عرض مشاركة واحدة
قديم 11-30-2011, 09:00 PM   #419
المنبعث
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حد من الوادي [ مشاهدة المشاركة ]

حضرموت بعد زيارة العاقل تستقبل كرمان

صلاح صالح الديسي
الأربعاء , 5 أكتوبر 2011 م

ترى ماهى اسباب تكرار الزيارات المكوكيه التى تقوم بها بعض مكونات الحراك الجنوبى وقادة ثورة الشباب لحضرموت ؟ ماهى الاسباب التى دعتهم للتسابق لزيارة هذه البقعه النائيه ؟

هل هى صحوة ضمير متأخرة من قادة الثورة وقادة الحراك ؟ بعد ان تجاهل كل هؤلاء وعمل بعضهم بصورة متعمده على التعتيم الاعلامى لدور حضرموت وهى التى انطلق من ارضها الحراك , وارتوى بدماء ابنائها فى النصف الاخير من عقد التسعينات , وسقط اول شهيدين من ابنائها فى مسيره حاشده فى المكلا قادها (باعوم ) اسيرالقضبان الذى تناساه الحراك .

حضرموت التى قدمت نفسها للجنوب فى67 دون شروط , وابتهجت وغنت ورقصت وقدمت كل ما تملك يوم الوحدة دون شروط , حبت الجنوب والشمال , ما الذي غير الاحلام (القومجيه) وحولها الى كوابيس ؟ ما الذي غير هذا الحب الصادق وحوله الى شك وريبة , وجعل السفينة الحضرمية تبحث عن مرفأ في شاطئ آخر خال من اسماك القرش وحيتان اعالي البحار الجامحة ؟, قد يقول البعض حضرموت اغرتها الثروة المكتشفة هكذا سيقولون وهذا رأيهم , لكن مالا يعرفه هؤلاء ان ما غير مزاج حضرموت تجاه الآخرين هو التنكر لدورها في مختلف المراحل، ينسبون كل شيء لأنفسهم ويتجاهلون حق حضرموت فى الثروة ومؤسسات الدولة الامنية والعسكرية والسيادية , هذا التنكر لحق بحضرموت واوجد الجفاء , لذلك تجد بعض الزائرين من قادة الشباب ومن الحراك ينتقدون فتور مستقبليهم ومع ذلك قان الزيارات لم تتوقف , فها هو الدكتور العاقل يتحفنا بسلسلة المقالات الني نشرها في بعض الصحف ,


تحت عنوان "في حضرموت الجنوب شاهدت النفط المنهوب ", وهى خلاصة زيارته مع بعض رفاقه لمحافظة حضرموت , ولا ندرى ماذا سيكتب لنا غدا الثنائي (الناخبي كرمان ) , الكل يقدم عروضه الشيقة على مسارح ساحات حضرموت وفى ردهات فنادقها , وهم فى رأى البعض يقومون بعمليات استقطاب وتفتيت مكونات حضرموت السياسية والاجتماعية وتقسيمها بينهم لتبقى ضعيفة تابعة لمراكز القوى الجديدة , وزيارة كرمان لا تحتاج الى تحليل فمضمون الزيارة واضح وهى رسالة من العميد على محسن الأحمر المرابطة قواته فى المنطقة الشرقية , ومن كان مع ثورة الشباب ستوفر له الحماية والوصول للمراكز السلطوية وكافة الإمكانيات , والحراكيون يوعدون انصارهم ب(جنة عدن ) القادمة في الجنوب .

وحضرموت لم تقل كلمتها بعد . ومع ذلك هناك من ابناء حضرموت من يتعجل الامور ويصدق كل ما يقال , وهؤلاء مع الاسف هم بعض الحراكيين وبعض انصار ثورة الشباب , يقعون فى الكمائن , وهم فى واقع الامر لا يمثلون السواد الاعظم فى حضرموت , حتى وان قطعوا وعودا على انفسهم بتسليم حضرموت لثورة الشباب او للحراك ,هناك اكثرية صامته ومنظمات مدنيه واجتماعيه وشرائح مختلفة قبليه ومدنيه ودينيه , سيكون لها صوت فى الوقت المناسب , الوضع فى حضرموت اليوم مختلف عن عقد الخمسينيات والستينيات , اليوم من اراد ان يمثل حضرموت اويتكلم باسمها عليه ان يخضع لمعيار الاجماع الوطني وحينها يمكنه التحدث باسم حضرموت وتمثيلها وقطع ما شاء من الوعود , اما من لم يفوضه اهل حضرموت فهو لا يمثل الا نفسه , بمعنى اخر يبيع للاخرين سمك في البحر غير مضمون اصطياده ,

وحتى لا نذهب بعيدا عن الموضوع دعونا نعرج على ما جاء فى مقالات الدكتور العاقل , حقيقة كل الحلقات كانت شيقة , خصوصا انها كانت موثقه بالخرائط والارقام عن الثروات النفطية والمعدنية التى يجرى استنزافها ونهبها دون رحمة في حضرموت ودون اعطاء اى اعتبار للبيئه ومصالح السكان , ولا شك في ان الدكتور بذل جهدا احصائىا يشكر عليه ,هو ومرافقوه فى رحلته الى ارض الاحقاف , وكما يبدو فان الدكتور وصحبته الكرام , قد تغيرت تلك الصورة المرسومة فى اذهانهم عن حضرموت قبل وصولهم اليها , وفاجأتهم بوجود الكثير من التيارات السياسية والاجتماعية والدينية ذات الاتجاهات المختلفة على ساحتها , وبين هؤلاء وهؤلاء هناك الكثير من الاصوات والشعارات , وهذا امر منطقى وطبيعى موجود فى كل المحافظات فلم يخلق بعد ذلك المجتمع الذي يختلف الناس او يتفقون فيه على كل شيء , وهم يعرفون ذلك ففى العاصمة الجنوبية عدن هناك شريحة واسعة من السكان لا تؤيد مطالب الحراك الجنوبى ولديهم الرغبة فى ابقاء الوضع على ما هوعليه لاعتبارات يعرفها الدكتور, وما حصل ويحصل فى ابين تقوم به مجاميع جنوبيه لاتوافق على شعارات الحراك المرفوعة , ولها اجندتها الخاصة بها,,

واخرون لم يحسموا ا مرهم بعد شعارهم معاهم معاهم عليهم عليهم , وحضرموت ليست استثناء يادكتور , ناهيك عن ان المعارضين للحراك فى عدن وابين كانوا حكاما فعليين للشطر الجنوبي ويحصلون على معظم الامتيازات في الدولة , بينما الحضارمة كانوا مجرد رعيه محكومين حتى وان ظهر على البيض والعطاس كضيوف شرف فى نهاية فلم الرعب 86, لم نسمع احدكم انتقد المعارضين لكم في عدن او ابين او غيرها , ولكنك صببت جام غضبك على بعض الاصوات التى لم توافقك الرأي فى حضرموت , وكان من الافضل لكم الاستماع لهذه الاصوات ومحاورتها .

ما نريد ان يعرفه الدكتور انه لم يكن موفقا فى طرحه فى الحلقة الثالثة حيث اختار مقدمه متشنجة تفوح منها رائحة مصادرة حق الاخرين فى التعبير عن افكارهم , متناسيا اننا نعيش فى الالفية الثالثة وفى زمن الربيع العربي كما يقولون , ولسنا في بداية السبعينات , لقد وصف الدكتور المعبرين عن افكارهم والمطالبين بحقوقهم المكفولة في الدساتير الوضعية والشرائع السماوية , وصفهم بانهم خونه يسعون الى تمزيق خارطة الوطن الجنوبى , وهو بهذا الطرح لا يختلف عما قاله الصحفي الماوري فى حق ال 23المنسحبين من المجلس الوطني , واعتبر الدكتور تلك الدعوات بانها نوع من الهروب والتخلي الذاتي عن الواجب النضالي تحت اوهام ومزاعم لا يمكن قبولها , الحضارمة المعبرون عن افكارهم سلميا خونه يسعون الى تمزيق الوطن الجنوبى ,نحن لن نتحدث عن اسماء الخونة وهم كثر وربما تنكشف الاسرار والاسماء مع ظهور النظام القادم ,

حيث قدم هؤلاء خدمات جليلة للنظام بثمن وبدون ثمن رغبة في الانتقام , لدرجة ان الرئيس الصالح كان يشفق على خصمه على البيض من حماس بعض الجنوبيين واستعدادهم للتآمر عليه وعلى الوطن الجنوبي ومسحه من الخارطة , وقد تجلى ذلك فى حرب94, هؤلاء هم من دمر خارطة الوطن الجنوبي يا دكتور وليس ابناء حضرموت . ثم اتهم الدكتور هؤلاء الحضارمة بانهم وكلاء او وسطاء لاطماع الشقيقة الكبرى ومؤامرات النظام فى تمزيق الجنوب كما يقول , وتناسى ان الجنوب الى ما قيل الوحدة كان رهينة واداة لتنفيذ اطماع السياسة السوفياتية , وها هى اليمن شمالا وجنوبا بما فيها ثورة الشباب والقضية الجنوبية مصيرها مرهون بيد الشقيقة الكبرى وبمباركة اقليمية ودولية , ثم اضاف الدكتور فى احد مقاطع مقاله بقوله انهم يتهامسون بكل صلافة عن فصل حضرموت , انه مجرد همس يا دكتور فهل تمنعون الهمس والاحلام من الان , فماذا ستصنعون بهم لو جاهروا بمطالبهم , اين لغة الحوار والاقناع وتقبل الأخر ؟

معاناة الناس فى حضرموت تعطيهم الحق في قول اي شيء ,بعد تجاربهم المريرة معكم بالامس ومع الوحدويين اليوم , حيث عاش الناس الثجربة الجنوبية من البداية الى النهاية ,ليس لدى القوميين او الاشتراكيين ما يفاخرون به من انجازات فى حضرموت , حيث وصلت الافكار الشيطانيهة ببعض المسؤلين في ذلك الوقت الى تغيير اسماء المناطق لتصبح حضرموت (م / الخامسة) بعد قطع اجنحتها (م / الرابعة) و( م / السادسة) , ثم دخلتم في معركة خاسرة غير متكافئة مع الشقيقة الكبرى لتخسر حضرموت ربع مساحتها وقطيعه مع جيرانها وهى التي عاشت معهم عقودا طويلة في سلام ووئام , ومن الانجازات العظيمة التى أنجزت في عهد محافظ الخامسة (العراسى ) افتتاح مرقص بائس فى مدينة المكلا والى جواره بار, اسهاما في نشر الثقافة الثورية الاممية , وهناك الكثير من الاحداث لا مجال لذكرها , اما الانجازت الوحدوية فحدث ولا حرج , ابتداء من النهب الممنهج لكل شيء , وانتهاء باتفاقية الحدود مع الشقيقة الكبرى والتي سماها البعض باتفاقية الأرض مقابل بقاء النظام , حيث خسرت حضرموت بموجبها اكثر من (150كم2) من الاراضى الغنبة بالثروات , بينما عاشت حضرموت ولا تزال تعيش حياة العوز والحرمان , ويكفى ان نقول انها تحتل الترتيب الثاني بين المحافظات الاكثر فقرا بنسبة 43 % .

فماذا سيبكى عليه الناس في حضرموت ؟

وماذا يتوقعون من زيارتكم الميمونة انتم والناخبي وكرمان , قبل الوحدة وبعد الوحدة لم تتغير سوى الوجوه في حضرموت ,ذهب العراسي والمجيدي ليأتي بعدهم الخولاني وهلال , كلا التجربتين مع الشمال والجنوب مع الاسف لم تتركا نموذجا يحتذى به , كان هم البعض كسب الارض والثروة فقط ولم يكن همهم كسب قلوب الناس , انتم قبل الوحدة تمترستم خلف جنوبيتكم ومؤسساتكم الامنية والعسكرية وهم تمترسوا خلف يمنيتهم وتعدادهم وكتائبهم العسكرية , بينما بقى الحضارمة مجرد ديكور لاكمال المشهد الوطنى , انتم وهم تظنون انكم احفاد حمير وسبأ , لا تتقبلونهم كشركاء لكم الا على مضض ومع ذلك تريدون التمسك بهم الى جانبكم , وتكونون اصحاب الامر والنهى عليهم , ان امركم غريب وعجيب ,

هم ايضا يشعرون انهم اصحاب حضارة وتاريخ تمتد جذورهم الى بداية الخلق الانسانى اى الى قوم (عاد وثمود ) وارضهم تعتبر من ارض الرسالات فهم الوحيدون فى الاقليم قبل مكه خصهم الله بنزول نيى (هود) عليه السلام , وفى سورة الفجر ذكرت عاد بقوله تعالى الم ترى كيف فعل ربك بعاد , ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد , وثمود الذين جابوا الصخر بالواد وفرعون ذي الاوتاد , ومن خلال الترتيب حسب تفسير العلامة الشعراوي رحمه الله , ان حضارة عاد هي الاولى على الارض , ثم تاتى بعدهم حضارة ثمود في الترتيب الثاني , وفى الترتيب الثالث تأتي الحضارة الفرعونية , نحن لن نقول من انتم ؟

انتم اخواننا وشركاؤنا نحترمكم ونقدركم في الشمال والجنوب , لكن هذا لا يعنى بان تكونوا اوصياء على حضرموت ويستمر النهب لارضها وثرواتها وتهميش ابنائها , التعامل مع حضرموت يجب ان يتغير ليستفيد الكل من الشراكة , اما ما يحدث الان فليس شراكة وانما( شرباكة) على طريقة (شل حقه ودقه ) كما يقول المثل الحضرمي , , ورغم معرفتكم ومعرفة قادة الشباب بما جرى ويجري من مظالم على ارض حضرموت لم نسمع منكم ولا منهم اي انتقاد لتلك الاوضا ع بل ربما بعض القادة ساهم في كل ما جرى ليستفيد من الاراضي والمال المباح لهم في حضرموت , وانت شفت بعينيك كما تقول , كيف تنهب الثروات النفطية وكيف يحرم السكان من ابسط الحقوق , ونحن نقدر تفاعلك وما نشرته عن النهب للثروة في حضرموت , ونستميحكم عذرا انت والناخبي وكرمان في سؤال افتراضى بسيط هو:

لو كان احدكم رئيس النظام الحالي او القادم في الجنوب او في الشمال ووجدتم هذه الثروة هل ستعطون الحضارمة نصيبهم من هذه الثروة ؟ باعتبارهم اصحاب الارض ؟

, سنفترض النية الطيبة لديكم وسنصدقكم القول انكم ستفعلون , لكننا على يقين بان هناك من سيقف في طريقكم ويمنعكم عن تنفيذ وعودكم , وما يحصل فى حضرموت من قتل واضطهاد ونهب في ثقافة البعض يعتبر شطاره وشجاعة لكنهم يجهلون ان مثل هذه التصرفات هي التي تقطع التواصل بين الشركاء وفى النهاية حتما ستقصم ظهر البعير, والملاحظ عند صدور اى صوت من حضرموت يعبر عن معاناة الناس وتطلعاتهم تجد الارض , تضيق بما رحبت ببعض الناس , فتراهم ينذرون ويحذرون واحيانا يتوعدون ,

الرئيس نفسه عند ظهور الحراك عام2007 استدعى مجاميع من عدة محافظات جنوبية باستثناء حضرموت وكرر عليهم نفس الاسطوانة الحضارمة سوف ينفصلون، للاسف صدقه الكثيرون ماعدا الحضارمة لانهم لم يخطر على بالهم مثل هذا الطرح ومع ذلك يتعرضون للتشكيك في وطنيتهم وللتهديد والوعيد وهذا دليل على ان الكل ينظر لهذه المنطقة على انها الدجاجة التي تتفق كل الاطراف للامساك بها كى لا تذهب الى بيت الجيران , وتناسى هؤلاء المثل القائل من اراد كل شيء خسر كل شيء , وان سياسة جوع كلبك يتبعك قد لا تدوم طويلا لان الكلب الجائع قد يذهب الى من يمد له يد العون ويقدم له الطعام ,.

والناس فى حضرموت يدركون كل تلك التهديدات التي يلوح بها البعض تجاههم , والتي تعبر عن ضعف وليس عن قوة , حتى الجيوش الرابضة على ارض حضرموت هى منهكة ومن يقودها منهكون انتصاراتهم وهميه في كل حروبهم , لم يعد هناك اسرار خفية من بعد ان تغير شكل العالم واصبح مجرد عماره مكونه من عدة شقق وعدة ادوار الكل فيها تحت عدسات المراقبة , والذين اعتادوا على ممارسة التهديد والوعيد وقتل الناس عليهم ان يعرفوا انهم مراقبون وتحت مجهر العدالة الدولية والسماوية مهما طال بهم الزمان ..

هناك جدل في حضرموت كنت اتمنى من الدكتور لو انه وضح للناس هناك اثناء زيارته , خصوصا من يجهلون ما المقصود بالحراك الجنوبي , هل يعنى جنوب اليمن ام جنوب العرب لان مثل هذه التسميات كما يقولون تلغى اسم حضرموت القادم من اعماق التاريخ , وهم يقولون ان كان المسمى بالجنوب اليمنى اعتمادا على جغرافية المكان فحضرموت بعيده عن هذا الموقع , وان كان الجنوب العربي يعنى جنوب جزيرة العرب فهذا لا يعنى حضرموت وحدها بل هناك عدة دول في الاقليم ,

وان كان يعنى اتحاد امارات الجنوب المكونه من 17سلطنه وامارة والذى أسسه المعتمد البريطانى (تريفاسكس kenndy trevasks) والسيروليم لويس(sir William luce) في اغسطس 56فهذا اخترعه الانجليز لخلق هوية جديدة في المنطقة وهذه التسمية لا تنطبق على حضرموت لانها لم تكن عضو فى ذلك الاتحاد الذي صنعه الانجليز ,

من هنا يتضح ان التسمية التاريخية لمعظم اراضي هذا الاقليم هى حضرموت وهو اسم وطن , فكيف تطلبون من حضرموت ان تلغى هويتها الوطنية وتاريخها وتتمسك بأسماء جهويه لا وجود لها وانما صنعها الاستعمار, اليس ذلك الطلب فيه تطاول على التاريخ ؟ حضرموت لا تطلب الكثير وانما تطلب حقها الشرعي والقانوني , فلما يعتبره البعض جريمة وخروجا عن الطاعة ؟, قد يقول البعض انتم من ودف بالجنوب في الوحدة ,وينظرون لحضرموت انها مذنبة وعليها دين لابد ان تدفعه , و هناك فعلا نقمه وحمله شرسة غير مبررة على حضرموت لا يشعر بها الا ابناؤها , خصوصا بعد حرب 94 بسبب ان الذي اقدم على تحقيق الوحدة حضرمي ,

فنهم من قال باعوا البلاد الحضارمة وهم يعرفون ان القوة كانت بايديهم والوحدة تمت بموافقة99%من اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية , وبعد الوحدة اتجهوا الى صنعاء لاستلام الفلل والسيارات والمناصب الوزارية , وعندما دارت الدائرة ووجدوا انفسهم في زنقة اعادوا ادراجهم واتهموا البيض بالتسرع وحملوه المسؤلية مع بقية الحضارمة الذين لا شان لهم كما اسلفنا لانهم رعيه , البيض دخل الوحدة بنيه صادقه ظنا منه انه يحقق شعاركم الأزلي الذي أزعجتم به العالم طوال عشرين عاما الا وهو(لنناضل من اجل تنفيذ الخطة الخمسية ونحقيق الوحدة اليمنية) ولو كان الرجل تأخر عن التوقيع فلن تتردوا فى اتهامه بالخيانة الوطنية وانه كان عائقا امام تحقيق الوحدة ويصبح في خبر كان .

وما يفعله البيض او العطاس او باجمال وغيرهم من السياسيين لا يجب ان يعمم على ابناء حضرموت , ورغم الاختلاف والتطاول والاتهامات بعدم اخلاص الحضارمة للوطن , ستبقى حضرموت حريصة على بقائها مع الاجماع الوطنى تمد يدها وتفتح قلبها وترد التحية باحسن منها , سقف مطالبها ان تعامل كاقليم له خصوصيته ,وان لم يتحقق فذلك ليس اخر الخيارات , حضرموت هي المنطقة الوحيدة التي تتمتع بتعدد الخيارات بينما الآخرون خياراتهم تكاد تكون محدودة ,

ومع ذلك هي تشعران قوتها في وجودها مع الآخرين على ان يكونوا هم جزء منها وليس هي جزء منهم , على ان يكون اسم الجمهورية القادمة على نمط التسمية (التشيكوسلوفاكيه ) اى دولة حضرموت واليمن (s.h.y) او دولة حضرموت والجنوب (s.h.s) ,او اتحاد عدن حضرموت(u.h.a ) او اي تسميه توافقية لا مشكله لدى حضرموت , وبالمساواة والعدالة تدوم الشراكة والوحدة , وتنتهي الوحدة والشراكة اذا استمرت على طريقة (ستالين ) ,

ما يربط الناس هي الشراكة في المصالح وليس زواجا (كاثوليكىا) وفى حضرموت يقولون انهم لن يكرروا اخطاء الماضي ,ولن يذهبوا لاحد , من ارادهم عليه ان ياتي اليهم ليحاور مجلسهم الاهلى , وبقية الاحزاب والمنظمات المدنية , انتم تريدونهم جنوبيين والثوار الشباب يريدونهم يمنيين وهم يريدون البقاء كما هم حضارمة , وان يتقبلهم الآخرون في اي نظام قادم كاقليم بكل ما تعنى كلمة اقليم , حضرموت تحب الخير للجميع لكنها قبل ذلك تحب ان يكون جزء من خيراتها لنفسها , ولا يجوز ان تبقى كالعيس فى البيداء يقتلها الظماء , وقد حان الوقت لوضع النقاط على الحروف وتحتها , وتحويل الاقوال الى افعال , وتظل الخيارات مفتوحة للجميع , .

شكرا لك أخي صلاح صالح الديسي على هذا الموضوع الذي وضع بالمقارنه ماذا تعني حضرموت للجنوبيين وماذا تعني للشماليين وماذا عانت وخسرت من الاثنين فشكرا لك وعاشت حضرموت مستقله