عرض مشاركة واحدة
قديم 05-23-2007, 12:28 AM   #6
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي


صمصوم ..

حقيقة فوجئت أن موضوعك الذي طرحت أغلق بهذه السرعة .. وكنت لا أتمنى ذلك وبذا حُرمت من مجرّد الرد عليك .. وبما أنك أتيت إلى هنا للتعقيب على الموضوع .. فيسرني أن أرى تواجدك هنا .. وبما أنك طلبت المناظرة في موضوعك المغلق حول مسألة محددة ومقارعة الحجة بالحجة كما زعمت .. فأقول لك التالي :
كما يبدو فأنت لم تأت للحوار والبحث مستندا على الحجة والدليل .. ومايظهر من خلال كل عباراتك أنك تركّز على الجانب الشخصي مثلا لإبن شهاب .. وهذا دليل يسقط كل ما تدّعيه بأنك طالب للحوار المؤصّل القائم على الحجة والدليل .. هب أننا وافقناك بأن كل ماتدعيه موجود في بن شهاب من مجون وسلوك وإنحدار أخلاقي .. فهل منهجية طالب البحث العلمي والحوار المؤصل إقحام الامور الشخصية في الحوار ؟؟

لايخفى عليك بأن اللجوء إلى مثل هذه الأساليب والإستتار خلف الشتيمة وعبارات السباب والتركيز على جر الحوار للشخصنة .. أمر معيب يوصم به كل من يدّعي الحوار .. وستار يستتر خلفه من لا يملك سوى الحجة المتهاوية فنجده يتتبع الشخصنة ويبحث عنها ويتجنب الحوار والبحث القائم على الدليل والحجة .. ومن أمثلة وقوعك وسعيك الظاهر خلف شخصنة الحوار وجر البحث إلى أمور شخصية وسلوكية خاصة لا تمت بصلة للبحث والدليل .. مايلي :

اقتباس :
هل عرف ابن شهاب الماجن قدر نفسه حتى يتكلم مثله
ويحتج على الإمام البخاري رحمه الله ... ويقول مثل ذلك القول
المأفون عنه في شعره يكفي ما جاء في هذا البيت الذي حلف فيه
بغير الله ان يرديه في الضلال

هذه العبارة لايكتبها من يدّعي البحث والحوار القائم على الدليل .. ولو إفترضنا جدلا بأن إبن شهاب اسوأ مما تصفه من الاوصاف التي تركّز عليها وتحاول الإستتار خلفها .. فالرجل ينقد البخاري نقد حديثي علمي مؤصل لاتعرف عنه شيئا .. ولا أظن أن لك صلة حقيقية بالبحث الحديثي ومعرفة ودراية باقوال أهل الجرح والتعديل وعلم الرجال .. ولو كنت من أهل هذا الفن أو من المهتمين به .. لكنت بحثت الموضوع من منطلق بحثي حديثي علمي .. لا من منطلق شخصي سلوكي خاص ..

أخيرا أقول لك .. مرحبا بك في أي وقت شئت تريد حوارا معنا فيه .. ولكن يجب أن يكون الحوار والبحث من اجل الحوار والبحث عن الحقيقة .. لا من أجل التنفيس عن الإحتقانات و مكنونات الأنفس والجري خلف نوازعها وميلها .. فألزم ابجديات الحوار والبحث وستجدنا على أتم الإستعداد لمناقشة أي مسألة شئت .. فإن أظهرت لنا حجتك الساطعة ودليلك الجلي والواضح الذي يؤيد ماتذهب إليه .. لا يلزمنا إلا أن نتبعك ونقرّ لك بالفضل ونحمدك .. فالغاية هي إظهار الحقيقة .. وإن لم تستطع إظهار الحجة والدليل الصحيح .. فلا يلزمنا ما تقوله ولا نلزمك بما نقول .. وعند تتابع الردود سيتّضح من يرد الحوار ومن يسعى خلف القصود والأغراض الخاصة .. مستترا بدعوى الحوار والمناظرة وإن غدا لناظره قريب ..

سلام
  رد مع اقتباس