عرض مشاركة واحدة
قديم 02-26-2003, 08:15 PM   #3
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز/ ابوعامر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
تحيه لك وللاخ ابوعوض الشبامي والاخ محمد باذيب واقول :
انا لست بصدد الدخول مع ابو عوض الشبامي بالذات في هذا الموضوع
في (مناكفه) كما ذكر باذيب.بقدر مااحرص على ابراز شئ عن معالم هذه المدينه الاثريه منطلقا في ذلك ومعتمدا على ماقاله الامام علي بن حسن العطاس.والا فهناك بعض ماكتبه ابو عوض الشبامي يناقض نفسه فيه.فهو يقول ان كلام علي بن حسن ليس قرآن ولا احب ان
اعلق على هذا لان ابو عوض لم يأت بجديد في ذلك .
فالبسيط من الناس يعلم ان كلام البشر ليس قرآنا.واذا اعتبرت اخي
ابو عامر ان ابو عوض قال في حق علي بن حسن مالا يجب قوله.
فأقول ان علي بن حسن ليس بحاجه لتزكية من ابو عوض الشبامي. فهو يناقض نفسه .فتاره يقول ان كلامه ليس قرآن وتارة اخرى
يقول انه عالم وفقيه وشاعر. ويعترف له بالعلم ويرفض قوله في اثبات
ان مدينة ريبون عاديه. فربما يرجع ذلك لقصور في معرفة ابوعوض الشبامي في شخصية علي بن حسن العطاس .وربما يعتقد ان علي بن حسن هو مجرد عالم في (الحيض والنفاس) ولم يقر لعائلة آل باوزير بالعلم والفضل والصلاح والورع والزهد ومنهم من هو عالم ومنهم
من هو اديب ومنهم من هو حكيم وشاعر....
ووصفهم بأنهم (أهل غناء وشرح ) هذا ماعرفه عن آل باوزبر..
ثم انه لايزعجك هذا أخي ابوعامر.. ابو عوض وصف جميع المؤرخين
والعلماء الذين كتبوا عن بعض الاثار بأنهم محرّفين ووصف كتاباتهم
ب(التوراه ) وهو يقصد التوراة المحرفه ولكنه ترك المفرده هكذا على اطلاقها ولم يقيدها. وانه لايجب الاعتماد على الاساطير التي
يقولونها.عجبا والله كيف نعترف بعالم وعلمه ونقول لايؤخذ بقوله.
انا لم اسند ماقلت عن ريبون (لنكره)ولكنني اسندت ماقلت لعالم
مؤلف شاعر فقيه اديب نحوي داعيه مصلح اجتماعي.
شهد له بذلك كل اهل زمانه من العلماء. ثم ان هناك كثيراً من النظريات
العلميه التي آمنت بها البشريه جمعا وثبت بعد مئات السنين بأنها باطله
لماذا لم يقتنع ابو عوض الشبامي او محمد باذيب . بأن ربما النتائج التي توصل لها العلم وفي كل المجالات ربما يثبت بطلانها كما ثبت بطلان بعض ماقبلهاورغم ذلك ارادوا اثبات
ماقالته البعثه الروسيه وانكار ما قاله علي بن حسن الذي لم ينكر عليه
احد اثباته ان ريبون (عاديه ). فهنا تبرز اخي ابو عامر كلمتك التي اوردتها
وهي (التعصب) من يقراء الموضوع برمته يحس ان
(الجمره تحت الرماد) والتعصب للرأي ورفض أطروحات الاخرين المستنده
على اقوال منهم (معرفه ) وليسوا (نكره)..
فهو يرفض كل ما يأتي به هؤلاء العلماء علي بن حسن اوغيره.
في الوقت الذي يقبل ماقاله المستشرقين وهذا واضح من خلال
مايكتبه . ونحن نعلم جيدا ان السواد الاعظم للمستشرقين قدموا الي حضرموت ليس هدفهم معرفة احوال اهل المنطقه وسابقيهم بنظرة الاستكشاف واستقراء التاريخ وانما قدم معظمهم من اجل اهداف
(استخباراتيه) وقياس مستوى وعي اهل المنطقه لاحكام السيطره على المنطقه و سرقة خيراتها وتركها في جهل مطبق. وتشويه صورة الاسلام والعلماء وهز ثقة الاخرين بهم
واعلم ان ابوعوض ربما يقول اننا متأثرين بنظرية (المؤامره )ولكن
الحمد لله ظروفنا الحاليه ومايشهده العالم اثبت صحتها.
لااحد يختلف معه في ان علم الحفريات يجب ان لاتغفل نتائج
بحوثه ولكن في نفس الوقت لايجب الاستهزاء والسخريه من كل
كتابتات المتقدمين ورميها جانبا .
الا اذا كان ابوعوض يرى انه هو اعلم واعرف من هؤلاء (ولااظن) ذلك.
عموما اخي ابو عامر لااحدا يدعي المعرفه المطلقه. ولكن يجب ان
نعرف بأننا نبحث عن حقيقه ولا سواها.
ونحن نحترم طرح ابوعوض الشبامي وما يقول وليس بالضروره
ان نوافقه عليه.. اما بخصوص المفردات التي وضفها الشاعر في القصيده فلا ارى للخوض فيها مجالا..
ولكم التحيه جميعا
جمال العطاس
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 02-26-2003 الساعة 08:26 PM