عرض مشاركة واحدة
قديم 05-15-2007, 07:10 PM   #54
سامر11
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( masterkey )


آن لأبي حنيفة أن يمد رجله ..

كان لأبي حنيفة النعمان رحمه الله في مجلسه هيبة تغشى من حضر .. وكان تلامذته على كبر سنه اثناء حديثه يدلّكون قدميه .. وفجأءة دخل رجل غريب عليه طيلسان ولباس العلماء .. فلم يسع ابو حنيفة إلا أن تربّع بتكلّف ..إجلالا للقادم الغريب خصوصا أنه يلبس لباس أهل العلم .. وبعد أن فرغ الإمام من درسه سأل الرجل عن سبب حضوره .. فقال الرجل لأبي حنيفة : متى يفطر الصائم ياإمام ؟؟ فقال ابو حنيفة : يفطر الصائم بعد مغيب الشمس .. فقال الرجل لأبي حنيفة : وإذا لم تغرب الشمس ؟؟ فقال ابو حنيفة : إذا لم تغرب الشمس فليمد ابو حنيفة رجله ..

سبق وأن قلنا وكررنا أقوالنا بأن يدع هذا الإنشائيات والخطب وأن يدخل في صلب الموضوع ويجيب عما طرحناه ولا يتهرب ويستتر خلف الإنشائيات .. فعند الحوار سيظهر الجهل والعلم .. فليتفضّل بالإجابة فإن كان يرى بأنه لايسعه إلا الصمت فليصمت فالصمت ستر .. اما قوله بأننا نعرف الإجابة سلفا .. فنحن بحمد الله نعلم إجابات متعددة عن كل سؤال وليست إجابة واحدة .. ولكننا نريد معرفة إجابته هو فقد تكون إجاباته أصوب وأدلّته أصح فنتّبعه فالحقيقة هي الهدف فإن كانت عنده فهو أولى بالإتباع .. ولكننا مع الأسف لم نجد الرجل يجيب .. فلمَ هذا الوجل والتردد ؟؟

إلى الآن لم يثبت أنه حضر للحوار وإزالة بعض المفاهيم لدى البعض .. بل في كل مشاركة له يظهر أنه حضر خطيبا منبريا ( كما قال مسرور ) يرصف العبارات ويراكمها أمامه بقصد الإستتار خلفها .. ونحن قدّمنا ( لسماحته ) مجموعة من الأسئلة .. فأحجم عنها وتهيّب الإجابة عليها مستترا بترّهات لاتسمن ولاتغني من جوع .. أكرر القول وأطالبه بالإجابة عما طرحناه فنأمل منه ترك الخطب والترّهات .. مالم فليبلع ريقه وسالمين كل تمر ..

شيخ القبائل ..
طرحنا سيكون جريئا بالحق كعادته .. والتنقّص من الصحابة ليس منهجنا .. فشرح الوقائع التاريخية كما هي ليس تنقصا في مقامهم ولو كان ذلك تنقصا لكان كل أهل المصنفات التاريخية والسير والتراجم من المتنقصين في الصحابة .. ولكننا ماذا نصنع بالمفاهيم الضيقة التي أرادت أن تحجب جانبا مهما من تاريخ سلف الأمة .. فلماذا الحجب ؟؟ ومم نخجل ؟؟ هل هناك مايخجل من تاريخنا حتى نكف عن قراءته قراءة مجرّدة ؟؟

سلام ..




لا أزيد عمّا عرضته سلفا ، والكيس الفطن سيفهم الكلام وسيعيه

ولأنني شافعي المذهب والهوى فهذا هو ردي يا كي على قليلي الأدب


اذا سبني نذل تزايدت رفعة **** وما العيب الا أن أكون مساببه
ولو لم تكن نفسي علي عزيزة **** لمكنتها من كل نذل تحاربه



قالوا سكت وقد خوصمت قل لهم *** ان الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل او أحمق شرف *** وفيه ايضا لصون العرض اصلاح
أما ترى الاسد تخشى وهي صامته *** والكلب يخسى لعمري وهو نباح


اعرض عن الجاهل السفيه *** فكل ما قاله فهو فيه
ما ضر بحر الفرات يوما *** ان خاض بعض الكلاب فيه


ومن كان صاحب عقل فهذا الكلام يكفيه

التعديل الأخير تم بواسطة سامر11 ; 05-15-2007 الساعة 07:16 PM
  رد مع اقتباس