عرض مشاركة واحدة
قديم 03-03-2007, 04:53 PM   #18
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي



ماستركي لايريد أن ينزلق في الوحل الذي يغتسل فيه البعض .. ومن الخطأ أن يدّعي البعض بقولهم : إن ماكتبه ماستركي ليس من النقد في شئ .. ولكي أصحح للذين يخلطون بين اساليب الكتابة ولايميزونها أقول لهم : صحيح أن ماكتبناه في هذا الموضوع تحديدا لاعلاقة له بالنقد البتة .. فالنقد انما ينصب حتما على النصوص وبحث القيمة الأدبية وأوجه الجمال والمآخذ على هذا النص أوذاك .. ونحن في هذا الموضوع لسنا بصدد قراءة نقدية لبعض نصوص بلفقيه أو أعماله .. لأنه لايوجد في هذا الموضوع نصا للنقاش أصلا .. فلا داعي للخلط وعدم التمييز بين اساليب الكتابة وانماطها ..

ماكتبناه ليس بدعا ولا يخرج بحال عن أساليب الكتابة وأنماطها المعروفة .. فهناك أساليب للكتابة وأنماط متعددة منها .. ( الإنكار والزجر والتعريض ) .. فما قلناه يدخل ضمن أساليب الإنكار على بلفقيه وليس ضمن القراءات النقدية لأعمال بلفقيه .. فما فعله بلفقيه لايعتبر بحال من الأحوال عملا فنيا حتى نضعه في ميازين النقد .. ما صنعه بلفقيه هو سلوك مشين ورعونات فجّة ولا مبالاة عرّضت تراث أمّة بكاملها للملاحقات وتشهير الصحافة وتشنيعاتها ..
سلوكيات الرموز والأعلام جزء لا يتجزأ من مكونات شخصياتهم المطبوعة في ذاكرة مجتمعاتهم .. فهم يحملون قيمة عامة إكتسبوها من تمثيلهم لأمتهم وتراثها وحضارتها .. فلم يعد الأمر مجرّد قيمة خاصة لهذا العلم أو ذاك .. ونحن لاننكر بأن بلفقيه مطرب مبدع فنيا .. ولكن ماقيمة الإبداع بلا أخلاق وبلا مسئولية ؟؟ نحن مجتمعات تحكمها الضوابط الأخلاقية والدينية .. فإذا كان المبدعون في مجتمعاتنا لا يلقون بالا لمنظومة الأخلاق والقيم فما الفرق بينهم وبين المبدع اللاديني ؟؟

السيد علوي الكاف :

لا تصنع من بلفقيه ربا وإلها لأنه سيد مثلك فلا تنظر للمسألة بعصبية النسب وحمية القرابة .. بلفقيه مطرب حضرمي ينتمي لأسرة كريمة فاضلة لها تراثها الديني والعلمي والأخلاقي والإجتماعي الواسع .. ومن المؤسف أن نرى سليل هذه الاسرة يسلك كل مسلك مهين ..فبعد أن ضرب ابوبكر بلفقيه بالتراث الحضرمي عرض الحائط .. عرّض بغطرسته ورعوناته الأغنية الحضرمية للتشهير والملاحقة وجعل تراثنا تلوكه الألسن وتلاحقه الصحافة على صفحات الجرائد .. لم يكتف المطرب بلفقيه إبن الأكارم بذلك .. بل ضرب بتراثه الأسري ومكانة أسرته العلمية والأخلاقية والدينية عرض الحائط .. فتمرّد على كل القيم والأخلاق الفاضلة التي إستقاها صغيرا في بيئة آل بلفقيه الطاهرة في تريم ..
فأصبح اليوم يسخر بالقرآن الكريم في إحدى جلساته الحمراء بعد أن غرق في حالة من السكر المصاحب لصيحات الفاجرات التي تملأ أرجاء المكان .. فهل تريد مني أن اضع هذا التسجيل على أسماع الناس في هذا المنتدى أو غيره ؟؟ فهذا هو بلفقيه الذي تعظمونه وتقدسونه وتسبحون بحمده .. أين أبوبكر بلفقيه من أخلاق جدّه الإمام عبدالرحمن بن عبدالله بلفقيه ؟؟ أينه من علوم جدّه ومما جاء من مواعظ في الرشفات أم أنه يغنيها وهو في حالة خاصة لا يدرك من خلالها ماتحويه من معاني وعظات ؟؟ اين أبوبكر بلفقيه من جدّه السيد الفاضل زين بلفقيه ؟؟ اين ابوبكر بلفقيه من أخلاق أعمامه وابناء عمومته في الحجاز وتريم ؟؟

إذا لم تكن نفس الشريف كأصله ** فماذا الذي تغني كرام المناصب


أمّا الذين يهذون بخطرفاتهم فأقول لهم .. ماستركي لايحقد على أبوبكر بلفقيه لأن ابوبكر بلفقيه محل شفقة وعطف وليس مثار غبطة وحنق .. فهو طوال حياته يترّدى في المهالك وجلسات الخناء والفضائح والمجون .. فلو كان أبو بكر بلفقيه ممن ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً ) أو كان من المرجعيات الدينية والأخلاقية والعلمية .. كجده الإمام عبدالرحمن بن عبدالله بلفقيه .. لساغ لكم أن تصفونا بأننا حاقدون عليه .. فعلام نحقد على رجل هذا حاله .. نسأل الله العافية لنا وله ولكم في ديننا ودنيانا ..

سلام ياحبيب علوي ..

.

التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 03-03-2007 الساعة 05:45 PM
  رد مع اقتباس