عرض مشاركة واحدة
قديم 01-17-2009, 03:18 AM   #1
عاشق الوادي
مشرف سقيفة الكاميرا الحضرميه

افتراضي دراسة: نقص ساعات النوم يزيد خطر الإصابة بالزكام

خلصت دراسة علمية أجراها مجموعة من العلماء، إلى أن اكتساب قسط وفير منالنوم يساعد الإنسان في الوقاية من الأمراض، خاصة عند التقاطهم لفيروسمعين، وذلك بنسبة أكبر من الأشخاص الذين تتراكم لديهم ساعات النوم الناقصة.
وقالشيلدون كوين، أستاذ علم النفس في جامعة "كارنجي ميلون" الأمريكية، إن "الأشخاص الذين يقضون أقل من سبع ساعات في النوم، أكثر عرضة للزكام منأولئك الذين ينامون لثمان ساعات أو أكثر."
وقام كوين ومجموعة من زملائه بإجراء دراسة على 153 رجل وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 21 و55 عاماً، لمدة أسبوعين على التوالي.
وتناولتالدراسة عدة عوامل، منها عدد ساعات النوم، والمدة التي يستغرقها الشخص علىالسرير قبل أن يغط في النوم، بالإضافة إلى مراقبة حالتهم النفسية في صباحاليوم التالي.
وقامت الدراسة بتلقيح المشاركين في الدراسةبفيروس الزكام عبر قطرات للأنف، ولكن بجرعة تزيد بحوالي 125 مرة عنالفيروسات التي تتطلب لإصابة خلايا الإنسان في المختبر.
وقام القائمون على الدراسة بجمع عينات من الإفرازات الأنفية، بالإضافة إلى حصر الأعراض التي أصيب بها هؤلاء الأشخاص.
ووجدواأن 88 في المائة من المشاركين في الدراسة قد أصيبوا بالفعل بفيروس الزكام،إلا أن الأعراض لم تظهر إلا في 43 في المائة منهم، كالسعال والإفرازاتالأنفية، والتهاب الحلق.
وقال كوين إن "الأشخاص الذينينامون على فترات متقطعة، زادت عندهم نسبة الإصابة بالفيروس، مقابلالأشخاص الذين يقضون الليل بطوله نائمين".
كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من غيرهم بنحو خمس مرات.
وأضافكوين: "في حال خسر النائم 10 دقائق من نومه، فإنه يصبح ثلاث مرات أكثرعرضة للإصابة بالزكام، وفي حال فقدان 40 دقيقة من النوم المتواصل، فإنهمخمس مرات أكثر عرضة للزكام."
وعلى الرغم من عدم معرفة العلماء مدى ارتباط النوم بالإصابة بالمرض، إلا أنهم يرجحون وجود علاقة بين عدد ساعات النوم وجهاز المناعة.
وقالالدكتور دايفيد رابور، مدير برنامج علاج الأرق في كلية الطب بجامعةنيويورك الأمريكية، إن "العديد من الجزيئات والمواد التي تنتقل عبر جسمالإنسان، تتداخل وظائفها في الجزء المسؤول عن النوم وجهاز المناعة."
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس