عرض مشاركة واحدة
قديم 05-04-2013, 03:11 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


الصريمة ... وحوار صنعاء

السبت 04 مايو 2013 10:15 صباحاً

احمد بن عجروم


شكل موقف الشيخ / أحمد بن فريد الصريمة رئيس هيئة رئاسة المؤتمر الوطني لشعب الجنوب من مؤتمر الحوار المنعقد في صنعاء نقطة تحول جوهرية في مسار مشروعية الحوار حول قضية الجنوب فلا احد يستطيع إنكار أهمية هذا الموقف الداعم للقضية الجنوبية الذي عبر عنه في رسالته للرئيس هادي ثم الانسحاب النهائي من هذا الحوار .


فقد شكل هذا الموقف نقطة تحول أساسية لمواقف الجنوبيين جميعاً من الحوار والقشة التي قصمت ظهر البعير ، فان خلط الأوراق قد حدث في دهاليز صانع القرار السياسي في صنعاء ولم يعد بمقدور أحد التسويق لأي قبول جنوبي بحيثيات هذا الحوار ليس لانسحاب الشيخ الصريمة فحسب بل لرفع الغطاء الشرعي من حيث ومشرعيه مشاركة الحراك الجنوبي فيه الذي يشكل الأساس السياسي الذي يرتكز عليه مؤتمر الحوار في مشروعيته السياسية في صنعاء باعتبار إن القضية الجنوبية تمثل المحور الرئيسي في هذا الحوار ، فبعد انسحاب الشيخ / الصريمة رئيس التكتل السياسي الجنوبي الوحيد المشارك باسم الحراك الجنوبي والإعلان عن عقد مؤتمر الاستثنائي لمؤتمر شعب الجنوب خلال الفترة القادمة لاتخاذ موقف سياسي جماعي من معطيات حوار صنعاء يصبح الحراك الجنوبي بكافة قطاعاته خارج أروقة هذا المؤتمر المقرر له الخروج بحلول لقضية شعب الجنوب بعيد عن مشاركة أصحابها.


لم يفهم الإخوة الجنوبيين المصرين على الاستمرار في أعمال المؤتمر رسالة الصريمة بالانسحاب التي حملت من الحيثيات السياسية ما يكفي لوقف مشاركتهم فلا احد يستطيع إنكار أن مجريات الحوار تسير وفق ما أتفق عليها أطراف المنظومة الحاكمة في صنعاء في خطوات إعادة إنتاج منظومة الحاكمة من خلال الخطوات التقاسمية بين أركان النظام التي أطلق عليها اسم الإلية التنفيذية المزمنة للمبادرة الخليجية مع العلم أن هذه الإلية لم تكن جزء من المبادرة الخليجية ولم تصدر عن دول مجلس التعاون الخليجي ( يرجى ألعودة إلى حديث السيد/ جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية في22 فبراير 2013م ، فان الإلية المتفق عليها بين أركان النظام في صنعاء تنص حرفياً على إدارة عملية إعادة إنتاج النظام وفق ما يلي ( اقتباس من النص ):



مؤتمر الحوار الوطني ويبحث :



(أ‌) عملية صياغة الدستور، بما في ذلك إنشاء لجنة لصياغة الدستور وتحديد عدد أعضائها.


(ب‌) الإصلاح الدستوري ومعالجة هيكل الدولة والنظام السياسي واقتراح التعديلات الدستورية إلى الشعب اليمني للاستفتاء عليها.
(ت‌) يقف الحوار أمام القضية الجنوبية بما يفضي إلى حل وطني عادل لها يحفظ لليمن وحدته واستقراره وآمنه.


(ث‌) النظر في القضايا المختلفة ذات البعد الوطني ومن ضمنها أسباب التوتر في صعدة.
(ج‌) اتخاذ خطوات للمضي قدماً نحو بناء نظام ديمقراطي كامل، بما في ذلك إصلاح الخدمة المدنية والقضاء والإدارة المحلية.
(ح‌) اتخاذ خطوات ترمي إلى تحقيق المصالح الوطنية والعدالة الانتقالية، والتدابير اللازمة لضمان عدم حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني مستقبلاً.



(خ‌) اتخاذ الوسائل القانونية وغيرها من الوسائل التي من شأنها تعزيز حماية الفئات الضعيفة وحقوقها، بما في ذلك الأطفال والنهوض بالمرأة.


(د‌) الإسهام في تحديد أولويات برامج التعمير والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لتوفير فرص عمل وخدمات اقتصادية واجتماعية وثقافية أفضل للجميع ( انتهى الاقتباس )


لا احد يستطيع إنكار الحقيقة التي أن لجان وفرق العمل الخاصة بهذا المؤتمرقد تم اسقاطها على نفس البنود المشار إليها في ما يسمى بالإلية التنفيذية ومخرجات هذا المؤتمر حسب قناعات أطراف المنظومة السياسية الشمالية يجب أن لأتخرج عن بنود في هذه الإلية ، فكان المنتظر من الإخوة الزملاء المشاركين في هذا الحوار باسم القضية الجنوبية التمعن أولا في قرار التعليق الذي أقدم عليه الشيخ الصريمة وحيثياته السياسية لإعادة صياغة أسس الحوار بين الجنوب والشمال وهذا كان ممكن لو أن الإخوة الجنوبيين تجردوا من ذاتياتهم وتم التركيز على المصلحة الوطنية للجنوب من هذا الحوار .


لا تزال عاطفة الذات تتحكم في العقل السياسي الجنوبي عند اتخاذ القرارات الوطنية ولم نتعلم الكثير من شركاء وحدة 22 مايو في ما يخص إدارة اللعبة السياسية وبغض النظر اتفقنا أو اختلفنا مع الإخوان في الشمال إلا أن قدرتهم في التعايش السياسي في ما بينهم لا تزال تتفوق علينا نحن الجنوبيين ... فالسؤال متى نتعلم فن السياسة بعيد عن الذات لخدمة قضية هذا الشعب .


جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس