المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أحكام عيد الأضحى المبارك

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-26-2009, 11:26 PM   #1
العلايا
حال متالّق
 
الصورة الرمزية العلايا

افتراضي أحكام عيد الأضحى المبارك

أخي المسلم :
احمد الله عز وجل أن جعلك ممن أدرك هذا اليوم العظيم، ومدّ في عمرك لترى تتابع الأيام والشهور وتقدم لنفسك فيها من الأعمال والأقوال والأفعال ما تقربك إلى الله زلفى.

والعيد من خصائص هذه الأمة ومن أعلام الدين الظاهرة وهو من شعائر الإسلام فعليك بالعناية بها وتعظيمها. ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ [الحج:32).


وإليك وقفات سريعة موجزة مع آداب وأحكام العيد:

1ــ التكبير: يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة قال تعالى: وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ [البقرة:203]k وصفته أن تقول: ( الله أكبر، الله أكبر، لاإله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد ) ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات إعلانا بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.

2ــ ذبح الأضحية: ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله : ** من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح } [رواه البخاري ومسلم]. ووقت الذبح أربعة أيام العيد، ويوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي أنه قال: ** كل أيام التشريق ذبح } [انظر السلسلة الصحيحة برقم 2467].

3ــ الإغتسال والتطيب للرجال: ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام - أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، وأربأ بالمسلمة أن تذهب لطاعة الله والصلاة وهي متلبسة بمعصية الله من تبرج وسفور وتطيب أمام الرجال.

4ــ الأكل من الأضحية: كان رسول الله لا يطعم حتى يرجع من المصلى قيأكل من أضحيته.

5ــ الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً إن تيسر: والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلي في المسجد لفعل الرسول .

6ــ الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة: والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة لقوله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2]. ولا تسقط إلا بعذر شرعي والنساء يشهدن العيد مع المسلمين، حتى الحيض والعواتق ويعتزل الحيض المصلى.

7 ــ مخالفة الطريق: يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي .

8ــ التهنئة بالعيد: لا بأس مثل قول: تقبل الله منا ومنكم.

واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس منها:

1ــ التكبير الجماعي: بصوت واحد أو الترديد خلف شخص يقول التكبير.

2ــ اللهو أيام العيد بالمحرمات: كسماع الغناء، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم وغير ذلك من المنكرات.

3ــ أخذ شيء من الشعر، أو تقليم الأظافر قبل أن تضحي لنهي النبي عن ذلك.

4ــ الإسراف والتبذير: بما لا طائل تحته ولا مصلحة فية ولا فائدة منه لقول الله تعالى: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأنعام:141].


بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

شرع الله الأضحية بقوله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2] وقوله تعالى: وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ [الحج:36]، وهي سنة مؤكدة، ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث أنس الذي رواه البخاري ومسلم أن النبي ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر.


مم تكون الأضحية؟

الأضحية لا تكون إلا من الإبل والبقر والغنم لقول الله تعالى: لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ [الحج:34]. ومن شروط الأضحية السلامة من العيوب. قال رسول الله : ** أربعة لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ضلعها، والعجفاء التي لا تنقي } [رواه الترمذي].


وقت الذبح

بداية وقت الذبح بعد صلاة العيد لقول الرسول : ** من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة } [متفق عليه].

ويسن لمن يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بيده ويقول: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عن فلان ( ويسمِّي نفسه أو من أوصاه ) فإن رسول الله ذبح كبشاً وقال: ** بسم الله والله أكبر، اللهم هذا عني وعن من لم يُضح من أمتي } [رواه أبو داود والترمذي]، ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره.


توزيع الأضحية

يسن للمضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران ويتصدق منها على الفقراء قال تعالى: فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ [الحج:28] وقال تعالى: فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ [الحج:36] وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثاً: فيجعل ثلثاً لنفسه، وثلثاً هدية للأغنياء، وثلثاً صدقة للفقراء. ولا يعطي الجزار من لحمها شيئاً كأجر.


فيما يجتنبه من أراد الأضحية

إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي قال: ** إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره }[رواه أحمد ومسلم]، وفي لفظ: ** فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي } وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.

ويجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.

وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أ ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله - تعالى - ولا يعود ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية، وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وأن احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه مثل: أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصة، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.

وختاماً: لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم.

نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


منقول
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 01:04 AM   #2
باحرس1970
مشرف قسم الدين والحياه
 
الصورة الرمزية باحرس1970

افتراضي

سلمت عزيزي العلايا على التوضيح بارك الله فيك
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 10:17 AM   #3
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

كلام جميل إلا أن التحذير من التكبير الجماعي:
بصوت واحد أو الترديد خلف شخص يقول التكبير!!!!!
الذي نعرفه منذ 1400 عام ان التكبير أيام العيد جماعي و أما كل واحد يكبر لوحده
فهذا غريب و لا نعرفه لأن فيه مجلبة للفوضى ... الرجاء عن أي مصدر جئت بهذا الخبر...
و ما العيب في أن يكون جماعي أما استحب عمر ابن الخطاب صلاة التراويح في جماعة واحدة
بدلا من الجماعات المنفصلة .... أليس التكبير جماعيا مدعاة لتعود المسلمين على العمل الجماعي
أو تحت نظام واحد بدلا من الفوضى كل يرفع صوته و على كيفه بحيث يزعج الآخرين و يلخبطهم..؟
أليس التكبير الجدماعي فيه تعليم لمن لا يعرف كيف يكون التكبير للعيد فيتعود الطفل و يحفظه ..
إخواني لا تبحثوا عن ما يثير الخلاف .... و دعونا من انكار كل جميل بدعاوى لا نفهم ما وراءها
و لك الشكر و التقدير
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 12:13 PM   #4
العلايا
حال متالّق
 
الصورة الرمزية العلايا

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu iman [ مشاهدة المشاركة ]
كلام جميل إلا أن التحذير من التكبير الجماعي:
بصوت واحد أو الترديد خلف شخص يقول التكبير!!!!!
الذي نعرفه منذ 1400 عام ان التكبير أيام العيد جماعي و أما كل واحد يكبر لوحده
فهذا غريب و لا نعرفه لأن فيه مجلبة للفوضى ... الرجاء عن أي مصدر جئت بهذا الخبر...
و ما العيب في أن يكون جماعي أما استحب عمر ابن الخطاب صلاة التراويح في جماعة واحدة
بدلا من الجماعات المنفصلة .... أليس التكبير جماعيا مدعاة لتعود المسلمين على العمل الجماعي
أو تحت نظام واحد بدلا من الفوضى كل يرفع صوته و على كيفه بحيث يزعج الآخرين و يلخبطهم..؟
أليس التكبير الجدماعي فيه تعليم لمن لا يعرف كيف يكون التكبير للعيد فيتعود الطفل و يحفظه ..
إخواني لا تبحثوا عن ما يثير الخلاف .... و دعونا من انكار كل جميل بدعاوى لا نفهم ما وراءها
و لك الشكر و التقدير


هذا قول العلماء في التكبير جزاهم الله خير :

صفة التكبير المشروع أن كل مسلم يكبر لنفسه منفرداً ويرفع صوته به حتى يسمعه الناس فيقتدوا به ويذكرهم به.

أما التكبير الجماعي المبتدع فهو أن يرفع جماعة - اثنان فأكثر - الصوت بالتكبير جميعاً يبدءونه جميعاً وينهونه جميعاً بصوت واحد وبصفة خاصة، وهذا العمل لا أصل له ولا دليل عليه، فهو بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان، فمن أنكر التكبير بهذه الصفة فهو محق؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))[4] أي مردود غير مشروع.

وقوله صلى الله عليه وسلم: ((وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة))[5]، والتكبير الجماعي محدث فهو بدعة. وعمل الناس إذا خالف الشرع المطهر وجب منعه وإنكاره؛ لأن العبادات توقيفية لا يشرع فيها إلا ما دل عليه الكتاب والسنة، أما أقوال الناس وآراؤهم فلا حجة فيها إذا خالفت الأدلة الشرعية، وهكذا المصالح المرسلة لا تثبت بها العبادات، وإنما تثبت العبادة بنص من الكتاب أو السنة أو إجماع قطعي.

والمشروع أن يكبر المسلم على الصفة المشروعة الثابتة بالأدلة الشرعية وهي التكبير فرادى. وقد أنكر التكبير الجماعي ومنع منه سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية - رحمه الله - وأصدر في ذلك فتوى، وصدر مني في منعه أكثر من فتوى، وصدر في منعه أيضا فتوى من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. وألف فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله رسالة قيمة في إنكاره والمنع منه، وهي مطبوعة ومتداولة وفيها من الأدلة على منع التكبير الجماعي ما يكفي ويشفي - والحمد لله -.

أما ما احتج به الأخ الشيخ أحمد من فعل عمر رضي الله عنه والناس في منى فلا حجة فيه؛ لأن عمله رضي الله عنه وعمل الناس في منى ليس من التكبير الجماعي، وإنما هو من التكبير المشروع؛ لأنه رضي الله عنه يرفع صوته بالتكبير عملاً بالسنة وتذكيرا للناس بها فيكبرون، كل يكبر على حاله، وليس في ذلك اتفاق بينهم وبين عمر رضي الله عنه على أن يرفعوا التكبير بصوت واحد من أوله إلى آخره، كما يفعل أصحاب التكبير الجماعي الآن، وهكذا جميع ما يروى عن السلف الصالح - رحمهم الله - في التكبير كله على الطريقة الشرعية،

ومن زعم خلاف ذلك فعليه الدليل، وهكذا النداء لصلاة العيد أو التراويح أو القيام أو الوتر كله بدعة لا أصل له، وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي صلاة العيد بغير أذان ولا إقامة. ولم يقل أحد من أهل العلم فيما نعلم أن هناك نداء بألفاظ أخرى، وعلى من زعم ذلك إقامة الدليل، والأصل عدمه، فلا يجوز أن يشرع أحد عبادة قولية أو فعلية إلا بدليل من الكتاب العزيز أو السنة الصحيحة أو إجماع أهل العلم - كما تقدم - لعموم الأدلة الشرعية الناهية عن البدع والمحذرة منها، ومنها قول الله سبحانه: {أمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}[6]، ومنها الحديثان السابقان في أول هذه الكلمة، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة)) خرجه مسلم في صحيحه، والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة.

والله المسئول أن يوفقنا وإخواننا للفقه في دينه والثبات عليه، وأن يجعلنا جميعا من دعاة الهدى وأنصار الحق، وأن يعيذنا وجميع المسلمين من كل ما يخالف شرعه إنه جواد كريم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 12:15 PM   #5
العلايا
حال متالّق
 
الصورة الرمزية العلايا

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحرس1970 [ مشاهدة المشاركة ]
سلمت عزيزي العلايا على التوضيح بارك الله فيك

بارك الله فيك ...
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 09:03 PM   #6
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

شكرا على توضيح رأيك
يعني ما عمل به منذ أكثر من ألف سنة كان خطأ
و لا حد علماء فطاحل في العالم الإسلامي من الصين
و حتى موريتانيا كل المدة هذيك و حتى يومنا هذا..
لا في المساجد و لا المحطات و رلا الإذاعات
في كل أصقاع الأرض يعرفون أن هذه ضلالة
يعني تعتقد يا أخي سكوتهم حق فزع و الا حق جهل منهم...
إن كان حق فزع يا ويلهم من ربهم يضللون المسلمين
منذ ألف سنه و إن كان جهلا فالمصيبة أعظم
ريتهم يقرأون ردك هذا من شان يتعلمون صح



  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 10:13 PM   #7
العلايا
حال متالّق
 
الصورة الرمزية العلايا

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu iman [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا على توضيح رأيك
يعني ما عمل به منذ أكثر من ألف سنة كان خطأ
و لا حد علماء فطاحل في العالم الإسلامي من الصين
و حتى موريتانيا كل المدة هذيك و حتى يومنا هذا..
لا في المساجد و لا المحطات و رلا الإذاعات
في كل أصقاع الأرض يعرفون أن هذه ضلالة
يعني تعتقد يا أخي سكوتهم حق فزع و الا حق جهل منهم...
إن كان حق فزع يا ويلهم من ربهم يضللون المسلمين
منذ ألف سنه و إن كان جهلا فالمصيبة أعظم
ريتهم يقرأون ردك هذا من شان يتعلمون صح





شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2009, 03:05 AM   #8
أهوى حريضه
حال قيادي
 
الصورة الرمزية أهوى حريضه

افتراضي

جزيت خيرا على الموضوع ...

يعطيك العافية ...

تقبل مروري ..
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2009, 10:13 AM   #9
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

أنا لم أنتظر كلمة شكر أنا منتظر إجابة
ألا يوجد علماء فاهمون من المحيط إلى المحيط
منذ ألف و مائتين سنة يفهمون أن التكبير الجماعي باطل و منكر
و بدعة و ضلالة كما يقولون مشايخك هؤلاء؟؟
و مليار مسلم اليوم يمارسون التكبير الجماعي
في المساجد و الساحات و الإذاعات و محطات التلفزيون
يا أخي ... الأحاديث التي أوردتها لا علاقة لها بالتكبير الجماعي
لا بجوازه و لا بالإنكاره هات حديث يقول أن كل واحد يكبر لنفسه.
إن العمل الممارس هذا عمل متواتر و المثبت مقدم على النفي
في قانون الفقه و الحديث ..... و عليك الدليل و ليس عليهم...../////

التعديل الأخير تم بواسطة abu iman ; 11-28-2009 الساعة 10:15 AM
  رد مع اقتباس
قديم 11-30-2009, 11:36 AM   #10
العلايا
حال متالّق
 
الصورة الرمزية العلايا

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حضرموت"مدينة ساه تصحو من غفوة أحزانها وتقيم احتفالاتها بعيد الأضحى المبارك حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 11-30-2009 12:22 AM
سجل اهدائك لمن تحب بعيد الأضحى المبارك ابوماجد بن مهناء الســقيفه العـامه 6 11-29-2009 12:36 AM
تاج يهني جماهير شعبنا بمناسبة عيد الأضحى المبارك وذكرى الإستقلال قاسم المنصوب سقيفة الأخبار السياسيه 0 11-28-2009 02:13 AM
أحكام العبادلت المترتبة على طلوع الفجر الثاني الحضرمي التريمي مكتبة السقيفه 0 08-25-2009 10:21 PM
شبكة الطيف :المناضل باعوم يهنئ الشعب الجنوبي بحلول رمضان المبارك ويدعوه للوقوف خلف ال نمس بوند سقيفة الأخبار السياسيه 2 08-22-2009 06:44 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas