عرض مشاركة واحدة
قديم 11-05-2007, 05:11 PM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

استاذي سالم الجرو

تحية وبعد ،

يبدو أننا خرجنا عن الخط !!!!! لا باس .... أهم ما في الأمر إثراء الصفحة التي ابتدعتها دكتورتنا الفاضلة .

لاشك أنك أطلعت على قصيدة يحيى عمر من ماتت أمه تقنّع .


في المقطع الأول يشرح تجربته مع زوجة أبيه بعد وفاة والدته وهي في مجملها تجربة قاسية بسبب معاملتها القاسية له وتحريضها أباه على ضربه بالعصا ، ودفع ذلك الواقع المرير بالشاعر الى اتخاذ قراره الصارم بترك منزله وأسرته ومنطقته ، واستطاع الشاعر باسلوب بسيط وواضح وعميق في مضمونه أن يلخص في هذا المقطع مصير كل طفل يفتقد والدته وترميه الأقدار للعيش في كنف زوجة اب ظلوم :

يحيى عمر قال من ماتت أمه تقنّع = بايطعم الماء صبر والقوت ماعاد ينفع
يا آح من خالتي خلت فؤآدي موجّع = ياربنا نسألك تنزل لها موت أفجع
يومي وليلي وطرف العين ماعاد يهجع = لما الصميل المعقّد طول ظهري بيقرع
باودّع الدار ذي سوى ركونه مربّع = ياراس حيد المنيفي (1) قال يحيى مودع
يامسقط الراس دايم فيك قلبي مولّع = مطرح حلالي جبل يافع بها الشمّخ أرفع
باودعك ياحلالي غصب والعين تدمع = مادام شفت البقاء لي فيك ما عاد ينفع
سرحت والكبد حسيته وقلبي تقطّع = والخوف بي زاد من أبي حين يتبع

شرح الشاعر حالة الحزن التي يعيشها عند لحظة سفره من ديار أهله ومنطقته بإتجاه المهجر بسبب الظروف سالفة الذكر ... لكنه انتقل من حالة الحزن والحسرة والألم بسبب ما تعرّض له من زوجة أبيه ومفارقته لموطنه من ناحية اخرى إلى غرض الغزل والتعبير عن العشق والهيام كما ان التحول من حالة حزن وحسرة إلى حالة هيام ورقة لم تكن اصطناعية صدرت عنه ولكنهاى نشأت بشكل طبيعي وتلقائي :

ثم قال يحيى عمر صادفت عـــ ( المكله ) (2) اربع = مسجدات النبع خلين عقلي مضيّع
الأولّه منهن خيله على حين تربع (3) = مع الوزغ والحجل (4) بساق ينزل ويطلع
والثانيه منهن بندق فرنجي مصنّع = يقرح وصاب النصع ونابله ما ترجّع
والثالثه منهن خاتم ذهب فوق لصبع = يهني له المستلب (5) لو قال اني مشفّع
والرابعه منّهن مثل القمر حين يطلع = في ليلة النصف من شعبان له نور يسطع
وحين صادفتهن سوين شكل المربع = قالين لي نسألك بالله وايحيى (6) ارجع
وكل واحده بتوقف في طريقي وتمنع = وقلت يالخنيمي (7) تحضّر معاي وتفرّع
وقلت بالله أسلكن تخليني أجزع = قالين الله معك ذي من دعى ليه يسمع
نزلت أنا في سبيلي والدموع أربع أربع = نار الفراق احرقتني حين ودّعت لربع
وقلت ياحافظ احفظهن وتكرّم وتشفّع = وتكرم الحيد واكرم واد ضول (8) الموسّع
تكرم جبل ضول والأشعاب والناس أجمع = تغيثهم سيل من جاهم به البرق يلمع
رزقي على الله والأرزاق ماشي بتقطع = أنا توكّلت عالمولى وأرض الله أوسع
والجيد من شيمته يقطع بنفسه ويشرع = ما شي حدا عاد يحنب (10) فيه يبزق ويرفع
ذكر النبي كل ما القمري على الغصن يسجع = وكل ما النوب (11) تزجل فوق لغصان ترتع

الا تلاحظ يا أستاذ سالم أن يحيى عمر بومعجب ضرب رقما قياسيا في الحب الجماعي ( أربع وفقا للشريعة ) ولو سمحت له الظروف لإضافة أخريات من ملكة الأيمان لما تردد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما سر هيام الرجل العربي بالنساء ؟

هل هو الحب فعلا ... أم استعراض الفحولة والرجولة والرغبة في الإستحواذ على المتعة التي يقصرها العرب في معاشرة النساء ؟

سلام .


(1) حيد المنيفي : جبل في مسقط راس الشاعر
(2) المكله : نبع الماء في بطن الجبل وفي لسان العرب المكله : جمّة البئر أو الشيء القليل من الماء الباقي في البئر أو الإناء
(3) تربع : تقفز
(4) الوزغ : نسميه في اللهجة الحضرمية الخرص أو الأقراط ، وهو الذهب الذي تزين به أذني المرأة ويسمى الوزغ في يافع وعدن وما جاورها ..... أما الحجل فهو الخلخال ويسمى بالحجل في حضرموت أيضا .
(5) المستلب : حامل السلاح ويقصد الشاعر أن حامل السلاح سيتراجع عن إطلاق النار على خصمه لو شفعت له تلك الحسناء
(6) وايحيى : أسلوب دارج في النداء بمنطقة يافع
(7) الخنيمي : ولي من أولياء الصالحين له ضريح في منطقة مشأله بيافع
(8) ضول : اسم قرية وجبل ووادي في مشألة بيافع
(9) بيت الجمالي : الأسرة التي ينتمي إليها يحيى عمر الجمالي اليافعي ( أبو معجب )
(10) يحنب : يقع في مأزق
(11) النوب : النحل



المراجـــــع :


(1) مضامين القصيدة عند الشاعر الغنائي يحيى عمر للدكتور سعودي علي عبيد .
(2) شل العجب شل الدان ديوان يحيى عمر اليافعي للدكتور على صالح الخلاقي
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 11-05-2007 الساعة 05:41 PM
  رد مع اقتباس