عرض مشاركة واحدة
قديم 04-25-2007, 12:33 PM   #8
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي التلقي ونشر العلم من اولويات هذه المدرسة

قبل ان ابدا مداخلتي المتواضعة "وهي نقل نصي لبعض فقرات محاضرة لأحد العلماء المعاصريين" .

وحتى لاتتوجه اصابع الاتهام لشخص آخر ( ان صح هذا التعبير ) فقد قمت بحذف المشاركة الاولى التي تحمل نفس الموضوع غير ان هناك مداخلة وتعقيب آخر لـ / مستر كي قد تكون بعض فقراته هي سبب الحذف .


ترددت حينها في الرد . وقلت من الافضل في البداية ان اقوم بحذف الموضوع ( للآثار السلبية المترتبة على طرق مثل هذه المواضيع ) ولأن البعض سيسئ فهم موضوع النقاش وستظهر ضغائن واحقاد تقبع في نفوس البعض ، وسيكون هذا الطرح بداية ( فتنة وعنصرية لسنا في حاجة اليها ) ... توقعت ادارك المعنيين بالقصد من الحذف . غير أنني فؤجئت بان الموضوع قد اعيد طرحه . وفي ساعاته الأولى بدأ يأخذ خط السير المتوقع له .

وهذه فقرات ونصوص من الموضوع ( الذي تم حذفه ) والتي كانت السبب المباشر للحذف ...

وكل هذه الفقرات خصصها الكاتب في وصف المدرسة العلوية ( مدرسة آل البيت النبوي الطاهر في حضرموت ) .

(( فالواقع الذي نراه هو ان المدرسة العلوية تقوم على الجانب السلوكي والتربوي بصرف النظر عن دوافعه وغاياته .. لا على الجانب العلمي .. فهم يهتمون بالروحيات ومسائل التبرّك والتسليم المطلق للشيوخ كقولهم : الأسرار والأنوار والنفحات .. ولانجد تفسيرا علميا لهذه الأسرار والأنوار والنفحات ..فبركات الشيخ وانواره وأسراره بزعم بعضهم .. يتمكن الشيخ من خلالها أن يمحو ماكتبه الله في اللوح المحفوظ على مريده من شقاء أو ذنب .. وهذا يرجع لبركات الشيخ وقدرته المطلقة التي تصل إلى حد المحو والإثبات في الاقضية والمقادير الربانية .. ونتيجة طبيعية بزعمهم لتسليم المريد المطلق لشيخه يتصرّف فيه كتصرف الغاسل في الميت .. وهذه مبالغة وإفراط في التقديس ..))

(( وإهمال سائر العلوم أو على الأقل عدم التصنيف فيها .. وتركيزهم على مسألة الأسرار والأنوار والنفحات والبركات .. خلق أجيالا من الدراويش الذين يقبّلون أرجل شيوخهم ويتبرّكون بنخامتهم وأرياقهم ويستدلون بأقوالهم ولو كانت مخالفة لما جاء في الكتاب والسنة القولية والفعلية .. فظهر في الأتباع الجهل والدروشة وإهمال تحصيل العلوم .. ))
(( بل أن هناك أقوالا منسوبة لبعضهم تقول : بأنهم تجاهلوا التصنيفات والتأليف في سائر العلوم تحت زعم بأن ذلك لم يفعله اسلافهم وهذه دعوة صريحة للجهل ))


هذه بعض الفقرات التي وردت في تعقيب الكاتب ...

وغيرها الكثير الذي يصب في نفس المضمون .

واذا كانت لي مشاركة او تعقيب فسيكون عبارة عن نصوص من محاضرة للسيد العلامة ( عمر بن حامد الجيلاني ) في خدمة فقهاء حضرموت للفقه الشافعي القاها في خميسية الشيخ احمد باجنيد في الرياض قبل بضع سنوات .

- مدرسة السادة ( آل باعلوي ) التي تنتقدها وتصفها بالجهل والابتعاد عن العلوم والانشغال بالسلوكيات والدروشة وخلق هالة التقديس على شيوخها .

بالطبع لابد ان تكون قد درست وتعمقت في خفايا هذه المدرسة ورجالها والمراحل التي مرت بها . ومن هم روادها ؟ وماهي ادوارهم التاريخية في ( نشر العلم بين الناس ) ؟ وادوارهم ( في الاصلاح الاجتماعي وحل المشاكل والخلافات بين القبائل ) ؟ ودورهم ( في نشر الاسلام في اصقاع الكون عامة ) ؟ و ( المصنفات والمؤلفات المخطوطة والمطبوعة لرجال هذه المدرسة ) ؟ و ( المكاتب والتراث العلمي الذي توارثته الاجيال ) التي تخص شيوخ وعلماء هذه المدرسة ؟ والذي يدل على سعة اطلاعهم واهتمامهم بجميع انواع العلوم وتفننهم فيها .

هذه أسس بسيطة اعتقد من الضروري توفرها لدى من اراد ان يكتب عن هذه المدرسة .

وقبل استعراض بعض فقرات المحاضرة ليسمح لي "الكاتب" استعراض بعض اسماء اعلام هذه المدرسة . وما نريده هو ردا صريحا حول دور هذه الاسماء في نشر العلم والسلوك والاصلاح الاجتماعي ؟ . وهل ينطبق عليهم ما ورد في فقرات ردكم ( اعلاه ) ؟؟؟ .

اما عن وجود جهلة وبسطاء في هذه المدرسة . فهذا أمر لابد من وجوده في أي مكان وزمان . حتى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يوجد من بين الصحابة البسطاء والأميين والجهلة ) ويتفاوت ادراكهم وعلمهم . كما هو الحال في كل العصور والأزمنة .

وقد حدثني من أثق به من علماء هذه المدرسة ان احدى القرى بحضرموت في عصر قريب اجتمعن فيها ( اربعون بنتا ) في زمن واحد يحفظن عن ظهر قلب ( كتاب التحفة في الفقه ) وبالطبع ما وصلن الى هذا المستوى الا وقد مررن على الكثير من كتب الفقه والتفسير والحديث ....... الخ .

احدى خريجي ( رباط الشاطري ) بتريم وهو شيخي العلامة السيد / حامد بن عبدالهادي الجيلاني رحمة الله عليه سمعته مرارا يتحدث عن التحصيل العلمي في هذا الرباط والوقت المستغرق في طلب العلم من قبل طلبة هذا الرباط فتتعجب من تلك الاحوال التي وصل فيها الطلبة في تحصيلهم وطلبهم للعلم الكسبي فخذ مثلا :

كثير من طلبة الرباط المثابرين لاينامون ليلا الا بعد تأكدهم ان جميع زملائهم قد اطفأوا انوار غرفهم وناموا والا يستمروا في مطالعة درورسهم وواجباتهم الى ما شاء الله من الليل ...

والآخر يربط رقبته بحبل الى الخلف وهو يطالع الدروس ليلا واذا غلبه النعاش خنقه الحبل ليساعده على الاستيقاظ .

والآخر يغتسل في الليلة شديدة البرودة ... كل ذلك وهم على يقين من ان اول دروس اليوم التالي يبدأ من بعد صلاة الفجر مباشرة وتتوالى الدروس العلمية المتنوعة الى اليوم التالي .


خذ سيدي هذه الاسماء لبعض اعلام هذه المدرسة :
- السيد / علي بن حسن العطاس - الشيخ / سعيد بن عيسى العمودي
- الشيخ / عبدالله بن أحمد باسودان - السيد / علي ب محمد الحبشي
- الشيخ / احمد بن عبدالقادر باعشن - الشيخ / سعيد ب محمد باعشن
- الشيخ / عمر بامخرمة - السيد / احمد بن محمد المحضار
- السيد / عمر بن عبدالرحمن البار - السيد / احمد بن زين الحبشي
- السيد / عمر بن عبدالرحمن العطاس - السيد / علي بن حسن العطاس
- السيد / عبدالله بن علوي الحداد - السيد / محمد بن علي باعلوي
- السيد / عبدالرحمن بن احمد الكاف - السيد / عبدالقادر بن احمد السقاف
- - السيد / احمد مشهور الحداد - السيد / عطاس الحبشي
وغيرهم كثير

فهل هؤلاء ممن وصفتهم في فقرات موضوعك بطلب هالة التقدريس والابتعاد عن العلوم ؟؟؟

وهل في جعبتك اسماء أخرى قامت بادوار غير علمية وابعدت هذه المدرسة عن نهجها العلمي الراقي ؟

ولان الفقه من العلوم الذي حث الشارع على تعلمها حيث قال عليه الصلاة والسلام ( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ) فقد اخترت هذه الفقرات من المحاضرة التي اشرت لها اعلاه . وبالطبع لو اردنا استعراض غزارة علومهم ومعارفهم ومصنفاتهم متنوعة العلوم ودورهم في نشر العلم بين صفوف العامة بل ادوارهم في نشر الاسلام الى اصقاع المعموردة وتكبدهم المخاطر والاسفار لغرض نشر الدعوة المحمدية مسلحين بالعلوم الشريعة الكثيرة ، لو استعرضنا سادي جزء من هذا التاريخ لاحتاج الأمر منا الى مؤلفات ومصنفات عدة ( وهذا قطرة من بحر علومهم ومعارفهم وتراثهم ) .



يتبع
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن

التعديل الأخير تم بواسطة حسن البار ; 04-25-2007 الساعة 01:22 PM
  رد مع اقتباس