عرض مشاركة واحدة
قديم 11-14-2012, 04:25 PM   #11
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي


قبل سنوات حصل لي موقف لازلت اتذكره طلعت المكلا في سكة يعقوب اريد احلق قص شعر فوجدت الصالون مزحوم والمكلا مدينه صغيره فسئلت احد الشيبان ولا اعرفه قلت له هل فيه شي صالون حلاقه اخر قالي الحاذق ( بغيت حلاقة الاولين ) اثرت علي الكلمه هذه ونظرت في الشيبه كثير وهو لايدري ورف قلبي من الرحمه عليه قلت للحاذق نعم فقام ورواني شارع قالي اسلكه الى فوق واسئل ستلاقي الحلاق وفعلت ذلك من رغبه ومحبه لما سمعته من الحاذق من كلمات مؤثره .... وصلت الى الحلاق فوجدت شيبه حاذق في مربعه صغيره دويله لايوجد عنده غير كرسي بسيط ومقص ومواس الحلاقه ومرايه صغيره حديت نظري على المحل والحاذق ودخلت وطرحت
راسي في النهايه حق وثبت وخرجت بحلاقة الاولين ..... ومن هذا المنطلق نعطي نبذه بسيطه في سمر الشعراء الاولين وتماسكه وجزالة المعاني ..... ايام حكم
الحزب الاشتراكي اليمني كل شي باالبطاقه ومن بغا سكر ضروري يؤخذ معاه كرتون حجار ملزم بذلك هذا نموذج ونبدى بنموذج شعر الاولين




يقول برجف


الذياب اتوقفت والعتم واقف في المسيله=والمخيله مبعده والسيل في الوادي يسيل
والجمل بارك على الجمال ذي قطب صميله=ليش ماقايس حموله قبل يعطيه الصميل



ف اعترض الشاعر مبارك بن عقيل بو بشر وقال



امنوها سمحوها باالرجاجيل الاصيله=والاصاله يارفيقي باتقع قسم الاصيل
احمد الله والمزارع عندكم وسط الغليله=موزكم في السوق ظاهر بايقع طب الغليل



قاله احمد باحنيص

موزنا لا باالبطايق ماعطونا شي فضيله=وينهم ذولاك ذي فضلوا في الامه فضيل
يومها كلبه وملعونه تهايش عاالقبيله=والمسرح بايخاير في المعلم والقبيل


قاله بوبشر

من تذكر عهد ناصر بادعيه الا هبيله=بايجيك الرزق واجد يامهبل ياهبيل
كنت عامنقر تخرف باعطيك اليوم ثيله=تمرها مثل البواري والذي ماله مثيل


ف اعترض كرامه الحضرمي مساند بن بشر ضد باحنيص وقال

ذي تربى عاالرذاله قابض الدنيا الرذيله=ياحسن لازال يطبخ عاالمسفل والرذيل
مابغا حد ناس سعفه الذي عامد سحيله=اعمدوا داخل غنيمه لاتجوا حول السحيل


ف اعترض برجف مساند باحنيص وقال

من كلامك ياكرامه حس عظماني مخيله=ذي تبغضونه في الدنيا تنخلونه نخيل
مايصح الفضل في التاجر وذي يده عليله=ذي تخلي الظفر يتحرك في الصوب العليل



هذا سمر الاولين .... ووجهة نظري في غزارة الكلام والموهبه فهي عند برجف والحضرمي غزر الكلام وغزر المعاني لاباس في الاخرين ولا كن باالمنظار الدقيق والنقد انه بن بشر وباحنيص في السمرات الاخرى لم يجيدوا الترابط وماحصل اعلاه فهي ناطه وافقة ليله او قد توافق ليلتين في متابعتهم الاخرى نجدهم لااثر للتماسك في السمرات الاخرى وقد تجي منهم حبه او حبتين تصيب الغرض والباقيه مضحكه مسليه تبقى لهم مرتبه مثل المدارس المستويات ووجدنا التماسك في السمرات الاخرى عند الحضرمي وبرجف دائم ومستمر واستمرار في التماسك يغنون المكره في كل الليالي باالبدع والجواب المتماسك ..... وفي الاعلا الحضرمي يقول اعمدوا داخل غنيمه يعني خلوكم مع بن بشر والحزب لاتجوا حول السحيل الشرح طويل الهدف في ترابط الكلام
لتخرج المكره او الشريط كل كلام الشعراء سلسله وحده يسهل حفظها واليوم الله يستر معاد شي يحتفظ

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 11-14-2012 الساعة 05:04 PM
  رد مع اقتباس