07-07-2008, 09:30 PM | #1 | ||||||
مشرف قسم الرياضه والشباب
|
زيارة إلى حضرموت.. مملكة اللبان ومدينة البخور والدان
من يتجول فيها يشعر أنه خارج الزمن، يعيش روائح البخور وطريق اللبان العريق، ويتفيأ فيها ظلال قدسية أنبياء اختاروها حياة ومدفناً، هناك تصل إلى مسامعك نغمات الرقص التي انتشرت في العالم العربي.. حضرموت التي سمي ملكها بملك بلاد اللبان، كان يقام فيها أحد أسواق دورة العرب المشهورة منذ القدم، وما زالت الشواهد التاريخية الإسلامية شامخة فيها حتى اليوم. زارتها سيدتي » وعادت بالانطباعات التالي.. صنعاء: افتكار القاضي اسماها الإغريق والرومان مملكة اللبان، لأنها كانت تشتهر بإنتاج وتصدير أنواع مختلفة منه، منذ القرن الثاني للميلاد، عبر ميناء «الشحر» الشهير. تمتلك ودياناً شاسعة، تمتد حتى صحراء الربع الخالي، ومن أبرزها وادي حضرموت، الذي يسمى وادي الأحقاف، وهو المكان الذي أنذر فيه نبي الله هود، عليه السلام، قومه، كما جاء في القرآن الكريم، ولهذا يقصدها الزوار من بلدان العالم، خصوصاً من ماليزيا وإندونيسيا، لزيارة مدينة «سيئون» بالقرب من وادي برهوت، على سفح جبل في الشعب المعروف بشعب هود. النساء والشاي طقوس الشاي الحضرمي، تعكس عبق المكان، وأصالة الإنسان، وتذوقه للأشياء. ورغم مراحل تجهيزه الطويلة، إلا أن الكثير من الأسر الحضرمية تحرص على تناوله. ويعد «شاي البخاري أو السموار»، كما تقول الأديبة والشاعرة الحضرمية، منى بنت عيدان، منذ الصباح، على يد سيدة المنزل بمساعدة الفتيات، وذلك بوضع الماء في إناء يتصل بإناء صغير ملتصق به يوضع الشاي بداخله، ثم يشعل الفحم تحته حتى يتصاعد البخار إلى إناء ثالث عبر الشاي، ويؤخذ ذلك البخار الذي تحول إلى سائل يقدر بكأسين من الشاي الثقيل، ومنه يتم صنع أكواب أخرى. غالبا ما يرتبط شرب شاي السموار، بجلسات يحضرها الشعراء والأدباء والفنانون والمطربون، تقول الشاعرة منى بنت عيدان: «لا تقتصر جلسات الطرب والشاي على الرجال فقط، بل والنساء، حيث يتجمعن مع «المغنيات»، بملابس خاصة، عادة ما تكون «الدرع والمغدر» على الصدر، ويتزين بنقش الحناء والذهب الخفيف، وتبدأ جلسة الأنس والاستمتاع بتذوق الشاي والرقص والغناء، وقد تستمر حتى العشاء. ويتنافس الناس لشراء مجموعة تحضير الشاي، والمكونة من «سموار» وأباريق، وفناجين خاصة «أبو حبة»، وصحون، وملاعق صغيرة، و«معاشر» فضية، وأوعية فضية للماء، ومبخرة، بالإضافة إلى زجاجات العطور والطيب والبخور العود، التي تقدم معه.. لتحضير هذا الشراب الشعبي الذي أصبح شرطاً يلزم به كل عريس عروسته. وقد نظمت فيه العديد من القصائد الغنائية الشهيرة، مقروناً بوجود الأحبة، ومنها كما تتذكر الأديبة والكاتبة والقاصة هدى العطاس: ودي بسمْرة أنا وإياه في وسط بستان وألا بانظلي شوف البخاري على يمناه من كاس هاني يسقينا وبسقيه وفي أغنية أخرى: «يا صاحب الشاي تفضل اسقنا من كاس شاهي هني فنجان من شاهيك يطفي لوعتي يا زين الفنون» وللباحثة الاجتماعية نور باعباد، وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ذكريات خاصة مع شاي السموار وعاداته وطقوسه، وتقول: «له مذاقه الفريد ونكهته المميزة، وطعمه اللذيذ الأشبه بطعم العسل، وأيضاً في طريقة تقديمه وتناوله وسط الأهل والأصدقاء». وترى أن العادات الحضرمية متوارثة عن الآباء والأجداد، إضافة إلى أن الحضارمة، كانوا كثيري التنقل بين شرقي آسيا وأفريقيا، لذلك أخذوا من عادات الشعوب التي اختلطوا بها، ونقلوها إلى بلادهم، ومن هنا جاءت عادات الرقص والإيقاع وشرب الشاي، وغيرها من العادات الجميلة والمحببة والتي تدخل الألفة والمحبة بينهم. العصيدة الحضرمية تعد من ألذ الوجبات الغنية بالطاقة، وتصنع من محلول التمر ودقيق الذرة، ويقدم معها السكر المطحون، وفي وسط الجفنة تعمل حفرة تملأ بزيت السمسم للائتدام بها، يقول علي أبو ريدان: «كان خرق حفرة الزيت، يوجب في العرف الحضرمي رد الاعتبار لصاحب البيت، ولعل من ابتكر هذا القانون كان يكره التبذير في الزيت، فوجد قانونه في المجتمع الفقير صدى جعله نافذاً، وأذكر عندما كنا صغاراً، كان يطلب منا أن لا نبالغ في غمس لقمة العصيد في حفرة السمن، التي في وسط الجفنة، لأن فيها شوكة، ووصل الأمر في بعض المناطق الحضرمية باتهام من يخرق حفرة السمن بنسبه». لوحة لكل مناسبة لوحة معينة، ففي استقبال الضيوف، يصطف المستقبلون من مختلف شرائح المجتمع في صفوف طويلة متقابلة، قد تصل إلى خمسة، ويرددون الأغاني التي يؤديها الشعراء الشعبيون وبأيديهم عصي متساوية الطول، وصحون مغطاة بالقماش، وتستمر هذه اللوحة المعروفة بـ «البالة الشبوانية» لأكثر من ساعة. وهي تعبر عن مدى تلاحم الجميع وتكاتفهم وقت السلم والحرب، وفيها يعبرون عن رفضهم للظلم والاستبداد والاحتلال، وحبهم المتنامي للحياة السعيدة. ويضع المشاركون في اللوحة على رؤوسهم ما يسمى بـ «الرُمَّان»، وحينها يقدم الشعراء، الذين يقفون إلى جانب الراقصين، أشعارهم التي تحكي عن المناسبة التي يحتفون بها، وأثناءها يتبارى الشعراء، ويناقشون موضوعاً ما، أو يعبرون عن فرحة أو مناسبة، وإلى جانب ذلك هناك لوحات خاصة بالنساء». فقدت زهوها وعن الفن الحضرمي ولوحات الفلكلور، تقول الأديبة والباحثة هدى العطاس: «هناك الكثير من المسميات لهذه الرقصات، كرقصات الهبيش، والشرح، والمقسوم، والمركوزي، إلا أنها لم تعد كما كانت في السابق، إذ قلت اللوحات المختلطة بسبب الهجرة، وفقدت الكثير من العادات زهوها، وتراجعت عما كانت عليه، ولكن تظل حضرموت بلداً احتفالياً، ورغم أنه مجتمع محافظ، لا يخلو أي بيت فيه من آلة الطرب، التي تدخل الفرحة على قلوب الجميع، وتجمعهم بين الحين والآخر». بينما الدكتورة نورية حمد، أستاذة علم الاجتماع بجامعة صنعاء، تنظر إلى هذه العادات على أنها موروث جميل، لأنها تحافظ على مظاهر الود واللقاء الأسري، «الذي افتقدناه في عصرنا الحاضر بسبب طغيان المدنية على مجتمعاتنا». كما أنها تؤكد تمسك هذا الشعب بجذوره وأصوله، حيث ينظر إليها المجتمع الحضرمي على أنها شيء لا يمكن التخلي عنه. في حضرموت لوحات استعراضية وفلكلورية خاصة بكل طبقة على حدة، على سبيل المثال، لوحة «الطيالة» لوحة خاصة بالسلطان، ولوحة «الغياض»، خاصة بالمساكين، و«الزوربادي» خاصة بطبقات السادة والعلماء والمشايخ، وعادة ما تؤدى هذه الرقصات لثلاثة أيام في أوقات المساء، حيث يخرج الناس كباراً وصغاراً للرقص في الساحة المحددة للاحتفال بالمناسبة. مع تحياتي محمد نور |
||||||
07-07-2008, 09:37 PM | #2 | |||||
وتر السقيفه الرنّان
|
الله يعطيك العافيه والحرمه الدافيه يا محمد موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
|
|||||
07-07-2008, 10:14 PM | #3 |
غير مسجل
|
سلمت اخي محمد نور 00 تراثنا عريق يجب الحفاظ عليه وابرازه للعالم فهو يمثل الارض الطيبه والانسان العفيف الذي جال اصقاع الدنياء بعزمه فوجد المحبه من اهل تلك الاصقاع وبرز بحبه وانتمائه لوطنه 00 الف شكر
|
07-07-2008, 11:16 PM | #4 | |||||||
مشرف قسم الرياضه والشباب
|
|
|||||||
07-08-2008, 12:56 AM | #5 | ||||||
المشرف العام
|
محمد نور بارك الله بك وفيك
ظلت وستظل حضرموت منار للعلم والحضاره والفنون الجميله توثيق جميل وسيكون اجمل لو ارفقت به صور توضيحيه اكثر لك الشكر الجزيل على نشاطك الملحوظ ومواضيعك المميزه دائما والتي نحرص على متابعتها |
||||||
07-08-2008, 03:29 PM | #6 | ||||||
مشرف قسم الرياضه والشباب
|
ان شاءالله اخي الغالي المشرف العام
وشكرا اخي الغالي على المرور والرد |
||||||
07-19-2008, 02:32 PM | #7 | |||||
حال جديد
|
يسلموا ايديك على هذا الموضوع الرائع الذي يكشف لنا نبذه من حض
|
|||||
07-19-2008, 11:29 PM | #8 | |||||||
حال قيادي
|
جميل جدا ياأخ محمد نور هذا المجهود الطيب عن حضرموت والاجمل هو اسلوبك الرائع في الطرح الذي تعودنا عليه مما يجعلنا مرغمين على متابعة مواضيعك والرد عليها . [motr]لك مني أطيب التحايا والف شكر لك . [/motr] |
|||||||
07-20-2008, 03:20 AM | #9 | ||||||||||
مشرف قسم الرياضه والشباب
|
الله يسلمك اخي الغالي على المرور والرد الطيب
والاجمل ردك وكلامك الرائع اخي ابن سيؤن دمت في خير |
||||||||||
07-20-2008, 07:02 AM | #10 | |||||
حال قيادي
|
تسلم مشرفنا القدير محمد نور على هذا الموضوع الجميل عن حضرموت الغالية علينا جميعا وعلى كل عربي أصيل
تقبل مروري العاجل. تحية ثم إنصراف قبل عودة ... |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت | mdahmed | تاريخ وتراث | 7 | 01-26-2011 11:37 PM |
الحلقة السادسة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :يافع في حضرموت | الحضرمي التريمي | تاريخ وتراث | 20 | 06-17-2010 11:26 PM |
اليمن إلى أين -3- التأريخ والجغرافيا والإنسان (2): حضرموت 1 | نجد الحسيني | سقيفة الحوار السياسي | 2 | 02-15-2010 10:40 PM |
قأل أن بلقيس إسم خيالي وأن الشخصية التي تحدث عنها القرآن هي ملكة الحبشة في أكسوم..!!! | هدير الرعد | سقيفة الحوار السياسي | 20 | 07-08-2009 12:52 AM |
حضرموت" العاصمة" الداخلية تنحي الحامدي من منصبه بعد مواقفه الايجابية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 05-02-2009 08:09 PM |
|