عرض مشاركة واحدة
قديم 12-07-2007, 07:07 PM   #6
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

.

حبيبي الغالي جمال أنا سعيد جدآ بمداخلتك ....

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال العطاس

[quote
أخي عبدالقادر

قد تتوافق الرؤى أو تتباين في هذه المسألة . فما يراه البعض صحيحا قد يراه الآخرون عكس ذلك . من وجهة نظر شخصية أرى بأن قدرة الشاعر على السجال المباشر تخضع لعدة عوامل منها : قدرته على الإستيعاب الفوري على هيكلية وبنيوية البيت الأول ( البدع ) وفهمه فهما صحيحا من حيث الزمن والبناء . بمعنى أن الشاعر سرعان ما يستطيع أن يدرك المسافة الزمنية ( اللفظية ) لهذا البيت الشعري . ثم سرعان مايدرك كيفية بناء ( شاعر البدع ) وهل بنى هذا البيت على ( الجناس _ الطباق _ المشابهة ) هذا أولا . ثانيا قدرة الشاعر على إستيعاب المعاني ومرادات الشاعر من خلال ما أودعه من الفاظ واستعارة وتورية في بيت ( البدع ) عندها يتحدد الهدف والغاية التي قصدها شاعر البدع . وهذا لايستطيع كل شاعر إدراكه !!

ماورد أعلاه حبينا الغالي نستطيع بأن نطلق عليه بأنه إدراك معرفي مكتسب من خبرة السنين والخبرة الحياتية المتواتره ... وهي معرفة لاشك مفيدة لكل مبدع في مجاله ..

اقتباس :
عندما تكتمل هذه العناصر لدى هذا الشاعر أو ذاك يكون بإستطاعته أن يرد على هذا البيت شكلا ومضمونا . هناك الكثير من الشعراء الذين يستطيعون تحديد هيكلية هذا البيت من حيث البناء فقط . لكنهم لايحسنون قراءة الهدف الحقيقي ولايستطيعون كشف ( التورية ) التي وضعها الشاعر في بيته حتى يكون هناك قدرا كبيرا في بيته ( للرمزية ) . وأن يكون بيت البدع بعيدا عن التصريح . فنجدهم يستطيعون ( الجواب ) لكنهم يخطئون في تحديد ماقصده شاعر ( البدع ) فيأتي الجواب بعيدا كل البعد عن بيت البدع . فيحس السامع أو القارئ الحاذق بأن مايدور هو عبارة عن ( حديث طرشان ) كما يقال . فالشاعر هذا في وادي والآخر في واد آخر .

نعم ......... وهذا مانراه عند القليل من الشعراء وهو عدم إنسجام الموضوع وبعضه بين البدع والجواب ..



اقتباس :
لاشك أن هناك محسنات بديعية للشعر . وهناك قدرات تتفاوت من شاعر لآخر فالشاعر الذي يملك الموهبة والقدرة على قراءة الوزن ومعرفة بناء البيت الشعري . ولكنه ضحل المعارف ومحدود الثقافة والاطلاع لاشك سيكون أقل إبداعا من شاعر . يملك الموهبة في معرفة الاوزان وبناء البيت الشعري وفي نفس الوقت نجده واسع الاطلاع يتمتع بثقافة عاليه تمكّنه من إستحضار صور شعرية يعجز عنها غيره . ويمكنه توظيف مفردات والفاظ قد يكون غيره لا يلم بها وذلك لقصور معارفه ومحدودية قراءاته . وكما اسلفنا في بعض المواضيع فقد قلنا بأن الشاعر أو الكاتب كلما إتسعت وزادت وتعددت مدخلاته الثقافية والمعرفية . كلما إنعكس ذلك على مخرجاته الشعرية أو النثرية . فمثلا نجد الشاعر الفقيه يستطيع أن يورد لك حكما ( فقهيا ) في مسألة ما في بيت شعر واحد . بينما تجد غيره يعجز عن ذلك .


نعم ......... ماورد أعلاه في تحليله قد يشمل الشاعر المثقف المطّـلع ..


ماذا عن الشاعر الأمـّــي ( الذي بالكاد أن يقرأ ويكتب ) من أين يكتسب هذا الإبداع .!؟ السؤال قائم ؟


الى هنا ياحبيب .............لا أجدك قد تطرقت الى موضوع الحليلة ( هل أفهم من ذلك عدم ميلك الى هذا الطرح ؟ وتستثنيه من فرضيات وجودها (الحليله ) ..؟ منتظر جوابك الشافي .

تحياتي أستاذي الجميل

...........
  رد مع اقتباس