الموضوع: ذكرى 14 اكتوبر
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-29-2009, 01:37 PM   #31
الطير المعلي
Registered User

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبونمر [ مشاهدة المشاركة ]
أخي الواقعي اشكرك على شجاعتك وطلبك للنقد البناء لقصيدتك وان دل على شئ فهو يدل على رحابة صدرك وعلى دماثة اخلاقك وطلبك للحصول على الفائده والمنفعه
وان تسن سنه حسنه لباقي الشعراء من هذا المنطلق وبما ان ذلك كان بطلب منك فإ نني لي بعض الملاحظات على القصيده والتمسك العذر حيث انني ليس ناقد وغير مؤهل
للنقد ولامخول به ولكنني من منظوري الشخصي وقراءتي للقصيده استنبطت منها ما سأطرحه هنا وقد اكون فيه محق وقد اكون مخطئ فهذه وجهة نظر وليس نقدا
اخي الكريم اطمنك ان القصيده بجوانبها الفنيه وفكرتها ممتازه جدا ولكن لي هذه الملاحظات
لقد استهليت قصيدتك بهذه الأبيات
ابديت با ألرحمن ع العرش استقـر=هو ذي نصر في بدر جمع المسلمين
وارسل محمد لـي هدانـا للظفـر =بدد ضلام الجهل واهدى الضاليـن

1- فأرى صدر البيت الأول ( ابديت بالرحمن ع العرش استقر) لو وظف توظيف آخر كأن تذكر الظمير دون الأسم مثلا (ابديت باللي هو على العرش استقر) ثم اتيت في العجز بالتعريف كأن تقول الواحد الرحمن واكملت البيت بمايتناسب مع الوزن والقافيه لكان البيت الأول احتوى معنى اوضح وقوه اكثر من وضعه الحالي فبهذه القراءه اعتقد ركيك شويه
2-هوذي نصر في بدر جمع المسلمين ) كلام جميل ولكنك اتيت بالبيت الثاني وقلت (وارسل محمد لـي هدانـا للظفـر =بدد ضلام الجهل واهدى الضاليـن )هنا اختلف الأمر كون الرساله اتت قبل غزوة بدر لأن النبي محمدارسل بالدعوه للظفر قبل الغزوه فكان يفترض ان تتسلسل الأحداث هنا
3-هنا قلت
0ها جسي نبهنا وانا وسـط السمـر=ثم قال من عندك نبا جوهـر ثميـن
هت ما معك عن ثورة الرابع عشر=ثم قال من عندك نبا جوهـر ثميـن

نجد انتقالك الى هذا الموضوع كان سريع جدا حيث بقيت فجوه بينك وبين المتلقي لأنه كان ينتظر كلام حول الرساله ثم تنتقل من الموضوع الديني الذي استهليت به الى الموضوع الأجتماعي الذي بصدده القصيده كونها توحي من الأستدلال انها قصيده دينيه فنتفاجأ بها تنصرف الى مسار اخر الهاجس والسمر ثم الى الحدث الذي كانت مبطنه به القصيده وأ رمزت بالجوهرالثمين ترميز للشئ المهم والأنخراط بنا في قصيده اجتماعيه سياسيه تحكي حقبه من الزمن في تاريخ الوطن وهذا شئ جميل
4- تطرقت الى خطوة 22يونيو التصحيحيه ولم تتطرق الى 30 نوفمبر قبلها في التسلسل يوم الأستقلال ثم تطرقت الى 13يناير 86 وكان اولى التسلسل وان تشير الى الأستقلال وهو مهم بالنسبه للأحداث وباتكون اكثر جمالا لو وصلت بنا الى الوحده 22مايو90 تكتمل الأحداث
5-تبعو نجّس منحوس ما تبعو عمـر= لينين له قـدوه ولا يؤمـن بديـن
هنا توحي ان لينين هو قدوة النجس المنحوس 0 كلام جميل ولكن من هو الذي لايؤمن بدين 00؟؟
من منهم (النجس المنحوس او لينين؟؟)لم يكتمل التوضيح ربما يكونوا اثنينهم الله اعلم وربما يكون من اتهمته لا يؤمن بدين ان له دين ولكن ليس الأسلام ههههههه
وكذلك كان لوو ضحت صفة عمر من هو حتى يكون كل واحد اخذ حقه وكان انصاف بينهم والمعادله الشعريه بينهم متساويه وكذلك انصفت اليسار واليمينولكن ربما اليد اليمين غالبا تكون هي الأقوى للأنسان حيث يستعملها اكثر من اليسار في اشاره واضحه للإنتماء السياسي في حينه يسار متقدم ويمين رجعي
6-احنا طرحنا ساس مبني بـا ألمـدر= والسيل هد الحصن لي مبني بطيـن
هنا اعتقد تصوير شعري فضيع كما اشير اليه ممن سبقني ولكنني اعتقد ان كلمة احنا وضعنا ساس لاينبغي ان تقول احنا فمن انتم يالذي وضعتوا الساس المدر ؟فمن تمثل انت هل الشعب وضع الساس مدر او القبائل او الزمره التي اشرت اليهم ولكن ينبغي ان تقول احنا وجدنا انفسنا في امر واقع وأن الحصن الذي نسكنه ساسه مدر وعرضه للسيول فالمدر مقاومته محدوده لو كان الساس حجر كانت مقاومته باسله للسيل
موضوع الختام لو انه اختتم بحمد الله على كل حال وعلى ودعاء بأصلاح الحال وصلاة على النبي لكانت ختامها مسك
المهم كما اشرت اليك هذه وجهة نظر والقصيده كفكره وسرد احداث وقوافي واوزان ومضمون ممتازه وواصله معاني مفهومه للجميع اتمنى ان نقرأ لك الجميل المفيد
ان شاء الله وتقبل ملاحظاتي هذه وان كنت مخطئ فيها او متجني فألتمس لي عذا واعلم انني احبك في الله وهذا من باب المناصحه والتعلم لكي نفيد ونستفيد من بعضنا البعض
صور شعريه ايحاءات تشبيه تلميح كل بيت اغنانا عن موضوع بذاته ولكن هناك سرعة انتقال في مقاطعها

الشاعر ابو نمر احيي فيك الشجاعه على نقدك ولكن لاادري هل تلاقي من يدعمك ويؤيد ملاحظاتك من الشعار ام انك تكون لقمه سائغه في الأفواه ولاتستغرب ان تعرض جميع قصائدك للنقدمنهم ليثنوك عن مسارك الذي اخترته لنفسك ومعارضة السير في المبالغه والمدح المختزل
  رد مع اقتباس