عرض مشاركة واحدة
قديم 08-13-2010, 08:54 PM   #38
الجاحظ
حال جديد

افتراضي

الأخ سالم الجرو :

قولك :

اقتباس :
جميل ما طرحت أنّك تدافع عن سلفك بالحجّة ، وقبيحه أنّك خرجت عن ثقافة وسلوك أجدادك ، سلوك محمد ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ النابعة من الخلق العظيم ، تجلّى في الحلم والصّبر على المكاره ، ومن لا يعرف عن قصة الطائف وذاك الحدث المؤلم المبكي

قولنا : مسالة بديهية يدركها من لا عقل له وهي : أن دفاع المرء عمّن ينتسب إليهم يترتّب عليه دفاعه عن نفسه . ثم أن الجاحظ جاء ليكشف ويلجم ذوي النزق الفكري البليد من الأوباش والرويبضات في هذه السقيفة وليكسر أشداقهم ويظهر عفنهم وجهلهم .
أمّا قولك بأنك جئت لتقف أمام الجاحظ فهذا لايعني إلاّ أنك تقّر بأنك من المكابرين ولا أخالك منهم فالجاحظ قال وبالفم المليان بأنه سيطحن عظام المكابرين فإن كنت ستجعل نفسك منهم فيكفينا أنك صنّفت نفسك ولا أظنك من أولئك كما يبدو لي من متابعة كتاباتك .

أخلاق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم إتسعت لكافة الناس ودائرة حلمه ضمّتهم وأحاطت بهم وما إستدللتم به من موقف خروجه من الطائف صلى الله عليه وآله وقوله : اللهم إهد قومي أنهم لايعلمون , لاينسيك أيضا موقفه صلى الله عليه وآله من المنافقين وإخراجهم قسرا وتشهيرا من مسجده الشريف فعيّنهم بأسمائهم وأمر بإخرجهم من مسجده ( راجع السيرة النبوية لإبن هشام والروض الأنف للسهيلي وغيرها ) .

قولكم :

اقتباس :
( العودة بأثر رجعي إلى نبش مثالب الأولين من ذوي الأثر الروحي والنفوذ القبلي ، وهذا في حد ذاته لا يدلّ عن قوّة الحجّة في تبيين الحقائق بقدر ما يدلّ على الإفلاس والتماس القوة من أيّ مصدر تحت سلطة الهوى ونزعة التّحدي وهو السلوك المشين الذي لم يرد في سير الأنبياء وتراجم العلماء.لن أستطرد وأكتفي بهذا راجيا التّخلّي عن نزعة الهوى ونبرة التّحدّي ) أهـ


قولنا : من نبش بأثرٍ رجعيٍ مثالب أقوام من الأولين هم ( بعض ) الأوباش الذي تحتضنهم سقيفة الشبامي وترعى أسفافهم وطعونهم تحت مزاعم ( حرية الرأي ) فإن كفّوا فذاك وإن عادوا عدنا .

.
  رد مع اقتباس