عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-2008, 12:18 AM   #121
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن قطمان [ مشاهدة المشاركة ]
ستاذي العزيز والشاعر الكبير بل القدير عبدالقادر صالح فدعق امسيك بالخير
واتاسف انني لم اطرق ابواب الانترنت الا الليله ولكن الحمد لله ان كلماتي سوف تصل
انا وربي شاهد من اشد المعجبين باشعارك وكلماتك الرقيقة والتي ملات الدنيا
انت مبدع وغني عن التعريف ولايكاد يمر يوم ولم يكن هناك ابداع من الاستاذ عبدالقادر صالح فدعق سوى
كان بقصيدة او بموضوع كتابي
سؤالي لك استاذي الكريم
هل هناك تعاون بينك وبين الفنانين من الخليج واخص الامارات بالذات
واذا كان الجواب لا
هل هناك نية للتعاون
وهل تلقيت رسايل من احدى الفنانين الخليجيين يطلب فيها احدى قصايدك
انت كتاباتك في لغب الاحيان يكون اللون العدني هو مضمونها
ولكن لديك القدرة على ان تكتب بكل الالوان لاني اجزم على هذا الكلام من خلال متابعتي لكل او لمعضم قصايدك
هل فكرت في يوم من الايام في التلحين انا حسب اعتقادي ان قصايدك تقدمها بلحنها او انك تعقد جلسه مع الملحن قبل ان تكتب النص
ارجو الايضاح حول هذا التساؤلات
وتقبل كل الود والمحبة والاحترام من اخوك بن قطمان


الأخ العزيز الغالي والشاعرالأكثر من رائع إبداعآ وخلقآ بن قطمان اشكرلك مروك الجميل الذي أسعدني جدآ جدآ ., وطوقني بكرم فضلك .

اقتباس :
سؤالي لك استاذي الكريم
هل هناك تعاون بينك وبين الفنانين من الخليج واخص الامارات بالذات واذا كان الجواب لا
هل هناك نية للتعاون وهل تلقيت رسايل من احدى الفنانين الخليجيين يطلب فيها احدى قصايدك


حقيقة لم يحدث أي تواصل وإن حدث ذلك لن يكون هناك مايمنع ., ولكني أعاني من الكسل والأنشغال في آن واحد ..., إن حدث خيرآ وإن لم يحدث ليس هناك من مشكلة لدي على الأطلاق ..


اقتباس :
انت كتاباتك في أغلب الاحيان يكون اللون العدني هو مضمونها
ولكن لديك القدرة على ان تكتب بكل الالوان لاني اجزم على هذا الكلام من خلال متابعتي لكل او لمعضم قصايدك ..


اشكر لك هذا الأطراء ياسيدي الفاضل , حقيقة هو ليس اللون العدني الصرف ولكني أستخدم اللغة الشعرية البيضاء والتي تكون معروفة لجميع ومفرداتها قد تكون متداولة عند أصحاب اللهجات الأخرى ., فهناك مصطلحات عدنية صرفة لاأتطرق لها في قصائدي حتى لاأقع في مطب الخصوصية العدنية والتي كثيرآ ماترد في أغاني محمد سعد وأحمد قاسم ., كما أتجنب كتابة اللون البدوي الشبواني بمصطلحاته الصرفه إلا إن قررت مسبقآ أن هذه القصيدة بدوية أو عدنية ., ماعدا ذلك يمكنك أن تقرأ أغلب قصائدي باللهجة التي تحب , ومثال على ذلك أرجو قراءة القصائد التالية من قبلك باللهجة التي تحب بدوية أو حضرمية أو عدنية وسترى أنها تتماشى مع النهج الذي يقرره المتلقي مسبقآ :

المحكمه
سقيفة الشبامي - عبدالقادر صالح فدعق


مجنون يامجنون ( الخروج في الشطر الأول ماعده – لغة بيضاء ) لايمكن ان تنسب لأي مدينة ..


سقيفة الشبامي - عبدالقادر صالح فدعق


ياليت تفهم


سقيفة الشبامي - قصيدة وأغنية


رد الأمانة

سقيفة الشبامي - عبدالقادرصالح فدعق

كذاب

سقيفة الشبامي - عبدالقادر صالح فدعق


جميع القصائد أعلاه وغيرها الكثير كتبت باللهجة البيضاء المتداولة في جميع المناطق ولاأخفيك بأنا نتعمد فيها الحرفنة وهي حرفنة متعبة ومجهدة حتى لاتنسب القصيدة الى جهة بعينها ويمكن للفنان العدني أو البدوي أو اللحجي أو الحضرمي أن يتغنى بها دون يجد فيها الصعوبة المطلقة إلا في ماندر ..

ولكن في حالة قد نوينا ان نكتب باللهجة البدوية الصرفة فهنا يجب علينا ان ننهج منهج آخر مختلف جملة وتفصيل ., ويسعدني أن أدرج لك بعض الأجزاء هنا من بعض قصائد لم تنشر بعد إكرامآ لحضورك البهي ولحضور جميع الأخوة هنا بدون إستثناء :

جزء من قصيدة ( رمي غدرا ) تمت كتابتها في شهر يناير 2008

ماقد تعودت ارمي بغدره = ولايوم باكون من اهل الغداري
ولايوم بطعن غافل بظهره = إن كان مقفي او هو بجواري
ون جار وعادا وأظهر لي كفره =بفتح له صدري بعز العصاري
مانا كما الغير عثره بعثره= فعل الأجاويد دربي ومساري
من خان سرّي ماخون سرّه =ون امسى بسري مطرّب وساري
ومن هان قدري ماهين قدره = علـّـه بوجوده يضوي نهاري
مانا مهبّل ولانص صمره = ولانا مضيّع عنوان داري
لكن صبري أضعاف صبره = طبعي كما الذيب غافل وداري
بكل مايحوكه من هان سعره = من صار طبعه طبع الجواري
والذيب ميقع مع الوقت جفره= ون كان حطت عالي السواري
بالهون أعادي ولاكزّ بجمره = ولعلم بكيّه من جمر ناري
ون كان ودي له ميت دمره =لكن شروعي تطفي شراري
ون كان كرهه قد فاض امره = والعيد عنده ساعة دماري
من جا وتنهم في وجهي بطره= بيشوف مالي اش هو وضماري
اضرب وعشّر وماتالي بصره= لاعميت عيونه من عكرة غباري



وأهديك جزء يسير من هذه القصيدة ( أحذر الأصحاب )


كم قالو قبلي عن شين لصحاب = وجابو لنا عبر تصلح وصيه
كم قالو مايجيك عاكرفي غياب=إلا من اصحاب تحب الأذيه
أحذّر تحذّر من كل كذاب = يبيع المخوه بألفين وميّه
لو كنت عاقل لاتفتح الباب = كله لصاحب ون هو بغيّه
له خل بابك مردود بحساب = لاتجيك منه مليون كيّه
أصبحنا بوقات متقلبه أعجاب = لاصدق فيها ولاهي سويّه
ولاعاد فيها متمسك بلكتاب =ولاشرع باقي بين الرعيّه

الخ الخ ..........



اقتباس :
هل فكرت في يوم من الايام في التلحين انا حسب اعتقادي ان قصايدك تقدمها بلحنها او انك تعقد جلسه مع الملحن قبل ان تكتب النص ارجو الايضاح حول هذا التساؤلات وتقبل كل الود والمحبة والاحترام من اخوك بن قطمان .


انا لا أجيد عزف اي آلة نوع من انواع الآلات الموسيقية على الأطلاق ولاأجيد التلحين ولكن كما أسلفت سابقآ أني قد يكون لدي حس موسيقي الى حد ما واستطيع تمييز اللحن الجيد من خلال سماعي له عدة مرات ومن خلال المخزون الموجود لدي في أرشيف الذاكرة ., كما اوردت سابقآ اننا نقوم بأعطاء الكلمات للملحن وبعد تجهيزها نقوم بالتشاور بخصوصها ونقوم بطلب التعديلات إن وجدت ونقوم بإستشارة من لديهم باع قبلنا في بعض الأمور ...

كتابة النص بوجود الملحن : هذا المصطلح يطلق عليه ( التركيب ) اي أنه يعرض علينا لحن جاهز من أحد الملحنين قام هو بتركيب كلامه العشوائي لتضبط ساس اللحن الأولي ويقوم بعرضه علينا طلبآ لتغيير الكلام الموجود في القصيدة بكلام أقوى وأجود ., أي أن اللحن يكون جاهز لدى الملحن ويقوم بطلب من الشاعر أن يقوم بتركيب الكلام المناسب لهذا اللحن وهو مايحصل الآن لدى الشعراء عندما يوقومون بكتابة اي قصيدة يجب ان يقومون بوزنها على اي لحن معروف ..

حقيقة هذا الوضع لم يصادفني إلا في أغنيتين فقط ., سمعت الألحان من قبل الملحن وأعجبت بالألحان كثيرآ لذلك قمت بتركيب الكلام المناسب لهم ,, وماسواه أفضل أن يقوم الملحن بصياغة اللحن الجديد على قصائدي ويلبس القصائد اللحن المناسب لهم حتى يظهرو في حلة لائقة ..

شكرآ كثيرآ لمرورك يابن قطمان .. اخ عزيز وغالي

.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 06-11-2008 الساعة 04:30 AM
  رد مع اقتباس