عرض مشاركة واحدة
قديم 01-23-2007, 09:08 PM   #8
ابوصالح
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابوصالح

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور
اخوتي الكرام

لا ننكر مكانة الفنان بدوي الزبير ( يرحمه الله ) في الطرب والغناء ، ويعد ( وهذه حقيقة لا ينكرها أحد ) من الرواد البارزين في هذا المجال ، ولولا أن القدر المحتوم قد عاجله في سن مبكرة لكنا شهدنا ابداعاته المتتالية ، وما أود الإشارة اليه هنا ( وأعتقد أن الحلان جميعا سيشاركونني الرأي ) أن المتفرد دوما باغنية معينة هو الذي يكون له شرف غنائها لأول مرة خاصة اذا كانت من كلماته وتلحينه ، ويتفوق المغني عادة على الملحن في طريقة الأداء وتنسب اليه ويسدل ستار أو يضرب سور على دور الملحن وصاحب الكلمات ولا يبرز سوى من شدى بها وتنسب اليه خاصة في أوساط العوام الذين لا يهمهم متابعة المصدر واللحن ويقتصر نظرهم على الأداء فقط ...

اغنية خليني أشوفك ... أشتي أشوفك من كلمات وألحان وغناء الفنان القدير محمد سعد عبد الله ( يرحمه الله ) الذي غنى جميع ألوان الغناء اليمني لحجي / عدني / حضرمي / يافعي / صنعاني وأبدع ابداعا قل أن يجد مثيله في الأداء وبالمقارنة ( وهذا رأيي الشخصي وليس ملزما لأحد ) أنه تفوق في اداء الأغنية على بدوي الزبير بصفته أول من غناها وأداها اداء يتناسب وطابعها العدني الصرف في حين أن بدوي الزبير أكسبها لكنة حضرمية شذت بها عن أصولها أيضا ، وكون الشيىء بالشيىء يذكر والمقارنة هنا يجب عدم قصرها على شخص معين ويفترض فينا تسويق الأمثلة بقصد فرض القناعة بصحة الرأي فقد غني الفنان السعودي القدير عبادي الجوهر اغنية من كلمات ولحن الفنان محمد سعد عبدالله وأشهرها ومن ذات اللون العدني وهي ( كلمة ولو جبر خاطر ) وشفعت له شهرته في انتشارها ونسبها له واغفال قائل كلماتها وملحنها ومغنيها الأصلي واقحامها اقحاما في بوتقة ما يعرف بالأغنية الخليجية ومن ضمنها الأغنية السعودية بطبيعة الحال ، اما من حيث الأداء فهو لم يؤدها بنفس الصورة التي أداها بها مغنيها الأصلي محمد سعد عبد الله .

ملاحظاتي لا تعني قصر وحصر الأداء على شخص معين ... فالغناء في أصله ارث انساني وثقافة عامة مشاعة شريطة نسبها الى مصادرها وتجنب سرقتها أو توظيفها قسرا في تراث لا يمت لها بصلة مثلما يفعل اخوتنا الكويتيون في سرقة الفنون ونسبها لهم ولتراثهم للإرتقاء بمستوى الارث الثقافي المسروق والتعريف به باعتباره نتاج للبيئة الكويتية ، ولكن اللهجات تلعب دورا في حسن الأداء حتى لو أسقطنا اللهجة وقصرنا الأمر على فنون الغناء باللغة العربية الفصحى فنكتشف أن أم كلثوم على سبيل المثال لا الحصر قد شدت بروائع غنائية عربية فصحى لم يستطع اليوم منافستها في ادائها من يتسابقون لوراثة عرش المجد أو التعلق بأطنابه من رواد الغناء أو أولئك المتطفلين على الفن من محدثي فن الفيديو كليب والعجروميات (1)

تاليا أغنية أشتي أشوفك من كلمات ولحن وغناء محمد سعد عبد الله

http://www.yradio.gov.ye/songs/3-5-1.ra

وهذه أغنية كلمة ولو جبر خاطر بصوت أحد المتطفلين على الغناء .... وأعذروني حيث أني لم أجدها مغناة بصوت صاحبها الأصلي محمد سعد عبد الله ( الذي يجهل الكثيرون سبقه ) أو بصوت عبادي الجوهر الذي أبدع في ادائها ولكنه لم يرتق لمستوى محمد سعد عبد الله .

http://www.kuwnet.com/03.ram

تحياتي .




(1) العجروميات : نسبة للفن المبتذل لنانسي عجرم ومن على شاكلتها والذين لا نرى في فنونهم الفيديو كليبية سوى استعراض للمفاتن أو توظيفها لجذب الشباب واغرائه فقط

الاخ الفاضل مسرور
الحقيقه ماورد في ردك كلام منطقي ولا اعارضك عليه ابدا والفنان القدير محمد سعد عبدالله من كبار فنانين الساحه اليمنيه والعربيه والجميع يعرف ذلك وعندما اتينا وقلنا هذه اغنية الفنان محمد سعد عبدالله بصوت الفنان بدوي زبير في شي غلط انته لم تاتي بجديد في ردك والفنان محمد سعد ليس بدوي زبير هو الذي غنى له بل الكثير والجميع يعرف هذا الشي عندما نكون في جلسه مع المرحوم بدوي زبير ونطلب منه اغنيه من اغاني محمد سعد مانحدد له اسم الاغنيه نقوله سمعنا بن سعد ياعزيزي محمد سعد لايمكن احد يؤدي مثل مايؤدي ولكن لكل فنان عشاقه وجلاسه اما موضوع سرقة الفن فالفن رساله بين الشعوب والاخوان الكويتيين عندما يغنو الفن اليمني وبالذات الفن الحضرمي الذي يطلقوا عليه الفن العدني اعتقد هذا خدمه يجب ان يشكروا عليهامن حيث الاستديو والديكور والفرقه وصفقة الجمهور ياكم جلسات في تلفزيون الكويت تبث من فنانين كويتيين او حتى يستضيفون فنانين يمنيين تكون اجمل من مانرى من تشويه للفن في قناتنا الفضائيه وليس كل من غنى اغنيه يمنيه سوى للمرحوم الفنان القدير محمد سعد اوغيره من الفنانين اليمنيين نقول متتطفل بل نقول عاشق وكل مازادو عشاق فننا كل مازادت شهرته وعفوا عاللاطاله
  رد مع اقتباس