عرض مشاركة واحدة
قديم 03-18-2010, 11:04 PM   #24
العائد1
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

الدلالة في شعر باحريز
============
[/ ""]
بغيت الصدق والواقع سبوله خير من مقلع= ونخله ما تعشي الضيف قعرها لا تخليها[/poem]


فالدلالة النحوية هنا (( سبولة خير من مقلع )) والسبولة هي سنبلة محصول الذرة ، والمقلع هو فسيل النخيل ، ولو وقفنا عند (( سبوله خير من مقلع )) ربما قائل يقول أن قيمة السبول الغدائية عند البعض خير من التمر، وربما أن المثل الذي يقول (( عصفور باليد خير من عشرة في الغد )) يترجم لنا عبارة (( سبوله خير من مقلع )) ويتوافق معه خاصة إذا عرفنا ان السبولة قد قاربت للحصاد وان (( المقلع )) لازال فسيلا صغيرا على صاحبه الانتظار عدة سنوات حتى يأتي بالتمر هذا إذا سلم من العطش والامراض وغيرها من الآفات الزراعية . ولكن في السياق البلاغي للبيت (( سبوله خير من مقلع )) يحيلنا إلى مدلول أن الصغير والذي يتمتع بجاهزية المنفعة ، خير من الكبير الذي سيطول انتظاره ، بما معنى أنه يترجم قول الشاعر المتنبي في قوله:


[ )).





.



اخي ابو عوض الشبامي شعرنا الحضرمي يعتمد الرمزيه دائما وفي هذه الحاله ـــ السبوله كنايه للمونث (مرأة) والمقلع كنايه للمذكر (رجل) وهنا قول الشاعر ان بعض النساء خير
من بعض الرجال
فلربما انه يصف حادثه حدثت له او رواها له صديق بانهما نزلا عند رجل فلم يحسن ضيافتهم وان امرأته قد تحججت بمرض او ليس له نفوذ عليها وقد قارن الشاعر هذا الرجل
بامراه كريمه
ففضلها عليه بقوله سبوله خير من مقلع وفي الشطر الثاني تبدو حكمة الشاعر بان النخله التي هي كنايه للمونث (المرأه) التي لا تعشي ضيف اي ما منها ثمر
(بمعتى لا تقوم بواجبها ) قلعها
(طلقها) وقد يقصد غير ذلك وقد يكون ما ذهبت انت اليه صحيحا .
ومهما كا ن الامر فبن حريز علم من اعلام الشعر الشعبي الحضرمي ومتابعة ما قاله من شعر ودراسته وتوثيقه يعتبر رافدا للتراث الثقافي الحضرمي.
شكرا على مجهودك الا محدود ودمت بخير
تحياتي
  رد مع اقتباس