المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمزه بن الحسين يتزوج من داخل الاسرة اردنيا وهاشميا ( انظر الصوره )


ابو نوف
05-22-2004, 02:54 PM
http://www.elaph.com:9090/elaph/pub/images/large/2004/may/21/1085148583630655000.jpg

نور الحسين تريدها مناسبة تدخل التاريخ
حمزة بن الحسين ... الأول من أسرة الحكم يتزوج من داخل الأسرة أردنيا وهاشميا
الجمعة 21 مايو 2004 13:26

"إيلاف" من لندن: تعتمد الملكة الأردنية ،الأميركية الجنسية، نور الحسين تلميذة زوجها الراحل الحسين بن طلال ، الحكمة القائلة "من صبر طويلا نال كثيرا"، والملكة دائما صريحة في كل المعايير حسب ممارساتها، وحسب أقوال اقرب الناس إليها، ومن هم حتى من أعدائها وهم قليلون، ومن مناصريها أيضا وهم كثيرون.

لذلك، فإن حفل زواج نجلها البكر ولي عهد الأردن الشاب والعقيد في الجيش الذي درس في الجامعات الأميركية، لن يكون حدثا عاديا بالنسبة لها إذ انها ستعلن رسميا فك الحداد على رفيق دربها الملك الراحل.

فالزفاف المأمول في السابع والعشرين من الشهر الحالي كما وصفه تقرير إيلاف سيكون قمة عودة الملكة نور إلى ساحة الحدث الأردني التي غابت عنه في السنوات الخمس الماضية لظروف لها مبرراتها، دعما لهيبة الحكم ممثلا بالوريث الشاب الملك عبد الله الثاني الذي ظل ولا يزال يتعامل مع الملكة نور كوالدة له إلى جانب الأم الحقيقية الأميرة منى الحسين.

وتلاحظ "إيلاف" أن الأمير حمزة بن الحسين الذي ظل قرة عين والده الراحل الحسين، هو أول رجل في أسرة الحكم الهاشمية في الأردن يقترن بفتاة من ذات السرة الهاشمية، فزوجته المنتظرة هي الأميرة نور التي تحمل اسم أمه ، ابنة الأمير عاصم بن نايف بن طلال.

والأمير عاصم بن طلال هو أحد أنجال الأمير نايف بن طلال شقيق مؤسس الكيان الهاشمي الملك عبد الله الأول، ويعمل شقيقه البكر الأمير علي بن نايف الآن مسؤولا عن الخاصة الملكية الهاشمية في القصر الملكي، كما أنه الآن نائبا عن الملك عبد الله الثاني في شؤون تسيير المملكة حيث الملك في زيارة للمغرب ومن ثم يشارك في القمة العربية في تونس.

وارتباط حمزة بن الحسين مع نور بنت عاصم كما ذكرنا هو الأول بين هاشميين وأبناء عمومة في الحكم ، فلقد ظل معروفا على الدوام زواج ابناء أسرة الحكم الهاشميين من رجال أو سيدات من خارج الأسرة أو حتى من خارج البناء الأردني.

وفي التفصيل، فإن الحسين الراحل نفسه تزوج من أربع نساء لم يكن هاشميات، وهن الملكة دينا عبد الحميد (هاشمية تعيش أسرتها في مصر، لكنه طلقها سريعا في العام 1957 حيث أنجبت له ابنته الكبرى الأميرة عالية)، ثم اقترن في مطلع الستينيات بالأميرة منى الحسين (وهي بريطانية الأصل وأنجبت له الملك الحالي عبد الله الثاني والأمير فيصل قائد القوة الجوية والأميرتان زين وعائشة) ، وبعد ذلك من بعد انفصام عرى الزوجية مع الأميرة منى اقترن الحسين مع علياء طوقان ابنة الدبلوماسي المرموق بهاء الدين طوقان التي ذهبت ضحية طائرة الهيليوكبتر مأسوفا عليها في العام 1976 وهي أنجبت له الأمير علي والأميرة هيا التي عقد قرانها أخيرا مع ولي عهد دبي ووزير الدفاع في دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

ومن بعد علياء الحسين، ارتبط الملك الراحل مع الملكة نور التي كانت تعرف سابق باسم اليزابيث حلبي ، وهي مهندسة متخصصة في إعمال الديكورات ، حيث اقترن بها في العام 1987 وهي أنجبت له الأميرين حمزة (ولي العهد) والأمير هاشم (الضابط في الجيش) والأميرتان إيمان وراية.

وليس الحسين الراحل فقط تزوج من خارج الأسرة، فإن ولي العهد السابق ، الأمير المفكر الحسن بن طلال تزوج من الأميرة ثروت وهي باكستانية الأصل وهي من أسرة معروفة لوالدها تاريخ طويل في بناء باكستان الحديثة

كما أن الملك الأردني عبد الله الثاني متزوج من الملكة رانيا، وهي أردنية فلسطينية الجذور مولودة في الكويت، فيما الشقيق الأمير فيصل بن الحسين متزوج من الأميرة عالية وهي ابنة رجل الأعمال حمدي الطباع، الذي تمتد أسرته إلى أصول سورية جاءت في أربعينيات القرن الماضي إلى عمان عبر احتواء الملك عبد الله الأول للوطنيين السوريين، وساهمت أسرة الطباع في بناء الاقتصاد الأردني بجهد كبير لعقود مضت.

أما أبناء عمومة ولي العهد الأردني، وهما الأميران طلال وغازي ابنا الأمير محمد بن طلال، فقد اقترنا بزوجتين ليستا من العائلة ولا من الأصل الأردني أساسا، فالأمير طلال متزوج من الأميرة غيداء ابنة رجل الأعمال اللبناني هاني سلام، فيما الأمير غازي متوج من فتاة من أسرة الحكم العمانية.

وإذ ذاك، فإن العم الأمير محمد بن طلال أيضا تزوج لمرتين أولاهما كانت الأميرة فريال، وهي تنتمي إلى أسرة ارشيد المهمة وذات النفوذ في جنين بالضفة الغربية، حيث أنجبت له الأميرين طلال وغازي ومن بعد طلاقها، فإن الأمير تزوج من الأميرة الأردنية تغريد ابنة رئيس الوزراء الأردني الأسبق هزاع المجالي الذي قتل في تفجير مبنى رئاسة الحكومة العام 1960 .

أما بالنسبة للنساء من أسرة الحكم الهاشمي، فإنهن أيضا اقترن برجال من خارج الحضرة الهاشمية، فالأميرة بسمة بنت طلال عمة الملك عبد الله والأخت الوحيدة لأبناء الملك طلال، فغنها تزوجت في المرة الأولى من تيمور الداغستاني سفير الأردن الحالي في لندن، وهو ابن لرئيس الأركان السابق للجيش العراقي في العهد الملكي، ومن بعد طلاقها اقترنت بأردني من آل الكردي، وحالها حال ابنتي الملك الحسين الأميرتين عائشة وزين اللتين تزوجتا من شباب أردني من الطبقة المتوسطة. وهو حال الأميرة عالية كبرى بنات الملك حسين التي تزوجت أولا من ناصر ميرزا ابن زعيم الشراكسة في الأردن المرحوم وصفي باشا ميرزا وهو كان ضابطا في جهاز المخابرات، ومن بعد الطلاق تزوجت ثانية من رجل أعمال أردني.

وإلى ذلك، فإن الأمير حمزة بن الحسين، اقدم على خطوة غير مسبوقة في تاريخ أسرة الحكم حين اقترن بالأميرة نور بنت عاصم، وهي ابنة عمه المباشرة، حيث الأمير عاصم الذي اختار العيش في إسبانيا منذ زمن طويل هو ابن العم المباشر للملك الراحل الحسين بن طلال.

يذكر أن الأمير الراحل نايف بن طلال، ظل واحدا من الرجال المرموقين على الساحة السياسية الردنية حتى في عهد والده مؤسس المملكة الملك عبد الله الأول إلى أن اختار طواعية العيش في المنفى، إلى ما قبل عودته في السبعينيات الفائتة من دون التدخل في الشؤون السياسية للبلاد.

وهنالك ثلاثة من الأبناء للأمير نايف هم : الأمير علي بن نايف المسؤول حاليا عن الخاصة الملكية الهاشمية في الأردن والأميرين بكر وعاصم الذي هو والد زوجة ولي العهد الأردني الأميرة نور، وكلاهما يعيش متنقلا بين عمان وعواصم غربية أخرى وخصوصا مدريد.

الوجود<بن جبير>
05-22-2004, 03:29 PM
شا الله تبارك الله









عقبال حلان السقيفة العزاب