عرض مشاركة واحدة
قديم 11-22-2010, 07:10 PM   #2
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

ـ 2 ـ
تمنّيت لويكون اسمك معلوم ليتناسب مع الموقف ومنطقك الفائق الدّقة والعمق ، والأسئلة الوجيهة .
الطرح عن الحس في الشعر وعن الشاعر المنتمي وثقافته وأغراض الشعر النابع من بيئة ذات خصوصية وبصمة مميّزة ، ذلك الشعر الصادر من بلاد من النخيل ( حضرموت ) . وبما أننا نكتب في منتدى يعجّ بالشعراء ، له رصيد ضخم من الشّعر الشعبي ، فإنّ الطرح وإن كان عاما يخص تراث وحاضر الشعر الحضرمي إلا أنه ـ في المسار والمحصّلة ـ يخاطب شعراء السّقيفة .

الطرح عن سمة الشعر وخصائصه وعنصر التّجديد بعد سنوات من الفعالية النّشطة في هذا المنتدى ، وليس تقييم لشعراء أو إحصاء . لذلك ينبغي أن لا نتوقّع ورود أسماء جميع الشّعراء ،ونتوقّع ورود نماذج من شعر يحمل الجديد في قالب تقليدي ، ينبض بالحياة ، يعبّر عن عناوين ومضامين ذات صلة بالحياة العامّة وبقضايا الإنسان ، وما أكثرها وأعقدها في عالم اليوم .

توقّعت طفرة من المشاركات تثري الموضوع ، وكان القليل ، ومشاركات ضحلة كهذه:
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جورج الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
ههههههههههه هذا ما يسمى بالهذيان عنوان الموضوع جاء على شكل سؤال : من هم شعراء حضرموت ، والشعر في عهدة من؟؟؟

واين الاجابه على السؤال ؟

ماعلاقة بعض تعقيباتك التي تجترها اجترار بعير بن زيلع ...... على السؤال الذي وضعته ؟؟

يبقى السؤال المطروح من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟ وعليك ياشاطر الاجابه بالدقه دون هذيان وتشعب والهروب الى قصة محمد بن صالح على المتوكّل وتسلّطه على قافلة حمدونه بنت عيسى بن موسى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

مسيو جورج الشبامي لاتستعجل لا زال ( في الجعبة ) الكثير من قصص حمدونه و (( عبوده )) .......نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


.

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

صدقت ياصاحب الميزان الرولكسي .... ّ!!!

هذا المتحرش لا يعرف النقد ولا المدارس النقدية ولا اسلوب كتابة النقد . إقرأ جميع صفحات ما كتبه وما زعم أنه رموز (( سرية )) يوجهها لمن يفهم رموزه وطلاسمه . وكما قال (( عناوين ومفردات غير مرئيّة )) هل ماكتبه نعده نقدا بمفهوم النقد ومدارسه ؟؟؟

لهذا هو اعترف بأن ما يكتبه هنا هرطقات (( ومن لا يقدر على الإستيعاب أن يجنّب نفسه قراءة هرطقات العبد لله التي ستسبب له الصّداع ، إن كان سطحي وسوف تسبب له العذاب النفسي والتّآكل من داخله ...))

لهذا عد يابن مخاشن الى (( كبرة الخضار )) وان حتى غلت اسعار الخضار ، اغرف منها ما شئت ، ومدد رجليك ليس بصاحبكم ناقد ...!!!





.

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جورج الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
أنا في ظني أن الجواب على السؤال من هم شعراء حضرموت وفي عهدة من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الجواب شعراء حضرموت منهم من قال :

لي قطـةُ صغيرةْ = سمّيتهـا سميرةْ
تنام في الليل معي = تلعب بأصابعي
بشعرها الجميـل = وذيلها الطـويل


أما في عهدة من ؟؟

فهو في عهدة مدرس الصبيان الذي حفظهم هذه القصيدة الرائعه ...


من وجهة نظري المتواضعة أرى الشعر يضمر للأسباب التالية:
1- إنشغال الشعراء بهموم المعيشة.
2- إنشغال الإعلام وبعده عن الشعر والشعراء.
3- الإرهاب المالي
4- إنسلاخ بعض الشعراء عن البيئة الأم وتشرّب ثقافة جديدة ليس لها ارتباط بأرض ومجتمع وتراث ، وأضحت المقولة الشائعة:
" الشعر لا يؤكّلْ عيش "

هي العقيدة والفلسفة الشائعة ، أي أن الشعر انفصل عن وظيفته وارتبط بالمادّة وانفصم عن الحسّ والرّوح ، وأضحى الشاعر يطوّع الكلمة الشعرية ويعسفها عسفا في سياق الفكر المجرّد بعد أن كانت تنساب بعفوية وبحس وصدق شعور من أعماق الوجدان .
وباستثناء شعر الزّامل كتقليد ( صوت الزّامل ) وشعر الصوالين الخاصّة ( مجلس عمر الذّيب ) ، وشعر الخواطر والصّدف ، فإننا لا نقرأ شعرا صالحا للخلود في الذّاكرة .

همّ وغبن

بعض الشعراء في بعض المنتديات يقتطع مساحة من الشبكة العنكبوتيّة مكوّنا فريق عمل يقوم بدور التأييد المطلق والشكر وإبداء الإعجاب وإن لم يقرأ القصيدة . وللعلاقات والمجاملات دور في الضّمور والإضمحلال ، وأصبح ما يسمى بـ ): الشعر) في متناول كلّ اسم هلامي ، وهناك من وظّف نفسه دعاية وإعلان وترويج ولو بالفتوّة .
هذه الحقيقة المرّة حسب وجهة نظري المتواضعة .
لا ننفي وجود شعر من الوزن الثقيل وهو كثير في منتدانا هذا أوردنا نماج منه وما خفي كثير ، لا يسمح الوقت والمساحة بإيراده وحسبنا العناوين العامّة ، المنبّهة والمحذّرة ، إلا أنّ الباب مفتوح للمجتهد الذي يحب تراث وطنه والمساحة تتسع .
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-22-2010 الساعة 07:15 PM
  رد مع اقتباس