والذي يكون في الواقع أول من استقر على أنقاض شبوه ، ومن المؤكد أن العشيرة قد تمتعت ذات يوم بفترة من السلطان والنفوذ الزمني وكانت الشحر الميناء البحري المهم تخضع لحكم أحد أفرادها قبل الإحتلال الكثيري لها (3) والذي دام فترة قصيرة وقد تهاوى هذا الإحتلال تحت أول ضربات القعيطي ، ويقال أن أسلاف آل بريك من أصل الأشراف ، وهناك اعتقاد عام بأنهم ينحدرون من آل حامد أشراف بلدة السيح في الأفلاج الذين ينحدر منهم أيضا ابن اسماعيل وأشراف رنيه ، ولذلك ربما يكون ما حدث في الواقع أن أشراف آل حامد هؤلاء عندما أنطلقوا راحلين من اليمن منذ حوالي 200 عام مضت بحثا عن المغامرة في صحراء الجزيرة العربية قد خلفوا وراءهم بعثات من مختلف الإتجاهات جاءت احداها واستقرت في حضرموت بينما استقر الآخرون في رنيه والأفلاج ... ومن الجدير بالذكر أيضا أن قبيلة الكرب تدعي ارتباطها المتنقل من جيل إلى جيل مع قوم رنيه من غير الأشراف على الرغم أنه من الصعوبة أن تشك في أن اسمهم مشابه تماما لقبيلة كرباني ، قتبان الذين قال عنهم بليني أنهم استقروا في حضرموت في عهده ، وإذا كان الوضع كذلك فإن الحركة الأصلية ربما كانت في الإتجاه المعاكس من حضرموت إلى رنيه أي أن حركة الكرب مع حلفائها الأشراف تجاه المناطق الأكثر رخاء وغناء في الشمال أو بعيدا عن الضغط في الجنوب ، ومهما يكن من أمر فإن الإرتباط الزمني والروحي بين شبوه ورنيه والأفلاج علامة واضحة في التقاليد المحلية بينما يعد ارتباط عشيرة آل بريك بالكرب حقيقة محلية واقعة ، ولذلك من المحتمل أن يكون الأشراف عند وصولهم منطقة شبوه قد أصبحوا أتباعا ( كما أنهم ما زالوا حتى الآن ) لقبيلة الكرب حسبما يوحي بذلك تسميتهم البديلة بالفقراء والمشايخ وهكذا أضحى أشراف آل حامد مستقرين في حضرموت بصفتهم فقراء أو مشايخ من قبيلة الكرب بينما في أيام عزهم العظيم استطاعت مجموعة منهم وهي آل بريك أن تقيم حكما قبليا باسمها والذي أضاف له المستقبل مهمة روحية أكثر منه مهمة زمنية .

سندخل في تفرعات قبيلة آل بريك الذين قصرهم الباحث في دار آل سالم بن عمر فقط لاحقا ، ولا ندري شيئا عن سبب إغفاله لبقية الديار رغم مروره بدهر وعرماء اللتان يتواجد بهما آل بريك ..... وما نود التأكيد عليه هنا هو :

1. تطرق فيلبي إلى أن آل بريك والكرب يرجعون إلى الأشراف ولم يغفل وجود إدعاء بين أبناء القبيلة الأخيرة بعدم إنتمائها إلى الأشراف .
2. أن الحركة كانت معاكسة من حضرموت إلى الشمال ( نجد وما جاورها ) .
3. ثبوت إنتماء آل بريك والكرب إلى نفس الفصيل القبلي الواحد سينسف ما جاء في بحوث المؤرخين الحضارم من أن آل بريك شبوه ينتمون أصلا ليافع ، والربط بينهم وبين أسرة آل بن بريك التي حكمت الشحر والإدعاء أن من حكموا هناك قبل استئصال آل كثير لدولتهم هم آل بن بريك كفرع من آل بريك ، في حين تشير الحقائق القائمة على أرض الواقع عدم وجود رابط بين بن بريك والبريكي خلاف تقارب المسميات فقط .. فلماذا يصر فيلبي على وجود صولة وجولة ونفوذ وسلطان لآل بريك في فترة من فترات تاريخهم ؟
4. المشايخ آل بريك والكرب يعودون إلى أصل واحد ، وفضل الرعيل الأول من الأجداد رسم السياسات المستقبلية لسلالاتهم ، فنحى أجداد آل بريك منحى التمشيخ وفضل الكرب الإحتكاك بالقبائل المجاورة والدخول معها في أتون صراعات قبلية والتنصل من الإنتماء إلى الأشراف .


ما رأي الأخوة من الكرب وآل بريك في ما قاله فيلبي ولم ينقل من نقلوا شئيا منه ضمن الرابط ما جاء في الصفحات التي أشاروا إليها كاملا واكتفوا بالإنتقاء بقصد عدم التشعيب أو للتنصل من الإنتماء المشترك مع آل بريك !!!! .. علما أن التداخل والإحتكاك ينحى بالكرب بإتجاه قبائل بلعبيد عامة والمشايخ آل بريك على وجه الخصوص وبرغم وجود علائق خاصة للكرب مع قبائل خارج محيطهم كــــ الصيعر وبقية قبائل الصحراء الشاسعة .

هناك توضيحات أخرى من نفس المرجع سأنقلها لاحقا قد تشكك في انتساب ديار آل بريك كلها لجدهم الأكبر محمد بن بريك وستنسف وثيقة المنصب الديشي نسفا .


تحياتي .



(1) نقلا مما جاءف بالصفحة 100 من المرجع المشار إليه .
(2) الصفحه 136 من نفس المرجع .
(3) سقوط إمارة آل بن بريك في الشحر

صالح العمودي
11-30-2007, 12:42 PM
حوار هاديء

وسرد شيق

فرق كبير بين ذا المنتدى والمنتديات الاخرى


اكمل يا مسرور

بن حيد
12-01-2007, 10:30 PM
احسنت جميل جدا

سليمان السيباني
12-09-2007, 03:01 PM
اولا نشكركم استاذنا الكريم على هذا العرض المتميز .. وبخصوص ما ورد في ملاحظتكم ..

وهؤلاء قدر حلوا ( يقصد آل باصرة حسبما جاء في حواشي الكتاب من مقابلة مع الشيخ عمر أحمد باقارح ) واستقروا في وادي دوعن في الجدفرة وشروجها ومعهم ديار أخرى من الكرب كالمطاحلة وآل الهيج وآل ثابت وآل سليمان ... وهذا إن ثبت صحته فسيفتح الباب للأخذ والرد حول نسب آل باصره كقبيلة سيبانية ويضع تساؤل حول وجود فرع من الكرب بدوعن يحمل نفس المسمى ( آل باصره ) أم أن آل باصرة السيبانيون هم امتداد للكرب ولذلك نرجو من الاخوة الكرام التكرم علينا بما يعلمونه بهذا الخصوص .

لعلنا نؤكد ان آل باصرة هم جزء من قبيلة باقديم وجدهم اسمه عبدالله (الملقب باصره) بن محمد بن سعيد بن الجويد باقديم وقد لقبه احد السادة بإسم باصرة ويوجد باصرة غير هؤلاء وغير السادة في دوعن على حسب علمي . اما باصرة من سيبان فهم جزء من قبيلة باقديم وعزوتهم بو قديم ..

وقد شد انتباهي وجود اسم (بلجوز ) وهو اسم اسرة موجودة الان في قبيلة الجعافرة الحلكية السيبانية لا ندري الي دار ينتموا ولدي وثيقة من سنة 1240 هـ تذكرهم من ديار الجعافرة .. فلا ادري هل يعرف الكاتب تاريخ لنزوح احدهم او ما شابه ..

مع شكرنا وتقديرنا للجميع .

مسرور
12-12-2007, 11:18 AM
تناول المؤلف في الفصل الثاني من الكتاب ضمن مباحثه الثلاثة :

(1) العادات القبلية .
(2) التقاليد القبلية .
(3) الأوضاع الصحية .
(4) التعليم والهجرة .

سنتجاوزها كونها نسخ مكرر لمن سبقوه في توثيق التراث القبلي لتشابه العادات والتقاليد وطبيعة الأوضاع السائدة هناك في المجال الصحي والتعليمي .


الفصل الثالث :

(1) الأنشطة الإقتصادية التقليدية
(2) طرق زراعة الأرض .
(3) ملكية الأراضي
(4) الصناعات الحرفية
(5) المهن

سنتجاوزها أيضا لإنطباق ماجاء بأعلاه عليها ولعدم اهميتها .


يتطرق المؤلف إلى علاقة بلعبيد بالقبائل المجاورة فيقول :

تسكن قبيلة بلعبيد في مساحة واسعة مقسمة ما بين السيطان ( الجول ) والوديان والرملة ويحيط بهم من كل جهة قبائل عدة ، ولذلك أخذ مقادمة القبائل في عقد عدد من الإتفاقيات مع القبائل المجاورةمن أجل الحفاظ على السلام الدائم وتبادل المصالح العامة ، وفي معرض تناوله لعلاقة بلعبيد بقبيلة الدين أفاد أن الوئام لم يكن يستمر طويلا بين أفخاذ من القبيلتين وتنشب بينهم من الحين للآخر مشاكل كثيرة بسبب المراعي تعكر صفو الوئام والإنسجام ومن ضمن تلك الوقائع التي استشهد بها على تعكير صفو العلاقة مع الديّن اختصام قبيلة آل باسلوم من قبيلة بلعبيد وآل باكرشوم من قبيلة الديّن سنة1863 ميلادية قريبا عندما أراد آل باكرشوم نهب أغنام خاصة بآل باسلوم الذين كانوا يسكنون أحد الشعاب القريبة من مناطق الديّن مما أدى إلى حدوث اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل واحد من كل جانب ، وتمكن المشايخ من احتواء الموقف بين الطرفين ، وعندما نقل القتيلين على ظهر أحد الجمال كان قتيل آل باسلوم أثقل في الوزن من باكرشوم ، ولم يعتدل توازنهما على ظهر الجمل فطلب المقدم باكرشوم عدل من باسلوم في الثقل عند بامجيمر ( من المشاجر ) ووافق باسلوم على ذلك ، وفي يوم الوعد حضر آل باسلوم وكان معهم الحكم علي بن عمر باهيصمي الذي أرسله الحكم عمر بن عبدالله باهيصمي ويرافقه اثنى عشر رجلا في حين حضر من الديّن حوالي سبعين رجلا ، وعندما شاهد باهيصمي هذا الجمع من الديّن قال لباكرشوم : جيت منكف أو جيت للبداه ؟ :lol ( يقصد للقتال أو لحل المشكلة ) فرد باكرشوم بقوله : جيت لها كلها ياحكم ، صمت الحكم باهيصمي ودخل إلى عند بامجيمر وأرسل رجاله إلى مقادمة فخائذ بلعبيد وطلب منهم ابلاغهم بأن الحكم محاصرا في قدة وهي منطقة تتبع للمشاجر .

أراد بامجيمر البت في قضية المتنازعين إلا أن الحكم باهيصمي تظاهر بالمرض ، وكلما أتاه بامجيمر يبادره بالقول غدا ... ( بكره ) وهدفه من التأخير وصول القبيلة وهكذا حتى مرت ثمانية أيام ، وفي عصر اليوم الثامن أقبلت قبائل بلعبيد عندها دخل بامجيمر على الحكم باهيصمي وقال له : قم ياحكم دواك حصل وأصطف رجال بلعبيد وسلموا على الحاضرين وبادرهم الشاعر أحمد سالم بامجيمر مرحبا فقال :


صحيت وهمك ياعلي من بعد ما أنت مشتكي = باتشوفك الليله غني بعد الليالي لولّه
من هو معه ساعد قوي والله ولو هو خارجي = لا سالت اشعابه تجي وتجيب جلجل والجله


فرد عليه الشاعر سالم العناب من قبائل آل عبدالله ( بلعبيد ) وكان مع الوافدين :



أربعمائة شفّت حيود المهتكب(1) = في أطرافها سبعه من الخيّاله
هذي سبور القوم ياباهيصمي = من حب صافي يرغب الكيّاله


وقال شاعر الدين وهو من آل باكرشوم :


ياذي تخبّرني من سيوب القبله (2) = عارض في المشرق خصيب ارساله (3)
صوت المهوّك لا سمعته يعجب = نحنا مقاييس البلاء وأشعاله


سنكتفي بهذا السرد مع وعد بسرد ما تبقى من محتوى الكتاب .

غلبت اللهجة العامية على المفردات التي استخدمها المؤلف ، ولم يخرج عن إطار ونسق من تناولوا البحوث القبلية المماثلة حيث أن الوقائع والغزوات تكاد تكون متشابهة في مجملها على أغلب أحداث التاريخ القبلي لتلك القبائل ، ومن غريب ما قرات رسالة ماجستير تقدم بها خالد عبد الله طوحل عن العوالق وتكوينهم السياسي الحديث ( دراسة تاريخية سياسية ) لم تخل من سرد ممل ومطول عن النمط القبلي والعلاقات والتقاليد القبلية ، وتكاد أغلب الكتب الموثقة لتاريخ قبائل حضرموت ومحيطها متوازية في محتواها ، وكون منح درجة الماجستير في مبحث معين يتطلب من الباحث طرق قضايا تنعكس ايجابا على المجتمع وتوثقا لقيمه فقد غلب الغث على الثمين في ما يطرح من توثيق للواقع القبلي لحيازة درجات الدكتوراة أو الماجستير ، فهناك من كتب تاريخ الجوهيين وآخر قام بكتابة بحث مماثل عن قبائل سيبان (ة يصعب حصرهم ) ... وتوثيق الأحداث التي مرت بها المناطق القبلية وخاصة المتعلقة منها بالحروب القبلية التي لم تشكل منعطفا هاما في سير تاريخ المنطقة غير جديرة بالمناقشة في الصروح العلمية ويجب بقاءها كمرجع لتلك القبائل التي يستعصي قيام مجتمع مدني في مناطقها لتشبثها بالأرض والحدود القبلية ورفضها للتعاطي مع معطيات الحضارة المدنية .


سلام .



(1) يقصد جبال وديان عرماء ودهر
(2) أراضي بلعبيد
(3) سحابة كثيفة المطر ويعني قبيلة الديّن

ابو عامر راعي الابل
12-12-2007, 12:19 PM
قصائد في وعد قده بين بلعبيد والدين - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=21839&highlight=%C7%E1%DA%E4%C7%C8)

مسرور
12-12-2007, 12:26 PM
قصائد في وعد قده بين بلعبيد والدين - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=21839&highlight=%C7%E1%DA%E4%C7%C8)

لك خالص الشكر والإمتنان لإرفاقك رابط قصائد وعد قدّه .

تحياتي .

قبرايل
12-16-2007, 06:07 PM
قبائل الخامعة
هم
ال باقديم-ال باصرة
ال باسلوم-ال بارشيد
ال بلجهيم
ال باقعر
دنية فيها العجابة
ال بامزعب ينكرون النسابة
وبلعبيدرجالهافي كل الجبال لهم شامة
رجال في وقت الجوارج شهامة
مايعرفواالاهانة
ولك يابامزعب الاجابة
ال بلجهيم
هم
ال بانصر
دارسعيدبانصربلجهيم
ودارمبارك بانصربلجهيم
وقددخلوا في حلف الخامعة
وال بلجهيم
هم في الاصل من قبيلة بلعبيد
تحياتي

مسرور
12-16-2007, 08:01 PM
قبائل الخامعة
هم
ال باقديم-ال باصرة
ال باسلوم-ال بارشيد
ال بلجهيم
ال باقعر
دنية فيها العجابة
ال بامزعب ينكرون النسابة
وبلعبيدرجالهافي كل الجبال لهم شامة
رجال في وقت الجوارج شهامة
مايعرفواالاهانة
ولك يابامزعب الاجابة
ال بلجهيم
هم
ال بانصر
دارسعيدبانصربلجهيم
ودارمبارك بانصربلجهيم
وقددخلوا في حلف الخامعة
وال بلجهيم
هم في الاصل من قبيلة بلعبيد
تحياتي


أخي الكريم

كل شيء معقول ... سنلجأ لأعيان ومشايخ قبائل بلعبيد وتحديدا الجهمه من فرع سلم للإستفسار عن تلك الروابط القبلية بينهم وبين آل بانصر

ما أعرفه أنا هو أن الجهمه فرع من آل باكرش المتفرعون هم وغيرهم من سلم البلعبيدية ... وقبائل الجهمه في سلم وعزوتهم الجهيمي هم آل بامزعب / آل باسمير / آل باعنس / آل بامخشب / آل عفي / آل لحول / وآل باجبع ...... وليعذرني من تجاوزتهم من أبناء الجهمه والعتب على الذاكره :FRlol:


سلام .

قبرايل
12-17-2007, 06:14 PM
ال باصرة
هم
ينقسمون
الى قسمين
القسم الاول فهم مشايخ في دوعن
ام القسم الثاني
فهم اسم دار من ديار
ال باقديم
السبانيون
لقب احدالجدود
من ال باقديم
بسم باصرة
لانة ينام تحت شجرة يسمونها
صرة او ام صرة
تحياتي

قبرايل
12-17-2007, 06:39 PM
عزيزي بامزعب لم يزل هناك من ال بانصرمن دخل في احلاف اخرة مثال الدينا في المشاجروال باوزيرنرجوه منكم البحث والافادة في هدة المسألةوزيدك معلومة اما الدينايسكنون في وادي حجرفهم قبيلة ال بان صربفصل حرف النون عن الصادوفي الاصل هم عبيدوقالوا لهم بان صرنسبة الى جدهم نصروهوعبدمن عبيدباطف

قبرايل
12-17-2007, 06:43 PM
عزيزي بامزعب لم يزل هناك من ال بانصرمن دخل في احلاف اخرة مثال الدينا في المشاجروال باوزيرحسب ماسمعنا بان هناك من ال بانصرنرجوه منكم البحث والافادة في هدة المسألةوزيدك معلومة اما الدينايسكنون في وادي حجرفهم قبيلة ال بان صربفصل حرف النون عن الصادوفي الاصل هم عبيدوقالوا لهم بان صرنسبة الى جدهم نصروهوعبدمن عبيدباطف وهم ليسوامن ال بانصروقدكثرووتوزعوا في بداوي حضرموت ووصول لحد ابين

قبرايل
12-18-2007, 08:20 AM
شعرمن احدشعارال بانصر
الملقب بلقحم
وهويقول
في القصيدة
انابانصروالنسر
جدي
الجردوالجمز
كلين يعرف مكانة
مانا صبي
جثنة ولابحار
اناقبيلي من ضمن القبائل
ملاحطة
النسر
يقصدبة
هو الصقر
وهوالقب
المعروفين بة ال بانصر

قبرايل
12-18-2007, 08:21 AM
شعرمن احدشعارال بانصر
الملقب بلقحم
وهويقول
في القصيدة
انابانصروالنسر
جدي
الجردوالجمز
كلين يعرف مكانة
مانا صبي
جثنة ولابحار
اناقبيلي من ضمن القبائل
ملاحطة
النسر
يقصدبة
هو الصقر
وهواللقب
المعروفين بة ال بانصر

قبرايل
12-18-2007, 08:26 AM
ال بن بريك
والبعض يقول
لهم
البريك
والبريكي
وهوفي اصل
الاسم
ال بن بريك
وال بن بريك
هم من قبائل عمان
ويعودنسبهم الى العدنانيون

قبرايل
12-18-2007, 08:35 AM
[size=9][QUOTE=قبرايل]عزيزي بامزعب لم يزل هناك
من ال بانصرمن دخل في احلاف اخرة
مثال الدينا في المشاجروال باوزير
وبحسب ماسمعنا بانهم
من ال بانصر
نرجوه منكم البحث والافادة في هدة المسألة
وزيدك معلومة اما الدينايسكنون في وادي حجر
فهم قبيلة ال بان صر
بفصل حرف النون عن الصادوفي الاصل
قالوا لهم بان صرنسبة الى جدهم( نصر)وهوحبشي الاصل
وهوعبدمن عبيدباطهف وهم ليسوامن ال بانصركما يدعون وقدكثرووتوزعوا في بداوي حضرموت ووصول لحد ابين[/ size]

قبرايل
12-18-2007, 08:47 AM
نرجوامن
اخي بامزعب
تزودنا بمعلومات
عن الجهمة
من المصادرالتاريخية
من اي قبايل العرب الجهمة

قبرايل
12-18-2007, 06:24 PM
ال بامخشب
ياعزيزي بامزعب
هم من الاحلاف
و
الاحلاف
في الأصل
هم
من قبائل كندة

قبرايل
12-19-2007, 04:46 PM
البانصر-ال بانصر-بانصر
لاتفرقون بين الأهلي
بتحريف الأسامي
الأول وثالث وثاني
كلهم من أصل الأولاني
ال بلجهيم
هم ال بلجهم
يتفرع
من ال بلجهم
هم
دارسعيدبانصربلجهم
و
دارمبارك بانصر بلجهم
الجهمة
ويتفرع من الجهمة
هم
ال بامزعب بانصرالجهيمي
و
ال باسميربانصرالجهيمي

قبرايل
12-19-2007, 04:50 PM
البانصر-ال بانصر-بانصر
لاتفرقون بين الأهلي
بتحريف الأسامي
الأول وثالث وثاني
كلهم من أصل الأولاني
ال بلجهيم
هم ال بلجهم
يتفرع
من ال بلجهم
هم
دارسعيدبانصربلجهم
و
دارمبارك بانصربلجهم
الجهمة
ويتفرع من الجهمة
هم
ال بامزعب بانصرالجهيمي
و
ال باسميربانصرالجهيمي

قبرايل
12-20-2007, 04:39 PM
ال باصرة هم ينقسون الى اربعة ديار
وهم على النحوا التالى
(1)
ال .باصرة من السادة
(2)
وال باصرة
مشايخ في دوعن
(3)
ال باصرة هم اسم دار من ديار
ال باقديم
السبانيون
لقب احدالجدود
من ال باقديم
بسم باصرة
لانة ينام تحت شجرة يسمونها
صرة او ام صرة
(4)
وفية ال باصرة يرجعون عبيد

قبرايل
12-22-2007, 08:41 AM
ال بالجهيم -ال بلجهيم -ال بلجهم الجهمة
البانصر-ال بانصر-بانصر
لاتفرقون بين الأهلي
بتحريف الأسامي
الأول وثالث وثاني
كلهم من أصل الأولاني
ال بالجهيم اوال بلجهيم
يتفرع منهم
هم
دارسعيدبانصربلجهم
و
دارمبارك بانصربلجهم
ومنهم
الشخصية التى برزة في حرب المدحر
سالمين بن سعيدبانصربلجهم
ال بالجهيم-ال بلجهيم
يتفرع منهم الجهمة
و الجهمة
هم
ال بامزعب بانصرالجهيمي
ومنهم شيخ ال باكرش
ال باسميربانصرالجهيمي

YemenihoneY
12-22-2007, 10:50 PM
شكرا ....................

باسباع2008
01-01-2008, 10:05 PM
تكفى يارجال ماحد فيكم جاوبني على سؤالي عن باسباع الى اي فخذ ينتمون في قبيلة بلعبيد حيث ذكرفي كتاب اسمه ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت صفحة 301عن قبائل صوت بلعبيد باهيصمي وباسباع وباكرش الخ طيب سؤالي باسباع قبيلة ام فخذ من قبيلة تنتمي الى قبيلة معينة تكفون يارجال

باسباع2008
01-01-2008, 10:10 PM
تكفى يارجال ماحد فيكم جاوبني على سؤالي عن باسباع الى اي فخذ ينتمون في قبيلة بلعبيد حيث ذكرفي كتاب اسمه ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت صفحة 301عن قبائل صوت بلعبيد باهيصمي وباسباع وباكرش الخ طيب سؤالي باسباع قبيلة ام فخذ من قبيلة تنتمي الى قبيلة معينة تكفون يارجال

مسرور
01-01-2008, 11:28 PM
تكفى يارجال ماحد فيكم جاوبني على سؤالي عن باسباع الى اي فخذ ينتمون في قبيلة بلعبيد حيث ذكرفي كتاب اسمه ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت صفحة 301عن قبائل صوت بلعبيد باهيصمي وباسباع وباكرش الخ طيب سؤالي باسباع قبيلة ام فخذ من قبيلة تنتمي الى قبيلة معينة تكفون يارجال

أخي الكريم باسباع

تحية وبعد

جاء في الصفحة 301 من ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت لعبد الرحمن بن عبيد الله السقاف التالي :

وقبائل السوط كما سبق قبيل ذكر وادي عمد هم : آل باتيس ، آل سميدع ، وآل بلعبيد وهم : آل هميم ، آل باهيصمي _ وهو الراس - وباساع ، وباكرش ، وباحيّان ، ، وآل باغس ، وآل باسمير ، وآل باوهّاج وغيرهم وقد سبق أنهم يناهزون ألف رام . ( انتهى )

لقد خلط السقاف خلطا كبيرا ....

باهيصمي فرع من آل هميم وتضم دار آل هميم بالإضافة إلى فخيذة باهيصمي التي تؤول لها رئاسة بلعبيد ( الحكمان ) عدة فخائذ أخرى .


بالعودة إلى مراجعي ومن واقعي معلوماتي لم أجد ذكرا لقبيلة أو فخيذة من بلعبيد يطلق عليها اسم باساع أو باسباع ... أما آل باكرش فهم عدة فخائذ .... وآل باغس هم آل باعنس من الجهمة وربما وردت تسمية باغس نتيجة لخطأ مطبعي ويقع آل باسمير ضمن الجهمه وهم فرع من فروع سلم البلعبيدية ، ومن أسماه بآل باوهاج فهم آل باوهال من سلم أيضا .

يبدو لي وجود خطأ مطبعي في مسمى آل باساع وأعتقد أن السقّاف قصد آل بامزعب

باحيّان هم الرديف الثاني لتجمع بلعبيد القبلي ولا تقيم قبائل باحيان البلعبيدية في السوط كباقي قبائل الفرع الثاني لبلعبيد المعروف بــــ سلم ويتمركزون في وديان عرماء ودهر .... أما الفرع الثالث لبلعبيد فهم المشايخ آل بريك ويتمتعون بنفوذ روحي على جميع قبائل بلعبيد يوازي النفوذ الذي يتمتع به المشايخ آل العمودي في وسط القبائل السيبانية .


أرجو أن أكون قد أوضحت .

سلام .

مسرور
01-02-2008, 11:30 AM
إشارة إلى ما جاء في المشاركة رقم 36 أفادني أحد العارفين بالتركيبة القبلية لقبائل بلعبيد أن ابن عبيد الله قد قصد آل باجبع ، وورود مسمى باساع خطأ مطبعي واضح ، ولا توجد فخيذة أو دار من ديار بلعبيد بكافة فروعها تسمى باسباع أو باساع .

تحياتي .

قبرايل
01-02-2008, 02:09 PM
شجرة قبيلة بلعبيد
هم
ال بالجهيم
وال
باهيصمي
وال
باسباع
وال باكرش
وباحيان
وال باعبداللة
وال بن حيدرة
وكربي
ومسيعي
وباوهال
وباتنيمة
ال باسباع هم من اصل قبيلة بلعبيد

مسرور
01-02-2008, 04:07 PM
شجرة قبيلة بلعبيد
هم
ال بالجهيم
وال
باهيصمي
وال
باسباع
وال باكرش
وباحيان
وال باعبداللة
وال بن حيدرة
وكربي
ومسيعي
وباوهال
وباتنيمة
ال باسباع هم من اصل قبيلة بلعبيد

لماذا تخلطون ياسادة ياكرام

أبناء قبائل بلعبيد ليسوا مخولون بإغداق صفة الإنتماء إليهم على من يعيشون في حواضر حضرموت ولا يعرفون اصولهم ، وتركيبة بلعبيد القبلية معروفة ولن نسمح لاحد بفرض الإنتماء القسري لها ما وعينا وأدركنا ذلك :


(1) يقع تحت مسمى الجهمه كلا من :

آل باسمير
آل باعنس
آل بامزعب
آل باجبع
آل بامخشب
آل عفي
آل لحول


(2) دار آل الهميم هم

آل باهيصمي ( حكمان بلعبيد )
آل باظفر
آل بادعام
آل باجعيم
آل باسلوم
الكسران
الجعافره
آل سالمين

(3) آل باكرش وهم :

آل بافاضل
آل بالعقل
آل باشيبه
آل بلحمر
آل بادريب
آل بلقفاع
آل باكربي

(4) آل باواهال وهم دار مستقلة

(5) آل بادهري دار مسقلة ويسكنون بجردان

(6) آل بايوسف دار مستقله ويسكنون بجردان

(7) آل بالشوار ويسكنون بجردان

(8) آل عبد الله وهم :

آل باحميد
آل بادخن
آل مفلح
آل باعبد الله

ويندرج المشايخ آل عبد الحق وآل عبد الصمد وآل عبد العزيز ضمن الفرع السلمي لبلعبيد .

تلك هي قبائل فرع سلم من بلعبيد ... أما آل حيدره فهم ينتمون لآل تميم ويقطنون رخيه ... والكربي والمشيعي ينتمون لفرع باحيان من بلعبيد الذي يضم قبائل أخرى لا نرى ضرورة لذكرها .

ابحثوا عن أصولكم وجذوركم ووافونا بما يثبت إنتماءكم لتلك الديار من بلعبيد وسنعرض الأمر على وجهاء قبائل بلعبيد ليقولوا قولهم الفصل في ادعاءتكم .

سلام .

قبرايل
01-02-2008, 07:15 PM
ال
باهيصمي
والصحيح
هم
ال
باهيصم
وهم
من
حمير
وال
باكرش
هم
من
حمير
وال
باعبداللة
هم
من
ذييب حمير


سلام

قبرايل
01-02-2008, 08:19 PM
ال
باهيصمي
والصحيح
هو
ال
باهيصم
وهم
من
حمير
وال
باكرش
هم
من
حمير
وال
باعبداللة
هم
من
ذييب حمير
وسأل الشيبان
ماحب كلام التوليف

سلام

مسرور
01-03-2008, 12:08 PM
ياذا الراعه ياقبرايل سكان مكّة أدرى بشعابها :FRlol: :FRlol:

الزامل التالي قاله واحد من آل بادعام ، وبادعام ينتمي لآل الهميم الذين ينتمي لهم آل باهيصمي حكمان بلعبيد ومرجعها وقد قيل الزامل في قوامة بلعبيد حين توجهوا لفك الحصار المضروب من قبل آل حيدره في أحد حصون رخيه على عمر بن منصور بن ماخش بن عمرو من فرع باحيان في قبائل بلعبيد واستطاع رجال بلعبيد فتح كوّة في جدار الحصن لإخراج بن ماخش منها ولكنه رفض وأصر على الخروج من الباب في تحد منه لآل حيدره ، وقد دفع رجال بلعبيد ثمنا غاليا لرغبة بن عمرو الذي لم يستمرىء أن تنحني راسه ليخرج من فتحة متسللا ( قشعة بن ماخش ) :FRlol: :FRlol:


هاجـس معـي قابـض لقالـيـد لربـعـه = العطـف والـجـرار واقلـيـد الحجيج
والرابـعـه بـايـدي القـفـول المبهـمـه = باهيصمي ذي هو على لبوه يزيد

من المداولات الشعرية التي جرت بين بن ماخش وبن عكعوك من آل حيدره حين كان الأول محاصرا في الحصن التالي :

قال بن عكعوك متحدّيا خروج بن ماخش من الحصن إلا بسيّر من قبيلة أخرى ومفاخرا بقبيلته :


بن عمرو ما يندر سوى بالسير = من عند روح العاصى الغلابة
اثنين منهم سـد واحـد منـا = ما يقصدونه ساعـة المحنابـة

رد عليه بن ماخش من موقعه في الحصن فقال مفاخرا بربعه الذين سيفدون لامحالة لتخليصه :


لو مامعي من شي ورعده يسقي = ما جيت بين الشوع والمرتابـه
مثل الحبيشي لا طرح عالهبري = كم من قبيلي قد كسرنـا نابـه

إذا كانت بلعبيد كلها تجمع على مسمى آل باهيصمي فمن تكون أنت لتسميهم آل باهيصم ؟


سلام .

ابوعقيل
01-04-2008, 09:41 AM
ال
باهيصمي
والصحيح
هو
ال
باهيصم
وهم
من
حمير
وال
باكرش
هم
من
حمير
وال
باعبداللة
هم
من
ذييب حمير
وسأل الشيبان
ماحب كلام التوليف

سلام
كلامك فيه بعض الصحه وايضا الباوهال من الهضاب من بني نوف دهم وهذا يدل ان ما يسمى قبيلة بلعبيد هي حلف يظم ح
حلف ليس الا لاكن اخونا مسرور عنيد يعمم على القبائل الاخرى ويستثني قبيلته
وشكرا

ابو عامر راعي الابل
01-05-2008, 10:43 AM
كلامك فيه بعض الصحه وايضا الباوهال من الهضاب من بني نوف دهم وهذا يدل ان ما يسمى قبيلة بلعبيد هي حلف يظم ح
حلف ليس الا لاكن اخونا مسرور عنيد يعمم على القبائل الاخرى ويستثني قبيلته
وشكرا
قصدك ان ال باوهال من ال هضبان معلومه جديده يابو عقيل اول مره اسمعها مع اني قد اخذت نسب بالعبيد من احد شيبان ال حيد ولم اسمع منه عن هذه المعلومه . بل انني اوافق مسرور في كلامه السابق وليتك ابو عقيل تفيدني اكثر عن مسمى سعد الشعاب فقد شحته لي مسبقا بشيء مختصر الاخ بوعامر كل عام وانتم بخير
الذي اعرفه ان هناك قبيله تسمى سعديتكونون من فرعين الفرع الاول يسكن وادي حبان ويسمون سعد حبان
الفرع الثاني يسكنون شعاب وادي عماقين ويطلق عليهم سعد الشعاب ويربطهم بلعبيد حلف ذيب سعد الذي يظم ايضاً
بني هلال ونعمان وشكراً

قبرايل
01-05-2008, 02:16 PM
ياذا الراعه ياقبرايل
شكرا على الكلمة اللطيفة منك
سكان مكّة أدرى بشعابها
انا اسمي محمدبن احمدبن بخيت بن سعيدبانصر
بلجهم
وجدي
الشيخ
عمربن سعيدبانصر
بالجهيم
المتوفي في غيل باوزير

إذا كانت بلعبيد كلها تجمع على مسمى آل باهيصمي فمن تكون أنت لتسميهم آل باهيصم

اسال التاريخ ياابن العم

قبرايل
01-05-2008, 02:18 PM
كلامك فيه بعض الصحه وايضا الباوهال من الهضاب من بني نوف دهم وهذا يدل ان ما يسمى قبيلة بلعبيد هي حلف يظم ح
حلف ليس الا لاكن اخونا مسرور عنيد يعمم على القبائل الاخرى ويستثني قبيلته
وشكرا



نعم اخي قبيلة بلعبيد هم مجردحلف
مع ال بالجهيم

باسباع2008
01-06-2008, 08:43 PM
يامسرور يبدو لي انك مريض وما حيلتك الا الهرج لانك تقول اول مرة اسمع في قبايل في صوت بلعبيد كم عمرك واصلا انت عشت في صوت بلعبيد حتى تتكلم عليهم بهاذيالطريقة على العموم احمد ربك انو الكلام على النت لانك في الوجه ماتقدر تتكلم والله ثم والله اعرفك مقامك وانا مستعد لمواجهتك بس كل الي عليك انك تواجهني وانامستعد اعطيك رقم جوالي لو ما افحس وجهك في الارض والله لاالبس لبس الحريم وان كانك في حضرموت في الرجال هناك الي يورونك مقامك السموحة يااخوان الكلام موجه لهذا الي اسمه مسرور

ابوعقيل
01-07-2008, 11:41 AM
قصدك ان ال باوهال من ال هضبان معلومه جديده يابو عقيل اول مره اسمعها مع اني قد اخذت نسب بالعبيد من احد شيبان ال حيد ولم اسمع منه عن هذه المعلومه . بل انني اوافق مسرور في كلامه السابق وليتك ابو عقيل تفيدني اكثر عن مسمى سعد الشعاب فقد شحته لي مسبقا بشيء مختصر
عزيزي ابوعامرراعي الابل حياك واسعد اوقاتك
الاخ مسرور لعتبره موسوعه ومرجع في الشان القبلي وعادات وتقاليد المجتمع القبلي في نواحي عده من اليمن وحضرموت لاكن عندما ياتي على ذكر قبائل بلعبيد تظهر عصبيته لقبيلته
الباوهال من بني نوف هذا لاغبار عليه باعترافهم
حتى ال باهيصمي حكمان بلعبيد يذكر بعض النسابه انهم من بقايا الحملات العسكريه اليمنيه على حضرموت
حيث استقر في معبر الواقع على الطريق الرئس لحضرموت من جهة وديان القبله الحضرميه كقائد للحاميه واندمج في بلعبيد وعندما ضعفت عشيرة الحكمان السابقين كان هو الاجدر لتولي مقدمة بلعبيد
وال بايوسف عشيره من سلم بلعبيد يقال انهم كانوا مشائخ ولايزال لهم فخذ في مأرب يطلق عليهم الفقراء او المشائخ
وهذا يثبت ان بلعبيد حلف من عدة قبائل وليس من اب واحد

اما الشق الاخر من سؤلك حول قبائل سعد هم فرعين
سعد حبان وهم ال لسود ويظم البابكر والعمري وال الخدر
ال غسيل ويظم بن حبتور وال عمر بن علي
سعد الشعاب ويظم الهياصم ال لكسر والحدج والقطش
بني سليم ويظم البا حقينه وال جميع وعشائر اخرى لاتحضرني

ابو عامر راعي الابل
01-07-2008, 12:45 PM
عزيزي ابوعامرراعي الابل حياك واسعد اوقاتك

وال بايوسف عشيره من سلم بلعبيد يقال انهم كانوا مشائخ ولايزال لهم فخذ في مأرب يطلق عليهم الفقراء او المشائخ
وهذا يثبت ان بلعبيد حلف من عدة قبائل وليس من اب واحد

اما الشق الاخر من سؤلك حول قبائل سعد هم فرعين
سعد حبان وهم ال لسود ويظم البابكر والعمري وال الخدر
ال غسيل ويظم بن حبتور وال عمر بن علي
سعد الشعاب ويظم الهياصم ال لكسر والحدج والقطش
بني سليم ويظم البا حقينه وال جميع وعشائر اخرى لاتحضرني

سلمت اخي ابو عقيل
ولكنني كنت متحفظ على نقطه مهمه لم يذكرها احدا منكم في خاصة وانكم قد تكلمتم عن الاحلاف
يقول المقدم سليمان بن احمد بادخن

سلمي وحياني وانا مندري = ذلا دخلت اسمي بدحن الشاميات
وهذا دليل على ان البادخن قبيله حليفه بخلاف ماذكره مسرور وقد سمعت انها اصلا من العكابر .
الامر الاخر قضية الكرب وآل عمرو فان قبيلة فحسب ماسمعته ان الكربي كانت عزوته الكربي ولد عمران اي انه ينتمي الى ال عمرو ولو نظرنا الى عزوة الكربي حاليا فانها الكربي ولد باللسود ومن المعروف ان الكرب الحا ليين ابناء محمد بن لسود باستثناء فخايذ وهم الحولان والمطاحله والباثنيه وانه كما يقال ان ابناء بلسود هم حلف على الكرب وقد علق عن هذا الكلام مسرور

امر اخير الا وهو عندما نسبت لي قبايل سعد حبان
ذكرت محاورة السيد هو وسالمين بلسود
عندما قال احدهم
الصاد صوبت الخليقه كلها = عمري ويساري وصوبت الخدر
واهل القويره عسى ماشي صابهم = مسوى ابن المقداد صالح بن عمر

قبرايل
01-07-2008, 04:46 PM
يامسرور
لكل جدرفروع
ولكل فروع جدر
ال
بانصر
هم
ال
بالجهيم
من قبيلة بلعبيد
ولا
علاقة
لهم
بقبيلة
باكرش
من الأساس
إنما
هو
في الأساس
مجردتشكولات قبلية
فقط
مع قبيلة باكرش

قبرايل
01-07-2008, 04:52 PM
شكرالك اخي
ابوعقيل
على التوضيح
لك تحياتي

قبرايل
01-07-2008, 04:55 PM
لك العافية ياابوعقيل

قبرايل
01-07-2008, 04:56 PM
لك العافية ياابو عقيل كفيت ووفيت

ابوعقيل
01-07-2008, 09:56 PM
لك العافية ياابو عقيل كفيت ووفيت
لاشكر على واجب عزيزي قبرايل

وحش_شبوه
01-16-2008, 10:52 PM
......القسم الثاني آل باحيّان :

آل عمرو وهم

آل أحمد بن عمرو وهم : آل حتيش وآل بريك .

آل قرحوم بن عسكر وهم : آل حمودش ، آل ماخش ، آل صالح بن سالم ، آل كسّاب ، آل عشان .

آل ثابت بن عمرو وهم : آل عمرو ( الحمران ) آل بربر ، آل البقية .

آل عبد الله بن عمرو .. وهؤلاء قد رحلوا عن عرماء ويسكن قسم منهم في منطقة عين بين بيحان وحريب وقسم آخر يسكنون المكلا ويعرفون باسم آل عامر وأصلهم مندربش في عرماء (1)


الكـــرب :

آل سالم بلسود ( القطعه )

آل سليمان بلسود وهم : آل عويره ، آل مسفر ، آل جعاول وينقسمون إلى :

آل عويره وهم : آل لفشع ، آل قيطان

آل مسفر وهم : آل سالم ، ( آل حسن وآل ضوطان ) ’ الشكل ( آل فرج آل صران ) الباجعول ، الباقارح ، آل باصره وهؤلاء قدر حلوا ( يقصد آل باصرة حسبما جاء في حواشي الكتاب من مقابلة مع الشيخ عمر أحمد باقارح ) واستقروا في وادي دوعن في الجدفرة وشروجها ومعهم ديار أخرى من الكرب كالمطاحلة وآل الهيج وآل ثابت وآل سليمان ... وهذا إن ثبت صحته فسيفتح الباب للأخذ والرد حول نسب آل باصره كقبيلة سيبانية ويضع تساؤل حول وجود فرع من الكرب بدوعن يحمل نفس المسمى ( آل باصره ) أم أن آل باصرة السيبانيون هم امتداد للكرب ولذلك نرجو من الاخوة الكرام التكرم علينا بما يعلمونه بهذا الخصوص .

آل جعاول وهم : آل زيد ، ( آل علي ، آل سالم ) آل محمد ( آل لركب ، آل فرج ) آل النصافي .

آل باثنيه وهم : آل الهيج ، آل باثابت ، آل سليمان

الحولان : وقد كان مقرهم في عرماء ولكنهم تفرقوا

المطاحلة : وهم بامنصور ، باهبيص


آل حيـــــد :

آل سعد وهم : بن جبهه ، بن معمّر ، بن هشام

آل عقيل وهم : بن موسى ، بن حليف

المشايعه :

آل غضبان

آل سالم
آل سمران


آل رقيب :

لم يشر المؤلف إلى ماضي آل رقيب ... وما سمعته أنا شخصيا تواترا أنهم كانوا من الفروع القوية مهابة الجانب في بلعبيد وضعفت ولم يعد لها ذلك التأثير السابق .


آل مساعد :

ضمهم المؤلف إلى باحيان ، وسبق طرح تساؤل بخصوص إنتمائهم إلى بلعبيد وحملت ردود الاخوة الكرام آراء متضاربة لا تثبت ولا تنفي .


المشايخ آل بريك :

ينقسمون إلى الفروع التالية :

آل حمد بن محمد ويضمون الفخائذ التالية :

آل عيسى ( آل عبد الرحيم ، آل زيد )

آل أبوبكر ( آل باخنيتيب ، آل مكوّم ، آل نجيب ، آل عبدالقوي )

آل عمر : ( آل ياسين ، آل حمد ، آل عقيل ، آل داؤد وهم : آل فضل آل عثمان آل معروف ) ... وهنا وقع المؤلف في تصنيف خاطىء فآل عثمان لا ينتمون حقيقة إلى آل بريك وليسوا من آل داؤد وهناك من ينسبهم إلى دار آل أحمد وهي دار المنصبة في آل بريك ويحكى أن جدهم وفد مع والدته طفلا من بلاد دهم هربا من ثارات قبلية ولتأمين مستقبل ابنها واحتمت بالشيخ محمد بن بريك الذي تزوجها واعتبر عثمان واحدا من أولاده ، أما آل معروف فينتسبون حاليا إلى آل عقيل وأصولهم تعود لقبيلة العوامر من حضرموت .

آل عمر بن محمد ويقسمون إلى الفخائذ التالية :

آل سالم بن عمر

آل عبد الله بن عمر

آل أحمد بن عمر


آل علي بن محمد وهم :

آل أحمد بن علي ... وهم آل علي بن أحمد

وآل محمد بن علي .... وهم آل البام


يتبع ............


(1) اشار المؤلف إلى أنه استقى تلك المعلومة من الشيخ أحمد بن علي المنطاب بن عمرو .

السلام عليكم اخي الفاضل احب ان ابين لك خطأ في سرد قبيله من قبائل بلعبيد وهم قبيله المشايعه حيث انك حددتها تنقسم الي ثلاث عشاير وهم ال غضبان وال سالم وال سمران وهذا غلط فعلا هم ثلاث عشاير ولكن أليك الان التفصيل الصحيح :

قبيله المشايعه تنقسم الي ثلاث ديار : ال سمران وال سالم وال جبر
ال سمران ينقسمون الي خمس عشائر : ال شايع ال غضبان ال جحشان ال بازقور ال خبيلي
ال سالم ينقسمون الي قسمين : ال ضبعان و ال زايد
ال جبر ينقسمون الي قسمين : ال عمر بن ناصر وال زيدان

أتمنى منكم اخذ المعلومات من مصادر اي معلومات عن اي قبيله من أحد افراد القبيله كي يقسمها لكم بالشكل الصحيح كما هو موضح اعلاه ولكم منى اعز التحيات وشكرا

قبرايل
01-20-2008, 12:23 PM
تصحيح معلومة
ال بانصرهم ليسوامن ال باكرش بل هم من ال بالجهيم
في النهاية مايصح إلاالصحيح

الميزر
01-21-2008, 10:23 PM
اخي مسرور ال بلعبيد من هو افخذ الاب فى القبيله
كيف تطابق الاسما بين القبايل والمساكين كمى يسمى في حضرموت
هل هم من اللي انشقو عن ضرف ما عن قبيلتهم ولك تحياتي

قبرايل
01-27-2008, 11:39 AM
أخي الكريم

كل شيء معقول ... سنلجأ لأعيان ومشايخ قبائل بلعبيد وتحديدا الجهمه من فرع سلم للإستفسار عن تلك الروابط القبلية بينهم وبين آل بانصر

ما أعرفه أنا هو أن الجهمه فرع من آل باكرش المتفرعون هم وغيرهم من سلم البلعبيدية ... وقبائل الجهمه في سلم وعزوتهم الجهيمي هم آل بامزعب / آل باسمير / آل باعنس / آل بامخشب / آل عفي / آل لحول / وآل باجبع ...... وليعذرني من تجاوزتهم من أبناء الجهمه والعتب على الذاكره :FRlol:


سلام .
بوقبيلة بلعبيد
فهم
ال بالجهيم
ومنهم ال بانصربلجهيم ويسمونهم بلجهم
وال بانصرالجهيمي ويسمونهم الجهمة
وال بارشيدوال باكدم وال بلعيدوال عفى فهم عمودالنسب في قبيلة بلعبيد
اما البقية فهم مجردحلف قبيلة بلعبيد
سلام

قبرايل
02-02-2008, 10:22 AM
ال بانصر
وهم
ال بلجهم وفروعهم

والجهمة وفروعهم

وال بارشيدوفروعهم

وال باكدم وفروعهم

وال بلعيدوفروعهم

وال عفي وفروعهم

فهم

عمودالنسب في قبيلة بالعبيد

قبرايل
02-02-2008, 10:30 AM
ال بانصر
وهم
ال بلجهم وفروعهم

والجهمة وفروعهم

وال بارشيدوفروعهم

وال باكدم وفروعهم

وال بلعيدوفروعهم

وال عفي وفروعهم

فهم

عمودالنسب في قبيلة بالعبيد

من ال بالجهيم
ونتجة الخلافات الداخلية والحروب تفرقة قبيلة بالعبيد

ومابقى منهاغيرالقليل

اما قبيلة بالعبيدالحالية

فهم مجرد قبيلة بالعبيد

قبرايل
02-02-2008, 10:34 AM
ال بانصر
فهم
ال بلجهم وفروعهم
والجهمة وفروعهم
وال بارشيدوفروعهم
وال باكدم وفروعهم
وال بلعيدوفروعهم
وال عفي وفروعهم
فهم
عمودالنسب في قبيلة بالعبيد
من ال بالجهيم

! يمني اصيل !
03-19-2008, 05:26 AM
يامسرور يبدو لي انك مريض وما حيلتك الا الهرج لانك تقول اول مرة اسمع في قبايل في صوت بلعبيد كم عمرك واصلا انت عشت في صوت بلعبيد حتى تتكلم عليهم بهاذيالطريقة على العموم احمد ربك انو الكلام على النت لانك في الوجه ماتقدر تتكلم والله ثم والله اعرفك مقامك وانا مستعد لمواجهتك بس كل الي عليك انك تواجهني وانامستعد اعطيك رقم جوالي لو ما افحس وجهك في الارض والله لاالبس لبس الحريم وان كانك في حضرموت في الرجال هناك الي يورونك مقامك السموحة يااخوان الكلام موجه لهذا الي اسمه مسرور


وانا تيقنت من خلال ردوده بانه مريض

ويتفوه بكلمات ساذجه

حسن بلحول
04-26-2008, 09:54 AM
مولى البداعه قابض الإقليد بايقطع الشقه بلا امتـار
وعيال بامزعب وبابلعيد ذي يحطون الحطب عالنار




من ساكن البداعه يامسسسسسسسسسسرور

bleeding23
05-12-2008, 04:16 PM
....................................

الجهيمي حسن
07-06-2008, 11:10 AM
اود ان اوضح للاخوه في السقيفه بعض المعلومات وخاصة الذي يسال عن بانصر وباسباع
آل بانصر هم من الجهمه وهم البامزعب والباسمير عيال نصر بن جهيم ,باعنس وبامخشب عيال عيد بن جهيم آل بلعيد, بلحول بن عفي بن دهر باجبع هذولا آل عفي بن جهيم.
الجهمه:- هم البانصر والبلعيد وال عفي
الباكرش هم الجهمه والباكدم والباشد
سلم هم الباكرش وال هميم والعبدالله وال سباع
ال سباع كانوا يسكنون طلح بلعجر ولم يتبقى الآن احد من قبائل ال سباع سوى بادهري ويسكنون رباسة البادهري بوادي جردان
ويقال ال سباع وليس باسباع
هذه المعلومه لمن اراد المعرفه واما من اراد المجادله فليبحث عند غريي

بن عبدالصمد القحطاني
07-30-2009, 06:09 PM
اسمع يامسرور انا من ال عبدالحق الي قلت ان جدنا خادم اذا انت قبيلي بتقولي بسمك وانا بجيك وبنتفاهم انا اسمي عدنان بن صالح باملك بن عبدالصمد ساكن في سماره واتمنى اني اشوفك والله نالك من القتاله الا انا وخذه وعد وشفه تحدي

بن عبدالصمد القحطاني
07-30-2009, 06:30 PM
معد قاصر الا البلا يتكلمون علينا اسمع يامسرور يالناقص اباك تعرفني عليك بااوكلك يا... فاهمني

بن عبدالصمد القحطاني
07-30-2009, 06:42 PM
يافاهم القافي وسامر وسمار...سلام مني خص وادي سماره ...وادي يربي له ذيابه وانمار...سلام للوادي وكل النماره..ياعز راسي لاقد الغيث مدرار...ياعزوتي في كل لفه وغاره ...فيها رجال الطيب ياكم مغوار...تحضر مع الغازين في كل غاره ,,,اتمنى يامسرور تركز على المقطع الاول من البيت الثاني والبيت الرابع اذا كنت ماتعرف سماره هي المنطقه التي تسكنها قبيله ال عبدالصمد وهم من ال عبدالحق بس والله انك منت كفو للمواجهه

أبوعوض الشبامي
08-02-2009, 01:21 PM
اسمع يامسرور انا من ال عبدالحق الي قلت ان جدنا خادم اذا انت قبيلي بتقولي بسمك وانا بجيك وبنتفاهم انا اسمي عدنان بن صالح باملك بن عبدالصمد ساكن في سماره واتمنى اني اشوفك والله نالك من القتاله الا انا وخذه وعد وشفه تحدي

ينقل الموضوع الى مكتبة سقيفة وعلى الرفيق مسرورووف مواجة الموقف بكل شجاعة وفي حالة رغبته أن نخرجه من ورطته عليه الاتصال بأبي عوض....!!



.

مسرور
08-02-2009, 01:35 PM
ينقل الموضوع الى سقيفة المكتبة وعلى الرفيق مسرورووف مواجة الموقف بكل شجاعة وفي حالة رغبته أن نخرجه من ورطته عليه الاتصال بأبي عوض....!!



.

الأخ أبوعوض الشبامي

سّجل اعتراضي ( أولا ) على نقل الموضوع من ساحة التراث والتاريخ .

اشارة الى ما كتبه المدعو بن عبد الصمد القحطاني :
نقول بعد الإتكال على الله
ورد بالكتاب ( سالف الذكر ) أن آل عبد الصمد وآل عبد الحق وآل عبد العزيز من فرع سلم البلعبيدي في حين أن أصولهم ترجع إلى قحطان حسب ادعاءهم حيث وفد جدهم الى المنطقة وتولى خدمة الشيخ محمد بن بريك جد آل بريك وورث أبناءه وأحفاده الوجاهة في أواسط بلعبيد بسبب قرب جدهم من جد آل بريك .... تلك حقيقة غير منكورة ونرجو من أبناء قبائل بلعبيد الإدلاء بدلائهم فيها .
يابن عبد الصمد .. كب الهرزبه ... أجدادك وافدين الى المنطقة ولست من سلم ولا باحيان ولا تمت بصلة لقبائل بلعبيد . :) :) :)

سلام .

أبوعوض الشبامي
08-02-2009, 01:42 PM
الأخ أبوعوض الشبامي
اشارة الى ما كتبه المدعو بن عبد الصمد القحطاني :
نقول بعد الإتكال على الله
ورد بالكتاب ( سالف الذكر ) أن آل عبد الصمد وآل عبد الحق وآل عبد العزيز من فرع سلم البلعبيدي في حين أن أصولهم ترجع إلأى قحطان حسب ادعاءهم حيث وفد جدهم الى المنطقة وتولى خدمة الشيخ محمد بن بريك جد آل بريك وورث أبناءه وأحفاده الوجاهة في أواسط بلعبيد بسبب قرب جدهم من جد آل بريك .... تلك حقيقة غير منكورة ونرجو من أبناء قبائل بلعبيد الإدلاء بدلائهم فيها .
يابن عبد الصمد .. كب الهرزبه ... أجدادك وافدين الى المنطقة ولست من سلم ولا باحيان ولا تمت بصلة لقبائل بلعبيد . :) :) :)

سلام .

النقطة تحتاج ايضاح ووقفة شجاعة أكثر
وهنا استحضر شطر بيت سمعته عن شاعر من آل بادخن والذي واجه نكران الانتماء من القبيلة قال متحديا (( لاني سلمي ولاحياني أنا مندري من )) وعليك تكملة الشطر الثاني ...!؟؟؟
فهل بن عبدالصمد قادر على فرض نفسه بدحنات الشاميات ؟؟؟؟؟ !!



..

مسرور
08-02-2009, 01:54 PM
النقطة تحتاج ايضاح ووقفة شجاعة أكثر
وهنا استحضر شطر بيت سمعته عن شاعر من آل بادخن والذي واجه نكران الانتماء من القبيلة قال متحديا (( لاني سلمي ولاحياني أنا مندري من )) وعليك تكملة الشطر الثاني ...!؟؟؟
فهل بن عبدالصمد قادر على فرض نفسه بدحنات الشاميات ؟؟؟؟؟ !!



..

يالك من لئيم :) :)

قال شاعر آل بادخن

سلمي وحياني ونحن مندري
ذلا دخلناها بدحن الشامي
:) :)
هناك فئآت مهاجرة إلى عرماء من آل بادخن تعود في أصولها الى آل باقراضه العكابرة ولكن الفرع الرئيسي من آل بادخن معروف ومثبوت نسبته لبلعبيد ولا داعي للإستعراض الكلامي .

ونعم ببن عبد الصمد ومقامه محفوظ بين بلعبيد بكافة فروعها .

فرض بن عبد الصمد وبقية آل عبد الحق أنفسهم على قبائل المنطقة بوجاهتهم وتقوى أهلهم ، ولا يجرؤ أي قبيلي من قبائل بلعبيد فرض نفسه على بن عبد الصمد سواء كان ذلك بدحن الشامي أو بخلافه .

لقد أوردت حقائق تاريخية ومن حق بن عبد الصمد نفيها أو اثباتها دون تهديد أو تلويح بالعصا الغليظة :) :) ولست مبتدعا في ما سردته ، ويقال أن مسمى آل عبدالحق مستمد أصلا من قول الشيخ محمد بن بريك لجدهم ياالعبد الحق :) :) :)

سلام .

أبوعوض الشبامي
08-02-2009, 03:41 PM
يالك من لئيم :) :)

قال شاعر آل بادخن

سلمي وحياني ونحن مندري
ذلا دخلناها بدحن الشامي
:) :)
هناك فئآت مهاجرة إلى عرماء من آل بادخن تعود في أصولها الى آل باقراضه العكابرة ولكن الفرع الرئيسي من آل بادخن معروف ومثبوت نسبته لبلعبيد ولا داعي للإستعراض الكلامي .

ويقال أن مسمى آل عبدالحق مستمد أصلا من قول الشيخ محمد بن بريك لجدهم ياالعبد الحق :) :) :)

سلام .

هنا نقطة مهمة أنت من سابق في منتدى آخر ذكرت نسب آل باقراضه وقلت أن اصولهم من بني قريضة وهم بقايا يهود يثرب هاجروا الى عرمه ...؟؟؟
هنا نستوقفك لتلقي الضوء على هذه النقطة المهمة والخطيرة ...!! ومنك نستفيد ياعالم بانساب القبائل والمشائخ واليهود ...!!!


.

مسرور
08-02-2009, 07:26 PM
هنا نقطة مهمة أنت من سابق في منتدى آخر ذكرت نسب آل باقراضه وقلت أن اصولهم من بني قريضة وهم بقايا يهود يثرب هاجروا الى عرمه ...؟؟؟
هنا نستوقفك لتلقي الضوء على هذه النقطة المهمة والخطيرة ...!! ومنك نستفيد ياعالم بانساب القبائل والمشائخ واليهود ...!!!


.

الظاهر انك تبا تطربقها على دماغي يابوعوض :) :)

لا علم لي بأنساب المشايخ والقبائل ( خلاف ما أرودته في هذه الصفحة من المنقول تواترا في ما يخص المشايخ آل عبد الحق ) .... أنا متخصص في أنساب الدلل ( أمثالك ) :) :)

سلام .

أبوعوض الشبامي
08-03-2009, 11:42 AM
الظاهر انك تبا تطربقها على دماغي يابوعوض :) :)

لا علم لي بأنساب المشايخ والقبائل ( خلاف ما أرودته في هذه الصفحة من المنقول تواترا في ما يخص المشايخ آل عبد الحق ) .... أنا متخصص في أنساب الدلل ( أمثالك ) :) :)

سلام .


من قال أن للدلل مشجرات انساب فهو جاهل ...!!!

لأنهم لا يهتمون بمثل هذه التفاهات ولايضيعون اوقاتهم في جدل عقيم لا ينتهي ... فطبقة الدلل لا يهتمون بمثل هذه الهرطققات ولا يحتاجون لمثلك يامسرورروف ... ومن الغريب أنك قلت هنا (( لا علم لي بأنساب القبائل والمشائخ .... ولكن بعد ماذا؟؟ (( بعد ما عطاك بن عبدالحق العين الحمراء وتوعدك بصريح اسمه )) ؟؟؟

لماذا تتطاول وتحاول تعبث بأنساب المشائخ والقبائل وتفتي وأنت كما اعترفت اخيرا أن لاعلم لك بالآنساب ....!!!

تعراض .............. تــــــــــــــــعـــــــــــــراض ....تــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــراض المتقعرين ....!!!



.

مسرور
08-03-2009, 12:16 PM
من قال أن للدلل مشجرات انساب فهو جاهل ...!!!

لأنهم لا يهتمون بمثل هذه التفاهات ولايضيعون اوقاتهم في جدل عقيم لا ينتهي ... فطبقة الدلل لا يهتمون بمثل هذه الهرطققات ولا يحتاجون لمثلك يامسرورروف ... ومن الغريب أنك قلت هنا (( لا علم لي بأنساب القبائل والمشائخ .... ولكن بعد ماذا؟؟ (( بعد ما عطاك بن عبدالحق العين الحمراء وتوعدك بصريح اسمه )) ؟؟؟

لماذا تتطاول وتحاول تعبث بأنساب المشائخ والقبائل وتفتي وأنت كما اعترفت اخيرا أن لاعلم لك بالآنساب ....!!!

تعراض .............. تــــــــــــــــعـــــــــــــراض ....تــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــراض المتقعرين ....!!!



.

حيّرتني بابوعوض

على خطى شاعر الكرب سأكرر شطرا من بيت شعر قاله ذلك الشاعر :

نحن الغلط ما نقوله في مشايخنا

وأذكر أن الشاعر( يرحمه الله) قال في شطرآخر( لا يحضرني القول بموجب النص ) من قصيدته التي حاور فيها شاعرا من شعراء آل بريك ولكني سأقرب المعنى أنه لم يتهم أحدا منهم بأنه سارق أو جبان .

أنا بدوري لم أتهم عموم آل عبد الحق (بكافة تفرعاتهم ) بمنقصة أبدا ... ولجدهم الشرف الكبير في أنه ورث الكرامة والوجاهة في الوسط القبلي من الشيخ محمد بن بريك وفقا لما جاء في المرويات التي لا يجهلها بن عبد الصمد القحطاني (السلمي البلعبيدي ) وإن وجد لديه اعتراض عليها فليعترض :):) ..


استباقا مني للمواجهة الشخصية :

المطلوب من بن عبد الصمد القحطاني تأكيد أو نفي قولي الذي لم أبتدعه ووصلني عن طريق تواتر المرويات :).... وبعد ذلك سيكون لكل حادث حديث ...وبخلافه فلا كيل له عندي ولا يعرفني ، خاصة وأنه يفاخر بالإنتماء القحطاني ( الإنتماء للقبائل التي تحدنا غربا ) ويلغي إنتماءه لبلعبيد أو المفاخرة بهم ولو بحكم الجوار أو السكنى في أراضي بلعبيد أو من باب الإقرار بوشائج الصهارة والتداخل في النسب مع من يحيطون به من أبناء قبائل بلعبيد ( بلاد آل باكدم بصفتهم فرعا من فروع سلم البلعبيدية ) سماره وما جاورها :):) :)

لا ترشنها أكثر :) :)

والحال هذه يبرز التساؤل التالي :

أين هو الشيخ بن عبدالصمد ؟ ولماذا لم يعقب ؟


سلام.

أبوعوض الشبامي
08-03-2009, 01:21 PM
.

الأدب زين ...!!

هكذا يجب أن تتأدب لما تتطرق في الكتابة وتكتب عن مشايخك ومشايخ اهلك ومع دلاللك ياخس القبايل ...!!
قبايل تخاف ما (( تختشيش )) ....!!

لك عمرين يابن عبدالصمد القحطاني لي من فرقازه وحده بس خليت مسروروووف يحط يده على عشاه ....!! :el::el::el:

.

.

الخليفي الهلالي
08-08-2009, 01:10 AM
.

الأدب زين ...!!

هكذا يجب أن تتأدب لما تتطرق في الكتابة وتكتب عن مشايخك ومشايخ اهلك ومع دلاللك ياخس القبايل ...!!
قبايل تخاف ما (( تختشيش )) ....!!

لك عمرين يابن عبدالصمد القحطاني لي من فرقازه وحده بس خليت مسروروووف يحط يده على عشاه ....!! :el::el::el:

.

.


ليش يا :عمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــده
هو مسرور كان يبا يدلي في عشاء غيره كبر عليك يامسرور لاتاكل عشى اليتاما!!!

ولاتنسى ياعمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــده أن المشايخ ..عندهم كرامه يفزعون ذي مايفزع ،،،،

بغض النظر عن ماتقدم ..صراحه وأمانه لله ..الموضوع بدون ملح اذا لم يكن به بصمه لمسرور

:love::love:
والسلام .....

مسرور
08-08-2009, 07:27 PM
.

الأدب زين ...!!

هكذا يجب أن تتأدب لما تتطرق في الكتابة وتكتب عن مشايخك ومشايخ اهلك ومع دلاللك ياخس القبايل ...!!
قبايل تخاف ما (( تختشيش )) ....!!

لك عمرين يابن عبدالصمد القحطاني لي من فرقازه وحده بس خليت مسروروووف يحط يده على عشاه ....!! :el::el::el:
.

.

أكرر للمرة الثانية

نحن الغلط ما نقوله في مشايخنا

ما أوردناه عن آل عبد الحق وظروف وفودهم إلى أراضي بلعبيد وإستقرارهم بها ونيلهم للوجاهة في الوسط القبلي البلعبيدي كافة ومن جاوره من الأوساط القبلية الأخرى أتى ضمن الكلام المتداول تواترا ولم نزد عليه شيئا :) :)

ليش يا :عمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــده
هو مسرور كان يبا يدلي في عشاء غيره كبر عليك يامسرور لاتاكل عشى اليتاما!!!

ولاتنسى ياعمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــده أن المشايخ ..عندهم كرامه يفزعون ذي مايفزع ،،،،

بغض النظر عن ماتقدم ..صراحه وأمانه لله ..الموضوع بدون ملح اذا لم يكن به بصمه لمسرور

:love::love:
والسلام .....

الخليفي الهلالي

ليت الأمر يتوقف عند كرامة المشايخ آل عبد الحق فقط ولكنه يتجاوز الكرامة إلى ما هو أكبر منها وأعني ( النديّــــــة ) مع الآخرين ولا نزايد .

بإمكانك التوجه بالسؤآل إلى بني عمومتك النمـــــاره جيران آل عبدالحق في السكنى بجردان عن مكانة الأخيرين في أوساطهم .... أما أنا فأعرف من يجاوروني من فروعهم الأخرى وأكن لهم كل احترام وتقدير بصفتهم فرعا من فروع بلعبيد ، وتعد الكرامات التي حازها أهلهم السابقين ميزة اضافية تفيد بالتقوى وسمو المنبع وتزيدهم رفعة ومكانة إضافية .

رفعت الجلسة .

سلام .

الخليفي الهلالي
08-09-2009, 01:01 AM
لا وصل السيل نحر الساقيه جف !!

قررت رفع الجلسه يامسرور ..سبحان الله ليش تعطّشنا وتموتنا ظماء

طبعك يامسرور من طبع آل بايوسف !! يتشرقعون الناس ؟؟

وهذا صفه من صفات المشعوذين..

النماره نمور وسادة القوم لا دعى الداعي ..وأسئل عن تاريخ القديمه وعن بني هلال في جردان وغيرها من
مطارح بني هلال من مرخه الى الحاضنه الى وادي عمد !!



قال ..الشاعر.. في قديمه بني هلال



ولامـــــات القديمه نوّروا قبره .. وبا تحزن على الشيبه عطف جردان



يقول شاعر آخر في الفسول من البشر ....يامسرور


اذا ما عرفت الحيك عين دحقته .. يقدم ارجيله ويؤخر قحرته

والسموحه من القراء الأفاضل في بعض الألفاض التي ليس مني بل سرد تاريخي



والسلام .....

مسرور
08-09-2009, 07:47 PM
لا وصل السيل نحر الساقيه جف !!

قررت رفع الجلسه يامسرور ..سبحان الله ليش تعطّشنا وتموتنا ظماء

طبعك يامسرور من طبع آل بايوسف !! يتشرقعون الناس ؟؟

وهذا صفه من صفات المشعوذين..

النماره نمور وسادة القوم لا دعى الداعي ..وأسئل عن تاريخ القديمه وعن بني هلال في جردان وغيرها من
مطارح بني هلال من مرخه الى الحاضنه الى وادي عمد !!



قال ..الشاعر.. في قديمه بني هلال



ولامـــــات القديمه نوّروا قبره .. وبا تحزن على الشيبه عطف جردان



يقول شاعر آخر في الفسول من البشر ....يامسرور


اذا ما عرفت الحيك عين دحقته .. يقدم ارجيله ويؤخر قحرته

والسموحه من القراء الأفاضل في بعض الألفاض التي ليس مني بل سرد تاريخي



والسلام .....







على ذكر آل بايوسف وتشرقعهم للناس اليك التالي :


لا يختلف اثنان على إنتماء قبيلة آل بايوسف التي تستوطن جردان لفرع سلم من قبائل بلعبيد ، وتشير بعض الروايات ( وما أكثر الروايات عن حلف بلعبيد القبلي أن آل بايوسف يعودون في جذورهم إلى آل بايوسف في مأرب وهم مشايخ ويعرفون هناك بالفقراء ( إصطلاحا ) وقد يكون مجرد تشابه أسماء لو أخذنا بعين الإعتبار وجود من يسمون آل بايوسف في وسط القبائل السيبانية أيضا .



بعد هذه المقدمة التعريفية :

تحوي مديرية جردان ( وادي جردان ) قبائل النمارة التالية :



آل ضباب / آل سريع / آل عاطف / آل حسن وفيهم تقع رئاسة قبائل بني هلال أضف لأولئك آل لخضر وآل باقفيعه ، ويقال أن الفئتيسن الأخيرتين من النماره ولكنهم ليسوا من القوة المنعة القبلية بمكان بسبب قلة رجالهم .


تحكي الروايات القبلية المتواترة أن أحد رجال بايوسف دخل في مشادة كلامية مع عبد من عبيد آل حسن ، وفاخر عبد آل حسن بسؤدد القبيلة التي يتبع لها واصفا ذلك بوقوعه بين كعا....... البعير ( عليك إكمال الحرف الباقي :) :) ) فما كان من بايوسف إلآ المبادرة بطعن عبد آل حسن .



هرعت جميع قبائل النماره لنجدة العبد الذي قال وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة ناقدا للشيخ القديمه بن حسن حين رآه يفحس تمباكه ويعد ( الرشبه ) كرات ولا كربوس ... بمعنى هل ستأخذ بثأري أم ستترك دمي يذهب هدرا وكأني لست من أعوانك ؟



اغتياظ الشيخ القديمه من كلام العبد ونثر التمباك في الهواء وعقد العزم على الإنتقام من آل بايوسف ثارا لمقتل عبده ....



جرت وقائع لاحقة لا يمكن سردها في هذه العجالة ونتج عنها مقتل أحد آل بايوسف غدرا من قبل بني هلال النماره وفي مخالفة واضحة وصريحة لشروع القبولة في الوقت الذي حاول فيه آل بايوسف جاهدين أمام تكتل النماره في وجوههم ( وهم مجموعة قبائل ) جر أبناء قبيلة بلعبيد إلى المعركة لإعطاءها طابع الحرب القبلية الشاملة بين تجمعين قبليين كبيرين وفشلوا في ذلك .



بعد سردي لهذه الواقعة القبلية ومقتل بايوسف غدرا وغيلة هل لا زلت ترى في النمارة أسودا وسادة القوم لا دعى الداعي ؟

ذلك هو جزء من تاريخ بني هلال والنماره تحديدا .



سلام .

مسرور
08-10-2009, 01:02 PM
الخليفي الهلالي

من الواقع القبلي لبني هلال

اليك هذه الطرفة :) :)

سطى أحد عقّال آل ضباب ( العقال هم من تقع مشيخة القبيلة فيهم ) على قافلة تحمل مؤن وقروش ( فرنص ) واستولى عليها وتناثر رجال القافلة الذين يعودون بجذورهم إلى الطبقات الرثة في مجتمعهم ( حضرموت ) .

فاز بن ضباب بالغنيمة وأثناء جمع الغنائم بما فيها القروش ترك جنبيته :) :) في موقع الحدث وقفل راجعا إلى بلاده . ( ياخس تمباك :) :)

عاد أصحاب القافلة الى الموقع وبحثوا بين ما بقى من حمولة القافلة ووجدو الجنبية ... وبالتحري عن صاحبها أفادهم أحد وجهاء القبائل أن الجنبية تعود لفلان من آل ضباب .

تدخل بعض الحكمان في القضية وطالبوا بن ضباب برد المنهوبات وأبرزوا له دليل سطوه ( الجنبيه ) وأعادها صاغرا دون نقصان . :) :)

تسببت هذه الحادثة المشينة بحق بني هلال جميعا في نقل المشيخة من تلك الدار إلى دار آخرى :) :) جزاء نكالا لهم بما فعله عاقلهم ولا زالت المشيخة في الدار البديلة .


ودون ياقلم

هل تريد شيئا من قصص آل خليفه ؟ :) :)


ترقّب .

سلام .

الخليفي الهلالي
08-10-2009, 05:11 PM
هل تريد شيئا من قصص آل خليفه ؟

لامانع لدي خذ راحتك..

أما قصة بن ضباب ..محض خرافه !![/COLOR]
[COLOR="Navy"]وانته أخي مسرور تعرف انني خليفي هلالي ..ولكنك لم تعرّف عن نفسك حتى لو في رساله خاصه حتى أتبين من أناقش ؟؟؟
لأنني يمكن أخبط يمنه ويسره لكسر النصع وأنته دونه؟؟؟

والسلام .....

مسرور
08-10-2009, 07:30 PM
لامانع لدي خذ راحتك..

أما قصة بن ضباب ..محض خرافه !![/COLOR]
[COLOR="Navy"]وانته أخي مسرور تعرف انني خليفي هلالي ..ولكنك لم تعرّف عن نفسك حتى لو في رساله خاصه حتى أتبين من أناقش ؟؟؟
لأنني يمكن أخبط يمنه ويسره لكسر النصع وأنته دونه؟؟؟

والسلام .....

ما تخافش ياباشا

سأكون متجنيا عليك وعلى نفسي فيما لو قلت أنني فوق مستواك ( مثلما يفعل بعضهم في هذا المنتدى ) :) :) :) .

أنا في مستواك القبلي .


قررت رفع الجلسة هذه المرّة ولكن ليس قبل ايراد ذكر صاحب الجنبية :) :)

صاحب الجنبية هو ( بن راشد ) :) :) .... كانت المعقلة في هذا الفرع من آل ضباب وانتقلت إلى فرع آخر بسبب قصة الجنبية وما خلفته من تحطيم للمجد القبلي لقبيلي يترك جنبيته وينصرف لعد القروش المنهوبة :) :)

رفعت الجلسة .


سلام .

أبوعوض الشبامي
08-11-2009, 10:11 AM
لا وصل السيل نحر الساقيه جف !!

قررت رفع الجلسه يامسرور ..سبحان الله ليش تعطّشنا وتموتنا ظماء

طبعك يامسرور من طبع آل بايوسف !! يتشرقعون الناس ؟؟

وهذا صفه من صفات المشعوذين..

النماره نمور وسادة القوم لا دعى الداعي ..وأسئل عن تاريخ القديمه وعن بني هلال في جردان وغيرها من
مطارح بني هلال من مرخه الى الحاضنه الى وادي عمد !!



قال ..الشاعر.. في قديمه بني هلال



ولامـــــات القديمه نوّروا قبره .. وبا تحزن على الشيبه عطف جردان



يقول شاعر آخر في الفسول من البشر ....يامسرور


اذا ما عرفت الحيك عين دحقته .. يقدم ارجيله ويؤخر قحرته

والسموحه من القراء الأفاضل في بعض الألفاض التي ليس مني بل سرد تاريخي



والسلام .....


قرت اعين ابناء القبائل بهذه الثقافة ثقافة (( القبائل )) حين يعمدون عاحصاة يستسامرون حولها في قبولتهم وبطولات وهمية وتفاخر كالذي نقرأه هنا ...
أو حين يعمدن على صفحة منتدى ويكتبون ما سمعوه من اجدادهم من قصص تلك البطولات الوهمية والعنتريات الكاذبة ومثالا على ذلك ما عجت به هذه الصفحة من تلك الحزايا والقصص
والسوالف البائدة و (( الباردة )) حتى وصلت الى معرفة (( الحيك ودحقته )) ...!!!

زاد الله ابناء قبائلنا ثقافة على هذه الثقافة وعلما ومعرفة على هذا العلم والمعرفة والذي بواسطته تكتسب معرفة كيف يسير الحيك وكيف يسير الحجام وكيف يسير (( الحمار )) وكيف تسير المرأة الحائض
وكيف يسير القبيلي (( الخائف الجبان )) ...!!!


.



.

الخليفي الهلالي
08-11-2009, 10:11 PM
قرت اعين ابناء القبائل بهذه الثقافة ثقافة (( القبائل )) حين يعمدون عاحصاة يستسامرون حولها في قبولتهم وبطولات وهمية وتفاخر كالذي نقرأه هنا ...
أو حين يعمدن على صفحة منتدى ويكتبون ما سمعوه من اجدادهم من قصص تلك البطولات الوهمية والعنتريات الكاذبة ومثالا على ذلك ما عجت به هذه الصفحة من تلك الحزايا والقصص
والسوالف البائدة و (( الباردة )) حتى وصلت الى معرفة (( الحيك ودحقته )) ...!!!

زاد الله ابناء قبائلنا ثقافة على هذه الثقافة وعلما ومعرفة على هذا العلم والمعرفة والذي بواسطته تكتسب معرفة كيف يسير الحيك وكيف يسير الحجام وكيف يسير (( الحمار )) وكيف تسير المرأة الحائض
وكيف يسير القبيلي (( الخائف الجبان )) ...!!!


.



.


نحن لسنا دلل حتى نعرف الخداع والغش والمراوغه وسرقة اموال الناس بالحيله كما قال
عاشق الجوهره عن البدوي صاحب جونيه اوقطمة الحب ذي تحايل عليه الدلال ..
نحن قبائل مبادينا واخلاقنا التي تربينا عليها هي الشهامه والصدق والأمانه والثقه في الآخر!
والقوه أن تطلّب الأمر فرضها لبسط الأمن والأمان في ربوع مضارب القبيله .


والسلام .....

هينن
07-18-2010, 11:18 PM
شجرة قبيلة بلعبيد
هم
ال بالجهيم
وال
باهيصمي
وال
باسباع
وال باكرش
وباحيان
وال باعبداللة
وال بن حيدرة
وكربي
ومسيعي
وباوهال
وباتنيمة
ال باسباع هم من اصل قبيلة بلعبيد
============
وهنا نوكد ان قبيلة باسباع هي فخض من آل بارشد واموالهم وحصونهم لازالت قائمه في السوط وعلى من اراد التعليق او التشكيك الرجوع الى
فخايذ آ ل بارشد (بارويعي , بلقفاع , وكذا العوده الى المقدم عمر بن علي بامزعب ...) مع التاكيد ان هناك زيارات قد تمت في ما بيننا الى السوط وهينن اي حضروا عدد من آ ل بارشد من ضمنهم الشيخ بالخير بالرواعي وكان معه عد د من آل بلقفاع من ضمنهم سعيد بن منصور بلقفاع وابنائه خميس وابناء اخوهم مع العلم ان تاريخ باسباع مثبوت في عدد من الكتب لا اذكر حاليا اسمائها ولكن اعدكم بذكرها لاحقا ...

هينن
07-22-2010, 12:57 AM
من خلال اطلاعي على بعض التعليقات حاول البعض سامحهم الله التشكيك في ما ورد في بعض كتب التاريخ التي هي أصلا لمؤلفين وأشخاص معتبرين لدى القاصي والوا داني وغالبا ما يصفهم أهل الفكر بالإعلام في هذا المجال حيث حاول البعض التشكيك في انتساب قبلة باسباع إلى قبيلة بلعبيد من خلال الادعاء بان اسم باسباع التبس على المؤلف حيث كتب بدلا عن بامزعب اسم باسباع . وهنا أود التوضيح للأخ الكريم بان اسم بامزعب ليس بالاسم الذي يمكن إهماله او تجاهله عندما يتم ذكر قبيلة بلعبيد لانه علم من أعلام قبيلة بلعبيد وهو ركن من أركان هذه القبيلة العظيمة شيخ ومقدم يحضى بتقدير كل إفراد قبيلة بلعبيد قاطبة وكل القبائل بصورة عامه... لذا ليس من السهل حصول مثل هذا اللبس في اسم بامزعب و باسباع وعلى من يحاول التشكيك من خلال كتابة مثل هذه التعليقات ان يدرك ان مثل ذلك العمل سوى كان عن قصد او غير قصد يسئ اولاً لقبيلة بلعبيد قاطبة أما باسباع فهو عبيدي رشدي من آل بارشد معروف لدى آل بارشد بصورة عامه وهم (بار ويعي وبالقفاع وباكربي وبافاضل وباشقير وباعمر وباسباع ) وعلى من كانت معلوماته ناقصة عليه العودة الى آل بارشد الذي تم الاشاره لهم بأعلاه وسوف يدرك من خلال الترابط الأخوي القبلي والتعارف والزيارات بين باسباع وإخوانه آل بارشد الذي تم منذو عشرين عاما تقريبا...
عندها سيدرك أن باسباع عبيدي ابّاً عن جد ولازالت بعض معالمه قائمه وأمواله موجوده في مسقط رأسه السووووووووط ... واذا عاد إلى المقدم بامزعب سوف يجد في أرشيف هذا الزعيم القبلي ما يؤكد انتساب باسباع إلى قبيلة بلعبيد ..

صوت سيبان
08-26-2010, 07:09 PM
أستاذنا الكاتب الكبير مسرور/ يحفظه الله ويرعاه
كل عام وأنته بخير
لدي ملاحظه على حدود قبيلة بلعبيد من الناحيه الشرقيه وهذا أمر يعرفه أبناء بلعبيد قبل غيرهم 0ولكن ممكن نعذر الكاتب0
الواقع لايربط بلعبيد بأي حدود مع قبيلة الدين نهائياً
يفصل بينهم وبين الدين(صوط باحفص) صوط المشاجر ويحدهم من الشرق وتاتي ريدة الدين بعده شرقاً
وأخر حد لبلعبيد هو( خليف النيجد) شرقاً وبعد حدود قبيلة المشاجر الذي يحدها شرقاً الدين ولاأدري كيف صار هناك حدود لهم مع الدين
والله من ورى القصد
ودمت في حفظ الباري

شدو البوادي
04-15-2013, 11:03 PM
حوار جميل ومثمر

حمومي من النيد
04-16-2013, 03:05 PM
مسرور ...
اشكرك على هذة الملاحضات ...

عندي ملاحضه
ال باسلوم
واقصد باسلوم بالعبيد مش باسلوم
سيبان ...
ارجو توضيح عن ال باسلوم يامسرور ...

مع تقديري واحترامي ...