عرض مشاركة واحدة
قديم 04-05-2011, 08:29 PM   #12
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي

اهلاً اخي
العلم هو حق إنساني
كالغداء تماماً

لـكن الفرق واضح في أنّ الإنسان بدون غذاء يموت فتنتهي حياته وينقطع ذكره وينسى شأنه
إلاّ أن هذا الإنسان بدون علم يعيش ولو حمل صفة أمّي (من مصطلح الأميّة). لأن هناك فرق شاسع بين الأمية والجهل


يجب ان تكفله لك الدولة بغض النظر عن وضعك المادي

وإن تكفلت به الدولة كما تفعل الآن وتقوم بالمثل كثير من الدول.. فأنت تعرف كما أعرف ماذا تدرس في المدارس الإبتدائية وإذا تجملوا معك واصلوا تعليمك إلى الثانوية وعاد أنت وشطارتك.. لـكن السؤال ماذا بعد؟ هل كلّ هذا هو العلم.. فقط! هل هذا العلم الذي بنظر الناس يمحي الجهل والتخلّف...؟ ربما، تكون الإجابة عند ناس نعم وربما تكون لا عند آخرين.

هناك الكثير من الفقراء " المتعلمين " بالعالم

لا يوجد في الغرب عالم (بمعنى عالم) .. وفقير...

العلم لم يكن حكراً على المثقفين وحدهم

العلم أو بالأصح التعلم درجة من درجات الثقافة.. فلماذا تريد أن تفصل بينهما.؟

انظر إلى دول كدول الخليج
فيها الكثير من المواطنين .. يعانون اوضاعاً مادية سيئة
لكن الدولة وصلت إليهم بالعلم
وبالتالي هم قادرون على تحسين مستوى حياتهم

وماذا صنعوا؟ مقارنة بسيطة بين الهنود والكوريون وغيرهم من الأمم الصناعية أو حتى الزراعية وبين الخليجيين فإن كفّة علم وعمل الفئة الأولى هي الأرجح.. أليس كذلك..؟

بلد كاليمن بحاجة إلى أن يصل العلم إلى القرى حتى يقضي على كل المشاكل التي كانت تعيق تطوره ومن ضمنها الفقر.. البطالة .. والكثير من العادات المتخلفه

هذا فرض عين وفرض كفاية وفرض واجب!

هذا فقط رداً على من يقول بأن الشعب اليمني شعب متخلف يصعب تعليمه

كذب من يزعم بهكذا أقاويل.. فإذا كانت الأمة توقف علمها عند الأئمة المجتهدون الأربعة حتى بزوغ نجم المجددين منهم كابن تيمية وابن القيم مذ نيف وسبعة قرون إلا أنه في اليمن لم ينقطع العلماء والفقهاء والأئمة من المجتهدين والمجددين حتى قبل قرن واحد من الزمان وما يزال ذكر ابن الأمير الصنعاني وابن الوزير والشوكاني وغيرهم لامع في فضاء العلم والفقه والإجتهاد.

كيف تطلب منه ذلك .. إن كنت ستحصر جل تفكيره في قوت عياله !!
ازح عنه هم الحصول على العلم
وهو سيساعد نفسه .. وربما مجتمعه لحل مشكلة الفقر

وما دعوى الفقير من علم إذا ما انشغل بقوته وقوت عياله.!

عذراً ع الإطاله
واعتذر إن كنت قد ابتعدت عن مغزى الموضوع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا، ابدا، حبيب قلبي .. فأنت لم تخرج عن مغزى الموضوع بل أثريته بنقاش مفيد وجذاب... وسُعدت كثيرا بالحوار معك.
التوقيع :
ما خاصمني عاقل إلاّ غلبته = ولا خاصمني جاهل إلاّ غلبني

التعديل الأخير تم بواسطة نجد الحسيني ; 04-05-2011 الساعة 08:47 PM
  رد مع اقتباس