عرض مشاركة واحدة
قديم 03-27-2010, 03:47 PM   #17
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

أخي التريمي أراك حرفت الحوار عن مساره كنا نتحدث عن التصوف في حضرموت فإذا بنا نتجه نحو أعلام حضرموت و علمائها و مستويات علمهم و ماذا قيل فيه و هو ليس موضوعنا....
علينا أن لا نعمم في هذا و أن لا نجحد فيه أناسا استحقوا كل التقدير و الثناء فليس هنا من ينكر علاقات أولئك بمؤسسة الأزهر في ذلك الزمان باعتباره من المراجع الإسلامية المعتمدة و مخاطباتهم الكثيرة و مناقشاتهم و لعل أدل على ذلك من المتأخرين فبر السيد / عبدالرحمن بن مصطفى العيدروس الواقع في مزار السيدة زينب بمصر مما يدل على مكانته و إلا لما دفن في موقع متميز و بارز هناك، بل و يزار و إذا كان المشهور تحدث في ذلك الكتاب فإنما أشار إلى شخص بعينه و لم يعمم و التعميم هنا يخص العادات و الأعراف و شرح مسألة السيّر في تلك العهود. و أن أسرة آل باعلوي مشهود لهم بالصلاح و العلم فأقلهم علما في ذلك الوقت قادر على التحدث في أمور الدين. فلعل السيد/ محمد مولى الدويلة الذي عاش في فغمة آنذاك و لم يعرف عنه تردده على مجالس تريم حتى قالوا عنه بأنه ( بدوي) بهر الناس بحديثه في المسجد الجامع عندما تأخر الإمام الراتب و وجد نفسه ملزما بإمامة الناس. ألقى درسا بعد الذكر كعادة أهل تريم في ذاك الزمان ... و هذه منة من الله، فلعل قرابتهم برسول الله جعلهم يستشعرون ضرورة معرفة الأصول جيدا على الأقل و ليس من ينكر ذلك الا الذي يريد أن يغطي الشمس بغربال......
و لكن عد بنا إلى مسألة التصوف فخلافنا ليس في مسألة من سبق و لكن في حقائق التصوف الذي بات يردد الجهلة بأن النصوف شيء مذموم دون أن يعلموا ما معنى التصوف هلى هو مذهب أم طريقة للعبادة مع أني آخذ عليك مساندتك إياهم
و لم تستنكر طروحاتهم كما أردت منا استنكار ما في رأيك مخالفة للشرع و لم تنهاهم عن أسلوب الجهلة من الشتائم و السباب .!!!!!!في العلماء و الأولياء و الصالحين دون تمييز .... ما قولك في ذلك ألا تنكرهم أم تشجعهم غلى تلك التصرفات ؟؟؟؟
سوف أعود بإذن الله
/////
  رد مع اقتباس