عرض مشاركة واحدة
قديم 11-07-2003, 06:58 AM   #8
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

اخواني الأفاضل :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

كما أسلفت لكم بأنني لست عالماً ولاحتى طالب علم ولكن إطلاعي على الكثير من المراجع جعلني ادلي بدلوي في هذا الموضوع غير زاعما بأن الصواب قد جانب المخالفين لي في الرأي . ولكن يبقى الإختلاف في أمرٍ أصلا فيه سعه .

ينكر أقواما ( جملة وتفصيلا ) تقسيم البدع , محتجين بقوله ( ص) (... كل بدعة ضلالة . ... ) وهذا جمع مخصوص . ولو أخذ القول بظاهره لأصبح كل من أحدث شيئا مبتدعا بمن في ذلك والعياذ بالله صحابته ( ص) وحاشاهم رضوان الله عليهم من ذلك . فمن يقول ان ( كل بدعة ضلالة ) وفسّرها عن أنها مقيدة ومن ألفاظ العموم فهو قد جانب الصواب في ذلك . كما أسلف أخي الكريم ( صادق المحبة ) من انه للعلامة : عبدالله بن محفوظ الحداد كتاب ( البدعة ) فهو بحث قيّم ضمنها عشرة أحاديث ( لايتسع المقام لطرحها ) واوضح فيه سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيما يحدث , واوضح شذوذ ( الشاطبي ) عن الجمهور في تقسيم البدعة . لمن أراد أن يتسع في معرفة البدعة سيكون ذلك البحث مفيدا له .

رد أخي الكريم أبو أسامة في ان هناك من يفعل هذه الأمور ويتركها . هذا يعني أن من يعمل ويترك يقر بفعلها ( كفعله وتركه صلى الله عليه وآله وسلم لصلاة التراويح ) . وهو قد وافق من يعمل هذه البدع على فعلهم . لماذا الإنكار فقط على فعل طائفة وعمل محدد والتساكت عن مثل هذه ؟؟

لماذا مثلا لم يقل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ان هذه بدع
ليس لها أصل لماذا ؟؟؟ مع أنه قال ذلك ( ضمنا) ولكن لماذا لم تأتي جهارا ؟؟ وان كان قد قاله رحمه الله لماذا لم توضح للناس علانية ؟؟

وكما أسلف أخي صادق المحبة في سؤاله عن سر التركيز على بعض الأفعال كالمولد النبوي ( مثلا ) فأقول هنا مايلي :

ان التركيز على هذا الفعل بالذات , كونه صدر من فئة يراد لها أن تواجه من قبل مخالفيها . ولابد من تحجيمها علما أن المولد لايدخل أصلا في ( العبادات ) كالصلاة .

كما أنه لابد لهذه الفئة أن تواجه بحملات من التشويه المنظّم
لتشتيت اللفيف من حولها وتفرقهم عنها وتركها وحيدة . ولأنها لاتملك أصلا من وسائل الدعم والإعلام مايملكه مخالفيها .ولاتحتمي بمرجعية سلطويه تذب عنها .

ثم أنه لماذا الإستشهاد بما يقول بعضا من متأخرين العلماء والتعنت لقولهم , بينما هناك من الحفاظ ومن علماء أصول الدين الذين شهدت بعلمهم اصقاع المعمورة والذين اجازوا فعل بعض الاعمال , وأدلتهم في ذلك مااستنبطوه من فعل صحابته صلى الله عليه وآله وسلم وتابعيهم , فهل المتأخرين هؤلاء ( أجل وأبر ) من سابقيهم ؟؟

ثم ان ماقاله أخي ( صادق المحبة ) عن الترك , فإن الترك لايدل على المنع بأي حال , فعدم أكله للضب صلى الله عليه وآله وسلم لم يمنع ذلك وغير ذلك كثيرا ..

ثم ان الله تبارك وتعالى هو أحسن وأبلغ القائلين حيث قد قال ( تبارك وتعالى ) : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(الحشر: من الآية7) ولم يقل ( جل من قائل ) وماتركه الرسول فأتركوه . فهل هؤلاء هم أبلغ من خالقهم قولا ؟؟ فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً) ؟؟؟

وفي الختام أقول لمن يريد الا أن يكفّر بحجة ان قوما ابتدعوا فالبدعة كما قال أخي ابو اسامة لم تقتصر على طائفة من المسلمين فحسب , بل كل الطوائف ابتدعت ولكن ( أي بدعة ) أليست من فعل الخير ؟؟


أقول لأولئك مايلي :

روى الطبراني في ( الكبير ) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ,بإسنادٍ حسن : ( كفّوا عن أهل لاإله إلا الله , لاتكفرهم بذنب . وفي رواية ( لاتخرجوهم من الإسلام بعمل )

واخرج أبويعلي عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( مما أخافه عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رؤيت بهجته عليه وكان رداؤه الإسلام , إنفسخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى على جاره بالسيف ورماه بالشرك قال قلت يارسول الله ايهما أولى بالشرك ( المرمي أو الرامي )
قال : الرامي . قال الحافظ ابن كثير إسناده جيد ..

هذا أخواني ماأورده عليكم ولست من أهل العلم ولا أزعم ذلك
وتقبلوا فائق شكري ومحبتي .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس