عرض مشاركة واحدة
قديم 11-30-2004, 08:40 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي دجـــاج ولكن مناقيرهـا من حـديد...!!!

.
عودة والعودة كما يقال أحمد...
والعودة إلى أفياء السقيفة الشبامية هي ضربًا من ضروب الراحة الذهنية والنفسية وزيادة في كسب المعارف بشتى انواعها والتعرف على معادن الجيل الحضرمي الجديد والذي نلتقي به هنا عبر هذه الشبكة العنكبوتية نتعرف عليه كيف يفكر؟ وكيف يتقبل ما يقوله الآخرين ؟
وان كان للبعض مأخذ على عمكم ( ابوعوض ) بأنه يتعمد احيانا الإثارة فإن ذلك من منظور أن بحيرة الماء إذا لم ترطتم فيها جلاميد الصخور الكبيرة فإنها تتحول الى مياه راكده وقد يتحول ماؤها الى آسن فجمال البحر في عواصفه وامواجه وجمال السيول في هدير انكسارتها وتدافعها وجمال الغيث في قوة صوت الرعد وجمال الطبيعة في تقلب فصولها ومناخها ..
ولنا ملاحظة لمسناها من كتابة وردود و تواجد اخواننا ( الشحريين ) بيننا أن هناك نذيرا لسقيفتنا بأن هناك عواصف جديدة وأن ( الأزيب والشمالي ) يهب على سواحل سعاد الزبينه وأن التفاعل في تصفية الحسابات المتراكمة سيفقد السقيفة نكهة خصائصها التي تميزت بها ولكن هل لنا ان نترك - الشحريين - يحصرون صراعهم ومناقرتهم بينهم البين بمناقيرهم الحديدية ويحصرون ذلك بين ( السدتين ) ونعني بهما ( سدّة الخور وسدة العيدروس ) ونتجازوهم نحو العطاء والتفاعل التراثي و نقول لهم كما قال الراجز القديم وشاعر ( العدّه )..

ألا يالحصاة الكبيره رنحي = قافله باتعدي من شبام

أو إننا نجعل من مقولة المستشار البريطاني انجرامس في وصفه لأهل الشحر بأنهم - دجاج ولكن مناقيرها من حديد - هي الحكمة البالغة التي نجزم ان فيها شيئا من الحقيقة والصحة ؟؟؟

وطالما ان شبام شدت منها واليها قوافل التجارة وقوافل المعارف والفنون والحضارة عبر تاريخ حضرموت القديم والحديث فإن التراث الحضرمي سيظل امانة شبامية تنهل منه الأجيال الحضرمية وعلى ذكر التراث فأنني عثرت على قصاصات من صحيفة الترجمان التي كانت تصدر في المهجر الحضرمي في جاوه بين عامي 1356و1357هـ وكان رئيس تحريرها السيد محمد بن عقيل بن يحى وقرأت هذه القصيدة القديمة الجديدة التي تعبر عن الماضي والحاضر كتبها شاعر مهاجر في جاوه بسوربايا اسمه - ابودويله - وقد اخترت لكم بعض ابياتها لعل فيها مافيها من الدروس والحكم والفائده:

يابني حضرم كفاكم من الخجاج= السنين عبرت في فعال اخجاجها
احزاب قامت نتائجها خداج= يااهل الزعامه دونكم اخداجها
اموال ضاعت في الفتنه خراج= خارت قواكم في الفتن باخراجها
واليوم ظهرت مصايبها امواج= في بحر يلطم من فراق امواجها
- زنوه - وكبرت وجاء وقت الزواج= قام الحرامي لي عقد بزواجها
جابت عيال ابليس غالبهم نعاج= مغرور واعمى قابضين ا نعاجها
هذه النتايج ضوت بالاندماج= عند العجم رغبوا بغوا ادماجها
قاموا وخبّوا للعدانه كالدجاج= ذي هي ترخا في الدمان ادجاجها
قمتوا عليهم بتخليط المزاج= عند الحكومه تعتبر امزاجها
بطلت روايه وفتحوا الفجاج= لأجل المهب تدخل جميع افجاجها
( الترجمان) برزت وقامت بكرباج= من بايخالف بايذوق كرباجها
معها قنابل باتهدم بدجداج= الجبال تسقط من رقيل دجداجها
قوموا على المخالف باحتجاج= يوم الجريده للعرب احتجاجها
نهضات تدرج في البلاوي دحراج= في الدين والدنيا ظهر دحراجها
وين الفوايد من عمل هذه اللجاج= تاريخ اسود قد ضبط الجاجها

وطالما ان صحيفة الترجمان برزت كما قال الشاعربكرباج ( ومن بايخالف بايذوق كرباجها )
فإن السقيفة الشباميةايضا برزت بكرباج شبامي ومن بايخالف بايذوق كرابيج شبامية لاذعة...!!!




.



.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 11-30-2004 الساعة 08:48 PM
  رد مع اقتباس