عرض مشاركة واحدة
قديم 03-30-2005, 05:56 PM   #1
الحضرمي محب حضرموت
حال جديد


الدولة :  جز الواق واق
هواياتي :  لغة - تاريخ - شعر
الحضرمي محب حضرموت is on a distinguished road
الحضرمي محب حضرموت غير متواجد حالياً
افتراضي عودة إلىتاريخ وأنساب اليمن وحضرموت

أتقدم إلى سقيفتنا المرموقة بطلبي كوني أحد المغتربين وأجهل بحكم البعد عن بعض الأمور وهي :-
أنا من المتابعين في السقيفة إلى بعض الأمور القديمة خصوصا التاريخ و الأنساب غير أنني أسمع من زملاء لي بأن كل النسب في النهاية يرجع إلى القبائل اليمنية.
أو إلى أصل يمني فالسؤال:- إذا كان والحال ما ذكر فيكف تكونت عندنا في حضرموت وفي اليمن قاطبة من يَسمون بمسميات مهنهم الحرفية وهل هذه الفئات مثلا دخيلة على اليمن أو حضرموت مثلا وهل هم لا أصل لهم؟ لقد أستمعت إلى شيباننا بأنهم أقدمون في بعض المهن؟؟؟ طيب؟؟؟ وهل صارت لهم بهذه الحرف منقصة في النسب وهم إلى من ينتسبون .
تافشت أنا وأحد الزملاء في هذا الموضوع ولكن لم يشفي غليلي فأحببت أن أرد المنبع وأستقي منه فرجاء لا تبخلوا علينا ما تعلمونه .
إن بعض القبائل أو بعض الحرفيون أو الصناع في اليمن وحضرموت مقارنة بالأسم قد لا تنطبق عليهم مسميات قبيلي أو صانع أوحرفي أو.... في الخليج مثلا فهناك قبائل لكن في حضرموت ليس كذلك وهناك حرفيون من أسر معروفة في الخليج وعندنا قبائل وعنهم ليس كذلك فهل كلمة قبائل تنطبق على من حمل السلاح في وقت من الأوقات وأنني لأتعجب من بعض القبائل في حضرموت مثلا الذين لا يعترفون بقبيلة فلان مثلا فكيف الحكم والحالة هذه
أخبرني أحد الأخوة بأنهم في أزمان الحروب بين القبائل عندما تنتصر القبيلة الفلانية ويعلا صيتها فأنها تأخذ القبيلة المنكسرة كخدم لهم كناية على جبروت وقوة هذه القبيلة وبذلك تكونت هذه الفئات فهل هذه المقولة صحيحة .
أرجوا من سقيفتنا الغراء أثراء هذه المعلومة ولكل من أدلى بدلوه الأجر والثواب
ويعطيكم ألف عافية ....
  رد مع اقتباس