عرض مشاركة واحدة
قديم 02-13-2011, 11:32 AM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي صلاح احمد المجروح والمفترى عليه

ـ 1 ـ

كتب الأخ:محمد سعيد بن مخاشن:

(
صلاح بن احمد الاحمدي اليافعي الحضرمي ، شاعر حميني مشهور . مولده ونشأته وتعليمه بمسقط رأسه قرية ( العنين ) بـمنطقة القطن . هاجر في سن مبكرة الى حيدر اباد الدكن . له قصائد حمينية مشهورة تعالج الشئون السياسية بحضرموت وأحوال اليمنيين المهاجرين بالهند واشهرها القصيدة التي أسميناها (قصيدة الغضب ). توفي بحيدر أباد عام 1954م عن عمر نيف على المئة . له ديوان شعر كبير مخطوط.) ـ الرّد: 27 ، موضوع: (( وقفة حول الشاعر صلاح احمد الأحمدي وقصيدته (( الصمعاء ....!))


وكتب الأخ: أبو محمد الشّحري:
قال علامة حضرموت ابن عبيد الله في كتابه (ادام القوت ) ص 490:

( صاحبنا الشيخ صلاح أحمد الاحمدي ، رجل كريم ، شريف النفس ، طويل القامة ، جميل الصورة ، فاضل الاخلاق ، قوي العارضة ، له شِعر جزل بالطريقة الدارجة حتى ان بعضهم ليتهم ... انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. وهو الان يخنق المئة ممتعا بالعقل والحواس ، لا حرمنا الله لقاءه في خير ، فاني كثير الحنين الى مثله من قدامى الاصحاب والمعارف )


معارض نزيه وقوي صدح بكلمة الحق من مكان إقامته بالهند ( حيدر آباد ) فأرسل قصيدته الشّهيرة التي عارضها شعراء حضارمة في المهجر ( جزر الملايو ) ، ومن الداخل الحضرميّ في وحدة وطنيّة تجلّت فيها وحد الكلمة والهدف:

دعوة قوى الداخل إلى التّوحد للمحافظة على تحرير حضرموت من سطوة الإستعمار البريطاني
.

وين آل عبد الله وهمدان القواسم والعمـود؟=وين بن مطلق ربيعة ويـن بـن سالـم عبـود؟
وين القعيطي وين يافع لي تطـرق عالرّبـود؟=وين التّميمي والمناهل وين بن عبد الودود؟
وين الشّنافر وين نهد الّلي يزرّون الشّـدود؟=وين الجعيدي وين كندة لي تعزوا بن كنـود؟
والعوبثاني هو يا سيبـان شرحـان الحـدود؟=ويـن باصـرّة ويـن صالـح محـمـد بــو عـمـود؟
وين الـذي قالـوا حميناهـا بأسـرار الجـدود؟=

إنّ المناشدة لم تعم قبائل حضرموت جميعهم بالإسم إلا أنّها موجّهة إلى الجميع . ويلاحط أن المعارضة الممثّلة في الشيخ صلاح احمد قفزت على منصّة الحكم إلى الرأي العام والمدهش أنّها موجّهة إلى وزير السّلطنة ، وسيأتي ردّ الوزير العقلاني أيضا .
ما أعظم هؤلاء: حكام ومعارضة ورأي عام
إنّه الموقف الحاسم من سلطة السيد انجرامز المطلقة في بيان عبّرت عنه قصيدة ستظلّ خالدة لكونها وثيقة ، فإمّا تحرير حضرموت أو:
قده أحسن المسراح والمسكن يقع في ارض الزّيود = ولاّ إلى مكّة ونتّرعوى لفيصل بن سعود
هنا ليس تنجيم ولا تنبّؤ ولا ما يسمّى بفال ، هنا قراءة واستشفاف . لذلك ندعو إلى قراءة الشّعر الحضرمي من منظور الفهم والإدراك وليس من مخزون النّصوص المشبوهة وحنجرة الإجترار المتقيّحة .

.............. يتبع
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 02-13-2011 الساعة 11:44 AM
  رد مع اقتباس