سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفة عذب القوافي (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=24)
-   -   قصيده لحسن باقديم دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم = يبغوا من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=106054)

الجويد حسن باقديم 04-23-2012 07:03 PM

قصيده لحسن باقديم دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم = يبغوا من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين
 
هذه القصيده للوالد حسن محمد باقديم حررت بتاريخ 23/4/2012م


( بعنوان )




دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم =
( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين=





bism2



رحنا وجينا ( والعول ) مستغشيين اثيابهم = ومكانهم عاطبعهم والسالفه متعنتين
( شله ) ( بغوا ) ( واّبوا ) ( وزلوا ) نهجهم وادابهم= وتهكموا باالنصح وارشاد الولاه المرشدين
لا نصح من شاعر ولا ارشاد باحث جابهم = ولا مواعظ من كتاب الله وسيد المرسلين
( عن كل هذا الامر صدوا ) واشتموا اربابهم = وباالشعارات الخفيه ( باالرداء ) متسترين
يدنسون الورث والتاريخ سد كتابهم = غاية فشل ( ضعفاء ) ونزعه حاقده متزلفين
صحنا وصاحوا من رداهم طالبين احسابهم = قالوا انتخب ساهم بصوتك في سعوف الناخبين
( حوري ودوري ) عاالخريبه والعول واذنابهم = داروا عجلهم حيث ماضلت مست ياغافلين
الامر واضح ( ياالخليفي ) والدلل بعقابهم = والشور هو والامر في يد البغاه المفسدين
بانت بواينهم وكلن شافهم ودراء بهم = ربك هتكهم ذلهم سد الملأ والعالمين
عاكل حجه صادقه تكثر نبيح اكلابهم = ومن الطريق الجاده والرشد ( ولوا ) معرضين
ومن ( معرف ) لا ( معرف ) فاقدين اصوابهم = متبادلين الشتم حرفتهم ونذق الطيبين
الله يمحقهم بما فعلوا ويقطع دابهم = تكاشموا عاالشين ذي لا عقل يرضى به ودين
( ورياض ) وامثاله ومثله وزرهم برقابهم = ونفاقهم والصمت عاالحال الزري فعله مشين
لن يرحم التاريخ حد والصمت مايغرا بهم = ياحسرت الموروث وحماة الثقافه صامتين
( يايردعون ) الوغي هذا يحفظون القابهم = او كل حد ينزع شعاره وتركوهم راتعين
لومه بعنقه ذي بناء النادي وذي اتا بهم = وسمح لهم باالطعن في الشاعر وفي القافي السمين
باطل وزوراً ضعف واضح عددت اسبابهم = اسباب وردائه ( وحقد ) ( وحسد ) به متعاملين
نهج الحضارم وين اين احماتهم واقطابهم = وفيين ( عود الردع ) وايقاف الهزل والفاشلين
هل صابهم وقح الزمن هذا وشايب شابهم = وكل صادق ضاع والوقت ارتقاء باالكاذبين
زاد الرداء والناس تنظرهم وتتهزاء بهم = لا يادريت ناس قدهم في المقابر ميتين
دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم = ( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين





اي هفوه مني وليس من الوالد

الخليفي الهلالي 04-23-2012 09:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجويد حسن باقديم (المشاركة 715288)
هذه القصيده للوالد حسن محمد باقديم حررت بتاريخ 23/4/2012م


( بعنوان )




دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم =
( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين=






bism2



رحنا وجينا ( والعول ) مستغشيين اثيابهم = ومكانهم عاطبعهم والسالفه متعنتين
( شله ) ( بغوا ) ( واّبوا ) ( وزلوا ) نهجهم وادابهم= وتهكموا باالنصح وارشاد الولاه المرشدين
لا نصح من شاعر ولا ارشاد باحث جابهم = ولا مواعظ من كتاب الله وسيد المرسلين
( عن كل هذا الامر صدوا ) واشتموا اربابهم = وباالشعارات الخفيه ( باالرداء ) متسترين
يدنسون الورث والتاريخ سد كتابهم = غاية فشل ( ضعفاء ) ونزعه حاقده متزلفين
صحنا وصاحوا من رداهم طالبين احسابهم = قالوا انتخب ساهم بصوتك في سعوف الناخبين
( حوري ودوري ) عاالخريبه والعول واذنابهم = داروا عجلهم حيث ماضلت مست ياغافلين
الامر واضح ( ياالخليفي ) والدلل بعقابهم = والشور هو والامر في يد البغاه المفسدين
بانت بواينهم وكلن شافهم ودراء بهم = ربك هتكهم ذلهم سد الملأ والعالمين
عاكل حجه صادقه تكثر نبيح اكلابهم = ومن الطريق الجاده والرشد ( ولوا ) معرضين
ومن ( معرف ) لا ( معرف ) فاقدين اصوابهم = متبادلين الشتم حرفتهم ونذق الطيبين
الله يمحقهم بما فعلوا ويقطع دابهم = تكاشموا عاالشين ذي لا عقل يرضى به ودين
( ورياض ) وامثاله ومثله وزرهم برقابهم = ونفاقهم والصمت عاالحال الزري فعله مشين
لن يرحم التاريخ حد والصمت مايغرا بهم = ياحسرت الموروث وحماة الثقافه صامتين
( يايردعون ) الوغي هذا يحفظون القابهم = او كل حد ينزع شعاره وتركوهم راتعين
لومه بعنقه ذي بناء النادي وذي اتا بهم = وسمح لهم باالطعن في الشاعر وفي القافي السمين
باطل وزوراً ضعف واضح عددت اسبابهم = اسباب وردائه ( وحقد ) ( وحسد ) به متعاملين
نهج الحضارم وين اين احماتهم واقطابهم = وفيين ( عود الردع ) وايقاف الهزل والفاشلين
هل صابهم وقح الزمن هذا وشايب شابهم = وكل صادق ضاع والوقت ارتقاء باالكاذبين
زاد الرداء والناس تنظرهم وتتهزاء بهم = لا يادريت ناس قدهم في المقابر ميتين
دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم = ( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين





اي هفوه مني وليس من الوالد


حياك الله يا عميد الشعراء وحيًا الله الجويد ذي نقل لنا هذه القصيده ..الدرس
كنت متوقع منك أن تعود إلى مكانك الطبيعي هنا في السقيفة وبغيتك تلقي لك
في أذن عطب وأذن رب من ذي يقولونه بعض اصحاب المعرفات الله يهديهم

ودعهم ودع ما يقولونه على قولت المحضار رحمه الله .

مـالك وللناس لانته صدق ناصح

خـل كـل مـن بايصيح يصيح

واصـبـر على اللكع والتجريح

وعـلـى المزلات منهم والمهونه


*****
شكراً لك يا با قديم وشكراً للجويد؛؛؛؛؛

شيخ القبايل. 04-23-2012 10:45 PM

حيا الله شعراء السقيفة الكرام الاصيلين


نديم 04-23-2012 10:54 PM

عميد الشعراء
اهلآ وسهلآ وننتظر عودتك
وتسلم لنا ياالجويد

الدموني 04-23-2012 11:04 PM

قصيدة رائعة جداااااااا
وشعر يستحق وقفات نقدية من اصحاب الذائقة النقدية للشعر الشعبي

رحبة العين 04-24-2012 12:53 AM

هاذه القصيده العصما لي قت لكم عليها


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحبة العين (المشاركة 714007)
ملحوظه:: اتصلت بالعميد فقال انه يكتب قصيده عصما مدح في من يستحق المدح وباتكون مثل الزامل الذي بايدخل به الديوان

وسنسعى بإذن الله وتوفيقه لعودته وعودة كل الغائبين

إلى هذا الصرح فهو صرح الكل دون إستثناء وكُل من فيه هم نبراس وضياء

لعاداتنا وتقاليدنا الثقافيه والأدبيه الأصيله وعلينا المساهمه في تاصيلها

وصقلها بما يفيد

تقبل جُل تقديري وإحترامي لشخصك الكريم مع خالص تحياتي .








وبانشوف الحسودين آه يطلعو فيها من عيوب وان قال قيل ليه ما تنتقدينها او تعلقين عليها بنفسش اعترف لهم انها فوق مستواي

انا اعلق على بيت او بيتين في زامل او دان اما قصيده عصما كما ذي فوق مستواي واعترف وقولة الحق فضيله

صوت الجنوب 04-24-2012 02:42 AM

أيام الشباب كنا نجلس على الدكه مقابل الدكان ، في شرج باسالم وكان فيه شيبه باين عليه
الحكمه والوقار يقال له بن دهري على ما أظن ، وكان الزمن قد أخذ منه مأخذه فلم يبق إلا
رجل عليه قل صح ، كان يقف أمامنا ويقول : العماره هذي حقي جبت الحجر حقها من المنقد
شلوها ولكن وين العقال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..

شهد الملكه 04-24-2012 03:45 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجويد حسن باقديم (المشاركة 715288)
هذه القصيده للوالد حسن محمد باقديم حررت بتاريخ 23/4/2012م


( بعنوان )




دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم =
( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين=





bism2



رحنا وجينا ( والعول ) مستغشيين اثيابهم = ومكانهم عاطبعهم والسالفه متعنتين
( شله ) ( بغوا ) ( واّبوا ) ( وزلوا ) نهجهم وادابهم= وتهكموا باالنصح وارشاد الولاه المرشدين
لا نصح من شاعر ولا ارشاد باحث جابهم = ولا مواعظ من كتاب الله وسيد المرسلين
( عن كل هذا الامر صدوا ) واشتموا اربابهم = وباالشعارات الخفيه ( باالرداء ) متسترين
يدنسون الورث والتاريخ سد كتابهم = غاية فشل ( ضعفاء ) ونزعه حاقده متزلفين
صحنا وصاحوا من رداهم طالبين احسابهم = قالوا انتخب ساهم بصوتك في سعوف الناخبين
( حوري ودوري ) عاالخريبه والعول واذنابهم = داروا عجلهم حيث ماضلت مست ياغافلين
الامر واضح ( ياالخليفي ) والدلل بعقابهم = والشور هو والامر في يد البغاه المفسدين
بانت بواينهم وكلن شافهم ودراء بهم = ربك هتكهم ذلهم سد الملأ والعالمين
عاكل حجه صادقه تكثر نبيح اكلابهم = ومن الطريق الجاده والرشد ( ولوا ) معرضين
ومن ( معرف ) لا ( معرف ) فاقدين اصوابهم = متبادلين الشتم حرفتهم ونذق الطيبين
الله يمحقهم بما فعلوا ويقطع دابهم = تكاشموا عاالشين ذي لا عقل يرضى به ودين
( ورياض ) وامثاله ومثله وزرهم برقابهم = ونفاقهم والصمت عاالحال الزري فعله مشين
لن يرحم التاريخ حد والصمت مايغرا بهم = ياحسرت الموروث وحماة الثقافه صامتين
( يايردعون ) الوغي هذا يحفظون القابهم = او كل حد ينزع شعاره وتركوهم راتعين
لومه بعنقه ذي بناء النادي وذي اتا بهم = وسمح لهم باالطعن في الشاعر وفي القافي السمين
باطل وزوراً ضعف واضح عددت اسبابهم = اسباب وردائه ( وحقد ) ( وحسد ) به متعاملين
نهج الحضارم وين اين احماتهم واقطابهم = وفيين ( عود الردع ) وايقاف الهزل والفاشلين
هل صابهم وقح الزمن هذا وشايب شابهم = وكل صادق ضاع والوقت ارتقاء باالكاذبين
زاد الرداء والناس تنظرهم وتتهزاء بهم = لا يادريت ناس قدهم في المقابر ميتين
دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم = ( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين





اي هفوه مني وليس من الوالد

أعتقد إنه يحق لي أن أقول إن الروائع والحكمه والنقد البناء تتجسد مجتمعه
في أشعار عميد الشعر الشعبي الحضرمي وعميد شُعراء السقيفه الشباميه
الشاعر الغيور على التراث والأصاله الأصيله المتوارثه منذ القدم في الأدب
والشعر الحضرمي الأصيل .
وقصيده العميد المُقتبسه أعلاه حافله بالحكمه والنقد البناء والعضه والموعضه
والتحذير والنُصح .


وقد وقفت مليا عند الأبيات التاليه من القصيده والأبيات التي أستوقفتني هي :-

الامر واضح ( ياالخليفي ) والدلل بعقابهم = والشور هو والامر في يد البغاه المفسدين
بانت بواينهم وكلن شافهم ودراء بهم = ربك هتكهم ذلهم سد الملأ والعالمين
عاكل حجه صادقه تكثر نبيح اكلابهم = ومن الطريق الجاده والرشد ( ولوا ) معرضين
ومن ( معرف ) لا ( معرف ) فاقدين اصوابهم = متبادلين الشتم حرفتهم ونذق الطيبين
الله يمحقهم بما فعلوا ويقطع دابهم = تكاشموا عاالشين ذي لا عقل يرضى به ودين

لي عوده تحليليه شامله أخرى لهذه القصيده إن شاء الله .


في الختام يا عميد الشعراء لا يسعني إلا أن أكرر ماقاله لك ضياء السقيفه ونورها
مشرف القسم العام الأستاذ الفاضل المُبجل دائما / الخليفي الهلالي ... حفظه الله .
وأقتبس ما قاله أبو جمال : -
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 715300)
حياك الله يا عميد الشعراء وحيًا الله الجويد ذي نقل لنا هذه القصيده ..الدرس
كنت متوقع منك أن تعود إلى مكانك الطبيعي هنا في السقيفة وبغيتك تلقي لك
في أذن عطب وأذن رب من ذي يقولونه بعض اصحاب المعرفات الله يهديهم

ودعهم ودع ما يقولونه على قولت المحضار رحمه الله .

مـالك وللناس لانته صدق ناصح

خـل كـل مـن بايصيح يصيح

واصـبـر على اللكع والتجريح

وعـلـى المزلات منهم والمهونه


*****
شكراً لك يا با قديم وشكراً للجويد؛؛؛؛؛


ملك اليمن 04-24-2012 12:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجويد حسن باقديم (المشاركة 715288)
هذه القصيده للوالد حسن محمد باقديم حررت بتاريخ 23/4/2012م


( بعنوان )




دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم =
( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين=





bism2



رحنا وجينا ( والعول ) مستغشيين اثيابهم = ومكانهم عاطبعهم والسالفه متعنتين
( شله ) ( بغوا ) ( واّبوا ) ( وزلوا ) نهجهم وادابهم= وتهكموا باالنصح وارشاد الولاه المرشدين
لا نصح من شاعر ولا ارشاد باحث جابهم = ولا مواعظ من كتاب الله وسيد المرسلين
( عن كل هذا الامر صدوا ) واشتموا اربابهم = وباالشعارات الخفيه ( باالرداء ) متسترين
يدنسون الورث والتاريخ سد كتابهم = غاية فشل ( ضعفاء ) ونزعه حاقده متزلفين
صحنا وصاحوا من رداهم طالبين احسابهم = قالوا انتخب ساهم بصوتك في سعوف الناخبين
( حوري ودوري ) عاالخريبه والعول واذنابهم = داروا عجلهم حيث ماضلت مست ياغافلين
الامر واضح ( ياالخليفي ) والدلل بعقابهم = والشور هو والامر في يد البغاه المفسدين
بانت بواينهم وكلن شافهم ودراء بهم = ربك هتكهم ذلهم سد الملأ والعالمين
عاكل حجه صادقه تكثر نبيح اكلابهم = ومن الطريق الجاده والرشد ( ولوا ) معرضين
ومن ( معرف ) لا ( معرف ) فاقدين اصوابهم = متبادلين الشتم حرفتهم ونذق الطيبين
الله يمحقهم بما فعلوا ويقطع دابهم = تكاشموا عاالشين ذي لا عقل يرضى به ودين
( ورياض ) وامثاله ومثله وزرهم برقابهم = ونفاقهم والصمت عاالحال الزري فعله مشين
لن يرحم التاريخ حد والصمت مايغرا بهم = ياحسرت الموروث وحماة الثقافه صامتين
( يايردعون ) الوغي هذا يحفظون القابهم = او كل حد ينزع شعاره وتركوهم راتعين
لومه بعنقه ذي بناء النادي وذي اتا بهم = وسمح لهم باالطعن في الشاعر وفي القافي السمين
باطل وزوراً ضعف واضح عددت اسبابهم = اسباب وردائه ( وحقد ) ( وحسد ) به متعاملين
نهج الحضارم وين اين احماتهم واقطابهم = وفيين ( عود الردع ) وايقاف الهزل والفاشلين
هل صابهم وقح الزمن هذا وشايب شابهم = وكل صادق ضاع والوقت ارتقاء باالكاذبين
زاد الرداء والناس تنظرهم وتتهزاء بهم = لا يادريت ناس قدهم في المقابر ميتين
دعها لهم في منتداهم يقرؤون اكتابهم = ( يبغوا ) من اصحاب ( المزق ) ولا من اصحاب اليمين





اي هفوه مني وليس من الوالد



أهلا وسهلا ومرحباء بشبو وأهلها وكل من لفاها وحولها

أهلا بأبو الجويد والجويد وكل أهل دار الكرم والجود .

هذا ترحيب خاص بالغائب عن أنظارنا الحاضر دائما في قلوبنا

إبننا عميد شعراء سقيفتنا العامره الشاعر الفذ إبن شبو

حسن بن محمد بن سالم با قديم وشبله الليث إبن الليث

الجويد بن حسن بن محمد بن سالم باقديم .

فأهلا وسهلا بالكرام أبناء الكرام .

ولي عوده إن شاء الله لموضوع درًة الدرر القصيده المقتبسه أعلاه

تقبلوا مروري السريع ولكم مني جُل التقدير والإحترام الدائم .

دمتم بود .

بن قطمان 04-24-2012 01:28 PM

الحكمة لاتاتي الا من حكيم والاشعار الثرية مثل الجواهر النقية الخالية من الشوائب لاتلقاها في كل الاسواق بل تكون في بعض المتاحف العالمية وعليها حراسة مشددة على مدار الساعة وهذة القصيدة الذي بيننا اشبها بتلك الجواهر النادرة والثمينة لانها من صميم الخاطر شكر خاص للجويد والى والد الجويد وعميد شعراء سقيفتنا العامرة وهذة القصيدة عبارة عن موعضة حسنه لمن اراد ان يفهم الشعر ومابين السطور في الشعر مع تحيات بن قطمان


الساعة الآن 06:50 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas