سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفة عذب القوافي (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=24)
-   -   لا القاع قاعك ..ولالك في السماء بقعه ...بارق وراعد على النقعه . (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=77890)

عيون المكلا 11-29-2010 05:17 PM

لا القاع قاعك ..ولالك في السماء بقعه ...بارق وراعد على النقعه .
 
أليش تلوي صنيفك من محبينك
لا القاع قاعك
ولالك في السماء بقعه
بارق وراعد على النقعه
..........
دخلتك عفشه ومن حركتك بندينك
ركة دفاعك
يقرب منك السمعه
بارق وراعد على النقعه
..........
عدت لياليك وأيامك وسنينك
وخميس باعك
وكان المشتري جمعه
بارق وراعد على النقعه
..........
لا التبل تبلك ولامحضتك من طينك
كسروا ذراعك
ومنعوا عنك الجرعه
بارق وراعد على النقعه
..........
والورد والزهر ماهو من بساتينك
جفت نباعك
وردموا العتم والترعه
بارق وراعد على النقعه
..........
غلطان من قال لك عدل ميازينك
غير طباعك
وخلي كدمتك ضبعه
بارق وراعد على النقعه
..........
لا عان غيرك ولانيته بيعينك
زيف قناعك
وفي ثوبك مية رقعه
بارق وراعد على النقعه
..........
ياما صبرنا على غثتك وسمينك
وعلى سباعك
تجي دفعه وراء دفعه
بارق وراعد على النقعه

عمر الذيب 11-29-2010 05:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا (المشاركة 572958)
أليش تلوي صنيفك من محبينك
لا القاع قاعك
ولالك في السماء بقعه
بارق وراعد على النقعه
..........
دخلتك عفشه ومن حركتك بندينك
ركة دفاعك
يقرب منك السمعه
بارق وراعد على النقعه
..........
عدت لياليك وأيامك وسنينك
وخميس باعك
وكان المشتري جمعه
بارق وراعد على النقعه
..........
لا التبل تبلك ولامحضتك من طينك
كسروا ذراعك
ومنعوا عنك الجرعه
بارق وراعد على النقعه
..........
والورد والزهر ماهو من بساتينك
جفت نباعك
وردموا العتم والترعه
بارق وراعد على النقعه
..........
غلطان من قال لك عدل ميازينك
غير طباعك
وخلي كدمتك ضبعه
بارق وراعد على النقعه
..........
لا عان غيرك ولانيته بيعينك
زيف قناعك
وفي ثوبك مية رقعه
بارق وراعد على النقعه
..........
ياما صبرنا على غثتك وسمينك
وعلى سباعك
تجي دفعه وراء دفعه
بارق وراعد على النقعه

روعه في روعه = روعه هذه متقنه نعم ابدعتي ياعيون المكلا
كما هي العاده دائما وابدا عيون المكلا هي عيون المكلا دائما اقولها وبعد هذه الغيبه
تاكدت انا هناك سيل مروس سياتي ولم يخب ظني فقد اتت عيون المكلا بما كنت اتوقع
منها فعلا انتي تستحقين كل التحيه والاحترام على هذا الطرح الذي امامي
عمر الذيب

أبوعوض الشبامي 11-29-2010 05:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا (المشاركة 572958)
أليش تلوي صنيفك من محبينك
لا القاع قاعك
ولالك في السماء بقعه
بارق وراعد على النقعه
..........
دخلتك عفشه ومن حركتك بندينك
ركة دفاعك
يقرب منك السمعه
بارق وراعد على النقعه
..........
عدت لياليك وأيامك وسنينك
وخميس باعك
وكان المشتري جمعه
بارق وراعد على النقعه
..........
لا التبل تبلك ولامحضتك من طينك
كسروا ذراعك
ومنعوا عنك الجرعه
بارق وراعد على النقعه
..........
والورد والزهر ماهو من بساتينك
جفت نباعك
وردموا العتم والترعه
بارق وراعد على النقعه
..........
غلطان من قال لك عدل ميازينك
غير طباعك
وخلي كدمتك ضبعه
بارق وراعد على النقعه
..........
لا عان غيرك ولانيته بيعينك
زيف قناعك
وفي ثوبك مية رقعه
بارق وراعد على النقعه
..........
ياما صبرنا على غثتك وسمينك
وعلى سباعك
تجي دفعه وراء دفعه
بارق وراعد على النقعه


البقعة هي قطعة من الأرض اليابسة ، وليس في مجرة التبانة مصطلح فلكي اسمه ( بقعه ) ولكنه المجاز الذي جعل أن تكون في السماء ( بقعة ) يابسة ، وإلا فما عسى أن نقول إذا كان ( البرق والراعد ) خصت به عيون المكلا - النقعة وحدها - وهي القرية الصغيرة بضواحي الغيل ، وتركت ( الغيل وما جاورها ) ...!!!

أما الجرعة ( لم تمنع عنا ) فقد هلكت الناس جرعات ( مجور ) ومن قبل جرعات باجمال الإقتصادية ريتهم منعوها عنا ...!!! :lol::lol:

مررت قارئا ، ومن مر هنا يطرب ، وكل كريم طروب ...!!!



.

عيون المكلا 11-29-2010 06:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الذيب (المشاركة 572962)
روعه في روعه = روعه هذه متقنه نعم ابدعتي ياعيون المكلا
كما هي العاده دائما وابدا عيون المكلا هي عيون المكلا دائما اقولها وبعد هذه الغيبه
تاكدت انا هناك سيل مروس سياتي ولم يخب ظني فقد اتت عيون المكلا بما كنت اتوقع
منها فعلا انتي تستحقين كل التحيه والاحترام على هذا الطرح الذي امامي
عمر الذيب

بل أنت تستحق التقدير والاحترام لتشجيعك المستمر للمتحرشين بالشعر مثل أختك
دمت بخير
سعيدة بحضورك ومعتزه بشهادتك ومنتظرة توجيهاتك
مشكور وماقصرت
يعطيك العافية استاذنا وشاعرنا الكبير الراقي والمعروف

يمامه 11-29-2010 07:08 PM

جمال المعنى وعمقه اكثر ماشدني لقصيدتك اختي الغاليه

صح لسانش ام عبدالله رائعه ومبدعه

مسرور 11-29-2010 07:32 PM

عزيزتي عيون المكلا


غلطان وستين غلطان هذا الذي يلوي صنيفه من محبينه :) :) لا الأرض أرضه ولا له في السماء بقعه ... أو هو يظن أن الأرض أرضه والسماء قدها سماه ؟ ايش ذي جاه !!!!! :) :)


نحن شهود على تقلّب وجهه في السماء وحيرته ..... ولن يوليه الله قبلة أخرى لا ترضيه ( حتى لو كان تواقا لها ) خلاف قبلته الأولى :) :) فهل سمعتي يوما ( والقول الذي سيعقب بلهجتنا الحضرمية )


بــــ حرفوف / كزمة من حجف غدى / غدت ضبعـــه ؟ :) :)


ياله من مجنون هذا الذي اثار حفيظة خميس ودفع به ( إضطرارا ) لبيعه لجمعه :) ....


سأعود بذاكرتك إلى سنين مضين من عمر الزمن ..... هل تذكرين غنائية : برق يلمع راس دوعن والمطر في وادي العين التي طلبت من الشعراء مجتمعين صياغة ما ستجود به قرائحهم للإضافة اليها ؟


بارق وراعد على النقعه ....... يوحي لي بأن شاعرتنا أشبه ما تكون في حالها كذلك الذي يشاهد البرق لامعا براس دوعن والمطر في وادي العين :) :) في الوقت الذي يرى وجوب أن يكون له نصيبا وافرا منه إن لم يكن كلّه :) :) ولعلك كنت تقولين ترميزا قولا مماثلا لما قاله الدكتور عبد الولي الشميري في ما سأقتطفه من غزليته الصوفية :


ياساري البرق ان تبلغ أحبتنا = فاقر السلام وحدثهم بما أجد
وقبل الأرض حبا عند أخمصهم = لعل يغشاك من أنفاسهم رشد
وقل لهم انه من بعدكم دنف = على الفراش فلا صبر ولا جلد


أبدعتي بخيالك الشعري في صياغة قصيدة حوت دلالات كثيرة بدأت بالعتاب والإستفسار والتعجب معا اليش من تحول أو توجه لم يكن في الحسبان ... اسلوبك رائع ويخلق دافعا للفضول في نفس المتلقي إلى استشراف ما اعتمل بداخلك قبل ولادة القصيدة .... فهلا أوضحتي لنا ذلك ؟ :) :) :)



ويصح في شرع من ترمي بن آدم مارماك هذا غلط منك ..... تظن الأرض أرضك والسماء قدها سماك خاب انقطع ظنك ...

:)
:) :)


http://s2.6r63h.com/music/ar/k/abo.salem/49.rm




خارج النــــــــص


التالي يخص أبوعوض الذي سلّم بالمجاز عن البقعة في السماء ولم يسلم بمجاز مماثل :)


لله في خلقه شؤون .


خالص تحياتي .....



أما ابوعوض الشبامي فلا يستحق مني تحية مماثلة خلافا لـــــ سلاما :) :) ...




اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي (المشاركة 566456)


رد رائع ولكن لي ملاحظة على الربان الذي قرر (( يطرح على حيد قاسم البنديره )) حيد قاسم يقع في منطقة التقاء وادي عدم ووادي سر ، ثم تتوجه سيولهما نحو المسيلة ـ ويبعد عن تريم عشرة كيلومترات تقريبا .
أي أن حيد قاسم بعيد عن البحر 250 كيلومتر تقريبا . فلوكان الربان يطرح البنديره على ( راس باغشوه أو راس فرتك ، أو راس شرمه ، أو راس ضبه ) كان المنطق مقبولا
...!!


.

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي (المشاركة 572963)

البقعة هي قطعة من الأرض اليابسة ، وليس في مجرة التبانة مصطلح فلكي اسمه ( بقعه ) ولكنه المجاز الذي جعل أن تكون في السماء ( بقعة ) يابسة ، وإلا فما عسى أن نقول إذا كان ( البرق والراعد ) خصت به عيون المكلا - النقعة وحدها - وهي القرية الصغيرة بضواحي الغيل ، وتركت ( الغيل وما جاورها ) ...!!!

أما الجرعة ( لم تمنع عنا ) فقد هلكت الناس جرعات ( مجور ) ومن قبل جرعات باجمال الإقتصادية ريتهم منعوها عنا ...!!! :lol::lol:

مررت قارئا ، ومن مر هنا يطرب ، وكل كريم طروب ...!!!


.





اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور (المشاركة 568833)

يوصف الرئيس / الوصي على شأن الأمة بالربان الذي يقود سفينة الوطن إلى بر الأمان / أو شاطىء الأمان .



فهل هو ربان سفينة فعلية ، أم أن المجاز في اللغة فرض على الشاعر وصفه بالربان الذي يقود وطنا وشعبا ؟



الكلام مجازي ( ياحضرة العمدة ) فكيف أخذت بالمجاز وأوجدت له تبريرا في منقولاتك من القصائد ولم تأخذ به ( هنا ) وأستهولت توفر قدرة خارقة لدى الربان تمكنه من طرح البنديره على حيد قاسم الذي يبعد عن البر 250 كيلومترا .



قال الواقعي في قصيدته ان الفلك باتوصل برغم الأخطار ، وعلل قوله في رده عليك ( مخطئا ) أن الغزو البحري لا قيمة له ان بقى محصورا بالشريط الساحلي وضرب مثلا بطارق بن زياد الذي لم يتوقف عند أطراف البر الأندلسي وزحف عليه بجيوشه .


بدوري أقول : أن ما جاء حول الربان وحيد قاسم والبنديرة التي سيطرحها الربان عليه مجازي ياسادة ياكرام .... فقائد الأمة أشبه بربان سفينة تختلف عن السفينة التي تمخر عباب البحر ولا تتجاوز المرسى .... قائد الأمة أو من يتحمل مسؤلية ما ربان في حدود مسؤلياته ويستطيع وضع بنديرته ( إن توفرت لديه العزيمة ) في صحراء الربع الخالي وصدق الزعيم الصيني الراحل ماوتسي تونغ الذي قال :



بتوفر الإرادة يستطيع الشعب الصيني نقل جبل تايشان من موقعه الى موقع آخر ( وجبل تايشان أحد أكبر جبال الصين )



والسؤآل الوجيه الذي يطرح نفسه هو : متى سيقرر الربان راعي الديره وضع البنديره على حيد قاسم ، وهل سيفزع من الدحديره أم أن فلكه مجازا إن لم تعرف المجاز ) ستخفق في الوصول الى مراميها وأهدافها ؟


اعقل قليل ياهذا وتعامل مع النص كناقد ومفكر وباحث ومنقب ولا تفسره تفسيرا جامدا في تقليد مماثل لشيوخ الإسلام آل بالحيه :)


سلام .




الدموني 11-29-2010 07:41 PM

قاع الله وعيدانه

ماشي في السماء عيدان ولا عمدان ( خلق السماء دون عمد
;lam

مسرور 11-29-2010 07:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدموني (المشاركة 572994)
قاع الله وعيدانه

ماشي في السماء عيدان ولا عمدان ( خلق السماء دون عمد
;lam

سامحوه يا أسياد ...... غشيم ما بايفهمش حاجـــــــه :)


لله في خلقه شؤون


جمود مثل الجمود الذي يرفض من يسمون بشيوخ الدين أو رجال الدين كسره منعا للوقوع في البدعة والضلالة . :) :) :)


سنظل ندور ( إلى ما شاء الله ) خلف الساقية ....



سلام .

الدموني 11-29-2010 07:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور (المشاركة 572998)
سامحوه يا أسياد ...... غشيم ما بايفهمش حاجـــــــه :)


لله في خلقه شؤون


جمود مثل الجمود الذي يرفض من يسمون بشيوخ الدين أو رجال الدين كسره منعا للوقوع في البدعة والضلالة . :) :) :)


سنظل ندور ( إلى ما شاء الله ) خلف الساقية ....



سلام .


من الغشيم يامسرورووووف


قال تعالى : " اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا " صدق الله العلي العظيم

عبدالله الجعيدي 11-29-2010 09:06 PM

مميزة اختي عيون المكلا في طرحك وصياغة قصائدك
شكرا لك على هذا التميز والغير مستغرب . تحياتي


الساعة الآن 01:15 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas