عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2011, 02:32 PM   #1
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق

افتراضي

متابعين بشدة الى نقدك الأدبي ايها العمدة
وزادك الله طولة بال الى طولة بالك
وبارك الله في وقتك
وعلى طاري قعوضه وشريوف ... خذ هذا المثال في احدى مساجلات عمر حيمد القفيل ومنيف بن صالح بن عل منيف
قال منيف للقفيل
ياحيمد انته تقصد الا عالغنا = واما على الزامل يجيك الضارب
من دون مرخه ليهم يهزون القنا = ماهي كما الجوبه ولاهي مارب

فبرر القفيل ذلك
شفني على الأجواد بارد الثنا = شفني معي لحية وملقي شارب
دنيا الندم شو عايدتها للفنا = سمسر بي الا الساس يومه خارب

ولكن في زامل سقيفتنا ساسها مصلوب ( ماقصر ابو راضي ) محكم المبنا على الساس الدويل
ولكن بعض الشعرا ليسو متخصصين للزامل ولكنهم متخصصين في فنون أخرى ويدخل الى سقيفة الزامل وهو مضورب ... وبعض الشباب ماقد دخل عضيده او شل بيت في عضيده .. ولكن مساجلات الزامل فجّرت مواهب كانت مكبوته في دواخلهم او حبا للمجاراة وهم في كلا الحالتين مستفيدين
وليس عيبا ان نخطيء ونستفيد من خطأنا ولكن العيب ان نتمادى في الخطأ او أن نكون حجرة عثر لكل من يريد التعلم
ويكفينا من موضوع الزامل اننا كل ما اطّلعناعليه استفدنا مصطلحا جديدا من كلامنا القديم .. اضافة الى أنه ويزيد من خشونة الفاظنا وسلامة نطقنا ...
تنذكر فيه القافلة ووينذكر فيه الميزر وينذكر فيه الساس وتنذكر اسماء العوائل والمناطق وتنذكر معالم تاريخه وحضاريه لتراث الاباء والاجداد ...

نشكر الأخ طالب على هذا الموضوع وعلى هذه المتابعة ونشكر العمدة على النقد
وحبذا لو يكون هناك جدول يومي لكبار شعار السقفيه يتناوبون المراجعة والتعديل والتدقيق لمشاركات الأعضاء
التوقيع :
لن تعود لنا عزه حتى يفك الحصار عن غزه

التعديل الأخير تم بواسطة ابو عامر راعي الابل ; 10-09-2011 الساعة 02:41 PM
  رد مع اقتباس