عرض مشاركة واحدة
قديم 02-17-2007, 10:22 AM   #15
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحروس
الاخ مراد في كثير مما ذكرت يا اخي جانبت الصواب ......

المطالبه لابوبكر بلفقيه ان يحتكم للواقع فقد اخذ الزمن مايريد منه ولم تعد حنجرة بلفقيه كما كانت
وبالنسبة للالبوم الاخير فيه اغاني ممتازه وفيه اغاني قديمة لحنيا الذي يعيب الالبوم انه نسب الحان ليست ملكه اليه
بلفقيه يستطيع ان يلحن ليغني غيره من الحانه انما استمراره في الغنى قد يسيئ الى تاريخه
والسلام


قيل في الأمثال الحضرمية ( متى خلقت يانصر ؟ قال البارحه العصر ))
وهذا المثل ينطبق على أبومحروس صاحب الصورة الكبيرة وحامل ( القنبوس بيده ) التي جاءت انعكاسا
بشعور بالنرجسية والاعجاب بالصورة والزهو بالذات المريضة والعيش تحت وهم الاعتقاد أنه فنان كبير لا يجيد العطاء والغناء فقط بل أيضا يجيد النقد
واصدار الاحكام ويميز ماهو اللحن الناجح وماهو الصوت المناسب ويعرف عن تاريخ كل فنان ومتى عليه الاستقاله حتى ( لايسئ لتاريخه الفني ) وخبير في
طبقات حناجر الفنانين ويعلم متى تفقد حنجرة هذا الفنان قوتها وحلاوت صوتها وحسن الأداء .... ومتى عليه ان يوقف ويريح حنجرته من الغناء
وليت هذا المحروس قد توقف عنذ هذا الحد بل تجاوز ذلك بأن جعل من نفسه قاضي فني أو فنان يريد أن يطال برأسه الثريا وأين الثريا من الثرى...
ومن قرأ تعقيب أبومحروس على هذا الرابط :

http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=24206


والذي قال فيه ردا على المحضار ما نصه (( هذا رد استدراكي يااخ المحضاري
لقد ذهبت الى محل بيع الاشرطه وتحققت من المعلومات التي على غلاف الشريط
ووجدت ان فيه اغلاط من حيث ملكية الالحان وساوضح ذلك في رد آخر
انما لحنين ليست لابوبكر بلفقيه ابدا ولكنها في الغلاف منسوبه اليه
ولاادري هل قد اشتراها من اهلها السابقين ام نعود للمثل القائل
المال السائب يعلم السرقه واصيب بالغيره من الفنانين الخليجيين
الله اعلم وانتظرو مني الحقائق ساوضحها بعد الرجوع الى مصادر الحقبقه بالمكلا
لك التحيه والسلام ... ))
__________________

القارئ لهذا الرد يخرج بانطباع منه بأنه من باب الحسد والحقد وتحامل هذا المحروس على هامة وقمة من قمم الفن الغنائي الحضرمي فقد اتهم بلفقيه
بعد ان سمع شريطه الاخير أو ( اكتشف ) اكتشافه الخطير وتحقق من المعلومات التي على غلاف الشريط ( فوجد أن فيه اغلاطا من حيث ملكية الالحان
واتهم المحروس الخنبشي استاذه واستاذ الاغنية الحضرمية بالسرقة في الكلمات والالحان وزعم انه سيوضح الأمر في رد آخر وحتى هذه اللحظة لم يثبت ذلك؟؟؟؟؟
أما اغنية ( قشر من الموز ) فهي من نشائد المجالس الروحية الصوفية حتى يصفو الحديث بالذكر والمواعظ الجميلة تميل النفس للترويح فلا مانع من أن ينشد المنشد
نشيدا يختلط فيه الغزل البرئ مع الموعظة الحسنة فتمعن اخي القارئ كلماتها جيدا والتي تحمل صورة شعرية مختلفة صاغها لنا الحبيب محمد الحبشي يقول فيها

قشر من الموز ولقط لي من الموز وحده

ياللي تحب الحلا

من قد قنع كل مـــا حصل من الرزق سـده

وان ما قنع يالبلا

يعبير العمر هــــــــو والنفس و بليس هده

ولا يشوف السلى

انظر وتمعن وإقرأ هذا التمازج الجميل في هذه الكلمات البسيطة حيث يغلب عليها مسحة الوعظ أكثر من أن تكون مجرد تفاهات غزلية .... لكن أعان الله المعين الفنان
ابوبكر سالم بلفقيه الذي نبش هذه النشيدة من قاع التراث الحضرمي وقام بأدائها في أداء رائعا وطور فيها البنية اللحنية وعدل من مفرداتها كلمة( قرش ) العامية
والتي تنطق خطأ من عامة الناس فلم يجاري العامة في جهلهم باللغة فجعلها ( قشر ) وهي الأصح ... وكانت اغنية رائعة بشهادة الجميع باستثناء ( باشراحيل ومحروس )
عان الله بلفقيه إذا كان في آخر مشواره الفني لن ( يعبر العمر وهو والنفس وابليس هدّه ) بل سيعبر عمره وهو في مهاترات فاضية مع ( باشراحيل ومحروس هدّه )
ولكنه على رغم أنف من تطاول عليه سيظل ( يشوف السلى ) ويسلي بصوته والحانه وكلماتها عشاق فنه ومحبي اغانيه من المحيط إلى الخليج....!!!




.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 02-17-2007 الساعة 10:30 AM
  رد مع اقتباس