عرض مشاركة واحدة
قديم 08-07-2004, 06:44 AM   #8
الحجاج
حال جديد

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


طبعا هذا أول ردودي في هذا الصرح العظيم الذي أتشرف بالإنظمام إليه ولعلي أجد غايتي فيه ...

لقد مررت على مواضيع كثيرة في هذا المنتدى لكن لم يشدني موضوع كهذا الموضوع لإستغرابي التام ...

فإن أجد في كلام الأخ صاحب الموضوع تهجماً للشاعر باحارثة ..طبعا أنا لست أحد الشعراء البارعين أو أحد المهوسوون بالشعر حتى أتجلأ وسطكم أخواني ولكن هذا لا يمنعني من أن أطرح رأي بين أرائكم المسموعة ..فإن رأيت في هذا الموضوع تهجماً على شاعرين أحدهم أجهل تماماً .. والأخر أعرف عنه بعض المعلومات وبعض ابيات الشعر .. سوف أبداء اخواني مقتبساً على الناقد عفوا قصدي على الأخ صاحب الموضوع ..
اقتباس :
الأول اتخذ من التملق والنفاق والتسـول وسيلة لبلوغ غاياته الدنيوية الحقيرة والمشبوهة وادعى بأنه شاعر فأتى لنا بشعر مقزز فصدقوه الذي لا يفقهوا في الشعر شيئاً وهم كثر للأسف الشديد فلو ادعى بأنه نادل في مقهى أو دلال لما اعترضنا على ذلك

اي تهكم هذا أخي الكريم .. فلقد اتهمته بأنه منافق ومتسول .. أخي الكريم أتقصد بان الشاعر إذا قال بيت مديح ليكسب لقمة عيشه يعتبر منافقاً ومتسولاً .. فليكن كلامك صحيحاً الكريم .. فعبر التاريخ الذي عرفنا به الشعراء .. عرفنا شعراء كثر من زمن الجاهلية إلى زمننا هذا يمتدحون تارة ويهجون تارة فهذا هو حال الشعراء أخي العزيز ولم يهاجمه أحد قط من ذي قبل كما تهاجمه أنت إلا إن كان الأمر شخصيا بينكما .. فلقد ولد الشعراء المداحون لولاة الأمر من زمن الجاهلية إلى زمننا هذا ولم نجد أحد ينتقذه كما تنتقذه أنت .. إلا إن كنت ترا في شخصك بلاغة أكثر من بلاغة العرب .. ومن ثم أنت لك وجهة نظر تجاه الحكومة أو الرئيس وهو كان له وجهة نظر أخي العزيز ..فقام هو وعبر عنها بالذي ينظر له من منظوره .. أم الشخص الذي لا يسلك تيارك فهو يعتبر منافقاً ؟؟

من هذه النقطة أخي إن كانت إجابتك بنعم فهي تدل على جهلك وصغر خبرتك في إسلوب المحاورة والإدلاء بالأراء .. فلكل شخص منا وجهة نظر وقضية يحب الدفاع عنها وأحد هذه الطرق ..الشعر .. وعلى كل شخص منا ان يتحرم وجهة نظر الشخص الأخر هذه نقطة من نقاط المحاورة وهذه أحد النقاط التي سوف أجعلك تكتسبها من خلال محاورتك لي .. وأما بخصوص أن شعره مقزز فأنا حضرت له أكثر من مرة وقرأت له أكثر من مرة شعر الدان ومحاورة مع - اسمحوا لي ان اطلق على المرحوم بهذا اللقب - سيد الشعراء في عصرنا هذا المحضار رحمة الله عليه ولقد جار المحضار ..ولكن بلاغة المحضار كانت أبلغ كما نعلم ،وبحر كلمات المحضار كان دوما لا ينضب .. أتعلم أخي بما أنك ذكرت ووصفت سيد الشعراء بالرائع فأعلم أن المحضار أمتدح الشاعر باحارثة وامتدح شعره .. أعتقد الأن سوف تبدأ بالتشكيك في الشاعر المحضار وفي مصداقيته أخي .. أي نعم في اكثر من جلسة ... أعتقد أنك الان سوف تقول ان المحضار منافق أيضا ومجامل رحمة الله عليه .. صدقني لقد امتدحه في غيابه وذكر في إحدى الجلسات له كم بيتا من الشعر للشاعر باحارثة .. وقد فؤجى الشاعر باحارثه عند سماعه الخبر .. وأنا أستغرب وأستنكر ليس من كلامك بل من الأخوان الذين أيدوك وقالوا أنه ليس بشاعر بل أبوه كان شاعر وأنه ليس كشاعر .. بل إن الشعر قد ورثه عن أبيه رحمة الله عليه .. أعتقد أنك محق عندما قلت إننا في عهد الانحطاط والانحراف بأن أجد أناس يرددون الكلام والأراء ويهمشون شخصيتهم بأقلامهم وردودهم في زمن صرنا فيه في تقليدٍ أعمى ..
اقتباس :
نداء إلى كل وسائل الأعلام اليمنية بدون استثنى مضمونة أن المدعوان حسن با حارثة وعلي العمودي لا يمثلان حضرموت من بعيد أو من قريب لذا نتمنى آن لا ينسب لحضرموت ما يقدماه الاثنان بأي شكل من الأشكال فمن لا يوافقني الرأي علية أن يأتي ببرهانه ليثبت للجميع عكس ما أدعو إلية وكل من يوافقني الرأي عليه أن يدعو إلي إيقافهما عند حدودهما .


والله لقد أضحكتني أشد الضحك .. أضحك الله سنك أخي العزيز .. نداء واستغاثة .. أخي أنت من تكون في حضرموت حتى تطالب بكل هذا ؟ ولسنا بصدد الدفاع عنهما .. على الأقل أخي العزيز إذ لم يعجبانك وأنت غيور على الحضارم فقل إن لكل قاعدة لها شواذها .. وقل إنهم أصحاب شعر إلتهمه الجراد كما يلتهم العشب .. لكن لا تقوم بالطرد والإستنكار بهذا الشكل .. ومن ثم أحضر لنا دليلاً على أنهم ليسوا بشعراء أو بأن الشاعر باحارثه ليس بشاعر كما تقول .. عليك أنت أن تثبت أنه ليس بشاعر لانك أنت من شكك في شعره .. ومن هذا المنطلق أريد منك أن تثبت لنا أنه ليس بشاعر .. ولكن قبل هذا أثبت لنا أنك أحق بأن تنتقد شخص مثل الشاعر باحاثة ؟؟

اقتباس :
وندا إلى هامة الأدب اليمني المعاصر الدكتور الكبير عبد العزيز المقالح ألم تخاف على سمعتك وقيمتك الأدبية أيها العملاق الكبير من كتابة ولو سطر واحد عن باحارثه أن كل كلمة قلتها في حق باحارثه تنقص من قيمتك الأدبية عند من يعرف المذكور وما يقدمه وبالذات ابنا حضرموت فكنت أتمنى قبل أن تكتب ما كتبته الاتصال بأحد ابنا حضرموت المطلعين وسيخبرك أن كان ما يقدمه باحارثه يمت للشعر بصلة من قريب أو من بعيد فاتق الله يا دكتورنا الكبير في نفسك وفي سمعتك من السقوط في مثل هذه الشراك

هنا تبداء بالتشكيك بالدكتور المقالح .. فكلنا نعلم من هو المقالح أخي العزيز .. وأنه لن يجني شيئا من مديحه أو ذكر باحارثة بشيء قط .. إلا إن كنت تعلم شيئا نجهله ؟ ولكن ما لا نجهله نحن أن الدكتور المقالح أخي العزيز رجل مثقف وواعي ووصل إلى مكانه إجتماعية راقية ترفعه عن التملق والمديح لإناس أو شعراء حتى يزداد بذلك مكانة .. فصدقني رجل في مكان الدكتور عبدالعزيز المقالح سوف يكون أكثر تركيز لما يكتبه لانه يعلم أن كلامه مسموع وأن هناك أناس كثير تتابع كتباته .. فلن يؤخذ بما تقول .. أو بما تدعي بأنه شرك معد له ..

اقتباس :
فلو كتب عن باحارثة تاجر يشعر بالنقص أمثال المدعو عبد الله الشبيبي لما أعبنا عليه لان التجارة والأدب لا يجتمعان ولكن ( ما للحب المدخول ألا الكيال الأعور ) بمعنى أن القمح أو الذرة التي نخرها السوس و أصبحت عديمة الفائدة ما لها ألا كيال غير مبصر .ومع ذلك بأي حق يكتب الشبيبي عن باحارثه ماذا يفقه الشبيبي في الشعر ليكتب ما كتبه .فما كتب على غلاف أحد دواوين ( مهازل باحارثه ) تحت توقيع عبد الله الشبيبي أكاد اجزم بأنه ليس الشبيبي الذي كتبه لان ثقافة عبد الله الشبيبي لا ترقى والمكتوب على ذلك الغلاف ففاقد الشي لا يعطيه و أقول هنا بان الثروة المشبوهة هي التي كتبت تلك المهزلة الرخيصة علماً بان الشبيبي ينتمي إلى أسرة عريقة ليست بحاجة لحسن باحارثه و أمثال حسن باحارثه لكي يمتدحها ويرفع من قدرها وشانها وما يرتكبه في حقها ابنها عبد الله بأمواله كبير جداً و أمثال عبد الله الشبيبي للأسف الشديد كثر وشعورهم بالنقص فرض عليهم اللجوء لمثل ذلك الحقير لكي يمتدحهم ويرفع من قيمتهم المفقودة أصلا.كوننا نعيش في عصر تتحكم فيه شرذمة من أصحاب الثروة الذي لا نعرف من أين اكتسبوها ففرضوا علينا أمثال العمودي وباحارثه


ماأستنكره في هذا الإقتباس

التجارة و الأدب لا يجتمعنا ...من قال لك أخي العزيز هذه المقولة .. أعتقد أنك أخطأت في هذه ..وأتمنى أن تراجع حسباتك فيما قلت فهو محسوب عليك ... فهناك شعراء وتجار في زمننا هذا وفي زمن الدولة العباسية أخي الكريم .. أو أنك سوف تستني زمن الجاهلية وزمن العباسيين والأموين من كلامك ولكن إن أسثنيت فهناك شعراء وأدباء كبار على الصعيد الحالي من أصحاب التجارة فليس هناك مايعارض تجمعهما إلا أنت أخي العزيز ..
مهاجمتك لتاجر يبحث مثلا عن المديح أو الشهرة .. فهذا من منطلق غريب ولكن أعتقد أن المسألة شخصية بينكما .. فما دخل شاعر تبرع بطباعة ديوان وأخرجه للنور كحال بقية المؤسسات والتجار .. بما وصفت حتى أنك أجزمت بجهله . أولا تؤمن بما قاله الله عز وجل ( إن بعض الظن إثم ) ألا تخشى أن تدخل تحت دائرة الظنون وتجعل من حسناتك أو ماتبقى من حسناتك أن ينهش منها كما تنهش النار في الخشب .. ومن ثم ذكرت الثروة المشبوه وهذا مايؤكد أنك تحاول فقط من هذا الموضوع أن تدخل جانبك الشخصي مع موضوع فيه نقد فقط ..فهنا أنت تذكر تارة أن عائلة الشبيبي معروفة ولا تحتاج إلى المدح ومن ثم تقول أن التاجر يشعر بالنقص ويريد المدح ومع العلم من كلامك بأنه تاجر ..


اقتباس :
أما بالنسبة للمدعو باحارثه فعلية أن يترك الساحة الأدبية لان الأدب خاص بالأدب وليس بقلال الأدب أمثاله إلا يعرف ذلك الحقير بان الشعر هو وزن ومعنى وقافية فأين يقف ذلك المتملق من هذه الأسس الثلاث فعند رجوعك أخي القاري الكريم إلى ما يسميها باحارثه دواوين تطبع على نفقة أناس أميين و أنصاف متعلمين يملكون المال ولا يملكون الإحساس الفني لرئيت بأم عينك العجب لا وزن لا معنى لا قافية قصائد خالية من الروح لجأ فيها إلى تغصيب المفردات والقوافي و الوزن فلن يجد القاري سلاسة عند قراءة قصائد باحارثه والشاهد على ذلك ألقى باحارثه لما يسميه شعر فيلاحظ عليه اتخاذ التمثيل وسيلة لاخفاء عيب الكلمة أو البيت أو القصيدة التي يلقيها بتكرار بعض الكلمات وإطالتها وتقصيرها أحيانا فمن يعرف تفعيلات الشعر سيلاحظ ذلك جلياً في قصائد ومفردات باحارثه فكيف بشاعر اتخذ من الشعر الارتزاق أن يمتلك الحس الفني أو أن يخدم الشعر

أخي العزيز أعتب واستنكر لما أقرأه الأن فأنا أجدك مكرر نفس الكلمة "الحقير " بأن تنعت شخص بهذه الكلمة فهو لا ينقص أحد غيرك .. أخي العزيز أتمنى منك أن تحسن أستخدام كلماتك . وبخصوص الدواوين ياخي العزيز فلقد قرأناها واستمتعنا بها ووجدنا بها الشعر الجميل الخالي من كلامك ونقدك الهدام . فهنا أنا أدعو القارىء إلى قراءة أحد دوواين الشعر لبحارثة وأدعو خاصة من قام بالتطبيل خلفك وقام بالتهجم على الشاعر ان يقراء وأن يراعي الله بكل كلمة يقولها ..

اقتباس :
فلو رجعنا إلى قصائد شاعرنا المحضار على سبيل المثال الذي كتب الشعر من اجل الشعر وعاش ومات فقير لاتضح لنا بان كل كلمة يأتي بها المحضار ترسخ في عقل المتلقي لكونها نابعة من قلب صادق يقول الشعر من اجل الشعر وستضل قصائده خالدة يرحمه الله على مر العصور لكونها نابعة من الاعماق ولا يوجد بها أي نوع من أنواع التكلف أما قصائد باحارثه فجميعها تصب في خانة النفاق والتقرب إلي أهل السلطة والمال لذا لن تجد بها أي لذة أو استمتاع حين تسمعها أو تتلوها ولن تُخلد قصيدة أو بيت شعر لباحارثه ماحيي برغم كثرت ما يسميها دواوين نعم باحارثة بارع في التمثيل وطريقة الإلقاء واجتذاب المتلقي أما شاعر فلا و ألف مليون لا.والدليل على ذلك اسمع لباحارثه ثم إقراء له وستلاحظ الفرق ومن ثم إليك أخي الكريم الحكم


أخي العزيز من منا يستطيع أن يقارن أحد الشعراء بالأسطورة المحضار . أنت وضعت الأن الشاعر المحضار رحمة الله عليه في موضع قياس للشاعر باحارثة ، وهذا مايعني أن لا يستطيع أحد الوصل والرقي إلى مكانة الشعر مادام المقياس هو المحضار أخي الكريم ، وبخصوص الفقر أو الغناء فهو يحدد ماإن كان يحدد مصداقية شعر الشخص .. فالمسألة أخي العزيز هي أرزاق ربانية يهبها الله عز وجل لمن يشاء وأنت لست ممن يعترضون على ذلك ، فأدوعوا معي لأن يرزقني الله ويرزقك ويرزق القارىء أيضا كما رزق الشاعر باحارثة الذي لا نعلم أهو غني أو فقير ؟

في بقية كلامك أجدك أخي تسخر من أختيارت الحكومة أو عن من يختار من يمثل حضرموت في المحافل تستطيع أخي العزيز ان تلقي باللوم على الحكومة وأن تتقدم بطلب تقديم دعوات بأشخاص أنت تجدهم يشرفون حضرموت . مع إن أجد من مثل حضرموت أيضاً قام بتشريفها ..وحضرموت مشرفة أخي حتى ولو لم يحضر أحد فحضرموت معروفة بفنها وأدبها ولا تحتاج إلى برهان ..وأشاطرك الرأي بخصوص النسبة التي أشرت بها حول المشاركات التي تمثل حضرموت .. فحضرموت هي منبع الفكر والأدب دوما ..


يتبع
التوقيع :
إني لأرى رؤساً قد أينعت وحان قطافها وإني لقاطفها

التعديل الأخير تم بواسطة الحجاج ; 08-07-2004 الساعة 07:09 AM
  رد مع اقتباس