عرض مشاركة واحدة
قديم 10-23-2007, 12:38 AM   #16
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

بلجيك (1) ما تصلح إلا على كتف السعيدي(2) =كيف ذلوك ياعز السلوبه (3)
وين ذي يحسنون الضرب عالمحلاه (4) = لي همّل البهم ظن الطعم لي في الواد ريدي
ظن وادي حمم (5) كله خصوبه =ما حسب للملامه قال يالوماه
يالحيد (6) لي كنت نضرب بك مثل ونقول حيدي = حسف ذيك النوب(7) كم فيك نوبه
ليت حتى كلابك بالعوا تحماه = ياريتهم عاطفف(8) ضربوك ياحصن الغويزي (9)
حافظوا عالعسل جبحه (10)ونوبه = غير خلّوك كل قصبه على معداه (11)
يابوعمر ايش من ربّان لي زل المجاري =حاسب البحر يامسهل دروبه
خس ربّان لي هو ما عرف مجراه =

تعتمد قصائدنا المغنّاة على نسق ثابت ( التخميسة المكررة ) وتحوي في مجملها خطرات نفس العاشق ولا تثير الإستغراب لدى المستمع لو حوت نقدا وابداء لوجهات النظر والمواقف من أحداث متعددة جرت في الوسط الإجتماعي أو ضرب المثل بها للإشارة إلى مستجدات جديدة تشبهها في وقعها ولأن الأغنية الحضرمية في مجملها قائمة على الترميز فإنها تبقي شعراءنا ( الذين قضوا ومن لا يزالون على قيد الحياة ) في قمة هرم الإلتزام الأخلاقي البعيد عن الإنحلال الكلامي ( لو أقيمت مقارنة بينهم وبين شعراء الأغنية في المحيط الإقليمي ) .

البلجيك كما يتضح من معاني المفردات هو البندق الذي يحمله القبيلي ، والقبيلي في لهجتنا المحلية ليس ذلك الذي ينتمي للقبائل فحسب ، وهي مشتقة من القبول ، والقبول في العرف القبلي يعني تقبل الواقع بخيره وشره ، لذا فليس هناك من هو أجدر من القبيلي بالقبول ، والسعيدي اليافعي ( كمثال ) من أولئك الذين يصلح لهم حمل البندق .

أقام الشاعر حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) المقارنة بين العاشق وبين ما يشتهر به رجال يافع من حمل السلاح ككناية وأبى إلا أن يكون مثلهم فقال : باتسلب سلوبة بن غرامة ضربها بايبلغني مرامي .... عادها لم تزل عيني طويلة فيك ياظبي ترعى بشعب عيديد يتضح من مقصد الشاعر في المقطع الأخير استعداده ليكون في شجاعة بن غرامه اليافعي وضربه على البندق إذا كان ذلك سيبلغه مرامه ومرامه واضح ولا يحتاج إلى تفنيد إنه لقاء المحبوب .

قصيدة بلجيك ما تصلح إلا على كتف السعيدي لـــ صالح بن عبد الرحمن المفلحي اليافعي ( يرحمه الله ) لم تخرج عن النسق العام المتبع في الفن الغنائي الحضرمي ، المعنى في قصائدنا الغنائية الحضرمية لايظل حكرا على بطن الشاعر منفردا وبإمكان القارىء أو المستمع الإستنباط وسنسوق أمثلة لاحقة لمن يصعب عليه الإستنباط .


سلام .



(1) بلجيك :مسمى سائد في حضرموت للبنادق البلجيكية الصنع .
(2) السعيدي : بيت من بيوت يافع
(3) عز السلوبه : أعز السلاح
(4) المحلاه : مؤخرة الأذن وهي منطقة قاتلة .. ويقال في بلادنا عن من يسقط من ارتفاع شاهق ويموت ..فلان سقط واحتلى ومات ... بمعنى أن الإصابة كانت خلف اذنه وجعلته ينزف ومن ثم يموت .
(5) وادي حمم : أحد وديان المكلا .
(6) الحيد : الجبل .
(7) النوب : مفردها نوبة وتعني باللهجة اليمنية الدارجة النحل .
(8) عاطفف : يقال البندق يطف ... بمعنى لا يصيب الهدف ويتجاوزه أو يقصر عن الوصول إليه .
(9) حصن الغويزي : من الحصون المشهورة في المكلا .
(10) جبحه : الجبح خلية النحل .
(11) كل قصبة على معداه : يقصد بها تفرق الجمع أو تشتته .


التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-23-2007 الساعة 01:16 AM
  رد مع اقتباس