عرض مشاركة واحدة
قديم 01-07-2010, 04:01 PM   #50
مغامص
حال نشيط

افتراضي

اخ العباد : اخي المستغيثين بالأموات لا تعني الذين يعبدون الأموات او المقبورين وهو المعنى الذي تريد ان توصله للعامه وانا لم اقبله لأن دلاله الكلمه .. ان منطلق استنكاري لهذه الكلمه ( وهذا الكلام ذكرته من المشاركه الأولى ) انه ليس في المعنى اللغوي ولكن في المعنى الاصطلاحي لها عندكم وما نشرتموه عند الناس من خلال نعتكم لهؤلاء بالقبورية لأن هؤلاء يعبدون القبور او الأموات لأنهم يستغيثون بهم ...
ولقد ذكرت في كلامك من الإستدلال على هذا الكلام بما نصه : (ومن العبادة التي يجب أن تفرد لله (عبادة الاستغاثة) - على تفصيل سبق بيانه في مشاركة أحد الأعضاء -، وكذا الدعاء عموما (دعاء العبادة والطلب والمسألة)، وكل نداء لتحصيل مرغوب أو دفع مرهوب، مما لا يقدر عليه إلا الحي الذي لا يموت. فهذه عبادة لا يجوز صرفها إلا لله وحده. ) هذه العبارة هي التي تحوي بيت القصيد كله ... للتوضيح :
نريد ان نقرر اولا معنيان لعمل الاستغاثه بالميت :
المعنى الأول: هل هؤلاء فعلا يطلبون من الأموات ما لا يقدر عليه الا الله مباشرة كنزول المطر مثلا ؟؟
المعنى الثاني : ام ان هؤلاء جاؤوا يطلبون من الميت الدعاء لهم عند الله بماله من قربى وولاية ان ينزل الله المطر ؟؟

عن نفسي فقد سألت في هذا بعض المستغيثين باحد الأولياء المقبورين ونفوا نفيا تاما انهم يعتقدوا المعنى الأول لأن هذا المعنى ليس له الا دلاله واحده انه هؤلاء يصرفون عباده احق بها الله لأنهم يعتقدوا ان هذا الميت له قدره ذاتيه كقدره الإله في انزال المطر لذلك هم يسألوا هذا الميت حاجاتهم مباشرة في الأمور التي لا يقدر عليها الا الله وهو المعنى الذي ارتبط في ذهنك .. لنتفق اني اضع يدي في يدك ان هؤلاء ان كانوا فعلا يعتقدون ذلك او ان للميت قدرات ذاتيه خاصه به لا تجوز الا في حق الله فانهم يعبدون صاحب القبر وهم مشركين شركا اكبر مخرج من الملة .... لكن ماذا ان كانوا يعتقدوا المعنى الثاني كما اكد لي هؤلاء المستغيثين بالاموات؟؟؟؟ في هذا الحالة اخي لا اجد فرقا بين حالة الإستغاثه المشروعه عندكم وهي الإستغاثه بالحي وبين هؤلاء الا في السببية لأنكم اكيد تجزمون بضرورة ان يعتقد ان هذا الحي ولو كان قادرا فهو مجرد سبب من الله وان ليس له القدرة على النفع او دفع الضر الا باذن الله .. لذلك اسالك بعد هذا : اليس يجوز ان تطلب الدعاء من الحي الصالح بانزال المطر مع ان انزال المطر لا يقدر عليه الا الله ؟؟
اكرر المشكلة هي في سوء النفاهم بينكم :
انتم تعقدوا ان الميت لا يقدر ان يفيد الحي بشيء ولكم ادلتكم .. لذلك لم تجدوا تفسيرا لفعل هؤلاء الا انهم يعتقدوا ان للميت قدرات خارقه لا تجوز الا في حق الله لذلك كان عملهم هذا حسب هذا الفهم انه شركا بالله
هم يعتقدوا ان الميت مازال له تواصل مع الحي في حياته البرزخيه ومازال له القدرة ان يناجي الله .. لذلك هم اصلا يستغيثون بهم ويطلبون الدعاء منهم خصوصا الصالحون منهم لكي يدعو الله في حياتهم البرزخيه ويناجوه لقضاء حاجات الأحياء

اخي من قال ان الحكم هنا على الفعل فقط دون النظر في الإعتقاد ان محاولتك في الفصل بين الحكم على الفعل دون التعريج على المعتقد سيوقعك انت فيه في حرج كبير وهذا سؤالي لك : هل كل من استغاث بالحي القادرالحاضر و الظاهر على قدرته بالإغاثه يعتبر الحكم دائما هو الجواز ( بغض النظر ) عن ان كان المستغيث يعتقد ان المغيث يقدر ان يغيثه من دون الله ؟؟؟

كتبت في عجالة وولحديث بقيه لك وللأعضاء