عرض مشاركة واحدة
قديم 11-18-2005, 08:20 PM   #1
ابوبدر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوبدر

ابن الهجرين الحكيم ابوعامر (الباحت / محمد عوض الخامري )

ابن الهجرين الحكيم ابوعامر (الباحت / محمد عوض الخامري )
في بحر العام الهجري 884ه كانت ولاده الشاعر الحكيم ابو عامر الامام الشاعر ( عمر بن عبدالله بن احمدبن ابي مخرمه العامرى القرشي ) في مدينة الهجرين حاضره بلاد دوعن والده عبدالله بن احمد بامخرمه ( 903م ) مفتى عدن واخيه الطيب بامخرمه ( 947ه ) تولي القضاء والافتاء بعدن تلقي ابوعامر العلم في صباه في بلده هينن على يد العلامه سهل بن اسحاق باهرمز ( 914ه )ثم سافر عدن وزبيد لهذه الغايه عاد الى حضرموت وكان مقرب من السلطان الكثيري عبدالله بن جعفر ( 908ه )بعدها اصطدم مع السلطان بدر ابوطويرق ( 975ه ) الذى نفاه الى الشحر ثلات مرات .
مرد الكنيه ابوعامر يعود الى بنى عامر بن لؤى احدى بطون قريش التى ينتسب لها بيت ابي مخرمه.
اما عن وجود بطون من قريش والانصار وتقيف وهذيل في الديار الحضرميه فانهذا يعود الى احداث هامه وقعت في القرن الهجري الاول والثاني .
اما ماتقوله بعض المصادر المعروفه عند اهل حضرموت بنسب بيت ابي مخرمه الى كنده تارة واخرى الى سيبان وثالته الى مدحج وان بنى هلال من بطون كند واعزها رجال فكل ذلك كذب مركب لهدف تضليل الحقيقه بسبب تعديل السلطان الكثيري وبدر بوطويرق .
مدينه الهجرين موطن ابوعامر الي فارس النهدى مقابل تحالفه ( جدال محفوظ ) انتقل ابوعامر الى شبام حيث يطن من بنى عامربن لؤى من اولاد الامام محمد بن عبدالرحمن باذئب وحيت لم ترق له الاقامه انتقل الى سيئون بعد ان اطلق قولته الشهيره << سيئون والماء ولاسمن البقر في شبام >> انتقل الى سيئون ذات الطيعه الغلابه لان ابوعامر شاعر والشعراء يطيعهم يغرمون بحب الطبيعه وتزوج فيها عند آل ابي نجار اللدين وصفوا بائهم من بقايا الدول القديمه .
شهد القرن الهجرى العاشر صراع حاد بين الحماعه الصوفيه والجماعه العثمانيه التي كان ابوعامر احد وجوهها البارزه ولهذا السبب تحجم المصادر التاريخيه المعاصره عن البوح بشى عن العتمانيه في حضرموت وعن شخصية ابوعامر رمز العثمانيه ترك ابوعامر ديوان شعر ضخم اوصله البعض الى اربعين مجلد .
قال المورخ البريطاني ( رويرت سارجنت <1994ه> ) ان ثلثا ديوان عمر بامخرمه الذى شاهده عند منصب حريضه يحتوي على -616 قصيده - .
أم الورخ الصبان سماه شاعر الشعب وقال ان الجماهير الحضرميه تردد اغانيه ذكره ابن الطيب صاحب تاريخ الشحر، وابن حميد صاحب العده المقيده .
وصاحب تاريخ الشعراء مات ودفن في مدينة سيئون ( بالقعده لمام 952ه ) وقبره المعروف له من الابناء الامام الشافعي الصغير عبدالله بن عمر (972 ه ) وعبدالرحمن قاضى عدن وجميله ابنته .
اضافه الى حكمه المشهوره فابوعامر شاعر غنائي من الطراز الاول ونحن نتغنى باشعار ابوعامر دون ان ندري .
على سبيل المتال في احتفالات العيد الخامس عشر لقيام الوحده اليمنيه في الكرنفال الغنائي الذى جرى في مدينة المكلا جاء في مقدمة الاويربت الفنائي :::::::::::::::::::

في هذا العمل مشكور &&&&& ابوعامر وبن منصور

وبن زايد لهم ماثور &&&&& بالاشعار والالحان

هذا يعني انه تم غناء فقرات من اشعار ( عمر بامخرمه و الحميد بن منصور وعلي بن زايد ) ،
في هذا الكرنفال هذا غيض من فيض غدا نضع النقاط على الاحرف ونقيم الحجه بالبرهان من خلال كتاب،

======== = == (( ابوعامر شاعر وحكيم العرب ))=========
========== (( لأبي بدر/ محمد عوض الخامري ))========

الى الملتقى فان في الجعبه الكتير من المفاجات...
هنيا لسيئون قيامه ابوعامر وهنيا للفتي عمر منزله سيؤن ....
قال بوعامر معى شى في يدى ****** فيه حقائق قاربت ان تختفي

قدره المولي تحي رم العطام ****** الغلط مرجوع والهوشه حرام
( شعر مركب )
أعداد الباحث
محمد عوض الخامري
عضو منتدى وادى عمر الشقاقي
الديس الشرقيه م /حضرموت
للتواصل جوال في السعوديه 0567638919
  رد مع اقتباس