عرض مشاركة واحدة
قديم 04-04-2011, 12:33 AM   #23
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الإسلام [ مشاهدة المشاركة ]

حضارات الأمازيغ من كل بلد
ياسالم علي الجرو

أنا بعني ان الأمازيغ موجودين بأقطار العالم
من المغرب والجزائر وليبيا واليمن ومصر والنيجر ومالي كلهم من فئة بربرية الخاصة منهم وليست العامية

نتابع بإهتمام


توضيح فقط ........ لا يوجد أمازيغ في اليمن .... نرجو عدم الإنجرار خلف العصبية القومية أثناء التطرق إلى الحقائق الجغرافية والتاريخية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة هذا أولا :

أما ثانيا : فــــــ الأمازيغ ليسوا عربا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أرجو من الفاضلة محبة الإسلام تجنب التفاخر بمنظور التعصب الأعمى للقومية . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ذكرتيني بـــــ نشوان بن سعيد الحميري اليماني الذي كان لا يرى أي افضلية للهاشميين خاصة والعدنانيين عامة على القحطانيين معتبرا آل النبي هم أتباع ملّته ويؤكد ذلك قوله :


آل النبي هم أتباع ملّته = من الأعاجم والسودان والعرب
لو لم يكن آله إلاّ قرابته = صلى المصلى على الطاغي أبي لهب



ليت التعصب الأعمى لــــ نشوان بن سعيد الحميري توقّف عند حدود عدم المفاضلة بين العدنانيين والقحطانيين بل إدعى تحت ضغط العصبية بأن ذي القرنين الذي ذكره الله في كتابه الكريم ووصفه بأنه كان ملكا عادلا عالما هو يمني وأنه جد أسعد تبّع بن ملكي كرب ابن تبّع الأكبر بن تبّع الأقرن واستدل في إدعائه ذلك بما نسب إلى أسعد تبع من شعر قال فيه :


قد كان ذي القرنين جدي قد أتى = طرف البلاد في المكان الأبعد
ملك المشارق والمغارب يبتغي = أسباب أمر من حكيم مرشد
فأتى مغار الشمس عند غروبها = في عين ذي خلب وناط حرمد
وبنى على ياجوج حين أتاهموا = ردما بناه بالحديد الموصد
ردما بناه إذ بناه مخلدا = سدا صليبا للزمان السرمد
ودعى بقطر قد أذيب فصبّه = ما بينه فكذا بناء المحفد


لو أخذنا بما جاء في المنسوب لأسعد تبّع فذلك يعني أن وصف القرآن لبعض خصال ذو القرنين منقول من محتوى قصيدته تلك أو مطابقا لوصفه مما يوحي إلينا بالتالي من حيث لا نعي صحة إنتساب ذو القرنين إلى اليمن لتوافق مانسب إلى أسعد تبّع مع ما خلّده القرآن وإثبات إدعاءه بأنه حفيد ذو القرنين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المؤرخون وعلماء الإجتماع لا يأخذون بهذه الخطرفات بحيث تكون دليلا أو مرجعا لهم في إثبات الصلة بين اليمانيون وذو القرنين لأن القرآن لم يشر بصريح العبارة إلى يمنية ذو القرنين ومن هم قوم ياجوج وماجوج وما هي صفاتهم والسد ومواصفاته ومكانه وتعتبر أمرا مجازيا ولا يجوز اعتمادها للإستدلال بها على الحقائق التاريخية (1)



ليت نشوان بن سعيد منفردا كان المحاجج بما نسب من شعر لأسعد تبع بل أن النعمان بن بشير الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه ومن منطلق العصبية ايضا سبقه إلى ذلك فقال :


من ذا يفاخرنا من الناس معشر = كرام فذو القرنين منا وحاتم
فنحن بنينا سد يأجوج فأستوى = بإيماننا هل يهدم السد هادم


لو أضفنا إلى تلك الحجج ما نسب أيضا إلى الإمام علي بن أبي طالب وإبن عبّاس رضي الله عنهما من أن ذو القرنين هو : الصعب بن عبد الله بن مالك بن سدد بن حمير فلا يمكن الأخذ بقول الصحابيين الجليلين أيضا كسند يرجع إليه لإثبات حقيقة تاريخية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




الحديث ذو شجون ولذلك استرسلت وربما أكون قد انحرفت بالموضوع عن غايته الرئيسية ولتسمح لي أختي الكريمة محبة الإسلام حيث أن إدعاءها بوجود أمازيغ قي اليمن ولو من باب المبالغة قد استفزني فعلا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



مالا يقبل الجدل أو النكران .... أن اليمانيون هم حملة لواء الدعوة الإسلامية وأنصارها .



سلام .




(1) كان الدكتور حمود العودي أستاذ علم الإجتماع بجامعة صنعاء أحد الذين لم يأخذوا بتلك الروايات الواهية .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-04-2011 الساعة 12:48 AM
  رد مع اقتباس