عرض مشاركة واحدة
قديم 12-03-2009, 07:52 PM   #5
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


ودراسات
جاسوس روسي يكشف أسراراليمن وعنف الاشتراكي ولواط بوزير جنوبي


الخميس, 26-يوليو-2007
نبأ نيوز -

عندما لجأ ضابط المخابرات الروسي فاسيلي ميتروخن إلى بريطانيا أحضر معه وثائق وصفها مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية بـ«أكمل وأوسع عمل استخباراتي وصل من أي مصدر على الإطلاق».



وعند صدور الجزء الأول (2005) الذي تعلق بأعمال الكي جي بي (وكالة الاستخبارات السوفيتية) في أوروبا أثار الكتاب ضجة إعلامية في الغرب، والآن صدر الجزء الثاني الذي يتعلق بأعمال الكي جي بي في العالم ومدى اختراقها الدولي في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.



وطيلة ربع قرن اعتقدت الكي جي بي أن العالم الثالث هو الساحة التي تكسب فيها الحرب الباردة، ويهمنا في هذه الترجمة البسيطة ما ذكره الكتاب عن اليمن وأعمال الجاسوسية التي تمت فيها.



يروي الكتاب وبإسهاب عن رؤية الاتحاد السوفيتي لمنطقة الشرق الأوسط وكيف عولت روسيا على علاقتها بجمال عبد الناصر لتشكل مصر الدولة العربية الكبرى نموذجاً يحتذى به لنشر الماركسية اللينينية في المنطقة وكان تركيز جهاز الكي جي بي على عبد الناصر كبيراً من الخمسينات وحتى وفاته في العام 1970. ويقول الكاتب إن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كانت ترى نفسها النموذج الماركسي للمنطقة، ولكن المذابح الدموية التي رافقت الانقلابات الدورية فيها جعلت منها مغرماً وليس مغنماً في أعين الروس أنفسهم.



والبداية في 9 ابريل 1992 في إحدى دول البلطيق المستقلة حديثاً عن الاتحاد السوفيتي والتي وصل فيها رجل عجوز في السبعين من عمرة قادماً على قطار الليل من موسكو لحضور مقابلة رتبت مسبقاً مع ضباط المخابرات البريطانية (أس إي أس) والمعروفة بـ (أم إي 6) في السفارة البريطانية الجديدة وبدأ بإظهار جواز سفره الذي حمل اسم فاسيلي نيكيتيش ميتروخن وهو مسؤول أرشيف رفيع المستوى في مكتب مدير المخابرات الروسية كي جي بي وفي تلك المقابلة التقطت له الصورة المنشورة مع هذا المقال وكان ميتروخن قد وصل إلى السفارة البريطانية قبل شهر من هذا الموعد مرتديا نفس الملابس الممزقة حتى لا يثير أي شبهات لدى ضباط الحدود الروسية.

وكانت زيارته الأولى ليس للسفارة البريطانية وإنما للسفارة الأمريكية حيث عرض عليهم الأسرار التي يحملها ولكنهم أهملوه حيث كانوا غارقين بطلبات اللجوء وفشلوا في التقاط ميتروخن وبعد خروجه من السفارة الأمريكية توجه للسفارة البريطانية حيث قابلته موظفة دبلوماسية صغيرة السن وتتكلم الروسية بطلاقة وطلبت منه أن يريها نموذجا من تلك الأسرار فقام بفتح الحقيبة المهترئة التي كان يسحبها معه وتحت أرغفة الخبز والملابس وقطع اللحم التي حملها لسفره كانت الوثائق مخبأة ولأن السفارة لم يكن فيها ضباط مخابرات طُلب منه العودة لاحقاً واتفقا على اللقاء مجدداً بعد شهر.. وفي فترة عمله لدى المخابرات السوفيتية كان ميتروخن يهرب الوثائق يومياً من مكتبه إلى منزله من العام 1972 إلى العام 1984 عندما أحيل إلى التقاعد.
هذا الكتاب هو بعض مما احتوته وثائق ميتروخن.. وفيما يلي ترجمة حرفية لما ذكر عن اليمن في الكتاب:



«جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية»
كان الحليف الإيديولوجي الأقوى للاتحاد السوفيتي في العالم العربي هو جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي تأسست عام 1970 بعد ثلاث سنوات من الاستقلال عن بريطانيا. ومثل كوبا صعدت جبهة التحرير الشعبية (الجبهة القومية) إلى الحكم بعد حرب عصابات، وبعد ذلك أعلنت نفسها حزبا ماركسيا لينينيا. ومع اتساع وجود الاتحاد السوفيتي في المحيط الهندي في السبعينات استخدم الأسطول السوفيتي الخدمات بشكل متكرر في ميناء عدن وسقطرة بحسب السفير السوفيتي في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بيريسيبكن الذي قال:«لقد تحركنا من منطلق أن الاشتراكية العلمية كانت نظرية عالمية وأردنا إثبات أن بلدا عربيا صغيرا وناميا ومستعمرة بريطانية سابقة سيتطور باتجاه مستقبل مشرق بشرط تسليحه بشعارات الاشتراكية العلمية».
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح