عرض مشاركة واحدة
قديم 06-28-2008, 02:51 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي من الحـرف الشعبيـة في حـضــرمــوت ( الحياكــة )..!!

.

تعتبر الحياكة من الصناعات التي عرفتها الأمم قديما ولا زالت هذه الحرفة والصناعة مستمرة تتناقلها الأجيال حتى يومنا هذا ، وقد أشتهرت حضرموت قديما بجودة وتميز المنسوجات التي كانت تحاك فيها وتميزت بالاتقان والجودة ، وقديما أشتهرت البرود الحضرمية شهرة عامة في بلاد العرب . وقد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم برد حضرمي وهو الذي تركه لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه ليلة الهجرة ليتسجى به .

وظلت الازياء التقليدية الشعبية الحضرمية بنقوشها وزخارفها البديعة مئات السنين هي الاجمل تنوعاً واناقة وتصميماً وخامة وظلت هي الازياء المفضلة في شبه الجزيرة العربية . وهذه المنسوجات صنعتها واتقنتها معامل حضرمية نسجت خيوطها انامل صناع مهرة . وكما وصفها حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم



يمشون بالحلل المضاعف نسجها =مشي الجمال الى الجمال البزل



ومع تلك الجودة لحياكة المنسوجات الحضرمية فقد وجدت تجارة واسعة استطاعت ان تسوق الانتاج الكبير وقد وصف الشاعرجرير ذلك بقوله:


وطوى الطراد مع القياد بطونها=طي التجار بحضرموت برودا


ولا زال الكثيرين من الحضارمة خاصة ابناء البادية والوديان يفضلون لبس المنسوجات المحاكة محليا ويدفعون فيها اسعارا باهضة ويفضلونها على غيرها من التي تصنع وتحاك بواسطة المعامل والمصانع الحديثة .

مركز تحميل مخزن مركز تحميل صور مركز تحميل ملفات

وقد تميزت بعض المدن الحضرمية كالشحر وشبام وتريم والسويري وسيئون بوجود معامل الحياكة وفي مدينة شبام يوجد اكثر من عشرين معملا للحياكة ويقوم الحرفيون بحياكة المنسوجات التي انحصرت في العقود الأخيرة على لبس الرجال ( الإزر ) السباعيات .... وفي القديم كانت مهنة الحياكة مرتبطة بمهنة صباغة الملبوسات بمادة (( النيل )) والآن مع وجود الخيوط المصنعة في الخارج بتشكيلات واسعة من الألوان المتعددة تلاشت مهنة الصباغة وتلاشت معها استعمال النيلة من المنسوجات الحضرمية .

مما تتكون آلة الحياكة ؟
------------------------

تتكون آلة الحياكة من قاعدة خشبية يتم وضع الخيوط الثابتة عليها و التي تشكل الغزل الرئيسي للمنسوج وهي قاعدة النسيج و الأساس وتوضع في عمود يسمى بـ ( البيم ) تطوى فيه وتحمله قاعدة النسيج بينما يقع في الطرف الآخر من آلة الحياكة قطع من الخشب مرتبطة ببعضها البعض وفق تصميم هندسي خاص يصممه الحيك وحسب نظام وتسميات مصطلحات متعارف عليها ، و من هذه القطع :


مركز تحميل مخزن مركز تحميل صور مركز تحميل ملفات

1- الموجح : الأداة الرئيسية في آلة الحياكة وهي عبارة عن مجموعة من الأعمدة تصنع من عيدان الأشجار ، ويتم وضع الخيوط الثابتة بين تلك الأعمدة
أما وظيفة الموجح هو رص خيوط النسيج اثناء القيام بعملية الحياكة .

2- الزمامير : و يتكون الزمار الواحد من قطعة خشب مجوفة يشبه في شكله القارب الصغير ويوضع في كل زمار عجلة الغزل المتحركة و التي بواسطتها تتم عملية الحياكة .


3- المدرج : قطعة من الخشب المحمول على حامل خشبي يقع الى جهة الحائك يتم فيها طي النسيج أثناء العمل .



4- الدعسات : و هي دعاسات من الخشب يقوم الحائك بو ضع رجليه عليها أثناء قيامه بعملية الحياكة و عادة ما تكون خمسة دعسات و ووظيفة هذه الدعاسات تقسيم الغزل أو الخيوط الثابتة.

ا5- لأنياص : و هي خيوط كثيرة يبلغ عددها خمسمائة نيص، و تتركب على ستة أعواد مخروطية الشكل و تربط بها الدعسات لتكتمل عملية الحياكة .

وهناك قطع اخرى منها : الميازين ، و الممرس الركب ، والبتار ، و الديلات ،
وغيرها من مصطلحات يستوعبها أهل هذه الحرفة .


مركز تحميل مخزن مركز تحميل صور مركز تحميل ملفات


وبعد أن يجهز الحايك آلة الحياكة للعمل تبدأ خطوات العمل على النحو الآتي:

أولا : يقوم الحائك بتركيب (( البيم )) والذي يحتوي على الغزل الرئيسي و هو القاعدة أو اللون الأساسي للمنسوج الذي يراد حياكته .

ثانيا : يقوم الحائك بتمرير خيوطه إلى الأنياص ، و بعد ذلك إلى الموجح.
و نترك الحائك محمد سالم صالح بايعشوت يكمل و هو جالسا يعمل على آلته

ومن عادة اصحاب هذه الحرفة يستخدمون الخيوط بأنواعها سواء كانت صوفية أو قطنية إضافة إلى بعض المنمنمات التي تضيف للقطعة المنسوجة جمالها وبصمتها الخاصة .
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 06-28-2008 الساعة 05:23 PM
  رد مع اقتباس