عرض مشاركة واحدة
قديم 02-23-2007, 11:35 PM   #14
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

اقتباس :
ولا يغرب عن بالنا تميز العلاقة التي تربط المحضار بفناننا الكبير أبوبكر سالم ذلك التميز الذي ربما حدا بصديقه الحميم فناننا بلفقيه أن يتجرأ على قصيدة صديقه ورفيق دربه من باب العلاقة المتينة التي تجمعهما فأضاف لها ما أضاف عن طيب نية وأريحية وقصد حسن .إلا أن الشاعر المحضار رغم طبيعته السمحة ومشاعر المحبة التي تجمعه بصديقه بلفقيه كان يرنو لهذا الأمر بجدية ، ويصرح للصحافة وهو شاخص إلى إبداعه ، ويعبر عن آرائه فيها بتأكيد حقه المشروع في شعره وفنه، فتصريحه كما فهمته فيه رفض للأبيات المضافة دون علمه ، وامتناع عن الاعتراف بها رغم وجودها بدليل تأكيد حقه في العمل الغنائي. إذن شاعرنا يعتبرها أبياتاً «غير شرعية» حيث لو علم بالحاجة إلى الإضافة لصاغ عشرات الأبيات المميزة بالعمق والقوة والرفعة والخالية من السطحية والضعف والركاكة. هذا كما يبدو لي هو موقف المحضار عموما من هذه القضية ، ولأبدع فالمحضار يمثل شخصية المبدع الحضرمي واليمني المعتز بنفسه وبإبداعه ، الواثق من مواهبه الفذة ، الواعي بمكانته الكبيرة وقامته الفنية العالية بين قومه ، لذا فهو يذود عن كرامته و كرامة إبداعه بهذا الموقف الشامخ لأن الصمت والتنازل عنهما إهانة للمبدع .

في الأمور التوثيقيه لايوجد شئ اسمه علاقه او صداقه او حسن نيه اما حقي او حقك!!!
حيث ان المحضار قالها في حياته وبالفم المليان حقي وبما بلفقيه حيا يرزق ويسمع ويرى مايقوله المحضار دون اعتراض فأذن لامجال للجدال في انها حق بومحضار وايضا لاجدال ايضا في ان مقولة فلان نظم بيتين من قصيده ما وقمت بأكمال الباقي وبالتالي فالقصيده لي اصبحت هذه المقوله باطله وفاسده ولايعول عليها بأي حال من الأحوال!!!
نأمل من الجميع اثراء هذا الموضوع بالنقاش الموضوعي حتى تعم الفائده،،،
التوقيع :
  رد مع اقتباس