عرض مشاركة واحدة
قديم 12-25-2011, 12:44 AM   #6
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الجعيدي [ مشاهدة المشاركة ]

ما شا الله تبارك الله عيني عليكم باردة احبتي الاكارم منيف والواقعي
كم استمتعت بقصائدكم التي تكتب بما الذهب .ووقفت الكلمات حائرة عن الوصف .فكيف لي لن اصف هذه القصائدة الفائقة العذوبة بمفرداتها ومعانيها وتسلسل افكارها . ااكتب عن المفردات التي تكاد ان تندثر ام اكتب عن الوصف او قافية الصدر الذي لايتقنها الا شاعر من شاعر . فبرغم المشاغل الكثيرة وعدم وجود الفرصة الكافية الا ان القصيدتان استوقفتني كثيرا لكون مثل هذه القصائد لانشاهد مثلها الا نادرا فهنيئا لنا وجود شاعر بحجم منيف بين ظهرانينا . ذلك الشاب الذي اتوقع له مستقبل باهر في صياغة المفردة الجميلة والسرد العذب . وما هذه القصيدة الا اكبر دليل على ذلك بالاضافة الي العديد من القصائد والذي كان يكتبها تحت اسماء ومعرفات متعددة . واتمنى ان يجمعها تحت معرف واحد وباسمه الصريح . اما اخي الواقعي فلولا ان شهادتي فيه مجروحة لأسهبت في الحديث عنه وعن عذوبة كلماته التي لها طعم ومذاق خاص واعلم علم اليقين انه ليس بحاجة الي شهادتي فقصائدة تشهد له بما ارغب في قوله واكثر . فكان لوجودة في سقيفة الشبامي الدور الكبير في النهوض بالكلمة الشعرية كشاعر ناهيك عن دعمه المادي والمعنوي . فباسمي وباسم اخواني اشكره من الاعماق . الا انه لفت نظري في رده على قصيدة اخي منيف عجز البيت ماقبل الآخير (( شبام العاليه يا خوي ماشي مثلها الصفراء=وسمّوها (أم اليتاماء) اهلنا في قادم الأزمان ))) لاحساسي ان هناك خلل وزني فحاولت ان انطق مفرداته بكل اللهجات فلم اتوفق في ذلك . ولا اعرف هل كان متعمدا في ذلك بهدف أثراء ثقافة النقد التي تنعم بها سقيفتنا الغالية هذه الايام اسوة باخينا حنطبه وهذا هو الارجح . ام هي غلطة الشاطر وماحيرني اكثر وجود جملة (( أم اليتامى )) بين قوسين فحتما للقوسين هدف قد اجهلة . ولولا معرفتي برحابة صدر اخي الواقعي وتقبله وجهات النظر لما تطرقت لذلك الموضوع ولمررت بالقصيدة مرور الكرام كغيرها من القصائد ..
اما قصيدتك فلو لم تاتي فيها الا بمفردة ((( القرو والاقرى ))) لاشبعتنا شعرا . فصدقني اخي الواقعي لااعرف من اين تاتي بتلك المفردات التي كادت ان تندثر والذي يجهل معناها اغلب شباب وقتنا الحاضر . فهل كنت من كبار تجار النحل في حضرموت او من قناصة النحل وتتبع تصديره وتوريده على المورد . ام ماذا . ناهيك عن المغسج وترفل وغيرها من المفردات العذبة . اخيرا اشكركما على ماسطرت ايديكما هنا . واتمنى ان لاتكون وجهة نظري صحيحة حول البيت المشار اليه . والي الامام مع خالص تحياتي وتقديري.



اخوان وزملائي وأحبّتي الذين شرّفو متصفحي بمرورهم العاطر اسمحوا لي ان اتجاوز الرد على مداخلاتكم بما تستحق من جميل ومعروف انتم اهلاّ له .. مع وعدي بالعوده للرد عليكم ولو بالجزء اليسير مما اغدقتموه على العبد الفقير من جميل القول وعظيم الاطراء.

مداخلة الحبيب ابو سالم وتعقيب الهامه حسن با قديم حتّمت عليّ هذا التجاوز ...

فلنعود الى مشاركة الصديق الصدوق عبدالله الجعيدي الذي اثنى وامتدح قصيدة الاخ منيف (البدع) وهي فعلاً تستحق المدح والثناء.. ورائعه بقدر روعة وشموخ قائلها العزيز منيف بن عيظه بن منيف.

كما لا انسى ثنائه واعجابه بأبيات قصيدتي الجوابيه وله منّي قوافل العرفان على ذلك ..الى ان وصل الى البيت (لُكدة أبو زيد) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شبام العاليه يا خوي ماشي مثلها الصفراء=وسمّوها (أم اليتاماء) اهلنا في قادم الأزمان
[/QUOTE][/QUOTE]

اخواني وزملائي دعوني اخبركم انني قد عاهدت نفسي عهد الله ان اتقبّل النقد الهادف وان استفيد منه وهذا ديدني في شتّى مناحي الحياه .. بل اسلوب حياتي نفسه ..

كيف استطيع ان كون أب صالح ان أنا ركبت راسي وعاملت أطفالي على هوى نفسي ولم انسط لرأي ناصح ولم ابالي بنقد عاقل ؟؟

كيف لي ان اكون مدير ناجح ان لم استفيد من مشورة رجل مجرّب او ملاحظة خبير ؟؟

وهكذا دواليك ..... اخواني وأحبّتي للشعر الشعبي او (العامّي) وبالذات الحضرمي منه خصوصيه (معقّده) تميّزه عن الشعر العربي الفصيح .

فلو ان للشعر الفصيح قواعده العلميه التي تُكتسب بالعلم بقواعد اللغه العربيه فأن للشعر العامّي قواعده التي تنتمي (للفطره) المعتمده على موهبة الشاعر ومخزونه المعرفي بقواعد تصريف اللهجات المحليه .

وبما ان العزله كانت سائده الى وقت قريب وكانت الأوديه والجبال تشكل حدود وفواصل جغرافيّه بين ابناء الاقليم الواحد فقد تميّز من اتاح الله له التنقّل واكتساب معارف ولهجات الجوار نصيب وحظ وافر من التميّز فيما يقول خاصتاً حين يكون شاعر.

اعذروني اخواني على الخروج عن لب الموضوع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة البيت (لكدة ابوزيد) !!

لا حظت يا اخوان عواصف وزوابع نقديه قامت في اوقات متفرّقه على ابيات من قصائد رائعه تناولت هفوات بعض جهابذة الشعر الحميني الحضرمي عندما يعتمدوا أولئك الشعراء ميزان اللحن الغنائي اساس لبناء وزن البيت الشعري (وهذا خطى شنيع من وجهت نظري) خاصتاً وان الشعب الحضرمي في غالبيته شعب بدوي لم يتعرّف على الفن الغنائي الحديث الا في الاونه الأخيره مع الأخذ بعين الأعتبار ان كافة الوان الفن الحضرمي الحديث مٌقتبسه من الوان البدو الغنائيه المتنوعه .. لذلك تكون بضائعهم رُدّت اليهم ولكن بصوره اكثر تساهلاً في شرط المحافظه على الوزن او بمعنى اخر اقل صرامتاً فيما يتعلّق باوزان الشعر من اصوات الدان البدويه التقليديه .

هذا فيما يتعلق بنموذج الشعرالذي يبني القاعده الوزنيه للبيت على حسب اللحن المغنّى وأما النموذج الاخر المثير للجل في تعريف الخلل الوزني للبيت التقليدي الحُميني الحضرمي فيكمن في الوقوع في مطب ((النطق)) من قبل الشاعر اوالقارئ وهذا ما قصدته حين تعمدت وظع كلمة (ام اليتاما) بين قوسين فقد ساورني هذا الهاجس وقد كانت لديّ الكثير من البدائل الأقل كلفه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مثل (تسما ام اليتاما الباره من قادم الازمان) ولكنّي اكتفيت بوظع القوسين واخترت الطريق الصعب !!

الاخ عبدالله الجعيدي على حق حسب قرآته ونطقه للكلمه الاولى والثانيه في شطر البيت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وبا قديم على مليون حق في قرآته لكامل شطر البيت بتصرّف الشاعر المُلم بخفايا واسرار اللهجات وطُرق نطقها .

الموضوع شيّق وماده دسمه لأثراء المنتدى بأرائكم النيره وكونوا على ثقه انني لن ازعل او اتضايق من اي نقد او تصويب هادف مهما كانت حدته اما المهاترات والتجريح فانا شخصيا لست معني بالرد عليه او بالتعامل معه ولا ارتضيه لنفسي ولا لأيا من زملائي .

تحياتي وودي ولي عوده ان شأ الله
  رد مع اقتباس