اخواني وزملائي دعوني اخبركم انني قد عاهدت نفسي عهد الله ان اتقبّل النقد الهادف وان استفيد منه وهذا ديدني في شتّى مناحي الحياه .. بل اسلوب حياتي نفسه ..
كيف استطيع ان كون أب صالح ان أنا ركبت راسي وعاملت أطفالي على هوى نفسي ولم انسط لرأي ناصح ولم ابالي بنقد عاقل ؟؟
كيف لي ان اكون مدير ناجح ان لم استفيد من مشورة رجل مجرّب او ملاحظة خبير ؟؟
وهكذا دواليك ..... اخواني وأحبّتي للشعر الشعبي او (العامّي) وبالذات الحضرمي منه خصوصيه (معقّده) تميّزه عن الشعر العربي الفصيح .
فلو ان للشعر الفصيح قواعده العلميه التي تُكتسب بالعلم بقواعد اللغه العربيه فأن للشعر العامّي قواعده التي تنتمي (للفطره) المعتمده على موهبة الشاعر ومخزونه المعرفي بقواعد تصريف اللهجات المحليه .
وبما ان العزله كانت سائده الى وقت قريب وكانت الأوديه والجبال تشكل حدود وفواصل جغرافيّه بين ابناء الاقليم الواحد فقد تميّز من اتاح الله له التنقّل واكتساب معارف ولهجات الجوار نصيب وحظ وافر من التميّز فيما يقول خاصتاً حين يكون شاعر.
اعذروني اخواني على الخروج عن لب الموضوع
البيت (لكدة ابوزيد) !!
لا حظت يا اخوان عواصف وزوابع نقديه قامت في اوقات متفرّقه على ابيات من قصائد رائعه تناولت هفوات بعض جهابذة الشعر الحميني الحضرمي عندما يعتمدوا أولئك الشعراء ميزان اللحن الغنائي اساس لبناء وزن البيت الشعري (وهذا خطى شنيع من وجهت نظري) خاصتاً وان الشعب الحضرمي في غالبيته شعب بدوي لم يتعرّف على الفن الغنائي الحديث الا في الاونه الأخيره مع الأخذ بعين الأعتبار ان كافة الوان الفن الحضرمي الحديث مٌقتبسه من الوان البدو الغنائيه المتنوعه .. لذلك تكون بضائعهم رُدّت اليهم ولكن بصوره اكثر تساهلاً في شرط المحافظه على الوزن او بمعنى اخر اقل صرامتاً فيما يتعلّق باوزان الشعر من اصوات الدان البدويه التقليديه .
هذا فيما يتعلق بنموذج الشعرالذي يبني القاعده الوزنيه للبيت على حسب اللحن المغنّى وأما النموذج الاخر المثير للجل في تعريف الخلل الوزني للبيت التقليدي الحُميني الحضرمي فيكمن في الوقوع في مطب ((النطق)) من قبل الشاعر اوالقارئ وهذا ما قصدته حين تعمدت وظع كلمة (ام اليتاما) بين قوسين فقد ساورني هذا الهاجس وقد كانت لديّ الكثير من البدائل الأقل كلفه مثل (تسما ام اليتاما الباره من قادم الازمان) ولكنّي اكتفيت بوظع القوسين واخترت الطريق الصعب !!
الاخ عبدالله الجعيدي على حق حسب قرآته ونطقه للكلمه الاولى والثانيه في شطر البيت
وبا قديم على مليون حق في قرآته لكامل شطر البيت بتصرّف الشاعر المُلم بخفايا واسرار اللهجات وطُرق نطقها .
الموضوع شيّق وماده دسمه لأثراء المنتدى بأرائكم النيره وكونوا على ثقه انني لن ازعل او اتضايق من اي نقد او تصويب هادف مهما كانت حدته اما المهاترات والتجريح فانا شخصيا لست معني بالرد عليه او بالتعامل معه ولا ارتضيه لنفسي ولا لأيا من زملائي .
تحياتي وودي ولي عوده ان شأ الله[/SIZE][/COLOR][/QUOTE]
اخواني نعود الى مربط الفرس البيت (لكدة ابوزيد) وبالذات عجز البيت الذي بدى مُختّل وزنياً من قبل الكثير من الزملاء ومع ذلك تتوفّرامكانية الاصرار على الادّعاء باستقامته وزنياً حسب النطق وهذا ماقصدته بالقوسين !!! وشهودي على ذالك كثير ومنها الأتي .
في قصيدة (سل فؤادي) للمحضار سمعنا وقراءنا هذا البيت .
مشكل ان بعت معروفه وخيبت ظنه=فيك له حسن ظن
يسأل الناس منّك وانت ما سألت منّه=من يغريك من
=جم يحبون الفتن مالهم قط مهنه
=غيير تفريق لثنين
(يسأل الناس منك وانت وما سألت منه) مكسوره اذا تم نطقها بحسب ما كُتبت ولكن لو نطقناها بلهجه مفهومه لجمهور العامّه من الناس (يسال الناس منك وانت ما سلت منّه) تطلع موزونه تهف ولكن المعنى يختلف عند (المتحذلقين والمتفلسفين) فمعنى كلمة (سلت) مغاير لمعنى كلمة (سألت) [/QUOTE]
ماشاء الله تبارك الله ومااحسن الحجه باالحجه والدليل باالدليل ماشاء الله عارض طالع قوي من الواقعي والذيب وانا اواكبهم
وانا طالع بعارض ثاني وفكر ثاني واهداف في نفس يعقوب لكي بهذا المنحدر نصل الى النتيجه الواقعي ومن تبعه بعارضه وتركب غيثه الله اكبر ويقول بلحمر رحمه الله ( من الغيث الذيهوا تركب الله اكبر = رعد راعده والبرق سبر يلتهب فيه .... وانا طالع بمثله يامحسن الحوار الهادي المحترم الذي يحفظ للجميع التقدير والاحترام
( فل يحيا منتدى شبامي بكتابه ورواده والشعراء ومشرفيه ونقاده وباحثيه كلنا نجهد للورث والادب ولهذا المنتدى لكي يكون من افضل المنتديات وانا متاكد اذا تكاتفنا وبعدنا من التربص للبسائط لبعضنا وخدمنا موروثنا لكان منتدانا عالي القمم وهو عالي القمم وسيظل عالي القمم
__________________________________________________ __________________________________________________ _________________________________________
اقتباس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم
[ مشاهدة المشاركة ]
|
يامغلاكم ومغلا الحوار الجميل الهادف دمتم فخراً لنا ياالغاليين دام فضلكم ودمتم يااهل النقد وكلنا نوقع في الخطا والكمال
للباري عزا وجل ..... ماشاء الله قطعة شنف جميل والاجمل هو حوارنا الودي باالتقدير والاحترام للبعض ولاكن الى متى سنظل لم ترسي سفينتنا الى (( بر )) متفق عليه رساله لااخي الكريم عبدالله الجعيدي وابوفضل سالم انتم اعزاء والخلاف لايفسد للود قضيه حبيت اختصر رسالتي لكم الاثنين فقط ووجب الرد منكم بما وضحته
(( ويقول الشاعر ))
نوخذتكم غلب ماطاع يطلع سفينه = حير الناس قال انسيت في السوق خصله
ياخلل سار في الهيراب يافي المكينه = ياالدقل ماهو جر عاالطول وصله بوصله
نزف لكم مايلي
ربط الشاعر الواقعي ومنيف .... ( حنان ) ( مرجان ) ( الوديان ) هذا مثل هذا نموذج قافيتهم الاخيره
ويقول احد الشعراء
( الحديد )
( الجديد )
( العيد )
( النواخيذ )
هكذا بناء احد الشعراء قصيده له على القافيه الاخيره ربطها وقافيتها مثل ماذكر
سؤالي هل ( العيد ) .... ( الجديد ) ... مثل (( النواخيذ )) .... افتوني في امري انني في حيره
ولهذا بعثت هذا النموذج لكي بعد ردودكم المفيده نعود الى الخلاف الذي يدور
في (( النقد وشروط النقد حيث له ابواب عده ))
ثم اذكر لكم الشاعر والقصيده كامله حق الشاعر ازفها لكم بعد جوابكم وتحليلكم
طبعا الامور واضحه ولكم فائق التقدير وللجميع من احب المداخله مفتوحه وحوار ودي اخوي
|
واحب اوضح ان النقد له اداب وشروط عديده وقيم ومبادي ولو فرضت تبعنا المنهج الذي اتخدتوموه لكان المحضار تعرض لما تعرض له الواقعي وغير المحضار تعرض اذا وافقناكم عارايكم اخوي الفنان والشاعر ابو فضل وابو سالم حيث من منظور عميق الكمال لمولى الكمال ولاكن حسب منظور ورايي ولازلت اصر عليه
(( يقولون اهل الدهاه النقاد اذا وجدوا خلل وزني عند اي شاعر او غلطه كتابيه او خرج من القافيه يقولون حرام واجرام يتسرع اي احد من كان بمسكه بكسر البيت او خطا كتابي او خرج من قافيه قالوا ولماذا قالوا الفهماء اهل الذوق ارجعوا الى مااصبه هذا الشاعر من قريحته من شعر ومن جزاله اذا نظروه شاعر وجزل امنعوا وحذروا من الاستعجال في رجمه الرساله واضحه للجميع وارجعوا الى الصفحه قبل هذه ضربة الامثال والحجج وابوسالم حفظه الله صرف النظر عنها واخذ برايه وتعنت وله الحق ونحنا نجل له وخاصه انا لبو فضل ولبو سالم معزه خاصه ومن اصابهم اصاب حسن باقديم اقتنعتوا بذلك او اليكم نواخيذ والعيد والخ تفضلوا للنقد وهي لااحد فطاحلت الشعر هل نعمل له التشهير في الشاشات ونقول خرج من القافيه او بيته في خلل والخ بهذه الطريقه فقدنا كل شي وعلى الدنيا سلام وملزومين باالرد علي وعلى الواقعي في ماقدمه وصمتكم يشوبكم واعلموا اننا عظم واحد وجسد لكم مني الثناء والتقدير
رساله للوالد العزيز الشاعر الكبير محمد بن مخاشن
ارجوا لي طلب منك ان تلزم الصمت لكي يتم الحوار بيننا وانت المرجع وانت الاب وفي النهايه الرجوع اليك فلنا اهداف غامضه وقدمنا الحجج ولي قراءه ثانيه وحوار معك عندي زحمة ضيوف اطلب الانتظار منك
كما احب اشير ان الشاعر بن احمد والشيخ مبارك والواقعي خرجوا من الردود على تصويب رسالتي وجههم ابيض سؤالي للجعيدي وابوفضل مع العفو من اي هفوه
رساله للذيب
انت ذيب حياك بك الراس ارتفع وهذا من ذوقك وغزارتك ولي عوده مع الذيب شاعرنا القدوه ..... وانا معك معارض المساس لقصيدة الواقعي بحق وحقيقه لامجامله يعلم الله ان بغوا طريقة النقد الصح وانا لااعارض النفد اكررها اني لااعارض النقد ولاكن له حدود وروابط وقوانين المستقبل يبين قصيدتان في غاية الجمال