عرض مشاركة واحدة
قديم 09-28-2009, 09:52 PM   #1
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي الحلقة الرابعة : رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت رحلة أحمد بن عيسى العريضي

ثانيًا : بعد أنتشار الإسلام في حضرموت
رحلة العلويين إلى حضرموت ( الحلقة الرابعة )
أحمد بن عيسى بن محمد بن علي ألعريضي

]كثيرة جدا المسائل التاريخية الغامضة في تاريخ حضرموت في بعض مراحله خاصة في العصر الإسلامي ويكاد يقوم الإجماع على ذلك بين المحققين في وقتنا الحاضر 0
ومن هذه المسائل الغامضة أيضا شخصية المهاجر أحمد بن عيسى ألعريضي ومذهبه وتاريخ وصوله حضرموت ووفاته ومدفنه ومن جاء معه ولماذا لم يستقر في المدن العامرة بالسكان في حضرموت ،وتحدث في هذا كثيراً بما فيهم العلويين كالشيخ القاضي عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف وصالح بن علي الحامد وغيرهم 0
ووفقاً للمصادر العلوية أن المهاجر أحمد بن عيسى بن محمد بن علي ألعريضي ينتمي نسباً إلى جعفر الصادق أحد أئمة المذهب الأثناعشري المعروف في العراق وإيران حتى الآن والى إسماعيل بن جعفر الذي يعود له الشيعة الإسماعيلية البهرة في الهند واليمن واليامية في نجران 0
وأما تحركه فمن البصرة جنوب العراق قيل سنة 317 هجرية وقيل سنة 318 هجرية 930 م وذهبت بعض المصادر إلى سنة 450 هجرية 0يرافقه ابنه عبيد الله وحفيده بصري بن عبيد الله وجماعة من عائلته وشيعته لم تفصح المراجع التاريخية عنهم 0
جاء في ذيل تاريخ بغداد ذكر" ألعريضي" أن (علي بن محمد بن أبي منصور بن أبي الغنائم: صاحب الحاتم بن أبي غالب محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن علي بن الحسن ابن عيسى الرومي بن محمد الأزرق بن عيسى الرومي النقيب بن محمد بن علي ألعريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أبو الغنائم العلوي ألعريضي، من أهل المدائن، هكذا رأيت نسبه بخط يده، كان شاعرا كثير القول عالما باللغة والغريب وهو الغالب على شعره، وهو قليل المعاني متكلف المباني، سكن بمشهد موسى بن جعفر رضي الله عنهما ببغداد مدة، وكان يتردد إلى الحلة والكوفة وواسط، وسمع الناس منه شيئا من شعره ولم اجتمع به.) انتهى
وقد حط رحله في حضرموت لأول مرة في قرية يقال لها "الجبيل "بوادي دوعن لم تطل أقامته فيها لأسباب لم تعرف تحرك بعدها الى "الهجرين " أحدى المناطق المشهورة لبعض القبائل الكندية 0 وواصل رحلته شرقاً كما تحدثنا المصادر الحضرمية وأستقر في "قرية يقال لها قارة بني جشير ذهب بامطرف أنها لكندة قريبا من بور حاليا ً شرق مدينة سيؤن 0عاش ستة وعشرون عاماً لم يعرف مكان قبره كما ذكر ذلك ابن عبيد الله السقاف في "أدام القوت "
وفي كل الأحوال لا توجد مصادر تاريخية معاصره له تذكره أو تذكر سبب هجرته إلى حضرموت ، على أن ما ذكر عنه مجرد استنتاجات وتخمينات من بعض المؤرخين وهي الحقيقة التي لا مفر منها 0
وكان لأحفاد المهاجر أثر كبير جداً في تاريخ حضرموت خاصة محمد بن علي باعلوي الذي تنتسب إليه غالب الأسر العلوية في حضرموت 0 لهذا يعرف أحفاد المهاجر بالعلويين نسبة الى علوي بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى 0
وقد اتخذ جمهورهم التصوف القادم إليهم من المغرب من تلمسان طريقة ومذهباً بعد أن اختلفوا في مذهب المهاجر هل هو إمامي من الشيعة الأثناعشرية أو أخاه ؟ كما ذكر ذلك ابن عبيد الله السقاف " في نسيم حاجر 00 "
ومن الجدير ذكره أنه قد واصل أبناؤه رحلتهم شرقاً إلى قرية صغيرة يقال لها بيت جبير إلى الشرق من مدينة تريم ، أطلق عليها بعض الكتاب العلويين ب " الصومعة " وبها توفى من أبناء المهاجر أو أحفاده محمد بن علوي بن عبيد الله وولده علوي بن عبيد الله ، الذي تنسب إليه الأجيال اللاحقة منهم في حضرموت 0 وبها عاشوا أكثر من مأتي سنة حتى دخولهم مدينة تريم عام 521 هجرية كما هو عند الكثير من كتاب ومؤرخي حضرموت 0 0 حتى إذا دخل العلويين مدينة تريم بعد عزلتهم في"بيت جبير" أو الصومعة تعرفوا على المجتمع الحضرمي واندمجوا فيه أكثر ، وأخذوا يتأثرون ويؤثرون فيه ، فمن ذلك أخذ أكابرهم كالفقيه المقدم محمد بن علي باعلوي العلم عن بعض شيوخ العلم الحضارمة السنيين في مدينة تريم حتى انتقل الى التصوف كما هو مشهور عنه 0
ولم يكن الأمر سهلاً للعلويين حين استقروا في مجتمع حضرموت الذي قيل أن غالب أهله أباضية في تلك العصور ،ومما نقل أن علماء الحضارمة السنيون وقيل علماء الأباضية الشراة في تريم طلبوا منهم إثبات نسبهم كما ذكر ذلك مؤرخيهم ، ولعل الواقعة قد تكون حقيقة فيما يبدوا من اهتمام واضح للعلويين بنسبهم دون غيرهم من الناس في حضرموت للتأكيد أنهم من بيت النبوة 0 لهذا أهتموا كثيراً بنسبهم إلى درجة التعصب بل وأفردوا كتباً ومؤلفات في النسب والكرامات المخترعة تفوق بشرية البعض منهم كما في ترجمة "محمد بن علي باعلوي "قال عنه صاحب كتاب "تاريخ الشعراء الحضرميين " [ عبد الله بن محمد السقاف ]:محمد بن على بن علوى بن الفقيه المقدم محمد بن على بن محمد (صاحب مرباط) ابن على (خالع قسم) بن علوى بن محمد بن علوى بن عبيد الله بن المهاجر أحمد بن عيسى بن محمد بن على العريضى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين ابن فاطمة الزهراء ابن الرسول عليه الصلاة والسلام إمام الأكابر ومقدم أهل المحامد والمفاخر ذو الأحوال الخارقة والحوادث المدهشة فاقت كثيراً ما كتبوه في علوم الفقه والحديث والقرآن وغيره 0
ومما قالوا عنه أنه عاش ولم تكتب عليه خطيئة فقال صاحب "المشرع الروي " (وإذا كانت لسانه تغدو حمراء كالجمر قراءة آيات الخوف كما يحدثنا المشرع الروي فقد أخذ في المعرفة بحظ عظيم وإذا كان يصلى للصبح بوضوء العشاء عشرين سنة ويصوم في أيام القيظ أربعين يومًا متتابعة من غير إفطار فقد خرج عن بشريته إلى النوع الروحانى.)
وكانت دابته كما قيل تعرج للسماء بعد صلاة العصر وتعود مع المغرب تأتي بخبر السماء 0
ولهذا وغيره تعرض تراثهم الصوفي الذي دونوه فقط لكثير من منتقديهم من الناس في الماضي القديم وكذلك لازال حتى يومنا هذا ليس كما ممن وصفوهم بالوهابيين بل من أبناء جلدتهم العلويين السلفيين 0
ومن أجل إثبات ماليس من شرع الله في طريقتهم وهديهم في حضرموت وجاوة وبعض البلدان التي ذهبوا أليها أنهم تعسفوا النصوص الشرعية وجعلوها تلبي رغباتهم كما في فتوى " عمر بن سالم العطاس في جاوة حين حدثت قضية تحريم زواج العلوية بغير العلوي ورد عليهم الهاشمي النسب الشيخ "محمد رشيد رضا "صاحب مجلة المنار وسخر من عصبيتهم وشذوذهم عن علماء المسلمين في مسألة "زواج العلوية بغير العلوي التي حدثت آنذاك في جاوة وعلى أثرها أنشق الحضارم الى حزبين "الارشاد والرابطة العلوية "[ وأن كنت ملماً بموضوعها لكن هذا الموضوع لايتعلق بها )
ومن بعض ماعانوه من الحضارمة أنهم لم يقبلوهم حكاماً عليهم رغم بعض المحاولات في القرون المتأخرة ،إلا أن الفضل لله ولهم في تشجيع ودعم الأمارات والسلطنات التي تأسست في حضرموت من عناصر قبلية ناقلة إلى حضرموت خاصة السلطنة الكثيرية الأولى والثالثة بشكل أكبر وجمعت بين التوحيد والتهديد بقوة سلاح الانكشارية الأتراك 0
وهكذا فالعلويين في حضرموت أقدم بكثير من القبائل الناقلة إلى حضرموت في العصور الإسلامية من بني ظنه كآل كثير مثلاً وآل يماني ويافع حكام حضرموت 0 ويشكلون نسبة كبيرة من سكان بعض مناطق وادي حضرموت 0 وهم لُب الحضارمة وزبدهم ومن الخطأ الشنيع الذي ساد اليوم جعل كل العلويين صوفية قبورية في الاعتقاد أو أخذ جمهورهم بجريرة من دعا لغير الله وذبح ونذر واستغاث بألا موات 0
فمن عقيدة أهل السنة أنهم لايبخسون ولا ينقصون آل البيت وهم قرابة النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه أمهات المؤمنين 0واتفق العلماء على أن بني هاشم من آل البيت وهم آل عباس وآل جعفر وآل الحارث وآل علي وآل عقيل وآل حمزة،والدليل على أن الزكاة لاتحل لهم كما هو معلوم من حديث أبي هريرة في مسلم عن عبد المطلب بن الحارث رضي الله عنه أن النبي قال: "إن الزكاة لا تنبغي لمحمد ولا آله"
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية في عقيدة أهل السنة والجماعة كما في العقيدة الواسطية:
( ويحبون آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم غدير خم : "أذكركم الله في أهل بيتي". والحديث رواه مسلم من حديث زيد بن أرقم رقم 1657 ،مختصر صحيح مسلم 0
..ويتولون أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين...)
  رد مع اقتباس