سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفـــــــــة التمـــــيّز (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=19)
-   -   يا غير مسجل رحلة الشبامي بين جُدّه عروس البحر واُمّ الدنيا مصر!! ( إستطلاع مصور ) (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=77848)

الشبامي 11-28-2010 04:24 PM

يا غير مسجل رحلة الشبامي بين جُدّه عروس البحر واُمّ الدنيا مصر!! ( إستطلاع مصور )
 

bism2
غير مسجل
كانت الساعه حينها 12 من صباح يوم السبت23/11/2010م الموافق 7/12/1431هـ عندما توجهنا لمطار الملك عبدالعزيز بمدينة جده متوجهين جوا الى مصر أُم الدنيا !!
حيث أقلعت طائرتنا في تمام الساعه 3.30 فجرا ووصلنا مطار القاهره في تمام الساعه 4.40 دقيقه بتوقيت القاهره 5.40 دقيقه بتوقيت المملكه !!
طبعا كانت راحتنا الى فترة الظهيره حيث بعدها توجهنا بشوق لذلك النهر العظيم والذي قيل فيه مصر هبة النيل !!
كانت رحله نيليه أكثر من رائعه بالقارب لمدّة ساعه في أجواء لا أستطيع ان اصفها ومرّت كحلم ، وقررت إعادة هذا الحلم مرات طالما كنت متواجد بهذه الأرض الطيبه !!
http://www.youtube.com/watch?v=ftyMU2RbibQ

ثم قمنا بجوله في مدينة القاهره تعرفنا على بعض معالمها وشوارعها الرئيسيه ثم عدنا أدراجنا الى الشقه للمبيت !!

توجهنا فجر الأحد 14/11/2010م الى مدينة الإسكندريه والتي تبعد عن القاهره حوالي 200 كيلو متر وقد وصلناها في تمام العاشره صباحا اي مايقارب حوالي 3.30ساعات !!
مدينة الإسكندريه تلك المدينه الحالمه على ضفاف البحر الأبيض المتوسط ،
http://www.alshibami.net/images/egypt/exan/sea.jpg

مدينه جميله ليست بحجم القاهره ولكنها غايه في الجمال والتنظيم ، حيث توجهنا فور وصولنا الى قصر المنتزه وهو عباره عن قصر وحواليه الحدائق والغابات بمساحه تقريبا 350 فدان وعلى ضفاف البحر ويقع القصر بأعلى هضبه تطل على تلك المناظر الخلابه !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/exan/motazah.jpg
قام ببناء تلك الجنّه الأرضيه محمد علي باشا مؤسس الدوله المملوكيه بمصر ليكون مقرا صيفيا للأسره المالكه بمصر توارثه ملوكها واحدا بعد الآخر حتى آخر ملك وهو فاروق ومن بعده رؤساء مصر في دولتها الحديثه الحاليه ، بعد جولتنا تلك في ربى تلك الجنان والحدائق الرائعه المطله على البحر توجهنا الى قلعة السلطان قايتباي والتي تقع مباشره على البحر وهي قلعه عسكريه محكمه التحصين برا وبحرا !!
http://www.alshibami.net/images/egyp...aytbaygate.jpg

http://www.alshibami.net/images/egypt/exan/qaytbay.jpg

ثم تناولنا وجبه بحريه رائعه في أحد اشهر مطاعم الإسكندريه كما وصفه مرافقنا الأخ محمود ، بعد ذلك قمنا بزياره للثلاثه الجوامع والغريب بالأمر انها جميعا تقع بداخل مكان واحد ومحاطه بسور له باب يُغلق في أوقات معينه ،وقد قمت بإلتقاط بعض الصور من الداخل والخارج لها !!
وهذه المساجد على الترتيب من اليمين الى اليسار هي

مسجد ياقوت العرش
http://www.alshibami.net/images/egyp...alarsh_mos.jpg

مسجد المرسي ابوالعباس
http://www.alshibami.net/images/egyp...labbas_mos.jpg

ومسجد الإمام البوصيري
http://www.alshibami.net/images/egyp...boseri_mos.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...oseri_mos2.jpg

توجهنا بعد ذلك لمكتبة الإسكندريه ذات المبنى الهندسي الرائع جدا والمبني بطريقه حديثه وجميله جدا وقد إلتقطتّ بعض الصور لذلك المبنى الأكثر من رائع !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/exan/library.jpg

http://www.alshibami.net/images/egypt/exan/library2.jpg

ثم توجهنا الى القاهره بعد رحله ممتعه لعروس البحر الأبيض المتوسط !!
حيث وصلنا الشقه بحي المهندسين مساءا في حدود الساعه 11 ليلا !!
في اليوم التالي الإثنين 15/11/2010م توجهنا الى أشهر معالم العالم قاطبه أهرامات مصر !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/khofo.jpg

http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/khofo2.jpg

http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/khafra.jpg

حيث قمنا بجوله حول تلك المباني المذهله والعظيمه عظمة بنّائيها وقد تجوّلنا حواليها بالخيل تاره وبالأقدام تارة أخرى!!
http://www.alshibami.net/images/egyp...hofo_khara.jpg

وشاهدنا أبي الهول ، ذلك التمثال الذي يرمز للجمال والقوّه والحكمه !!
ثم دلفنا الى مصنع صغير لصناعة العطور الفرعونيه النباتيه وخصوصا عطر زهرة اللوتس حيث قام صاحب المصنع بشرح كيفية صناعة تلك العطور وعن مدى جودتها ((طبعا الكلام عن العطر الفرعوني الأصلي والذي بقيت رائحته في تلك المزهريه الفرعونيه آلاف السنين )) ، قمنا بعد ذلك بالتوجه الى معرض ورق البردي حيث قاموا بشرح طريقة صناعة تلك الورقه منذ ان كانت نباتا أخضر الى ان تصبح ورقه رقيقه جاهزه للكتابه عليها ، وقد قاموا بالترحيب في إحدى تلك الورقات وباللغه الفرعونيه بسقيفة الشبامي وهذه صوره لها !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/pardy.jpg

يوم الثلاثاء 16/11/2010م وهو الموافق للعاشر من ذي الحجه 1431هـ قمنا بالتوجه لمسجد سيدنا الحسين لأداء صلاة العيد فيه وقد قمت بإلتقاط بعض الصور

http://www.alshibami.net/images/egyp...lhosin_mos.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...hosin_mos2.jpg

ومقطع فيديو لبعض المصلين وهم يقفون أمام ضريح الحسين بعد أداء صلاة العيد وهذا هو المقطع !!
http://www.youtube.com/watch?v=Hx9R_oXZFFo

بعد ذلك توجهنا للقناطر حيث قمت بحجز يخت مكون من دورين الدور الأسفل للعائله والدورالعلوي لي وللمرافق ولقائد اليخت
http://www.alshibami.net/images/egyp...yakhetnile.jpg

حيث تجولنا في النهر لمدة 5 ساعات كامله
http://www.alshibami.net/images/egyp...le_qanater.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...e_qanater2.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...e_qanater3.jpg

وتوقفنا بجزيره في وسط النهر حيث تناولنا الفطير المشلتت بالسمن البلدي مع العسل ، ثم واصلنا الرحله ثم توقفنا ايضا على طرف آخر للجزيره حيث صعدنا الحنطور وقمنا بجوله كامله بداخل الجزيره
http://www.alshibami.net/images/egyp...ra_qanater.jpg

حيث شاهدنا القناطر التي قام ببنائها محمد علي باشا وايضا قناطر الملك فاروق وبعض القصور لبعض الزعماء العرب ، وبعد إستكمال تلك الجوله عدنا الى اليخت لإستكمال تلك الجوله النيليه ، وأثناء تلك الجوله لفت نظري بعض العمائر والفلل الرائعه المطلّه على نهر النيل فسألت المرافق لمن هذه ؟؟
فأخبرني بإن هذه العماره المذهله للراقصه فيفي عبده !!
وتلك لليلى علوي !!
والأخرى لعادل إمام والتي تليها لأحمد زكي !!
فرجوته ألاّ يكمل وينغّص علينا تلك الرحله الجميله وترحمت على عظماء مصر أمثال عبدالباسط عبدالصمد والشعراوي الذين رحلوا وتركوا هذه الدنيا الفانيه لراقصات ومهرجي مصر !!
بعد ذلك توجهنا للشقه حيث قمنا بالإتصال على مطعم حضرموت !!
http://www.alshibami.net/images/egyp...o/resthah2.jpg

لطلب رز مع اللحم المندي وقد كان أحضر السائق الخاص بالمطعم المندي مع فاتوره بها ضعف المبلغ المتفق عليه (( ويبدو انهم متعودين على ذلك مع زبائنهم الطيبين )) وبعد اتصال على المطعم وتوضيح الأمر له اعترف بهذا الخطأ :)
طبعا بعد هذه المعركه توقعت ان يكون المندي على مستوى عال من الجوده !!
وعند فتح الأطباق كانت المفاجأه أسوأ مندي أتذوقه في حياتي لاهو مندي ولا كشري ولا فول ولا حتى إندومي !!
رغم انه كانت أمامي عدّة خيارات حيث يتوفر ايضا مطعم وادي حضرموت !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/resthah.jpg

ومطعم حضرموت وهو مطعم آخر !!
http://www.alshibami.net/images/egyp...o/resthah3.jpg

وكلّه كوم ومطعم العمودي السعودي كوم لحاله :)
http://www.alshibami.net/images/egyp...lamodirest.jpg

ولكن يبدو انه ينطبق عليهم المثل تعددت الأسباب والموت واحد وهنا تعددت المطاعم والمندي واحد !!
لاحظ تلفونات مطعم وادي حضرموت والعمودي السعودي ستجده نفس الرقم :)

في اليوم التالي الأربعاء 17/11/2010م كان برنامجنا حافلا حيث قمنا بزياره للمتحف المصري حيث تجولنا في المتحف بالدور الأرضي لمشاهدة آثار مصر وآثار الفراعنه تلك الحضاره التي سادت ثم بادت وقد حاولت التقاط بعض الصور فلم افلح حيث كان التصوير ممنوعا بشكل كامل وهناك راقبه صارمه ، ثم صعدنا الى الدور الثاني حيث يرقد فرعون مصر رمسيس الثاني بجثّته المحنطه ومعه ثلّه من فراعنة مصر والذي حكم مصر 67 عاما !!
وقد قررت التصوير مهما كانت النتيجه فإذا نجحنا فستكون صور نادره وحصريه لسقيفتنا العامره واذا حصل العكس فلن نخسر شيئا وهكذا قمت بالتصوير والحمدلله نجحت ولو انها ليست بمستوى يليق للعجله اثناء التصوير والحذر من ان يشاهدنا أمن المتحف ويمنعنا ويمسح جميع الصور التي بالجوال !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/fer.jpg
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/fer_ex.jpg

والغريب في الأمر حتى في مرقده الأبدي يأبى إلا ان يكون طاغيه فهو يرقد واسفل منه وتحديدا أسفل قدمه اليمين يرقد أبيه
http://www.alshibami.net/images/egyp...fer_father.jpg
http://www.alshibami.net/images/egyp..._father_ex.jpg


واسفل قدمه اليسرى إبنه الثالث عشر!!
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/fer_son.jpg
http://www.alshibami.net/images/egyp...fer_son_ex.jpg

وهذا الملك تحتمس الأول
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/totmos1.jpg
http://www.alshibami.net/images/egyp...totmos1_ex.jpg

وهنا يرقد الملك سقنان رع الثاني !!
http://www.alshibami.net/images/egyp.../saqninra2.jpg
http://www.alshibami.net/images/egyp...qninra2_ex.jpg

بعد تلك الجوله الأكثر من مثيره عدنا أدراجنا للشقه للراحه ومن ثم أخذ جوله مسائيه بشوارع القاهره !!
في اليوم التالي الخميس 18/11/2010م قمنا بالتوجه لمنطقة سقاره الأثريه حيث أهرامات سقاره الشهيره
http://www.alshibami.net/images/egyp...aqaraharam.jpg

وقد قمنا بجوله حولها دخلنا أسفل أحد تلك الأهرامات حيث مقبرة أحد الملوك الفراعنه حيث كان مدخل ذلك الهرم لايتعدى سقفه المتر الواحد ودخلنا في ممر منحدر طوله حوالي 10 امتار وارتفاعه لايتعدى المتر كما ذكرت سابقا ، ثم وصلنا لغرفه صغيره جدا ثم إستميرنا بالدخول في ممرمستوي وبنفس ارتفاع السقف حيث لاتستطيع المشي الا منحنيا وطول هذا الممر 26 متر
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/saqaqra.jpg

ثم وصلنا الى غرفتين هما عباره عن قبرين لفرعونين من فراعنة مصر وكما أخبرنا مرافقنا بأن هذه القبور تم إختراقها وقص الصخور الضخمه التي وضعت في تلك الممرات ومن ثم قص الحجر الضخم الذي يغطي قبر الفرعون ونهبه مع جميع الكنوز التي ترافقه !!
وقد قمت بتصوير جدران تلك المقابر والتي تحوي صورا رائعه للإنسان المصري القديم !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/saqara2.jpg

http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/saqara3.jpg

http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/saqara4.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...oka_saqara.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...mni_saqara.jpg

مساءا قمنا أيضا بجوله نيليه لمدة ساعه ونصف مرّت وكأنها دقيقه ونصف لاغير !!ثم بعد ذلك جوله ليليه في شوارع القاهره التي تعج بالمشاه والسيارات بشكل لافت !!
في اليوم التالي وتحديدا يوم الجمعه 19/11/2010م وبعد أداء صلاة الجمعه وفي المساء قمنا بجوله في مركز سيتي ستارز التجاري الضخم ، وبرغم تلك الضخامه إلا إنني لاحظت إزدحام المركز بالمتسوقين ، زحمه في كل مكان تتجول به ماعدا نهر النيل ، تذكرت وانا أتجوّل بذلك المركز أحمد عدويه وهو يغني زحمه يادنيا زحمه !!
في تلك الليله وفي نفس المركز التقيت بأخي وصديقي عبدالعزيز بن شريشر في بهو فندق هوليداي ان حيث يقيم وتبادلنا في تلك الجلسه أطراف الحديث وكان لسقيفتنا العامره بالتأكيد نصيب الأسد !!
في اليوم التالي السبت 20/11/2010م لم ننس حديقة الحيوان حيث توجهنا اليها بعد الظهر وقمنا بجوله بداخلها إنتهت الساعه الخامسه مساءا ، مساحة تلك الحديقه كبيره جدا وكما أخبرني مرافقي بأنها تبلغ أكثر من 80 فدان ، وقد قمنا بالتجول بها ساعات وبها شوارع فسيحه ولكن ينقصها التنظيم ، حيث ان هناك بعض الأقفاص خالي من الحيوانات والإفتراش يملأ شوارع الحديقه ومساحاتها الخضراء !!
بعد ذلك توجهنا الى سوق خان الخليلي والذي ذكرني بسوق الحميديه بدمشق وقد قمنا بجوله به مع الأخذ بعين الإعتبار العوده له لاحقا لعدم كفاية الوقت !!
http://www.alshibami.net/images/egyp.../alkhalili.jpg

في اليوم التالي الأحد21/11/2010م توجهنا الى قلعة صلاح الدين الأيوبي حيث قمنا بجوله هناك
http://www.alshibami.net/images/egyp...o/qala_out.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp.../qala_gate.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...ala_inside.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...alawon_mos.jpg


الى ان حان وقت صلاة العصر حيث صلينا في مسجد محمد علي بالقلعه
http://www.alshibami.net/images/egyp...oh_ali_mos.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...h_ali_mos2.jpg

وقمت بتصوير المسجد من الداخل حيث النقوشات الإسلاميه الجميله والرائعه !!
http://www.alshibami.net/images/egyp...h_ali_mos3.jpg

وإستكملنا جولتنا في قلعة صلاح الدين والتي ترى من أعلاها مدينة القاهره بالأسفل !!
http://www.alshibami.net/images/egyp...alah_qairo.jpg

أثناء تجوالنا لفت نظري وجود بعض التماثيل لحكام مصر قديمهم وحديثهم وقد قمت بإلتقاط بعض الصور !!
http://www.alshibami.net/images/egyp...rahimbasha.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...aymanbasha.jpg


ثم توجهنا بعد ذلك لجامع عمرو بن العاص والذي تشم به عبق الفتوحات الإسلاميه لمصر بقياده الصحابي والقائد العكسري العظيم داهية العرب عمرو بن العاص فاتح مصر !!

http://www.alshibami.net/images/egyp...nalaas_mos.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...alaas_mos2.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...alaas_mos3.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp...alaas_mos4.jpg

ثم إستكلمنا جولتنا في سوق خان الخليلي وصلينا المغرب والعشاء في مسجد الحسين المجاور للسوق ، ثم عدنا أدراجنا للشقه !!

في اليوم التالي وهو آخر أيام رحلتنا لمصر العروبه توجهنا مره أخرى الى متحف ممفيس وهي المدينه التاريخيه القديمه ، حيث وصلنا الى قرية ميت رهينه المأهوله بالسكان ومن ثم الى متحف ممفيس حيث تماثيل لفرعون مصر رمسيس الثاني والذي إلتقطنا له بعض الصور !!
http://www.alshibami.net/images/egypt/qairo/ramsis2.jpg

http://www.alshibami.net/images/egyp.../ramsis2_2.jpg


بعد ذلك أخبرت مرافقي برغبتي بمشاهدة السجن الذي سُجن به نبي الله يوسف عليه السلام وبالفعل قمنا بعدة محاولات وبرغم إخباره لي بمنع زيارة ذلك السجن وفتحه للعموم إلا اننا قمنا بمحاوله ، وقد وصلنا لمرحلة لم تكن تفصلنا عنه سواء 15 دقيقه مشيا على الأقدام ولكن لضيق الوقت ولبدء حلول الظلام ونظرا لإغلاق تلك المنطقه حيث بدات الساعه تقترب من الرابعه عصرا ، وقد وصف لنا الحارس الأمني لتلك المنطقه ذلك السجن بأنه عباره عن فتحه مغطاه ببعض الخشاب وبأسفل منها ممر كالسرداب للأسفل يؤدي لذلك السجن الشهير !!
مساءا قمنا ايضا بجوله في أسواق مصر الشعبيه حيث الباعه المتجولين والمحلات المزدحمه والشوارع الضيقه المليئه بالمتسوقين وكأنّك في أحد ختومات مساجد حضرموت برمضان !!
مالفت نظري ايضا التسارع في بناء الكنائس وخصوصا على جوانب الشوراع الرئيسيه والدائريه تحديدا ، حيث انه في يوم الإثنين 22/11/2010م وقبل سفرنا بيوم واحد وأثناء توجهنا لسقاره لاحظت تواجد مكثف للأمن على الكوبري وأسفل منه وهناك مبنى لم نعرف هويته إلا عند عودتنا ومرورنا بالجانب الآخر من الكوبري (( الخط الدائري )) حيث بدت الصُلبان الخشبيه المرفوعه بأعلى المبنى المزمع إنشاؤه !!
والظاهر ان هناك أمر ما دُبّر بليل لمصر وشعب مصر وأسأل الله العلي العظيم ان يحفظ مصر وشعبها المسلم الأبيّ وان يحفظ عموم أوطان المسلمين انه سميع مجيب !!
يوم الثلاثاء كان يوم الوداع لمصر الشقيقه والحبيبه والتي تركت فعلا إنطباعا لدي بطيبة شعبها واصالته ، حيث توجهنا للمطار صباح الثلاثاء 23/11/2010م ووصلنا مساءا مطار الملك عبدالعزيز بجده في رحله إستغرقت 10 ايام بلياليها كانت مليئه بالإثاره والمتعه والفائده !!

عاشق الجوهره 11-28-2010 05:24 PM

قدنا نتكلم ولاعاد شي معك باتغلقه
كان باسجل حظوري اول
وبعدين باقولكم بالي معي
آنست يابوصالح والحمدلله على السلامه

الواقعي 11-28-2010 05:31 PM

لله درك يابوصالح
نقلت مصر الى عندنا واطلعتنا على اشياء لم نشاهدها رغم زياراتنا المتعدده
الحمد لله علي السلامه

الدور القبلي 11-28-2010 05:54 PM

رحلة جميلة أمتعتنا بها وكأننا معك بس كله كوم ومطاعم الحضارم كوم وأرقام التلفونات :)
شكرًا لك على هذه الصور الرائعه نتمنى كل سنه تذهب للسياحة في دول أثرية حتى نتمكن من
رؤية آثار بكاميرة شبامي وبشرح جميل كشرحك :) شكرًا لك أبو صالح .

أحمد العمودي أبوفيصل 11-28-2010 06:17 PM

لله درك يابوصالح امتعتنا
ماشاء الله عليك خيال دمت بود

أبوعوض الشبامي 11-28-2010 06:17 PM

.




هنا يتجلى لنا جمال الزمان ... والمكان .... والانسان ، في لحظات كانت متعة لناظري .. حركت الأشواق إلى أرض الكنانة .....!!!

الزمان : هي عشر من ايام مباركات فيها ذكرى التضحية والفداء ، وفيها يوم أغر يقف الحجيج فيه على صعيد عرفة ، وفيه عيد عظيم للمسلمين .

أما المكان : فهي أرض الكنانة مصر التي ذكرت خمس مرات في القرآن الكريم :

( اهبطوا مصر فأن لكم ما سألتم )
( ادخلوا مصر ان شاء الله امنين )
( وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا )
( قال ياقوم اليس لي ملك مصر )
(وقال الذي اشتراه من مصر)

أما الإنسان : فهو ربان وناخوذة سفينة سقيفة الشبامي الذي مخر بسفينة السقيفة في يم النيل وفي قلب ( مصر هبة النيل ) ، فكان لوصفه أثرا فينا أذ نقلنا عبر الزمان الى قلب المكان ، وحمل لنا صورا رائعة نستشف منها عبق التاريخ وحضارة الفراعنة ومصر الإسلام والعروبة .

نقول للمشرف عدت سالما للسقيفة فهذه دفتيها بيديك بعد أن ابحرت بنا في قارب نيلي بعيون شبامية . ونقلت لنا صورا تجلى فيها عبق التاريخ والحضارة .




.

ابونورا 11-28-2010 06:33 PM

bism2
لازال زمن ابن بطوطه مستمر بين ظهرانينا رحاله مجيد يعرف من أين تؤكل الكتف :)
اولا وقبل كل شئ الف الحمدالله عالسلامه يابو صالح وعساها رحلة طيبه يستجمع فيها النشاط وتشحذ فيها الهمم ويروح بها عن النفس , نقلت لنا من أم الدنيا صور عجيبه سأحتاج ساعات للتمعن والتمتع بما فيها من أبداع تراثي أنساني ولنا عوده فالمتعه مع اثار مصر التاريخيه لاتنتهي ابدا ,
يثبت الموضوع ذو الوزن الثقيل :)
وانا اقول السقيفه ماتفتح اليوم اتاريها من الحمول اللي في جعبتك يابو صالح :)
sallalah

الخليفي الهلالي 11-28-2010 06:50 PM


اهلا وسهلا والحمد لله على السلامه يابوصالح

مناظر جميلة وتاريخ اصيل وناقل أمين بارك الله فيك وجعل كل رحلاتك موفقه


طبتم ؛؛؛؛؛

سالم محمد باعباد 11-28-2010 06:58 PM

كنك شيبت ياابو صالح عادنا الآ بدعي لك بالعرس:FRlol:
اهم شي هديتي من خان الخليلي احفظها
ولي عوده بتريث
تحيااتي

خذني معاك 11-28-2010 07:08 PM

ابو صالح الله يسعد ايامك ويشرح خاطرك كما اشرحت خواطرنا
قبل ان ابداء بشكري واعجابي : اقول لك الف الحمد لله على سلامة وصولك
وحفظك الله في حلك وترحالك اينما اتجهت
عشنا لحظات ممتعة جداً وصحبتنا ومن بداخل السقيفه جميعاً الى ارض الكنانه مصر
حقيقةً متعه وفن تصويري ومتعه في التصوير وحرافة في الألتقاط ومناظر تاريخيه
عريقه هكذا ام الدنيا تحتضن هذه المتاحف التاريخيه العريقه شكراً ابوصالح
تقبل مروري لك مني كل الود والتقدير والاحترام تحياتـــــــــــــــــــــــــــــي


الساعة الآن 09:34 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas