المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أغاني الفنان المخضرم صالح باعيســـــــــــــــى


مسرور
10-23-2007, 07:48 PM
اخوتي الكرام

يكاد الكثيرون ( ماعدا قلة منهم ) يجهلون الفنان المخضرم صالح باعيسى ( يرحمه الله ) وما قدمه للأغنية الحضرمية في مهجره بالصومال وبعد انتقاله للعيش في الوطن .


ساحتنا ساحة توثيقية تراثية بدرجة أساسية ، ويفترض فينا التنقيب عن أغاني العمالقة الذين كان لهم دور بارز في الإرتقاء بفنوننا والتغني بها في مهاجرهم وربط المغترب في تلك المهاجر بأرضه ... وصالح باعيسى أحد أولئك العمالقة .

لا حصر للأغاني التي غناها فناننا .... البعض منا يطرب لأغنية معينة ويرى فيها ميزة وريادة لذلك الفنان لا يشاركه فيها أحد ... ومن أغاني باعيسى التي كنت لا امل سماعها ( ولا أعرف قائلها وربما غناها غيره من الفنانين ) الأغنية التي تحوي الأبيات التالية ولم أعد أتذكر لها إسما معينا ، وبإستفزازي وتحفيزي لذاكرة كل مهتم بفنوننا ( وما أكثرهم في ساحتنا ) اؤكد أنها ستجد طريقها مع غيرها من أغاني صالح باعيسى إلى النشر لتوثيقها استشعارا بما يفرضه علينا الواجب تجاه فناننا الكبير وإقرارا منا بما قدمه للموروث الغنائي الحضرمي :



ليش ما جيت تشاورنا = باندلك عالسلاب (1) الدويله
صنعة الجرمن سلب كل شاجع = للقناصه لا بغيت تقنص الوعول

بو علي عاشق وله معنى = ما يحب الهطف والبافتيله (2)
سلبته بلجيك (3) في الضرب بارع = لا نظر للوعل نظره عد به مقتول

نا طرحت الساس والمبنى = وانت عامد في الديار الدويله
ضاع وقتك وانت نازل وطالع = كلما شافوك قالوا ايش ذا المهبول

باحسين اليوم عاملنا = كل صاحب ما يغالط عميله
نا عطيتك نقد تشتر بضائع = غاليه وانت ملكت العيف والمقلود .

هذا ما يحضرني منها ويتجاوز نصف كلماتها ( إن لم يكن الثلثين )

في إنتظار مبادرات المهتمين بالتراث .


سلام .


(1) السلاب : ( جمع سلب ) السلاح
(2) الهطف والبافتيله : نوع قديم من البنادق لا يعد فاعلا مقارنة بالتطوير الذي أحدث في البنادق الحديثة .
(3) بلجيك : بنادق تنسب في مسماها لبلد الصنع بلجيكا ... ويلجأ شعراءنا إلى المفاضلة بين النساء بتصنيفهن إلى زمر حسب البنادق ، ويقولون في بلادنا : أن فلانه مثل فلنطة العيلمان ، والعيلمان بنادق قديمة من صنع ألماني لا زالت تنافس البنادق المستحدثة ( الآلية ) والفلنطة هي ماسورة البندقية ، والمقارنة تعني أن فلانة الشبيهة بفلطنة العيلمان ممشوقة القوام .

عبدالقادر صالح فدعق
10-23-2007, 08:01 PM
رحمة الله تغشاه ...

لايوجد له إلا شريط واحد يتيم قد قام بتسجيله في القاهره قبل تقريبآ 4 أعوام بدعم ( حسب ماسمعت ) من العمودي , وفيه أغنية ( الماء بجنبي وأنا ساكن بجنب الماء ) ,, والمتبقي كلها جلسات خاصة متفرقة عند قلة من الناس ... ,

ظاع التراث يامسرور أخي ..

تقبل تقديري

مسرور
10-23-2007, 08:11 PM
رحمة الله تغشاه ...

لايوجد له إلا شريط واحد يتيم قد قام بتسجيله في القاهره قبل تقريبآ 4 أعوام بدعم ( حسب ماسمعت ) من العمودي , وفيه أغنية ( الماء بجنبي وأنا ساكن بجنب الماء ) ,, والمتبقي كلها جلسات خاصة متفرقة عند قلة من الناس ... ,

ظاع التراث يامسرور أخي ..

تقبل تقديري

أخي عبد القادر صالح فدعق

الأغنية التي أوردت كلماتها أعلاه سجلت مع أغان أخرى لباعيسى ضمن شريط أنتجته إحدى الشركات الفنية ( أنا متأكد من ذلك )

بيت الأسد لا يخلو من العظام .

ساحتنا تضم أسودا ولا تقتصر على أسد واحد .

سننتظر ما سيوافينا به أسود الساحة .


سلام .

عبدالقادر صالح فدعق
10-23-2007, 08:15 PM
أخي عبد القادر صالح فدعق

الأغنية التي أوردت كلماتها أعلاه سجلت مع أغان أخرى لباعيسى ضمن شريط أنتجته إحدى الشركات الفنية ( أنا متأكد من ذلك )

بيت الأسد لا يخلو من العظام .

ساحتنا تضم أسودا ولا تقتصر على أسد واحد .

سننتظر ما سيوافينا به أسود الساحة .


سلام .


أخي مسرور ...............أعدك بالبحث ..

تقبل ودي

بن الطيب الشبامي
10-23-2007, 09:05 PM
شكرا على هذه اللفته الكريمه والتذكير بالفنان المرحوم صالح باعيسى والاغنيه فيهاكلام دويل وزين نتمنى سماعها

مسرور
10-23-2007, 10:17 PM
شكرا على هذه اللفته الكريمه والتذكير بالفنان المرحوم صالح باعيسى والاغنيه فيهاكلام دويل وزين نتمنى سماعها

البركة فيك وفي بقية أقطاب سقيفة عذب النغم والفن الموثقين للتراث الفني .

جهودكم جبّارة وتشكرون عليها ، والكمال لله وحده

الأمل يحدونا في سماع مجموعة من أغاني الفنان صالح باعيسى ( يرحمه الله )

لن يقتصر النقل على السماع وسيغدو توثيقا ( وهذا ما نأمله ) .


سلام .

ابوصالح
10-24-2007, 02:57 AM
سلمك ربي يامسرور على لفتتك لهذا الفنان القدير والذي كان يقدم من الاغاني التراثيه الكثير بالاضافه الى صوته الجميل فهو يحمل بالاضافه للفن طبع الشخص المرح والسالي رحمه الله وعطيك العافيه

شيخ القبايل.
10-24-2007, 08:11 PM
شكرا للاخ مسرور على تميزه في تسليط الضوء على الفنان صالح باعيسى

صحيح اننا نسمع عنه اليوم ومن الاخ مسرور لاول مرة

الا أن هذا الموضوع يثير فينا ( الفضول والشغب ) .. ونحن نتمنى على من لديه اشرطة للفنان ان يتحفنا بملفات صوتية هنا

ونكرر الشكر للاخ مسرور

عبدالقادر صالح فدعق
10-24-2007, 09:37 PM
الأخوه مسرور ... المقدم .... أبو صالح .... شيخ القبايل ...عبدالقادر فدعق
الأخوه جميعآ ....

بحثنا في الصناديق الى أن حصلنا الشريط , وفيه الأغنية المذكوره أعلاه ومجموعة أغاني أخرى وهو الشريط الذى أشرنا اليه أعلاه ....

وأتصلنا بأصحاب الإختصاص وأخبرونا بأنه لايوجد له شريط موثق غير ماتحدثنا حوله .

سنستمع له مجددآ وسنرى إن كانت القصيدة تحتوي على أبيات إظافية غير المذكو أعلاه , سنشعركم بها ..

للجميع صافي الود

شيخ القبايل.
10-25-2007, 01:46 AM
اول خل نحنا نسمع اي شي للفنان الفقيد

وبعين تخير لنا ما هو أفضل

ايش رايك يالحبيب ؟

عبدالقادر صالح فدعق
10-25-2007, 01:55 AM
اول خل نحنا نسمع اي شي للفنان الفقيد

وبعين تخير لنا ما هو أفضل

ايش رايك يالحبيب ؟

شيخ القبايل أنت تعلم أنك غالي ولايرد لك طلب بس أخوك والله غشيم في هذه الأشياء ولاأدري كيف أنزلها , ولكن لك وعد مني هذه اليومين أعطي عقيل نسخه من الشريط ويتحمل الأمانه ..إيش رأيك .
مداخلتي لمسرور كان وده حد يكمل له القصيده ولكن يبدو أن ماذكره في القصيده أعلاه هو نفسه بإستثناء أن هناك نقص في كوبليه كامل لم يذكره مسرور ,إظافة هناك حدث تغيير لبعض الكلمات البسيطه ... ونرفق لكم القصيدة مثلما تغنت وبالترتيب الذي تغنت به :- مذهب وثاثة كوبليهات


نا وياك عا نيه تعاملنا =كل صاحب مايغالط عميله
نا عطيتك نقد توخذ بضايع=غاليه وأنته ملكت العيف والمقلود
=****************
ليش ماجيت تشاورنا=باندلك عالسلاب الدويله
صنعة الجرمن سلب كل شاجع=للقناصه لابغيت تقنص الوعول
=****************
ومن يحب الزين يتعنى=لايبالي بالعقاب الطويله
شف جمال البدو دايم تصارع= قايس العدله(*)ثلاثه عدول
=****************
أبو علي عاشق وله معنى= مايحب الهطف والبافتيله
سلبته بلجيك في الضرب بارع=لانظر للوعل نظره عد به مقتول
=***************



تقبل كل ودي وأبشر ياغالي

...........................................

عبدالقادر صالح فدعق
10-25-2007, 02:27 AM
شيخ القبايل أنت تعلم أنك غالي ولايرد لك طلب بس أخوك والله غشيم في هذه الأشياء ولاأدري كيف أنزلها , ولكن لك وعد مني هذه اليومين أعطي عقيل نسخه من الشريط ويتحمل الأمانه ..إيش رأيك .
مداخلتي لمسرور كان وده حد يكمل له القصيده ولكن يبدو أن ماذكره في القصيده أعلاه هو نفسه بإستثناء أن هناك نقص في كوبليه كامل لم يذكره مسرور ,إظافة هناك حدث تغيير لبعض الكلمات البسيطه ... ونرفق لكم القصيدة مثلما تغنت وبالترتيب الذي تغنت به :- مذهب وثاثة كوبليهات


نا وياك عا نيه تعاملنا =كل صاحب مايغالط عميله
نا عطيتك نقد توخذ بضايع=غاليه وأنته ملكت العيف والمقلود
=****************
ليش ماجيت تشاورنا=باندلك عالسلاب الدويله
صنعة الجرمن سلب كل شاجع=للقناصه لابغيت تقنص الوعول
=****************
ومن يحب الزين يتعنى=لايبالي بالعقاب الطويله
شف جمال البدو دايم تصارع= قايس العدله(*)ثلاثه عدول
=****************
أبو علي عاشق وله معنى= مايحب الهطف والبافتيله
سلبته بلجيك في الضرب بارع=لانظر للوعل نظره عد به مقتول
=***************



تقبل كل ودي وأبشر ياغالي

...........................................


المعذره هناك كلمه وضعتها بين قوسين في الكوبليه قبل الأخير ...لأنها ليست واضحه تمام ولم أسمعها جيدآ رغم محاولاتي العديده ..

المعذره

باشراحيل
10-25-2007, 02:27 AM
الأخ مسرور أثار الاشجان في نفوسنا ..

وذكرنا بفناننا المخضرم الكبير صالح باعيسى عليه رحمة الله ..

وهو فنان أصيل مطرب وشاعر وملحن وصاحب محصول وفير من تراثه الغنائي الحضرمي ...

شريط الفنان باعيسى الذي تحدث عنه الاخ الكريم مسرور كان رائعا وذا مستوى عال من الفن...

أتذكر انني عندما استمعت لهذا الشريط أخذت القثلم وكتبت عنه مادة فنية نشرت في جريدة عكـاظ...

حينها , وكان ذلك قبل التعرف على هذا الفنان وقبل اللقاء معه بمنزل احد الاصدقاء...

وسأضع هذا المقال في هذه السقيفة وفاء لهذا المبدع الكبير ...

وللجميع تحياتي...

سدة شبام
10-29-2007, 09:49 AM
وين الرابط يامسرور. اسرع علينا الله يصلحك

صالح العمودي
11-12-2007, 12:38 AM
للاخ بو محمد وللاخوة

هذه مجموعة من اغاني حفلات بقشان

اراك عصي الدمع (http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/6072_1259358724.ra)

http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/6072_1259358724.ra

____________________


اتت هند تشكو الى امها (http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/6072_1259358809.ra)

http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/6072_1259358809.ra

____________________



قال كندي رعى الله ليالي في حمروين (http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/6072_1259358565.ra)

http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/6072_1259358565.ra


ارجو ان تنال اعجابكم

مسرور
11-12-2007, 01:59 AM
خالص الشكر والتقدير للأخ صالح العمودي

ورحم الله الفنان المخضرم صالح باعيسى العمودي

تحياتي .

صالح العمودي
11-12-2007, 12:43 PM
عزيزي مسرور

بحسب ما اعرفه ان اسرة باعيسى ليس لها علاقة نسب مع ال العمودي

خارج التعليق لمن يعود البيت في توقيعك

مسرور
11-12-2007, 02:09 PM
عزيزي مسرور

بحسب ما اعرفه ان اسرة باعيسى ليس لها علاقة نسب مع ال العمودي

خارج التعليق لمن يعود البيت في توقيعك

أخي صالح العمودي ( أبو عمود ) :FRlol:

ينتمي الشيخ صالح بن سعيد باعيسى إلى أحد فروع آل العمودي المستوطنة بمنطقة سهوه في رخيه ومنهم :

(1) آل باعيسى
(2) آل باقادر
(3) آل بالطيف
(4) آل باعفي


جاء سرد أسماء تلك الأسر العمودية من قبل الشيخ حسن بن عبد الرحمن بن عمر بن عثمان العمودي في مقابلة أجراها محمد علي سعيد بامزعب مؤلف كتاب قبيلة بلعبيد يوم 26/7/2004 ولتلك الأسر ارتباطات بقبائل بلعبيد ونعمان تفوق ارتباطاتها بالقبيلة الأصلية التي تنتمي إليها وعموم القبائل السيبانية .

اقترن لقب الشيخ بإسم صالح باعيسى في مهجره بالصومال نسبة لإنتمائه إلى المشايخ آل العمودي .


البيت الذي في توقيعي يعود للشيخ القذّال باشا ( معلّم سوداني انتدب للعمل بحضرموت وشغل من ضمن المناصب التي شغلها منصب سكرتير للسلطان القعيطي )

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=31836


سلام .

شيخ القبايل.
11-12-2007, 02:32 PM
هذه مجموعة من اغاني حفلات بقشان

اراك عصي الدمع

http://www.4shared.com/file/28947177...ssi_Aldm3.html

اتت هند تشكو الى امها

http://www.4shared.com/file/28947309.../Att_Hind.html

قال كندي رعى الله ليالي في حمروين
http://www.4shared.com/file/28944444...Gal_Kondi.html

ارجو ان تنال اعجابكم

الاخ صالح العمودي

.. ماشاء الله الصوت واضح والنغم طروب

حقا عاجزين عن الشكر

صالح العمودي
11-12-2007, 03:54 PM
شكرا لتوضيحك يا مسرور

هل لك ان تفيدنا بمعلوماتك حول قصيدة الالفية التي غناها الراحل


الف الفت قلبي بالمهل

http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/6072_1259359255.ra

الالفية (http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/6072_1259359255.ra)


هل تستطيع ايجاد القصيدة كاملة ومن هو كاتبها ؟؟؟

مسرور
11-12-2007, 07:45 PM
شكرا لتوضيحك يا مسرور

هل لك ان تفيدنا بمعلوماتك حول قصيدة الالفية التي غناها الراحل


راء رأيتك بعيني في المنام

http://www.4shared.com/file/29030715/add96940/__-_.html


هل تستطيع ايجاد القصيدة كاملة ومن هو كاتبها ؟؟؟

قضى الفنان الشيخ صالح سعيد باعيسى جل عمره في مدينة مركه الساحلية بالصومال ، وهو من معاصري الشاعر خميس سالم الكندي الذي عاش في العاصمة الصومالية .

سبق لي أن سمعت من أحدهم ( توفاه الله ) قصيدة بالحروف الأبجدية من نظم الشاعر الكندي ( لم أحفظ منها سوى مطلعها ) نظمها بمناسبة زيارة الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود للعاصمة الصومالية مطلع ستينيات القرن الماضي :


ألف : أهلا بالملك فيصل ومن بمعيته إلى أرض الوطن = هذي الزيارة كنا نرتقبها من زمن
أهلا بك شرّفتنا ياملك آل سعود =


نسبة لأن الفنان باعيسى قد انتقل إلى موطنه الأصلي ( حضرموت ) قبل وفاته بما يزيد عن عقود ثلاثة فلم نسمع له خلال تلك الفترة أي جديد يذكر خلاف تكرار لما سبق وأن غناه من أغاني ومن ضمنها قصائد للشاعر كندي ... ولذلك أرجح ( أنا شخصيا ) نسبة القصيدة لـــــ خميس الكندي الذي سبق له نظم قصيدة بحروف الأبجدية مع ملاحظة ان كندي يكني نفسه في بعض قصائده بـــــ أبوشيخ إن لم يقل قال كندي .... بينما كنى الشاعر في هذه القصيدة ( الأبجدية ) المغنّاه نفسه بـــ أبوجبر

سنسأل أهل الذكر عن القصيدة وسنوافيكم بها إن توفرت كاملة مع معلومات مؤكدة عن قائلها ..... ونرجو من الاخوة الكرام الإفادة إن توفرت لديهم أي معلومات بهذا الخصوص .


سلام .

صالح العمودي
11-18-2007, 01:16 AM
جاري الإنتظار ........

;)

ابوصالح
11-18-2007, 11:24 AM
شكرا لتوضيحك يا مسرور

هل لك ان تفيدنا بمعلوماتك حول قصيدة الالفية التي غناها الراحل


راء رأيتك بعيني في المنام

http://www.4shared.com/file/29030715/add96940/__-_.html


هل تستطيع ايجاد القصيدة كاملة ومن هو كاتبها ؟؟؟

اخي صالح العمودي
تحيه
اغنيه رائعه لابعد الحدود

من ناحية صاحب الكلمه لهذه القصيده استنتاجي من كلمات القصيده يقول فيها


خ خليلي ولا بعده خليل لاكن اليوم حصلت الدليل
من دخل بيت يخج عاجميل انا الحريزي ومن هو بايكون

ص صدك وبعدك سين ميم عالحريزي تمنن ياوسيم
بو فرج صبحت اعضامه رميم ايش من ناس لي مايخشعون

وفي بيت يقول
ت تليت المسائل كلها وبلغيت المروه حدها
والمعزه لها الا اهلها والهوينه علينا ماتهون

من البيت لحرف ال خ وبيت لحرف ال ص يتضح ان الشاعر من ال حريز ولقبه بو فرج
والبيت لحرف ال ت يبين ان الشاعر من نواحي الريده الشرقيه من خلال نطق كلمة بلغيت المروه

على العموم هذا استنتاج ممكن يقرب الشوع
من ناحية كاملية القصيده اعتقد ان باعيسى رحمه الله ماقصر جابها كامله
سؤالك لابومحمد وهذا جواب استنتاجي من اخوك ابوصالح اتمنى ان اكون قربت المعلومه
وتقبل تحياتي

مدفون في الغربه وسط عزبه
11-18-2007, 11:28 AM
الله يرحم الشاعر واشكرك على هذه اللفته للشاعر وانت غايه في الابداع وسرها شرحت للقصيده وهذا يدل على وحبك للشاعر وسعه علمك واشكرك ثانيه ولا تحرمنا من ابداعاتك

صالح العمودي
11-18-2007, 02:16 PM
اخوتي الكرام

يكاد الكثيرون ( ماعدا قلة منهم ) يجهلون الفنان المخضرم صالح باعيسى ( يرحمه الله ) وما قدمه للأغنية الحضرمية في مهجره بالصومال وبعد انتقاله للعيش في الوطن .


ساحتنا ساحة توثيقية تراثية بدرجة أساسية ، ويفترض فينا التنقيب عن أغاني العمالقة الذين كان لهم دور بارز في الإرتقاء بفنوننا والتغني بها في مهاجرهم وربط المغترب في تلك المهاجر بأرضه ... وصالح باعيسى أحد أولئك العمالقة .

لا حصر للأغاني التي غناها فناننا .... البعض منا يطرب لأغنية معينة ويرى فيها ميزة وريادة لذلك الفنان لا يشاركه فيها أحد ... ومن أغاني باعيسى التي كنت لا امل سماعها ( ولا أعرف قائلها وربما غناها غيره من الفنانين ) الأغنية التي تحوي الأبيات التالية ولم أعد أتذكر لها إسما معينا ، وبإستفزازي وتحفيزي لذاكرة كل مهتم بفنوننا ( وما أكثرهم في ساحتنا ) اؤكد أنها ستجد طريقها مع غيرها من أغاني صالح باعيسى إلى النشر لتوثيقها استشعارا بما يفرضه علينا الواجب تجاه فناننا الكبير وإقرارا منا بما قدمه للموروث الغنائي الحضرمي :



ليش ما جيت تشاورنا = باندلك عالسلاب (1) الدويله
صنعة الجرمن سلب كل شاجع = للقناصه لا بغيت تقنص الوعول

بو علي عاشق وله معنى = ما يحب الهطف والبافتيله (2)
سلبته بلجيك (3) في الضرب بارع = لا نظر للوعل نظره عد به مقتول

نا طرحت الساس والمبنى = وانت عامد في الديار الدويله
ضاع وقتك وانت نازل وطالع = كلما شافوك قالوا ايش ذا المهبول

باحسين اليوم عاملنا = كل صاحب ما يغالط عميله
نا عطيتك نقد تشتر بضائع = غاليه وانت ملكت العيف والمقلود .

هذا ما يحضرني منها ويتجاوز نصف كلماتها ( إن لم يكن الثلثين )

في إنتظار مبادرات المهتمين بالتراث .


سلام .


(1) السلاب : ( جمع سلب ) السلاح
(2) الهطف والبافتيله : نوع قديم من البنادق لا يعد فاعلا مقارنة بالتطوير الذي أحدث في البنادق الحديثة .
(3) بلجيك : بنادق تنسب في مسماها لبلد الصنع بلجيكا ... ويلجأ شعراءنا إلى المفاضلة بين النساء بتصنيفهن إلى زمر حسب البنادق ، ويقولون في بلادنا : أن فلانه مثل فلنطة العيلمان ، والعيلمان بنادق قديمة من صنع ألماني لا زالت تنافس البنادق المستحدثة ( الآلية ) والفلنطة هي ماسورة البندقية ، والمقارنة تعني أن فلانة الشبيهة بفلطنة العيلمان ممشوقة القوام .




عزيزي مسرور

لك ولم يحب موروثنا الباهر


http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/6072_1259359537.ra


صالح با عيسى - وياك على نية تعاملنا (http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/6072_1259359537.ra)

رحم الله المحضار
بدا في هذه القصيدة كما اصحاب الصيطان وهو السيد الهاشمي المتمدن المتحضر

مسرور
11-18-2007, 02:20 PM
عزيزي مسرور

لك ولم يحب موروثنا الباهر

صالح با عيسى - ليه ما تشاورنا للحفظ (http://www.4shared.com/file/29418272/47c9a017/Saleh_Ba_Essa_-_Leh_Haja.html)

رحم الله المحضار
بدا في هذه القصيدة كما اصحاب الصيطان وهو السيد الهاشمي المتمدن المتحضر

أخي صالح العمودي

شكرا لك

تعد هذه الأغنية من أروع الأغاني التي غناها الفنان صالح سعيد باعيسى العمودي .


لاحظ المميز باللون الأحمر ....... أرجو التوضيح .

سلام .

صالح العمودي
11-18-2007, 02:20 PM
الاضافات لم تنتهي
باقي الاغاني جاري رفعها

صالح العمودي
11-18-2007, 02:30 PM
ما عنيته يا مسرور

تعايش المحضار مع طرق البادية في وصف النساء و المفاضلة بينهم
كيف ابدع في لك وهو ابن الشحر ربيب الحلقة ومجالس الذكر والشعر و الادب

هناك عدة اغاني باسلوب جلسات

سارفعها وبعد الاستماع اليها ستجد صدى اغاني مشهورة لفنان حضرمي كبير ومسجلة باسم ذلك الفنان الدكتور ;)

حتى ذلك استمتع بالاداء العذب في اغنية يا عين كفي البكاء وليش ليش تبكين


http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/6072_1259360046.ra

يا عين كفي البكاء وليش تبكين (http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/6072_1259360046.ra)

صالح العمودي
11-18-2007, 02:39 PM
اخي صالح العمودي
تحيه
اغنيه رائعه لابعد الحدود

من ناحية صاحب الكلمه لهذه القصيده استنتاجي من كلمات القصيده يقول فيها


خ خليلي ولا بعده خليل لاكن اليوم حصلت الدليل
من دخل بيت يخج عاجميل انا الحريزي ومن هو بايكون

ص صدك وبعدك سين ميم عالحريزي تمنن ياوسيم
بو فرج صبحت اعضامه رميم ايش من ناس لي مايخشعون

وفي بيت يقول
ت تليت المسائل كلها وبلغيت المروه حدها
والمعزه لها الا اهلها والهوينه علينا ماتهون

من البيت لحرف ال خ وبيت لحرف ال ص يتضح ان الشاعر من ال حريز ولقبه بو فرج
والبيت لحرف ال ت يبين ان الشاعر من نواحي الريده الشرقيه من خلال نطق كلمة بلغيت المروه

على العموم هذا استنتاج ممكن يقرب الشوع
من ناحية كاملية القصيده اعتقد ان باعيسى رحمه الله ماقصر جابها كامله
سؤالك لابومحمد وهذا جواب استنتاجي من اخوك ابوصالح اتمنى ان اكون قربت المعلومه
وتقبل تحياتي


عزيزي بو صالح

مشكور على مرورك وتوضيحك

في بداية الاغنية قال الشاعر

الف الفت قلبي بالمهل *** تحسب ان المهل امره سهل
لو درينا بشي دايم شكيت *** ما حسبنا كما اللي يحسبون
باء بدا في الحياة يا صاحبي *** قبل لا يعلم بما في خاطري
قال بو جبر شوفونا ........... من ذنوب اللي



اعتقد بان بو جبر هي كنية للشاعر خميس سالم
كما ذكر مسرور

مسرور
11-18-2007, 03:11 PM
ما عنيته يا مسرور

تعايش المحضار مع طرق البادية في وصف النساء و المفاضلة بينهم
كيف ابدع في لك وهو ابن الشحر ربيب الحلقة ومجالس الذكر والشعر و الادب

هناك عدة اغاني باسلوب جلسات

سارفعها وبعد الاستماع اليها ستجد صدى اغاني مشهورة لفنان حضرمي كبير ومسجلة باسم ذلك الفنان الدكتور ;)

حتى ذلك استمتع بالاداء العذب في اغنية يا عين كفي البكاء وليش ليش تبكين

صالح باعيسى - يا ما بحالي من بعدهم يا عين يا ما بحالي للحفظ (http://www.4shared.com/file/29415718/5e7f4b9/Saleh_Ba_Essa_-_Ya_Ein_Kofi.html)


أخي صالح العمودي

حسب ظني ( ويبقي كلامي ظنا ) ... أبيات الأغنية ليست من نظم حسين بن أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) .

نرجو من المهتمين بالتراث الإفادة والتوضيح .

سلام .

ابوصالح
11-18-2007, 03:53 PM
عزيزي بو صالح

مشكور على مرورك وتوضيحك

في بداية الاغنية قال الشاعر

الف الفت قلبي بالمهل *** تحسب ان المهل امره سهل
لو درينا بشي دايم شكيت *** ما حسبنا كما اللي يحسبون
باء بدا في الحياة يا صاحبي *** قبل لا يعلم بما في خاطري
قال بو جبر شوفونا ........... من ذنوب اللي



اعتقد بان بو جبر هي كنية للشاعر خميس سالم
كما ذكر مسرور

الالف الفت قلبي عالمهل # حاسب ان المهل امره سهل
لودرينا بشي بايشتكل # ماحسبنا كما لي يحسبون
باء بداء بالعيافه صاحبي # قبل يعلم بما في خاطري
قال بو جبر شوفونا بري # من ذنوب لي مايرحمون

بوجبر يقصدها من باب الجبر اما الحريزي كررها مرتين ايضا ابو فرج
اعتقد انها لفارس المداره الشاعر بن حريز وليست لكندي مع تحياتي

وان بغيت الاماره يابوعمود عاد وصله في العود الخون

اثريت الموضوع بهذه اغاني يابوعمود وفقك ربي

صالح العمودي
11-18-2007, 03:58 PM
الالف الفت قلبي عالمهل # حاسب ان المهل امره سهل
لودرينا بشي بايشتكل # ماحسبنا كما لي يحسبون
باء بداء بالعيافه صاحبي # قبل يعلم بما في خاطري
قال بو جبر شوفونا بري # من ذنوب لي مايرحمون

بوجبر يقصدها من باب الجبر اما الحريزي كررها مرتين ايضا ابو فرج
اعتقد انها لفارس المداره الشاعر بن حريز وليست لكندي مع تحياتي

وان بغيت الاماره يابوعمود عاد وصله في العود الخون

اثريت الموضوع بهذه اغاني يابوعمود وفقك ربي


عزيزي بو صالح


لا اخفيك بسبب مولدي في بلاد الاغتراب فان ثقافتي الشعرية الشعبية تكاد تكون محصورة بما اقرأه في المجلات والدوريات المهتمة بابراز موروثنا الحضاري

منكم يا اخي نستفيد و الشكر لك على الافادة

صالح العمودي
11-18-2007, 04:00 PM
أخي صالح العمودي

حسب ظني ( ويبقي كلامي ظنا ) ... أبيات الأغنية ليست من نظم حسين بن أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) .

نرجو من المهتمين بالتراث الإفادة والتوضيح .

سلام .


و نحن منتظرون لاهل الذكر :el:

مسرور
11-18-2007, 05:45 PM
الالف الفت قلبي عالمهل # حاسب ان المهل امره سهل
لودرينا بشي بايشتكل # ماحسبنا كما لي يحسبون
باء بداء بالعيافه صاحبي # قبل يعلم بما في خاطري
قال بو جبر شوفونا بري # من ذنوب لي مايرحمون

بوجبر يقصدها من باب الجبر اما الحريزي كررها مرتين ايضا ابو فرج
اعتقد انها لفارس المداره الشاعر بن حريز وليست لكندي مع تحياتي

وان بغيت الاماره يابوعمود عاد وصله في العود الخون

اثريت الموضوع بهذه اغاني يابوعمود وفقك ربي

أخي أبو صالح

اسمح لي

الفرضيات والإعتقادات لايؤخذ بها مالم نبرز ما يدعمها ....

لا زلنا حتى الآن نجهل القائل .....

من المؤكد أنكما ستوافقاني ( أنت وصالح العمودي ) .

نحيل الأمر إلى أهل الذكر للإفتاء حوله

تحياتي

صالح العمودي
11-19-2007, 01:16 AM
حتى ذلك الحين


ابتهل وتقرب مع الشيخ باحسن بصوت صالح باعيسى

http://www.alshibami.net/saqifa//uploaded/6072_1259360635.ra

يارب يامن لك علينا لطايف (http://www.alshibami.net/saqifa/uploaded/6072_1259360635.ra)

صالح العمودي
11-20-2007, 01:51 AM
أخي صالح العمودي

شكرا لك

تعد هذه الأغنية من أروع الأغاني التي غناها الفنان صالح سعيد باعيسى العمودي .


لاحظ المميز باللون الأحمر ....... أرجو التوضيح .

سلام .
\


عند مراجعة الالبوم الغنائي الوحيد للراحل صالح باعيسى

لفت نظري بان القائل هو سالم عمر باحكيم

هذا ما سجل على جانب كلمات الاغنية

مسرور
11-20-2007, 07:09 AM
\


عند مراجعة الالبوم الغنائي الوحيد للراحل صالح باعيسى

لفت نظري بان القائل هو سالم عمر باحكيم

هذا ما سجل على جانب كلمات الاغنية

أخي صالح العمودي

سنعتمد ما جاء في بأعلاه .

قول الشعر الغنائي لم يكن قصرا على الشاعر حسين أبوبكر المحضار ولم يكن وحيد زمانه ودفعت الأرحام إلى عالمنا قبله أو تزامنا معه بكثيرون من أمثاله وممن يفوقونه ، ولا تمايز يوجد بين شعراؤنا خلاف الشهرة التي رافقت حسين المحضار وحكمتها مستجدات طرأت على الساحة الفنية .

الأغنية كانت متداولة في الوسط الشعبي منذ ماقبل ستينيات القرن الماضي ( أي قبل سطوع نجم المحضار ) ...


بهذا نكون قد نسبنا الحق إلى أصحابه ووثقناه في الشبكة العنكبوتية .

خالص تحياتي .

بن الطيب الشبامي
11-20-2007, 12:35 PM
أخي صالح العمودي

سنعتمد ما جاء في بأعلاه .

قول الشعر الغنائي لم يكن قصرا على الشاعر حسين أبوبكر المحضار ولم يكن وحيد زمانه ودفعت الأرحام إلى عالمنا قبله أو تزامنا معه بكثيرون من أمثاله وممن يفوقونه ، ولا تمايز يوجد بين شعراؤنا خلاف الشهرة التي رافقت حسين المحضار وحكمتها مستجدات طرأت على الساحة الفنية .

الأغنية كانت متداولة في الوسط الشعبي منذ ماقبل ستينيات القرن الماضي ( أي قبل سطوع نجم المحضار ) ...


بهذا نكون قد نسبنا الحق إلى أصحابه ووثقناه في الشبكة العنكبوتية .

خالص تحياتي .

اخي مسرور
كانت مساجلاتكم في صلب الموضوع وهو اغاني المرحوم باعيسى وبعض مااشتبه عليكم من اشعار تريدون معرفة شاعرها والكل يدلي بدلوه ونحن نتابع بشغف صراحة ولكنكم خرجتم عن الخط المرسوم للموضوع وحشرتم المرحوم السيد حسن المحضار في الموضوع مع الوضوح في عدم استحبابكم للمحضار وهذا شيء عادي فالكل فيما يعشقون مذاهب هذا يحب المحضار والاخر يعشق باحسن ....الخ
لان الاخ العمودي يقول بوضوح انه يعتقد ان هذه الاغنيه ليست للمحضار وهذه حقيقه الاغنيه ليست للمحضار والقاصي والداني يعرف ذلك والحق في هذه الاغنيه لاصحابه بيّن وواضح ولم يدعيها المحضار .ولكن حينما نذكر المحضار علينا ان ننتقي اعذب الكلمات لهذا الرجل وليس كلمات الجفى اخي مسرور.
دعني اسالك اذا سمحت ماهو الحق الذي نسبته لاهله ووثقته في هذا الرد ؟
هل هو قولكم ان المحضار ليس وحيد زمانه تكون بذلك نسبت الحق لاصحابه؟
اخي مسرور
المحضار لن تزيده شهادتنا نحن ولن تنقصه فهذه حقيقه ويجب علينا الاعتراف بها
فهو نجم منذ بدايته الى مماته الى يومنا هذا والى ماشاء الله
ويارسولي توجه بالسلامه زر صحابي وبلغهم سلامي
قل لهم عاد شي للوصل حيله ليش الى وعدو خلفو المواعيد

سلام

مسرور
11-20-2007, 01:15 PM
اخي مسرور
كانت مساجلاتكم في صلب الموضوع وهو اغاني المرحوم باعيسى وبعض مااشتبه عليكم من اشعار تريدون معرفة شاعرها والكل يدلي بدلوه ونحن نتابع بشغف صراحة ولكنكم خرجتم عن الخط المرسوم للموضوع وحشرتم المرحوم السيد حسن المحضار في الموضوع مع الوضوح في عدم استحبابكم للمحضار وهذا شيء عادي فالكل فيما يعشقون مذاهب هذا يحب المحضار والاخر يعشق باحسن ....الخ
لان الاخ العمودي يقول بوضوح انه يعتقد ان هذه الاغنيه ليست للمحضار وهذه حقيقه الاغنيه ليست للمحضار والقاصي والداني يعرف ذلك والحق في هذه الاغنيه لاصحابه بيّن وواضح ولم يدعيها المحضار .ولكن حينما نذكر المحضار علينا ان ننتقي اعذب الكلمات لهذا الرجل وليس كلمات الجفى اخي مسرور.
دعني اسالك اذا سمحت ماهو الحق الذي نسبته لاهله ووثقته في هذا الرد ؟
هل هو قولكم ان المحضار ليس وحيد زمانه تكون بذلك نسبت الحق لاصحابه؟
اخي مسرور
المحضار لن تزيده شهادتنا نحن ولن تنقصه فهذه حقيقه ويجب علينا الاعتراف بها
فهو نجم منذ بدايته الى مماته الى يومنا هذا والى ماشاء الله
ويارسولي توجه بالسلامه زر صحابي وبلغهم سلامي
قل لهم عاد شي للوصل حيله ليش الى وعدو خلفو المواعيد

سلام

عفوا أخي المقدم

لقد قام الأخ صالح العمودي بوضع استنتاجات حول نسبة الأغنية الى حسين أبوبكر المحضار بقصد إثارة الجميع للإدلاء بدلائهم ووضع أكثر من استنتاج ليأتنا هو أخيرا بالقول الفصل من الشريط الوحيد لصالح باعيسى المحفوظ لديه والمبين به الأغاني وأسماء أصحاب الكلمات ... وبإمكانك الرجوع إلى مشاركته الأخيرة التي أفاد فيها أن كلمات الأغنية لــــ سالم عمر باحكيم .

نعود إلى المحور الأول :

لم نحشر حسين المحضار حشرا ونفينا نسبة الأغنية اليه وحفظنا لصاحبها حقوقه الفكرية ونحن اذ فعلنا ذلك فلم نأت ببدعا من القول حين قلنا التالي :
قول الشعر الغنائي لم يكن قصرا على الشاعر حسين أبوبكر المحضار ولم يكن وحيد زمانه ودفعت الأرحام إلى عالمنا قبله أو تزامنا معه بكثيرون من أمثاله وممن يفوقونه
أين الخطأ هنا ؟ لم يكن حسين أبوبكر المحضار وحيد زمانه ، ودفعت الأرحام في حضرموت بمن يساوونه أو يفوقونه ، وستظل تدفع بآخرين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
ولا تمايز يوجد بين شعراؤنا خلاف الشهرة التي رافقت حسين المحضار وحكمتها مستجدات طرأت على الساحة الفنية .
لا تمايز فعلا ... الشهرة التي رافقت حسين المحضار حكمتها الظروف ومن ينكر ذلك فهو غلطان ... ولو عاش حداد بن حسن الكاف الذي توفي في نهاية عقد الستينيات من القرن الماضي وكانت قصائده من حيث الجانب البلاغي ودقة التعبير فيها تفوق قصائد المحضار لكانت شهرته قد عمّت الآفاق ولما بقى ذكره قصرا على عدد محدود من المتابعين للموروث الفني الحضرمي .
بهذا نكون قد نسبنا الحق إلى أصحابه ووثقناه في الشبكة العنكبوتية
نعم نسبنا الحق إلى أصحابه ...

لم نتعرض للمحضار بسيء القول ، ولم نقل إلا ما أملاه علينا الضمير ، ونعد المحضار حلقة في سلسلة طويلة من رواد الفن الغنائي الحضرمي ، ووضعنا للمقارانات بينه وبين غيره ممن كانت لهم بصمات في فنوننا الغنائية لا يعني تجاوزا في حقه .... كف عن التعصب الممقوت لشخص بعينه ، وإن وجد ما يستحق النقد أو يحوي إساءة واضحة لشخص الشاعر حسين المحضار فحدده بدائرة حمراء كي ندرك أخطاؤنا ونعتذر عنها .

سلام .

صالح العمودي
11-20-2007, 01:39 PM
اخي مسرور

لا احد ينكر بان ارض الأحقاف قد انجبت شعراء فطاحلة منذ امرؤ القيس وحتى اليوم

لكنك اخطأت في المقارنة ما بين حداد بن حسن و المحضار

المحضار تميز بسلاسة وسهولة كلماته بينما اغاني حداد كلمات قوية ويصعب على من هو خارج النطاق الحضرمي فهمها


http://www.abuaseel.net/up/uploads/b11bc6e0c9.jpg (http://www.abuaseel.net/up/)

مع الشكر لمركز ابو اصيل لرفع الصور

مسرور
11-20-2007, 03:38 PM
اخي مسرور

لا احد ينكر بان ارض الأحقاف قد انجبت شعراء فطاحلة منذ امرؤ القيس وحتى اليوم

لكنك اخطأت في المقارنة ما بين حداد بن حسن و المحضار

المحضار تميز بسلاسة وسهولة كلماته بينما اغاني حداد كلمات قوية ويصعب على من هو خارج النطاق الحضرمي فهمها

http://www.abuaseel.net/up/uploads/b11bc6e0c9.jpg (http://www.abuaseel.net/up/)

مع الشكر لمركز ابو اصيل لرفع الصور


أخي صالح العمودي

الكل أبناء بيئة واحدة تتعاطى نفس المفردات ....

أعود وأكرر أن الزخم الإعلامي الذي رافق حسين أبوبكر المحضار ولم يكن موجودا قبل وأثناء الفترة التي عاش فيها حداد بن حسن الكاف وغيره من شعراء الفن الغنائي الحضرمي هو الذي ساعد الأول على سرعة الإنتشار انتشار النار في الهشيم أضف لذلك تنقّله بين دول الجوار التي عرفته من خلال أغاني أبوبكر سالم بلفقيه التي كانت أغلبها من كلمات ولحن المحضار .

تلك حقائق يجب عدم إغفالها .... وحضرموت أنجبت هامات كان لها دورا بارزا في مجال الثقافة والفكر والفن والأدب لاتتمايز عن بعضها بعضا وخدمت الموروث الثقافي الحضرمي وأضافت إليه الكثير .

الرابط التالي يحوي قصيدة مغناة لـــــ حداد بن حسن الكاف والمشاركة رقم 7 تتضمن شهادة حق سجلها الباحث والمؤرخ محمد عبد القادر بامطرف في حقه .... ونحن في الوقت الذي لا نزكي فيه أحدا على حساب الآخر وجب علينا الإقرار بريادة الجميع بإعتبارهم يمثلون أحجارا لزوايا صرح موروثنا الفني وعدم الإنجرار خلف العاطفة وكأننا أعضاء في رابطة مشجعين لنادي رياضي أو منتدى حزبي تغلب عليه الأيدلوجية والتعصب الصبياني المفرط .

قال الفتى قلبي الليله سمع عنقه ( لحداد بن حسن الكاف ) - سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=6778)

http://songs2.6arab.com/abo-baker-gal-el-fata.ram


سلام .

بن الطيب الشبامي
11-20-2007, 04:56 PM
عفوا أخي المقدم

لقد قام الأخ صالح العمودي بوضع استنتاجات حول نسبة الأغنية الى حسين أبوبكر المحضار بقصد إثارة الجميع للإدلاء بدلائهم ووضع أكثر من استنتاج ليأتنا هو أخيرا بالقول الفصل من الشريط الوحيد لصالح باعيسى المحفوظ لديه والمبين به الأغاني وأسماء أصحاب الكلمات ... وبإمكانك الرجوع إلى مشاركته الأخيرة التي أفاد فيها أن كلمات الأغنية لــــ سالم عمر باحكيم .

نعود إلى المحور الأول :

لم نحشر حسين المحضار حشرا ونفينا نسبة الأغنية اليه وحفظنا لصاحبها حقوقه الفكرية ونحن اذ فعلنا ذلك فلم نأت ببدعا من القول حين قلنا التالي :

أين الخطأ هنا ؟ لم يكن حسين أبوبكر المحضار وحيد زمانه ، ودفعت الأرحام في حضرموت بمن يساوونه أو يفوقونه ، وستظل تدفع بآخرين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

لا تمايز فعلا ... الشهرة التي رافقت حسين المحضار حكمتها الظروف ومن ينكر ذلك فهو غلطان ... ولو عاش حداد بن حسن الكاف الذي توفي في نهاية عقد الستينيات من القرن الماضي وكانت قصائده من حيث الجانب البلاغي ودقة التعبير فيها تفوق قصائد المحضار لكانت شهرته قد عمّت الآفاق ولما بقى ذكره قصرا على عدد محدود من المتابعين للموروث الفني الحضرمي .

نعم نسبنا الحق إلى أصحابه ...

لم نتعرض للمحضار بسيء القول ، ولم نقل إلا ما أملاه علينا الضمير ، ونعد المحضار حلقة في سلسلة طويلة من رواد الفن الغنائي الحضرمي ، ووضعنا للمقارانات بينه وبين غيره ممن كانت لهم بصمات في فنوننا الغنائية لا يعني تجاوزا في حقه .... كف عن التعصب الممقوت لشخص بعينه ، وإن وجد ما يستحق النقد أو يحوي إساءة واضحة لشخص الشاعر حسين المحضار فحدده بدائرة حمراء كي ندرك أخطاؤنا ونعتذر عنها .

سلام .
اخي مسرور
يكون الجواب على قدر السؤال. العمودي يقول اظن ان هذه الاغنيه ليست للمحضار وهذه حقيقه ان الاغنيه ليست للمحضار وانتم سيد العارفين. وكان من البديهي ان يكون الجواب التالي:فعلا هذه الاغنيه ليست للمحضار وانما لفلان اوعلاّن لان المحضار لم يّدعيها بهذا يكون الجواب كافي وشافي واعطينا لكل ذي حق حقه
لكن ان تقول :لم يكن حسين أبوبكر المحضار وحيد زمانه ، ودفعت الأرحام في حضرموت بمن يساوونه أو يفوقونه ، وستظل تدفع بآخرين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
فانت تظهر ماتظمر نحو المحضار. واللبيب بالاشارة يفهم وانت قلت ونحن فهمنا .
المحضار عاصر المرحوم حداد بن حسن توفي الاخير والمحضار في الاربعون من العمر وفي ذلك الوقت كان المحضار نجم لامع غنى له محمد جمعه اكثر مما غنّى لحداد بن حسن وغنّى له ابوبكر اكثر مما غنّى لحداد على الرغم من ان بلفقيه من اهل تريم والسيد حداد من نفس البلد.
نحن لاننكر عبقرية وقريحة الشاعر حداد بن حسن فهو هامه شعريه وفنيه كبيره ولكن اشعاره غالب عليها طابع الدان الحضرمي وهو عميده. وهو صاحب الجاه والمال الوفير وامكانية الانتشار ترجح حداد بن حسن ليسر حاله اما المحضار فهو من اسره متوسطة الحال على الرغم من ان جده وزيرالدولة القعيطيه
ودعني اسال اين الزخم الاعلامي الذي حضي به المحضار ومن الذي قام بهذا الدور هل حكومة الاشتراكي كانت تؤمن بالاعلام والدعايه الاعلانيه
المحضار يختلف عن غيره لأنه فلته من فلتات الزمن بصراحه لايشبهه احد يصيغ اللحن قبل الكلمات وهو كاتب وشاعر وملحن اما غيره فهو يتميز بواحده فقط
تطلب مني ان اترك التعصب الممقوت .اقول لك والله انني ممن يستمعون الى النصيحه واهتم بها ولكن لمعلوميتك انني لست متعصب للمحضار او للسيد حداد بن حسن او غيرهم . ولكن انت قلت وانا ابدئ برأيي
والحكمة ضالة المؤمن
سلام

صالح العمودي
11-21-2007, 03:09 AM
خلال نقاشي مع احد الاخوة حول الاغنية اكد لي بانها للمحضار
و استفساري كان حول قدرة المحضار على استخدام مصطلحات ابناء البادية في وصف النساء والمقارنة بينهن وهو المتمدن المتحضر

هذا ما اثار استغرابي فقط !!!

عزيزي المقدم المحضار هامة شعرية شامخة احبوه الناس في حضرموت واليمن و استمعوا له في دول الجوار لسلاسة شعره وبساطة معانيه وجزيل الفاظه

وكلامك لا غبار عليه

مسرور ربما ما تقصده صحيح من ناحية قطرية حضرمية

ولكن حاول ادخار جهدك لقصيدة الالفية و قصيدة حن قلبي و تشوق للسمر في حمروين

مسرور
11-21-2007, 01:09 PM
خلال نقاشي مع احد الاخوة حول الاغنية اكد لي بانها للمحضار
و استفساري كان حول قدرة المحضار على استخدام مصطلحات ابناء البادية في وصف النساء والمقارنة بينهن وهو المتمدن المتحضر

هذا ما اثار استغرابي فقط !!!

عزيزي المقدم المحضار هامة شعرية شامخة احبوه الناس في حضرموت واليمن و استمعوا له في دول الجوار لسلاسة شعره وبساطة معانيه وجزيل الفاظه

وكلامك لا غبار عليه

مسرور ربما ما تقصده صحيح من ناحية قطرية حضرمية


ولكن حاول ادخار جهدك لقصيدة الالفية و قصيدة حن قلبي و تشوق للسمر في حمروين


أخي صالح العمودي

سجالنا لم يعد علميا ولا عقلانيا لخضوعه للعاطفة وليس التقييم الصحيح .

عموما ....... لا فرق بين المحضار والكاف وباحسن والمفلحي .... والكل نهل من معين واحد وأثرى موروثنا الثقافي .

في إنتظار أإنية السمر في حمروين التي لم تعد حمروين وأصبحت أثرا بعد عين ( إن جاز الوصف ) .

سلام .
http://www.al-fateh.net/arch/images78/v543.jpg
الجزء المعروف بــإسم حمروين في العاصمة الصومالية مقديشو التي شهدت أغلب إبداعات خميس سالم الكندي

ابوصالح
11-24-2007, 04:14 PM
أخي أبو صالح

اسمح لي

الفرضيات والإعتقادات لايؤخذ بها مالم نبرز ما يدعمها ....

لا زلنا حتى الآن نجهل القائل .....

من المؤكد أنكما ستوافقاني ( أنت وصالح العمودي ) .

نحيل الأمر إلى أهل الذكر للإفتاء حوله

تحياتي

الاخوان الاعزاء
قمنا بأحالة السؤال لاهل الذكر
سمعت اغنية الالفيه لاحد الاخوان المهتمين بالتراث وقلت له هذه لمن كلماتها قال مباشره انها للشاعر باحريز وهي اغنيه احضرها احد الاخوان كامله للمرحوم بدوي زبير ولحنها وغناها بس ماغناها كامله وبالفعل وجدت انا قد نزلتها مسبقا وها ذا رابطها

رابط الاغنيه بصوت بدوي (www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=26908)

الاهم رجعت للتأكد من ديوان باحريز فارس المداره وجدتها بالفعل
وهي قصيده قيلت عام 1932م للشاعر سعيد فرج باحريز الملقب بفارس المداره
قيل ان هذه القصيده ارسلها الشاعرباحريز الى الشاعر عمر بن شيخ باوزير الذي بدوره حولها الى الشاعر محمد بوسراجين ورد الاخير عليها

صالح العمودي
11-25-2007, 01:32 AM
الاخوان الاعزاء
قمنا بأحالة السؤال لاهل الذكر
سمعت اغنية الالفيه لاحد الاخوان المهتمين بالتراث وقلت له هذه لمن كلماتها قال مباشره انها للشاعر باحريز وهي اغنيه احضرها احد الاخوان كامله للمرحوم بدوي زبير ولحنها وغناها بس ماغناها كامله وبالفعل وجدت انا قد نزلتها مسبقا وها ذا رابطها

رابط الاغنيه بصوت بدوي (www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=26908)

الاهم رجعت للتأكد من ديوان باحريز فارس المداره وجدتها بالفعل
وهي قصيده قيلت عام 1932م للشاعر سعيد فرج باحريز الملقب بفارس المداره
قيل ان هذه القصيده ارسلها الشاعرباحريز الى الشاعر عمر بن شيخ باوزير الذي بدوره حولها الى الشاعر محمد بوسراجين ورد الاخير عليها

عزيزي ابو صالح

استمعت للاغنية مرات ومرات و تنبهت لذكر الحريزي في احد الابيات

وكنت متشكك لكن ذاكرتك القوية ماشاء الله تبارك الله

اشكر لك كشف الغموض عن هذه القصيدة واتمنى منك ايرادها كاملة على ضفاف هذه الصفحة

وان امكن عمل سكان للقصيدة من الكتاب ان وجد لديك

منشان يقتنع عمنا مسرور :)

مسرور
11-25-2007, 01:43 AM
عزيزي ابو صالح

استمعت للاغنية مرات ومرات و تنبهت لذكر الحريزي في احد الابيات

وكنت متشكك لكن ذاكرتك القوية ماشاء الله تبارك الله

اشكر لك كشف الغموض عن هذه القصيدة واتمنى منك ايرادها كاملة على ضفاف هذه الصفحة

وان امكن عمل سكان للقصيدة من الكتاب ان وجد لديك

منشان يقتنع عمنا مسرور :)

أخي صالح العمودي

مسرور وضع فرضيات ولم يجزم بشيء أو يؤكده وأحال الأمر إلى أهل الذكر ( دقق وستكتشف ذلك ) :FRlol: :FRlol:

سلام .

صالح العمودي
11-25-2007, 09:06 PM
بارفق لك اغنية ثانية

بخبرتك حاول تكتشف كلماتها ومن هو قائلها

4shared.com - online file sharing and storage - download Tahkina.mp3 (http://www.4shared.com/file/29914112/e59d15ae/Tahkina.html)

مع خالص الشكر سلفا و مقدما

وصبرك يا عم مسرور علينا :)

صالح العمودي
11-30-2007, 01:14 AM
للرفع وانتظار العم مسرور

مسرور
11-30-2007, 01:13 PM
للرفع وانتظار العم مسرور

لم أصل إلى استنتاج

افتنا ( إن كنت تعلم )

لم ندع الإحاطة بكل شيء علما ، ولسنا في برنامج من سيربح المليون :FRlol: :FRlol: سنثمن سؤآلك لنا لو كان ناتجا عن عدم فهم وطلب إستنارة بمعلومات الآخرين ، وسيكون لنا موقف منك لو قصدت به وبغيره من الأسئلة المحاججة والتعجيز فقط .


سلام .

صالح العمودي
11-30-2007, 01:52 PM
يا عم مسرور

طريقة نطق الكلمات في الاغنية صعبة جدا

تصدق ما فهمت شي سوى كلمة لما تحاكينا و بندقه


وليش تعجيز وكلام ايش

هل يعجزك شي يا بو محمد ؟؟؟

خلينا نستمتع بالنقاش في هذا المنتدى الرائع بعيد عن الغوغائيين
الذين لاهم لهم سوى افساد والشوشرة كما حصل في بعض المنتديات




رجاء هل بامكانك ان تسرد لنا الكلمات فقط

ونا بحاول بالباقي

صالح العمودي
11-30-2007, 02:06 PM
نسيت

جمعة مباركة

ابوصالح
12-03-2007, 01:25 AM
حاولت اخي صالح العمودي الاستماع الى الاغنيه ولكني لم اتمكن من تفنيد شي فيها
لااعلم ولم اسمع الاغنيه من قبل وكانه لحن مركب على كلمات لم تغنى كثيرا تقبل تحياتي

صالح العمودي
12-03-2007, 11:16 AM
مشكور ابو صالح علىمحاولتك

انا استمعت للاغنية للمرة الثلاثين وللاسف لم اتوصل الى اي شي

باشوف نسخة اصفى من ذي وباسجلها انشاء الله

عيظه مبارك بن بشر
01-03-2008, 11:56 PM
الفن لاهله الله يرحمه صوت رايع جدا

باغوزه
05-14-2008, 07:58 PM
اعذروني اخواني الاعزاء على المداخلة المتأخرة فى الموضوع
واشكر الاخوان جميعا الذين اظهروا البحث والاجتهاد عن صاحب كلمات ( الحريزية )
وفى الحقيقة هذه الاغنية سمعتها من على المخدره فى زواج الابن بدر باغوزه للفنان خالد سلومه وهى فعلا للشاعر سعيد فرج بن حريز الملقب الحريزي وسمعتها ايضا للفنان بدوي الزبير رحمه الله
ويكفى انه يقول فى اخر بعض الابيات : انا الحريزي وهو من بايكون ؟؟
واتمنى ان اجد كامل الاغنية من الالف الى اليا

للاحاطة فانه يتم التعديل فى قال بو جبر بينما الاصح هو : قال بو جابر شوفونا بري من ذنوب الذي ماله ذنوب
ولكم فائق تحياتى

عيظه مبارك بن بشر
07-04-2008, 04:18 PM
شكرا للاخ مسرور ورحم الله الفنان باعيس رحمة الابرار

مسرور
07-04-2008, 04:39 PM
عزيزي مسرور

لك ولم يحب موروثنا الباهر

صالح با عيسى - ليه ما تشاورنا للحفظ (http://www.4shared.com/file/29418272/47c9a017/saleh_ba_essa_-_leh_haja.html)

رحم الله المحضار
بدا في هذه القصيدة كما اصحاب الصيطان وهو السيد الهاشمي المتمدن المتحضر

المنصب صالح العمودي

أغنية ليه ماجيت تشاورنا / على نية تعاملنا طارت مع الرياح :) :)

نرجو منك التكرم بتحميلها لتمكيننا من حفظها .

خالص المودة والتقدير .

صالح العمودي
07-04-2008, 05:23 PM
المنصب صالح العمودي

أغنية ليه ماجيت تشاورنا / على نية تعاملنا طارت مع الرياح :) :)

نرجو منك التكرم بتحميلها لتمكيننا من حفظها .

خالص المودة والتقدير .

تفضل هنا (http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=36045)

جمعة مباركة

صالح العمودي
11-28-2009, 01:27 AM
تم تعديل جميع الروابط
:)

أبوعوض الشبامي
05-07-2011, 08:32 PM
اخوتي الكرام

يكاد الكثيرون ( ماعدا قلة منهم ) يجهلون الفنان المخضرم صالح باعيسى ( يرحمه الله ) وما قدمه للأغنية الحضرمية في مهجره بالصومال وبعد انتقاله للعيش في الوطن .


ساحتنا ساحة توثيقية تراثية بدرجة أساسية ، ويفترض فينا التنقيب عن أغاني العمالقة الذين كان لهم دور بارز في الإرتقاء بفنوننا والتغني بها في مهاجرهم وربط المغترب في تلك المهاجر بأرضه ... وصالح باعيسى أحد أولئك العمالقة .

لا حصر للأغاني التي غناها فناننا .... البعض منا يطرب لأغنية معينة ويرى فيها ميزة وريادة لذلك الفنان لا يشاركه فيها أحد ... ومن أغاني باعيسى التي كنت لا امل سماعها ( ولا أعرف قائلها وربما غناها غيره من الفنانين ) الأغنية التي تحوي الأبيات التالية ولم أعد أتذكر لها إسما معينا ، وبإستفزازي وتحفيزي لذاكرة كل مهتم بفنوننا ( وما أكثرهم في ساحتنا ) اؤكد أنها ستجد طريقها مع غيرها من أغاني صالح باعيسى إلى النشر لتوثيقها استشعارا بما يفرضه علينا الواجب تجاه فناننا الكبير وإقرارا منا بما قدمه للموروث الغنائي الحضرمي :



ليش ما جيت تشاورنا = باندلك عالسلاب (1) الدويله
صنعة الجرمن سلب كل شاجع = للقناصه لا بغيت تقنص الوعول

بو علي عاشق وله معنى = ما يحب الهطف والبافتيله (2)
سلبته بلجيك (3) في الضرب بارع = لا نظر للوعل نظره عد به مقتول

نا طرحت الساس والمبنى = وانت عامد في الديار الدويله
ضاع وقتك وانت نازل وطالع = كلما شافوك قالوا ايش ذا المهبول

باحسين اليوم عاملنا = كل صاحب ما يغالط عميله
نا عطيتك نقد تشتر بضائع = غاليه وانت ملكت العيف والمقلود .

هذا ما يحضرني منها ويتجاوز نصف كلماتها ( إن لم يكن الثلثين )

في إنتظار مبادرات المهتمين بالتراث .


سلام .


(1) السلاب : ( جمع سلب ) السلاح
(2) الهطف والبافتيله : نوع قديم من البنادق لا يعد فاعلا مقارنة بالتطوير الذي أحدث في البنادق الحديثة .
(3) بلجيك : بنادق تنسب في مسماها لبلد الصنع بلجيكا ... ويلجأ شعراءنا إلى المفاضلة بين النساء بتصنيفهن إلى زمر حسب البنادق ، ويقولون في بلادنا : أن فلانه مثل فلنطة العيلمان ، والعيلمان بنادق قديمة من صنع ألماني لا زالت تنافس البنادق المستحدثة ( الآلية ) والفلنطة هي ماسورة البندقية ، والمقارنة تعني أن فلانة الشبيهة بفلطنة العيلمان ممشوقة القوام .



معلومة هذا من اصوات ( الحان ) الدان المشقاصي ، وهو من التراث الحضرمي ، وكثير من الشعراء قالوا على هذا الصوت كلماتهم ضمن الشروحات على هذا الفن .
أما الشاعر خميس كندي فقد كان له تجربة من روح هذا اللحن وتلك الكلمات فقد قال ضمن ابيات له :



واجب بما عاملك في العشقه تعاملنا= ما بايحصل خير من غالط في العشقه عميله
لا تسمع الحساد لا قالوا على المغضوب آمين= حط عطب فذنك من كلام أهل الحسد يامعدن الجود


ولكن يبقى هذا البيت بنية ( الصوت ) اللحن لهذه الأغنية :


نا وياك عاجوده تعاطينا = كل صاحب ما يغالط عميله

الى آخر ما جاء في هذا التسجيل حسب راوية رجل بدوي من المشقاص .

http://www.alshibami.net/up7//shebam99.wma


مع ملاحظة البيت الأخير الصحيح هو (( وانته لقطت العيف والمبلول )) وليس ( المقلود ) ...!!




.

أبوعوض الشبامي
09-06-2011, 11:01 PM
.

ولا زال الرفيق مسرورووف (( يلققط العيف والمبلول )) وليس ( المقلود ) ...!!


.