عرض مشاركة واحدة
قديم 01-08-2010, 01:19 PM   #46
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد التميمي [ مشاهدة المشاركة ]
مايحتاج تدخل جم شف ذا بحر يتلطم

حاسب قبل تتندم بين ألريح والامواج

مايحتاج ذا الكبره خذ من لي مضوا عبره

انت ما انت في الزهرة عادك عامد إلا الفاي

يابن مخاشن بكرة باقرب الميزان حقي وبازيتة لجل نوزن كلامك علية

النوب نا واعرف قراصي
والجبح والمبنى
صبّ العسل من اختصاصي
ما باك تسألنا
والنوب لا كملت قراصه
يحن في وسط جبحه الخاص

تمعن جيداً في هذا البيت لعلك تجد جواب على تطاولك لقامة شعرية وادبية كبيرة مثل المحضار فعندما حاك المحضار هذا البيت كان جواباً على متفيقة مثلك يدعي المعرفه والعلم ببحور الشعر ووزنة بالجرام , بس ذاك كان معة ميزان أبوشوكة وانت ميزانك سويسري

أخي محمد التميمي ...

قبل أن أجيبك أبغاك أولا لو سمحت أن:

1) تعلـّـق على:


يا رسولــي توجّــه بالسلامـــة = زر صحابـي وبلـّـغهم سلامــي
قل لهم عاد شي للوصل حيله؟ = ليه لا وعدوا خلفوا المواعيد؟

2) تعلـّـق على:

النوب نا واعرف قراصي
والجبح والمبنى
صبّ العسل من اختصاصي
ما باك تسألنا
والنوب لا كملت قراصه
يحن في وسط جبحه الخاص

وأقصد بـ ( تعلـّـق على ) أن تقول ((( كل ))) ما لديك عن أبيات المحضار هذه المكتوبة باللون الأحمر. بعد ذلك أوعدك أن أجيبك بكل أمانة وصدق على سؤآلك ولكن أجب أولا على طلبي هذا لأن له علاقة وطيدة بالإجابة على سؤآلك.


محمد بن مخــاشــن

*****************************************

أخي محمد التميمي ....... حفظه الله

كنتُ متأكدا من أنك سترد وها أنت قد رديت وأتيت لي بجواهر ثمينه كي أوزنها بالميزان السويسري وليس بميزان أبو شوكة. لذلك من صبيحة رب العالمين هذا اليوم الجمعة المباركة المصادفة 22 محرم الحرام 1431 هـ وأنا ((( مصامد ))) الميزان السويسري أريد أن أتأكد أنه على أحسن ما يرام كي أوزن به الدرر الثمينة التي أتيت أنت بها. وأيضا كي أوزن به دررا أخرى أرسلها لي بالبريد الممتاز أحد الإخوة الكرام.

قبل كل ذلك أقول لأخي محمد التميمي ولكل إخوتي الكرام أنني لم أتربى في حضرموت وبالتالي لا أعرف الأغاني الحضرمية بصورة جيدة وليس عندي دواوين المحضار أو علوي الكاف ولكن بمجرد سماعي لأغنية حضرمية فإنها تذهب رأسا إلى داخل الجينات وليس إلى طبلة الأذن. هذا التنبيه له قيمة كبيرة ستعرفونها بعد قليل.

أرسل لي أحد الإخوة هذه الدرة بالبريد:

يا رسولــي توجّــه بالسلامـــة = زر صحابـي وبلـّـغهم سلامــي
قل لهم عاد شي للوصل حيله؟ = ليه لا وعدوا خلفوا المواعيد؟

وقال لي أن هذه هي أول أغنية للمحضار وسألني رأيي إن كانت على بحر معين من بحور الشعر الحضرمي. طبعا أنا لم أسمع هذه الأغنية من قبل ( مبداوة أليس كذلك؟ ). المهم أول شئ قمت به وضعتها في الميزان فإذا بلمباته الحمراء تولـّع وتنطفئ تحذيرا بوجود كسور. وفي شعر من؟ شعر المحضار. وكنت أرد في تلك الأثناء على أخي الكريم الخلوق أبي عوض الشبامي فأوردت في ردي عليه عبارة فحواها أنه حتى المحضار قد تكون هناك كسور في شعره وأنه مردود عليه وليس فوق النقد. لا أنكر أنني قلت ذلك في ردي على الأخ أبي عوض الشبامي. ثم عدت وحذفت هذه العبارة في فترة السماح بالتعديل لا شكـّــا في ميزاني السويسري وإنما خوفا من أن يكون الأخ الذي أرسل لي هذين البيتين قد أخطأ في كتابتهما ( وهل آفة الأخبار إلا رواتها؟ ). ثم طلبت منك أخي محمد التميمي أن تقول كل ما تعرف عن هذين البيتين وبطبيعة الحال لم أكن أريد منك أن تشرح لي معناهما فأنا لست من سريلانكا وإنما كان قصدي ( هل هذين البيتين مكتوبين بصورة صحيحة أم لا ). لم أرد أن أوضح لك قصدي على المكشوف كي لا ألفت نظرك لكن كان بإمكانك قراءة البيتين والتدقيق فيهما ومعرفة هل هما مكتوبين بصورة صحيحة أم لا. الميزان لمباته قرّبت تحترق من كثر ما هي تولـّع وتنطفي لتنبهني إلى الكسر في عجز البيت الثاني ( كما هو مكتوب هنا ... وهذا لا يعني أن المحضار قد أتى بشطر مكسور ) وأعطاني الميزان برينت من الوزن كما يلي:

* 0 * 0 ** 0 *
* 0 * 0 ** 0 *
* 0 * 0 ** 0 *
* 0 **** 0 *
أنظر الشكل المزعج لعجز البيت الرابع ( آخر سطر ) ومن هنا كتبت ملاحظتي بشأن أن هناك كسرا. ثم أن الأخ الذي أرسل لي هذي البيتين إتصل بي وقال لي أن هناك نقل خطأ من جانبه وإتضح لي أن ابيات المحضار ليس فيها كسر بعد أن أبلغني الأخ الكريم أنه أخطأ في النقل فعدلت مداخلتي وطلبت منك أخي محمد التميمي أن تعلق على هذين البيتين وهما مكتوبان بالطريقة الأولى ( الخاطئة ) ولكنك لم تعلق وكأنك تثبّت الخطأ الذي بهما!!!!

ثم أتيت أنت يا أخي محمد التميمي بهذه الدرّة:

النـوب نا واعرف قراصـــي
والجبــــــــــح والمبنـــــــــى
صبّ العسل من اختصاصـي
مـــــا باك تسألنـــــــــــــــــــا
والنوب لا كملت قراصـــــــه
يحن في وسط جبحه الخاص

والآن سأضعها لك على الميزان فورا لتعرف أنكم أنتم يا من تنقلون عن المحضار تتجنون عليه وليس الميزان هو الذي يتجنى عليه:


النـوب نا واعرف قراصـــي ** 0 ** 0 *
والجبــــــــــح والمبنــــــــى ** 0 **
صبّ العسل من اختصاصـي ** 0 ** 0 *
مــــــا باك تسألنــــــــــــــــا ** 0 **
والنوب لا كملت قراصــــــه ** 0 ** 0 *
يحن في وسط جبحه الخاص ** 0 * 00 *
أنظر في البرينت الخاص بـ ( يحن في وسْط جبحه الخاص ... آخر سطر ) على إفتراض تسكين حرف السين في كلمة ( وسْط ) وإن وضعنا فتحة على حرف السين وأصبحت الكلمة ( وسَـط ) برضه يطلع البرينت ( ملعفس = مكعلس ) أي ( ** 0 0 * 0 * ). إذا كان المحضار قد كتب الشطر بهذه الطريقة فمردود عليه وإن كان المسألة ( وهل آفة الأخبار إلا رواتها ) فهذا موضوع آخر.

ودمت في رعاية الله ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

محمد بن مخــاشــن